يوميات دنماركية 92


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 92  (زيارة 348 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 92
« في: 22:13 20/12/2017 »

يوميات دنماركية 92

1- موازنة العام القادم :

بعد مفاوضات اضافية استمرت لمدة اسبوعين ، أتفقت أحزاب الحكومة والحزب المساند لها على قانون موازنة العام القادم ، ومواصلة التفاوض في العام القادم حول موضوع تخفيض الضرائب الذي يطالب به حزب الاتحاد الليبرالي ، وموضوع التضييق في سياسة الاجانب الذي يطالب به حزب الشعب الدنماركي ، وهذا الموضوعان كانا السبب في تأخر اقرار قانون الموازنة ، والذي من المعتاد اقراره في بداية ديسمبر من كل عام . الجدير بالذكر هنا انه في حال عدم حصول الحكومة على اغلبية برلمانية لقانون الموازنة فهذا يستدعي اجراء انتخابات برلمانية مبكرة ، او يتجه رئيس الوزراء الى الملكة ويعلمها عدم تمكن الحكومة الاستمرار بالعمل ، وتقوم الملكة بتكليف شخص آخر يمكنه تأمين اغلبية برلمانية لإقرار الموازنة ، ولم تكن أحزاب الحكومة والحزب المساند لها يريدون ذلك .

2- هدايا العيد :
للسنة الخامسة على التوالي قدم (صندوق ليدا واوسكار) هدية عيد ميلاد لكل الساكنين في مراكز رعاية المسنين وعددهم 1200 مواطن في مدينة اسبيا غرب الدنمارك . تكلفة هدايا العيد كانت 350 أل كرونة دنماركية وقال رئيس الهيئة الادارية للصندوق السيد اوفه برنك سورنسن ان هذه المبادرة اثبتت انها فكرة جيدة . رئيس لجنة الصحة والرعاية في مجلس مدينة اسبيا السيد هننغ غاون : اننا فخورون وسعيدون لأننا نعيش في مدينة حيث يختار البعض التبرع بمبالغ مالية لرعاية كبار السن في مدينتنا وتمنحنا بهجة كبيرة . الهدايا كانت متشابهة للجميع وهي عبارة عن علبة تحوي النبيذ والشكولاته . وفي عدد من مدن جزيرة يولاند قرر 100 نيتو سوبرماركت التبرع بمواد غذائية خلال ايام العيد للهيئات التي تساعد المحرومين اجتماعياً والمشردين .

3- حملة جديدة :
بدأ مجلس الصحة حملة دعائية جديدة موجهة الى الشباب بالاقلاع عن التدخين من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية . رئيسة الحملة في مجلس الصحة السيدة أنه غويكورد : " فكرة الاقلاع عن التدخين ضرورية بالنسبة للشباب ، ولذلك علينا ان نتوجه لهم حيث يتواجدون ، ومن خلال برامج حواريات بين الشباب انفسهم ، وحسب مجاميع الشباب المختلفة واهتماماتهم ، حيث يتمكنون من نقل المعلومات وترجمتها الى اللغة التي يتداولها الشباب أنفسهم وتم رصد مبلغ 300 الف كرونة لهذه الحملة . ". منظمة مكافحة مرض السرطان رحبت بالفكرة كثيرا وعلى لسان مديرها السيد لايف بيترسون : انها فكرة جيدة حقاً ، لأننا لاحظنا ازدياد نسبة المدختين بين الأطفال والشباب تصل لعمر 11 عاماً ، وسنواصل حملاتنا الاعلامية الاخرى ايضاً .

حكمة اقبال
20 كانون الأول 2017

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .