المحرر موضوع: هل كان ارفكشاد ( ملك الماديين ) ؟  (زيارة 8101 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل  كان ارفكشاد  ( ملك الماديين ) ؟


اخيقر بوخنا


لعل ارفكشاد ، من اكثر الاسماء التي تثير  الاسءلة حول من يكون
واترك القاريء امام بعض من المصادر حول الموضوع


الاسم بالعربية:
ارفكشاد
المعنى:
انتشار عظيم، يشفي
الشواهد من الكتاب المقدس:


تك 10: 22


معنى كلمة ارفكشاد - اسماء الكتاب المقدس - اخبار مسيحية
https://www.linga.org › Meaning-217

ارفكشاد: انتشار عظيم، يشفي, كلمة ارفكشاد ومعناها في قاموس الكتاب المقدس. معاني الاسماء باللغة العربية من كتاب جمان من فضة.

٢- سفر يهوديت 1: 1
كان ارفكشاد ملك الماديين قد اخضع امما كثيرة لسلطانه وبنى مدينة منيعة جدا سماها احمتا

اولا معني ارفكشاد
وهو فراورتيس
Phraortes
وهو له اسم اخر او لقب كما تؤكد الاثار ذلك وهو اسم كشاد ريت او ارف كشاد
وذكرت دائرة المعرف البريطانيه ذلك
Phraortes,  Iranian Fravartish, also called Khshathrita, Assyrian Kashtariti   (died 653 bc), king of Media from 675 to 653 bc. Phraortes, who was known by that name as a result of the writings of the 5th-century-bc Greek historian Herodotus, was originally a village chief of Kar Kashi, but he later subjugated the Persians and a number of other Asian peoples, eventually forming an anti-Assyrian coalition of Medes and Cimmerians. In his attack on Assyria, however, he was defeated and killed in battle.
والاسم من مقطعين كشاد تعني الحليم لانه كان يترفق بالشعوب التي خضعت له
ورات او راف تعني العظيم
فهو كشاترات الحليم العظيم
او العظيم الحليم وهذا معني ارفكشاد
اما مدينة احمتا

٣-أرفخشذ أو أرفكشاد، هو أحد أبناء سام بن النبي نوح الخمسة. عاش اربعمئة وخمسا وستون عاماً وأوصى ابنه شالخ قبل وفاته وفي عهده كثرت الجبابرة ،

٤-


هل ابن أرفكشاد هو شالح أم أنه قينان؟ - كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها | St-Takla.org
https://st-takla.org › biblical-criticism

هل ابن أرفكشاد هو شالح أم أنه قينان؟ - كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - كتب أبونا أ. حلمي القمص يعقوب - مكتبة الكتب القبطية الأرثوذكسية < موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي، إسكندرية، مصر  ...

٥-
خفايا التوراة وأسرار شعب إسرائيل
https://books.google.ca › books

كمال الصليبي, دار الساقي · 2017 · History
2 - أرفكشاد (عرفكشد) بن سام، والاسم هو في الواقع عرف مضافاً إلى كشد (أي عرف كشد) وعرف يقابله تماماً اسم قبيلة يرفى (يرف)، وهي من القبائل اليمنية التاريخية المعروفة. ويبدو أن فرعاً من اليرفي كان يسكن في القدم قرية كساد ...


٦-

الكتابة العربية: نشأتها وتطورها
https://books.google.ca › books

حمدى بخيت عمران · 2009 · Foreign Language Study
وهذا الرأى مستمد من سفر التكوين (٢٣/١٠ - ٢٤ ، 11 / ١٢) الذى يعزو كثيرا من هذه الشعوب إلى أرفكشاد، وهى تقع على حدود أرمنيا وكردستان. وأقوى ما يوجه إلى هذا الرأى من نقد هو أن مؤلف سفر التكوين لم يستند إلى أدلة علمية يقينية، بل كان ...

٧-
أرفخشذ أو أرفكشاد، هو احد أبناء سام بن النبي نوح الخمسة. - جديد ...
12.gulfair.me › showthread › 3383-أرفخ...

Jun. 25, 2017 · أرفخشذ أو أرفكشاد، هو احد أبناء سام بن النبي نوح الخمسة. ولد لأرفخشذ بن سام بن نوح شالخ وولد لشالخ عابر وهو أبو العبرانيه. وولد لعابر نبي الله هود عليه السلام وفالخ. وولد لهود قحطان الذي هو أبو العرب العاربة.

٨-
الأصحاح الأول من سفر يهوديت -القس أنطونيوس فكري - نسخة مقروءة أونلاين - مشروع الكنوز القبطية
https://text.coptic-treasures.com › antonio...

أرفكشاد ملك الماديين= قال هيرودوت أن الذي بني مدينة أحمتا هو ديوجس، وأن الذي خلف ديوجس هو إبنه فرارتس. وحل المشكلة سهل جداً. فالذي بنى أحمتا هو ديوجس والذي جعلها مدينة منيعة كما هو مذكور هنا هو إبنه. ومشكلة الإسم فرارتس= ...




بحث : في القبائل الكلدانية القديمة - zowaa.org
www.zowaa.org › Arabic › articles

فابراهيم المسمى الخليل هو من سلالة ارفكشاد ابن سام وليس من سلالة ارام اوعيلام اولود او اشور... فاين الكلدان من هذه السلالات .؟ طبعا لا وجود ولا ذكرلهم فيها ،.. هذا لايعنى بان لم يرد ذكر الكلدان في الكتاب المقدس ..بالعكس لقد ورد في ...

١٠-
سفر يهوديت
PDFhttps://www.stmarkos.org › sefr-eahodet

ﻭﻫﻨﺎ ﺭﺃﻯ ﺁﺨﺭ ﺒﺄﻥ ﺍﻟﻜﺎﺘﺏ ﻫﻭ ﻴﻬﻭﺩﻴﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻜﺎﻨﺕ. ﻓﻰ ﻗﻠﺏ ﺃﺤﺩﺍﺙ ﺍﻟﺴﻔﺭ . . ﺛﺎﻧﻴ ﺎ. : ﻗﺼﺘﻪ. : ﺒﻌـﺩ ﺍﻨﺘﺼﺎﺭ ﻨﺒﻭﻜﺫ ﻨﺼﺭ ﻤﻠﻙ ﺍﻷﺸﻭﺭﻴﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﻓﻜﺸﺎﺩ ﻤﻠﻙ ﺍﻟﻤﺎﺩﻴﻴﻥ ﺤﺎﻭل ﺍﻻﺴﺘﻴﻼﺀ. ﻋﻠﻰ ﻜل ﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺍﻟﻤﺤﻴﻁﺔ ﺒﻪ ﻭﺃﺭﺴل ﺭﺴﻼﹰ ﻟﻴﺨﻀﻌﻭﺍ ﺃﻤﺎﻤﻪ ﻭﻟﻤﺎ ﺭﻓﻀﻭﺍ ﺍﻜﺘﺴﺤﻬﻡ. ﺒﺠـﻴﺵ ﻜﺒﻴـﺭ ﺒﻘﻴﺎﺩﺓ ﺭﺌﻴﺱ ﺠﻴﺸﻪ ﺃﻟﻴﻔﺎﻨﺎ ﻭﻗﺘل ...

١١-

تفسير سفر يهوديت 1 ... الأسفار القانونية الثانية من الكتاب المقدس ...
www.kanestna.com › كنوز مسيحية

كان من شأن كل ذلك بما فيه من حصون وعظمة، أن يجعل أرفكشاد سعيدًا في ملكه فخورًا بعتاده، قبل أن يُذل وينزع منه أسباب فخره ويذبح على يدي نبوخذ نصر، ولكن من هو أرفكشاد هذا؟ أَرْفَكْشادَ: الاسم على هذه الصورة غير مألوف، ولكنه صيغة للاسم فرارتس Phraortes ملك مادي في القرن السابع قبل الميلاد، وقد أضيفت إلى الاسم بعض الصفات (راجع مقدمة ...

١٢-


يهوديت 1 "1 كان ارفكشاد ملك الماديين قد اخضع أمماً كثيرة لسلطانه وبنى ...
www.stmaryztn.org › text › judi_01

آية (1): أرفكشاد ملك الماديين= قال هيرودوت أن الذي بني مدينة أحمتا هو ديوجس، وأن الذي خلف ديوجس هو إبنه فرارتس. وحل المشكلة سهل جداً. فالذي بنى أحمتا هو ديوجس والذي جعلها مدينة منيعة كما هو مذكور هنا هو إبنه. ومشكلة الإسم فرارتس= فرا (إسم الملك + أرتس= العظيم) = فرا العظيم. واليهود غيروا إسمه إلى فراكشاد أي فرا الحليم وذلك لمحبته وعطفه  ...

١٣-

تفسير سفر يهوديت للأنبا مكاريوس – الأسقف العام الإصحاح 1
popekirillos.net › bible › yahudet › 1.php

المقصود هنا بنبوخذ نصر ، هو أسرحدون بن سنحاريب ، فقد تعهد بالإنتقام من كل اليهود ، بعد أن ذاق أبوه سنحاريب مرارة الهزيمة أمامهم ، فى الواقعة التى قتل منها مائة و خمس و ثمانين ألفا ً من جنوده ، و الإنتقام من أرفكشاد المذكور ، بإعاباره صديق لليهود و عونهم . إن المبالغة فى تجهيز الأسوار و القلاع و الأبراج ، هى من عادة ملوك الأشوريين و البابليين و ...

١٤-
كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر يهوديت الاصحاح الاول - الحق والضلال
https://www.christian-dogma.com › ...

Sep. 19, 2013 · آية (1): أرفكشاد ملك الماديين= قال هيرودوت أن الذي بني مدينة أحمتا هو ديوجس، وأن الذي خلف ديوجس هو ابنه فرارتس. وحل المشكلة سهل جدًا. فالذي بنى أحمتا هو ديوجس والذي جعلها مدينة منيعة كما هو مذكور هنا هو ابنه.

١٥-
من هم العدنانيون والقحطانيون بالأدلة.....والله أعلم [الأرشيف ...
www.dnaarab.com › archive › index.php

Aug. 7, 2010 · 5 posts · 4 authors
ذكر النسابون العرب انه قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن النبي نوح عليه السلام[98]، وزعموا ان قحطان مذكور في التوراة بأسم يقطان ونسبه هو : يقطان بن عابر بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن النبي نوح ...


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أخيقر
تحية

يرجى عدم خلط الأوراق واحترام عقل القارئ لكي يحافظ على احترام كاتب المقال في هذا الموقع الذي يعتبر وسيلة مهمة لأيصال المعلومة الصحيحة ونشر الحقائق لكيما تفيد القارئ ، وليس خلط الأوراق والتضليل لمجرد فرض وجهة نظر يتمناها .

1 – ذكرت في موضوعك أعلاه عدة أسماء ل " ارفكشاد " خلطا للأمور في ذهن القارئ وتشكيكا بالحقيقة الواضحة في الكتاب المقدس – العهد القديم ولا سيما الأصحاح الحادي عشر الذي يعتبره المؤرخون بسجل الأمم من ضمنها على سبيل المثال الأسم المذكور في سفر يهوديت ، هذا السفر الذي كان " ارفكشاد " جد الكلدانيين قد مات قبل اكثر من ( 1000 ) سنة حيث ال " ارفكشاد الحقيقي كانت ( ولادته عام 2103 قبل الميلاد ، ووفاته عام  1665 قبل الميلاد )  ، أما ارفكشاد ( المزيّف ) الذي قدمته لنا فكانت ولادته ( 675 قبل الميلاد ، ووفاته سنة 653 قبل الميلاد )

2 -  ذكرت في موضوعك هذا أسم ( " نبوخذ نصر " ملك الآشوريين !!!!! ) لا أعلم هل تستهزئ بعقل القارئ ؟؟؟ أين كان للآشوريون وجود في زمن الملك نبوخذ نصر عام ( 586 قبل الميلاد ) لم يكن لبقاياهم وجود حتى في أورفا الحالية ، كان نبوخذ نصر قد دمّر الدولة الآشورية قبل ذلك بأكثر من ستة عشر سنة ، وحينما أحتل دولة يهودا كان ملكا وأمبراطورا لكل بلاد النهرين بضمنها الدولة الآشورية التي أسقطها وأحتلها ، يطلق عليه البعض من وسائل الأعلام ( خطأّ ) الملك الآشوري ، لأنه أنطلق من نينوى عاصمة الآشوريين ( سابقا ) ( التي كانت تحت حكم مملكته ليحتل يهودا والسامرة ويسبي شعبها ) .

3 -  معنى أسم ارفكشاد هو كما ذكرته في مداخلتي لموضوع الأخ العزيز جاك وكما تذكره غالبية المصادر الرصينة  هو ( حصن الكلدانيين – جدار الكلدانيين ) وأدناه احد تلك المصادر وهو " الموسوعة اليهودية " .الذي يعتمده من الفيلسوف والمؤرخ اليهودي " يوسفوس " ذو الشهرة العالمية . 

معنى أسم " أرفكشاد "
المصدر الموسوعة اليهودية 
The following is quoted from
"The Jewish Encyclopedia":

في الغالب ومن وجهة نظر " ميكايليس " نقلا عن " يوسفوس " أن الأسم " أرفكشاد يحوي على أسم " كاسديم أو الكلدان " وأصبح الغالب حسب تفسيرات " يوسفوس " وحسب التقليد العبري القديم ، فأن أرفكشاد هو نفسه الذي من أور الكلدانيين ( أور كاسديم ) ، كما وأن أرفكشاد هو أبو " شالح " الذي جده " ابرام " الذين هاجروا من أور الكلدانيين ( تكوين 11 " 12 )

مع التقدير
 
http://www.bible-codes.org/Names-Bible-Prophecy-Code-notes.htm#Numeric of Names

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بطرس ادم
شلاما

شماسنا العزيز ارجو ان تهدا وتقرا ما كتبته بانه كان  مجرد سوءال ؟ واستشهدت بعدة مصادر حول الموضوع
وتركت القراءة للقاريء لكي يحكم بنفسه ويختار الجواب الصحيح
واتركك مع ما  قاله ارميا النبي

ارميا النبي
11 وتصير كل هذه الأرض خرابا ودهشا، وتخدم هذه الشعوب ملك بابل سبعين سنة
12 ويكون عند تمام السبعين سنة أني أعاقب ملك بابل، وتلك الأمة، يقول الرب، على إثمهم وأرض الكلدانيين، وأجعلها خربا أبدية
13 وأجلب على تلك الأرض كل كلامي الذي تكلمت به عليها، كل ما كتب في هذا السفر الذي تنبأ به إرميا على كل الشعوب
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,860909.0.html
تقبل تحياتي
صوما مباركا للجميع
واذا سمح لي الوقت قد اضيف مواد اخرى

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
معلومات اخرى  حول الموضوع كثقافة دينية وتاريخية

بنو كلعود، هو الكلدانيون.
فأَوفَدَ نَبوخَذنَصَّر، مَلِكُ أَشّور، إلى جَميعِ سُكَّانِ بلادِ فارِس
وجَميعِ سُكَّانِ النَّاحِيَةِ الغَربِيَّة
وَسُكَّانِ كيليكية ‪Cilicia و‬دمشق ولُبْنان ولُبْنانَ الشَّر




سفر يهوديت
الفصل / الأصحاح الأول
 
1 كان أرفكشاد ملك الماديين قد أخضع أمما كثيرة لسلطانه، وبنى مدينة منيعة جدا سماها أحمتا،
2 بناها من حجارة مربعة منحوتة، وابتنى أسوارها على ارتفاع سبعين ذراعا في عرض ثلاثين ذراعا، وشيد بروجها على ارتفاع مئة ذراع،
3 مساحة كل جانب من مربعها عشرون قدما، وجعل أبوابها في علو الأبراج.
4 وكان يفتخر بقدرته وسطوة جيشه وعزة مراكبه.
5 وإن نبوخذنصر ملك أشور الذي كان مالكا على نينوى المدينة العظيمة في السنة الثانية عشرة من ملكه، حارب أرفكشاد فظفر به
6 في الصحراء العظيمة التي يقال لها رعاوى عند الفرات ودجلة ويادسون في صحراء أريوك ملك عليم.
7 فعظم إذ ذاك ملك نبوخذنصر وسمت نفسه، فراسل جميع سكان قيليقية ودمشق ولبنان
8 والأمم التي في الكرمل وقيدار وسكان الجليل في صحراء يزرعيل الواسعة،
9 وجميع من في السامرة وعبر الأردن إلى أورشليم، وفي جميع أرض يسى إلى حدود الحبشة.
10 إلى جميع أولئك بعث نبوخذنصر ملك أشور رسلا،
11 فأبى جميعهم اتفاقا وردوا الرسل خائبين وطردوهم بلا كرامة.
12 فاستشاط حينئذ نبوخذنصر الملك غضبا على تلك الأرض بأسرها، وحلف بعرشه وملكه لينتقمن من جميع تلك البلاد


1. نَبوخذْنَصَّر وأَرْفَكْشادَ
في السَّنَةِ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ مِن مُلْكِ نَبوخذْنَصَّر،
الَّذي مَلك على الآشوريين في نينَوى المَدينةِ العَظيمة،
 وفي أَيَّامِ أَرْفَكْشادَ ‪Arphaxad الَّذي مَلَكَ على المادِيِّينَ في أَحْمَتا Ecbatane‬ [1


،،،،،
فاجتمعت أُمَمٌ كَثيرةٌ لِمُحاربةِ بَني كَلْعود ‪Cheleoud‬ [6].
‪51]‬.
بنو كلعود ‪Cheleoudites: إما إنه اسم آخر للآشوريين أو مشتق عن الكلدانيين Chaldeans ‬، أو هم جماعة ارتبطت بالآشوريين‪[52]‬.
6: 1).
بنو كلعود، هو الكلدانيون.
فأَوفَدَ نَبوخَذنَصَّر، مَلِكُ أَشّور، إلى جَميعِ سُكَّانِ بلادِ فارِس
وجَميعِ سُكَّانِ النَّاحِيَةِ الغَربِيَّة
وَسُكَّانِ كيليكية ‪Cilicia و‬دمشق ولُبْنان ولُبْنانَ الشَّر


،،،،،
واستَهانَ جَميعُ سُكَّانِ الأَرضِ كُلِّها بِأَوامِرِ نَبوخَذنَصَّر مَلِكِ أَشُّور،
ولم يَنضَمُّوا إِلَيه لِلقِتال

،،،،
وصَفَّ جَيشَه لِمُحاربةِ أَرفَكْشادَ ‪Arphaxad‬ المَلِكِ في السَّنةِ السَّابِعةَ عَشرَةَ،
فغَلَبَه في القِتال ودَحَرَ جَيشَ أَرْفَكْشادَ كُلُّه وجَميعَ فُرْسانِه وجَميعَ مَركَباتِه

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما اصافية

النص يقول بان سفر يهوديت من الكتب المنحولة غير المقبولة عند بعض الكناءس
book of Judith Question: "What is the book of Judith?"

Answer: The Book of Judith is part of the Apocrypha / Deuterocanonical scripture and appears in the Old Testament of Catholic Bibles. The nation of Israel treated the Apocryphal books with respect, but never accepted them as true books of the Hebrew Bible. The early Christian church debated the status of the Apocrypha / Deuterocanonicals, but few early Christians believed they belonged in the canon of Scripture.

The Book of Judith, believed to be written in the late second century or early first century B.C., recounts the story of God providing a woman, Judith, to deliver the Jewish people in a time of great need and despair. In the story Judith lives in the town of Bethulia. She is a beautiful and wise widow who becomes incensed with her town elders when they “test” God rather than trust Him and they decide to capitulate to King Nebuchadnezzar’s top general, Holofernes, to surrender if God does not save them in five d

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
حول الكتب المنحولة وتاريخها ولماذ عرفت بالمنحولة
وما معنى كلمة "منحول"

روما / أليتيا (aleteia.org/ar). الأناجيل المنحولة نصوصٌ دينية تروي حياة يسوع، كُتِبَ معظمُها انطلاقًا من منتصف القرن الثاني، وحكم عليها المسيحيون الأوائل بكونها غير موثوقة من الناحية التاريخية وبالعموم غير موحاة من الله. أمّا فحواها فيتضمن في معظم الأحيان مفاهيم هرطوقية، ومع ذلك فقد أثّرت في التقوى الشعبية وفي العديد من الأعمال الفنية.

الأناجيل المنحولة هي تلك النصوص الدينية التي تركّز على حياة يسوع، والتي تجاهلها المسيحيون في القرون الأولى فلم تُوضع في لائحة أسفار الكتاب المقدس التي تعتبرها الكنيسة أصيلة وموحاة.

تأتي كلمة "منحول" من اليونانية وتعني شيئًا "غامضًا" أو "خفيًا". كان المصطلح في البداية يُستخدم للإشارة إلى تلك الكتابات التي تكشفُ عن "حقائق" مقتصرة على فئةٍ معينة من "البدائيين". بينما يُستخدم اليوم للإشارة بالعموم إلى كتاباتٍ حول حياة يسوع لا تقبلها الكنيسة كأسفارٍ موحاة من الله ولا كصيغة إيمان، بعكس الأناجيل المنسوبة إلى متى ومرقس ولوقا ويوحنّا والتي كُتبت انطلاقًا من النصف الثاني من القرن الأول وتُسمّى الأسفار "القانونية"، والتي تتبعُ النصوص المقدسة التي دخلت في "قانون" الكتاب المقدس الكاثوليكي، أي اللائحة الرسمية المتكونة من 73 سفرًا (46 من العهد القديم و27 من العهد الجديد)، ثمرة مسيرة دراسة بدأتها الكنيسة في القرن الثاني وتواصلت حتّى القرن الرابع، أما التثبيتُ النهائي للائحة أسفار الكتاب المقدس فكان مع المجمع التريدنتيني عام 1546.هناك قواسم مشتركة بين الأناجيل المنحولة والأناجيل القانونية لأنّها تقدّم كلمات وأحداثًا مرتبطة بحياة يسوع، أو قصصًا موسّعة عن شخصياتٍ جاء ذكرها في الأناجيل الأربعة. بدأت هذه الأناجيل تنتشرُ في المحيط اليهودي والمسيحي انطلاقًا من منتصف القرن الثاني، كانعكاسٍ لتقاليد وأحاديث شعبية، ولكنها لم تُقرَأ خلال الاحتفالات الليتورجية في لقاءات الجماعات المسيحية الأولى، ولم تحظ بشهرة واسعة كما تشهد القلّة الباقية. ولم تُقبل جميعها لأنّها اُعتبرت خالية من المصداقية، كونها مؤلّفة في عصرٍ كان فيه الرسل وجميع شهود العيان للأحداث المرتبطة بحياة وموت يسوع قد توفوا وليس هم فحسب، بل أيضًا تلاميذ الرسل وأعضاء الجماعات الأولى.

تُقسّم الأناجيل المنحولة في الأساس إلى أربعة أقسام: المجموعة التي يذكرها الكتّاب المسيحيون القدماء؛ أجزاء من ورق البردي عُثِر عليها مؤخرًا؛ الكتابات التي تحوي تفاصيل عن طفولة وحياة يسوع وأخرى ذات طابع غنوصي، وهي حركة هرطوقية مسيحية من القرون الأولى.
تُعرفُ بعضُ الأناجيل المنحولة، مثل "إنجيل العبرانيين"، فقط من خلال أخبار كتّاب الكنيسة القدماء. وأخرى مثل "إنجيل بطرس"، وصلت أجزاءٌ منها ولا تضيفُ شيئًا جديدًا على الأناجيل القانونية. وأخرى مثل "إنجيل القديس يعقوب" و"متى المنحول" و"توما المنحول" تشير إلى عناصر من حياة يسوع ومريم ويوسف لا ترد في الأناجيل القانونية. على سبيل المثال، من "إنجيل يعقوب" عرفنا عن وجود الثور والحمار في المغارة التي وُلد فيها يسوع، واسم والدي مريم، يواكيم وحنّة. كثيرًا ما تحوي الأناجيل المنحولة على تفاصيل من نسج الخيال: فتنقل قصّة العصا المزهرة للقديس يوسف، اسم الملوك المجوس الثلاثة (غاسبار، ملكيور، بالدازار) أو العجائب التي قام بها الطفل يسوع. وكانت في القرون الوسطى مصدر إلهامٍ لأساطير وأعمال فنية. ومثال على ذلك "سرّ إلتشي" في اسبانيا، وهو تمثيلٌ مقدس لرقاد وانتقال وتكليل العذراء مريم الذي يُقام كلّ عام في شهر أغسطس، وبصورةٍ غير منقطعة منذ القرون الوسطى، في بازيليك القديسة مريم في إلتشي. المجموعة الرابعة من الأناجيل المنحولة تتكوّن من تلك التي تضع تحت سلطة بعض الرسل عقائدَ ومضامين غريبة عن الإيمان. رُبطت هذه المجموعة بالغنوصية، وهي حركة فلسفية دينية ازدهرت بصورةٍ خاصّة في شمال افريقيا في القرنين الثاني والثالث. كان هدف الغنوصيين الأوّل تثبيت نظام معتقداتهم، أي كانوا يهدفون بكتاباتهم رفعَ أصل هذه المعتقدات إلى المسيح نفسه. ومن بين هذه النصوص يبرزُ إنجيل مريم المجدلية، إنجلي توما وإنجيل "بيستيس صوفيا" (فالنتاين).تكلّم العديدُ من آباء الكنيسة – ( تسمية أعطيت للكتّاب المسيحيين لعقيدتهم وقداسة سيرتهم، من القديس اكليمنضس الروماني (+101) وحتّى القدّيس ايزيدور دي سيفيليا (560- 636) ) – عن هذه النصوص ليحاربوا الانحرافات الغنوصية. وفي أغلب المرات، روت هذه الكتابات ظهوراتٍ مزعومة ليسوع بعد قيامته، وأمورًا

https://ar.aleteia.org/2015/04/14/ما-هي-الأناجيل-المنحولة؟/