دور المراقب الدولي في الانتخابات


المحرر موضوع: دور المراقب الدولي في الانتخابات  (زيارة 509 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سمير شبلا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 273
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دور المراقب الدولي في الانتخابات
مراقبون دوليون في الانتخابات القادمة
الحقوقي سمير اسطيفو شبلا

المقدمة
اتصل بي احد زملائنا ممن كانوا يعملون معنا ضمن تشكيلات شبكتنا في محافظة بغداد / العاصمة العراقية ، يسألني فيها عن رايي في صفة مراقب دولي؟؟؟ فبعد أن تفهمت قصده جاوبته:

الموضوع
دور المراقبين الدوليين في الحفاظ على نزاهة الانتخابات
نشر الممارسات الجيدة - ردع المشاكل المتعلقة بالنزاهة - الكشف عن المشاكل المتعلقة بالنزاهة - زيادة المصداقية والشرعية في العملية الإنتخابية - تطوير قدرات المراقبين الوطنيين

قواعد السلوك للمراقبين الدوليين
احترام سيادة البلد المضيف - الموضوعية - عدم التدخل في العملية الانتخابية - الدقـة - تجنب تضارب المصالح
 مهمتهم تنحصر في الملاحظة فقط ولا شيء غيرها فيما يتعلق بفقرة عدم تدخله بالانتخابات
هكذا جاوبته باختصار شديد
ولكن من يرغب المتابعة عليه الاطلاع ودراسة جميع ما يتعلق بالامر ونؤكد له وللجميع : لا توجد صفة مراقب دولي لان مهمته تنتهي بانتهاء المهمة الذي كلف بها ، يضاف الى ذلك ان المراقبين الدوليين يعني ان لديهم صفة دولية عن طريق حصولهم على جواز سفر اجنبي، وله الحق ان يطلب عدد غير محدد من المراقبين الدوليين المحليين ان يساعدوه بمهمته كمراقبين دوليين لهم نفس الصلاحيات الممنوحة له كمراقب دولي
للتفاصيل متابعة = http://aceproject.org/ace-ar/topics/ei/eid/eid06/eid06a = ace

الخلاصة
(1)
 المعايير الخاصة بالإدارة الانتخابية وموظفي الإنتخابات
1-  الالتزام بالدستور والانصياع للإطار القانوني وانظمته ونصوصه .
2-  تنفيذ المهام بحيادية تامة ، بما في ذلك الامتناع عن تمييز أية جهة بأي شكل كان إيجابيا كان أم سلبيا ، أو حمل أية رموز أو شعارات حزبية.
 3- عدم قبول أية فوائد مادية (بما فيها الأموال ، وعروض التوظيف ، والهدايا ، وغيرها) مقابل توفير معاملة تفضيلية أو تسهيل الحصول على أية معلومات رسمية غير عامة لأية جهة كانت.
4- عدم التمييز ضد أي شخص على أساس العرق ، أو اللون ، أو الديانة ، أو الطبقة ، أو الجنس ، أو الأصل ، أو العمر أو الوضع الصحي.
 5- إستخدام الموظفين استناداً إلى مؤهلاتهم المهنية وليس إلى انتماءاتهم السياسية. استغلال الوظائف والموارد (بما في ذلك الوقت ، والمكان والتجهيزات) لتنفيذ مهامهم الرسمية فقط ، وليس للأغراض الشخصية أو الحزبية.
 6- عدم محاولة التأثير على غيرهم من الموظفين لتفضيل مرشح ما على حساب غيره والامتناع عن تهديدهم لحملهم على القيام بذلك.
 7- الإفصاح عن البيانات والمعلومات المالية بصورة منتظمة حسب متطلبات القانون.
 8- إبلاغ الجهات المختصة عن حالات الهدر، أو الغش ، أو الفساد أو الاستغلال.
(2)
على كافة زملائنا وزميلاتنا الراغبين ان يصبحوا مراقبين دوليين ارسال اسمائهم الى الاستاذ حكمت يعقوب يوسف / ممثل الشرق الاوسط لشبكتنا الحقوقية على الرقم 009647715611149 او زيارة المقر العام (منظمة السيدة العذراء لرعاية الاسرة / ابو جعفر المنصور - او احد اعضاء رئاسة العراق (كل حسب موقعه الجغرافي) مع تسجيل ارقام هواتفهم للاتصال بهم + عمل استمارة خاصة لهذا الغرض  وتوحيدها وارسالها الى مقرنا الرئيسي في بغداد / المركز اعتبارا من 1/1/2018 ولغاية 01/04/2018 لتقديم طلب لهيئة الانتخابات (ان جرت في موعدها) عن طريق الجواز او الجوازات الاجنبية الخاصة بشبكتنا الحقوقية، ليكونوا مراقبين دوليين حقيقيين لحقوق الانسان NGO وليس (مراقب دولي من شارع مريدي) ليخدموا أوطانهم أو بلدهم "العراق"
رئاسة ICRIM&CHROME
في 24/25 - 12 - 2017
الى / لعبة الانتخابات القادمة من خلال ميزانية الايقاف