عضو مجلس محافظة دهوك لينوس عوديشو بطرس: ميليشيات الحشد الشيعي الإرهابي تصعّد انتهاكاتها ضد المسيحيين بسهل نينوى


المحرر موضوع: عضو مجلس محافظة دهوك لينوس عوديشو بطرس: ميليشيات الحشد الشيعي الإرهابي تصعّد انتهاكاتها ضد المسيحيين بسهل نينوى  (زيارة 1438 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31015
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


باسنيوز

كشف مسؤول من المكون المسيحي في مجلس محافظة دهوك بإقليم كوردستان، أن ميليشيات الحشد الشعبي زادت من انتهاكاتها بحق المسيحيين في مناطق سهل نينوى.

وأوضح لينوش عوديشو بطرس، ممثل المكون المسيحي في مجلس محافظة دهوك، في تصريح لـ (باسنيوز)، أن غالبية مسحيي العراق يعيشون في مناطق سهل نينوى ، وحالياً القسم الأعظم من المحافظة محتلة من قبل ميليشيات الحشد الشعبي . وتابع بالقول: «أوضاع المسيحيين في هذه المناطق متردية للغاية، وميليشيات الحشد لا يظهرون اي رأفة تجاه المسيحيين على الإطلاق».

ومضى المسؤول المسيحي ، موضحاً «أوضاع المسيحيين في قضاء تلكيف سيئة للغاية، وغالبيتهم تشردوا ولا يستطيعون العودة إلى ديارهم . وأولئك الذين لم يغادروا يتعرضون يومياً لانتهاكات من جانب مليشيات الحشد الشعبي  ».

 كشف عوديشو بطرس ، أن مسيحيي نينوى وجهوا عبر كنائسهم، دعوة رسمية إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ، للتدخل حيال ممارسات مليشيات الحشد الشعبي ، وحماية مسيحيي نينوى من ظلم وانتهاكات هذه الميليشيات. مشيراً إلى أن منظمات مسيحية عدة، كانت قد حذّرت غداة احتلال ميليشيات الحشد الشعبي لمناطق المسيحيين بسهل نينوى، من احتمال استهداف هذه الميليشيات للمواطنين المسيحيين وارتكاب الانتهاكات بحقهم.

وتابع ، بالقول " في تلكيف وحدها نزحت اكثر من الف عائلة غالبيتها مسيحية كما ان معظم قراهم بقيت خالية".

وكان سرود سليم، النائب المسيحي في برلمان إقليم كوردستان ، قد أوضح في تصريح سابق لـ (باسنيوز)، أنه «حتى ماقبل عام 2003، كان أكثر من مليون و500 مسيحي يعيشون في العراق،  إلاّ أنه وبسبب الحروب والعنف والارهاب ، والميليشيات الشيعية المتطرفة ، ترك أغلبهم مناطق سكناهم في محافظات نينوى ، البصرة ، وميسان ومناطق عراقية اخرى ».

وكانت أعداد كبيرة من مسيحيي الموصل وسهل نينوى، نزحوا إلى إقليم كوردستان في أعقاب هجمات تنظيم داعش، وخاصة إلى العاصمة أربيل ومحافظة دهوك، ومازال هؤلاء يعيشون بسلام في إقليم كوردستان .

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية