المحرر موضوع: الشرق الاوسط السعودية تصف فيلم باز البازي بالاسوا لتغييبه ما حدث للسنة وعنكاوا كوم تنشر رد المخرج  (زيارة 1988 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشرق الاوسط السعودية تصف فيلم مخرج مسيحي بالاسوا لتغييبه ما حدث للسنة وعنكاوا كوم تنشر رد المخرج
عنكاوا كوم-الموصل –خاص

انتقدت صحيفة  الشرق الاوسط السعودية  فيلم المخرج العراقي باز دنخا شمعون البازي المشارك  بمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي تحتضنه الامارات العربية حتى يوم 13 كانون الاول (ديسمبر ) الجاري .

ووصف الناقد الفني للجريدة محمد رضا  فيلم  شمعون الذي حمل عنوان (73 درجة مئوية ) بانه من اسوا ما اختاره المهرجان  شكلا ومضمونا  من اعمال  في سنواته  مشيرا في عنوان مادته الصحفية بان الفيلم المذكور قدم رسالة عراقية سلبية .

وكتب رضا في عدد الجريدة الصادر  يوم السبت الموافق 9كانون الاول  بان الفيلم  نقل معاناة فردية  دون ادراك غاية اخرى  مثل نبذ الحرب  او الحديث عن وضع  كل من فيه تعرض للماساة ذاتها بصور مختلفة  ومنها ما حدث للسنة  من تغييب (على وصف الناقد ) .
وتابع الناقد محمد رضا بان الفيلم يكشف عن اعتناق والد المخرج المسيحية  بعد ما كان ايزيديا  ويضيف تطوع احد الايزيديين  الاكثر حضورا هنا للقول  ضاحكا (اسؤونا يعتنق المسيحية والاسلام ).

وعلى خلفية ما نشرته الجريدة السعودية بادر موقع عنكاوا كوم بالاتصال بالمخرج باز دنخا للوقوف على تفاصيل الموضوع فاشار الاخير  بان الناقد محمد رضا قام باتهام والدي  بالتحول الي الايزيدية في صحيفة الشرق الأوسط في يوم افتتاح مهرجان دبي  واتُهمني بان السنة مغيبة وحول الفلم والسينما الي موضوعة دينية . مضيفا بان هذه المعطيات دفعتني  الى سحب الفلم وأوقف نشاطه ولكن المدير الفني مسعود وإدارة المهرجان وقفوا معي ومع الزاوية التي جاء بها الفلم وفيما بعد عبر رضا عن اعتذاره  عبر الفيس بوك طالبا اللقاء بي حيث وافقت على اجراء اللقاء  بشرط  ان يكون محور الحوار الحديث عن التجربة السينمائية الخاصة بي  وليس اتهام المسيحي بتغيب السنة حيث ان الصراعات الدائرة هي قبيحة ومؤذية للجميع .

كما  رفد المخرج المعروف باز دنخا شمعون موقعنا برسالة كان قد ارسلها لجريدة الشرق الاوسط على خلفية ما نشرته ضد فيلمه  وفيما يلي نص الرسالة :
 
رسالة مفتوحة الى الشرق الاوسط
من غرفتي في فندق القصر ٤٣٣
الى جريدة الشرق الاوسط
 
المقال الذي تم نشره بقلم السيد محمد رضا في صحيفتكم المؤقرة ليس له اية علاقة بموضوع السينما... ولم يغيب الفلم السنة العراقيين ولكن على العكس...
اطلب من صحيفتكم ان تعتذر عن نشر حقائق ليس لها اية علاقة بالفن السينمائي مراسلكم له كامل الحق ان يقوم  الهجوم على تجربة فنية سينمائية وليس على شخصي وعائلتي او خلفيتي الدينية ...
اطلب من موقعي هذا  ان تتراجع صحيفتكم عن المقال الذي تم نشره في اول يوم افتتاح مهرجان دبي الدولي. في حال لم يتم سحب المقال سيقوم منتج الفلم ومخرجه بتقديم شكوي تطال صحيفتكم والمراسل محمد رضا...
هذا هو بيان الفلم الذي تم نشره في صفحة الفلم. ارجو منكم الاطلاع عليه وتقييمه على اساس سينمائي وليس طائفي... انا مع الحب والسلام والالوان والتعايش وبناء سينما تفتخر بها الامارات والشعوب الاخرى
 
ويشارك المخرج باز شمعون البازي مع فيلمه غير الروائي «73 درجة مئوية»، المدعوم من برنامج إنجاز، والمستند إلى أحداث حقيقية في عرضٍ عالمي أول.

مقتطفات من الفلم:
http://www.ankawa.org/vshare/view/10601/bazdubei2/

الموقع الخاص بالفلم
http://www.73cfilm.com

الفلم الدعائي القصير:
http://www.ankawa.org/vshare/view/10600/bazdubei/


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية