العراق في اجتماعات انهاء الاجراءات اللازمة لضم (النخلة) ضمن التراث العالمي


المحرر موضوع: العراق في اجتماعات انهاء الاجراءات اللازمة لضم (النخلة) ضمن التراث العالمي  (زيارة 322 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 473
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العراق في اجتماعات انهاء الاجراءات اللازمة لضم (النخلة) ضمن التراث العالمي

امير ابراهيم

يشارك العراق في اجتماعات انهاء الاجراءات الفنية اللازمة، للتقدم بملف عربي يطالب بوضع النخلة على قائمة التراث الثقافي بمنظمة الامم المتحدة (اليونسكو).
ويمثل العراق في الاجتماع، الذي تشهده مدينة الاقصر بصعيد مصر بمشاركة 16 دولة عربية ويتواصل ثلاثة ايام، مسؤولة شعبة المنظمات الدولية في قسم الاتفاقيات بدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار الخبيرة في مجال التراث الثقافي غير المادي ايمان عبد الوهاب، برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو)، ويناقش خلالها ورقة عمل حول النخلة، والعادات والطقوس والموروثات المتعلقة بها في بلدان العالم العربي، وخطط توثيق النخلة، وكل ما يرتبط بها من حرف تراثية كجزء من التراث العربي .
وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات : ان تلك المناقشات تأتي في وقت تواجه فيه الامة العربية خطر طمس الهوية الوطنية والثقافية، وظهور الدواعش بدعوة احياء مشروع الخلافة الذي عفا عليه الزمن بجانب مخاطر مشروع العولمة الذي تجلت خطورته في قرار الرئيس الاميركي بشأن اعلان القدس عاصمة لاسرائيل .
واضاف: ان النخلة هي جزء من التراث العربي الذي يجب ان نحميه من هؤلاء المتربصين الداعين للفتنة ، واثارة الفوضى والقلاقل في البلدان العربية ، ومؤكدا ان العولمة قائمة على نفي الهويات الثقافية .
من جانبها حذرت مديرة ادارة الثقافة بمنظمة الالكسو حياة قرمازي من اختفاء الهوية الثقافية للامة العربية ، ومشيرة الى ان اجتماع الاقصر ، عاصمة الثقافة العربية 2017 جاء بهدف تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من توصيات في مؤتمر الرياض الذي عقد في 2015 ، بشأن اعتماد النخلة على قائمة التراث الثقافي العالمي بمنظمة اليونسكو .
واشارت الى ان العام الحالي يواجه تحديات جسيمة تتمثل في حملات طمس الهوية العربية ، وان هناك مساعي لتعظيم القواسم المشتركة التي تجمع بين العرب وتوحيد الجهود لحماية ثقافتنا وتراثنا من الضياء والذوبان .
من جانبه اكد المعاون الثقافي في دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار خضر خلف :ان العراق من مجموعة الدول العربية التي عملت على هذا الملف ، وهو احد مقررات اجتماعات وزراء الثقافة التاسع عشر في الوطن العربي الذي عقد في الرياض 2015 ، وفي اجتماع وزراء الثقافة العرب في تونس ، وكان التقييم ايجابي والاضواء ركزت من قبل الطرف العراقي باعتباره الخبير والمختص بملف النخلة ، وهو ملف مشترك لكنه سباق في وضع اللمسات كفكرة ونواة للعمل عليه وتبنيها بمساندة الخبيرة ايمان عبد الوهاب في العمل كفريق حيث زيارة العديد من المحافظات وجمع المعلومات عن النخلة باعتبارها عنصر تراثي مهم وان العراق بلد مهم في هذا الاطار.
واوضح خلف ان الاجتماع سوف يشهد طرح كل دولة افكارها ورؤيتها التراثية عن الملف ، كما يلتقي الخبراء في اجتماعات تنسيقية حيث سبق وان عقد اجتماع في السودان والان في مصر للتباحث في الوصول الى الشكل النهائي للملف كي يصبح مهيئا لاعتماده على لائحة التراث العالمي لليونسكو .

القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة
17/12/2017