المحرر موضوع: أنه مشروع كـلداني ( This Is Chaldean project ) كلمة المطران مار سعد سيروب بمناسبة تدشين كنيسة مريم العذراء في سوديرتاليا / السويد  (زيارة 3789 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1043
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنه مشروع كـلدانـي ( This Is Chaldean project )  كلمة المطران مار سعد سيروب بمناسبة تدشين كنيسة مريم العذراء في سوديرتاليا / السويد

الزمان.. هو 8 / 12 / 2017
المكان .. مدينة سوديرتاليا / السويد
الحدث .. أفتتاح وتدشين كنيسة مريم العذراء والمركز الثقافي الكلداني
الزمان والمكان والحدث سيبقى محفورأ في ذاكرة ومسيرة الكلدان في السويد .. حدث تأريخي بكل معنى الكلمة فمن جد وجد ومن سار على الدرب وصل .. الحلم تحقق الحلم تحقق لنشكر الرب .. هذه الجملة التي ترددت على شفاه الكلدان في هذه الأيام المباركة . فيوم الجمعة 8 / 12 / 2017 وهو يوم عيد مريم العذراء المحبول بها بلا دنس أصبح العيد بعيدين بأفتتاح وتدشين كنيسة مريم العذراء وما زاد بهجة هذا العرس الكلداني هو مشاركة غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو برفقة المعاون البطريركي مار باسليوس يلدو فرغم تعب السفر ومشقاته الأ وكانت رغبة عند غبطته لمشاركة أبناء رعيته في السويد بهذه الفرحة فله منا كل الأحترام والتقدير والشكر .. كما أنه سيحتفل بالقداس الألهي في كنيستنا الجديدة الأحد 11 / 12 / 2017 الأحد الثاني من زمن البشارة بحسب طقسنا الكلداني
لقد أبلى العم أبو روش الاخ بدري نوئيل بلأئأ حسنأ في التغطية الاعلامية وتسليط الضوء على هذا الحدث للأطلاع

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=860472.0

 ..وهنا أود أن أضيء على 4 دقائق مفصلية ذات معنى ومغزى ,   4 دقائق كانت لسان حال كل كلداني .. 4 دقائق أعطت لكل صاحب حق حقه .. 4 دقائق مليئة بالمحبة والحكمة والذكاء ..
أنها  دقائق للكلمة الأرتجالية لسيادة المطران مار سعد سيروب الزائر الرسولي للكلدان في أوربا
بدئها بأرجاع القطار الى السكة الصحيحة بقوله ( أنه مشروع كلداني This is chaldean project    ) فوضع حدأ لمزايدات الرخيصة والمحاولات العبثية للكثير .. هولاء الذي ينطبق عليهم المثل ( اللي مينوش العنب حامضأ عنه يكول )
نص الكلمة الترجمة بتصرف وما بين القوسين أضافة من كاتب هذه السطور للتوضيح
فديو تصوير الكلمة رفع لليوتوب سيزار هرمز
أخوتي الكهنة
أيها الأعزاء جميعأ المشاركين في هذه الأحتفالية ( المناسبة )
لنا الفخر والشرف ونحن سعداء لتكونوا هنا في هذا اليوم المميز
أنه يوم تأريخي للجماعة الكلدانية
لن أبالغ أذا قلت أنه مشروع كلداني THIS IS CHALDEAN PROJECT  أنه مشروع كلداني سعينا من أجله منذ 20 سنة ليس الأن بل قبل 20 سنة بدئنا العمل به ,, لا أنا بالتأكيد فأنا هنا في السويد منذ ما يقارب ال 6 أشهر بل من بدء به هو الأباء الكهنة الكلدان .. الأب ماهر ملكو ( هو أول كاهن كلداني وصل وخدم الجماعة في السويد سنة 1994 ) وكل الكهنة الذين جاؤوا بعده الاب فادي والأب سمير وصولأ لمن يشرف على مراسيم اليوم الأب بول ربان ..
•   الجماعة الكلدانـية بالحقيقة دائما رغبت أن يكون لها كنيسة ..
•   أذا أذكر لكم أعداد الكلدان ستندهشون وتخشون وتتفاجئون !!
سأقول لكم فلنا 1000 الف عائلة كلدانية في هذه المدينة سوديرتاليا ولنا 1200 عائلة كلدانية في كل ستوكهولم عدا سوديرتاليا في مدن شارهولمن بلاكباري وتنيستنا وفي كل المدن والبلديات المحيطة بستوكهولم ..
•   أن نكون في هذه الأرض وفي هذا الوطن أنه أمر جميل .. أنه وطن رائع
•   لذا نود أن نشكر كل شخص نود أن نشكر بصورة خاصة سيادة الكاردينال أندرش لأنه يحب الجماعة الكلدانية ولانه يحبها دعم المشروع
•   نعم أني أقول لكم الحقيقة فهو بصورة رائعة يرعى الكلدان
•   نود أن نشكر لكل ما فعله ويقوم به لشعبنا ولكنيستنا .. ونحن كعلامة شكر له نود أن نقدم هدية للكادرينال وقد سألناه ماذا تريد أن نقدم لك ؟؟ فأجاب أفعلوا شيئأ للكنيسة
•   ونحن فكرنا ماذا نستطيع أن نفعل في هذه الكنيسة الجميلة ؟؟
ففكرنا بأيقونة لأم الله لذلك نود أن نقدمها لك
( وهنا يتقد شاب وشابة بملابس التراثية التقليدية الكلدانية لأهالي القوش حاملين الأيقونة لتقديمها لسيادة المطران ) وارجو التأمل بعمق الرمزية في هذه الحركة !!
وانفجرت الكنيسة بالتصفيق الحار مع الهلاهل والزغاريد كما كان هناك الكثير ممن أمتلئت عيونه بدموع الفرح !!
•   شكرأ لكم جميعأ لانكم هنا الليلة
•   شكرأ للمشاركة والمساهمة ولهباتكم وتهانيكم
•   الف شكر لكل الأباء الكهنة والذين يخدمون في السويد
•   الف شكر لكل الكلدان والجماعة الكلدانية الذين شاركوا بالفعل في بناء الكنيسة والرب يبارككم

أنتهت كلمة سيدنا مار سعد سيروب وأذا سمح لي ان أضيف شخصية أخرى يجب ان تذكر وهو الخور الأسقف فيليب نجم الزائر الرسولي للكلدان في اوربا والذي عاصر فترة طويلة من مسيرة المشروع وكان ممثلأ حقيقيا للكلدان في التفاوضات في المطرانية وخاصة في اخر زيارتين له للسويد قبل انتقال خدمته لمصر 
شكرأ لسيدنا مار رمزي كرمو الزائر الرسولي للكلدان في اوربا الذي جاء بعد الأب قيلب نجم
وشكر موصول لك سيدنا مار سعد سيروب لكلمتك المؤثرة لنا لسان حال كل كلداني وعبرتم عنما في داخلنا لذلك لا تستغرب بعدد الجماعة الكبيرة التي توجهت لك لتعبر عن شكرها لكلمتك وكان لي نصيب في ذلك وانت تعرف أننا لا نعرف المجاملة كما أعرف أنك لا تحب الاطراء
لمشاهدة فديو الكلمة التي رفعتها لليوتوب
https://www.youtube.com/watch?v=VceFwLYx018

 

سيزار هرمز
cesarhermez@gmail.com




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2430
    • مشاهدة الملف الشخصي
افتتاح كنيسة هو شئ عبارة عن مشروع ديني مسيحي وليس قومي.

ولكن هل بالامكان ان يكون اهتمام بشئ ديني عبارة عن اهتمام قومي؟

الجواب نعم يمكن, ولكن ليس شرط.

وهناك فرق بين شئ ممكن وبين شئ لا ينطبق في كل الشروط.

ومعنى ذلك ان فشل القوميين الكلدان في كل المجالات يؤيد بان هكذا اهتمام ديني في فتح كنيسة لا يعد اي مشروع قومي.

ولو كان هناك مجالات اخرى نجح فيها القوميين الكلدان لما كنت قد كتبت ما كتبته اعلاه.

وبشكل عام:

انا كنت قد كتبت مسبقا بان منتسبي الكنيسة الكلدانية لديهم خبرة في مجال العمل الكنسي (هذا بغض النظر عن اللغة ) ولكن ليس لديهم اطلاقا اية خبرة تذكر في المجال القومي.

وهذا الشريط في فتح كنيسة هو خير اثبات على كلامي, هذا بالاضافة الى كل الاعمال الاخرى التي هي من واجب الاخوية المسيحية وغيرها من التابعين للكنيسة والتي يتم تسجيلها باسم قومي تحت مشاريع الرابطة الكلدانية.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحياتنا الاخ سيزار هرمز وتهانينا على الكنيسة

 اسمح لي بتعليق نقدي على الصورة المرفقة بالمقال فقط
صورتك بلاشك جميلة وخاصة شخصك الكريم, ولكن ألم يكن من الافضل ان تكون الكتابةاولا بالسورت ثم ثانيا بلغة البلد وثالثا واخيرا بالعربية؟!

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 470
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبارك لكم اخواتي واخوتي هذا الصرح الرائع الذي سوف يبقي شعلة الايمان المسيحي متوقد في قلوبكم ويكون مركزا للحفاظ على تراثنا المشرقي العظيم.
"ما احلى مساكنك يا رب الجنود, تذوب بل تشتاق نفسي الى ديار الرب" مز84
مع الود والمحبه

اخي سيزار, كان لي ملاحظه على التعقيبين الاولين على الخبر من الاخوه لوسيان وميخائيل ديشو حيث بدلا من تقديم التهاني فقد حاولوا سحب الموضوع الى متاهات لا علاقه لها به
فمثلا اذا كان السيد لوسيان يجيد الهندسه فهل هذا معناه ان كل من لا يعمل في حقل الهندسه هو على خطأ. اذا ان كان هو يجيد (العمل القومي) فهل على الجميع ان يجيد العمل القومي – انا لا اريد الخوض في نقاش لتبيان ماهية العمل القومي في يومنا هذا والذي اصبح عقيما هذه الايام.
بقي شيء واحد يمكن فهمه من هذا التعقيب او محاولة سحب الموضوع باتجاه اخر الا وهو نفث السموم في اي اتجاه ممكن فقط وفقط لنشر الفتنه بين اخوه مشتركين بمصير واحد. وكم كنت اتمنى من اشخاص مثل ميخائيل ديشو ان يحتكموا الى الحكمه التي يمتلكونها ولا يلاحقوا كتابات لوسيان الغريبه والعقيمه (اود الاشاره هنا الى ما كتبه لوسيان عندما حدث الجدال بين مطران ويونادم كنا وموفق نيسكو كم كانت كتاباته مسمومه وحقوده متعللا بضجره من الحدث, وتعقيب لميخائيل ديشو في مكان اخر –مقال لفارس ساكو- عن كون لوسيان يبني كلامه طابوقه طابوقه!!! والذي حذفه بعد ذلك)

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي سيزار
مبروك لنا جميعا هذا الصرح الكبير الذي سيكون له أثر ايجابي واضح للحفاظ على وجودنا ككنيسة مشرقية مميزة وخصوصا أهلنا في السويد إنشاءالله.
أرجو ان يتسع صدركم لملاحظة بسيطة ومهمة في نفس الوقت ، فقد لفت انتباهي في الصورة التي نشرتها عدم وجود اي ذكر للبطريرك الكلداني الذي بُنِيَت أو أُفتتحت هذه الكنيسة في عهده - أي بطريرك بابل للكلدان الكاثوليك - علما ان سيادة المطران سعد سيروب يؤكد في كلمته بأنه مشروع كلداني !!
أخي العزيز سيزار ، ألم يكن من الأولى والحالة هذه أن تكون الصياغة هكذا :

بنيت كنيسة مريم العذراء
والمركزالثقافي الكلداني
سنة ٢٠١٧م في ايام الحبر الأعظم
البابا فرنسيس الأول وأسقف ستوكهولم
الكاردينال آندش اربوريليوس
وبطريرك بابل على الكلدان في العالم
مار لويس روفائيل ساكو
الرب يحميهم ويثبت اسس كنيسته


لأضفاء صفة (الكلدانية) على المشروع .
فهل يعقل ان يكون الكاردينال أندش هو من أمر بذلك؟ أم أن الذي كان وراء وضع اللوحة له رأي آخر ؟
وربما لاهذا ولا ذاك ، في هذه الحالة يمكن تصحيحها بسهولة.
وتقبلوا تحياتنا

أخوكم
جاك الهوزي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2430
    • مشاهدة الملف الشخصي

اخي سيزار, كان لي ملاحظه على التعقيبين الاولين على الخبر من الاخوه لوسيان وميخائيل ديشو حيث بدلا من تقديم التهاني فقد حاولوا سحب الموضوع الى متاهات لا علاقه لها به


السيد نذار عناي

تهانينا ببناء الكنيسة اقدمها لصاحب الموضوع. وقضية التهنة هذه كتبها ميخائيل ديشو حيث قال "تهانينا على الكنيسة" . وانا عبرت عن التهنئة التي انت وصفتها بان "شعلة الايمان المسيحي بكونها صرح كنسي" بشكل افضل منك. حيث قلت بان هذا نعم صرح كنسي ديني مسيحي واضفت ومدحت القائمين في الكنيسة الكلدانية حيث قلت بانهم يمتلكون خبرة في المجال الديني ووضعت بين قوسين جملة بغض النظر عن اللغة المستعملة في القداس والطقوس.

اما الذي خرج عن نطاق الموضوع فكان براي صاحب الموضوع نفسه عندما حاول وصف تشيد كنيسة بانه مشروع قومي كلداني. وبما ان صاحب الموضوع وصفه هكذا فمن حق الاخرين اذن ان يسالوه كما فعل الاخ ميخائيل بان يساله لماذا لم تكتبوا هذا الصرح بلغتنا الام اولا وبعدها ببقية اللغات.

- انا نعم مدحت القائمين في الكنيسة الكلدانية بانهم يمتلكون خبرة في المجال الكنسي لان هذا الشئ انا مقنتنع به, فهم يمتلكون كلية بابل ومعاهد الرهبنة ويمتلكون اهتمام بتنظيم الجوقات والاخوية الخ...ولكني اضفت وهذه هي ايضا حقيقة بانهم لا يمتلكون اية خبرة تذكر في مجال العمل القومي.

- وصاحب الشريط يقول بانه كان هناك هلاهل وتغاريد في فتح الكنيسة , بينما بين الاشوريين يكون هناك تغاريد وهلاهل في فتح مثلا الكلية الاشورية في استراليا ومدراس في شمال العراق.

- والقوميين الكلدان يقولون بان منتسبي الكنيسة الكلدانية لو غادرو الكنيسة الكلدانية وذهبوا الى الكنائس الغربية فانهم سيذوبون وسيفقدون كل الاواصر مع الكنيسة الكلدانية ومع اي شئ اسمه كلداني  حيث انهم هكذا يصفون هكذا اواصر بانها طائفية بانها انتماء كنسي مذهبي. بينما هناك مقالة للكاتب ابرم شبيرا يقول فيها مثلا بان ذهاب الاشوريين الى الكنائس الانجيلية او الى الكنائس الاخرى لم تؤثر مطلقا على انتمائهم القومي. وهذه هي ايضا حقائق.

- انت ترى بنفسك كيف استطاع شخص اشوري بالانتباه فورا الى ان استعمال لغتنا الام في هذا الصرح جاء  في المرتبة الاخيرة. وانا اعتقد بان استعمال لغة ذلك البلد وبعدها العربية وفي المرتبة الثالثة لغتنا الام لم تحدث بشكل متقصد, وانما هي حدثت لان القائمين على هذا الصرح لا يمتلكون اي حس قومي  يذكر ولهذا لم ينتبهوا له.

وفي كل الاحوال فانه في كل مرة سياتي ابناء شعبنا الى هذه الكنيسة فان هذا الصرح سيقول لهم "عليكم ان تعتبروا لغتكم الام لغة ثانوية ولا تعطونها اهمية او اولوية."

- اما قضية المصير المشترك الذي انت تحدثت عنه فان هذا الشريط الذي جاء كنقل كلمة الاساقفة لا يتحدث عن هكذا مصير مشترك وانما يقول التالي:

 " أن نكون في هذه الأرض وفي هذا الوطن أنه أمر جميل .. أنه وطن رائع"

فهؤلاء لا يقولون بان هذا الصرح والذي يسمونه بالصرح الكلداني والذي انت تسميها بالشعلة سيكون منطلق لبعث روح الارتباط بارض الاجداد. بل هو حث على مغادرة ارض الاجداد.

اقتباس
انا لا اريد الخوض في نقاش لتبيان ماهية العمل القومي في يومنا هذا والذي اصبح عقيما هذه الايام.

وانا شخصيا لا اعرف من هو الشخص في هذا الموقع الذي يجبرك بان تتدخل انت في نقاشات انت تسميها بالعقيمة؟ هناك عدة اشرطة في هذا الموقع التي انا لست مهتم بها واعتبرها غير مهمة وبالتالي انا لا اقرائها اصلا. انظر كم هو سهل هذا الحل. ولكن الاجابات التي تقدمها ويقدمها الاخرين انا استخدمها ايضا لبناء نوع من انواع  الاستفتاء او استطلاع الراي حول كيف هو موقف ابناء شعبنا من القضايا القومية. فمثلا انا عندما كنت قد  قلت بان القومية الاشورية تمتلك مصدر للطاقة وقوة ايمانية ضخمة ,كنت قد قلت ايضا بان منتسبي الكنيسة الكلدانية اما هم غير مهتمين بالقضايا القومية او يعتبرونها قضايا عقيمة بحيث انهم لا يشعرون باهمية نشر الوعي بها...

اقتباس
بقي شيء واحد يمكن فهمه من هذا التعقيب او محاولة سحب الموضوع باتجاه اخر الا وهو نفث السموم في اي اتجاه ممكن فقط وفقط لنشر الفتنه بين اخوه مشتركين بمصير واحد.

يا ايها المعجب بالفتنة والمولع بالسموم حيث انت محب لهذه الكلمات بحيث ان مخيلتك لم تتمكن ان تمتلك سعة للكلمات لتختار بدلا منها, قل لي هل بامكانك ان تجد لي كلمة مرادفة للفتنة العربجية في لغات العالم الاخرى؟

انا لا اعرف لماذا اشخاص من امثالك يعتبرون ابناء شعبنا بانهم مزعطة وحمقى ومجانين بحيث ان مداخلة انترنيتية يكون بمقدورها ان تخلق بينهم ما تسميها انت بالفتنة والسموم بحيث يتقاتلون فيما بينهم كما يحدث بين العرب؟ اين وجدت هذا بين ابناء شعبنا؟ انا ارى ابناء شعبنا بانهم واعين والاغلبية الساحقة بينهم يمتلكون شهادات ويمتلكون ثقافة جيدة. وحتى هكذا مواضيع اذا حدثت خارج الانترنت  فان هناك من سيقول لنذهب ونشرب بيرة ونتحدث عنها...ليس هناك من يفكر كما يجري في مخيلتك.

وفي كل الاحوال انت لا حق لك بان تقوم بالتعميم على كل ابناء شعبنا. واضيف بانني لن اجادلك فيما انت مؤمن به من الفتنة والسموم, ولهذا اقول لك اذا كانت مداخلاتي الانترنيتية هذه قد احدثت بالفعل فتنة بين اصدقاء لك وانت شاهدت هذه الفتنة ولهذا تكتب انت عنها وبانها زرعت سموم بينهم فانني اقول بانني اعتذر لك , ولكن هذه ستبقى مع هذا مشكلة اصداقائك, فهؤلاء عليهم ان يمتلكوا عقلية اكبر ونضوج اكبر.

اقتباس
وكم كنت اتمنى من اشخاص مثل ميخائيل ديشو ان يحتكموا الى الحكمه التي يمتلكونها ولا يلاحقوا كتابات لوسيان الغريبه والعقيمه (اود الاشاره هنا الى ما كتبه لوسيان عندما حدث الجدال بين مطران ويونادم كنا وموفق نيسكو كم كانت كتاباته مسمومه وحقوده متعللا بضجره من الحدث

 
وهذه الجمل الاخيرة التي انت كتبتها هي ليست محاولة سحب الموضوع الى متاهات لا علاقه لها به. كم انت ذكي. انا يحق لي الان ان اقول بان قضية سحب الموضوع الى متاهات اخرى عبارة عن حجة انت استعملتها لكونك اصلا منضجر من شئ اخر لا علاقة له بكل مداخلتك.

المقالة التي انا كتبتها عن اللقاء التلفزيوني الذي حدث بين المطران وموفق ويونادم كنا انا لم اتحدث عنها اطلاقا بالطريقة التي انت تتحدث عنها. فاللقاء الذي جرى وما لاحقها من كتابات لموفق بان يقوم من يؤيده هنا بالكتابة في المواقع العربية ضد المسيحين الاشوريين هي كلها لم يهتم بها احد من ابناء شعبنا. ولو كان هناك احد اهتم بها لكان اشخاص مثل موفق يمتلكون الان شريحة تؤيدهم, ولكن لكون لا احد يهتم بها فانه يزداد عصبية مع مرور الوقت. واضيف لا اللقاء الذي حدث ولا كتابات موفق ولا ردي على اللقاء بامكانها ان تزرع سموم بين ابناء شعبنا يا ايها المولع والمحب لكلمة سموم .

لهذا لا اللقاء ولا ما لاحقه اكتسب اية اهمية بين ابناء شعبنا, وانا ايضا لم اتحدث عنه مطلقا من وجهة نظر ابناء شعبنا. وانما قلت ساناقش الموضوع من وجهة نظر مسلم, وهذا لان الشريحة الاكبر التي كانت تستمع للقاء كانوا مسلمين. حيث قلت لننظر الى محتوى اللقاء من وجهة نظر مسلم الى عبارات مثل الاستعمار اسرائيل وتكرار مقولة بان الاشوريين هم يريد الاستعمار ان يبني لهم كيان مثل اسرائيل ويغتصب ارض العرب.. وهذه انت حضرتك لا تعتبرها سموم وانما زرع ورود...
 
واللقاء بنفسه كان كوميدي فيونادم كنا لم يقم بارسال دبابات وطائرات ليجبر فيها انذاك البطريرك زكا عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الارثذوكسية  ليعلن "نحن شعب عربي واحد.. لنرفع راية العروبة عالياً" وبان السريان هم عرب.
 
 وهنا انا ساطرح اسئلة لنفسي بنفسي:

- انت ربما ستقول لماذا كنت قد كتبت هكذا موضوع عن هذا اللقاء؟

- جوابي لك: موفق نيسكو بنفسه ليس ضد ذلك. فهو قال لعدة مرات وطلب من اخرين بان ينقلوا ما يكتبه البعض عن اليهود واسرائيل واشورين الخ بين العرب والمسلمين وهو يركز على هذه النقطة. وانا سافضل لو هو وغيره لو بقوا الى الابد بين العرب والمسلمين وبان لا يرجعوا هنا اطلاقا.

- انت قد تسال لماذا انا تدخلت في هذا الشريط؟ ما هي مصلحتي بان اقول بان هذا ليس صرح قومي وانما كنسي ديني مسيحي؟

- جواب على ذلك هو: سواء في هذا الموقع او في مواقع اخرى وسواء في هكذا مواضيع او مواضيع اخرى انا شخص انضجر وانزعج من استعمال عدة اشخاص مصطلحات عامة لا محتوى لها ولا يستطيعون ان يشرحوها. ولهذا تدخلت في هذه النقطة في شرائط اخرى وسالت اصحابها ابسط اسئلة بان يشرحوا ماذا تعني المحافظة وكيف تبدوا وما هو المقصود بالتفعيل وما هي الخطوات وما المقصود بالمسيرة  وماذ تعني  هذه الكلمة وكيف يصفون طريقة تحقيقها الخ
وفي نفس الوقت انا انضجر من طريقة تغيير الحقائق من وصف شئ كنسي ديني مسيحي بانه قومي وليصفونه بعد ذلك مرة اخرى بكلمات عامة شاملة مثل انه نهضة ...

وكل كنيسة تمتلك قاعة بجانبها لاغراض ثقافية. وانا لو رايت بعدها بان هذه الكنيسة والمركز الثقافي الذي تمتلكه قد ادى لاحقا بان يطور اشياء يتم اعتبارها من مقومات القومية فانني ساغير راي وساتنازل عن كل ما كتبته اعلاه.

ففتح مركز ثقافي او تعليمي هو شئ يستطيع ان يفعله اي شخص. فالمطران مار ميلس لم ينجح لانه فتح مركز او كلية او معهد, هو نجح لانه كان هناك وعي قومي بين العوائل الاشورية التي كانت مستعدة بان ترسل ابناءئها الى هذه الاماكن. واذا استطاع هكذا مركز ان يفعل نفس نشر الوعي فانني كما قلت ساتنازل عن ارائي هنا.

هذه الطريقة انا انتقدها وغرضي ليس الانتقاص منهم, فكلمة الانتقاص من الغير ربما انت معجب بها ايضا مثل اعجابك بكلمة فتنة وكلمة السموم. انا انتقدها لكونها طرق مضرة. هي مضرة لمن يستعملها, لانها ببساطة ستبعده عن الحقيقة كما هي , ومن يبتعد عن الحقيقة كما هي فانه سيفقد النظر ولا يستطيع بعدها ان يرى ماذا عليه ان يفعل ليتقدم بطريقة صحيحة.

ربما كنت قد ذكرت سابقا بانني كنت امتلك استاذ الذي قال لي في احد المرات لا تقل في كل مرة براي او انا اعتقد (حيث كنت انا استعملها بكثرة), وقال لي اذا كنت متاكد من شئ فقل بانك متاكد...
ولكنه كان قد اضاف ايضا بان الشخص الذي لا يستطيع ان يشرح مصطلحات معينة او جملة معينة فمن الافضل له ان يصمت ولا يكتب عنها.

وحول قضية قيام اشخاص بمدحي وهو شئ انت كتبت عنه لاكثر من مرة فاقول لك التالي: اثناء دخولي المنبر هذا كان هناك اشخاص يقرؤن مداخلاتي التي اعجبتهم وكانوا يمدحونني وبعد فترة وفي مواضيع اخرى كانو يجدون مدالاخلات اخرى لي التي لم تكن تعجبهم وكانوا ينضجرون مني...هناك من كان قد طرح اسئلة حول الى اية جماعة انا انتمي اذن؟ وكان هناك من يسال من اعتبرهم اصدقاء لي ومن انا جئت لاقف ضدهم؟ وجوابي على هذه الاسئلة هو نفسه. انا اتعامل فقط مع المداخلات . وفي المواضيع التي ادخل في النقاش فيها انا لست صديق احد ولا ضد احد. ولهذا لم  اهتم اطلاقا باي مدح لي  ولم اهتم اطلاقا باي شخص ينضجر مني ويكتب عني بشكل مضحك. وانت احد هؤلاء الاشخاص الذي كان يمدحني في السابق وقلت عني بانني امتلك قدرة كتابية وبانني ذكي ومع هذا لم اهتم بمدحك اطلاقا كما تعرف بنفسك.

قضية مدح الاخر ولعن غيره هي موجودة بين الادباء... وهذه لها تاريخ يمتد الى عصر هارون الرشيد الذي جاء بشعراء وادباء يمدحونه...وهي امتدت الى ايام الحكام العربجية... وهذه القضية تطورت لتنتشر بعدها وفي ايامنا هذه بين الادباء وايضا بين الكتاب بشكل عام لدرجة ان هناك بالفعل بين الادباء والكتاب في الكثير من الاحيان اتفاق مسبق حول "انا سامدحك وانت امدحني"....
وهذه تجدها مثلا في جمل يستخدمونها مثل "يا ايها الكاتب اللامع..." والاخر يرد عليه ويقول "هذا هو الطرح العلمي الاكاديمي الصحيح يا ايها الاستاذ اللامع..."... وكل هؤلاء لو سالتهم انا اية جملة يقصدون والتي جعلتهم يكتبون هكذا ولماذا يجدونها علمية الخ فانهم سيصيبهم التلعثم..


انا بنفسي انطلق من الايمان بان القراء هم اذكياء ولهم قدرة على التفكير بانفسهم, بحيث لا مدح احدهم ولا لعن غيره ما سيجعل القراء يفقدون التركيز, بل انهم قادرين على التقرب نحو الحقيقة باستعمال طرق منطقية ..


وانا شخصيا يهمني ان يتجه القراء دوما نحو بناء افكارهم بانفسهم , فهذه ستصل بنا الى نتيجة افضل من ان يتبعوا افكار غيرهم.

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 410
    • مشاهدة الملف الشخصي
افتتاح كنيسة هو شئ عبارة عن مشروع ديني مسيحي وليس قومي.

ولكن هل بالامكان ان يكون اهتمام بشئ ديني عبارة عن اهتمام قومي؟

الجواب نعم يمكن, ولكن ليس شرط.

وهناك فرق بين شئ ممكن وبين شئ لا ينطبق في كل الشروط.

ومعنى ذلك ان فشل القوميين الكلدان في كل المجالات يؤيد بان هكذا اهتمام ديني في فتح كنيسة لا يعد اي مشروع قومي.

ولو كان هناك مجالات اخرى نجح فيها القوميين الكلدان لما كنت قد كتبت ما كتبته اعلاه.

وبشكل عام:

انا كنت قد كتبت مسبقا بان منتسبي الكنيسة الكلدانية لديهم خبرة في مجال العمل الكنسي (هذا بغض النظر عن اللغة ) ولكن ليس لديهم اطلاقا اية خبرة تذكر في المجال القومي.

وهذا الشريط في فتح كنيسة هو خير اثبات على كلامي, هذا بالاضافة الى كل الاعمال الاخرى التي هي من واجب الاخوية المسيحية وغيرها من التابعين للكنيسة والتي يتم تسجيلها باسم قومي تحت مشاريع الرابطة الكلدانية.

الأخ لوسيان المحترم
و ليأذن لي الأخ سيزار

سلام المسيح

أتمنى أن تكون بخير , تعليقي المتواضع على شريطك كما يحلو لك أن تسميه , أبدأه بأقتباس من كلام الأخ سيزار

الزمان.. هو 8 / 12 / 2017
المكان .. مدينة سوديرتاليا / السويد
الحدث .. أفتتاح وتدشين كنيسة مريم العذراء والمركز الثقافي الكلداني


كما ترى أخي العزيز أن هناك مركزاً ثقافياً ملحقاً بالكنيسة , يا ترى ما هي مهمة هذا المركز الثقافي ؟ اليس ذلك يدخل في أطار العمل القومي ,أم ماذا ترى ؟
سؤالي الآخر لحضرتك , هل أنت تكتب ما تتمناه , بمعنى أخر , هل تتمنى أن لا يكون هناك أي عمل أو نشاط قومي كلداني , فأنا الاحظ و باستمرار و في كل شرائطك محاولاتك البائسة بالتقليل من شأن أي نشاط قومي كلداني مبرراً ذلك بقلة الوعي و الخبرة لدى الكلدان . أقول لك سيدي العزيز , من لا تكون لديه الخبرة اليوم ستكون له غداً , فأطمئن , هذا اذا كنت تكتب بدافع الحرص , أما اذا كنت تكتب لإحباط الكلدان , فأطمئن أيضاً , لأنك لن تنجح بمسعاك  , أذكرك يا سيدي بأن رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة , و أن خطى الكلدان هي اقوى و أثبت و أسرع مما تتصور .
لك مني سلام و شكر و محبة .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2430
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ لوسيان المحترم
و ليأذن لي الأخ سيزار

سلام المسيح

أتمنى أن تكون بخير , تعليقي المتواضع على شريطك كما يحلو لك أن تسميه , أبدأه بأقتباس من كلام الأخ سيزار

الزمان.. هو 8 / 12 / 2017
المكان .. مدينة سوديرتاليا / السويد
الحدث .. أفتتاح وتدشين كنيسة مريم العذراء والمركز الثقافي الكلداني


كما ترى أخي العزيز أن هناك مركزاً ثقافياً ملحقاً بالكنيسة , يا ترى ما هي مهمة هذا المركز الثقافي ؟ اليس ذلك يدخل في أطار العمل القومي ,أم ماذا ترى ؟

الاخ  سالم يوخــنا

 ولماذا علي اعادة ما كتبته اعلاه وساقتبسه لك:

وكل كنيسة تمتلك قاعة بجانبها لاغراض ثقافية. وانا لو رايت بعدها بان هذه الكنيسة والمركز الثقافي الذي تمتلكه قد ادى لاحقا بان يطور اشياء يتم اعتبارها من مقومات القومية فانني ساغير راي وساتنازل عن كل ما كتبته اعلاه.

ففتح مركز ثقافي او تعليمي هو شئ يستطيع ان يفعله اي شخص. فالمطران مار ميلس لم ينجح لانه فتح مركز او كلية او معهد, هو نجح لانه كان هناك وعي قومي بين العوائل الاشورية التي كانت مستعدة بان ترسل ابناءئها الى هذه الاماكن. واذا استطاع هكذا مركز ان يفعل نفس نشر الوعي فانني كما قلت ساتنازل عن ارائي هنا.


اقتباس
سؤالي الآخر لحضرتك , هل أنت تكتب ما تتمناه , بمعنى أخر , هل تتمنى أن لا يكون هناك أي عمل أو نشاط قومي كلداني

حول اذا كنت اتمنى بان لا يكون هناك اشياء معينة في هذا الموضوع؟ جوابي هو نعم.
وما هي؟ هذه شرحتها اعلاها وساعيدها:


نتيجة هذا الصرح لغرض تقييمه هي:

- انا قلت بان سبب استعمال لغتنا الام بهكذا شكل ثانوي مذل ( باستعمال لغة ذلك البلد وبعدها العربية وفي المرتبة الثالثة لغتنا الام)لم يكن بشكل متقصد وانما لم ينتبهوا له, واذا كانوا قد انتبهوا له فانهم كانوا سيفعلونه بالطريقة الصحيحة. لماذا لم ينتبهوا له؟ لانهم لا يملكون اي حس قومي يذكر.

بمعنى حسب تقييمي فان هذه الصورة التي نراها حول الصرح وتحوي لغتنا الام بهذه الطريقة, فان عدم وجودها سيكون افضل بكثير لاي شئ كلداني من وجودها. فهي مضرة وليست مفيدة باي شئ.

- والرسالة هذه التي هي بعنوان أنه مشروع كـلداني ( This Is Chaldean project  )

تقول التالي: 
" أن نكون في هذه الأرض وفي هذا الوطن أنه أمر جميل .. أنه وطن رائع"

فهل هذا هو مشروع قومي كلداني؟

فهؤلاء لا يقولون بان هذا الصرح والذي يسمونه بالصرح الكلداني  سيكون منطلق لبعث روح الارتباط بارض الاجداد. بل هو حث على مغادرة ارض الاجداد.

من هنا هناك سخرية من مقومات القومية: اللغة الام و ارض الاجداد التي لم يعد يسمونها بالوطن.

بالنسبة لاشخاص مثلك من الذين تختلف طريقة تفسيرهم عن طريقة تفسيري هي نعم كلها عمل قومي رائع ولامع. وانا اذا انتقدها فانني امتلك اجندة وحاقد ...

انا شخصيا استطيع التعايش مع اتهامتك وايضا التعايش مع ما تؤمن به انت وما تفكر به انت.

الحل: بكل بساطة اهمل ما قلته انا وقم انت بالايمان بان هذه النقاط هي عمل قومي حقيقي.

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 410
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ لوسيان المحترم

سلام المسيح مجدداً

اقتباس
سؤالي الآخر لحضرتك , هل أنت تكتب ما تتمناه , بمعنى أخر , هل تتمنى أن لا يكون هناك أي عمل أو نشاط قومي كلداني



حول اذا كنت اتمنى بان لا يكون هناك اشياء معينة في هذا الموضوع؟ جوابي هو نعم.

انتهى الاقتباس

فيما يخص الجدارية التي كتب عليها بثلاث لغات و منها لغتنا المباركة فأنا أؤيدك الى حد ما و خصوصاً بوجود اللغة العربية التي سبقت لغتنا , أما لو كانت الجدارية مكتوبة باللغة السويدية و الكلدانية فقط فلا ضير أن تأتي اللغة السويدية أولاً ليس لاهميتها و معزتها في قلوبنا بل لانها اللغة الرسمية الأولى في البلاد وهذا جزء من رد الجميل للدولة التي احتضنت شعبنا بعد تشريده من الوطن .

فيما يخص سؤالي في الاقتباس أعلاه , فأنا سألتك بالعموم و أجابتك جاءت حول هذا الموضوع فقط , لذا سأعيد السؤال بشكل اخر ...... هل تريد النجاح أم الفشل للكلدان فيما يخص الجانب القومي ؟
اعتذر لك عن أي احراج قد تسببه اجابتك على السؤال و خصوصاً أمام أصدقاءك الكلدان أو غير الكلدان .

تحية لك 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2430
    • مشاهدة الملف الشخصي

فيما يخص سؤالي في الاقتباس أعلاه , فأنا سألتك بالعموم و أجابتك جاءت حول هذا الموضوع فقط , لذا سأعيد السؤال بشكل اخر ...... هل تريد النجاح أم الفشل للكلدان فيما يخص الجانب القومي ؟
اعتذر لك عن أي احراج قد تسببه اجابتك على السؤال و خصوصاً أمام أصدقاءك الكلدان أو غير الكلدان .



الاخ سالم يوخنا تحية
(انتباه , جوابي سيكون مطول لهذا السؤال)

اذا كنت تتابع مداخلاتي فانت كنت ستعرف بانني كنت قد تطرقت الى سؤالك هذا وبانه لا يمثل لي اي احراج.

انا استطيع ان انقل لك مداخلات سابقة لي التي تؤكد بانني كنت مع نجاح قومي كلداني, وهذا كنت قد كتبت عنه قبل انعقاد المؤتمر الكلداني. وحجتي التي كنت استعملها ايضا لاقناع غيري برؤيتي تلك بضرورة تمني نجاح قومي كلداني كانت لو ان كل هؤلاء من منتسبي الكنيسة الكلدانية اهتموا بمقومات القومية ومنها اللغة الام الخ فانها افضل بمليون مرة من ان لا يهتموا باي شئ.

المشكلة كانت بعدها ان نفس هؤلاء في ذلك المؤتمر قاموا بعدها بعدة تصرفات غريبة وعجيبة منها سخرية مستمرة من نداءات للتبرع والرجوع الى قرى في ارض الوطن وذلك قبل مجئ داعش. هم كانوا يستطيعون السكوت عنها ويعتبرونها نداءات موجهة فقط لمن يعتبرها موجهة له ... ولكن اصرارهم على السخرية منها وبشكل مستمر وومنهج جعلني في صدمة واندهاش. والمشكلة الاكبر ان لا احد كان من حقه ان يندهش من موقفهم البائس هذا, فمن كان فقط يتجراء ليقول بانه مندهش كانوا يعتبرونه بانه مجند وحاقد الخ... وانا شخص مثلي لست مع اعطاء امثال هؤلاء بهكذا تفكير بائس اية اهمية بعدها.

وانا لست مستعد ان اسمع اية حجج حول لماذا فعلوا ذلك. فمجرد فعلهم وقيامهم بالسخرية من هكذا نداءات التي كانت ايضا ضمن مقررات المؤتمر يجعلني اكون متاكد بان هؤلاء لا يمتلكون اي حس قومي ولا ينتمون الى اي شئ قومي, بل انهم مجرد اشخاص عبثين الذين لا يستحقون اية فرصة اخرى. وتحمل نتائج ذلك يتحملونها هم بانفسهم. وهذا الشئ منطقي ومقبول, فحتى في الغرب يقولون بان الانتخابات هي يوم الحساب. وهنا اقول بان افعالهم هي يوم الحساب.

 بالاضافة الى ذلك انا لا افهم ماذا يريدون ولا اعرف كيف يفسرون مفهومهم للعمل القومي...ليس هناك شئ واضح.. هناك من يقول اللغة الام غير مهمة وليست شرط في اي شئ قومي...هناك من يقول بان الارض ليست مهمة...هناك من يقول بان التراث او المقومات الاخرى للقومية ليست شروط للانتماء القومي... اي ان علي التعامل مع اشخاص هم بينهم وبين انفسهم لا يعرفون ماذا يريدون ولا يعرفون ما هو الانتماء القومي... هم يستعملون فقط قضايا مثل انها شعور...طيب اذا كانت القومية فقط شعور فانا منذ فترة طويلة وقبل ان ادخل في هذا المنتدى وقبل ان اقراء فيه حرف واحد كنت اشعر بانني اشوري وبسبب كثرة حبي وسماعي للاغاني الاشورية التي كلما اسمعها الان اتذكر اقربائي ومعارفي لكونها مقترنة باغلبية ذكرياتي.

والان لاعود اليك مرة اخرى:

انت سالتني عن هل اتمنى انا نجاح للعمل القومي الكلداني؟ وهنا انت لم تشرح لي ما هو تفسيرك لكلمة النجاح؟ وكيف يفهم الاخرين كلمة نجاح؟ انا الان امتلك صعوبة كبيرة في اعطاء جواب. ما رايك ان تفتح انت موضوع خاص وتسال فيه القوميين الكلدان حول كيف يفهمون ويفسرون كلمة النجاح؟ فهناك مثلا اشخاص يعتبرون بانهم وصلوا الى قمة النجاح بمجرد امتلاكهم للرابطة الكلدانية وهذا وحتى ان لم تتمكن الرابطة من تحقيق منجز واحد...هكذا مفهوم للنجاح انا لا اعترف به. هذا كان مثال...

وهناك جملة انت استعملتها وقلت "من لا تكون لديه الخبرة اليوم ستكون له غداً" والسؤال هو ماذا تقصد بكلمة "غدا"؟ بعد شهر؟ بعد خمسة سنوات؟ بعد مئة سنة؟ بعد الف سنة؟

وهناك ايضا اشخاص يقولون "مهما طال الزمن فان الكلدان سيصلون الى هدفهم".. وهنا ماذا تعني هذه الجملة؟ زمن الى ما لانهاية؟

هكذا جمل سيكون من حق اشخاص ان يستعملونها عندما يشيرون الى الطرف الذي يقوم باضطهادهم. مثلا جماعة واقعة تحت حكم ديكتاتوري يضطهدم ومن ثم يقولون "مهما طال الزمن فاننا لن نسكت عن حقوقنا وكنائسنا وارضنا الخ او ان لم نحصل على حقوقنا في يومنا هذا فاننا سنحصل عليها غدا...الخ..

هكذا استعمال لهكذا جمل هو مفهوم ومقبول... ولكن جملة ان لم نحقق وعي قومي فاننا سنحققه غدا او مهما طال الزمن...هذه الجملة تطرح اسئلة تقول لماذا؟ ما الذي سيتغير غدا؟ ما هو جوابك؟

بالاضافة الى ذلك فان هذه الجمل تعطي انطباع سئ لشخص يقرائها..فانت لو قلتها لشخص علمي فانه سيقول "اها حسنا...هذا يعني انكم لا تملكون استراتيجية ولا خطة واضحة ولا برنامج يجعلكم تعرفون ما عليكم فعله ولهذا انتم تعتمدون على مهما طال الزمن ليتحقق ذلك عن طريق صدفة سحرية"...اما عند ابناء شعبنا فان هكذا جمل ستشعرهم بالاحباط...اذ البشر يريدون ان يروا نتائج قريبة على الاقل في بعض النقاط وليس مهما طال الزمن الى ما لانهاية او بعد مليون سنة او غدا الذي قد يعني بعد مئة سنة.

والقوميين الكلدان ومعهم الرابطة الكلدانية امتلكوا الفترة الزمنية اللازمة ... وهنا لا اقول الفترة الزمنية اللازمة ليحققوا العمل القومي بشكله المتكامل...بل الفترة الزمنية اللازمة ليعطوا على الاقل اشارة واضحة تقول بانهم بامكانهم ان يحققوا وعي قومي يحقق نجاح في احدى المقومات..

المطلب الذي انت امامك لتطلبه سيكون مرة اخرى: ينبغي ان يكون هناك فترة زمنية اطول بكثير...

طيب كم تريد ان تكون هكذا فترة زمنية؟ كم ينبغي ان تكون في الوقت الذي اغلبية القوميين الكلدان بانفسهم لا يملكون رؤية واضحة ولا رؤية مشتركة حول ما هو الانتماء القومي واية مقومات هي ضرورية ومشروطة الخ..؟

والان بالطبع انت ستعود لي وتطلب مني ان اقول راي كنتيجة مستخلصة من الاسباب اعلاه:

انا شخصيا كشخص علمي وعملي لا ارى بان هناك بشر على الكرة الارضية يمتلكون فرص زمنية مفتوحة الى ما لانهاية...ففي الشركات مثلا لا احد سيقبل بجملة مثل "ان لم احل هذه المشكلة هذا اليوم فانني ساحلها غدا" (غدا بمعنى ربما سيكون ذلك بعد اسبوع او بعد شهر)...ليس هناك شخص من سيمتلك هكذا فرصة مفتوحة... وهنا انا لا اقوم بالطبع بتشبيه تحقيق وعي قومي وعمل قومي بطبيعة عمل الشركة في مثالي...فالعمل القومي بحاجة الى وقت اطول... ولكني كما ذكرت لا ارى هناك ولا حتى اشارة صغيرة حول امكانية تحقيقها..اذ لو كان هناك رؤية واضحة فسيكون هناك حتما برنامج واذا كان هناك برنامج فسيكون هناك حتما سقف زمني لتحقيق شئ ما ليقولوا مثلا سنحقق كذا خلال السنة المقبلة... ولكن لعدم وجود اية رؤية فليس هناك اي شئ... وفي كل الاحوال فان التضحية بكل هكذا وقت وبشكل تطوعي ليس بالشئ السهل, فهذا سيحتاج الى ايمان قومي مستمر والايمان سيحتاج الى طاقة...

ولهذه الاسباب كلها...فانني اقول لك بانني متاسف لهذه النتائج واقول بانني اجد الموضوع هذا كله مضيعة للوقت ولن يمتلك نجاح. ولهذا السبب كنت قد قلت بانه لم يعد هناك بديل للحركة القومية الاشورية.

حلي ببساطة المستخلص من كل اعلاه لمنتسبي الكنيسة الكلدانية هو التالي:

- من لا تهمه القومية اطلاقا ويعتبرها شئ عفا عليه الزمن ,عليه ان يترك النقاشات حول هذا الموضوع وبان لا يقرائها اصلا.
- شخص يرى القضايا القومية بانها نقاشات عقيمة عليه ايضا ان لا يقرائها وبان يتركها.
- الاشخاص الذين يهتمون بمقومات القومية ليس امامهم الان سوى الاعتراف بانه ليس امامهم سوى الانتماء للقومية الاشورية.

كل ما كتبته اعلاه لم اكتبه حسب ما ارغب به وما لا ارغب به, بل حسب ما اراه ممكن وما هو غير ممكن.

وانا لا امتلك حلول اخرى...انا بنفسي لا امتلك خبرة في العمل القومي لكي اعطي حلول... انا شخصيا منبهر من الشخصيات التي كتب عنها كتاب امثال ابرم شبيرا وميخائيل ممو وغيرهم وكيف قام كل هؤلاء بهكذا فترة طويلة التي تتعدى 150 سنة بكل هذا العمل القومي وكنت منبهر حول كيف امتلكوا هذا الايمان القوي وكل هذه الطاقة ليضحوا بكل وقتهم هذا... وانا ايضا منبهر حول كيف عندما ارى فيديوات للعوائل الاشورية واول جملة يتعلمها اطفالهم هي الامتا الاشورية.... بالنسبة لي طفل رضيع اشوري يمتلك حس وايمان قومي اكثر من الكثيرين من الذين يسمون انفسهم بالقوميين الكلدان... هؤلاء هم بالفعل قوميين ويمتلكون بالفعل خبرة... وسيكون من الافضل ان يكون هناك استفادة من هذه الخبرات ومحاولة ان نستمد منها الايمان من الطاقة التي يمتلكونها... وهذه ستمتلك نتائج التي ستكون مفيدة للكل والجميع...

ملخص:

سابقا كنت اقول بان نجاح قومي كلداني الذي سيجعل منتسبي الكنيسة الكلدانية يهتمون بمقومات القومية منها اللغة الام سيكون افضل بمليون مرة من عدم اهتمامهم باي شئ.

الان وللاسباب اعلاه تغير موقفي, حيث اقول الان:

ان انتماء منتسبي الكنيسة الكلدانية الى القومية الاشورية لتجعلهم يهتمون بمقومات القومية ومنها اللغة الام وغيرها هو افضل بمليون مرة من عدم اهتمامهم باي شئ.

وبالطبع هناك حل اخر وهو ما يعتمده الاخرين هنا وهو: ان لم اتمكن من تحقيق نجاح كلداني فانني ساعمل كل جهدي لكي تفشل القومية الاشورية... فهؤلاء مع الايمان بان بقاء منتسبي الكنيسة الكلدانية غير مهتمين باي شئ قومي بانه افضل من الانتماء الى القومية الاشورية... ولهذا تجد هناك من يريد ويتمنى الفشل للقومية الاشورية والسبب الوحيد هو انه لا يستطيع ان يحقق اي نجاح بنفسه...ولكن هؤلاء حتى في هذا المسعى سيفشلون.

واذا نظرت الى هذا الملخص الذي يتحدث عن مواقفي سابقا ولاحقا  وكيف احكم عليه واضع فرضياتي سترى بانني اعتمد على : ما هو الشئ المفيد وما هو الافضل ولماذا...


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1043
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
صاحب التعليق رقم واحد
حاول أن تقرء جيدأ وكرر القراءة أكثر من مرة لان التكرار يفيد وثم أهضم ما تقرء جيدأ ثم فكر قبل أن تعلق
المشروع يتضمن بنايتين أساسيتين الأولى كنيسة ولها قاعة خاصة بها والثانية مركز ثقافي كلداني  وهناك بنايات ملحقة كالصفوف وبقية الملحقات وأعمال أخرى ستكتمل مع مرور الأيام
ولكل بناية دورها فالكنيسة معروف دورها والمركز الثقافي معروف دوره ..
والكلدان في المدينة يعرفون ما يخدمهم وليسوا بحاجة لتنظيراتك كأنك مدير مدرسة ونحن تلاميذ عندك كما محاولاتك اليائسة لأثارة الفتن لن تنطلي علينا ما أنت الأ ورقة لعب في هذا المنبر تستخدم للتسلية ورميها على الطاولة عند انتفاء الحاجة لها .. ا لست أنت من زعلت ( زعلان الأسمر ) وقرر مغادرة المنبر .. وثم عاد .. يا حيف على المزاجية ويا حيف على كلمة وموقف متذبذب
وبالنسبة لتعليقك فهو زبالة لان الأمور بديهية و واضحة حتى الامي وغير المتعلم يعرف دور الكنيسة وقاعتها ودور المركز  وبقية التعليقات الملحقة لم أجد فيها أية قيمة تذكر مجرد تعليق من أجل التعليق وليس لي ما أعقب عليها
بالنسبة لفشل أو نجاح الكلدان قوميأ فهم ليسوا بحاجة لمقياس نكرة مثلك لا يعرف عنه شيء وليس له ما يشفع من عمل او نتاج ..
وأن كان الأخوة الأثوريين ناجحين قوميأ ومار ميلس له دوره في الحراك الثقافي فهذه أمور تسعدنا ونعتز بها ..
سيزار هرمز


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2430
    • مشاهدة الملف الشخصي
صاحب التعليق رقم واحد
حاول أن تقرء جيدأ وكرر القراءة أكثر من مرة لان التكرار يفيد وثم أهضم ما تقرء جيدأ ثم فكر قبل أن تعلق
المشروع يتضمن بنايتين أساسيتين الأولى كنيسة ولها قاعة خاصة بها والثانية مركز ثقافي كلداني  وهناك بنايات ملحقة كالصفوف وبقية الملحقات وأعمال أخرى ستكتمل مع مرور الأيام
ولكل بناية دورها فالكنيسة معروف دورها والمركز الثقافي معروف دوره ..
والكلدان في المدينة يعرفون ما يخدمهم وليسوا بحاجة لتنظيراتك كأنك مدير مدرسة ونحن تلاميذ عندك كما محاولاتك اليائسة لأثارة الفتن لن تنطلي علينا ما أنت الأ ورقة لعب في هذا المنبر تستخدم للتسلية ورميها على الطاولة عند انتفاء الحاجة لها .. ا لست أنت من زعلت ( زعلان الأسمر ) وقرر مغادرة المنبر .. وثم عاد .. يا حيف على المزاجية ويا حيف على كلمة وموقف متذبذب
وبالنسبة لتعليقك فهو زبالة لان الأمور بديهية و واضحة حتى الامي وغير المتعلم يعرف دور الكنيسة وقاعتها ودور المركز  وبقية التعليقات الملحقة لم أجد فيها أية قيمة تذكر مجرد تعليق من أجل التعليق وليس لي ما أعقب عليها
بالنسبة لفشل أو نجاح الكلدان قوميأ فهم ليسوا بحاجة لمقياس نكرة مثلك لا يعرف عنه شيء وليس له ما يشفع من عمل او نتاج ..
وأن كان الأخوة الأثوريين ناجحين قوميأ ومار ميلس له دوره في الحراك الثقافي فهذه أمور تسعدنا ونعتز بها ..
سيزار هرمز
مركز ثقافي يا رجل يكون معروف عندما يكون بالفعل معروف, بمعنى عندما يمتلك دور معين فعندها عندما تكتب عن دوره فسيصبح في هذه الحالة معروف بحسب ذلك الدور. وانا قلت بانه عندما يمتلك هكذا ادوار نتحدث عنها فانني ساغير راي اعلاه كله..

اما قضية استعمالك لكلمات التي لا يستعملها سوى العرب مثل استعمالك لكلمة فتنة, فاقول لك اقراء ردي اعلاه حولها.

ومن ثم اعتقد بانك تتذكر جيدا كيف كان دورك ايام كنت تتهجم على البطريركية وفي ذلك الوقت اي شخص كان ينتقدك كنت ترد عليه بنفس طريقتك الحالية...ولهذا ساتركها تتسلى بها بدون ان اعلق عليها... 

ولكنك من جانب اخر اصبحت بالفعل تمتلك مواضيع تكتب عنها بمحاولات تعتمد على العقلانية ولم تعد تتبع الاساليب السابقة.. الم تكن لكتاباتي اي تاثير عليك؟ فنحن نستطيع  ان نقتبس كتباتك السابقة ونقارنها بالحالية..

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 161
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار ،
أرجو توضيح ما يلي :
- هل الشخص الواقف على يمين اللوحة مصمم اللوحة ؟
- ماذا يرمز الشعار في أعلى اللوحة ؟
وشكراً مقدماً




غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي سيزار ميخا هرمز، والاخوة المتداخلين،

هناك جماعة معينه  تحس بأن لها شئ معين  يشتركون به جميعهم وكانوا دائما يحلمون ويتمنون بأن يكون لهم مكان يجمعهم  لممارسة فعالياتهم فيما يتعلق بهذا الشئ الذي يربطهم،  ولكن كانت هناك بعض الصعوبات والمعوقات سواء أكانت ماديه أو غيرها،  تجعلهم غير قادرين على تحقيق حلمهم هذا،  فظهر شخص وشعر بهمومهم وقرر مساعدتهم وعن طيب خاطر، فهل من المعقول ان يتردد أفراد هذه الجماعة ولو للحظة واحدة  أو يرفضون  مساعدة سخيه كهذه؟ بالطبع مستحيل !

انا سردت هذه المقدمة حتى وأن كانت غير مطابقة تماما لحقيقة الحدث المتعلق بتدشين الكنيسة والمركز الثقافي  الخاص بالجاليه الكلدانية في مدينة سودرتاليا، ولكني فقط اريد ان أعبر عن  اسثغرابي الشديد  لأن يأخذ الموضوع هذا المنحى الغريب والعجيب في نفس الوقت! 

انا لا أتبع الكنيسة الكلدانية ولا حتى الكنيسة الكاثوليكية،  ولكني بصراحه استقبلت الخبر بمشاعر سعادة عفويه غير مباليا أو مهتما بكيفية تحقيق هذا المنجز الرائع،  لأن لي أقارب ومعارف هناك وأعرف تماما معاناتهم، وحتى ان قسما منهم تابعين لكنيسة المشرق ولكنهم سعداء إلى درجه لا تقل عن سعادة اخوتهم الكلدان! وكنت أعتقد بأن الجميع كان سيحمل نفس الشعور ولكن يبدو أني كنت  مخطئا!

يبدو جليا بأننا مبتلين بعقد مزمنه تجعل عقولنا غير قادرة على التفكير بصورة طبيعية و منطقيه، بصراحه انا لا أفهم لماذا كل هذا الاحتقان والغيره غير المبررين!

يا جماعة الموضوع لا يتحمل  كل هذا الشد والتشنج، أستقبلو الحدث ببساطة وهدوء وضعو عقدكم جانبا، فكل ما يتعلق بهذا الحدث هو إيجابي وسيكون إيجابي ايضا في المستقبل!

تحياتي







غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1043
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة المحترمون ميخائيل ديشو
جاك الهوزي
سالم يوخنا
شكرأ لمروركم ولتهانيكم ولأثرائكم للموضوع
ملاحظاتكم جديرة بالأهتمام وهي موضع أحترام ..
أؤكد لكم أننا عملنا حسب الأمكانيات والظروف وماهو ممكن .. ولكن لا يوجد شيء غير قابل للتجديد والتعديل والتغير .. وبمرور الوقت مع الخيرين من أمثالكم وملاحظتهم كل شيء سيأخذ وضعه الصحيح واللائق ولكن ..
أذا وضعنا اللغة الكلدانية أولا ووضعنا جملة غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان ..
فأني أؤكد لكم سيأتي هناك من يقول لماذا اللغة الكلدانية بالاولى يجب أن تكون بالاخير لانه قليل من يفهمها ويقرئها
وسيأتي هناك من يقول لماذا وضعت جملة غبطة أبينا البطريرك ... وهو ليس له علاقة ..

أرضاء الناس غاية لاتدرك

نحن في هذا المشروع أهتمننا بالاهم وثم المهم كنيسة لتمجيد أسم الرب وللصلاة
ومركز ثقافي كلداني نمارس فيه النشاطات الثقافية والقومية والاجتماعية ..

شكرأ مرة أخرى

سيزار هرمز



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1043
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نذار عناي المحترم
شكرأ لتهانيك وشكرأ لمرورك الكريم ولاثرائك للموضوع
الاحد أقيم القداس الألهي والذي ترئسه غبطة أبينا البطريرك وقد دق ناقوس ( نقوشا ) الكنيسة ومعه أرتسمت ملامح الفرح وأقشعرت الابدان فلوهلة شعرت أني في قره قوش او القوش او كرمليس .. دق الناقوس في هذه المدينة وتناغم مع ناقوس كنيسة مار كوركيس في تلسقف التي فتحت بنفس اليوم بعد خراب داعش

قلمك أخي نذار كما الواحة في هذا المنبر فلا تبخل علينا من نتاجكم الفكري الثر

دمت أخأ عزيزأ

سيزار هرمز

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2078
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي سيزار
الاخوة القراء
اشكرك الله على انني ارى اسم الكلدان بدا يعلو في سماء القطب الشمالي كما كبر وارتفع في قطب الجنوبي(استراليا).
مبروك لكم ولكل الاخوة الكلدان في السويد والعالم على انجاز هذا المشروع الكبير. ان شاء لا يكون الاخير.
لا تنزعجوا من كلام السلبي للمعلقين هنا او هناك ، او في مقال او خبر عن نشاطات الكلدان حول العالم ،فهو امر عادي بل ربما ياتي احيانا من الغيرة او الخوف من التفوق!!!,

كنت اتمنى ان ارى برقيات التهنئة تصطف واحدة وراء الاخرى بحيث يصعب على القراء الاطلاع عليها من كثرتها عوضا عن هذه الانتقادات اللاذعة الفارغة البعيدة عن اهمية الموضوع، لكن هيهات ثم هيهات
 لاننا(كمسيحيين نفتقد لاي صفة او موهبة او نعمة روحية) نتحدث بلغة المسيح ومعمذين بدمه ونتحدث بسلب عندما نتكلم عن كنيسته، كل هذا بسبب قصر بصرنا ونقص في ادراكنا او عدم ايماننا.
لا يهم الكلدان مع كنيستهم شاء من شاء وابى من ابى ،
 بالامس كنيسة ومركز ثقافي في السويد واليوم تم الاعلان عن مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشكيين
 بناء مركز سكني كبير لعوائل الكلدان الفقيرة
للاطلاع يرجى فتح الرابط وهذا عنوان الخبر
"مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان تخطط لبناء مركز واسع بتكلفة 30 مليون دولار يشمل توفير سكن لـ 1100 عائلة كلدانية"
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,860635.0.html

هكذا ترجع الفرحة يوما بعد يوم بعد ان نتماسك معا ومع الكنيسة في خدمة شعبنا روحيا وقوميا.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2430
    • مشاهدة الملف الشخصي

"مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيغان تخطط لبناء مركز واسع بتكلفة 30 مليون دولار يشمل توفير سكن لـ 1100 عائلة كلدانية"
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,860635.0.html

هكذا ترجع الفرحة يوما بعد يوم بعد ان نتماسك معا ومع الكنيسة في خدمة شعبنا روحيا وقوميا.


ولماذا لم يفكروا بان يقيموا هكذا مشروع لتوفير سكن لـ 1100 عائلة كلدانية في شمال العراق وفي داخل القرى المسيحية للذين تم تهجيرهم مؤخرا وتم تدمير بيوتهم او بناء مشاريع تجارية لهم يحصلون من خلالها على رزقهم وخاصة ان بينهم من هو متمسك بالبقاء في ارض الاجداد؟

 مع العلم ان هكذا مشروع على ارض الاجداد كانو يستطيعون ان يسموه بالصرح الكلداني والعمل الكلداني...
وانا لم اعد اعرف كيف سيكون بمقدور البطريركية بعد الان ان تقول للمسيحين في الداخل تمسكوا بارض الاجداد؟ على اي اساس؟

اما قضية التعليقات ومن اشار هنا بان ناخذ موضوع السويد هذا ببساطة فانني اقول بان اكثر شخص اخذه ببساطة هو انا, لماذا ؟ لانني تعاملت معه كما هو حقيقته. كما هو حقيقته يعني بدون ان انتقص منه وبدون ان اعطيه قيمة اكبر من ما يستحقها: فانا قدمت التهنة لبناء الكنيسة وقمت بعملية مدح وهي انني قلت بان منتسبي الكنيسة الكلدانية يمتلكون خبرة في العمل الكنسي مع غض النظر عن اللغة الام.

اما قضية ان اقدم تهنئة للمركز الثقافي الكلداني, فهو شئ انا لم افعله. لماذا؟ السؤال هو كيف علي ان اقدم التهنئة؟ هل اقول مبروك عليكم القاعة المتكونة من اربعة حيطان؟ كلا فهذه ستكون عبارة عن اهانة. ولهذا قلت بانني سانتظر ما سيحدث في داخل المركز. وفي نفس الوقت هل سيكون علي ان اقول تهاني بهكذا اعمال كلدانية ثقافية قومية في هذا المركز؟ الجواب هو كلا. لان لحد الان لم يحدث شئ. اذ ان تقديم هكذا تهنئة واعتباره صرح قومي وبانه يقدم هكذا اعمال قومية كلدانية بدون ان تحدث بعد سيشبه شخص يؤجر قاعة فارغة متكونة من اربعة حيطان ومن ثم يقول انظر هذا هو الصرح الصناعي في صناعة السيارات. والشركات نفسها لا تقول باننا نمتلك قاعة التي هي عبارة عن صرح صناعي وتكنولوجي كبير وانما يقولون بانهم يمتلكون مهارة تقنية عالية في صناعة معينة مثل صقل وتلميع المعادن, بمعنى انهم يشيرون الى اعمالهم.

انا لست حاقد على احد ولا اتقاضى مبالغ من احد مقابل كتابات انترنيتية. انا ببساطة عقلي لا يفهم طريقة تعامل الكثيرين مع هكذا مواضيع. مثلما ايضا عقلي لم يعمل ولم يفهم اشخاص يستعملون مصطلحات عامة شاملة لا يستطيعون شرحها ولا تعدو مجرد انشاء فارغ لا معنى له.

ومرة اخرى انا استطيع ان اقدم تهنئة فقط ببناء الكنيسة لا غير. ولا استطيع ان اقدم اكثر من تهنئة, فانا لا استطيع اطلاق التغاريد والهلاهل..

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 470
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي سيزار, اجد نفسي محرج امامك وامام الاخرين اذ كانت نيتي ان يبقى الخبر الجميل الذي نقلته فقط في نطاق التهاني والتبريكات ولا يجر الى نقاش عقيم ولكن هذا لن يحدث طالما هنالك من يحاول ان ينغص اي فرحه ويخنق اي متنفس لاي شريحه من ابناء شعبنا وقد يصل بهم الامر ان يكرهوا انفسهم اذا اضحكهم شيء. هذا يذكرني بأفراد الامن في زمن الدكتاتوريه الذيk كانوا يكتبون الوشايه على الاخرين حتى وصل بهم الدهر اذا لم يجدوا احدا يكتبون عليه يكتبون عن نفسهم او حتى عوائلهم. مثال(اخي الكبير ضربني بالحذاء على رأسي ورأسي يحمل افكار الحزب!!!!)
ولكن السكوت احيانا يعتبرهم بعضهم غلبة. ولذلك ترددت كثيرا ان اضع ردي هذا على لوسيان في مقالك او ان ادرجه في مقال مستقل وكان خوفي ان يظهر على الصفحه الرئيسيه للموقع اذا كان في مقال مستقل وذلك ليس بلائق خاصة بالنسبه لي. واخيرا قررت ان اضعه في مقالك طالبا منك المسامحه راجيا ان لا اكون افسدت الفرحه في افتتاح هذا الصرح الكبير.

الى لوسيان
هنالك حالات خاصه في لعبة الملاكمه ينتهي النزال فيها قبل ان يبدأ وهي حين يكون المتبارين الاثنين احدهم يكون رصيده المهني اعلى من مستوى المقابل حينها تحسم النتيجه دون نزال وبعتبر الفائز فائزا (بالكفاءه). هكذا نحن الان سيدي فأن من هم من امثالي لا يحاورون من هم من امثالك لأننا فائزون بالكفاءه. وأمثالك يطلق غليهم المثل العائلي المعروف (الطفل يعرف من خروجه). فامثالك يا عزيزي يستمعون ويشكرون لما نقول انا وامثالي
عزيزي, سبق وان دعوتك ان تضع يدك في يدي (او ايدي الاخيار) لنعمل سوية لما فيه الخير لمستقبل شعبنا وابناء جلدتنا ولا ننزل الى صراع الديكه ولكن هذا يبدوا انه ليس من شيمتك فكل اناء ينضح بما فيه.
انت لست ظاهره لكي اشبعها نقاشا وبحثا ودراسه (ظاهره مثلا نزار قباني وكاظم الساهر حيث تمكنوا من معرفة انه ان الاوان لتقديم الكلمه الشعريه والغنائيه بصوره اجرأ من سابق عهدها فكانت قصائد قباني واغاني الساهر بكلماتها العاطفيه الجريئه والتي اثرت على ما تبعها من الازمنه). ولكنك وباء او فايروس له فترة حياة محدده ثم يزول ويصبح في خبركان, ولكنك كغيرك  من الفايروسات بالتأكيد له تأثير على ضعيفي المناعه, والعلماء لا يكترثون للفايروس قدر اهتمامهم بصحة المتأثرين به من ضعيفي المناعه وهؤلاء هم من انا مهتم بهم اي الذين يتأثرون بكتاباتك ويهللون ويفرحون لما تكتبه, اذا, ارأيت كم هو مقدارك,,,, رحم الله امرء عرف قدر نفسه..... هذه الفقره ليست لك ولكن للخرفان الضاله من امثال ميخائيل ديشو وغيره وانا اذكر اسم ميخائيل ديشو وليس الاخرين لأنني اكن الاحترام لمقدرته الادبيه ولكنه يترك للتأثير العاطفي لأمثالك يفقدها جماليتها. للذلك فغالبية ابناء شعبنا بحاجه الى رفع مستوى الوعي لديهم وخاصة الوعي السياسي وهذا ليس عيبا لانه طبيعي في كافة المجتمعات وانت بالذات من هذه الشريحه لأنك تستعمل نعوت (كالمزعطه و......) وهذا ما يعكس مرأة تربيتك

سوف اعطيك شيئا لعلك تستفيد (اشك في ذلك!!!)
  لوسيان: القومية الاشورية تمتلك مصدر للطاقة وقوة ايمانية ضخمه. انتهى الاقتباس
نذار: في النقاشات الجدليه نستطيع ان نغير زوايا النظر الى الامور من منظور الزاويه الذي يخدم حجتنا, فكما نظرت الى موضوع الجدال بين موفق وكنا والمطران من زاوية النظر لانسان يتبع الديانه الاسلاميه, كذلك استطيع ان احاججك بهذه الجمله من منظور عالم السايكولوجيا واقول ان هذا الشعور يتولد لدى جميع الكائنات الحيه التي تعيش في ظروف ايكولوجيه منعزله لا تتفاعل الا مع مثيلاتها بالشكل واسلوب المعيشه. فلذلك انصحك بدراسه هذه الفقره بتأني وشموليه اذا اردت اعتمادها مرة اخرى واذا اردت ان تعتبر ابناء شعبنا من الساكنين في المناطق السهليه المفتوحه الذين تعايشوا عبر الازمنه مع الكائنات المختلفه باسلوب المعيشه كالعرب وغيرهم اخوة لك. وفي هذا السياق, ان تأتي انت او من هم من امثالك ويلغي الثقافه العربيه التي تأثرت اولا بالثقافه السريانيه وما تبعها من تفاعل بين الثقافتين لمجرد القدح وارضاء نفس غير منتميه للواقع فتلك مهزله.

-  لوسيان: ((والقوميين الكلدان يقولون بان منتسبي الكنيسة الكلدانية لو غادرو الكنيسة الكلدانية وذهبوا الى الكنائس الغربية فانهم سيذوبون وسيفقدون كل الاواصر مع الكنيسة الكلدانية ومع اي شئ اسمه كلداني  حيث انهم هكذا يصفون هكذا اواصر بانها طائفية بانها انتماء كنسي مذهبي. بينما هناك مقالة للكاتب ابرم شبيرا يقول فيها مثلا بان ذهاب الاشوريين الى الكنائس الانجيلية او الى الكنائس الاخرى لم تؤثر مطلقا على انتمائهم القومي. وهذه هي ايضا حقائق)).
نذار: ها انت قد قمت بتوحيد القوميين الكلدان في اطار محدد ووضعت تعريف من عندك لهم واصدرت الحكم عليهم و..... وان ما تقوله انت او ما يقوله ابرم شبيرا – هذه حقائق - ... انظر يا عزيزي,, ها انت بحاجه الى ان تأخذ درسا في (Critical thinking)
لكي تعيد صياغة الكلمات التي تكتبها. اعذرني لا استطيع ان اساعدك في هذا لأن من لا يستطيع ان يساعد نفسه في هذا المجال لن تستطيع قوه في الارض ان تساعده وسوف يبقى منقادا بفكر ضيق منغلق
انا لا أريد الخوض فيما تقول انت عن موفق نيسكو ولكن للأمانه اقول ان موفق نيسكو يعتمد في خلاصاته على مصادر لها من الموثوقيه قدر كبيرا وهذه تختلف عن (الحقائق) التي تدعيها انت او المصادر التي تعتمدها انت والذين يعتبرونك (الفارس المجهول) او فيلسوف زمانك والذين انا على ثقه انهم سوف يقرأون كلماتي هذه ويعضون على شفاههم غيضا لأنهم يعرفون انفسهم.
لوسيان: وانا شخصيا لا اعرف من هو الشخص في هذا الموقع الذي يجبرك بان تتدخل انت في نقاشات انت تسميها بالعقيمة؟
نذار: ليس هنالك قوه في الارض تستطيع التأثير على انسان يمتلك رجاحة العقل ان يتدخل في نقاشات عقيمه,,, ضع في بالك انني انا من اقود الحديث ولست من اتبع, واذا دخلت في حديث فلا ادخل كاللص.... كما يفعل بعضهم.... هل سمعت؟
نقاشاتك (لوسيان) عن اللغه والعروبه وغيرها: ما زلت فتيا في هذه الامور, او لا, اسأل من تعتبرهم من الناجحين في العمل الحزبي لماذا لم يتطرقوا ولو بالاحلام لهكذا افكار ثم تعال واكتب هكذا شخابيط لا تتماشى مع الواقع, استثني دعوات البعض من هؤلاء الى رفع شأن الثقافه والتراث واللغه السريانيه لمجرد اعتمادها كسلعه في سوق السياسه البائس.

واخيرا, هي صفه عامه لديك وهي كما وصفها احدهم ب(الاسهال الكتابي) وهذا يذكرني بأمرأه سفيهه يقال في حاضرتها كلمه واحده وترد بمليون.... كتبت ملاحظه واحده عنك وهي عن – ماهية العمل القومي في يومنا هذا وفوائده لابناء شعبنا - ورديت ب(قيء) كتابي من مكنونات مرضك النفسي.
 
ليكن كلامكم بنعم ام ب لا ومازاد  فهو من الشيطان

انتهى الدرس

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


عندما قرأت لاول مرة انتقاد الاخ نذار عداي على تعليقي على الصورة المرفقة بمقال الاخ سيزار, وقلت انا دائما هكذا اخلق مشاكل لنفسي على هذا الموقع, اكتب بسرعة وافكر ببطئ. لكن الحقيقة التي انا اعرفها عن نفسي هي انني افكر بسرعة فائقة واتكلم ببطئ شديد. وهذه الصفة الغير حميدة توقعني في مشاكل احيانا. اعتقد هذا الذي دعى الاخ نذار الى قذفي بكيل من الاهانات من غير هلع او ورع. شكري وتقديري لبناء الكنيسة لم يكن بحجم الاشعار والقصائد الغير مفهومة التي سطرها هو بهذه المناسبة المجيدة, وكأنما ابواب الجنة ستفتح له على مصراعيها كلما زاد  منها  من غير ملل او شلل. هل انا بهذه السذاجة؟ لاترك هبة الرب لنا في هذا الفضاء الواسع المسمى الانترنيت ولاضيع وقتي في تسطير كلمات الثناء والمديح لاناس ساعدوا في بناء كنيسة ما, كما افعل الان!.
الاخ نذار يريدنا ان نغلف خطابنا بكلمات المديح والثناء والطاعة لسيادة البطريرك وغيره من رجال الدين كما يفعل هو ليذكرنا بايام بؤسنا, عندما كنا نغلف الكتب التي كنا نقرأها بورق جريدة الثورة وصورة القائد صدام لابعاد الشكوك عن محتوى الكتاب. هل لا زلنا نعيش في اعماق عقولنا في ذلك الزمن؟. يا للمهزلة الذي يعيشها هذا الشعب.
الذي حدث كما يرى القارئ الكريم, بأني دخلت بسرعة في موقع عنكاوة, لاقرأ مقالتين بسرعة كعادتي لاعود مرة اخرى الى مواقع اخرى اكثر اهمية بالنسبة لي, لم اجد في هذا المقال  ما يثير الاهتمام, مقال اعلامي عن بناء كنيسة كاثوليكية كلدانية, ثم ماذا؟ فكتبت بسرعة ايضا تعليق نقدي عن اللوحة لعدم ذكر اسم الكنيسة اولا بالسورت.
فجاء الاخ نذار كالحصان البري يقفزفي الهواء, فكتب
(وكم كنت اتمنى من اشخاص مثل ميخائيل ديشو ان يحتكموا الى الحكمه التي يمتلكونها ولا يلاحقوا كتابات لوسيان الغريبه والعقيمه....}
 ما لي والاخ لوسيان, وهو انسان حر لا يحتاج الى شخص مثلي او غيري ليدافع عن افكاره. والخطأ الوحيد الذي اقترفته هو كون تعليقي جاء بعد تعليقه, وهذا الخطأ ليس جريمة ادبية لتحاسبني عليها.
 والان جاء يقفز ويرفس كالثور الذي شدت خصاه, ويتفوه بكلام غير مفهموم. خليط عجيب من كلمات مجهولة المعنى, لا يستطيع سوي ان ينطقها, وانا لا وقت لي لفك رموزها.
ولكن ان يقول
(رحم الله امرء عرف قدر نفسه..... هذه الفقره ليست لك ولكن للخرفان الضاله من امثال ميخائيل ديشو وغيره..)
لكن العتب ليس عليك وانما العتب على الذين يمدحونك كاللقالق على بعض كلمات الثناء على مقالاتهم على هذا الموقع, وهذا ديدنهم, هم فقراء ادبيا وروحيا همهم مجد دنيوي. وانت لا زلت تمارس نفس المهنة التي مارسها اجدادك في ابلطة الخلفاء لهؤلاء الصغار التوافه, والذين مثلك يحلمون بخلق مجد مذهبي قومي بائس, وانتم مستودع طائفي نتن ما في داخله منذ ان بدأتم استعمال كلمات الرب في غير مكانها.
لا اود الاسترسال احتراما لهذا الموقع الذي يجمعني مع قباحتكم يا اولاد الافاعي.

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 470
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ سيزار, عذرا منك اذ ارى نفسي في غير محله في هذا النقاش ولكن لأجل عيون الاستاذ ميخائيل ديشو اطلب منك السماح لي بكتابة هذه الكلمات:
تحيه عطره
عندما يحدث خلاف بين اثنين دائما ما نقول انه سوء فهم
بالضبط هذا ما يحصل مع الاستاذ ميخائيل ديشو. فبدلا من ان يشكرني لتمييزه عن الاخرين ووضعه في مصاف اعلى منهم. حدث لديه (سوء فهم) ولذلك تخيل هو انني قد انتقصت من شخصيته – انا لا يهمني هذا لأن سوء فهمه ازعجه هو وليس انا. وكدليل وصفه لي بالحصان صاحب تلك القوه المهوله (اطلب من ربي العافيه لأكون كذلك) وهذا دعائه لي فأنا اشكره على ذلك.
الان لنعود الى الجد, استاذ ميخائيل, الاقتباس احتراف ومسؤليه يحاسب عليها الضمير الانساني في الدول الشرقيه والقانون في الدول الغربيه _انا لا اعتقد ان هذا خفي عليك_ لذا اطلب منك ان تعيد النظر في الجمله التي اقتبستها (جزئيا) من كلامي ثم تعيد صياغة كلامك
بالتأكيد تتذكر يوم قلت عن لوسيان انه يبني كلامه طابوقه طابوقه, تألمت يومها ان يصدر كلام كهذا من اديب مثلك (لا يهمني ان يصدر كلام كهذا من شخص غير رزين ولكن ان يصدر من شخصيه مثلك فهذا ما يدعوا الى الانزعاج لسبب ان امثال لوسيان يعتبرون رأي من هو مثلك دافع قوي لهم للاستمرار في هوسهم.
ارجوا ان اكون وفقت في طرح شرح مختصر
مع الاحترام, نذار

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2923
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز سيزار هرمز
ابليت البلاء الحسن ... ووقفت بوجه الدجل والدجالين بالثبات والبرهان
في الوقت الذي به اتأسف على استخدامي لبعض المفردات ... يجبرني بعض الحضيض من البشر على استحداث مفردات اكثر منها تعبيرا والتي تناسب الاشكال التي تسيء الكلدان
حتى في افتتاح أول كنيسة كلدانية في السويد لا يتوارى الحاقدون على الإساءة الكلدان
ولا ارخص من هؤلاء أشباه البشر للاسف الشديد
بوركت اخي سيزار ومعك كل الخيرين الكلدان الذين ساهموا في اغلب نفقات المشروع ..وبورك الشرفاء من غير الكلدان على دعم الكنيسة ومساندتها
وربنا لا تؤاخذنا على ما فعل السفهاء منهم ومنا
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Mukhles Yousif

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز سيزار المحترم
الف مليون ترليون مبروك وبعون الرب يكون المزيد من المشاريع
بعيداً عن المزايدات من هذا الصوب او ذاك ، والذين يصطادون  بالمياه العكرة   
والعمل هو بحد ذاته إيجابي ان يكون لنا صرح ان كان ديني او قومي  اهم شي هو كلداني 
كما قلت الي ماينوش العنب حامض عنه يكول
وانت منور ومشتاقين إليك
الف الف مبروك ومزيدا من التقدم والازدهار
اخوك مخلص يوسف
ملبورن استراليا

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 410
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولماذا لم يفكروا بان يقيموا هكذا مشروع لتوفير سكن لـ 1100 عائلة كلدانية في شمال العراق وفي داخل القرى المسيحية للذين تم تهجيرهم مؤخرا وتم تدمير بيوتهم او بناء مشاريع تجارية لهم يحصلون من خلالها على رزقهم وخاصة ان بينهم من هو متمسك بالبقاء في ارض الاجداد؟

 مع العلم ان هكذا مشروع على ارض الاجداد كانو يستطيعون ان يسموه بالصرح الكلداني والعمل الكلداني...
وانا لم اعد اعرف كيف سيكون بمقدور البطريركية بعد الان ان تقول للمسيحين في الداخل تمسكوا بارض الاجداد؟ على اي اساس؟

اما قضية التعليقات ومن اشار هنا بان ناخذ موضوع السويد هذا ببساطة فانني اقول بان اكثر شخص اخذه ببساطة هو انا, لماذا ؟ لانني تعاملت معه كما هو حقيقته. كما هو حقيقته يعني بدون ان انتقص منه وبدون ان اعطيه قيمة اكبر من ما يستحقها: فانا قدمت التهنة لبناء الكنيسة وقمت بعملية مدح وهي انني قلت بان منتسبي الكنيسة الكلدانية يمتلكون خبرة في العمل الكنسي مع غض النظر عن اللغة الام.

اما قضية ان اقدم تهنئة للمركز الثقافي الكلداني, فهو شئ انا لم افعله. لماذا؟ السؤال هو كيف علي ان اقدم التهنئة؟ هل اقول مبروك عليكم القاعة المتكونة من اربعة حيطان؟ كلا فهذه ستكون عبارة عن اهانة. ولهذا قلت بانني سانتظر ما سيحدث في داخل المركز. وفي نفس الوقت هل سيكون علي ان اقول تهاني بهكذا اعمال كلدانية ثقافية قومية في هذا المركز؟ الجواب هو كلا. لان لحد الان لم يحدث شئ. اذ ان تقديم هكذا تهنئة واعتباره صرح قومي وبانه يقدم هكذا اعمال قومية كلدانية بدون ان تحدث بعد سيشبه شخص يؤجر قاعة فارغة متكونة من اربعة حيطان ومن ثم يقول انظر هذا هو الصرح الصناعي في صناعة السيارات. والشركات نفسها لا تقول باننا نمتلك قاعة التي هي عبارة عن صرح صناعي وتكنولوجي كبير وانما يقولون بانهم يمتلكون مهارة تقنية عالية في صناعة معينة مثل صقل وتلميع المعادن, بمعنى انهم يشيرون الى اعمالهم.

انا لست حاقد على احد ولا اتقاضى مبالغ من احد مقابل كتابات انترنيتية. انا ببساطة عقلي لا يفهم طريقة تعامل الكثيرين مع هكذا مواضيع. مثلما ايضا عقلي لم يعمل ولم يفهم اشخاص يستعملون مصطلحات عامة شاملة لا يستطيعون شرحها ولا تعدو مجرد انشاء فارغ لا معنى له.

ومرة اخرى انا استطيع ان اقدم تهنئة فقط ببناء الكنيسة لا غير. ولا استطيع ان اقدم اكثر من تهنئة, فانا لا استطيع اطلاق التغاريد والهلاهل..

السيد لوسيان المحترم
سلام المسيح
كما ترى دائماً ابدأ مداخلاتي بسلام المسيح عساه يبعث في قلبك الهدوء و الطمأنينة و يزيل الأحقاد التي ملأت قلبك ,
في مداخلتي السابقة سألتك سؤالاً مباشراً و لمرتين , و كعادتك تهربت من الإجابة بحجة انك لا تستسلم لكلمات فضفاضة قد يكون لها عدة معاني و أستعمالات كما ذكرت , و ها انت تجيبني على أسألتي و بالمباشر الذي لا يقبل الخطأ , فأنت لا يعجبك العجب و حقدك على الكلدان و كرهك لهم واضح وضح النهار, ها انت ثانيةً تقلل من شأن مشروع كلداني كبير يتم في أمريكا مؤخراً .
على الأكثر يا سيد لوسيان أنت و من معك من الخراف الضالة كما وصفكم الأخ نذار عداي في رده اليك , مسروجين و مربوطين بلجام قاسي بحيث لا تستطيعون الحركة الا بأمر من بيده اللجام , اوراقكم أحترقت و ألاعيبكم باتت مكشوفة , تذكروا أنكم أنتم من تخلفتم عن القافلة لا بل أصبحتم تضعون العثرات أمامها . وكما ترى أن  قافلة الكلدان سائرة الى الامام و لا يهمها ..............فمن الأفضل أن تنسحبوا بهدوء لكي تحافظوا على ما تبقى من ماء وجهكم و انت أعلم أن هذا الطريق لن يؤدي الا لمزبلة عفنة من مزابل التاريخ .
من له أذنان للسمع فليسمع .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2430
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
انت لست ظاهره لكي اشبعها نقاشا وبحثا ودراسه (ظاهره مثلا نزار قباني وكاظم الساهر حيث تمكنوا من معرفة انه ان الاوان لتقديم الكلمه الشعريه والغنائيه بصوره اجرأ من سابق عهدها فكانت قصائد قباني واغاني الساهر بكلماتها العاطفيه الجريئه والتي اثرت على ما تبعها من الازمنه).

الى السيد نذار عناي

عندما يرتطم راس طفل بحائط, فان الشئ المتوقع الطبيعي والصحيح سيكون بانه سيبكي بسبب الالم. اما اذا قام هذا الطفل بالضحك والتعبير عن السعادة, فهل هذا سيكون تعبير صحيح؟ كلا بالتاكيد. فهنا والداه سيقولان هناك شئ غير طبيعي وعلينا اخذه للطبيب. اذ ان الصحيح هو ان يتالم الانسان من الحزن والصحيح هو ان يشعر الانسان بالفرح والسعادة عندما يكون هناك شئ مفرح. اما التعبير بشكل معاكس, يعني ان يتمتع الانسان بالحزن وينضجر من الفرح فهذا سيكون عبارة عن مرض نفسي وفي كل الاحوال سيكون هناك خلل ما. هذه كانت مقدمة تصلح لنتحدث عن امثال قباني وكاظم

فمن هنا بشرفك لو اخذت ما كتبه وغناه القباني وكاظم من تفاهات وهراء مثل : انا مشتاق منذ عصور لامراة تجعلني احزن... وقمت بترجمة هكذا جمل الى احد اللغات الاوربية واعطيتها لشخص غربي ليقول رايه. هنا بشرفك كيف سيكون رد هكذا غربي؟ انا متاكد بانه سيفتح فمه كاملا بسبب الاندهاش وسيقول ما هذا الهراء...المفترض ان يشعر الانسان بالفرح عندما يحب والمفترض  عندما يكون هناك انسان منتظر لامراة يحبها بان يكون منتظر ليفرح وليس ليحزن... وهو بكل تاكيد سيعتبر هذا الشخصان مريضان نفسيا كما اعتبرهما انا ايضا. فالتعبير عن الشعور بشكل صحيح وغير مريض سيكون "انا مشتاق منذ عصور لامراة تجعلني افرح (وليس احزن)"

انت قد تقول بان هذا مجرد تعبير معين في اتجاه ما... وانا اقول لك كلا..هذا هو تعبير واقعي للثقافة العربجية.. العرب يتمتعون بالماسي ويتمتعون بالحزن...انا كنت قد صادفت احدى المرات اشخاص عراقيين يقولون لشخص غربي وعلى فمهم ابتسامة عريضة ويسالونه "هل شاهدت في حياتك شعب يمتلك هكذا صبر على هكذا حروب طويلة وحصار وحروب اهلية"...فسالهم الغربي "ولماذا تقولون ذلك وكانكم سعداء بذلك..انا لن اصبر ولن اصمد وانما ساعمل على تغيير واقع بلدي.."... وتفاهات القباني وكاظم هي ربما اقل سوء من تفاهات اشخاص اخرين غنى لهم كاظم امثال المريض النفسي الاخر  كريم العراقي الذي رايته في اليوتوب مرة وعلى وجهه ابتسامة لا تفارقه وعلى الحضور تمتع لا يمكن وصفه وهو يتغنى بالعراقي الذي يصفه بان يقف في طابور مرحمة اللجوء ويصفه بمدمن الحروب مخلفا ورائه الدخان تاركا العراق... فهكذا شخص ليس مؤمن بان كل شعب يمتلك شكل الحكومة وشكل الحياة التي يستحقها... لا يؤمن بان الشعب هو اللذي يسمح او يمنع وصول ديكتاتورية او وقوع حروب.. وعندما كان يتسلى بهذا الحزن فان الحضور كانوا يرددون "الله الله الله" كتعبير على تسليتهم بهذا الحزن...انا شخصيا لا استمع الى تفاهات هؤلاء..فهؤلاء ربما ستصلح كلمة "زرع السموم" التي تستعلمها انت لاطلاقها عليهم...فهؤلاء يقومون بعملية ترويض لهذه الشعوب بان تتسلى بالحزن وتصبر عليه لتتمتع به...

اقتباس
سبق وان دعوتك ان تضع يدك في يدي (او ايدي الاخيار) لنعمل سوية لما فيه الخير لمستقبل شعبنا وابناء جلدتنا ولا ننزل الى صراع الديكه ولكن هذا يبدوا انه ليس من شيمتك فكل اناء ينضح بما فيه.

وكيف سينزل وحي على راسي الذي سيعطيني السلطة والحق كي اقسم ابناء شعبنا كما يحلو لي الى اخيار واشرار؟ وفي كل الاحوال فانا لو اعتمدت على طريقة تفكيرك وكنت انا متاكد بانك شخص خير فانني ارفض ان اضع يدي في يدك.. والسبب في ذلك انني اعتبر طريقة تفكيرك الحالية بانها مضرة... فليس كل الخيرين مفيدين, فهناك ايضا خيرين مضرين...في اوربا هناك من يتحدث عن خيرين الذين لا ينتجون سوى اضرار والذين قد يدمرون اوربا قريبا بملئها بالمسليمن بدلا من ان يقولوا لهم "اعدادكم كلاجئين تقدر بالملايين وهذه الملايين اذا كانت فعلا مؤمنة بالديمقراطية وحقوق الانسان فان هذه الملايين هي اعداد اكثر من كافية لتغيير واقع بلدانها.."

ولكي اعطيك تبرير لماذا طريقتك مضرة  فانني اشرح لك التالي في تفكير تجريدي:

تصور ان هناك شخص فتح موضوع معتبرا شيئا ما بانه انجاز...ثم دخل شخصان يمتلكان اراء مختلفة..احدهم يراه انجاز كبير ومهم للغاية...الشخص الثاني لا يراه انجاز لانه يرى بانه ينقصه نقاط معينة...السؤال الان سيكون كيف على هؤلاء الاشخاص ان يتعاملوا مع الاراء المختلفة؟ هناك طريقتان:

الطريقة الاولى: ان يقوم كل شخص بسب الاخر ويتهمه بانه مجند وحاقد ويقوم بالفتنة وزرع السموم الخ ...(وهنا تصور لو ان الكل والجميع فعل نفس الشئ فكيف ستبدو النقاشات؟)

الطريقة الثانية: ان يقبل هؤلاء الاشخاص بان لكل شخص رايه الشخصي وبان يقرروا بان ينضجو وبان يتعلموا التعايش بان لكل شخص رايه الشخصي وبان هذا شئ طبيعي وموجود في كل المجتمعات الناضجة .

انت مع الطريقة الاولى وانا مع الطريقة الثانية وهنا انا لا اعرف ماذا فهمت انت من كلمة Critical thinking التي يبدوا انت لا تعرف كيف تشرحها او تطبقها.

فانت تريد ان اضع يدي في يدك لاقوم باقناع ابناء شعبنا بان يعتبروا في كل مرة شخص يكتب مداخلة انترنيتية بان يعتبروها فتنة وسموم...وبان هناك حقد ومجندين وووو... هنا انا ارفض طريقتك...انا امتلك بالفعل عدة مداخلات ومواضيع اشرح فيها ضرورة تعلم التعايش مع الافكار المختلفةوالنضوج.

اقتباس
لأنك تستعمل نعوت (كالمزعطه و......) وهذا ما يعكس مرأة تربيتك

اسمع! قبل ان تطلب انت من غيرك بان يقتبسوا بصورة صحيحة فقم انت اولا بذلك. انا لم اصف احد بالمزعطة... ولكني سواء ان صدقت او لا تصدق فانا كنت متعجب ومندهش ولا زلت متعجب حول قولك بان هناك امكانية لمداخة انترنيتية (التي قد لا يقرائها احد او سيقراها خمسين شخص) بانها قد تحدث وتزرع سموم وفتنة بين ابناء شعبنا الذين يقدر اعدادهم بالملايين ووصفت ذلك بان هذا سيؤثر سلبيا على المصير المشترك..

هل انت كنت تمزح ام قلت ذلك بكامل قواك العقلية؟

وانا ما قلته كان بان اذا كان بمقدور مداخلة انترنيتية ان تفعل ذلك وتحدث فتنة كما يحدث بين العرب من ما يسمونها بالفتن كاقتتال او عنف بينهم فاننا سنكون هكذا بالفعل شعب متخلف بل شديد التخلف.. وانا اضفت ان شعب يحدث بينه هكذا فتن سيكون شعب مزعطة... وهناك حتى عرب يصفون الفتن العربية بانها الامة التي ضحكت من جهلها الامم.... وكلمة الفتنة هي كلمة عربجية هي لا توجد ترجمة لها في بقية دول العالم... والعرب يستعملونها لتبرير بؤسهم الشديد التعاسة.. لماذا لا يحدث في مجتمع اخر في اوربا فتنة...

انت اقتبست هذه الكلمة بشكل محور وكانني اقوم باطلاقها على احدهم, وذلك حتى تقول  بانك اذن يحق لك بان تسميني بالفيروس والمريض الخ ... وهذه جاءت لانك شخص لا تستطيع ان تدافع عن نفسك فكريا ولا تستطيع ان تسيطر على اعصابك ولا تستطيع تعلم التعايش مع الاراء المختلفة, فاما ان يضع شخص يده بيدك او ان يفعل كما تتصور الاشياء انت في مخيلتك او انه زارع السموم والفتن وحاقد وفيروس ومريض...

بالاعتماد على مشاهداتي خارج الانترنت فانا صادفت بعض المرات نقاشات حول هكذا مواضيع قومية وتسميات الخ وكانت في بعض الاحيان حدية بمعنى كل شخص يصر على رايه ولكن سرعان ما كان يرافقها نكات وضحك والكل اما يشربون القهوة او ياكلون معا او هناك شرب... انا لم اشاهد ولا مرة سموم وفتنة من الكلمات التي تستعملها انت..

ومن هنا سؤال لك: (ومقدما انا ارفض تبني مصطلحاتك ولكني استعملها لانك ادخلتها) وسؤالي هو اين انت شاهدت فتنة حدثت بين ابناء شعبنا وكانت مصحوبة بسموم كما يحدث بين العرب ؟  قل لي واشرح فربما ستقنعني او تقنع القراء؟

اقتباس
وفي هذا السياق, ان تأتي انت او من هم من امثالك ويلغي الثقافه العربيه

انا عندما قلت بان العرب لا ثقافة لهم فانا كنت قد قلت بانني اعتمد على مفهوم الفيلسوف " كانت" للثقافة التي يعتبرها بانها اخلاق... فاذا كانت العروبجية الاسلاموجية عبارة عن ثقافة فان النازية هي ستكون ايضا ثقافة..,. هل يستطيع شخص في الغرب ان يقول من انت حتى تقولون بان النازية ليست ثقافة؟؟

اقتباس
انا لا أريد الخوض فيما تقول انت عن موفق نيسكو ولكن للأمانه اقول ان موفق نيسكو يعتمد في خلاصاته على مصادر لها من الموثوقيه قدر كبيرا وهذه تختلف عن (الحقائق) التي تدعيها انت او المصادر التي تعتمدها انت والذين يعتبرونك (الفارس المجهول) او فيلسوف زمانك والذين انا على ثقه انهم سوف يقرأون كلماتي هذه ويعضون على شفاههم غيضا لأنهم يعرفون انفسهم.

انا لم ادخل اسم موفق نيسكوا هنا...انت من استخدمه بطريقة غريبة الاطوار..واتيت باسمه لعدة مرات... واذا كنت انت معجب به فلماذا لا تذهب وتضع يدك في يده انتم الخيرين لتعملوا من اجل ما تريدون؟

اما قضية بان موفق نيسكوا يمتلك طريقة ما في الكتابة وتقول بانه يقدم وثائق التي هو يسميها بالادلة الدامغة فانني اقول لك التالي:

موفق نيسكوا قدم ادلة دامغة على ان اصل الاشوريين هو سرياني وبان الاستعمار البريطاني ضحك عليهم لاحقا وسماهم اشوريين... وهذه الادلة الدامغة التي قدمها ينسف بها بنفسه كل الادلة الدامغة الاخرى التي كتبها من ادلته الدامغة بان اصل الاشوريين هو يهود.. وهو كان قد قدم ادلة دامغة على ان اصل الاشوريين هو يهود وبان البريطانيون ضحكوا على اليهود وسموهم بالاشوريين. وهنا هو ينسف بنفسه ادلته الدامغة بان يكونون سريان ... ومن ثم قدم ادلة دامغة بان اصل الكلدان هو يهود وبان الاستعمار البريطاني استطاع فقط عن يضحك على بعض اليهود وليس كلهم والجزء الذي ضحك عليه سموهم بالاشوريين... والاستعمار البريطاني مرة ضحكوا على سريان ومرة على يهود ومرة على بضعة يهود... الخ

هذه ضعها في خلاطة ثم اختار لي اية ادلة دامغة انت تريد ان تختار ولماذا؟ ولكن لا تنسى بان الادلة الدامغة لموفق نيسكو ستنسف اختيارك بدون ان اكتب عنها انا ولا حتى حرف واحد.. وقل لي لو ان طالب في الابتدائية قام بهكذا تناقضات متعددة وفي نفس الموضوع , فما هي الدرجة التي سيحصل عليها؟ بالطبع صفر... ولكن هذا صاحب القسمة على صفر يسمي نفسه بالمؤرخ.. اما سبب امتلاك موفق نيسكو بهكذا تناقضات لا تحصى فسببها هو انه بنفسه لا يؤمن بها اطلاقا.

وكما شرحت لك انا كنت قد كتبت فقط عن كيف سينظر شخص مسلم الى ذلك القاء . وموفق نيسكوا بنفسه لا يهمه ذلك فهو يقول مرار لاشخاص هنا بان يكتبوا في المواقع العربية ...وانا قلت ليذهبوا هناك ومن الافضل ان يبقوا فيها الى الابد.

اما قضية المدح وانت تكتب للاخ ميخائيل ديشو ومن ثم حديثك عن المكانة العليا وقولك اعلاه بان اضع يدي بيدك وايضا مدحك لي في اشرطة اخرى سابقا ولعنك لي في هذا الشريط... انا شخصيا لا اعتبر نفسي افضل من اي شخص اخر... وانا متاكد بانني لا اعرف اكثر من اي شخص اخر... وانا بالرغم من انني فعلا قرات الكثير ولكني متاكد بانه قد يكون هناك راي شخص فلاح الذي قد يكون افضل بكثير من راي... والتاريخ اثبت بان اراء كل الاشخاص مهمة وليس هناك راي اعلى من راي... لان شكل الحياة عبارة عن مجموع القرارات لكل الافراد... والانتخابات التي تقرر كل شئ تتعامل مع كل الاصوات بشكل متساوي... وانا ارفض ان يضعني احد من فئة المثقفين وانا لست نهائيا من اي فئة تسمى بالنخبة.. فالتاريخ اثبت بان النخب المثقفة بتخلفها هي التي قسمت البشر بين وطنيين وعملاء وخيرين واشرار ومناضلين وخونة وهي من قادت النازية وهي من قادت الماركسية في بلدان شرق اوربا وقتلت بديكتاتوريتها وهي من جاءت بالانقلابات الثورجية الدموية الهمجية وهي من جاءت بالبعث...

العالم الغربي تطور لان كل شخص تعلم بان يبني رايه بنفسه.

باختصار ان مديح اي شخص مهما يكن هو شئ عديم القيمة عندي مثلما ان سب وشتم اي شخص هو شئ لا  اعطيه اي اهتمام يذكر.

اقتباس
اخي سيزار, اجد نفسي محرج امامك وامام الاخرين اذ كانت نيتي ان يبقى الخبر الجميل الذي نقلته فقط في نطاق التهاني والتبريكات ولا يجر الى نقاش عقيم ولكن هذا لن يحدث طالما هنالك من يحاول ان ينغص اي فرحه ويخنق اي متنفس لاي شريحه من ابناء شعبنا وقد يصل بهم الامر ان يكرهوا انفسهم اذا اضحكهم شيء.

انت وضعك بالفعل محرج جدا وغريب وعجيب وغريب الاطوار:

انظر! صاحب الموضوع فتح شريط بعنوان :

أنه مشروع كـلداني ( This Is Chaldean project ) كلمة المطران مار سعد سيروب بمناسبة تدشين كنيسة مريم العذراء في سوديرتاليا / السويد

انا اول مداخلة لي قبل ان تدخل انت كانت تتكون من بضعة اسطر قليلة, قلت انا فيها بان تشيد كنيسة هو عبارة عن صرح كنسي ديني مسيحي وليس قومي وبان منتسبي الكنيسة الكلدانية يمتلكون خبرة في العمل الكنسي. ثم اضفت بعدها بانه بالنسبة الى المركز الثقافي الكلداني فانني قبل ان احكم عليه فانني سانتظر لارى الادوار والنشاطات ونوعيتها التي ستحدث فيه.

الان المطلوب منك ان تقتبس مداخلتي الاولى بكاملها وبان تشرح للقراء لماذا هي حقد وكره وبانها سموم ولماذا وكيف ستسبب فعليا بفتنة بين ابناء شعبنا ذات المصير المشترك كما وصفتها انت؟

هذه هي الفقرة المطلوب منك وقم بالرد عليها بشكل مستقل قبل ان ترد على اي شئ اخر.

انت خروجك عن الموضوع كان بالفعل غريب جدا ..كان غريب الاطوار  وقمت بادخاله في عدة مواضيع اخرى عجيبة غريبة وادخالك اسماء امثال موفق نيسكوا كان اكثر غرابة...

انا الان لا اقوم بالمزاح معك ولا اقوم بالتعليق عليك ولا اقوم بالسخرية ولكن اطلب منك بان تصدق بان كل ما كتبته انت هو لحد الان عجيب وغريب وكما قلت غريب الاطوار جدا. ولهذا ولكي افهم منك حرف واحد فانت بحاجة بان تقتبس مداخلتي الاولى بكاملها وتقوم بالشرح.. بعد ان تقوم بالشرح الكافي وترد على الاسئلة التي طرحتها لك حول مداخلتي الاولى..عندها قم بوصفي بالمجند والوغد وزارع السموم والفتن وبالفيروس والمريض الخ.. ولكني قبلها اريد ان افهم ماذا تناقش انت؟

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 523
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
عزيزي أنت تثبت من حيث لا تَعلم بأنهُ لا علاقة لكل ماذكرتهُ جنابك بالكنيسة التي تعود الى اللاتين الكاثوليك ..
وفي الصورة أدناه أين هو إسم البطرك ساكو في حجر الاساس للكنيسة !!؟
وهل إنتبهت أن ماكُتِب باللغة السريانية الآرامية في حَجر الأساس الذي صَورت بِجانبهِ والذي لاوجود لإسم البطرك لويس ساكو بتاتاً على حَجر الأساس ولا وجود لكلمة *كلداني* !!!؟
رُغم أن غالبية الكلدان لا يعرفون لغة آبائهم وأجدادهم فإهتمامهم باللغة العربية أو الكوردية..هذا أمر طبيعي ياسيد سيزار فإنك لم تنتبه من هذا الخطأ بإدراجك الصورة مع مقالك !!؟

 

سيد سيزار لدي سؤال مُهم لك وللقومجية الكلدان الجُدُد و لا أعتقد أنكم تستطيعون الإجابة عليه !؟
س/ أنتم في السويد مطرانكم هو سيروب فلماذا لا يُصبح مطراناً للكلدان بَدل آندرش السويدي !!؟

أليس واضحاً ان لا أحد يعترف بمطران كلداني بل بِمطران سويدي لاتيني !؟

تحية
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2923
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد لوسيان
(فمن هنا بشرفك لو اخذت ما كتبه وغناه القباني وكاظم من تفاهات وهراء مثل : انا مشتاق منذ عصور لامراة تجعلني احزن... وقمت بترجمة هكذا جمل الى احد اللغات الاوربية واعطيتها لشخص غربي ليقول رايه. هنا بشرفك كيف سيكون رد هكذا غربي؟)... لوسيان
قل لي بشفرك يا لوسيان ...اقصد مو شرف لوسيان وإنما شرف الشخص الحقيقي بعد لوسيان، لأن لوسيان لا يملك شيء:
 ما كان ردة فعل الاوربيون لو غنى كاظم الساهر أغنية تقول: (كانت السكين بيدي ولم تعد تضحك) والكلام عن حبيبته التي خانته وهي تضحك فقتلها.
هذه الأغنية للفنان العالمي توم جونس بعنوان (ديلايلا) تتكلم عن قتله لحبيبته الخائنة ومن ثم اعتذر، وغناها عام 1968 وهي من اشهر اغانيه حينذاك
طيب ما رأيي الغربيين لو غنى راغب علامة اغنية تقول (انا بعلاقة حب لجسدك i'm in with your body) وهي من اشهر أغاني المطرب  Ed Sheeran
وماذا لو غنى جورج وسوف اغنية يحرض بها الطلبة على التعليم والمدرسين وهي من اشهر اغاني فرقة بينك فلويد Hey! Teachers! Leave them kids alone
الا تترك تسفيهاتك وقرجياتك على كل شيء يا لوسيان
ليست اغنية كاظم الساهر الرائعة هراء، بل الهراء في كلام وافكارك
اقولها لك دائماً ... باسمك الصريح لن تتجرأ بطرح عشر هراءاتك التي تكتبها الآن، لكنك تكتب ما تريد من خلف البرقع
والبراقع وسيلة رخيصة تنتهجها الأحزاب الآثورية ومعها المجلس الأغاجاني الرخيص
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 470
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاخ سيزار

الاخ الطيب لوسيان, تحيه ومحبه
حضرتك ربحت ..... وانا خسرت.... لك مني كل الود
تأكد اخي انه هنالك انسان واحد على الاقل بل كثيرين كثيرين يحبونك, لذا ارجوا ان تنظر الينا نحن ابناء جلدتك بعين المحبه وبنظره تفاؤليه والى امام.
ارجوا ان تفرحنا مستقبلا بتهانيك وامنياتك الطيبه لنا وللجميع في اي خطوه نخطوها لعلها تكون في مصلحة الجميع.
وشكرا لك, نذار

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1578
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نذار عناي المحترم
عذرا للمداخلة ولكن..
المحترم لوسيان يعرف جيدا ان ما تكتبه هو الصائب ولكن دوره مطلوب ان يشاكس فاجره مدفوع. ويكفي ان تعلم بان ما تكتبه حضرتك فصداه عندي وعند الصادقين من القراء فهو كبير..ارجوا ان تسستمر في تنويرنا.. تقبل تحيتي

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1043
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية طيبة

أعتذر عن التأخر بالرد لمشاغل الحياة
ولكن سأرد بأختصار وسأكتب أسماء الجميع أحترأمأ وتقديرأ لهم

السيد جلال
- الشخص الواقف على يمين اللوحة ليس بمصمم اللوحة .
- الشعار هو الخاص بالمشروع والذي يشمل الكنيسة والمركز الثقافي الكداني وسأحاول شرحه في قادم الأيام ..
وعلى الرحب والسعة .

شكرأ لجميع المتداخلين
Bet nahrenaya , يوحنا بيداويد , نذار عناي , ميخائيل ديشو , زيد ميشو , مخلص يوسف , سالم يوخنا , عبد الأحد قلو .

الى صاحب التحية المركبة والتي تفضح أزمة الهوية التي تعانونها وجعلتم من أنفسكم أضحوكة عندما تعرفون بأنفسكم وهويتكم المستحدثة فلا يوجد هوية بتسمية مركبة أستقروا على أسم وهوية معينة ثم تعالوا والقوا تحياتكم ولا تجعلوا من أنفسكم أضحوكة بالمناسبة هذا الكلام أقوله لجماعتك هنا وهم يقولون لي ملفونوا سيزار عندك حق .. هل رايت كيف لا أستطيع أن أجيب على أسئلتك الفلته وكيف أنهزم

أقرء التعليقات ثم تعال وقل لماذا لم يدرج أسم غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو كلي الطوبى
 أما بقية الكلمات كالقوميين الجدد والقومجية لا تطن أني لا أستطيع أن أقذفك بكلمات من نفس السياق لك ولكل من يدعي هويتك
لكننا أمراء وأخلاقنا أخلاق الأمراء لذلك لن ننزل الى حضيض أخلاق البدو الغجر الساكنين في الصحاري والبراري هل عرفت من هم !!


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 523
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أقتباس من رد الفطحل القومجي المتكلدن حديثاً صاحب المقال أعلاه  :
الى صاحب التحية المركبة والتي تفضح أزمة الهوية التي تعانونها وجعلتم من أنفسكم أضحوكة عندما تعرفون بأنفسكم وهويتكم المستحدثة فلا يوجد هوية بتسمية مركبة أستقروا على أسم وهوية معينة ثم تعالوا والقوا تحياتكم ولا تجعلوا من أنفسكم أضحوكة بالمناسبة هذا الكلام أقوله لجماعتك هنا وهم يقولون لي ملفونوا سيزار عندك حق .. هل رايت كيف لا أستطيع أن أجيب على أسئلتك الفلته وكيف أنهزم

أقرء التعليقات ثم تعال وقل لماذا لم يدرج أسم غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو كلي الطوبى
 أما بقية الكلمات كالقوميين الجدد والقومجية لا تطن أني لا أستطيع أن أقذفك بكلمات من نفس السياق لك ولكل من يدعي هويتك
لكننا أمراء وأخلاقنا أخلاق الأمراء لذلك لن ننزل الى حضيض أخلاق البدو الغجر الساكنين في الصحاري والبراري هل عرفت من هم !!


إنتهى الإقتباس من رد الفطحل المتكلدن حديثاً !

الرد :

على كيفك يافطحل زمانك !
هل من قال ويقول لك انك ملفونو بمعناها انت صرت ملفونو ...عجيبة ياسيد !!
هل تعني ان الذي إحترمك بكلمة (ملفونو) العظيمة قد أخطأ لانه وصف بها شخص مهاتر مثلك !!؟

سيد متكلدن ..
نحن من سلبتم منا لغتنا وثقافتنا بعد ان كنتم بدون لغة وثقافة والعالم كله يشهد بذلك وليس بكلام إجتهادي ومهاتر يصدر من بضعة أشخاص قومجية متكلدنين حديثاً !!
سبق وأن قلنا لأشقائكم النساطرة من الكنيسة الآثورية او الآشورية الحديثة ونقولها لكم أيضاً أثبتوا لنا بالوثائق والمصادر أنكم أحفاد بابل وآشور القدماء المنقرضون منذ عام ٦١٢ قبل الميلاد ونحن سوف نرفع لكم القبعة ونتبعكم الى حيث تذهبون !!؟
نحن نَعلم جيداً أنكم يا كروب المدعيين بالكلدوآشورية لاتملكون شيئاً ولا حتى قصاصة ورق كي تثبتون ماتدعون به من قوميات حديثة وزائفة ومصطنعة إحداها من قِبل البريطانيين والأخرى من قِبل الفاتيكان الذين صنعوا لكم إسم الكلدان وهذا الكلام مُثبت بالوثائق والمصادر وبإمكاني ان اضعها بين أيدي المتأشوريين والمتكلدنيين الجُدد .

اما عن التسمية المركبة فأنتم أصحابها لأن إسمكم في الدستور العراقي قانونياً ورسمياً هو (كلدوآشور) سواء شئتم أم أبيتم وكلامكم ياقومجية لم يؤخر ويقدم شيء منذ أن هاترتم وإجتهدتم وحاربتم أشقائكم النساطرة المتأشوريين وعبر المواقع الإلكترونية وحتى كنسياً وحزبياً لازلتم تحاربون أخوتكم النساطرة من فروع الكنائس الآشورية الشقيقة لكنيستكم المُستحدثة....!!
هل تستطيع أن تقول لنا عن أي أخلاق وتربية وووووتتحدث عنها يا سيد ..معلم ..ملفونو ..!!؟
هل تتذكرون ماذا كنتم تفعلون بأشقائكم نساطرة الجبال قبل أعوام إلى يومنا هذا ...ماشاء الله على اخلاقك واخلاق جماعتك مع إحترامي للبعض منهم والذين تربطني بِهم علاقات صداقة ومودة .

سيد ملفونو فلان ...
نحن ننتظر من جناب الملفونو الصغير ان يستعين ببطركه او بأحد رجال كنيستهِ او بأحد ملافنة السريان الآراميون الأصحاء في السويد ، لكي يترجم له ما هو مكتوب بِحجر الاساس الخاص بالكنيسة اللاتينية الكاثوليكية المُستعارة للكنيسة الكلدانية والمُدرجة في المقال أعلاه... و بِما أنك لاتعرف حرف واحداً من *لغتك* التي هي سريانية آرامية ..ولخاطرك حتى لاتزعل سوف أسميها في تعليقي هذا فقط بالكلدانية رُغم ان بطرككم المتكلدن حديثاً له إعتزاز وإفتخار بها كما ان إصداراته وبحوثه ومقترحاتهُ تشير بأن تكلدن البطرك ساكو هو رُغماً عنه وذلك لإرضاء القومجية المتكلدنيين حديثاً ....واللبيب يفهم .

أما عن أصلنا السرياني الآرامي فهو معروف للعالم أجمع فلغتنا وثقافتنا وحضارتنا اعطت للعالم كل شيء .
أما عن أصول الكلدوآشوريين الحاليين فهذا كان بإعتراف البطرك لويس ساكو على انه لاعلاقة لهم بحضارة بابل وآشور القديمة المنقرضة ، بل أكد البطرك وأثبت على أنهم مسبيون يهود .

اكتفي بهذا القدر وللرد بقية عندما تتطلب الضرورة ذلك .

 
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1522
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سيزار
تفضل لقراءة وثيقة تخص البطريركية الكلدانية وموقعة من غبطة البطريرك المرحوم دلي وهي تثبت تسميتكم القطارية المُركبة كما وأن غبطته أشار إلى لغة الكلدوآشوريين بأنها سريانية أي آرامية ...عسى أن تستفاد من هذه الوثيقة التي تثبت أصلكم الصحيح كما تؤكد سرقة الكلدوآشوريين للغتنا !!!؟



فمنذ متى أصبح الكلدان والآشوريين إخوة والتاريخ كلهُ يقول أنهم كانوا أعداء وفي حروب مستمرة ودائمة !!؟
أما نحن السريان الآراميون فتسميتنا لها معنى قومي واحد وبسبب النظريات والفرضيات السياسية الإشورية وتعرض إسمنا السرياني إلى التحريف والتزوير بحجة الإشتقاقات والتفسيرات والمهاترات الفارغة التي تقول ان سريان Syriac تعني في فكر الهراطقة المتأشورون أسيريان Assyrian وهذا مادفعنا إلى إلحاق الإسم القومي الآرامي مع السرياني لأنه لافرق بين التسميتين والدليل لغتنا تسمى أكاديمياً وعالمياً باللغة الآرامية ..لغة السيد المسيح المقدسة .

     
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ