المحرر موضوع: عبارة "المجوس الكلدان"، مفخرة أم مسخرة ؟؟  (زيارة 4979 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


عبارة "المجوس الكلدان" – مفخرة أم مسخرة ؟

وصلتني رسالة عتاب بسبب استعمالي لعبارة "الآشوريين الكاثوليك"، وفيها محاضرة حول التسمية الكلدانية ووجوب استعمالها، وبعد ردّي على صاحب الرسالة شكرني مقتنعا بما كتبت، وطلب مني أن أنشر ردّي ليقرأه جميع "الآشوريين الكاثوليك" كما سمـّـاهم بنفسه. وأدناه نصّ رسالتي:

عزيزي، بمناسبة قرب عيد الميلاد سأورد لك أسهل مثال على "المعاناة الفكرية" لديكم وأرجو أن تتقبل مني هذا التشخيص.

كثيراً ما نسمع عبارة "المجوس الكلدان" المركبة من إسمين: "المجوس"، و"الكلدان" وبشكل خاص من أخوتنا أبناء الكنيسة الكلدانية افتخارا منهم بأن من زار السيد المسيح في مهده كان الكلدان الأوائل، نعم، إنه كذلك، فمن زار السيد المسيح كانوا "كلداناً" بالمعنى المهني للكلمة، وسنشرح ذلك.

بداية علينا العودة إلى معنى كلمة "مجوس"، فهي كلمة يونانية "Μαγος - MAGOS" وتعني "الساحر" أو "العراف"، ونفس العبارة "ماجوس" كانت تطلق باللغة الإغريقية على "سحرة بابل" أو "الكلدان" وهذا ما يؤكده العالم الأميركي ألكسندر وايلدر في كتابه "الخيمياء والفلسفة السحرية" (1869) وكذلك المؤرّخ الإغريقي ديودوروس الصقلي (80-20 ق.م) في كتابه "بيبليوثيكا هيستوريكا" (مكتبة التاريخ). أي أن المجوس هم كلدان فارس، والكلدان هم مجوس بابل. أما لو عدنا إلى اللغة الآشورية، فليس هناك أي تفسير لكلمة "عرّاف" سوى "كلدايا"، وبذلك فإن عبارة "عيتا دكلدايي" تعني "كنيسة العرّافين" و"باطريركا دكلدايي" تعني "رئيس العرّافين".

ومن هنا نستنتج بأن الإسم الذي يستعمل على الكنيسة الآشورية الكاثوليكية ليس لائقا بالمنظور المسيحي كون العرافة خطيئة ولا يصح أن نسمّي السيد روفائيل ساكو بـ"رئيس العرافين" – مما يستوجب البحث عن إسم آخر، أو استعمال العبارة الصحيحة: "الآشوريين الكاثوليك"، ولا أستطيع أن أشرح لك أكثر من ذلك.

آشور كيواركيس - بيروت



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالحقيقة سيد آثور جرجيس الخلل في فطاحل اللغة لديكم .... لو كان لكم شخص واحد يفهم لوضع معنى جديد لكلمة عراف
لكن اللغة التي تسميها اثورية مسخرة حقيقة وليس مفخرة كما يدعي البعض
بالمناسبة.... حتى في الأساطير اللغوية لا يوجد لغة اسمها اثورية أو حتى آشورية...فان كان الشعب الآشوري منقرض وهو لم يملك لغة خرجت منه ... فهل يعقل أن يكون للكلدان النساطرة لغة اسمها آشورية!؟
كما أن الآشورية نسبة إلى اله اصم وابكم ومجرد تمثال طالما تلطخ بخروج الطيور ويالت على أسسه الحيوانات السارحة...فهل تلك التحفة المسخرة لها لغة!!؟؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب آشور كيوركيس المحترم

نعم نقرأ تسمية " مغوشي / المجوس / ܡܓ݂ܘܫܸܐ  " في كتبنا الكنسية بان ثلاثة ملوك قدموا من الشرق " مغوشي من مدنخا " وقدموا ثلاثة هدايا للطفل يسوع .

الكنيسة الكاثوليكية لها ترتيلة بالانكليزية يرتلوها المصلين الاسبوع الثاني بعد عيد الميلاد عنوانها :

We three kings of Orient are
(( نحن الملوك الثلاثة من الشرق ))....

اخ آشور
هذه اول مرة اسمع التسمية " المجوس الكلدان " .

ارفقت معنى " ܡܓ݂ܘܫܸܐ " . وشكرا
 

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ آشور كيوركيس  المحترم

لا توجد هناك لا مفخرة ولا مسخرة وإن وجدت فهي في مخيلتك فقط.

موضوعك المختصر هذا مبني على مغالطات كثيرة كان الأفضل لك أن لا تقع فيها ومنها:
1- قصتك مع صديقك الذي لم تذكر إسمه ولا ردَّه قد تكون مفبركة من قبلك لأن الأمانة في النقل تتطلب ذكر الوقائع بتفاصيلها.

2- كلمة (ماجيMagis) هي الأصح وليست ماجوس Magos كما ذكرت ولكل من الكلمتين معنى مختلف لأن المجوس الذين زاروا الرب في المهد كانوا يسمون ماجي Magis أي كهنة في الديانة الزرادوشتية لدى الميدييين الفرس.

3- مهما حاولت التفرقة فإن الكلدان والآشوريين الحاليين هم شعب من اصل واحد أي من أبناء كنيسة المشرق (النسطورية ) وقبل الإنقسام الطائفي لم يكن أحد منهم يسمي نفسه كلداني أو آشوري والتسميتان حديثتان وناتجتان عن الإنقسام الطائفي بعد 1552م وما لحقه في القرن التاسع عشر.

4- علم الفلك ليس عرافة وهو من أرقى العلوم في الوقت الحاضر وأجدادنا القدامى توصلوا بواسطة أجهزتهم وأمكانياتهم البدائية إلى إكتشاف الكواكب والمجرات قبل آلاف السنين وقسموا الدائرة ألى درجات وزوايا والوقت إلى ثوان وساعات وأيام وأشهر وسنين وبدقة متناهية هي موضع إعجاب للعلماء المعاصرين.

5- من تسميه بالسيد روفائيل ساكو رئيس العرافين تجاوزاً هو غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو الكلي الإحترام وكان عليك إحترام درجته.

6- إذا كان أحد المتعصبين الكلدان قد سمى المجوس كلداناً وهذا خطأ مرفوض فهو لا يختلف عنك في تعصبه.

كونك ناشطاً قومياً آشورياً كان المفروض بك أن تكتب بسأسلوب أرقى لتعكس صورة مقبولة لآشوريتك ولكن أسلوبك هذا مرفوض من قبل كل الخيرين سواء كانوا كلداناً أم آشوريين أو غيرهم.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام سيد Aram Giwargis :

بدايه سأرد عليك بحسب اسلوبك وطريقتك في تناول الموضوع مع احترامي الشديد لكل اخوتي الاشوريين الكرام .

بالمختصر المفيد علمتنا الحياه من هو اكبر منك بيوم افهم منك بسنه وهذا الكلام فعلا صحيح بنسبه كبيره جدا  . والان ايهما كنسيا اقدم بالتسميه, الكنيسه الكلدانيه ام الكنيسه الاشوريه ؟؟ ومتى سميت الكنيسه الكلدانيه لاول مره ومتى سميت الكنيسه الاشوريه لاول مره ؟؟ شاكرا لك محبتك وتعبك .

وبالمناسبه طلب اخر صغير نستفاد به جميعا من معلوماتك القيمه حيث تقول (أما لو عدنا إلى اللغة الآشورية، فليس هناك أي تفسير لكلمة "عرّاف" سوى "كلدايا")..كلام ممتاز ولكن يحتاج الى توضيح اكثر .فهل من الممكن لطفا ان تكتب لنا بالابجديه الاشوريه كلمه اشوريه وكلمه عراف وكلمه كلدايا ..وهذا شئ بسيط جدا لدى امثالك من فطاحل اللغه الاشوريه والمتمكن جدا من ابجديتها .

ملاحظه مهمه : سيد ارام ارجو ان لاتكتب لي من ابجديه اخوتنا السريان وتنسبها لاخوتنا الاشوريين رحمه لوالديك انما ليكون جوابك من اللغه والابجديه الاشوريه اعيد واكرر الابجديه الاشوريه .فأنا جدا مشتاق للاطلاع على شكل احرف الابجديه الاشوريه .

تحياتي و احترامي سيد آرام كيوركيس .

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد سليمان المحترم

في ردّك الهادئ والرائع، لقّنتَ صاحب المقال درساً اخلاقياً وتربوياً. ولكي يُدرك أخطاءه وتعصّبه، نحيله ان يقرأ فقرات ردّك بتأنّي ويفكّر بها جيداً، ليعلم أين يكمن تجاوزه وتعصبه، لربما يستفيق من غفوته.

وكما يقول الاخ أيدي بيث بنيامين، في طقس كنيستنا المشرقية، هناك الملوك المجوس قدموا من الشرق وسجدوا للطفل يسوع، ولا ذكر للمجوس الكلدان.

عيد ميلاد سعيد وسنة جديدة مباركة للجميع...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالحقيقة سيد آثور جرجيس الخلل في فطاحل اللغة لديكم .... لو كان لكم شخص واحد يفهم لوضع معنى جديد لكلمة عراف
لكن اللغة التي تسميها اثورية مسخرة حقيقة وليس مفخرة كما يدعي البعض
بالمناسبة.... حتى في الأساطير اللغوية لا يوجد لغة اسمها اثورية أو حتى آشورية...فان كان الشعب الآشوري منقرض وهو لم يملك لغة خرجت منه ... فهل يعقل أن يكون للكلدان النساطرة لغة اسمها آشورية!؟
كما أن الآشورية نسبة إلى اله اصم وابكم ومجرد تمثال طالما تلطخ بخروج الطيور ويالت على أسسه الحيوانات السارحة...فهل تلك التحفة المسخرة لها لغة!!؟؟


سيد زيد ميشو افندي
من يقرا مداخلاتك البائسة والسخيفة سيتوصل الى نتيجة ان صاحب هذه المداخلات شخص جاهل جدا  لايخجل ويعتبر نفسه فطحل لايجاريه احد في العلم والمعرفة .
اذا كنت يافطحل لاتتكلم باللغة التي تسميها مسخرة ولاتستطيع ان تفك شفرة حرف واحد من حروفها وليس لديك اية معلومات عنها فالافضل لك ان تسكت ولاتتداخل في شي ليس لك علاقة به ولاتعرف عنه شيئا ولكن الواضح جدا انك شخص لايخجل وتحمل كره شديد لاي شئ اسمه اشوري وعلى هذا الموقع لايجاريك في هذاسوى موفق نيسكو وصديقه وسام موميكا.
لو كنت انا مسؤؤلا عن هذا الموقع لالغيت حسابك ومنعتك من الكتابة فيه لانك ببساطة شديدة لاتمتلك ابسط ادبيات الكتابة.

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي

عبارة "المجوس الكلدان" – مفخرة أم مسخرة ؟

وصلتني رسالة عتاب بسبب استعمالي لعبارة "الآشوريين الكاثوليك"، وفيها محاضرة حول التسمية الكلدانية ووجوب استعمالها، وبعد ردّي على صاحب الرسالة شكرني مقتنعا بما كتبت، وطلب مني أن أنشر ردّي ليقرأه جميع "الآشوريين الكاثوليك" كما سمـّـاهم بنفسه. وأدناه نصّ رسالتي:

عزيزي، بمناسبة قرب عيد الميلاد سأورد لك أسهل مثال على "المعاناة الفكرية" لديكم وأرجو أن تتقبل مني هذا التشخيص.

كثيراً ما نسمع عبارة "المجوس الكلدان" المركبة من إسمين: "المجوس"، و"الكلدان" وبشكل خاص من أخوتنا أبناء الكنيسة الكلدانية افتخارا منهم بأن من زار السيد المسيح في مهده كان الكلدان الأوائل، نعم، إنه كذلك، فمن زار السيد المسيح كانوا "كلداناً" بالمعنى المهني للكلمة، وسنشرح ذلك.

بداية علينا العودة إلى معنى كلمة "مجوس"، فهي كلمة يونانية "Μαγος - MAGOS" وتعني "الساحر" أو "العراف"، ونفس العبارة "ماجوس" كانت تطلق باللغة الإغريقية على "سحرة بابل" أو "الكلدان" وهذا ما يؤكده العالم الأميركي ألكسندر وايلدر في كتابه "الخيمياء والفلسفة السحرية" (1869) وكذلك المؤرّخ الإغريقي ديودوروس الصقلي (80-20 ق.م) في كتابه "بيبليوثيكا هيستوريكا" (مكتبة التاريخ). أي أن المجوس هم كلدان فارس، والكلدان هم مجوس بابل. أما لو عدنا إلى اللغة الآشورية، فليس هناك أي تفسير لكلمة "عرّاف" سوى "كلدايا"، وبذلك فإن عبارة "عيتا دكلدايي" تعني "كنيسة العرّافين" و"باطريركا دكلدايي" تعني "رئيس العرّافين".

ومن هنا نستنتج بأن الإسم الذي يستعمل على الكنيسة الآشورية الكاثوليكية ليس لائقا بالمنظور المسيحي كون العرافة خطيئة ولا يصح أن نسمّي السيد روفائيل ساكو بـ"رئيس العرافين" – مما يستوجب البحث عن إسم آخر، أو استعمال العبارة الصحيحة: "الآشوريين الكاثوليك"، ولا أستطيع أن أشرح لك أكثر من ذلك.

آشور كيواركيس - بيروت

الأخ أشور كيواركيس المحترم

سلام المسيح

يبدو أن الفطنة قد خانتك و صرت تهذي بكلام لم يقبل به حتى الاخوة الاشوريين ( ألاخ أدي بيث بنيامين مثالاً ) , فهكذا مواضيع لا يجوز لها أن تكون مواضيع أنشائية بل يجب أن تكون مسندة , هل رأيت كم كان سهلاً تفنيد كلامك و بثلاث أسطر من قبل الأخ عبد الاحد سليمان بولص و لحقه بالرد الأخ ظافر شانو , نصيحة أخوية أرجو أن تتقبلها , أكتب بموضوعية و أبتعد عن الأساليب المستفزة , فما جئت به عند ذكر غبطة أبينا البطريرك لويس ساكو الكلي الطوبى قد أستفز الكثيرين و قد رأيت كم كان رد الأخ زيد ميشو قاسياً عليك , أحترموا لكي تحترموا , و كان الله يحب النجباء .
من له أذنان للسمع فليسمع .

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد زيد ميشو افندي
من يقرا مداخلاتك البائسة والسخيفة سيتوصل الى نتيجة ان صاحب هذه المداخلات شخص جاهل جدا  لايخجل ويعتبر نفسه فطحل لايجاريه احد في العلم والمعرفة .
اذا كنت يافطحل لاتتكلم باللغة التي تسميها مسخرة ولاتستطيع ان تفك شفرة حرف واحد من حروفها وليس لديك اية معلومات عنها فالافضل لك ان تسكت ولاتتداخل في شي ليس لك علاقة به ولاتعرف عنه شيئا ولكن الواضح جدا انك شخص لايخجل وتحمل كره شديد لاي شئ اسمه اشوري وعلى هذا الموقع لايجاريك في هذاسوى موفق نيسكو وصديقه وسام موميكا.
لو كنت انا مسؤؤلا عن هذا الموقع لالغيت حسابك ومنعتك من الكتابة فيه لانك ببساطة شديدة لاتمتلك ابسط ادبيات الكتابة.
ܐܡܐܐ ܓܘ ܐܡܐܐ ܡܤܙܓܘܕܐܝܘܢ ܡܢ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܓܘ ܟܠܝܗܝ ܐܩܦܝܬܐ ܚܒܪܢܐ ܫܢܝܙܐ ܘܕܣܢܝܬܐ ܕܪܩܘܒܠܘܬܐ ܐܗܐ ܦܪܨܘܦܐ ܡܦܠܘܚܐܝܠܗ ܕܪܩܘܒܠ ܕܐܫܘܝܐ ܘܗܘ ܒܓܢܐ ܐܨܠܝܘܬܐ ܐܝܠܗ ܐܫܘܪܝܐ ܡܢ ܐܪܥܐ ܗܠ ܫܡܝܐ ܐܝܠܗ ܪܚܩܐ ܡܢ ܫܡܐ ܟܠܕܢܝܐ ܤܒܒ ܐܗܐ ܫܡܐ ܐܝܗܘܐ ܕܚܕܟܡܐ ܟܠܕܹܐ ܥܒܘܕܐ ܕܚܕܫܐ ܗܠ ܐܕܝܐ ܒܚܝܐܝܠܗ ܓܘ ܬܝܡܢܐ ܕܐܬܪܐ ܕܐܫܘܪ ܕܐܝܠܗ ܫܒܬܝܐ ܤܓܕܢܐ ܕܡܪܝ ܝܘܚܢܢ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa 

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا اخوتي عبد الاحد سليمان و يوسف ابو يوس على هذا الباحث
والذي لم يكلف نفسه حتى البحث عن كلمة مجوس ...
عن وكبيديا
مجوس هو لفظ يطلق على أتباع الديانة الزرادشتية.[1] كلمة مجوس مأخوذة من كلمه مگوس من اللغة الفارسية القديمة. استخدم لفظ المجوس بالإضافة إلى العرب، اليونانيون والرومان. قال جواد علي في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام: «ولا ندري اليوم على وجه صحيح من أي طريق دخلت لفظة "مجوسي" و"مجوس" إلى العربية، عن الفرس أنفسهم، أو عن اليونانية أو عن طريق لغة "بني إرم"! وقد عرف علماء اللغة بأن لفظة "مجوس" من الألفاظ المعربة ... ولكنهم اختلفوا فيما بينهم في أصل اللفظة وفي بيان معناها، وذهبوا في ذلك مذاهب، وبعض هذه التفسيرات والتأويلات مفتعل يدل على عدم وقوف أصحابها على جلية الموضوع.» واستطرد قائلا أن هناك من الأخبار مما وردنا أن بعض العرب اعتنقوا المجوسية (الزرادشتية) كشريف بني تميم زرارة بن عدس وابنه حاجب بن زرارة وغيرهم ممن ذكرهم المؤرخ في كتابه.

العتب ليس عليك بل العتب على صديقنا ادي وغيره من الاثوريين كان يجب يدينوا تطاولك
على غبطة مار لويس .
الافلاس في المعلومات والعنصرية التي يصاحبها الجهل اوصلتك الى هذا المستوى
المتدني .


← اللغة القبطية: nimagoc.

كلمة فارسية تعني "كهنة" رتبتهم بين الحاكم والشعب في بلاد ماري وفارس. وكانوا خدمة دين زرادشت ዞራስተር وكانوا معروفين بلباسهم الخاص وسكناهم المنفرد عن بقية الناس. ومن جملة وظائفهم أنهم ابقوا النار على مذبح أرمزد وقاوموا شر أهريمان. وقد عبدوا العناصر الأربعة: النار والماء والتراب والهواء. ولكن جلّ عبادتهم انحصرت في النار وكان من جملة عاداتهم أن لا يحرقوا أجساد الموتى ولا يدفنونها في التراب بل كانوا يضعونها على سطوح المنازل فتأتي الغربان وجوارح الطير وتأكل لحومها. وكانوا علماء الأمة الفارسية يعلمون الفلسفة وعلم الهيئة وغيرهما من العلوم المعروفة حينئذ. ويظهر من قصة متى (ص 2: 1 - 12). أن هذه الطغمة كانت معتبرة في أيام ولادة المسيح. ولا نعلم من أي البلاد أتى المجوس إلا انه يرّجح انهم عرفوا عن إتيان المسيح من اليهود المتشتتين وكانوا هم باكورة الوثنين الداخلين إلى الكنيسة المسيحية وقد أقيم عيد ظهور المسيح للأمم الواقع في السادس من شهر يناير (كانون الثاني) تذكارًا لزيارتهم
كانت كلمة "مجوس" عند اليونانيين ترتبط بنظام أجنبي للعرافة وبديانة شعب عدو، قد هزموه، وسرعان ما أصبحت نعتاً لأسوأ أنواع الدخل والخداع، فلا عجب أن وجدنا الكلمة تطلق علي رجل يهودي ساحر ونبي كذاب اسمه "بار يشوع" أو "عليم الساحر" الذي يفسد الوالي سرجيوس بولس- والي قبرص- عن الإيمان (أع 13: 4- 8). كما تطلق علي "سيمون الساحر" (أع 8: 9)، فكلمة "ساحر" في الموضعين هي نفس كلمة "ماجوس". ويذكر هيرودت "المجوس" (magi) علي أنهم فئة كهنوتية من الماديين أو الفرس، وحيث أن ديانة الفرس في ذلك العصر كانت هي "الزرادشتية"، فالأرجح أن المجوس الذين ذكرهم هيرودت كانوا زرادشتييت. ويقول المؤرخون اليونانيون (هيرودت وبلوتارك وسترابو) إن "المجوس" كانوا مسئولين عن تقديم الذبائح والقيام بالطقوس الدينية، كما كانوا يعملون مستشارين للبلاط الملكي في الشرق، فقد كان حكام الشرق يؤمنون بأن أحداث التاريخ تنعكس علي حركة النجوم وبعض الظواهر الفلكية الأخرى. ويقول هيرودت إن الحكام الشرقيين كانوا عادة يستخدمون معرفة المجوس بالتنجيم وتفسير الأحلام، للاسترشاد بها في إدارة شئون البلاد.


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشيء الملفت للنظر هو توافق هذا الموضوع مع الرابط المذكور ادناه والمذيل باسم david oraha واللذين يتطرقان لنفس الموضوع(المجوس الكلدان ) الاول كتبه وعن جهل والثاني بلغة خرافية ابتدعها لنفسه والذي يحاول ان يثبت بان اشور الصنم كان الاها وباعتقاده لازال كذلك..!!
عتبي على بعض الكلدان المغرر بهم لمؤازرتهم لهذه البدعة والذين يريدون من الكلدان والسريان ان يصبحوا وقودا لهم في سهل نينوى لتحقيق خرافتهم لادعائهم بما لايملكونه...لاتنسوا  ان المحترم اشور كان يعمل في احد اعتى اجهزة النظام السوري وكما ذكره استاذه عنه..لا غرابة فهو لا يختلف كقائد وصولي عن الاخرين...تحيتي للجميع

رابط لخرافة اشور كوركيس باسم ديفيد اوراها:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=861127.0
رابط عن مهنة العلامة اشور كوركيس السابقة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,859246.0.html


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب kaldania  المحترم

اقتباس
(( العتب ليس عليك بل العتب على صديقنا ادي وغيره من الاثوريين كان يجب يدينوا تطاولك على غبطة مار لويس )) .

بالتاكيد قرأ الكاتب آشور ما نشرته البطريركية الكلدانية عن الاشوريين من ضمنهم رجال الدين ووصفتهم " حثالى " . فهل عتب الاخ Kaldania وغيره من الكلدانيين لما نشرته البطريركية الكلدانية . فهل ترغب انشرها ثانية ؟

فهل عتب الاخ Kaldania وغيره من الكلدانيين كيف تطاول الكاتب زيد ميشو على بطريرك كنيستي مثلث الرحمات مار دنخا الرابع . لخاطر شخصك الكريم سوف انشرها ثانية .

نعم اخطأ الكاتب آشور بالتسمية ربما لا يؤمن برتبة رجال الدين .

وشكرا .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ادي
بداية اعتذر لكل محترم من إخوتي الآشوريين
واقصد بالمحترم بما يخص الاعتداء على الكلدان والغاءهم بأسلوب وقح ودوني
قبل أن يكون لي مداخلات من التي تطال شخص باطريرك أو اسقف أو كاهن ..حذرت من مقابلة المسيئين بالمثل
انما الاستفزاز المستمر من قبلكم جعلني اقول ما قلت واكثر
عندما يتطاول شخص على قوميتي وكنيسني وباطريركي واساقفتي ...سيلقى ما يستحق وبالمثل وازيد
اما من يحترم هويتي وكنيسني وباطريركي واساقفتي ساضعه على الرأس وأقابله بالمثل واكثر
لا تتعب نفسك بارشفة ما أكتبه... فلدي الاستعداد بالتكرار كل ما اقرأ رد أو مقال مسيء من شخص قومي او طائفي رخيص ..كاتب الترهات اعلاه نموذجا آثور جرجس
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة القراء المحترمون
ادناه مقتبس بالفرنسية  من نهاية موضوع ( تعريف الكلدان ) في كتاب ..قاموس حضارة بيت نهرين ، وهو من تأليف مجموعة من المؤرخين الفرنسيين ، وقد نشرته بسبب ورود عبارة ( المجوس الكلدان ) فيه ، ورغم اني اجيد التحدث بالفرنسية   ، ولكني لت متمكننا في الترجمة والكتابة ، وعليه ربما تكون الترجمة غير متطابقة مئة في المئة ، من جانب آخر ارجو من الاخوة من ابناء الكنيسة الكلدانية  ان لا  تثير عندهم  عبارة ( المجوس الكلدان )  نوع من الحساسية ... لأنني اعتقد  ان كلمة او صفة ( المجوس او المجوسي )  اقترنت عندنا نحن  العراقيين  بفهم خاطيء لمعناها  حتى اننا نتصور انها نوع من السباب او الشتائم ، ولكنها ليست كذلك ، حيث اعتقد انها كانت ديانة قديمة منتشرة  بين الاشوريين والفرس وغيرهم  ، حيث بالنسبة للآشورين فأن عائلة  القديس مار قرداغ ، والملك او الامير سنحاريب والد القديس مار بهنام وشقيقته القديسة سارة  ( وهم آشوريين ).. فأن ديانتهم كانت  ( مجوسية ) قبل ايمانهم بالمسيحية .. وحسب كتاب المؤرخ البير ابونا ( شهداء المشرق ) .
" الاسم (كلدان)  حينذاك متغير جذريا في معناه في المصادر اليونانية والرومانية سوية  ، حيث ظهروا في بيت نهرين السفلى واتجهوا بصورة خاصة للتخصص عمليا في علم التنجيم  ومعرفة الغيب والمنجمين البابليين .
التبدل او التحول الاخير للبدو والرحل الكلدان كان من خلال ظاهرة الغنى والثراء التي  اتسموا بها بفضل التجارة المثمرة للخليج الفارسي وتحولهم الى ( المجوس الكلدان ) الذين عالجوا او فكوا الابراج الفلكية للامبراطورية الرومانية. "
BBC

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
حول مفهوم المجوس ، فانها لا تقتصر فقط على السحر والتنجيم بل تشمل كل العلوم انذاك من رياضيات والفلك وغيرها كما ان تلك المهن لم تكن مقتصرة لقومية او مذهب معين بل كانت تشمل كل الدارسين والمهتمين بتلك العلوم
وادناة تفسير لها
Magus


Definition


Magus is the singular for magi. Among the earliest writings concerning the magi are those of Herodotus (Greek historian, 485-425 BC). He cites them as one of the five social classes of the Medes. Probably they were similar to medicine men or shamans who were among the earliest of peoples, and somewhat paralleled to the India Brahmans in their early period.
In his times, Herodotus notes, the magi had became Zoroastrian priests. He mentioned a band of aboriginal shamans who were captured by Ayrians. The shamans not only learned their captors' religion but became priests in it. By the fourth century C.E. these priests had gained such power that they were able to vigorously persecute Jews and Christians in Persia.

The Hebrew term for magus was "Chartumin," while in Greek it was "Magos." The term "Magus" or "Magi" seems to have several meanings including wise men, magicians, and magians. Their antiquity is distinguished in both Egypt and Chaldaea. In Egypt they were said to possess secret learning and wisdom. Also in Egypt and Chaldaea they were the sole seers and interrupters of sacred things in the past and future, but in Palestine they were never ranked with the prophets, unless among the idolatrous people. This would not mean that all were idolaters themselves, but some failed to express the orthodox views of the time. Some enhanced their eminent positions by displaying occult knowledge. They were considered sort of sacred scribes among the Jews, skilled in divination and the interpretation of certain scripture passages for hidden meanings.

Their domination or authority seemed to have extended beyond Persia throughout the entire Mediterranean area. The three Magi which visited the Christ Child were said to be Jews. So, this would seem to indicate the term Magi was not strictly a cultural or racial one, but more of a professional one. The three Magi were said to be astrologers who were seeking the meaning of a meteor that appeared in the sky at that time.

These Magi are thought to have come from the kingdom of Parthia since magianism was that country's chief religion; or, they may have came from Eastern Chaldaea. When arriving in Jerusalem their appearance, clothes, and the gifts they bore indicated that they were above their country's ordinary citizen class.

Except for the Magi who visited Jesus, they were not always spoken highly of in the Old Testament. Examples of this are Simon Magus and Elymas Magus. Many Magi were present in or about Roman courts as they accompanied high ranking officals and governors. Therefore, they were socially accepted in Roman society.

However, their creditability was questioned by some throughout history. Philo (Jewish philosopher, 20 BC - 50 AD), for example, said the Magi perverted the magical arts.

The main objection to their activities seemed to be centered around dream interpretation, which entailed seeing into the future as well as the past. The Hebrews raised strict objections to such activity too, although it must be noted that in the Bible both Joseph and Daniel interpreted dreams, and King Solomon in desperation secretly visited a magus at night who practiced necromancy. Dream interpretation was also practiced in Egypt, Persia, and Babylonia.

Another troubling subject was the driving out of demons in a person who was said to be possessed. The scribes called Jesus a demon, particularly Beelzebub, when he exorcized possessed persons. The scribed actually accused Christ of being a magus. The same charge could have been brought against the early Christians who cast out demons. The Roman Catholic Church still practices exorcism.

The early Christian writer Saint Ignatius (bishop of Antioch, d. c. 107) commenting on the Book of Ephesians said with the birth of Jesus Christ all magic had been overthrown.
 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما للراغبين بالدراسة المفصلة حول الموضوع
 CHALDEAN MAGIC:
ITS
ORIGIN AND DEVELOPMENT.
TRANSLATED FROM THE FRENCH.
WITH
CONSIDERABLE ADDITIONS BY THE AUTHOR, AND NOTES BY THE EDITOR.

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ إيدي بنيامين،
الموضوع ليس حول أصل كلمة "مجوس" لغويا، بل أصلها إنجيليا، وهو "ماجوس" اليونانية التي أتت من اللغات الشرقية، وقد تمّ نقل اللفظ الى العربية كما هو ليصبح "مجوس" تماما مثل "يسوع" التي أتت من اليونانية وليس من الأصل "يشوع"، وإالياس" التي أتت من اليونانية وليس من الأصل "إيليا". نعم لو عدنا إلى أصل كلمة "مجوس" فهو شرقي وغير محدد، ولكن معناه كان دائما "منجم" – "ساحر" – "كلدي" ... ألخ .. والذين اهتدوا بواسطة النجمة إلى مغارة بيت لحم كانوا منجمين. وفي مقالتي أعلاه أوردت مصادرا حول كون "الماجي" (جمع ماجوس) و"الماجوس" و"الكلداي" كلمات مرادفة في المعنى فحتى في روما كان المنجمون الرومان يسمَّون "كلداي" وقد تم طردهم في القرن الأول الميلادي بأمر من القيصر بسبب مشاكساتهم، هل هؤلاء الرومان كانوا أجداد أهل تلكيف وألقوش وعنكاوا لمجرد أن اسمهم كان "كلداي" ؟ وهل المجوس أيضا هم أجداد هؤلاء لمجرد أنهم كانوا "كلدان" كذلك ؟ هذا هو الموضوع.
أما بالنسبة لعبارة "المجوس الكلدان" فهي شائعة جدا وقد استعملها ذلك الشخص المذكور في مقالتي، في رسالته التوبيخية البسيطة مفتخرا بالمجوس على أنهم كلدان وها أنا أكدت له ذلك ولكن ليس كما يريدها.

الأخ عبد الأحد سليمان بولس،
ليس هناك أي تطاول على البطريرك ساكو بل أنا أناقش اللقب لذلك ابتدأت بنقاشي بدون لقبه الديني. والتطاول الأكبر عليه وعلى كنيسته هي بتسميته "شيخ العرافين" ولا أقول هذا استفزازا بل أريد شخصا من القومجيين الكاثوليك ليترجم لي عبارة "شيخ العرافين" إلى لغته ولننسَ كل النقاط الأخرى التي ذكرتها لأنها رأيك بمقالتي وليست جوابا علميا عليها.

آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب kaldania  المحترم

اقتباس
(( العتب ليس عليك بل العتب على صديقنا ادي وغيره من الاثوريين كان يجب يدينوا تطاولك على غبطة مار لويس )) .

بالتاكيد قرأ الكاتب آشور ما نشرته البطريركية الكلدانية عن الاشوريين من ضمنهم رجال الدين ووصفتهم " حثالى " . فهل عتب الاخ Kaldania وغيره من الكلدانيين لما نشرته البطريركية الكلدانية . فهل ترغب انشرها ثانية ؟

فهل عتب الاخ Kaldania وغيره من الكلدانيين كيف تطاول الكاتب زيد ميشو على بطريرك كنيستي مثلث الرحمات مار دنخا الرابع . لخاطر شخصك الكريم سوف انشرها ثانية .

نعم اخطأ الكاتب آشور بالتسمية ربما لا يؤمن برتبة رجال الدين .

وشكرا .

أخي الحبيب أدي المحترم
شلاما د مريا

عهدي بك انك لا تحيد عن الحقيقة و عهدي بك أيضاً انك تفهم ما بين السطور و لكني أعجب انك تعمم الكلمة التي نشرت على موقع البطريركية على الاخوة الاشوريين جميعاً , بينما هي كانت موجهة لمجموعة معينة قامت بالاساءة الى أساقفة كنيستنا الاجلاء , عد الى ذلك التاريخ و ستجد انها رد فعل لما نشرة نيكولاس الجيلو على صفحته على الفيسبوك من إساءة صارخة لا يقبل بها احد .
رجاءاً لا تجتزئ الكلام و تخرجه عن سياقه فانت سيد العارفين و على درجة عالية من الذكاء فهل تتصور أن هكذا كلام سيوجه الى الاخوة الاشوريين بشكل عام .

تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سالم يوخنا المحترم

انا لم اخرج عن سياق الكلام بل الكاتب Kaldania  عاتبني في رده لي فاضطريت ان ارده ( رجاءا راجع الاقتباس ثانية )

بالنسبة لما نشرته البطريركية الكلدانية .

نعم ناقشنا الموضوع فلا حاجة تكراره . رجاءا راجع الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,827693.msg7504788.ht
ml#msg7504788

نعم الدكتور نيكولاس الجيلو شوه صور غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو وبعض مطارنة الكنيسة الكلدانية وانا اول عضو موقع عنكاوة اعترضت لتشويه الصور .

نعم نشر الدكتور نيكولاس الجيلو الصور المشوه في صفحته في موقع الفيسبوك  8 \ 10 \ 2015 بينما موقع البطريركية الكلدانية نشر وصفه للاشوريين " حثالى " بتاريخ 11 \ 17 \ 2016 . فهل من المعقول ان تعترض و تنشر ردها له بعد سنة ؟ 

رجاءا راجع ردي رقم 4 لحضرتك في الرابط ادناه .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,826380.msg7501508.html#msg7501508

تقبل خالص تحياتي وشكرا .

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سالم يوخنا المحترم

انا لم اخرج عن سياق الكلام بل الكاتب Kaldania  عاتبني في رده لي فاضطريت ان ارده ( رجاءا راجع الاقتباس ثانية )

بالنسبة لما نشرته البطريركية الكلدانية .

نعم ناقشنا الموضوع فلا حاجة تكراره . رجاءا راجع الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,827693.msg7504788.ht
ml#msg7504788

نعم الدكتور نيكولاس الجيلو شوه صور غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو وبعض مطارنة الكنيسة الكلدانية وانا اول عضو موقع عنكاوة اعترضت لتشويه الصور .

نعم نشر الدكتور نيكولاس الجيلو الصور المشوه في صفحته في موقع الفيسبوك  8 \ 10 \ 2015 بينما موقع البطريركية الكلدانية نشر وصفه للاشوريين " حثالى " بتاريخ 11 \ 17 \ 2016 . فهل من المعقول ان تعترض و تنشر ردها له بعد سنة ؟ 

رجاءا راجع ردي رقم 4 لحضرتك في الرابط ادناه .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,826380.msg7501508.html#msg7501508

تقبل خالص تحياتي وشكرا .

أخي الحبيب أدي

شلاما دمريا

نعم أخي العزيز الكلام جاء بعد سنة من نشر الصور لان الجميع لم يكن يعلم بها الا بعد تنبيهنا و بعد سنة بالضبط .
أنظر الى الامر بعين العقل , فهل من الممكن ان توقع البطريركية نفسها في مطب كهذا ؟ سأترك لك الجواب .
أشكر تفهمك و انا معك بعدم تقليب الماضي الذي لا ينفع , فلنترك هذا الموضوع فعلاً .
تحياتي خوني أدي