المحرر موضوع: بارزاني يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل  (زيارة 3200 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رووداو - اربيل

إجتمع رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الاربعاء، ونائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني والوفد الرفيع المستوى المرافق لهما في بلدة عينكاوة التابعة لمحافظة أربيل مع الاطراف السياسية الكلدانية السريانية الآشورية والارمنية.

وتم في الاجتماع التأكيد على المساواة بين كافة مكونات اقليم كوردستان، والوقوف بجدية اكثر من قبل حكومة اقليم كوردستان حيال تأمين هذه الحقوق والدفاع عنها بموجب القانون والدستور ووجود دور لهم في المجالات المتنوعة. وقد عبر الحاضرون في الاجتماع عن قلقهم حيال الاوضاع الراهنة في سهل نينوى وطالبوا الحكومة العراقية بتقليل القوات العسكرية والامنية المتواجدة في هذه المناطق وان تخطو حكومة اقليم كوردستان باتجاه حماية استقرار المنطقة.

ومن جانبه اكد رئيس وزراء اقليم كوردستان ان المكونات التي تعيش في اقليم كوردستان ليست اقليات، بل انهم مكونات اصيلة وذات جذور تأريخية في هذه البلاد، ورأى ايضا انه من الضروري ضمان حقوقهم من خلال القانون وان يشعروا بوجودهم وحضورهم في المجالات المختلفة، ووصف شكاويهم ومطاليبهم بالشرعية والعادلة مشيرا الى انه ورغم الوضع السيء للحكومة الا انهم سيجرون متابعة جدية لشكاويهم ومطاليبهم.

وفي محور آخر من كلامه تحدث عن الامن والاستقرار في اقليم كوردستان واشار الى انه وبسبب توفر هذا الاستقرار فان المكونات المتنوعة عندما واجهت في المناطق العراقية المختلفة الى المآسي، توجهوا الى اقليم كوردستان وحكومة اقليم كوردستان وعلى الرغم من الاوضاع الاقتصادية الصعبة لم تقصر في ابداء المساعدات والتعاون لهم.

ودعا نيجيرفان البارزاني الحضور الى ان يوصلوا صوتهم عن طريق ممثليهم في البرلمان في حال وجود اية مشاكل او عراقيل، مؤكدا انه وعن طريق الاتحاد ورص الصفوف فان بمقدور الاطراف المسيحية توجيه مجتمعهم الى تطور اكبر مما يؤثر ايجابا على تطور ونجاح المجتمع الكوردستاني بصورة عامة كونهم جزء مهم ورئيس من المجتمع الكوردستاني.

وكانت مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالاوضاع الادارية والسياسية والامنية في اقليم كوردستان جانبا آخر من الاجتماع.

عنكاوا دوت كوم/شفق نيوز

 اكد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاربعاء،  خلال اجتماع وفد حكومة اقليم كوردستان مع الاطراف السياسية الكلدانية السريانية الاشورية، ان هذه المكونات في الاقليم ليست اقليات بل انها مكونات اصيلة لها جذور تاريخية في هذه البلاد.     

وذكر بيان لرئاسة الاقليم ورد لشفق نيوز ان كلا من رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني بمعية وفد مرافق لهما قاما اليوم الاربعاء بعقد اجتماع في بلدة عنكاوه باربيل مع الاطراف السياسية الكلدانية السريانية الاشورية.

وأضاف البيان انه تم التأكيد خلال البيان على المساواة في الحقوق بين جميع مكونات اقليم كوردستان والجدية في موقف الحكومة لتأمين حقوقهم والدفاع عنها وفق القانون والدستور ووجود دور لهم في مختلف المجالات، لافتا الى ان المجتمعين عبروا عن قلقهم من الاوضاع الحالية في سهل نينوى وطالبوا الحكومة العراقية خفض قواتها في هذه المناطق وان تتخذ حكومة الاقليم خطوات لحماية امن المنطقة.

واشار الى ان بارزاني اكد ان هذه المكونات الكوردستانية ليست اقليات بل انها مكونات اصيلة لها جذورها التاريخية العميقة في هذه البلاد، مشددا على ضرورة ان يتم تأمين حقوقهم بشكل قانوني لكي يشعروا بوجودهم واستعدادهم في المجالات كافة.

كما اكد بارزاني ان جميع مطالبهم شرعية، مشيرا الى انه على الرغم من الاوضاع السيئة لحكومة الاقليم الا انها ستقوم بمتابعة جدية لمعاتباتهم ومطالبهم.   

ونوه البيان الى انه في قسم اخر من اللقاء تطرق بارزاني الى الامان والاستقرار في اقليم كوردستان، مشيرا الى انه بسبب هذه الامان تتوجه جميع المكونات الدينية في مختلف المناطق العراقية التي تعرضت الى الكوارث الى الاقليم وان حكومته وعلى الرغم من الاوضاع الاقتصادية السيئة لم تقصر في حقهم.

وطالب بارزاني الحضور، بحسب البيان، ان يوصلوا اي مشكلة او قضية تخصهم الى برلمان كوردستان عن طريق ممثليهم، مؤكدا انه بالاتحاد ووحدة الصف فان بامكان الاطراف المسيحية تطوير مجتمعهم بشكل اكبر وسينعكس تأثيره على تطور ونجاح المجتمع الكوردستاني بصورة عامة.

واضاف البيان ان مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالاوضاع الادارية والسياسية والامنية في اقليم كوردستان كانت جانبا اخر من الاجتماع.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية