المحرر موضوع: لجنة الثقافة النيابية تدعو لاستجواب روميل موشي ومحاسبته على مخالفة القانون  (زيارة 1571 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لجنة الثقافة النيابية  تدعو لاستجواب  روميل موشي   ومحاسبته على مخالفة القانون
عنكاوا كوم –خاص
طالبت لجنة الثقافة النيابية، أمس السبت، مجلس الوزراء بمحاسبة مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي واحالتهم للنزاهة، فيما أشارت الى أن المجلس قام بتقديم مرشح لعضوية المجلس دون فتح باب الترشيح واختياره شخصاً بديلاً عن العضو السابق هيوا محمود عثمان دون فتح باب المنافسة.
وفي بيان صادر عن عضو اللجنة البرلمانية  سروة عبد الواحد اطلع عليه (عنكاوا كوم ) طالب من خلاله مجلس النواب ومجلس الوزراء واللجان الرقابية بـ"محاسبة مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي وإحالتهم الى النزاهة لقيامهم بتقديم مرشح لعضوية المجلس دون فتح باب الترشيح ويختاروا شخصاً دون منافسة لشغل المنصب ويرسل كتاباً مخالفاً للقانون بالخفية لمكتب رئيس الوزراء بالعدد م. أ / 6 / 872 في 13 / 12 /2017 - لا توجد نسخة منه الى لجنة الثقافة -يذكر فيه (نؤكد ترشيح السيدة لعضوية مجلس الأمناء بدلاً من السيد هيوا محمود عثمان) دون ذكر اسم السيدة علماً إن هذا الأمر يتنافى مع ما نص عليه قانون شبكة الإعلام العراقي رقم 26 لسنة 2015 والتعديلات التي حصلت عليه، في فتح باب الترشيح للمناصب الشاغرة في مجلس الأمناء أمام العراقيين حيث نصت المادة (8/ ثانيا) من قانون الشبكة".
وبحسب بيان عبد الواحد فقد اشارت  الى انه "ينبغي بمجلس الأمناء أن يعلن عن المناصب الشاغرة في عضويته ويحق لكل العراقيين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في هذا القانون أن يقدموا طلباً لشغل هذه المناصب ويرفع مجلس الأمناء قائمة بأسماء جميع المتقدمين المتوفرة فيهم تلك الشروط الى مجلس الوزراء، والذي يقوم بدوره باختيار الأفضل من بينهم وعرض العدد المطلوب الى مجلس النواب للتصويت".
وتابع البيان بـ"هذا يقع المجلس في إشكالية اختيار المرشح وتسميته لرئيس الوزراء الذي بدوره يقوم باختيار المرشح المناسب من بين عدد المرشحين وفق الآلية المذكورة في القانون".
واعتبر البيان"قيام المجلس بتسمية أحد المرشحين السابقين قبل تعديل القانون لشغل المنصب لا يشفع له إطلاقاً كون الترشيحات السابقة تم الغاؤها وعفى عليها الزمن بالاضافة الى عدم صلاحية البت بها إطلاقاً".
من جهتها اشارت البرلمانية سروة عبد الواحد لعدم استقلالية رئيس مجلس امناء الشبكة مشيرة  بمخالفته لقانون الشبكة الذي يشترط استقلالية أعضائه وعدم انتمائهم للأحزاب السياسية حيث ينتمي السيد روميل ايشو الى حزب سياسي معروف الحزب الاشوري الذي يتزعمه السيد يونادم كنا ومازال يحضر الى مقر الحزب واجتماعاته بشكل دائم".
وكشف البيان،"كذلك ينتمي عضو مجلس الأمناء السيد فضل فرج الله الى حزب الدعوة الاسلامية ومازال مرتبطاً باجتماعات الحزب لغاية اليوم علماً انه يمارس مهامه منذ 8 أعوام في المجلس وهذه مخالفة أخرى لقانون الشبكة وحرمان لمئات الكفاءات الإعلامية في البلد التي لها الحق في شغل هذا الموقع".
وأعلنت لجنة الثقافة والإعلام النيابية"تحفظها المطلق على قيام السيد روميل موشي إيشو بالتحدث نيابة عن المكون الكردي وتقديم مرشح بالنيابة عن الكتل الكردستانية في كتاب أرسله للسيد رئيس الوزراء بالخفية كذلك، بالعدد م. أ /6 / 678 بتاريخ 27 / 9 / 2017 جاء فيه (نقترح السيدة..... المرفقة سيرتها لتمثيل المكون الكردي كونها شخصية إعلامية مؤمنة بوحدة العراق أرضاً وشعباً)".
ودعت اللجنة مجلس النواب ولجنة النزاهة النيابية الى"استجواب رئيس مجلس الأمناء السيد روميل موشي ايشو في أول جلسة لمجلس النواب العراقي ومحاسبته على مخالفة القانون والتعامل غير الشفاف في تداول المواقع في مجلس أمناء الشبكة الذي يشغل عضويته حزبيون معروفون ومرتبطون بأحزابهم".
ولفتت الى"أنهم غير مختصين بالعمل الاعلامي ولا توجد لديهم أية مؤهلات سوى المحاصصة السياسية التي جاءت بهم الى الشبكة في وقت سابق".
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية