اخي لوسيان واحد مما ياتي: اما انا لا افهم ماتقصده او انك تستخدم لغة غير مفهومة في الردود او لانك لا تقرا بدقة لان الجواب على تساؤلاتك موجود ضمن المقال او انك ضعيف في الاستيعاب بالعربية وهذا ليس عيب ممكن ان نساعدك في توضيح اكثر
الدكتور رابي تحية واعياد ميلاد مجيدة..
الطريقة الصحيحة والتي انا اتبعها هي اذا سال شخص سؤال معين وانا لم استطع ان افهمه فانني اقوم باقتباس سؤاله واساله ماذا تقصد به او قم بتوضيحه اكثر او ان اقول له لماذا انا لم افهمه او اقول له انا فهمت سؤالك هكذا فهل فهمي صحيح... اما انت فانت تقوم بكتابة مقالات وتقوم بعدها بالاجابة بالطريقة التي تستعملها الان او ان تقول بان الوقت ضيق او لا تستطيع ان تكتب طويلا او عدة حجج اخرى...فاما ان تكتب مقالة وبان تتفاعل مع كل الردود او لا تكتب ...وحتى كتابة رد طويل الذي انت تسميه جريدة انا ساتمكن بان اقراءه باقل من بضعة دقائق...هذه ليست مشكلة لي...الا اذا كانت المشكلة تكون بانك تحتاج في كل مرة الى ان تجلس وتقوم بالتحضير للكتابة...انا شخصيا لا املك هكذا مشكلة..انا لا اقوم باي تحضير للكتابة..
مثلا قلت الشعب واحد في المحاضرة والان قلت مقسم
اخي نعم شعب واحد لان الاثنيات هذه لها جذور واحدة تاريخيا فانها واحدة ولكن الان مقسم وللبرهان على قولي هذا ادعوك لمراجعة كتابي الاخير حيث التفصيل للاجابة فهنا لامجال لكتابة الجرائد.
كان من المفترض ان تقول في الشريط الذي فتحه السيد انطوان صنا الذي نقل عنك بانك قلت باننا شعب واحد بان تكتب هناك ايضا بان هذا الشعب كان واحد وهو الان مقسم...فطريقة السيد انطوان الصنا كانت تتحدث عن الوقت الحاضر...هو نقل عنك وقال نحن شعب واحد ولم يقل بانك قلت نحن كنا شعب واحد...
ونعم انت الان تقول بانه مقسم وهذا لان السينودس استخدم كلمة "مشوهة" وهم كانوا بامكانهم ان يستعملوا الف كلمة بديلة للتاكيد على القومية الكلدانية.
اما بالنسبة للكتب: انا قرات الكثير من الكتب واي شخص يطلب مني ان اوضحها فانني ساتمكن حتى من خلال مقالة واحدة بان اوضح فكرتها...اما انت فانت لا تستطيع ان تفعل ذلك حتى مع كتابك... ثم كتابة كتاب هو شئ يستطيع ان يفعله اي شخص...بامكان فلاح ايضا عن يكتب كتاب عن كيفية ترتيب الحديقة او الزرع الخ...كتابة كتاب هو شئ في عصر الانترنت مفتوح لاي شخص يريد ذلك.
الاهم هو ان يكون هناك اشخاص قادرين على استعمال حجج منطقية.. وانا شخصيا ما اراه في مقالاتك هو انك نعم تستعمل مصطلحات هي علمية ولكنك لا تستعملها بشكل صحيح..امثلة: تتحدث عن عامل المكان والزمان عندما ناقشت موضوع اللغة الام وكنت في كل مرة تنتقل الى اماكن مختلفة في العالم فتتحدث عن ايطالي يعيش في امريكا او غيرها ولم تستطع ان تستعملها في ما يخصنا كعامل المكان والزمان...عامل الزمان في ما يخصنا في ان الاواصر كانت سابقا اقوى مع وجود اهمية للغة الام مثلا...
والمشكلة الثانية في كتاباتك هي انك تعيش داخل المصطلحات وتعتبر عيشك داخل المصطلحات بانها تعبر عن واقع الحياة ولذلك تقول الان ايضا بان الشعب هو مقسم.
ولكني ادعوك بان تخرج من العيش داخل المصطلحات وبان تتوجه للتحدث مع البشر وبان تتفاعل مع البشر... قم بالكتابة بالانطلاق من الانسان نفسه ..من الفرد نفسه وليس بان تنطلق من المصطلحات... واذا قمت بذلك فانت ماذا سترى؟
هنا انا ساعطيك ما اراه مثلا بين اقربائي ومعارفي لكون هؤلاء هم الوحيدين من ساتمكن ان اتحدث عنهم: انا ارى باننا بين اقربائي ومعارفي واصدقائي هناك زواجات مشتركة من المنتمين الى مختلف الكنائس وهناك اصدقاء بنفس الطريقة..الخ... فهل تعتقد بان ياتي شخص لينظر الى زوجة ابن اخته المتزوج مثلا من فتاة تسمي نفسها بالاشورية ليقول لها "نحن من اليوم منقسمين لان هناك شخص اسمه عبد الله رابي كتب كتاب عن ذلك"؟ هل تعتقد بان شخص لن يقوم بزيارة تعزية جيرانه لان بين ابناء جيرانه من قال بانه من القومية الفلانية ؟ هل تعتقد بان شخص لن يشارك في افراح الاخرين في حفلة زواج مثلا عندما يتلقى دعوة مكتوب فيها "مشاركتكم ستزيد حفلتنا رونقا وبهاءا"؟ ا هل تعتقد بان شخص سيقول انا لم اعد اتالم لما يحدث لابناء شعبنا في منطقة معينة لان شخص اسمه عبد الله رابي قال نحن لم نعد شعب واحد؟؟؟الخ الخ من الالاف من الامثلة؟
بالطبع كل ذلك هو خاطئ , انا شخصيا بين محيط اقربائي ومعارفي واصدقائي لا اجد اي شئ اسمه مقسمين.
المشكلة مع علم الاجتماع هي انه نفس الفكرة يستطيع شخص ان يكتب عنها باستعمال مصطلحات علم الاجتماع ليؤيدها ونفس الفكرة يستطيع شخص اخر ان يستعمل معها مصطلحات علم الاجتماع ليرفضها.. هذه مشكلة معروفة في علم الاجتماع.
ما انا اعرفه علميا هو التالي كمثال: هناك شجرة تتيبس..فما هو السبب؟ هل السبب هو وجود ملح في التربة؟ اذا تم وضع ذلك كفرضية فان الملح سيبقى كسبب برئ تماما الا ان تصبح الاحتمالات في ان يكون ليس برئ ضعيفة للغاية.
اي ان الحكم على الفرضيات العلمية تعتمد نفس اسلوب القضاء: المتهم برئ الى ان تصبح الاحتمالات في انه ليس برئ ضعيفة للغاية.
ولان في الغرب تطور المنطق معهم وتطور الاسلوب المنطقي للقضاء عندهم وتطور العلم عندهم فانهم مارسوه يوميا. لذلك تجد طريقة مختلفة عندهم في المناقشات: في الغرب عندما يتعرف شخص على شخص اخر لاول مرة فان كل شخص سيعتبر الاخر من البداية بانه انسان جيد وخير الا ان تصبح الاحتمالات في انه ليس خير وجيد ضعيفة للغاية. بينما عندنا فهناك طريقة عكسية, فكل شخص سيعتبر الاخر سئ من البداية الى ان تصبح الاحتمالات بانه ليس سئ ضعيفة جدا..
ومن هذا المنطلق فانت كانسان عشت في الشرق تستعمل هذه الطريقة الشرقية في العلم وبشكل مشوه: فانت فورا حكمت باننا شعب مقسم وتعتبر كل ابناء شعبنا بانهم يمتلكون نية غير خيرة ولهذا هم مقسمين... بينما الاحتمالات في انهم خيرين ويحبون ان يكونون متضامنين وبانهم يشاركون افراح واحزان بعضهم البعض ويتالمون لاجل بعضهم البعض هي احتمالات قوية وليست ضعيفة.
ولهذا فان الفرضية التي انت تستعملها هي لا تصلح لاي شئ...هي حتى لا تصلح بان نعتبرها فرضية لكونها لا تخضع لاي اسلوب علمي كما شرحتها لك بدقة متناهية.وشئ على الجانب من المنطلق اعلاه: البطريركية كانت قد رفضت مقترح الحماية الدولية وانا كنت قد كتبت مقالة وانتقدت هذا الموقف... وانت كنت قد كتبت مقالة تنتقد مقالتي هذه..اليوم انا ارى بان البطريركية لو كانت قد قبلت بالحماية الدولية وكنت انا قد كتبت مقالة تنتقد موقف البطريركية فان الاحتمالات بانك كنت في هذه الحالة لن تدافع عن البطريركية هي اليوم ضعيفة للغاية...انا ارى بانك كنت ستدافع عن موقف البطريركية بغض النظر عن الموضوع...بمعنى انت كنت ستدافع عن البطريركية لو كانت مع الحماية الدولية وكنت ستدافع عن موقف البطريركية لو هي ضد الحماية الدولية وفي كلا الحالتين كنت ستستعمل مصطلحات علم الاجتماع التي انا اعتبرها مطاطية جدا.
واخيرا اقول ونظرا لما شرحته انا اعلاه: ليس هناك انقسام بين ابناء شعبنا اذا انطلقنا من الانسان نفسه من الفرد نفسه وليس بالانطلاق من مصطلحات.. والاشخاص الذين يقولون بان هناك انقسام انا اعتبر كلامهم هذا بانه مزاح لا اكثر... واذا كنت فعلا قد ذكرت ذلك في كتابك فانني ساعتبر هذا الجزء من كتابك بانه مزحة لا اكثر ولا اقل.
وفي النهاية انت بكل تاكيد لا تستطيع ان تتحدث بدلا من الملايين من ابناء شعبنا واذا كنت مصرا على ان هناك انقسام فانك ستتمكن وستشير في هذه الحالة فقط الى معارفك واقربائك باننا سنعتبر بانك استطعت ان تشاهد وتلاحظ ذلك بينهم... وهنا انا لن استطيع ان اقول سوى بانني اتاسف لحالة الانقسام التي هي بين اقربائك ومعارفك. ولهذا اذا اردت ان تصف حالة الانقسام هذه فقم بالتحدث عن المحيط الذي انت هو لك قابل للمشاهدة والملاحظة وهو محيط اقربائك ومعارفك وصف لنا كيف هي حالة الانقسام بينهم؟
شكرا لقرائتك مداخلتي مع التحية.
ملاحظة: وقتي كان ضيق جدا وانا كتبت الان مداخلة طويلة واستعملت فيها حجج منطقية وهي سيستطيع ان يقرائها كل قارئ ولن يعتبرونها جريدة مطولة لا نهاية لها ... وانا لم اكن بحاجة الى اي تحضير لاكتبها...وكنت استطيع ان اكتب اكثر بكثير وبدون اي تحضير ولكن هذا اعلاه حاليا يكفي.