ما المقصود من (بيان الاتفاق على حياة الاسرار الكنسية ) بين الكنيسة الاشورية والفاتيكان ؟


المحرر موضوع: ما المقصود من (بيان الاتفاق على حياة الاسرار الكنسية ) بين الكنيسة الاشورية والفاتيكان ؟  (زيارة 1278 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3570
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما المقصود من (بيان الاتفاق على حياة الاسرار الكنسية ) بين الكنيسة الاشورية والفاتيكان ؟

اخيقر يوخنا

مع جل اعتزازنا بكنيستنا الاشورية التي قد تعتبر بحق من اقدم الكناءس في العالم ،فاننا اثناء قراءتنا من البيان الصادر من الكنيسة الاشورية حول الاتفاق بين الكنيسة الاشورية مع الفاتيكان ،
لم نفهم ما المقصود بالاتفاق على حياة الاسرار الكنسية ؟


ولشرح اسرار الكنيسة نقتبس الاتي :

الأسرار المقدسة

لوحة الأسرار السبعة المقدسة الدينية، بريشة روجير فان در فايدن عام 1448.
في المسيحية، يُقصد بالأسرار المقدسة مجموعات من الطقوس الغاية منها وبحسب الإعتقاد المسيحي هي "نوال نعمة سرية (غير منظورة) بواسطة مادة منظورة". وذلك وبحسب الإعتقاد المسيحي بفعل روح الله القدوس الذي حل بمواهبه في يوم الخمسين على تلاميذ ورسل المسيح، وبحسب ما أسسه المسيح نفسه وسلَّمه للرسل وهم بدورهم سلَّموه للكهنة بوضع اليد الرسولية. (كورنثوس الأولى 23:11).

   ماهية الأسرار
عدل



،،
الأسرار السبعة المقدسة: المعمودية، الميرون، الزواج، الإفخارستيا، التوبة، الكهنوت ومسحة المرضى.
•   سر المعمودية: فيُستخدم الماء كمادة منظورة للمعمودية لنعمة غير منظورة هي الميلاد الثاني(أعمال الرسل 16:22).
•   زيت الميرون: الذي يحتوي على أنواع أطياب مختلفة إشارة إلى مواهب الروح القدس المتنوعة، وقد إستخدمه الرسل كمسحة مقدسة (رسالة يوحنا الأولى 20:2، 27).
•   القربان المقدس: أو سر الشكر (الافخارستيا) تناول جسد الرب ودمه والمصنوع من دقيق الحنطة ليتحول إلى غذاء سمائي وخبز سمائي هو جسد الرب (يوحنا 51:6)، وخمر عصير العنب كدمه (كورنثوس الأولى 24:11؛ سفر إشعياء 3:62).
•   سر التوبة: أو سر الإعتراف ويكون وضع الصليب على الرأس هو المادة المنظورة لغفران الخطايا (يوحنا 23:20).
•   سر مسحة المرضى: وفي سر مسحة المرضى يستخدم القنديل (زيت وفتيل) (لوقا 24:10؛ مر13:6؛ يع14:5).
•   سر الزيجة: أو سر الزواج يكون الإكليل المقدس على رأس العريس والعروس إشارة إلى إكليل العفة والتقديس (نشيد الإنشاد 11:3).
•   سر الكهنوت: و تكون المادة المنظوره هي اليد الأسقفية أو الكهنوت لمنح الموهبة والسر (سفر الأعمال 6:6؛ رسالة غلاطية 9:2؛ رسالة تيموثاوس الأولى 14:4؛ رسالة تيموثاوس الثانية 6:1؛ رسالة العبرانيين 2:6؛ تث9:34).
بحسب المعتقدات المسيحية تُمْنَح النِعَم غير المنظورة بواسطة مادة منظورة لأن الإنسان يحتاج إلى أن يشعر بشيء مادي واقعي لأنه في الجسد كقول القديس يوحنا ذهبي الفم: "لو أن نفسك عارية من الجسد لكانت عطايا الله توهَب لك على هذه الصورة، ولذلك استخدم السيد له المجد الطين لفتح أعين الأعمى (يوحنا 6:9)، وخرجت منه قوة من خلال أهداب ثوبه لشفاء نازِفة الدم، ووضع أصابعه في أذن الأصم ليسمع (مرقس 33:7)، وكان يشفي ويبارك بوضع يديه (مرقس 23:5؛ 5:6؛ 23:8؛ 16:10).

   معنى كلمة سر في الكتاب المقدس
1.   عدل 1 وردت بمعنى "أمر خفي" (1صم14:22؛ 2صم23:23؛ مت19:1؛ يوحنا 28:11؛ أعمال الرسل 37:16).
2.   وردت بمعنى "التدبير الإلهي" (الفوقاني) (رو25:16-26؛ أف7:1، 9، 10؛ أف9:3؛ 1تي16:3).
3.   وردت بمعنى "رمز نبوي" (دا19:2-22؛ 47:2؛ رؤ12:1، 20؛ 5:17).
4.   وردت بمعنى "أسرار الملكوت" (مت11:13؛ مر11:4؛ لو10:8).
5.   كما وردت بمعنى "أسرار النبوات" و"أسرار الروح" و"سر الرب" و"سر الإنجيل" و"سر الإيمان" (عا7:3؛ 1كو2:14؛ مز14:25؛ أم32:3؛ أف19:6؛ 1تي9:3).
و يبقى تطبيق الاسرار رهنا بالطائفة المسيحية.إذ ان البروتستانت لا يؤمنون الا بسري المعمودية وعشاء الرب.

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/الأسرار_المقدسة

ونقتبس من البيان الصادر من الكنيسة الاشورية ما يلي :

(بيان الاتفاق على حياة الأسرار الكنسية
Common Statement on Sacramental Life
هذا الاتفاق هو الثاني بين الكنيستين الشقيقتين بعد الاتفاق الأول في البيان المسيحاني المشترك برعاية قداستي مار يوحنا بولس الثاني بابا روما ومار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية عام 1994.)

ونقرا ايضا :

(لذلك نؤكد نحن أيضاً كبطريرك كنيسة المشرق الآشورية وحامي كرسيها التاريخي في ساليق وقطيسفون نؤكد ما وعدنا به في يوم رسامتنا بأننا في كل تواصل راهن وفي المستقبل مع أية كنيسة رسولية ومن ضمنها كنيسة روما الكاثوليكية سنحافظ على القيادة التاريخية لكنيستنا المقدسة حرة (مستقلة) وسنبقى دائماً مخلصين ومؤمنين بقوانين وطقوس وأعراف الآباء الشهداء ومعلمي كنيستنا المقدسة.)

وهنا نتساءل :
اذا كانت كنيستنا المباركة تبقى مستقلة حرة ومحافظة على كل طقوسها وقوانيين واعراف الكنيسة ، فما الداعي للاتفاق مع الكناءس الاخرى وخاصة كنيسة روما ؟
هل كنيستنا بحاجة الى مباركة روما للحفاظ على صبغتها الروحية ككنيسة اشورية ؟
وما هو متعارف عليه ان كنيسة روما المباركة حين تتحد مع اية كنيسة فانها تفرض الاتحاد التام وليس اتحاد مجزء ؟
ولماذا تم تعطيل محاولات سابقة ورفضها حول الاتحاد والان هل تعاد التجربة ؟
 
وهناك طبعا اسءلة اخرى حول البيان  قد يثيرها  القراء
 نامل من كنيستنا المباركة ان توضح شرحها لكل النقاط التي تم الاتفاق عليها مع روما





https://ar.news.assyrianchurch.org/archives/77618





غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 62
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ اخيقر يوخنا المحترم

سلام

الأسرار التي ذكرتها في مقالك تخص الكنائس الغربية الشقيقة. اما حسب كنيسة المشرق فقائمة الأسرار تختلف قليلا.  وقد تمت الإشارة الى واستعراض اساسيات هذه الأسرار وتكاملها (رغم التعددية) في البيان الصادر مع التاكيد على وحدة منبع الايمان رغم تعدد التقليد الكنسي الذي يتبع البيئة والتراث التي نشأفيهما كل تقليد.

واذا قرأت فقرة الخلاصة (Conclusion) سترى انها تتحدث عن التكامل (Complimentary ) والتنوع (Diversity) بين التقليدين الكنسيين (روما والمشرق) مع التعددية. وهذه ربما إشارة الى تقدير خصوصية كل طرف في التفاصيل او كما يصفها البيان الوحدة في التنوع (Unity in Diversity).

وانا أفضل ان يتم استخدام التسمية التقليدية (كنيسة المشرق) والابتعاد عن 'قومنة' الاسم الذي برأيي المتواضع هو غير دقيق لان كنيسة المشرق لم تقم على اكتاف قوم واحد بل شارك في هذه العملية التي استغرقت قروناً كل من دخل الايمان المسيحي في رقعتها الجغرافية وامتداداتها التبشيرية. ورغم هذا فان التقليد الذي نشأت فيه كنيسة المشرق هو سامي وسرياني (Semitic and Syriac) وكما مذكور في البيان عندما يقارن ذلك مع التقليد الاغريقي - الروماني (Greco-Roman) الذي نشأت فيه كنيسة روما. والبيان يذكر هذه الخصوصيات التراثية لتوضيح التعددية في قائمة الأسرار الكنسية المعتمدة في كنائس المناطق المختلفة. والمقصود بكلمة Syriac هنا هو مجمل التراث السرياني واهم ركائزه اللغة السريانية الكلاسيكية التقليدية وليس مفهوما سياسيا او قوميا او حزبيا طبعا.

ورغم كل ما قلته اعلاه فأنا اتفق معك في ان نص هذا الاتفاق يحتاج الى توضيح وخاصة من وجهة نظر الرعية التي غالبيتها ليست ملمة بتفاصيل لاهوت الأسرار وتفسيرها ولكنها تريد ان تعرف ماذا يعني هذا البيان على ارض الواقع.

مع الاسف وقتي لايسمح بالإسهاب ولكن على من يريد معلومات اكثر فعليه بقراءة البيان.

https://news.assyrianchurch.org/wp-content/uploads/2017/11/Common-Statement-on-Sacramental-Life-FINAL-VERSION-18-NOV.pdf

تقبل فائق احترامي
يوسف



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1074
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ احيقر المحترم
انني مستغرب من عدم رضاك على هذا التقارب وتدعي بانك في صوم وصلاة في هذه الفترة وقبل ميلاد الرب، وهل نسيت تعليمه بأنه يريدنا ان نكون واحدا ويبني بيعته على الصخرة عندما قال لمار بطرس (انت الصخرة وعلى هذه الصخرة سأبني بيعتي(كنيستي). هذا موجود في الانجيل (عذرا لعدم معرفتي برقم الاية ) . فبالمقارنة فأن الكنيسة الكاثوليكية يؤمها اكثر من مليار ونصف المليار من البشر وكنيستكم ذي القومية الاشورية (النسطورية سابقا) لا يتعدى تعدادكم لأكثر من اربعة مائة الف نسمة.. وكما تعرف فأن كنيستكم لا زالت معزولة عن باقي كنائس العالم..
هنالك ارادة حقيقية من قبل اكليروس كنيستكم وكما يستشف من محاولات التقارب مع الكنيسة الكاثوليكية والذي نتج منها الأتفاق الكرستولوجي الصحيح واللاهوت الاسراري وهم مستمرين وبشوق لتكامل هذا الاتحاد. وذلك ليس بالتبعية لكنيسة روما وكما تفهمون انتم اصحاب العشائر والملل التي تريدون ان تكون كنيستكم منفردة حرة  بمعنى معزولة عن الكنائس الاخرى.. مفهومكم هذا خاطىء الاّ اذا اعتبرتم كنيستكم فهي بقومية سياسية وكما هو حال الاحزاب السياسية الدينية فذلك انتم محقين فيه..
ارجوا ان لا تكونوا حجر عثرة كشعب في طريق طموح رجال الدين لتحقيق هذه الرغبة التي كانت موجودة سابقا، وتاريخ كنيستكم النسطورية هكذا يقول.. وبما يرضي المسيح الرب الذي يريدنا واحدا.. الحقيقة كأشعة الشمس لا يمكن حجبها بغربال يا عزيزي تيك ات ايزي..
انظر انكم تصومون قبل عيد الميلاد ككنيسة اشورية ، ولكن نحن الكاثوليك بصورة عامة لانحتاج الى الصوم وذلك لأن ميلاد المسيح فهو فرح ولم تكن له الام(من ألم) قبل مجيئه كأنسان للدنيا..وعلينا الاستعداد فرحين لميلاده.. ألا ترى وانت في كندا حيث الزينة تملأ الشوارع والبيوت  كتحضيرات وقبل اكثر من شهر لعيد الميلاد استعدادا لفرح الميلاد...ومع ذلك نحترم صومكم وليكن مقبولا وكل عام وانتم بخير .. تحيتي للجميع



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3570
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف
شلاما
تقول (
ورغم كل ما قلته اعلاه فأنا اتفق معك في ان نص هذا الاتفاق يحتاج الى توضيح وخاصة من وجهة نظر الرعية التي غالبيتها ليست ملمة بتفاصيل لاهوت الأسرار وتفسيرها ولكنها تريد ان تعرف ماذا يعني هذا البيان على ارض الواقع) انتهى الاقتباس
وهذا ما ننشده في استفسارنا
تشكر على اضافتك ، وانت حر في روءيتك واحترم ذلك
ويا حبذا ان سنح لك الوقت لتوضيح ما تود الكتابه عنه حول الموضوع لخدمة القراء
تقبل تحياتي
والرب يبارك


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3570
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد الاحد قلو
شلاما
بدون مجاملة انت تمتاز بقابلية  فذة في تحريف وتحوير الموضوع ،،مثل ما تدعي به بانك كلداني ، والكلداني  حسب العرق هو اسود وانت ابيض ، بطفرات تخالف كل قوانيين الطبيعة والجينات ،،،،هههه

اولا ، انت خرجت عن الموضوع ، فالموضوع هو بصيغة استفسار وسوءال ، ونحن كاشوريين نملك حرية التعبير عن اراءنا وحرية السوءال عن كل خطوة تقدم عليها كنيستنا المقدسة لان كنيستنا هي ملاذنا الروحي المقدس

ثانيا ، كاشوريين نصوم ، لاننا كنا على علم مسبق بقدوم المسيح ولذلك وفرحا بقدومه يجب ان نطهر احسادنا وارواحنا بالصوم والصلاة لنكون موءهلين باستقبال المسيح ، وحسب اعتقادي الشخصي فان الذين لا يصومون  فانهم  لم يكونوا على علم بمجيءه ، وشتان بين العارف والمستعد لاستقبال ولادة المسيح  وبين غير العالم بذلك 
ثالثا
كنيستنا قومية اشورية لانها ولدت في ارض اشور وحافظ عليها الاشوريون منذ البدء والى يومنا هذا بعد ان انسحب الاخرون منها
رابعا
كنيستنا قومية اشورية لان الرب اختار  اشور ، من دون كل البشر ليكون عكازة يديه على الارض
كما اختاره بانه يكون اشور بركة على الرض ، ومن صنع يديه
خامسا
من مقالة غبطة سرهد جمو نقرا لترجمته لوثيقة من الفاتيكان  بما معناه بان الاشوريين انتخبوا بطريركهم الاشوري قبل عدة قرون
سادسا ،
لا تنسى ان مسالة رسم مار سولاقا بطريرك للكنيسة الكلدانية كان نتيجة كذب على روما بان البطريرك الصغير في العمر انذاك قد مات ، فيما كان حيا

تقبل تحياتي راجيا ان لا تخرج عن الموضوع وان تعيد قراءة المقال ، ونحن كابناء للكنيسة الاشورية لا نحس بالاحراج في طرح الاسءلة لاباءنا الروحانيين ، واسف اذا كنت تحس بعكس ذلك ، واعتقد ان حل احراجك هو العودة الى الكنيسة الام ،
 


غير متصل amer rasho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 150
    • مشاهدة الملف الشخصي
كنيستنا قومية اشورية لان الرب اختار  اشور ، من دون كل البشر ليكون عكازة يديه على الارض
كما اختاره بانه يكون اشور بركة على الرض ، ومن صنع يديه  !!!! نص ما كتبه الاخيقر
 اذن من هو المسيح؟ و لماذا انتا مسيحي اذن اذا كان لديك هاذ الاله الوثني اشور ليباركك؟..لماذا تصوم اذن لميلاد المسيح ؟ و انتا تصوم لانك تعرف بمجئ المسيح و غيرك لا يعرف..ما هذا التبجح و الاعتداد بنفس خاوية؟....يكفيك فخرا ان تصوم لاشور عكازتكم و بركتكم على الارض... و لماذا هاذ التناقض؟..تعطي القدسية لجماعتك و كانكم شعب الله المختار!...
الارمن كذلك قومية و من اقدم الحضارات و تحولوا للمسيحية و لكن لم اسمع ارمني يقول ان لديه اله او مسمى غير المسيح و كذلك السريان و الاقباط و الموارنة و بقية الطوائف...اليوم قد علمت يقينا ان داعش لا يتواجدون عند المسلمين فقط !
و تحياتي لكم ببركة اشور !!!


غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1331
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز اخيقر : السر الوحيد والكبير الذي كان موجود في الكتاب المقدس بعهده القديم اي التورات هو ولادة السيد المسيح اي التجسد , وبعد ان حصل التجسد وولادة المخلص الرب يسوع المسيح لم يبقى سر اخر وكما يقول الرب يسوع المسيح ( انجيل مرقس 4-21 ثم قال لهم: «هل يؤتى بسراج ليوضع تحت المكيال او تحت السرير؟ اليس ليوضع على المنارة؟ 22 لانه ليس شيء خفي لا يظهر ولا صار مكتوما الا ليعلن. 23 ان كان لاحد اذنان للسمع فليسمع!»). اما الاسرار السبعة التي تقول عنها فهي حسب الكتاب المقدس لا اساس لها فالمعمودية ليست سر وكما يقول يوحنا المعمذان ( لو 3: 16 قال يوحنا للجميع: «انا اعمدكم بماء ولكن ياتي من هو اقوى مني الذي لست اهلا ان احل سيور حذائه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار.) كذلك يقول السيد المسيح (يو 3: 5 اجاب يسوع:«الحق الحق اقول لك: ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله.) هنا المقصود بالماء هو كلمة الله اي الكتاب المقدس والروح هو الروح القدس . سر الميرون كذلك غير موجود في الانجيل ولم يمسح اي من التلاميذ به بل المسحة هي من الروح القدس وكان يستخدم الزيت في العهد القديم كما في حادثة مسح الملك داود من قبل النبي صموئيل . سر القربان المقدس هو في الاساس خطء والصحيح هو كسر الخبز كما عمل السيد المسيح في العشاء الاخير في يوم الفصح وهو كان اشارة الى كسر جسده على عود الصليب . والباقي هي من اختراع الكنيسة مع الاسف الشديد التي تريد ارجاعنا الى عصر الذبائح والاعتراف وغيرها والتي الغاها السيد المسيح على عود الصليب عندما تمزق حجاب الهيكل واصبح الدخول الى حضرة الله مفتوح لان السيد المسيح قد دفع كل الثمن وكما يقول السيد المسيح (مت 6: 6
واما انت فمتى صليت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصل الى ابيك الذي في الخفاء. فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية.). تقبل محبتي والرب يسوع المسيح يفتح قلوبنا واذهاننا لنفهم الكتاب المقدس دون اضافة وكما يحذرنا الكتاب (رؤ 22: 19 وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوة، يحذف الله نصيبه من سفر الحياة، ومن المدينة المقدسة، ومن المكتوب في هذا الكتاب.).


غير متصل بزنايا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عبدالأحد
فبالمقارنة فأن الكنيسة الكاثوليكية يؤمها اكثر من مليار ونصف المليار من البشر وكنيستكم ذي القومية الاشورية (النسطورية سابقا) لا يتعدى تعدادكم لأكثر من اربعة مائة الف نسمة.. وكما تعرف فأن كنيستكم لا زالت معزولة عن باقي كنائس العالم..
هل تعلم ان المسيحية في تراجع بسب الكنيسة الكاثوليكية وانت تعلم السبب (التعدي على....)واعتبار ابونا ادم و حواء اسطورة.
وانت متحمس لروما لكن مسؤؤلكممن الكنيسة اللاتينية.
ما فائدة الزينة في الشوارع ولكن لا يعترفون بالله.
 


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1074
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ احيقر المحترم
 لقد كان ردي على مقالتك في مكانه وكشفت مواقع الضعف والقوة في موضوع التقارب ما بين الكنيستين الكاثوليكية والاشورية القومية.. وحتى انه كانت رغبة للبطرك المرحوم دنخا الاسراع في الاتحاد لولا خوفه من ردة فعل العشائر والملل المتاشورة على يد الانكليز، ومنها تباعدت اللقاءات بين الكنيستين بعد الاتفاق الكرستولوجي في سنة 1994م. ولكن في الاتفاق الاخير فقد ايقن المطران ميلس زيا بضرورة تنفيذه وكمرحلة لاحقة للاتفاق الاول وعلى نار هادئة خوفا من غضب الشارع الاثوري المتعند والذي تهمه قوميته المكتسبة حديثا اكثر من انتمائه الديني.
ومن جهة اخرى وعن اللون اسود وابيض وذلك ليس بمشكلة ان تتغير الالوان ولمدة اكثر من 26 قرنا. وجنابك الكريم تعيد هذه القوانة المملة للقراء.
وكمثال بسيط، فلو كنت متابعا لمباريات كرة القدم،  فالمنتخب الانكليزي كان اعضاء فريقه بياض البشرة في حقبة الستينات والسبعينات وحتى الثمانينات. ولكن لو تلاحظ حاليا فأن نصف المنتخب اصبحوا من السود ويحملون الجنسية الانكليزية. ولماذا نذهب بعيدا  وجنابك في كندا حيث هنالك تحول تدريجي في اللون من الاشقر الى الاسود وبالتاكيد تتحصّر عندما ترى شقراء ملتفّة حول اسود عربيد(ربما اصله كلداني..هههها)
 وهنالك ايضا دراسة كندية يعتقدون بأنه خلال خمسون سنة القادمة سوف لا يكون هنالك شقر او بياض انساني في كندا.
 ومع ذلك وبالعودة للتاريخ وكما هو معروف بأن الامبراطورية الكلدانية قد اسقطت الامبراطورية الاشورية القديمة في سنة 612 ق.م والذين ليست لهم علاقة بالمتأشورين الجدد(اخوتنا كلدان النساطرة) في يومنا هذا. وكما هو معروف في مثل هذه الحروب يستولون على كل شيء ومنهم السبايا فالالوان تختلط الاسود بالابيض وهكذا، ومنها انا وجنابك نتمتع باللون الابيض بفضل عمومتنا الكلدان الصافي زلال..
اما عن الصوم فربما تعتقد بأن الاشوريين القدامى كانوا يصومون للاله اشور الصنم وهو تمهيد لمجيء المسيح وحسب ما تفبركونه من مغالطات تركيعية ساذجة فذلك من شأنكم... تحيتي للجميع



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3570
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
الموضوع هو مجرد استفسار او طلب توضيح من كنيستنا المقدسة ،،وحضرتك حاولت جر الموضوع الى قضايا الاتحاد مع روما
وفشلت في اقناع القاريء في تبرير محاولتك الفاشلة
طبعا حضرتكم  ربما لا تستطيعوا ان تطلبوا تفسيرا او ايضاحا لان الجهة المسوولة عنكم هي جهة خارجية
بينما نحن الجهات الروحية المسوولة هي منا وبينا وماكو اجنبي
ولم تفلح في  ابتكار نظرية جديدة حول لون البشرة للشعوب ، فالهنود لهم بشرتهم الخاصة بهم والاوربيون كذلك والافارقة لهم لونهم المميز ، رغم حالات الزواج بين الشعوب فان اللون الساءد لكل شعب معروف وباقي ومميز
واما الصوم
فاشور ليس صنما  وادعاءك ذلك يعني انت  تخالف  بالكتاب المقدس
حيث كيف ياخذ الرب من اشور عكازة يده. اذا كان صنما
خاف الله يا صاحبي
وقد نظطر للاعادة و ونقول  ان الكتاب المقدس يقول اشور  بركة الى الارض
فكيف يكون اشور صنما
تقبل تحياتي  ودير بالك ترى اشور يشور ؟




متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3570
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي البرت ماشو
شلاما
حسب اعتقادي ان ابتكار الاسرار الكنيسية هو مجرد اجتهادات لرجال الكنيسة عبر القرون
وقد يكون لها اهمية خاصة في جعل تلك الاسرار تحضى بتقديس الكنيسة مما يجعل المومن يهتم بها ويحترمها ويقتدى بها في حياته
خذ مثلا سر الزواج قد يكون له دور كبير في منع الطلاق او صعوبة
 الطلاق باعتبار هناك سر الهي مقدس جمع الرجل بالمراة
ومن باب حصول رجال الدين على دعم روحي بقول المسيح ما تحلونه على الارض يكون محلولا في السماء،،،،
تقبل تحياتي
 



غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1331
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد الاحد : المشكلة لديك هي انك عبد الاحد اي انك في الحقيقة عبد لانك غير مخلص كما يقول السيد المسيح لقادة اليهود ( يو 8: 36 فان حرركم الابن فبالحقيقة تكونون احرارا.) , انا افهم من كلامك انك تفتخر بالفاتيكان وهو دليل على عدم الادراك لانك بذلك يجب ان تحصل على البيعة كلها من اصنام والغاء واضافة في كلام الله في الكتاب المقدس على هواها وتحريف في كلام الوحي المقدس هل تدرك كل هذا ؟ اشك في ذلك لانه الواضح من كلامك انك لن تفهم المكتوب وكما يقول الانجيل (2 تي 4: 3 لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح، بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم،). عزيزي الاخ اخيقر يحاول ان يشرح لك لكنك تعاند مستهين بكلام الكتاب المقدس وهذا وعد لاشور في سفر اشعياء (19-23 في ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجيء الاشوريون الى مصر والمصريون الى اشور ويعبد المصريون مع الاشوريين. 24 في ذلك اليوم يكون اسرائيل ثلثا لمصر ولاشور بركة في الارض 25 بها يبارك رب الجنود قائلا مبارك شعبي مصر وعمل يدي اشور وميراثي اسرائيل) صلاتي انك تفهم هذا الكلام وتعود وتتوب الى الله خالقنا ويكون فخرك ورجائك في السيد المسيح مخلص العالم فقط قبل فوات الاوان وتجد نفسك في المكان الذي فيه يكون البكاء وصرير الاسنان(مت 25: 30 والعبد البطال اطرحوه الى الظلمة الخارجية هناك يكون البكاء وصرير الاسنان.).تقبل محبتي. بعد اذن الاخ العزيز اخيقر .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2475
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(مع جل اعتزازنا بكنيستنا الاشورية التي قد تعتبر بحق من اقدم الكناءس في العالم) .. احيقر يوحنا
الأصح لو قلت بأن الكنيسة في فجرها لم تكن منقسة، بل واحدة
لذا لا يمكن الادعاء بان تلك الكنيسة اقدم أو اجدد عندما نتكلم عن كنائس محلية أو قومية..لكننا ممكن ان نقول كنيسة منشقة لكنها رسولية وقديمة كونها تشكيل صغير غير متحد مع الاصل
اقدم كنيسة هي التي اتخذت اسم الكاثوليكية باستحقاق كونها شمولية وتتبعها كل تسميات الكنائس المتحدة.
بذلك يمكننا القول بأن الكنيسة التي اتخذت الاسم القومي الكلداني هي الاقدم في العالم من الكنائس المحلية الصحيحة كونها تتبع الكنيسة الواحدة التي أرادها ربنا ويترأسها قداسة البابا 


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1074
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس من رد albert masho
[quote صلاتي انك تفهم هذا الكلام وتعود وتتوب الى الله خالقنا ويكون فخرك ورجائك في السيد المسيح مخلص العالم فقط قبل فوات الاوان وتجد نفسك في المكان الذي فيه يكون البكاء وصرير الاسنان(مت 25: 30 والعبد البطال اطرحوه الى الظلمة الخارجية هناك يكون البكاء وصرير الاسنان.).تقبل محبتي.][/quote] انتهى الاقتباس

المحترم albert masho
قبل كل شيء على كيفك حيث جعلتنا جميعا ومنها حاضرة الفاتيكان بعدم الادراك والفهم..وحضرة جنابك عليم فهيم، وهذا جهل بعينه ولا يمت للمسيحية بمكان باسلوبك التعبان. انني ارد عليك وبدون تقليل من شأنك وعليك تقبل الراي الاخر ان كنت تعرف ماهية المسيحية وكما تدعي، ويظهر جنابك منتمي للكنيسة الانجيلية والواضح من تعابير ردودك ومع ذلك بالهداوة. يعني على كيفك يا محترم..
ومقولتك اعلاه فهي بعيدة عن مفهوم المسيحية لأنك تدين وتدعي بانني خاطيء لأني اعتبرت اشور هو الصنم ومن جهة اخرى تقول لي ليكون فخرك ورجائك في السيد المسيح مخلص العالم فقط ولا اعرف ما هذه الازدواجية' ولكن لا تنسى مقولة السيد المسيح ( لا تدينوا لكي لا تدانوا).
وعن مقولتك المذكورة في ردك العائدة للنبي اشعيا، فهو يشير الى ارض اشور وكما اشار الى ارض مصر واسرائيل التي ستكون ميراثه ومنها جاء تسلسل الانبياء من ابراهيم الذي خرج من اور الكلدانية الى ارض كنعان ليزرع نسله..
ومن هذه المقولة للنبي اشعيا فأن اسرائيل تدعي وتطمح بأن تمتد دولتهم من النيل الى الفرات، وحضرة جنابك تدعي بما لا تملكه..
انصحك بأن تقرأ سفر النبي ناحوم وسترى كيف سقطت نينوى وكيف قتل الملك الاشوري سنحاريب وهو يصلي امام تمثال اشور، ولا تنسى ان تتمعن بالاية في سفر ناحوم (افرحي وتهلهلي يا صهيون فالذي كان يغزوك قد انقرض كله) ويقصد المملكة الاشورية يا شاطر.. فأين انتم من هذا يا كلدان النساطرة المتأشورين ولغاية ما في نفس الاكليز..
اعتذر لأنني خرجت عن الموضوع حيث الضرورة تقتضي..تحيتي للجميع
[/color]

هذا الرابط جعلتم اشور بالخالق:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,724992.0.html


غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1331
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبد الاحد : عندما يقول الوحي في سفر اشعياء النبي (اشور) يقصد ارض اشور بينما عندما يقول (اشوريون) فيقصد الشعب الاشوري  لذلك ارجوك لا تخلط بينهم لان الفرق واضح بين الاثنين لذلك وجب التنبيه . اما اذا لا تريد ان تعرف الفرق فهاذا عائد لك . الكتاب المقدس واضح وهو يذكر حادثة مقتل سنحاريب في سفر اشعياء النبي (37-37 فانصرف سنحاريب ملك اشور وذهب راجعا واقام في نينوى. 38 وفيما هو ساجد في بيت نسروخ الهه ضربه ادرملك وشراصر ابناه بالسيف ونجوا الى ارض اراراط.وملك اسرحدون ابنه عوضا عنه.). ارجوك لا تخلط او تغير الحقائق وانا لا الومك فربما الكتاب الذي عندك يقول شيء ثاني لكن انا انقل لك من موقع الكتاب المقدس اذا كنت لا تزال تؤمن به( هل تؤمن به عزيزي ؟ اتمنى ذلك ). عن الدينونة عزيزي انا لا ادين لان الدينونة هي للرب يسوع المسيح لكن انا هنا انقل الحقائق اذا تريد ان تصدق وتؤمن ام لا ؟ المسيحية فيها الحرية تريد ام لا تريد لا احد يجبر تريد روما واصنامها انت حر , او تريد الرب يسوع المسيح ؟ الاختيار لك وصلاتي ان تختار الصح مع فائق محبتي واحترامي وكل عام وانت بالف خير وتذكر ان طفل بيت لحم يجب ان يولد ويملك على قلوبنا بالروح القدس .


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1074
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم البرت ماشو
عليك ان تكون دقيقا في وصفك الاشياء، فحاضرة الفاتيكان مؤسسة دينية متكاملة اخذت سلطتها من الرب يسوع بقوله لمار بطرس (انت الصخرة وعلى هذه الصخرة سابني كنيستي) واما بقولك اصنام فيها، فهذا لضعفك الايماني فتلك التماثيل ماهية الآ برموز ووسائل تقودنا لأشخاص لهم تاثيرهم في ايماننا. وهي تختلف عن اصنام التي كان يعبدها اجدادك (وكما تدعي ان صح ذلك ان لم يكن بالمستحيل) من الصنم اشور ومردوخ وانين وغيرها . وها حضرتك تضعها في مصف الايمان بالمسيح ومنكم من يدعوا لهذه الاصنام بالاه..حسافة...!!
وكما ذكر احدكم في الرابط المرفق في ردي اعلاه.. فعن اية مسيحية تتكلم يا رجل..
ومع ذلك ربنا ينورك ويرشدك للمسيحية الصائبة بدلا من ان تدخل في متاهات لقومية لا تنتمي اليها اصلا وفصلا..تقبل تحيتي