اعتقد بأن البروفيسور افريم يلدذ على حق فلماذا هذا الجدل الفارغ إذاً !!


المحرر موضوع: اعتقد بأن البروفيسور افريم يلدذ على حق فلماذا هذا الجدل الفارغ إذاً !!  (زيارة 3193 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
 اعتقد بأن البروفيسور افريم يلدذ على حق فلماذا هذا الجدل الفارغ إذاً !!
لقد دار ويدو الحديث بشكل يومي تقريباً في هذه المواقع وغيرها على إنتقادات ( عدم الموافقة ) التي طرحها البروفيسور افريم يلدذ في المقابلة التي اجرتها معه قناة مسيحية عن إجتماع السينودس الاخير والذي جاء فيها وعلى لسان بطريرك الكنيسة الكلدانية لويس ساكو بأننا قومية كلدانية ولا يهمنا الباق ( بهذا المعنى ) . يقول البروفيسور بأنني ابن الكنيسة الكلدانية وبأننا جميعاً اخوة ( سواءا الذين يدعون القومية الآشورية او الكلدانية او السريلانية او غيرهم ) ! وهذا هو الاهم في الموضوع .. ينسب نفسه للقومية الشورية والتي هي ايضاً قد انصهرت بها كل العروق الاخرى فلم تبقى هناك آشورية صريحة او كلدانية واضحة او غيرها .. ويدعو كذلك الى توحيد الكنائس من اجل المسيحي وهذا هو الضروري والاهم في كل القضية .. سوف لا ادخل في تفاصيل كلامة ولكنني لا اجد فيه الخطورة التي يُركز عليها بعض الاخوة الكلدان .. وفي نفس الوقت لا يُشكل كلامه عن القومية الآشورية اي اهمية إذا ما قارنا ذلك بالهدف الاسمى والاهم وهو المسيحي والكنيسة المسيحية بكل شقوقها .. هو لم يتأثر بالهجرة ولا بالمهجرين وقد حصل على الكثير من الشهادات العالمية ( حسب ملفه الشخصي ) الى ان وصل الى مرتبة البفروفيسور لهذا اعتقد الإقتراب ومناقشة تلك النخبة الواعية من ابناء شعبنا الكلداني كانوا او الآشورين او غيرهم ( في التسمية ) لهي حاجة ضرورية إذا رغبتم في بناء دار لكم ! . أما مناقشة هذه الامور المهمة والمعقدة والعميقة على صفحات هذه المواقع وبطرق سخرية ومن مَن هب ودب كما يقوم بها نيسان سمو لهي مسخرة حقيقية ومضيعة لكل شيء باق .
ويقترب الذي سمعته من المقابلة وملخصها وهدفها النهائي بالكلمة التي كتبتها قبل سنوات وعلى هذا المنبر وغيره ولكم إعادة تلك الكلمة .. كانت بعنوان :
هل هناك ايّ اهمية للقوميات ( الكلدانية والآشورية وغيرها )  بعد اعتناقهم المسيحية ! لمحة تاريخية على القوميتين  !
اين تُكمن الضرورة والمنفعة في كل هذا التناحر والتقاتل بين تلك القوميات من اجل إرجاع وتسمية الطائفية !
اهلاً بكم في بانوراما الليلة وبرنامجكم ( القومية أم المسيحية ) ولم اجد اكثر جرأة وإختصاراً لهذه الامسية المعقدة للغاية من الكاتب العراقي ( استرالي الجنسية والإقامة حالياً ) المتطرف لقوميته السيد مايكل سيبي . سيد مايكل لم اجد اصعب منك لهذا اليوم فماذا تقول عن القوميات بعد اعتناقهم المسيحية ( مو المفروض أن نَطلق عليهم الناصريون  ) ! لا وألف لا ومَن لاء !. آسف .
القومية الكلدانية هي من اقدم القوميات التاريخية وهي ام الحضارات واب القوميات ومَن يقول العكس او يُفضل قومية او طائفة اخرى علينا نسحب عليه حد الردة . لاء يعني لاء افتهمت ! اودعناكم ..
شكراً لضيفي الذي اختصر  التاريخ بكلمتين ( هو يعلم الموضوع اقدم من التاريخ نفسه لهذا ابتتر من المقابلة ) وفي الحقيقة لم يكن متوقع اكثر من هذا من الاخ مايكل ( يُمكن نسى البطريرك هاي المرة ) ! .. كما تعلمون الموضوع لا يمكن التوقف او التشبث في اي صفحة من صفحاته . الآشوريين جاؤوا قبل التاريخ بآلاف السنين ولكن لا يعلم احد من اي سلالة هُم منحدرين وحتى لو علمت السلالة فلا نعلم التي سبقتها ، وهذا الشيء عينه ينطوي على الكلدان وغيرهم . فلا احدى تلك القوميتين قد هبطت من السماء هدية الرب لهم . فقد ولدوا من سلالات اخرى ، إندمجوا وتكاثروا مع الذين سبقوهم وانصهروا مع الذين لحقوهم فتشكل الهجين الجديد الى ان استقر الاسم بالآشوريين . وهذا ينطبق على كل القوميات في التاريخ لملايين السنوات تراجعياً الى الفرد الاولي او الخلية الأولى ( لا تُعقد الامور اكثر مما هي شنو احنا ناقصين هَلوساتك ) ! ..
وهذا الكلام لا يمكن الإختلاف العلمي عليه . إذاً نحن في النهاية مهجنين من انواع اخرى ( سترك يا باري  ) ! . كل ماهو مهم في مسيرة تلك القوميات هي قِدمها او سبقها الآخرى ومدى تطورها عن التي سبقتها والفترة التي استمرت فيها والظروف التي احاطت بها ( نفسية ، مرضية ، عُقدية ، همجية ، عنصرية ، انانية ، متوحشة ، مسالمة ، عدوانية وووووو الخ ) . واغلب تلك القوميات نهضت او تشكلت على أنقاض التي سبقتها ومن ثم انتهت على يد التي تَلَتها  ( طبعاً كلها كانت مفاوضات نزيهة )   .
منذ سقوط بابل في القرن السادس قبل الميلاد الى القرن الثاني بعد الميلاد كان العراق تحت السيطرة الاجنبية ( فارسية كانت ، اغريقية ، قاعدة ، النصرة ! ) لا يهم ولكن حتماً انصهر الكثير منهم في تلك القرون السبعة او الثمانية مع الغزاة الجدد والعكس ايضاً ( جَم الشعب المصري يدعي بإنتسابه الفرعوني بالرغم من اكثر من نصفهم سوداني وافريقي ) . جاءت فترة دخولهم المسيحية في القرن الاول والثاني او في تلك المراحل فمَن كانوا ومَن بقى من الآشوريين او الكلدان او النساطرة او الآراميين أو اي طوائف اخرى . لقد تغيرت حتى اسماء الكثير منهم . لقد تأثروا بكل الظروف التي احاطت بهم ... لا احد يمكن له جرد وغربلة القائمة الجديدة والتي اعتنقت المسيحية . لقد تعاقبت على احتلال وغزو العراق اقوام عديدة في تلك الفترة منها الفارسية والاغريقية والرومانية والبيزنطية والتترية والعثمانية ( بعد الإنغلاقات الاسلامية ) والعشرات الاخرى من الاسماء التي اطلت على ذلك البلد المبارك الى ان جاءت الفتوحات الاسلامية المباركة في القرن السابع الميلادي . اي يفصلنا هنا بين فترى ازدهار الآشورية وسيطرتها ومن ثم سقوطها والكلدانية ومن ثم انهيارها وبين ظهور الفاتح الجديد بأكثر  من ألف سنة . كيف يُمكن ان يتم جرد كل تلك الحقبة من التاريخ وخاصة كانت قبل ميلاد المسيح ( اي قبل ظهور الله نفسه ، لا فيسبوك ولا تويتر ولا الخلوي ولا سنابشات ولا حتى الديغيتال ) .
السبي الآشوري والبابلي لليهود وجلب الآلاف منهم كسبيين ( ليش شنو جنا مْحتاجين جيش الشعبي ! لا ، بَس في وقتها هاي كانت الشطارة والفلسفة والعلم ) هل يعلم احدكم كيف تهجنوا في المجتمع الجديد وكم شخص انتقل اليهم والعكس ( يمكن حتى بينيامين نتياهو آشوري او كلداني ) . حملات الاسكندر الكبير والذي حكم المنطقة وحتى يوقولون بأنه مات في قصر نبوخُذ نصر ببابل ( هذا اشكان يسويي ْهناك ) وحملات المغول والتتر والعثمانيين وآلاف غيرها كلها دخلت في تهجين وتغير  القبائل المتواجدة وحلحلت ديمغرافيتها ، فلا يمكن الوقوف على اي صفحة من صفحات تلك القبائل في حينها ولا يمكن لأي مؤرخ ان يستعلم وبشكل دقيق او حتى متقارب ما الذي حصل ( المؤرخ يبحث عن حجر ، صخرة ، زقورة ، جدار ، صنم ، ليش هاي الاصنام تهجنت في المذاهب الجديدة ) ! هذه تثبت تواجد هذا القوم هنا او هناك وهذا لا نختلف عليه ولا ننفيه )    ..
المهم في كل هذا وذاك هو دخلوهم واعتناق الأقوام المذكورة الديانة المسيحية ( كانوا عابدي الاصنانم وبعدين حطموها ) . وكان ذلك في بداية ( في القرن الاول والثاني ) . وهنا اختفت اغلب ملامح الاصولية والقومية عندهم . تمّ التركيز على تقوية المذهب الجديد او بالأحرى اصبح هو القومية الجديدة  . الى ان وصلت الفتوحات الاسلامية العراق بقيادة خالد وذلك في القرن السادس الميلادي .. وقد كان شعار تلك الصفحة البيضاء ( أسْلَم تَسْلم ) فقد استسلم مَن لم يستطع المقاومة او النزوح ( في وقتها ماجان اكو الهجرة الى استراليا او اليونان ) وقُتَل مَن اعتصى ونزح الى المناطق الجبلية في العراق او تركيا او إيران مَن استطاع الهروب . . استمرت تلك الفتوحات والخلافة الاسلامية على العراق الى نهاية القرن التاسع عشر  اي ما يُقارب الألف وثلاثمة مائة سنة .. طبعاً تخللتها الكثير من التسوناميات والعواصف الرعدية ومنها التترية والعثمانية والآلاف الآخرى . فعندما كان الفاتح الجديد يقتلهم لم يكن يفعل ذلك على البطاقة التموينية بل المذهب والذي كان المسيحي . او عندما كان العثماني ينحرهم لم يكن يسأل عن الهوية القومية فكان يترك الكلداني ويقطع الآىشوري او العكس بل كان يفطس المذهب .
وهنا لا يمكن الاختلاف على إن المذهب كان نفسه والقومية كانت قد اضمحلت وانتهت وبشكل كبير ولا يجوز الذهاب الى ابعد من ذلك لأنه المنطق وفي كل جوانبه . نعم قد يكون قد احتمت بعض الجماعات هنا وهناك في الاودية والجبال وتكاثرت هناك منعزلة عن العيون وقد حافظت على بعض ما ورثته من عادات وتقاليد ولكنهم لم ولن يكن بمقدورهم معرفة اصولهم التاريخية ! . لأن الفترة التي كانوا فيها قوميات كبيرة والفترة التي نتحدث عنها تفصلها اكثر من 2000 سنة حُكم الغرباء والداخلين والخارجين بإستمرار . كيف يمكن ونحن في واجه هذا التسونامي الطويل والمرعب ان نعي من اي قومية هي جذورنا وخاصة بعد حصول القطيعة بشكل كبير بعد انهيار تلك القوميات وبين دخولهم المسيحية والتي تبتعد عن آلاف السنوات ! لا نخطأ عندما نقول قد تكون اصول المرجعيات العراقية من جذور كلدانية او العكس . او تكون اصول يونادم فارسية او عجمية او العكس . لقد انصهرت تلك الشعوب بعضها ببعض وتحولت ملامح ومذاهب وطوائف اغلبهم الى المقابل والعكس .
الى هنا لم نقل شيء جديد في الموضوع ولكن الواقع الذي كان يجب ان تمر به تلك الشعوب بعد كل هذه الفيضانات . استبدت الامور نوعاً ما بعد الفتوحات وخلال عصر الخلفاء فبدأت بوادر النزوح من جديد الى القصبات والقرى المسيحية تدريجياً وبناء القرى والاقضية الى ان استطاعوا في بناء كنيسة قوية نوعاً ما في كلا من العراق وتركيا وذلك ( هذه الفترة ايضاً استغرقت لقرون طويلة وليست اسابيع او اشهر ) الى أن وصلنا الى نقطة الصفر . نقشت السياسة الفاتيكانية ختمها على ذلك التقدم والازدهار الكنسي فأبت ان تضع حداً له وذلك بتقسيمه من اجل غايات في نفس يعقوب ( يعقوب يعني استعمار ) وكان ذلك في منتصف القرن الخامس الهجري ( آسف اعني الميلادي الهجري هذا مو مالتنا ) . تفاصيل تلك الحُقنة الكبيرة سوف لا ندخل اليها لأنها من اختصاص الاكاديمية الاسكندنافية ( هو متعود على الاُبر ) . انقسمت وانشقت الكنيسة ، تاريخ واشكالية ونوعية ذلك التقسيم معروفة للجميع ( اصلاً صارت مثل افتح يا سمسم ابوابك على مواقعنا الجميلة ) . قام الفاتيكان بتسمية القسم المستحدث بالكثلكة . ومن ثم تحول بعد ذلك او تتطور الى الكلدانية وهذا ليس بالمهم لأننا لا يعنينا قبل نقطة الصفر ولكن بعده ( بس ليش يكولون الفاتيكان قام بالتقسيم ليش مو مار شمعون يوحنا سولاقا هو اعترض على طريقة الإنتخاب وسافر الى البابا لعقد صفقة معه والإنضمام الى اللآىتينية ! هذا الجواب سنتركه للأكاديمي )  .
حصل الإنقسام في المسيحية وليس في القومية . نُكرر هنا فالإختلاف ومن ثم الإنقسام حصل في المذهب المسيحي وليس للقومية والتي لم يكن لها اي اثر كبير في حينها . وذلك لأن كما ذكرنا كانت القومية قد انصهرت وتلاشت بشكل شبه كامل في المذهب المسيحي .
لم يكن المقصد من ذلك التقسيم هو القومية بل المسيحية ومشاكلها من جهة ومحاولة اضعافها والسيطرة واخضاعها من جهة اخرى . لا احد يعي او يدرك او يأتي برابط او كتاب او مؤرخ ويذكر لنا بنوعية القومية التي انقسمت . يمكن ان يكون جَمَهُم من اصول آشورية او مندائية او صائبة او بابليين او اوريين او كلدويين او حتى فارسيين او اغريقيين ! . نحن هنا نتحدث للتهجين الذي حصل ولآلاف السنوات . بدأت بعد حصول الإنشقاق بوادر وحنين البحث عن جذور القومية من جديد . فأنسبت الكنيسة المشرقية القديمة ( التي انشقت هي الاخرى بدورها الى شقيّن فيما بعد ) نفسها الى الجذور الآشورية واحاطت مهمة الكنيسة الكاثوليكية الحديثة الى الكلدانية . ولكنني لا اعلم من اي اصول وجذور حقيقة انا واتحدى احدهم لو اتى بدليل علمي او حامضي نووي يثبت اصل جذوره وهي نابعه من القائد نبو خذ نصر او سنحاريب ( يمكن نكون من جذور السبي البابلي الاول او الثاني او من احفاد خالد بن الوليد او العكس وووووووووووووووووووووووو الخ )!!!!!!! .....
هذا السرد المقتضب هو المنطق الحقيقي لكل ذلك التاريخ . نعم هناك بعض المجموعات وبعض الافراد والقرى الصغيرة التي استطاعت ان تتوارى عن عيون الاعداء بشكل او آخر فحافظت على بعض التقاليد والعادات ولكن حتى هذا لا يثبت اصل ونوعية الجذور ألبتة ( نصف الشيعة في جنوب العراق يدعون بإنتسابهم للكلدان فهل يعي احدهم نسله الاصلي قبل التاريخ ) ؟  . هذا إذا ما علمنا بعدد الغزوات والتهجينات والتصهيرات التي تداخلت في حياة ذلك المسيحي  ولأكثر من ألفين عام ( إذا كانت الكنيسة نفسها ولِنفس المسيحيي ونفس المذهب انقسمت الى اكثر من  تسعة وتسعون نوع ومذهب ! أكو واحد فيهُم يعلم باصوله وجذوره قبل الميلادية )  ! .
في القرنيين الاخيرين دَأبت  بعض المجموعات بإنساب نفسها الى الجذور الفلانية والطرف العلاني . فتشكلت نواة جديدة للتمظهر القومي . وحتى هذا كان للدور السياسي والتسيسي اليد الطول فيه . نشطت المجموعة التي انسبت نفسها الى الجذور السنحاريبية اكثر من الجماعة التي تقول بأن نبو خذ نصر هو جدنا الكبير . نشطت تلك المجموعات ( المسيحية ) بعد سقوط العثمانية في بداية القرن الماضي وزاد ذلك بعد تشكيل الدولة العراقية الحديثة وكان لدور الكوردي في التمرد على الحكومة المركزية  اثر كبير على ذلك وذلك بإيجاد المأوى والملجأ لهم . استمرت تلك المحاولات بشكل متقطع ومتفرد في تلك المنطقة الى ان سقطت بغداد ويا ليت لم تسقط ! فقد اسقطتنا معها وانهت المسيحية في ذلك البلد بذلك الإنهيار .
دخلنا بعدها مباشرة في النزعة الطائفية والقومية العرقية والعنصرية والمنفعة الشخصية والانانية المُسيّسة . لقد ابتعدنا كثيراً مرة اخرى عن نقطة الصفر او جزئية بسيطة من تلك النقطة ( تلك النقطة اكبر بكثير من حصرها في القومية الكلدانية والآشورية )   .
دخلنا مرة اخرى ذلك النفق المظلم المهمش الضعيف والمنهار والمايل للسقوط النهائي في اي لحظة . اضعنا فيها المسيحية وحتى القومية ومن قبلهما الحقوق التاريخية .
أنا لستُ بكلداني بل آشوري ، لا ، آسف ، انا سرياني ، نسطوري ، آرامي ، مدائني ، فماذا يعني هذا ؟ ليش لا ؟ ( عادي يعني شنو ) ؟ المهم بأنني مسيحي ( يعني موافق على طريق وأقوال المسيح )  ، أي جذور كُنتُ احملها فهذا لا يُقدم ولا يؤخر من إنسانيتي وهذا هو الاهم في كل تلك الصفحة التاريخية المريرة .
فيا اخوان نحن لسنا لا بآشوريين ولا بكلدان بل مسيحيون سكنا العراق .
هذا الاقتتال والمهاترات والصراع والنزاع من اجل اثبات العرقية ليس إلا حُقنة مخدرة ومهدئة مُسيسة سوف نسقط وننهار ارضاً بعد انتهاء مفعولها مباشرةً . انها حالة هستيرية لا قيمة لها . 
حاربوا، قاتلوا ، صارعوا من اجل الحصول على داركم . بعدها لكل واحد منكم الحق في ان يختار نوع البيرق وعدد النجمات التي سيرسمها عليه وينصبه على سقيفة داره ولكن قبل ذلك علينا الحصول على تلك السقيفة المسيحية التي سنتمكن من نصب العلم عليها . هذه هي نقطة صفرنا نحن القوميون فإذا بدانا منها كان هناك بارقة امل وغير ذلك فسأبقى اكرر المقولة ..
لا يمكن للشعوب المتخلفة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو
ملاحظة رقم 1 : نحن لا ننكر وننفي حقوق بعض الاخوة الآشوريين وتضحياتهم الكريمة خلال القرنين الاخيرين وذلك من اجل نيل حقوقهم القومية ولكن في نفس الوقت نتمنى ان يكون القصد من تلك الحقوق التاريخية هي الحقوق المسيحي العراقي وليس للمتأشور او المتكلدن .
ملاحظة رقم 2 : نعلم بأن التاريخ لا يمكن الدخول اليه بهذه الكلمات السخرية ولكن لا ننسى بأن الفترة اطول من ثلاثة آلاف عام وأعي بأن هناك الكثير والكثير والعجيب من الإستثناءات والمهم من الاحداث المتفرقة ولكننا لا يمكن سرد ذلك في بانوراما واحدة وخاصة قبل انعقاد المؤتمر العالمي والذي نتطلع اليه كمنقذ للمسيحية العراقية ( غير ذلك سنصبح احرار ) !!! ولكن حاولنا وبكل اختصار إيصال الاهم لنا جميعاً ( هذا حسب رأي طبعاً ) الى الواجهة وبشكل سلس ودون المساس بهذا الطرف او ذاك . حتماً مانسيت اي شيء !! وإن ! فالمسامح كريم .. 
رابط كلمتي والتي كانت بتاريخ 16/09/2016
رابط كلمة السيد افريم يلدذ ...
http://www.assyriatv.org/2017/11/prof-efrem-yildiz-accuses-patriarch-sako-creating-divisions-within-assyrian-nation/
نيسان سمو 16/09/2016





غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3805
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                        ܞ
 رابي نيسان سمو هوزايا موخبا وخقيرا :
ܐܢܝ ܕܟܐ ܒܟܠܝܐܠܗ ܕܪܩܘܒܠ ܕܐܗܐ ܗܡܙܡܬܐ ܕܡܝܩܪܘܬܐ ܦܪܘܦܝܣܘܪ فروفيسور ܐܦܪܝܡ ܝܠܕܙ ܥܕܬܢܐܝܬ ܘܐܘܡܬܢܐܝܬ ܟܠ ܟܠܢܐܝܬ ܐܝܠܗ ܢܦܝܠܗ ܓܘ ܩܘܠܬܐ ܕܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܡܥܪܒܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܟܠ ܕܐܝܟ ܕܗܝ ܥܕܬܐ ܡܪܚܫܐܠܗ ܗܕܚ ܒܘܬ ܡܨܝ ܪܚܫܝ ܠܐ ܒܘܫ ܙܘܕܐ ܠܐ ܒܘܫ ܒܨܘܪܐ : ܩܐ ܒܟܬܐ ܕܒܒܐ ܟܐ ܩܪܐܠܗ ܝܡܐ ܘܩܐ ܝܡܐ ܟܐ ܩܪܝ ܒܟܬܐ ܕܒܒܐ ܀ ܡܝܩܪܘܬܐ ܦܪܘܦܝܣܘܪ ܝܠܕܙ ܟܠ ܡܢܕܝ ܫܪܪܐ ܘܕܘܙ ܓܠܝܐܠܗ ܘܐܡܝܪܐܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܒܐܡܪܐܠܗ ܐܢܐ ܥܕܬܝ ܐܝܠܗ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܐܝܢܐ ܩܘܡܝܐ ܕܝܝ ܐܝܠܗ ܩܘܡܝܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܐܘܦܙܐ ܒܐܡܪܐܠܗ ܢܝܢܘܐ ܐܝܠܗ ܕܐܬܘܪ ܠܐܠܐ ܕܚܕ ܐܚܪܢܐ ܘܘܘܘܘܘܘܘܘܘܘ ܟܠ ܡܢܕܝ ܪܒܐ ܒܚܕܐ ܐܘܪܚܐ ܕܘܙ ܗܘܡܙܡܐܠܗ ܓܘ ܦܪܣ ܚܙܘܐ ܥܡ ܡܝܩܪܘܬܐ ܡܪܚܛܢܐ ܬܦܩܝܬܐ ܐܘܓܝܢ ܀ رابي نيسان عيدا دمولادا دمارا ايشوع مشيخا وشيتا خادتا 2018 هاوي بريخي لميقروتاوخون ܐܡܝܢ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
ايامكم سعيدة
والله دوختنا بنقطة الصفر هذة ،،يا اخي اشرح لنا شنو هل النقطة ، وين نشوفها ، شلون نصل اليها ،  يعني هدة القرون كلها ما غزرت  وكل علومنا وثقافتنا وتراثنا وكتبنا كلها تحت الصفر ، دي جوز من هذه  الاسطوانه (من باب الشقه )
بصراحة استمعت الى كلمة البروفسور ولم اجد  فيها اي اساءة لاي طرف بل انه عبر عن رايه الشخصي وكااكاديمي
والاخوان الذين يعترضون
اوكي  جيبوا  واحد  اكاديمي مثله يقول عكس ذلك
واذا ما عدكم احد اكاديمي معترف به مو اكاديمي الانترنيت
 فتلك مشكلتكم
ونحن بكل  فخر كاشوريين نقول اننا نعتز بمثل هذا الاكاديمي

الاخ نيسان
مقالتك كانت طويلة ومكرره  وكان يمكن ان تكتفي بجملة واحدة  تقول ماكو دم صافي في كل البشر
يعني اللى حدث لشعبنا حدث للعرب والاكراد  وكل القوميات الاخرى
ولكننا طالما ما زلنا نحتفظ بلغتنا وعاداتنا فنحن نملك دليل قومي باننا اشوريون او اي اسم حضاري  اخر يفضله الاخر
تقبل تحياتي



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان
سرد تاريخي رائع مُطعّم بنكهة الفكاهة يدل على أنك أسطة ونصف بالتاريخ وأضبط من سخريتك التي أنت فيها أسطة بامتياز .
من حق أي إنسان أن يطرح وجهة نظره بدون تجريح الآخرين . غبطة البطريرك قالها بفمه وأنا كنت بين الحضور بأنه يقبل النقد ولكن بدون تجريح . فإن كان ما جاء في مقابلة البروفسور مجرد نقد ,  فعلى من يهمه الأمر مناقشة النقاط النقدية الواردة على لسانه . أما إذا صدرت منه كلمات جارحة تدل على إنتقاد وليس نقد فمن الحكمة أن يصدر توضيحاً بذلك ويعتذر عند تطلب الأمر . أنا لم أسمع المقابلة وليس لدي رغبة الإستماع إليها .
لا أعلم لماذا لم يُحرك إعلام البطريركية ساكناً على ما جاء في مقابلة البروفسور وخاصة أن المومى إليه يتمتع بمركز أكاديمي وموقع وظيفي  يطمح له  الكثيرون , مع العلم أن الإعلام ينتفض بإيضاح لكل من هبّ ودب . وكي أكون صريحاً , أرى أن الإعلام في ظرفه الحالي له طابوره الذي يدافع عنه بحق وبباطل , وكما حصل سابقاً عندما انهالت السهام على مطران قدير لمجرد التعبير عن معاناته .....  عجيب أمور غريب قضية
تحياتي




غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3522
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ نيسان مرحـبا
أخي صباح
إذا كـنتَ قـد سمعـت  غبطة البطريرك قالها بفمه وأنـت (( كنت بين الحضور بأنه يقبل النقد ولكن بدون تجريح ))
فإنه ( البطرك ) كـتـبها لي بالإيميل وبنـفـس المـفـهـوم
ولـيعـش الآخـرون عـيشة سعـيـدة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ قشو المحترم : في المرة السابقة ارسلتُ ردك بلغة الام هذه الى احد الشمامسة الذي يجيد اللغة هذه ومع هذا لم يستطع ترجمتها ولا اعلم السبب إذا كانت هناك لغتنين مختلفتين او إن اللغة نفسها تختلف عن لغتنا المعمول بها لهذا ارجو منك ترجمتها او كتابة بما معناه في اللغة العربية بجانب هذه اللغة حتى يتمكن لي الرد .. تحية وايامك مباركة وكل عام وانتم بخير وسلام ..


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اخيقر : كلمتي طويلة نوعا ما لأنها كانت قد كُتِبت قبل فترة طويلة لإيضاح الحقيقة ولتقريبك لنقطة الصفر ولكن يتضح ماكو فائدة !!!!
لقد كررتها هنا لأن السيد افريم قد ذهب اليها او كرر ما ذكرته انا في السابق ولأكثر من مرة بأننا من عائلة واحدة ولا يوجد أي اهمية لما انتم عليه من مشاحنات ومطاحنات القومية .. أنا لستُ متأكداً ولا انت من اصل القومية او الفرع الذي انطلقنا منه فيمكن ان تكون اصولك وجذورك اورية وانا العكس وهكذا مع الجميع .. كل الفروع المتواجدة الآن هي نتيجة الإنشقاقات التي حصلت عبر التاريخ إن كانت مذهبية او عرقية او سياسية او حتى تجارية .
أما نقطة الصفر فهي اكبر من ذلك وإن كنتَ لم تصل اليها بعد او تستوعبها فسيكون من الصعب بعد الآن إدراكها ! هههههه
أما مسألة إنها مكررة فإني حاولتُ ان اقلدك مرة واحد شنو كفرنا !! منذ سنوات وانا أقرأ لك كلاماً مكرراً يوميا ومع هذا تحملنا وصبرنا وأنت لم تصبر مرة واحدة علينا هههههه .
كل عام والعائلة بسلام وصحة ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ صباح قيا : كل عام وايامكم سعيدة واتمنى ان تكون والعائلة بخير وصحة وسلام على طول أيام السنة ..
سيدي الكريم : الاستاذ افريم قال رأيه بصراحة وانتقد بعض التصرفات بصراحة ايضاً ووضح الاسباب وهذا رأيه الشخصي وعلينا إحترامه إذا كان محترماً ولا يحق لنا ان نتهجم او او او الخ مادام النقد مبني على وجهة نظر مصحوبة بإحترام ..
أما سبب ذهابي الى هذا الموضوع وإعادة ما قلته سابقاً هو تطابق قول السيد افريم مما ذكرته انا في كلمتي المعادة ..
نحن ابناء كنيسة واحدة إنشقت وشقت معها بعض الرعية او القسم منها وهذا الإنشقاق لم يكن من اجل الكنيسة او خاطر عيون نيسان بل لإعتبارات ومصالح شخصية وأهوائية ولا غير ذلك .. نحن ابناء كنيسة واحدة وهذا هو المهم وطُز بالباقي ..التسميات يمكن الإختلاف عليها او مناقشتها او تغيرها وهذا كله لا اهمية له او لا يبقى له اهمية إذا ما اتفقنا نحن عائلة واحدة لكنيسة واحدة !!وهذا الذي رغبتُ أن آخذه من كلمة السيد افريم ومقارنته بما قلته انا سابقاً أما باقي الكلام فليس بالضرورة ان اكترث له .. تحية وأيامك مليئة بالأفراح والسلام والصحة ..



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ مايكل مرحبا ورحمة الله وبركاته .
ماذا تريدون اكثر من ان البطريرك نفسه يرسل لكم الإيميلات ! هههه
سيدي قالها وها ان السيد إفريم قال رأيه وبدون تجريح واعتذر في نهاية الكلمة اذا كان قد اخطا في قول ما وكذلك طلب المعذرة من السيد البطريرك اذا كان قد تجاوز في اي فقرة .
إذن علينا احترام رأي السيد افريم وننفيه ان كان مخطأ ونصحح الخطا بنفس اُسلوب افريم !!!
في كل الأحوال الذي همني في كلمة السيد افريم هي اعترافه بأننا عائلة واحدة وتجمعنا كنيسة واحدة والباقي ليس ذو أهمية بالنسبة لي ..



غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1657
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نيسان : كلام جميل ومنطقي يؤكد ان الجري خلف السراب لن يوصلنا الى شيء بل سوف يبعدنا اكثر عن بعضنا البعض والمشكلة الاكبر هي في بعض من يدعي انه مثقف لكنه يقف في الجانب الخطء لانه للاسف الشديد لا يستعمل البوصلة لتحديد الاتجاه الصحيح . عزيزي ليس المهم الى اي قومية ننتمي كذلك ليس المهم الى اي كنيسة ننتمي لكن المهم هو من نحن ؟ والى اين ننتمي ؟ السؤال الاول يقود المؤمن برب المجد يسوع المسيح الى ان يكون من اولاد الله حسب انجيل يوحنا الاصحاح الاول وان يكون جزء من كنيسة (نحتاج شخصين فقط لتكوين كنيسة لان الرب سيكون في الوسط كما في انجيل لوقا اصحاح 24) كذلك انجيل متى 18 , لذلك شخصين او ثلاثة تكفي لتكون كنيسة والمهم ان تبنى على المسيح الذي هو راس الزاوية (اف 2: 20 مبنيين على اساس الرسل والانبياء، ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية،) تلاحظ عزيزي انا اضع الاية كاملة لان هناك من الناس الذي يصر على ان الكنيسة بنيت على بطرس الرسول ( هذا ليس موضوعنا ) . السؤال الثاني الى اين ننتمي ؟ ان تكون مؤمن وابن لله وجزء من كنيسة المسيح لا يمكن ان تقبل بامريكا او استراليا وحتى سويسرا لعيش فيها بل سيكون شوق القلب الى العيش والالتقاء بالحبيب الرب يسوع المسيح والعيش في بيت الاب حسب انجيل يوحنا 14 . هل هذه هي الاجوبة التي يريدنا من يقودنا ان نعيش ونعمل من اجلها ؟ عندما يكون الجواب بالايجاب فعندها فقط سوف تذوب نقطة الصفر وستكون الحاجة لموقع التواصل الاجتماعي فقط من اجل تبادل الورود وعبارات التهاني وايات من الكتاب المقدس وترانيم كنسية . تقبل محبتي وميلاد مجيد هو ميلاد المخلص الفادي الرب يسوع المسيح وامنيات بالصحة والسلامة لك وللعائلة وكل عام وانت بالف خير .


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي ألبرت كل عام واعيادك بخير وسلام ورعاية الرب معك والعائلة ...
اخي العزيز وهذا الذي ركزت عليه من خلال كلمة السيد افريم بقوله نحن عائلة واحدة وأبناء كنيسة واحدة والانقسامات لا للاخوة يد فيها .. هذا الذي يجب ان نركز عليه والباقي من التسميات يمكن تركها للمختصين ..
 ولكن كما ترى وللاسف فالأغلب يهاجم والآخر يكبس هناك والثالث يرفض وووو والجميع مغلقي العيون ..
لا يعون غير العنصرية التي ورثوها عبر الوقت والتاريخ .
اما اصحاب اللغو الفارغ فسيبقون يغردون خارج الزون دون ان يكترث لهم احد ..
تحية اخي وأتمنى لك وللعائلة الصحة والسلام ..



غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 323
    • مشاهدة الملف الشخصي
 رابي  نيسان سمو الهوزي

ما كتبه رابي قشو ابراهيم كان بلغه عاديه، لا اعرف لماذا لم يسثطع صديقك ان يترجمها لك !  أم انك كنت تمزح هههه!


هذا ما كتبه في رده #١

هؤلاء الذين يعترضون على كلام البرفسور افرام يلدز المحترم كنسيا وقوميا واقعون في فخ الكنيسة الكاثوليكية الغربيه المقدسه،  فكل ما تسير عليه تلك الكنيسة هم سائرون عليه بلا زيادة ولا نقصان. زوجة الاب تدعى ام، والام ثدعى زوجه الاب. البرفسور يلدز المحترم بوضوح وحقيقه كشف حينما قال: هكذا قال: انا كنيستي كلدانيه ولكن قوميتي هي اشوريه،  وكذلك قال بان نينوى تعود الى اشور وليس لشيئ (أو لاحد) اخرا، وكل شئ ذكره بصوره صحيحه في اللقاء الذي أجراه معه السيد اوكن على القناة التلفزيونية.
(الترجمه جاءت حرفيه قدر الإمكان وبلا تصرف، فارجو ان اكون قد وفقت فيها، طبعا بعد اذن رابي قشو المحترم وأن يسامحني ان كنت قد أخطأت في شئ )

اما رده #٢ فكان تهنئة بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الميلاديه الجديدة ٢٠١٨، متمنيا ان يعم السلام والمحبة بين بني البشر في العراق وسوريا بعون الرب.


وانا بدوري أقدم لك ولجميع الاخوه والاخوات اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة رأس السنة الجديدة متمنيا ان تكون سنة خير لنا جميعا!

تحياتي



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم

ايامك سعيدة وكل عام وأنت بخير.

لنأخذ الأمور من الناحية العلمية والأكاديمية التي لا يرغب فيها شعبنا.

وقبل ذلك أقول أنا سمعت وقرأت ما كتبه البروفسور Le professeur Efrem Yldiz أفرام يلدز وأتفق معك. في الرسالتين والمقابلة يثير نقاطا حساسة وجوهرية والنقد الذي يأتي به في مجمله في محله ومن ثم يكتب لغتنا بطلاقة مذهلة ولغات أوروبية أخرى.

فقط أقول من الناحية العلمية والأكاديمية ليس بين كل الذين ناقشوه من يملك علمه وأكاديميته. من حقهم ان يقوموا بذلك ولكن في الأكاديمية المناقشة تكون من قبل peers اي النظير من الدرجة العلمية والأكاديمية والمكانة ذاتها او أرفع منها.

ومعرفة مستوى علمية وأكاديمة أي شخص مسألة بسيطة. ضع إسمه في أي محرك بحث علمي مثل social science citations
او Reuters Thomson Citations او Google Scholar وترى أن البرفسور أفرم له مكانة بارزة وترى ومع كل احترامي ان كل الذين ناقشوه في هذا المنتدى لا وجود لهم من ناحية science citations

الأكاديمي والعالم الوحيد والمعني في هذا الخصوص والذي يظهر إسمه في المواقع التي تقيس أكاديمية وعلمية أي شخص هو البطريرك (الدكتور) لويس ساكو. فهو من حقه أن يناقش المسائل العلمية والأكاديمية التي أشار إليها البرفسور يلدز لا سيما التي وردت في رسائله التي أرسلها للبطريرك ولكنه لم يجيب عليها.

هذا هو قياس العلمية والأكاديمية اليوم والعالم المتمدن والمتحضر يمنح المكانة للأشخاص والدور الذي يلعبونه حسب مكانتهم على السلم العلمي في social science citations

نحن شعب حاجة أخرى ولهذا أتفق معك أن تغسل يديك ورجليك وتقول لا فائدة فيكم. نحن شعب مسكين، غلبان ومغلوب على أمره وأمرنا صار في يد كل من هبّ ودبّ.

تحياتي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يا اخت بنت نهرينيا لم يستطع ان يترجمها ولكن لم اقل في هذه المرة ولكن قلت في مداخلة سابقة ولا اعلم اذا كانت نفس الكتابة او اللغة ! او ان الكلمات بالسريانية او الآشورية لهذا لم يستوعبها ! المهم لكي كل الشكر على الترجمة وأتمنى ان لا بتخلي علينا في القادم ! ههه
نعم لهذا السبب قلت بان السيد يلدز كان على حق عندما قال أنا ابن الكنيسة الكلدانية ولكن اشوري الهوية .
لكن هذا لم يكن الأهم في كلامه والذي رغبت في إيصاله بل عندما قال : نحن من عائلة واحدة وأبناء كنيسة واحدة وهذا يعني واذا كنّا أبناء عائلة واحدة وكنيسة واحدة فيمكن لنا ان نتفق على اسم واحد !! اما عدم اتفاقنا المرير والذي سيستمر الى ان يقضي علينا جميعا فلي في الكلمة القادمة حل له . تحية طيبة ومشكورة على الترجمة وكل عام وأنتم بخير وسلام .



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ ثعلب الصحراء : في العلمية الأكاديمية أنا متفق معك وهذه هي اكبر مصائبنا عندما يدخل نيسان سمو ويناقش ويجادل الأكاديميين ! صارت الشغلة مزعطة هههههه
بالنسبة الى ما جاء به السيد افريم فهو قال رأيه بصورة أكاديمية ولَم يتجاوز وكما قلت في ردي على احد الإخوة بان الذي يرفض كلام السيد افريم عليه ان يضع شيء علمي أكاديمي على الطاولة او ان يتفق معه !!
ولكن لا اعتقد هناك فائدة من هذه النقاشات التي لا يوجد فيها اي ندية علمية او أكاديمية !
بالنسبة لي الذي رغبت ان اسمعه من السيد افريم هو قوله : اننا أبناء عائلة وأم وكنيسة واحدة وذلك في الدقيقة الثامنة من كلمته وسؤالي هو : اذا كنّا أبناء عائلة واحدة وأم واحدة وكنيسة واحدة فأين تكمن المشكلة ولماذا لا نستطيع ان نتفق !!! وسوف لا نتفق لان الذي هب ودب دخل الملعب وهو يشوت بدون تعيين !
ولكن كتبت كلمة الْيَوْمَ واعتقد فيها الحل لكل هذه المعضلة  المعقدة . قد تراها مضحكة ولكنني اعتقدها أفضل ما هو متوفر حاليا وبالتالي قد تكون الحلقة التي ستجبر الجميع على الدخول في مفاوضات صادقة وسليمة . أتمنى ان اسمع رأيك فيها وقد تنشر الغد او بعده .
تحية وكل عام وأنتم والعائلة بخير وسلام وصحة .



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3805
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                       ܞ
ܡܝܘܩܪܐ رابي بيت نهرانايا ܚܝܐ ܓܢܘܟ ܩܐ ܬܪܓܡܬܐ ܕܥܠܠܬܝ ܩܐ ܟܬܒܐ ܚܒܝܒܐ رابي نيسان سمو ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܐܗܐܠܗ ܠܫܢܝ ܘܒܝܐ ܒܘܬ ܟܬܒܢ ܤܒܒ ܐܝܠܗ ܓܘ ܕܡܝ ܠܐܠܐ ܡܠܝܢܬܐ ܐܢܐ ܟܕܡܐ ܕܪܐ ܦܝܫܠܗ ܠܫܢܢ ܐܫܘܪܝܐ ܡܟܘܡܪܐ ܒܝܕ ܕܐܢܝ ܥܪܒܝܐ ܘܢܘܟܪܝܐ ܐܘܦ ܐܕܝܘܡ ܗܪ ܟܬܒܚ ܒܠܫܢܐ ܕܐܢܝ ܢܘܟܪܝܐ ܐܘܦ ܙܐ ܐܢܐ ܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܠܐ ܡܦܕܡܢ ܝܢ ܩܪܢ ܘܟܬܒܢ ܐܢܐ ܒܚܝܠܐ ܕܐܠܗܐ ܟܕܡܐ ܕܡܨܢ ܒܐܗܐ ܠܫܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܩܕܝܫܐ ܒܘܬ ܟܬܒܢ ܘܡܓܘܘܒܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ قشو إبراهيم نيروا ؟     



غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 323
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي نيسان سمو الهوزي،

ربما فاتني بانك قصدت نوع الكاتبه وليس اللغه، ففي هذه الحاله انت على صواب، فقد فاتني ان اذكر  بانه هناك نوعين من الحروف التي يمكن استعمالها لكتابة لغتنا القوميه، فهناك حروف غربيه واُخرى شرقيه، وهذه لا يمكن ان يتحكم بها الكاتب لانها خاضعه لنوع نظام التشغيل الذي تستعمله انت لغرض عرض النص، فالاجهزه التي تعمل على نظام وندوز /مايكروسفت، تعرض النص أمامك بالحروف الغربيه، اما باقي أنظمة التشغيل كاجهزة ابل (iPhone  و ipad على سبيل المثال) او اندرويد (سامسونج على سبيل المثال) فانها تعرض النص على شاشتك بالحروف الشرقيه، ففي المره القادمة اذا احببت ان تترجم نص معين قل لصديقك بان يعرضها على اجهزه ابل أو أندرويد، فأنا متاكد بانه يحبذ الحروف الشرقيه لانها الأكثر شيوعا واستعمالا ، هذا صحيح على الأغلب اذا كان صديقك عراقي أو ايراني المولد، اما اذا كان سوري المولد وبالتحديد من الكنيسه الأرثوذوكسية ، فانه يحبذ الحروف الغربيه، وعليه اقتضى التنويه.
 وأرجو ان أكون قد أصبت في تفسيري للموضوع ، وأرجو ان يسامحني فطاحل الكمبيوتر واللغه اذا كنت قد اخطات.


ها انك الْيَوْمَ  قد تعرفت على معلومه جديده، ف بل كيتس صاحب مايكروسوفت أرثوذكسي اما اصحاب ابل واندرويد فانهم كاثوليك ومشرقيون هههههههه، ترى احنا ولو عددنا قليل بس احنا ناس واصله! 

بالمناسبه ترى أني ولد مو بنيه، شنو انت جنت عايش وَيَا الأكراد ؟ مع احترامي الشديد للاخوه الكورد ، هذا كان من باب المزاح الشخصي مع الأخ العزيز نيسان وليس مقصودا.

سنه سعيده
تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي بيت نهرين : لقد عقدت الأمور علي اكثر . يعني عبالك افتهمت شيء من الذي قلته !! حتما هو مشكلة الحروف المكتوبة ! المهم من الصعب علي إرسال كل تعليق للأخ قشو الى عاصمة او مدينة اخرى للترجمة لهذا أتمنى ان يساعدني في ذلك ..
اما موضوع الجنس فبصراحة سالت الأهل هل يكون بيت نهرينيا ذكر أم أنثى وهي آشورية وقالت المفروض انها بنت ! يعني  الخطا ليس مني بل من الآشورية . صديقي هو صهري ونحن من بغداد وليس أصفهان ....
فيكل الأحوال لك مني كل التقدير والمحبة وفِي الحلقة القادمة سأضع حدا للانفصال الذي نحن عليه .
محبة وتقدير



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 662
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو المحترم

تحية وسنة ميلادية جديدة مباركة لك ولجميع الاخوة القراء
لا تنزعج من مناقشة الاكادميين فهي ليست " مزعطة" االكل من حقهم مناقشة أي كان لو ظهر ما كتبه أو ما قاله في وسائل الاعلام المختلفة ،اذا كان بروفيسورا او حاصلا على الابتدائية ،ليس هناك قانون يمنع مناقشة الاخرين لاختلاف درجاتهم العلمية  أو الشهادة الدراسية وبالاخص كما ذكرت لو ظهر في وسائل الاعلام. ولا أعتقد أي كاتب مهما كان شأنه العلمي يقول للاخرين لايحق لكم مناقشتي ،بل بالعكس الباحث والبروفيسور الناجح هو الذي يطلب من الاخرين مناقشته لكي يستفيد ويستطلع اراء المختلفين.الا في حالة واحدة قد يكون الاختلاف في الاختصاص عائقاً في التوصل الى النتيجة لان كل ميدان معرفي له لغته العلمية ومفاهيمه فتتعثر المناقشة.ولهذا يتطلب الامران يفصح بعض الاخوة الكتاب ذوي الاسماء المستعارة عن اختصاصهم .واما الذي يقول لا يجوز مناقشتي فاضعه في خانة اخرى لا اريد ان اسميها هنا.
وارجو ان لا تنخدع وينخدع الاخوة القراء لما قاله احدهم في رده ان عدم ظهور اسم الكاتب في  بعض المواقع التي وضعت لك في احدى الردود  انه غير علمي او اكاديمي فهذا وهم ، فماذا عن ابحاث العلامة الاثاري طه باقر وبهنام ابو الصوف وكل الاثاريين العرب من الاجيال الماضية. يبدو اما يخدع القراء او لم يتقن او يستوعب ماهية تلك المواقع ، أو الغرض هو تسقيطي محض.حيث ان طريقة نشر البحوث الاكاديمية بعد اجرائها من قبل فريق عمل يتضمن طلبة الدراسات الاولية او الماجستير او الدكتوراه وبوست دكتوريت بل احيانا طلبة الاعدادية يتراسه البروفيسور ،يتم بعد انجاز البحث ارسال الملخص الى مجلة علمية رصينة للنشر وهي متعددة وبالالاف حول العالم و بدرجات متفاوتة من حيث التاثير ويعتمد قبول البحث على مدى اهميته او الجهة التي انجزته، وثم يُعرض الى محكمين في نفس الميدان أو الاختصاص او قريب منه. ، فمثلا مجلة “Journal of Arab & Muslim Media Research”   التي لايعدو عامل تاثيرها   impact factor 0.3 وهي اقل تاثيرا مقارنة في العديد من المجلات العلمية الهندية ويبدو تاثيرها معدوم بالنسبة الى المجلات المعروفة، ولاكاديمي معروف في هذا الموقع بحث فيها . واما بحوثي فهي منشورة في ارقى المجلات العلمية العراقية ( اداب الرافدين) ( اداب بغداد) ومجلة جمعية العلوم الاجتماعية العراقيةالرصينة) ومنها في مجلة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية العراقية الرصينة) التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية السابقة . وبعضها مطبوعة ومحدودة التداول لاسباب معينة ،انما أستخدمتها للترقيات العلمية ،والمواقع والشركات الالكترونية المذكورة ادناه تضع اغلب البحوث المنشورة باللغة الانكليزية ، ولم تضع اغلب البحوث المكتوبة ورقيا في الماضي، وعليه ما يقارب 30 بحثاً لي منشور في المجلات اعلاه هي ورقية كُتبت في الماضي.، حالها حال النتاجات الفكرية لباحثين واساتذة اخرين.سواءا من العرب او غيرهم.
وتقوم في وقتنا المعاصر وبالطبع ليس كل البلدان ،ان ترسل المجلة محتوياتها الى ما يسمىsearch engine   لكي يُنشر ويطلع الاخرين عليه للاستفادة وهذه المواقع الالكترونية متعددة ،مثلWeb of Science  فيتعامل مع المجلات لكي يضعها مع بعضها .ولتسهيل العملية للمتابع للبحث عن البحوث العلمية المنشورة هناك المواقع والشركات الكترونية مثلThomson Reuters  و Social Science Citations يعملون مع  Web of Science.اما وظيفةGoogle Scholar  فهي غربلة Filtering  كل ما يخرج في كوكل من البحوث لكي يتسنى للباحث الذهاب اليها مباشرة. فمثلا لو اردت القيام ببحث  عن ( تطور الازياء عند العراقيين ) لو تذهب الى الكوكل سيخرج لك كل ما يتعلق بالازياء من المخازن والموديلات والمبيعات وما يرتبط بها بصورة عامة ومن ضمنها الدراسات العلمية حولها ،وعليه ليسهل الامر للباحث يفرز البحوث العلمية ليذهب الباحث اليها مباشرة مفروزة عن الامور العامة المتعلقة بالازياء.فكلما اريد ان اكتب بحثا عن موضوع ما اذهب الى  Google Scholarليسهل العملية لي.
وليس كل من يكون له بحث في هذه المواقع دلالة على علميته من عدمها، بامكان اي واحد ان يضع دراسته في هذا الموقع www.adhesion.co.nz/blog/indexed-in-google-scholar/ فهو يبين الخطوات التي يجب على الباحث اتباعها لتسجيل بحثه هناك ليظهر في كوكل ،ولا علاقة بافضل او ارقى.
وهناك محاولات لمراكز عربية تخطو نفس الخطوة ،اي انشاء مواقع تجمع كل الاعمال العلمية والاكاديمية فقط ،سواء المرسلة اليهم من قبل الكاتب او هم انفسه يضعونها في مواقعهم.
ولا يعني ان كل من يعمل في الجامعة فهو ارقى من غيره في الكتابة وحتى لوكانت الجامعة التي يعمل بها ارقى جامعة وقد يكون الاستاذ متمكنا لكن لا تتوفر الفرصة له الا العمل في جامعة بترتيب ادنى من غيرها او قد يكون الاستاذ غير متمكن علميا ويعمل في جامعة ذات مرتبة عالية من بين الجامعات في العالم.فلا ادري لماذا هذا التضحيم الاعلامي للبروفيسور يلدز الذي يعمل في جامعة اسبانية ( سلمنكا) التي كانت سنة 2003 في مرتبة 401 –  500 وفي مجال العلوم الاجتماعية لم يكن لها مكانة او ترتيب يذكر في المقاييس العالمية ،وبعدها لم تظهر هذه الجامعة في المقاييس أي ان مرتبتها نزلت الى اكثر من الف.وهكذا مثلا جامعة يونشبك السويدية لا يوجد ذكر لها في بعض المقاييس التي تتعامل لحد 1000 ،اي لا اهمية لها في التاثير الجامعي. ولكن في بعض المقاييس التي تتعامل اكثر من الف ياتي ترتيبها 1652 لسنه 2017 أي ان جامعة بغداد والموصل كانتا افضل بكثير منها في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي،وبل جامعة بغداد كانت ثاني اكبر جامعة في المرتبة العلمية بعد جامعة القاهرة ، وحاليا هو قريب لترتيب جامعة بغداد لنفس السنة الذي هو 2273 وهي حاليا في اسوء بلد في العالم!!!!وسلمنكا جاءت لنفس العام بترتيب 601 – 800 .
فماذا نقول للبروفيسور االعراقي المعروف ( الدكتور امير حراق ) الاستاذ في قسم الدراسات الشرقية في جامعة تورنتو التي تعد لسنة 2017 بترتيب 22 من مجموع جامعات العالم . وقد كتب عن اللغة الارامية بحثاً مطولا اكاديميا وتوصل الى نتائج مغايرة تماما عن ما يقول غيره من الاكاديميين من ابناء شعبنا ومنهم البروفيسور يلدز، فمن هو الاصح من يعمل في جامعة ترتيبها 601 – 800 أو من يعمل في جامعة وترتيبها 22 ؟!! أو في جامعة ترتيبها بالالاف؟!!؟ فلا علاقة ما نناقشه ونكتبه بمكان عمل الكاتب ألا ان ناخذ بنظر الاعتبار الاختصاص . فمن اختصاصه الاعلام او اللغة او الترجمة سوف لا تتوفر لديه الاساسيات التحليلية لظاهرة اجتماعية اثنية اكثر من المختص في الانثروبولوجية او علم الاجتماع او التاريخ. فمهما كانت درجة المختص في الاعلام مثلا لايمكنه ان يحلل شخصية الاخرين كما وُصفت شخصية البطريرك مار ساكو من قبلهم ،بل تحليل شخصية الانسان لابد ان تكون من قبل الباحث النفساني والاجتماعي. وتلك لا ترتبط بالدرجة العلمية.بل بالاختصاص.
وقد اعتمدت على هذه المعلومات على ما هو معمول به في جامعة ماك ماستر الكندية ذات المرتبة 78 من مجموع الجامعات العالمية . في مدينة هاملتون وليست من الذين يعملون في جامعات ذات التراتب مابعد الالف او لم تذكر في بعض المقاييس. واستشارة من مختص في طرق البحث العلمي Research Methodologist .
فلا تنخدعوا اخوتي القراء ناقشوا واكتبوا .
روابط التراتب للجامعات
www.shanghariranking.com
 www.worldtop20.org
www.webmetrics.info
كل عام وانتم بخير
اخوكم
د. رابي



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 741
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الهوزي نيسان سمو المحترم

تهانينا القلبية وتبريكاتنا لكم وللعائلة الكريمة والقراء الأعزاء بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة، آملا أن يكون العام الجديد عاما للم شمل كتاب هذا الموقع الأغر من الكلدان والسريان والآشوريين " الإخوة الأعداء" لكي يرحموا أبناء أمتنا من قراء هذا الموقع ويوقفوا "صراع الإخوة الأعداء" الذي لا يتعدى حدوده أبعد من صفحات عنكاوا كوم والغرف المحصنة التي يرابض فيها هؤلاء المقاتلون وهم يمسكون بالكيبورد بدلا من البندقية ليوجهوا سهام الغدر الى إخوتهم بدلا من أن تكون موجهة لأعداء الأمة؟ ويكفي صب الزيت على النار لأنهم لا يحرقون غير أنفسهم وإخوتهم في الدين والوطن والتاريخ والإرث الثقافي.

هل إن حرية الكتابة تعني نشر ثقافة الكراهية بين أبناء الأمة الواحدة، وهل إن الإصطفاف خلف حزب أو حركة أو الإنتماء الى كنيسة معينة يعني محاربة أو نقد أو الإنتقاص من الأحزاب والحركات أو من رؤساء الكنائس الأخرى ومعهم كل من يخالفهم الرأي؟

أم إن هؤلاء الكتاب واقفين بالمرصاد ينتظرون ما يقوله البطرك الفلاني أو ما تصدر عنه من تصريحات أو يرصدون تحركاته وتنقلاته لينتقدوه شر إنتقاد ويهاجموه وكأنه هو عدوهم وليس داعش وخلاياه النائمة المنتشرة في كل مدن العراق؟ في الوقت الذي فيه يسكتون على خروقات أعدائنا ومن يصف أبناء أمتنا بالكفار أو الذين يزرعون العقبات أمام أبناء أمتنا حتى لا يعودوا الى ديارهم وموطن آبائهم وأجدادهم كما يحدث الآن في الموصل ومدن سهل نينوى وقصباتها وحتى قرانا التي في كردستان.

إصحوا أيها الإخوة الأعداء وإوقفوا حروبكم الشعواء التي هي جبن وتخنث وتراجع الى الوراء؟ وإذا كنتم فعلا شجعانا وجهوا سهامكم الى أعداء أمتنا وهم كثر، ومع الأسف هنالك من تحالف مع هؤلاء الأعداء تحت يافطة الديمقراطية ونظام الحكم، ويجب تعرية هؤلاء أيضا وفضحهم ! وكيف لا وهم وطوال أربعة عشرة سنة الماضية كانوا السبب في تهجير وتقتيل أبناء شعبنا وخلال فترة عملهم مع حيتان الشر وسراق قوت الشعب وثروات البلد الهائلة؟ فافتعلوا الأزمات وخلقوا الحروب الطائفية والمذهبية والدينية (ومنها حرب للتسميات هذه) ومن جراءكل هذا تم أجبار مئات الالاف من الكلدان والسريان والآشوريين على الهجرة القسرية فتركوا بيوتهم ومصالحهم وذكرياتهم وتاريخهم لينجوا بكرامتهم وحياة أطفالهم.

من المعيب عليكم أيها الكتاب أن تتركوا كل هذه المظالم التي يرتكبها الأعداء بحق أبناء أمتكم، وتنشغلوا بصراع التسميات الذي لا معنى له، ألم تدركوا بان هذا الصراع الذي أستنزف طاقتكم وفرقكم عن البعض هو من تخطيط هؤلاء الأعداء وتوابعهم، أما إذا كان كل هذا لا يهمكم فهذا يعني إنكم تتخذون من صراع التسميات والتهجم على رجال الدين مواضيع تتسلون بها وتقضون بها الوقت وأنتم أمام شاشات الكمبيوترات التي معظمها هي في بلاد المهجر، ولا يهمكم لا حاضر ولا مستقبل أبناء أمتنا من الباقين في الوطن للجريح وما يتعرضون اليه من ظلم على كل المستويات.

أخي العزيز نيسان: ليس كل هذا الكلام موجه اليك ولو إنك تتحمل وزر بعضه لأنك تشاركهم في كل صغيرة وكبيرة حتى وان كنت لا تؤيدهم، ولكنه موجه للكتاب المثيرين للشغب في هذا الموقع من المتعصبين للقومية الواحدة والذين يحلو لهم إلغاء الآخرين وحسب أهوائهم، مع إحترامي للكتاب الملتزمين الذين يحاولون زرع روحية الإعتدال وقبول الآخر خاصة وإذا كان هذا الآخر أخا في الدين والقومية والتاريخ واللغة وكل هؤلاء الإخوة عانوا من نفس الإضطهاد وهربوا من العدو نفسه.

ملاحظة: كتبت تعليقي هذا بناءا على الجدل الواسع والهرج الكبير الذي أحدثه موضوع مقابلة (البروفيسور) أفرام يلدز مع قناة أسيريا وأتخذه هؤلاء الإخوة حجة لهم لينتقدوا غبطة البطرك لويس ساكو، متناسين بان هذا البروفيسور بعيد جدا عن العراق (تركي المولد واوربي الاقامة) ولا يعرف حقيقة ما يحدث في بلدنا وانما أتخذ من بعض أقوال غبطة البطرك منطلقا لينتقده، وقد يكون هذا الشخص مسيرا من جهة معينة وقد تكون مقابلته مخططا لها للانتقاص من قيمة وحجم وتحركات غبطة البطرك والدور الذي يلعبه.

شكرا وتقبل إحترامي

كوركيس أوراها منصور



غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 432
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نيسان الهوزي المحترم,

اسمح لي باقتباس من رد الاستاذ كيوركيس اوراها منصور والرد عليه

"متناسين بان هذا البروفيسور بعيد جدا عن العراق (تركي المولد واوربي الاقامة) ولا يعرف حقيقة ما يحدث في بلدنا وانما أتخذ من بعض أقوال غبطة البطرك منطلقا لينتقده، وقد يكون هذا الشخص مسيرا من جهة معينة وقد تكون مقابلته مخططا لها للانتقاص من قيمة وحجم وتحركات غبطة البطرك والدور الذي يلعبه."

1. هل حضرتك عراق الاقامة؟
2. اذا كان حضرتك عراق المولد,هل ابائك واجدادك لم يكونوا عثماني او تركيي المولد؟
3. هل حضرتك اقرب منه الى العراق لتعرف ما يجري فيه؟ وهل سافرت الى العراق (الوطن) لتعرف ما يجري فيه؟ اذا كانت معلوماتك مجرد قراءة او سماع اخبار فلست افضل منه لتعيره.
4. تقول بانه قد يكون مسير من جهة معينة!. هل لديك معلومات موثقة عن علاقته بجهات معينة لتتهمه بهذه التهمة الشنيعة؟ اعلمنا بها. ام ان رمي الحجارة في الطلمة هي رياضتكم المفضلة. والتسقيط ثقافتكم التي لا تستطيعون التخلي عنها.
5. اذا تتهم الدكتور الفقير بامر الله بانه مسير, هل باستطاعتك الاثبات والبرهنة بان غبطة البطريرك ليس مسيرا من جهات داخلية او جارجية. ونحن نعرف مواقفه وتصريحاته المتناقضة دوما وعلى قدم وساق. من بهده التناقضات لا يكون مسير.
6. دكتور كلداني ,يتهم الاخرين بالكلام غير اللائق لكنه يشتم الاخرين, يكتب ويشعل النار في المنابر, ولكن تنشر مقالته في ركن الثقافي في موقع البطريركية. هل مقالته لها ادنى علاقة بالثقافة ام بالسياسة والمذهبية!. ثم يكتب شماس ومعلم وفلاح وبلطجي ومختل عقليا في نفس الموضوع. اليس هذا اعلام موجه كما اعلام اذاعة صوت اميركا واذاعة صدام حسين؟
يا للمأساة التي يعيشها هذا الشعب الذي لطختم به اسم المسيحية.



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وارجو ان لا تنخدع وينخدع الاخوة القراء لما قاله احدهم في رده ان عدم ظهور اسم الكاتب في  بعض المواقع التي وضعت لك في احدى الردود  انه غير علمي او اكاديمي فهذا وهم ، فماذا عن ابحاث العلامة الاثاري طه باقر وبهنام ابو الصوف وكل الاثاريين العرب من الاجيال الماضية.

فقط للعلم أن العلامة طه باقر له أكثر من 1000 صفحة فقط في غوغل للمعرفة والدكتور بهنام ابو الصوف له حوالي 50 صفحة. والإثنان لهما من الاقتباسات العلمية citations ما هو مدعاة للفخر.

قياس المكانة العلمية هو الاقتباسات citations. البحث العلمي الذي لا يقتبس منه أحد يبقى مهمشا حتى يتم تداوله من قبل العلماء الأخرين.

وتسلسل الجامعات مهم ولكنه ليس المحك. فمثلا انا شخصيا على ملاك جامعات اخرى منها اوروبية ومنها عربية. الأكاديمي الذي يبدع يكون له حضور في أكثر من جامعة affiliation .

ولكن الجامعة العربية التي انا على ملاكها مؤقتا حيث أقوم بإعداد برنامج دراسات عليا لهم تصنيفها بين أفضل 500 جامعة في العالم ولكن لاتشكل واحد بالمائة من الانتاج العلمي والتدريسي لأي جامعة سويدية حتى التي في أسفل التسلسل الجامعي من مجموع 40 جامعة سويدية.

ومشهود للدول الإسكندنافية أن مستوى التربية والتعليم فيها هو الأرقى في العالم.

نعم ليس هناك أي شخص من الذين ناقشوا البرفسور يلدز من له وجود ولو ببحث يتيم في الساحة العلمية والأكاديمية الرصينة، عدا البطريرك (الدكتور) لويس ساكو. بمعنى ان الذين ناقشوه من الناحية العلمية والأكاديمية الصرفة ليسوا أنداد له لأنهم  اساسا لا ابحاث رصينة لهم بدليل عدم وجود أي اقتباسات علمية لما كتبوه.

اليوم الذي يكون لنا اقتباسات من علماء أخرين citations عندها نحن أكاديميون وعلماء عداها نحن لسنا في هذه الخانة والإنتساب الى هذه هذه الشريحة انتحال. في الأكاديمية الامور مثل العسكرية في التراتب.

فالذي يقول انه حصل على درجة البرفسورية (برفسور) عليه ان يوضح كيف ومن أي جامعة ويؤشر على عدد الأبحاث الرصينة المنشورة في دوريات جرى أرشفتها من قبل منظمات أكديمية رصينة والتي مكنته من الحصول على هذه الدرجة.

البرفسور يلدز له كل هذا. الذين ناقشوه، كل الذين ناقشوه دون استثناء، ومع احترامي وتقديري لهم، ليس لهم أي شيء من هذا.





غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 662
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو المحترم
بدأ الانفعال واضح لمجرد التنبيه على ما قيل عن حقيقة المواقع والشركات .ومرتبة الجامعات والبحث اليتيم في مجلة البلدان النائمة.
قبداالتسقيط الشخصي مع الاسف.
تحياتي


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 741
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
ميخائيل ديشو
عضو فعال جدا
***
 
مشاركة: 364
منتديات عنكاوا
مشاهدة الملف الشخصي

رد: اعتقد بأن البروفيسور افريم يلدذ على حق فلماذا هذا الجدل الفارغ إذاً !!
« رد #21 في: اليوم في 06:25 »
الاخ نيسان الهوزي المحترم,

اسمح لي باقتباس من رد الاستاذ كيوركيس اوراها منصور والرد عليه

"متناسين بان هذا البروفيسور بعيد جدا عن العراق (تركي المولد واوربي الاقامة) ولا يعرف حقيقة ما يحدث في بلدنا وانما أتخذ من بعض أقوال غبطة البطرك منطلقا لينتقده، وقد يكون هذا الشخص مسيرا من جهة معينة وقد تكون مقابلته مخططا لها للانتقاص من قيمة وحجم وتحركات غبطة البطرك والدور الذي يلعبه."

1. هل حضرتك عراق الاقامة؟
2. اذا كان حضرتك عراق المولد,هل ابائك واجدادك لم يكونوا عثماني او تركيي المولد؟
3. هل حضرتك اقرب منه الى العراق لتعرف ما يجري فيه؟ وهل سافرت الى العراق (الوطن) لتعرف ما يجري فيه؟ اذا كانت معلوماتك مجرد قراءة او سماع اخبار فلست افضل منه لتعيره.

الاخ ميخائيل ديشو المحترم .. تحية وسلام وكل عام وانتم بالف خير
كان من المفترض ان تكون نقاط المقارنة الثلاثة التي اوردها حضرتكم في اعلاه تكون بين غبطة البطرك ساكو والبروفيسور أفرام يلدز وليس بيني وبينه، كون الاخير قد انتقد غبطة البطرك ساكو والموضوع عنهما فقط وان تكون كالاتي:
1- هل حضرت البروفيسور أفرام يلدز عراقي الإقامة وغبطة البطرك يعيش في أوروبا؟
2- اذا كان البروفبسور أفرام يلدز عراقي الإقامة هل آبائه وأجداده هم كذلك حتى يحق له أن ينتقد غبطة البطرك؟
3- هل البروفبسور أفرام يلدز أقرب من غبطة البطرك للعراق ويعرف ما يجري لمسيحيي بغداد والموصل وكركوك وسهل ينوى وكردستان؟
وهل سافر هذا البروفيسور الى العراق وتعرف على معاناتة مسيحييه لينتقد أقوال البطرك؟ اذا كانت معلومات البروفبسور أفرام يلدز مجرد قراءة أخبار والإستماع الى أصحاب النظريات التاريخية الهزيلة عن أصل القوميات والتسميات؟ فهو غير محق أبدا في نقده الهدام؟
4- وهل البروفيسور أفرام يلدز هو رئيس الكنيسة الكاثوليكية المشرقية الاكبر في المنطقة وتحمل كنيسته هذه أسم الكلدان منذ 500 سنة، ليحق له دحض أسم الكلدان ويعتبر الاسم الكلداني مذهب كنسي وليس إسما لقومية تعداد أبنائها اليوم هو قرابة المليون إنسان؟ وهل سمع البروفبسور أفرام يلدز باسم كنيسة تحمل مذهبين في آن واحد ( الكلدان والكاثوليك )؟

السيد ميخائيل ديشو كان من المفروض عندما قررت التعقيب على تعليقي بان تعقب على ما يمسك وجماعتك الذين لا يتعدى عددهم أصابع اليدين (بعد أضافة كل من محاميكم المخفي خلف إسم مجهول -خفاش- والأكاديمي التحفة الذي يحاول خداع القراء بكتابة مصطلحات أكاديمية رنانة لا تمت لمواضيعه وتعليقاته بشيء البتة حتى ينقل القارئ الى متاهات أخرى تنطلي فقط على عديمي البصيرة والفهم)، والقسم الذي يخصكم من تعليقي هو:
اقتباس
هل إن حرية الكتابة تعني نشر ثقافة الكراهية بين أبناء الأمة الواحدة، وهل إن الإصطفاف خلف حزب أو حركة أو الإنتماء الى كنيسة معينة يعني محاربة أو نقد أو الإنتقاص من الأحزاب والحركات أو من رؤساء الكنائس الأخرى ومعهم كل من يخالفهم الرأي؟

أم إن هؤلاء الكتاب واقفين بالمرصاد ينتظرون ما يقوله البطرك الفلاني أو ما تصدر عنه من تصريحات أو يرصدون تحركاته وتنقلاته لينتقدوه شر إنتقاد ويهاجموه وكأنه هو عدوهم وليس داعش وخلاياه النائمة المنتشرة في كل مدن العراق؟ في الوقت الذي فيه يسكتون على خروقات أعدائنا ومن يصف أبناء أمتنا بالكفار أو الذين يزرعون العقبات أمام أبناء أمتنا حتى لا يعودوا الى ديارهم وموطن آبائهم وأجدادهم كما يحدث الآن في الموصل ومدن سهل نينوى وقصباتها وحتى قرانا التي في كردستان.

إصحوا أيها الإخوة الأعداء وإوقفوا حروبكم الشعواء التي هي جبن وتخنث وتراجع الى الوراء؟ وإذا كنتم فعلا شجعانا وجهوا سهامكم الى أعداء أمتنا وهم كثر، ومع الأسف هنالك من تحالف مع هؤلاء الأعداء تحت يافطة الديمقراطية ونظام الحكم، ويجب تعرية هؤلاء أيضا وفضحهم ! وكيف لا وهم وطوال أربعة عشرة سنة الماضية كانوا السبب في تهجير وتقتيل أبناء شعبنا وخلال فترة عملهم مع حيتان الشر وسراق قوت الشعب وثروات البلد الهائلة؟ فافتعلوا الأزمات وخلقوا الحروب الطائفية والمذهبية والدينية (ومنها حرب للتسميات هذه) ومن جراءكل هذا تم أجبار مئات الالاف من الكلدان والسريان والآشوريين على الهجرة القسرية فتركوا بيوتهم ومصالحهم وذكرياتهم وتاريخهم لينجوا بكرامتهم وحياة أطفالهم.

من المعيب عليكم أيها الكتاب أن تتركوا كل هذه المظالم التي يرتكبها الأعداء بحق أبناء أمتكم، وتنشغلوا بصراع التسميات الذي لا معنى له، ألم تدركوا بان هذا الصراع الذي أستنزف طاقتكم وفرقكم عن البعض هو من تخطيط هؤلاء الأعداء وتوابعهم، أما إذا كان كل هذا لا يهمكم فهذا يعني إنكم تتخذون من صراع التسميات والتهجم على رجال الدين مواضيع تتسلون بها وتقضون بها الوقت وأنتم أمام شاشات الكمبيوترات التي معظمها هي في بلاد المهجر، ولا يهمكم لا حاضر ولا مستقبل أبناء أمتنا من الباقين في الوطن للجريح وما يتعرضون اليه من ظلم على كل المستويات.



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور رابي عبدالله المحترم : كل عام وانتم بألف خير وصحة وسلام وللعائلة الكريمة التحية ..
سيدي الكريم : افهم ردك وما تعنيه وسوف لا اتدخل فيه ولكنني سأختصر على الجزئية التي ادركها او التي استوعبها واترك الكبير للكبار .. استاذنا الكريم كُنتُ من المولعين بعلم النفس وكان من المفروض ان اتخرج في هذا الإختصاص ولكن ظروف العراق والحرب اجبرتنا على التوقف ( هاي حُجة كل فاشل ) هههههه
لم ولا اعني بكلمة المزعطة غير الذين يعتقدونها قريبة منهم ولا تقترب من جنابكم او اي اخ يُقدر معنى الإنسانية والتآخي !! معقولة اروح للبعيد ههههه
طبعاً تعي ما اعنيه ..
موضوع الاكاديمية والبحوث ووو الخ فهذا ليس من إختصاصي ولكم باع طويل فيه فلا اقدر الإقتراب من ذلك ولكنني مختص بالسخريات لا اكثر ولا اقل ( خلي شوية نضحك يمكن يفرجها الرب علينا السنة الجاية ) !
لا تتصور بأنني متأثر بما قاله السيد افريم يلدز ابداً هذا ليس موضوعي ( والمشكلة اصلاً أنا لا اتأثر كثيراً ) ههههه
اكثر من مرة كرر السيد افريم للبطريك دون إحترام بقوله : آتي مَنيّوت حتى امرت طالي كذا وكذا !
يعني كرر اكثر من مره قوله للبطريرك مَن انتَ حتى تقول لي كذا وكذا ووووووو وامور اخرى ليس هذا بيتنا الآن ..
الذي رغبتُ إيصاله ولكن كالعادة دون فائدة ( يقولون حتى الضرب ععلى الميت حرام ) هو إنه قال اكثر من مرة بأننا اخوة ومن ام وكنيسة واحدة طيب إذاً هل يتفق الآشوريين مع رأي استاذهم وإذا كنا كذلك لماذا لا نستطيع ان نتفق !! هذا كان الهدف من كلمتي وسؤال لماذا لا يمكن أن نتفق إذا كنا من ام واب وكنيسة واحدة !!حتى لم نقدر ان نتفق على نقاط خلافنا ! إذن هناك شيطان في الطريق وعلينا إيجاه وتعريته هذا من المفروض إذا كان الآشوري او الكلداني صادق !! هذا كان مقصدي وما عنيته ولكن كما ترى مثل كل تيتي تيتي مثل مارحتِ جيتي .. دون فائدة . مفيش فائدة ..
اقدر الجهد والوقت الذي خصصته وها هو الاكاديمي ( ثعلب الصحراء ) جاهز للرد ههههه
تحية واعتذر إن خرجت كلمة هنا او هناك دون القصد وقد خصيتُ على كلمة اليوم التي تدعوا للإنفصال السيد مايكل بجزء من رواية روسية أتمنى إن صح الوقت للمرور عليها حتى يكون المقصد واضح من تلك المطالبة .. كل عام والعائلة بخير وسلام ومني لكم كل التقدير .



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي كوركيس اوراها : كل عام وانت والعائلة بألف خير وسلام ويعاد عليكم بالصحة والمحبة .
نعم اخي انه صراع التسميات العقيم والذي اوجده الاخر ليستغله على أوجه الشكل والكمال . لقد نجح في ذلك بينما نحن خسرنا كل سيّء حتى اسمنا .
وبسبب تلك الأزمة العقيمة والفارغة طالبت الانفصال لوضع حد لهذه المهاترات الفارغة .
التشاجر على هذه المواقع بعيد عن ارض الواقع مستمر ونحن جميعا نشارك وبدرجات متفاوتة في ذلك المرض العنصري التخلفي . نعم لك الحق ونحمل الجزء منه أيضا لأننا نجامل هذا احيانا وناداهم ذلك اخرى وهكذا ولكنني أعدك بأنني سأغير او احاول ان أغير من تلك المداهنات والمجاملات ونكون اكثر واضحين وصريحين بعد دعوة الانفصال . ولكن يقول احدهم في الفيسبوك أعدك بان يكون عام ٢٠١٨ أفضل من عام ٢٠١٧ بالرغم من انه لافرق بينهم غير في عام ١٧ تكون السبعة فيها مبصرة نحو الفوق وهام ١٨ تكون السبعة فيه مبصرة نحو التحت ! هههه
أتمنى ان يختلف كليا والله يكون في العون . تحية اخوية



غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 432
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ميخائيل ديشو المحترم .. تحية وسلام وكل عام وانتم بالف خير
كان من المفترض ان تكون نقاط المقارنة الثلاثة التي اوردها حضرتكم في اعلاه تكون بين غبطة البطرك ساكو والبروفيسور أفرام يلدز وليس بيني وبينه، كون الاخير قد انتقد غبطة البطرك ساكو والموضوع عنهما فقط وان تكون كالاتي:
1- هل حضرت البروفيسور أفرام يلدز عراقي الإقامة وغبطة البطرك يعيش في أوروبا؟
2- اذا كان البروفبسور أفرام يلدز عراقي الإقامة هل آبائه وأجداده هم كذلك حتى يحق له أن ينتقد غبطة البطرك؟
3- هل البروفبسور أفرام يلدز أقرب من غبطة البطرك للعراق ويعرف ما يجري لمسيحيي بغداد والموصل وكركوك وسهل ينوى وكردستان؟
وهل سافر هذا البروفيسور الى العراق وتعرف على معاناتة مسيحييه لينتقد أقوال البطرك؟ اذا كانت معلومات البروفبسور أفرام يلدز مجرد قراءة أخبار والإستماع الى أصحاب النظريات التاريخية الهزيلة عن أصل القوميات والتسميات؟ فهو غير محق أبدا في نقده الهدام؟
4- وهل البروفيسور أفرام يلدز هو رئيس الكنيسة الكاثوليكية المشرقية الاكبر في المنطقة وتحمل كنيسته هذه أسم الكلدان منذ 500 سنة، ليحق له دحض أسم الكلدان ويعتبر الاسم الكلداني مذهب كنسي وليس إسما لقومية تعداد أبنائها اليوم هو قرابة المليون إنسان؟ وهل سمع البروفبسور أفرام يلدز باسم كنيسة تحمل مذهبين في آن واحد ( الكلدان والكاثوليك )؟

السيد ميخائيل ديشو كان من المفروض عندما قررت التعقيب على تعليقي بان تعقب على ما يمسك وجماعتك الذين لا يتعدى عددهم أصابع اليدين (بعد أضافة كل من محاميكم المخفي خلف إسم مجهول -خفاش- والأكاديمي التحفة الذي يحاول خداع القراء بكتابة مصطلحات أكاديمية رنانة لا تمت لمواضيعه وتعليقاته بشيء البتة حتى ينقل القارئ الى متاهات أخرى تنطلي فقط على عديمي البصيرة والفهم)، والقسم الذي يخصكم من تعليقي هو:

الاخ كيوركيس اوراها المحترم,
ابادلك التحية والتمنيات بالعام الجديد, العام الجديد الذي اجهضتموه انتم ورميتموه في القمامة قبل ساعات من مولده. وهذه يحاسب عليها القانون في الدولة التي تقطنها. هل هذا كان مخططكم لئلا  نفرح ونبقى بائسيين؟ اجتمعتم  لسرقة فرحة المولد الجديد كما فعل Grinch.

اما فيما يتعلق بردي, فانا لم اناقش غبطة البطريرك وانه لم يكتب او يرد على البروفيسور  ولان القضية بنيهما. ما لكم بهذه الحملة الشعواء, كالحمص في الجدر ينبص. انتم الذين يكتبون عن الموضوع بطائفيتكم المقيتة لتنتصروا لجهة بدلا من اخرى ولتحرقوا الاخضر واليابس. انا ناقشت حضرتك في افكارك  في ردك فيما يتعلق بالموضوع. وانا توقعت هذا الرد منك حيث  المزيد من التأجيج من قبلكم. وانا غير مهتم لاي قومية تنتمون اليها فالافضل ان تذهبوا حيث تشاءون لئلا تجلبوا مزيد من التخريب للاخرين.


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قبداالتسقيط الشخصي مع الاسف.

"التسقيط" هو بالضبط ما قام به الأخوة الذين هاجموا البرفسور أفريم يلدز دون وجه حق وأغلب الهجوم كان مباشرا وشخصيا ووصل الى عائلته وعشيرته وقريته واستخدمت فيه كلمات جارحة دون معرفة من هو ومكانته العلمية ومن دون ان يعرف القراء إن كل الذين كتبوا عنه ليسوا أكاديميين بدرجته وليس لهم أي نشر علمي رصين حسب معايير الأكاديمية الحقة.

وهكذا لم يذكروا أي شيء أنه عالم كبير في اختصاصه لا بل جرى" تسقيطه" مع علمه وموهبته ومكانته العلمية.

ولم يشير أي من الذين هاجموا البرفسور يلدز مثلا الى أقواله او اتهامه للبطريرك ساكو بأنه حاول منعه من القاء محاضرة له في بلجيكا والطلب من الكهنة الكلدان بحرمانه من استخدام قاعة الكنيسة والطلب من رعيتهم عدم المشاركة في نشاطاته. هكذا نكمم الأفواه حتى في الغرب:

http://www.assyriatv.org/2016/12/patriarch-sako-tried-stop-lecture-assyrian-professor/

ومن ثم ما ورد ادناه  (في الأسفل) غير صحيح ابدا وفيه مغالطات كثيرة وجب تصحيحها. لا يستطيع أي شخص او باحث ألف كتابا او كتب بحثا ان يؤرشفه او يصنفه في المحركات الأكاديمية البحثية هذه وأضيف إليها مواقع التوثيق الأكاديمي التالية International Bibliography of Periodical Literature in the Humanities and Social Sciences (IBZ),  ERIH PLUS,       

وغوغل للمعرفة   Google Scholar  يستند على أرشفة المواقع هذه ولا علاقة له بموقع غوغل العام.

هذه الدوائر الأكاديمية الرصينة تؤرشف وتصنف المجلات العلمية المعتمدة ودور النشر العلمية والأكاديمية المعتمدة. البحث والكتاب الذي يصدر خارج نطاقها لا علاقة له بالعلمية والأكاديمية مهما طبّل له أصحابه.

وكي أبرهن للقراء الكرام ما تعنيه هذه المواقع التي توثق النشر العلمي أضرب لهم هذا المثال كي لا ينخدع شعبنا المسكين المغلوب على أمره.

لنأخذ هذا الكتاب الذي يدعي صاحبه أنه علمي وأكاديمي وهو ليس كذلك ابدا وهو أبعد ما يكون عن العلمية والأكاديمية:

"الكلدان والآشوريون والسريان المعاصرون وصراع التسمية"

هذا الكتاب يفتقر الى كل الأسس المطلوبة من تحكيم ونشر من قبل درا نشر معتمدة من التي تم تصنيفها من قبل الجهات الأكاديمية أعلاه كي يسجل كمادة علمية وبحثية وأكاديمية. هذا الكتاب تم نشره على حساب اشخاص لا علاقة لهم بالعلم والمعرفة وتم نشره دون تحكيم علمي رصين ونزيه وتم نشره خارج نطاق دور النشر العلمية المعتمدة أكاديميا وتم نشره على حساب شخصي وتوزيعه لأغراض محددة ليس بودي الدخول في تفاصيلها ولهذا أتت مادته بالشكل الذي هي فيه دون مراجعة علمية وأكاديمية محكمة.

لا يجوز ان نخدع أنفنسا أولا ونخدع شعبنا المسكين المغلوب على أمره ثانيا وندعي علمية وأكاديمية نشر مثل هذا.

وفوق هذا وذاك نهاجم شخصية علمية أكاديمية كي نظهر لهذا الشعب المسكين نحن قمنا بذلك لكوننا أكاديميون ونحن لسنا كذلك.

وتقوم في وقتنا المعاصر وبالطبع ليس كل البلدان ،ان ترسل المجلة محتوياتها الى ما يسمىsearch engine   لكي يُنشر ويطلع الاخرين عليه للاستفادة وهذه المواقع الالكترونية متعددة ،مثلWeb of Science  فيتعامل مع المجلات لكي يضعها مع بعضها .ولتسهيل العملية للمتابع للبحث عن البحوث العلمية المنشورة هناك المواقع والشركات الكترونية مثلThomson Reuters  و Social Science Citations يعملون مع  Web of Science.اما وظيفةGoogle Scholar  فهي غربلة Filtering  كل ما يخرج في كوكل من البحوث لكي يتسنى للباحث الذهاب اليها مباشرة. فمثلا لو اردت القيام ببحث  عن ( تطور الازياء عند العراقيين ) لو تذهب الى الكوكل سيخرج لك كل ما يتعلق بالازياء من المخازن والموديلات والمبيعات وما يرتبط بها بصورة عامة ومن ضمنها الدراسات العلمية حولها ،وعليه ليسهل الامر للباحث يفرز البحوث العلمية ليذهب الباحث اليها مباشرة مفروزة عن الامور العامة المتعلقة بالازياء.فكلما اريد ان اكتب بحثا عن موضوع ما اذهب الى  Google Scholarليسهل العملية لي.
.



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1730
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم

السادة المتحاورون الكرام

أتمنى للجميع سنة سعيدة

موضوع الدكتور افرام يلديز أخذ أكثر مما يستحق من الاهتمام ونشرت حوله عدة مقالات وقد وصل الأمر الى نوع من التجريح البعيد عن إحترام حرية الرأي بين المتحاورين إذ هناك من أعطى هذا الدكتور أهمية كبيرة يقابلها إنتقاص من شخصه أو مؤهلاته من قبل غيرهم .

أنا لم أستمع إلى نص المقابلة المثيرة للجدل وإكتفيت بالشرح الذي أتى به السادة المتناقشون وأعتبره كافياً لمعرفة ما دار فيها ولكن بعد مطالعتي لما ورد في الرابط الذي أنزله الأخ الدكتور ليون برخو المذكور أدناه تبين أن الاتهام غير موثق ومبني على السماع ويعود لسنة 2016 .

بناء على هذه المعلومة الجديدة يمكن أستخلاص ما يلي:

1- الإتهام المنسوب للدكتور يلديز لغبطة البطريرك والمكتوب بقلم غيره على ما يبدو وإن صح فإنه بحاجة إلى إثبات علماً بأن صلاحيات غبطة البطريرك ساكو الادارية على الكهنة الكلدان في المهجر محدودة لأنهم يتبعون ادارياً الكنائس المحلية التي يتواجدون في محيطها.

2- أتهام الدكتور يلديز في الرابط المذكور يعود لسنة 2016 ومبني على السماع  وقد يكون هو الدافع وراء التجاوز الذي ورد في مقابلته التلفزيونية الأخيرة إن لم تكن هناك أختلافات أخرى في الرأي بين الطرفين .

3- الكثير من المتابعين وأنا من ضمنهم لم يسمعوا سابقاً عن الدكتور يلديز أو عن الخدمات التي قدمها لشعبه إن وجدت سواء للجزء الكلداني منه لكونه أبن كنيستهم أو الآشوري لأنه ينتحل قوميتهم وإستغلال موضوعه بين مثقفينا للتراشق باتهامات مبطنة أو تجاوزات غير لائقة أمر مؤسف .

4- الحصول على الشهادة الأكاديمية ناتج عن مجهودات ىشخصية لمن سمحت لهم ظروفهم في الحصول عليها ومردودها يعود لأصحابها فقط وعليه فإن مزايدة البعض وتتباهيم بشهاداتهم تلك في مواضيع عامة وفي المواقع الشعبية أراه إنتقاصاً من قيمة تلك الشهادات التي يفضل إستخدامها في مجالاتها العلمية بما يفيد بدل إضاعة الجهد في الأخذ والرد في مثل هذه المواضيع وأعتذر عن صراحتي النابعة من إعتباري للأكاديميين قدوة للآخرين.

الرابط:
http://www.assyriatv.org/2016/12/patriarch-sako-tried-stop-lecture-assyrian-professor/




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم،

بعد الاستئذان من حضرتك بودي التعقيب على ما جاء في رد الأخ عبد الاحد سليمان بولص المحترم.

أولا أقدم أسمى التبريكات للأخ عبد الاحد بمناسبة عيد الميلاد المجيد – عيد الطفل المعجزة – ورأس السنة المجيدة.

أنا استمعت الى المقابلة هذه (وأعني الرابط أدناه وحسب والذي ينقله الأخ نيسان أيضا) أكثر من مرة ولم أرى أي تجاوز من قبل البرفسور يلدز الذي يقدم طروحات علمية أكاديمية رصينة عند التحدث عن التاريخ واللغة وكذلك عند الإشارة الى شعبنا الواحد حيث يطلق عليه ܣܘܪܝܝܐ ܡܕܢܚܝܐ   

اسمعها أخي العزيز لأن رأيك مهم بالنسبة لي في أقل تقدير وأظن أنك ترى ان الذين ناقشوه كان هدفهم الهجوم والتسقيط دون وجه حق ولم يستمعوا الى المقابلة او إن استمعوا مع احترامي لهم لم يستوعبوها.

لم الاحظ أي انتقاص للبطريرك وانتقاد البرفسور يلدز أغلبه بناء وفي محله، من وجه نظري.

ومن ثم كنت أشك في مصداقية أن البطريرك ساكو حاربه في أوروبا ولكن عند قراتي لتعليق له على المقابلة في تعقيب على أحد القراء لاحظت أنه يؤكد الحادثة.

وأتفق معك ان البطريرك ساكو لا صلاحيات له على الكلدان في أوروبا والشتات غير الصلاحيات الثقافية والطقسية، إلا ان الكهنة في أوروبا يتبعون له لأن البطريركية ترسلهم كإعارة لمساعدة الأساقفة اللاتين هناك.

ووضع الكهنة الكلدان لا يحسد عليه. فهم تحت السلطة المباشرة للأساقفة اللاتين وكذلك السلطة المباشرة للبطريرك لأنهم على ملاك البطريركية.

ولهذا حدث شيء غريب في السويد حيث أوقف الأسقف اللاتيني كاهنا كلدانيا عن العمل والخدمة في السويد وقبل حوالي سنتين أوقف البطريرك ساكو كاهنا أخر في السويد عن العمل والخدمة.

شيء معقد حقا ولا أقول أكثر.

تحياتي

رابط: http://www.assyriatv.org/2016/12/patriarch-sako-tried-stop-lecture-assyrian-professor/



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1730
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بعد الاستئذان من الأخ نيسان سمو الهوزي

أشكر الدكتور ليون برخو على تهنئته الرقيقة لي بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة ولا يسعني إلا أن أبادله التهنئة بمثلها مقرونة بالطلب له وللجميع بحياة سعيدة وعمر مديد.

تلبية لطلب الدكتور ليون برخو إستمعت إلى المقابلة التي أجراها تلفزيون آشور مع الدكتور أفرام يلديز ولم ألاحظ فيها شيئاً جديداً يضاف لما جاء بملاحظات  السادة المتحاورين التي وردت على المقالات العديدة المنشورة حول الموضوع بل ثبت لدي بأنّ أسئلة مقدم المقابلة الملتوية وبلهجته السريانية ربما كانت الدافع الذي أوقع الدكتور يلديز في مطب المبالغة بالتشبث بآرائه الاحتوائية متصورا بأنّ على غبطة البطريرك أن يؤيد ويعمل بما هو يؤمن به وأن ينفِّذ ما ورد في الرسائل التي يقول أنّه وجهها له لمجرد كونه أحد أبناء الكنيسة الكلدانية.

أقوال الدكتور يلديز غير واقعية خاصة عندما يبالغ بآشوريته التي لا يعترضه أحد عليها أو عندما يؤيد ما يذهب إليه بعض المتعصبين حين يؤكِّد بأن سهل نينوى أرض آشورية وهذا قول لا يليق بمن يحمل شهادة أكاديمية عليا من أمثاله لأن أرض سهل نينوى إن كانت آشورية في قديم الزمان فإنها لم تعد كذلك منذ 2629 سنة على التحديد . من حق كل واحد أن يحلم بما يتمناه ولكن على الأكاديمي الفطن أن لا ينزلق وراء الخيال البعيد عن الواقع والمنطق.

نقطة ضعف أخرى أرى فيها تجاوزاً من قبل الدكتور يلديز  بالرغم من نفي الدكتور ليون برخو وجود تجاوز وهي قوله بأنه سمع بأن غبطة البطريرك قد قال  " من لا يقبل بالتسمية الكلدانية سوف أطرده من الكنيسة"  وأضاف قائلاً لغبطته  " من تكون حتى تقول ذلك" وما تبعه من كلام كان عليه تلافيه لأن الأكاديمي الحقيقي يجب يزن كلامه وأن يبني قناعاته على الوقائع الملموسة وليس على الأقوال غير الموثقة المنقولة عن آخرين غير مُعَرَّفين.

أما قوله لغبطة البطريرك " من تكون..." فهو قول مردود عليه لأن منصب البطريرك في الكنيسة الكلدانية يتقلده شخص واحد وهو منتخب بشكل قانوني سواء رضي عنه الجميع أم لا في حين أن شهادة الدكتوراء يحملها المئات لا بل الآلاف من أبناء الكنيسة الكلدانية  ومن غير المقبول أن يحاول كل واحد من هذه الألوف فرض وجهة نظره لأن كل ما يحق للأكاديمي أو غيره أن يفعله هو عرض أفكاره التي قد تقبل أو تهمل وفي حالة الاهمال لا يجوز له التجاوز على البطريرك والانتقاص من مقررات سنودس الكنيسة الكلدانية .




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد الاحد سليمان المحترم

شكرا جزيلا لتحملك عناء الاستماع الى المقابلة ورأيك محترم، بيد أنني أمل ان يتسع صدرك لملاحظتين قد تسلطا مزيدا من الضوء على هذه المسألة التي أخذت ابعادا لا أظن انها كانت تستحقها ابدا.

اولا، القول ان هناك تجاوز قول نسبي لأن مهما كانت مكانة البطريرك ساكو فإنها لا ترتقي الى مكانة البابا فرنسيس. هل نعرف كم هناك من نقد بكافة أشكاله وصور بكافة أشكالها وكاريكاترات لا تليق ابدا بمكانة هذا الرجل الطوباوي، الذي كل يوم تقريبا يبهر الإنسانية ببعده الإنجيلي والإنساني، في الصحافة والإعلام ومنها صحافة الدول التي أغلبيتها كاثوليكية؟ ولم يحدث ان ردّ على أي نقد اتاه ومن اي جهة لا هو ولا إعلامه. أعذرني أخي العزيز، البطريرك ساكو ضحية إعلامه وبعض كتاباته وتصريحاته وممارساته اولا وربما أخرا ومن ثم وبدرجة أقل هو ضحية - وهذا رأي الشخصي - بعض المدافعين عنه من الذين يخلقون له المشاكل بدلا من حلحلتها.

https://www.google.com/search?q=caricatures+of+pope+francis&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0ahUKEwjLoIfbtrfYAhVJOhQKHcVWDcIQ_AUICigB&biw=1262&bih=591

ثانيا، هذه المقابلة جرت في عام 2016 وكان يجب ان لا يكترث لها البطريرك ساكو ابدا ويتركها ويترفع عنها، يسمعها وإن وجد فيها شيئا للإفادة أخذ به وإلا تركها وكان يجب ان لا يأخذ أي موقف تجاهها. اليوم الإعلام سلاح بتار قد يرتد على صاحبه. أنا أرى تغطية هذه المقابلة وردة الفعل التي أحدثتها - وهذا رأي الشخصي - أكلت من جرف البطريرك وجرف مناصريه ومنحت البرفسور يلدز شعبية ومكانة لولا ردة البطريرك وردة مناصريه لما حصل عليها. هذا رأي الشخصي.

تحياتي



غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 662
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاخ نيسان سمو المحترم
الاخ العزيز عبدالاحد سليمان المحترم
تحية
كل عام وانتم يخير
رايك عن البروفيسور يلدز راقي جدا ومنصف وموضوعي
لا ادري اية مقابلة قد شاهدت لان البروفيسور المذكور له مقابلتين الاولى هي في سنة 2016 التي وضع رابطها هنا وقد شاهدتها شخصيا في حينها لانها ارسلت لي وقيل لي ان يلدز لا يعرف العربية ،فقلت فاذا ما الفائدة من الرد عليه وفيها ايضا يتحدث بامور غير دقيقة وكما تفضلت المفروض من البروفيسور ان لا يتحدث بهكذا خطاب .اما المقابلة الثانية فهي في الشهر الحادي عشر الماضي من سنة 2017 كما في الرابط هذا وفي كلا المقابلتين لم يوفق لوجود احكام مسبقة منه ومن المذيع .وقد نشرت من قبل السيد اشور كوركيس في الموقع هذا واستمعت اليها وقلت سارد اذا تُرجمت الى اللغات التي يتقنها يلدز ، وفعلا تطوع الاب الفاضل نوئيل فرمان السناطي بترجمتها الى الفرنسية.
http://www.assyriatv.org/2017/11/prof-efrem-yildiz-accuses-patriarch-sako-creating-divisions-within-assyrian-nation/
تقبل تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 662
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاخ نيسان سمو المحترم
الاخ ليون برخو المحترم
تحية

لنأخذ هذا الكتاب الذي يدعي صاحبه أنه علمي وأكاديمي وهو ليس كذلك ابدا وهو أبعد ما يكون عن العلمية والأكاديمية:

"الكلدان والآشوريون والسريان المعاصرون وصراع التسمية"

 اولا انا لم اقول ابدا كتابي علمي من عدمه وهذا تحريف وان قلتها قد يكون سهو
ثانيا ان جميع من هم او كانوا اساتذة في الجامعة يعرفون جيدا هناك فرق بين الكتب المنهجية العلمية التي تقرها اللجنة العلمية في القسم الدراسي
وهناك كتب مساعدة للمنهجي
وهناك كتب تُطبع من قبل الاساتذة وفق اجتهاداته وخبرته واذا اراد ان يكون كتابا مساعدا او مقررا في القسم العلمي للتدريس يقدمه الى القسم واللجنة العلمية فهي تقرر
فلا يحق لاي شخص ان يقرر علمية اي كتاب من عدمه في اختصاص معين .ولا يجوز لاي شخص  او اي مؤسسة غير مختص بموضوع الكتاب ان يقرر علميته من عدمه حتى لو كان بروفيسورا، حتى المؤلف نفسه.اللجنة العلمية المختصة بالموضوع هي التي تقرر
ولم ارسل كتابي المذكور لاية جهة لكي يقرر ذلك  كشخص او مؤسسة علمية وبل كُتب من قبل شخص له خلفية اكاديمية في علم الاجتماع .
واذا فكرت بارساله سوف بالطبع لا ارسله الى مختص بالترجمة ويفتقد الى اساسيات علم الاجتماع . انما ارسله الى لجنة علمية مختصة في علم الاجتماع الاجتماع الاجتماع اما اذا فكرت بترجمته سوف افكر فيما ارسله لك او لغيرك من المترجمين.
اطروحتي الدكتوراه عن التحضر في المدينة النامية
كنت قد طبعتها كشكل ملزمة لتدريسها من قبلي كمادة علم الاجتماع الحضري للدراسات العليا بموافقة القسم
وبعد مغادرتي القسم استمروا في تدريسها وبعد حرقها وكما حرقت الاخريات من قبل داعش مؤخرا اتصل بي رئيس القسم  الدكتور حارث حازم لتصويرها اذا كان لي نسخة وارسالها لهم وهذا ما ساعمله .فلا حاجة ان استأذن منك لكي تُدرس قي قسم الاجتماع في جامعة الموصل من عدمه.
يااخي كفى اللف والدوران وازعاج الاخوة القراء في هذا الموقع بمسائل هم في غنى عنها .كما قال الاخ القدير عبدالاحد سليمان.لست اعمل كمنافس لك في عملك ، لك عملك ولي عملي.لك اختصاصك ولي اختصاصي.
كل ما في المسالة التي طورتها هي ردي على مقابلة اعلامية  اعلامية اعلامية وهل تعلم اقول اعلامية وليس مؤتمرا علميا او مناقشة رسالة علمية ومن حق اي واحد الرد طالما اعلامية.
ومع هذا انا شخصيا اتنازل عن الاكاديميات لك وارجو ان لا تتدخل باختصاصات اخرى وانت الذي اكدت مرارا عليها في مناسبات عديدة .ولا اريدها الاكاديمية التي يحددها لي مختص في الترجمة وانا مختص في الاجتماع ،أكاديميتي حُددت منذ ان عملت في الجامعة ،ومن قبل وزارة التعليم العالي العراقية .وانا فخور بها .
تقبل تهانينيا في مناسبة السنة الجديدة ولا يسعني الا ان اقول اتمنى لك الموفقية في عملك واختصاصك .
اعتذر من الاخوة القراء الاعزاء لازعاجهم انما تطلب الامر توضيح بعض المسائل طالما خرجت عن الموضوع.
تحياتي
اخوكم
د. رابي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد الحد البيت بيتك . كل عام وأنتم بخير والعملة بصح وسلام ..
 كلامك صحيح وإنني ذكرت في احدى ردودي بان السيد افريم اخطا عندما كرر قوله للبطريرك من انت حتى تقول كذا وهكذا ! هذا الكلام يجب ان لا يقوله استاذ جامعه أبدا ..
 ولكن كما تعي بان هدفي من هذه الكلمة أم يكن المقابلة بل ادعاء السيد لمريم بأننا اخوة ومن أم وعائلة وكنيسة واحدة وسؤالي كان اذا يامن  الاشوريين بذلك كما اومن أنا فلماذا لا يمكن  لنا التوافق او الاتفاق على تلك الإخوة ؟؟
هذا كان آلسوال ولكن وللاسف فالكل خارق في كذبه وأحلامه التعبانة العفنة ... بالمناسبة اللقاء كان قبل شهر ولا اعلم من أين جاء السيد الأكاديمي عام ٢٠١٦ في الموضوع  تحية طيبة



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي
[color=blueالاستاذ رابي عبد الله المحترم . بالرغم من إنكم أخرجتم الكلمة عن مقصدها او مضمونها ولكن ! أنتم اساتذة وعلى العين والراس . ولكن استغرب كيف للسيد ليون ان ينكر اكاديمتك . فأنا على السبيل لا أستطيع أبدا ان أنكر على شخص يدعي بانه دكتور الا اذا كانت لديه ادلة علمية على ذلك . فمن يقول انه أكاديمي احترم تلك المرتبة وان اختلف معه او حتى لا اشتري تلك الأكاديمية بقرش . أنا شخصيا لا اشتري الكثير من الشهادات بفرنك واحد بيني وبين نفسي ولكن احترم أصحابها وحاءزيها . لهذا استغرب من دكتور يلغي علمية وشهادة ومكانة دكتور اخر دون تقديم الأدلة العلمية والواقعية على ذاك ....  تحية وهذه كانت مداخلة  خارجية عن الموضوع ! حتى أنا انحرفت عن الموضوع .... ][/color]


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم،

 اولا، انا لم ألغ شهادة وأكاديمية الزميل الدكتور رابي ابدا. أكن له ولشهادته الأكاديمية في مجال اختصاصه كل التقدير والاحترام.  ما أتيت به هو تطبيق معايير النشر العلمي والأكاديمي وكيف لنا أن نعرف ان هذا الكتاب او البحث يقع في خانة الأكاديمية الرصينة ام لا. وشتان بين الأثنين. يشبه الوضع عندما وضعت في هذا المنتدى وبعض الصحف العربية معايير للتميز بين الشهادة الأكاديمية الرصينة والشهادة المزيفة التي أطلقت عليها في حينه  شهادات سوق مريدي. وأتفق معك ان لا مكان للشهادة هنا لأنه منتدى شعبي (تواصل اجتماعي، مقهى) كل يدلو بدلوه وليس هناك فيه من يشتري الأكاديمي والشهادة أي شهادة بفلس. كلنا هنا في الهوى سوى. ومع الأسف لا يمتلك شعبنا أي نشر فيه تحرير (أي تحكيم) يقرأ فيه المختصون (المحررون) المادة بتمعن ومن ثم يتم التقرير في نشرها ام لا بعد تصحيحها وتحريرها من كافة الأوجه. هنا اي واحد ينزل للساحة متى ما شاء. التحرير (التحكيم) مهم جدا لرقي الشعوب وهو عامل ساعد الغرب في تطوره.

ثانيا ،المقابلة التي أقصدها جرت في نهاية عام 2016 وفي رأي هي الأساس وهذا رابطها:

http://www.assyriatv.org/2016/12/patriarch-sako-tried-stop-lecture-assyrian-professor/

صحيح هناك مقابلة أخرى التي ركز عليها الزميل الدكتور رابي.

ولكن كي يكون لنا تحليلا وفهما واستيعابا شاملا، علينا أن نعود الى اساس الخلاف في الرأي بين البطريرك ساكو والبرفسور يلدز والذي أظن يتشكل ويتعمق منذ هذه المقابلة التي يقول فيها ألأخير ما معناه أن البطريرك يحاربه من خلال الكهنة الكلدان في اوروبا ويذكر إسم كاهن محدد كدليل.

وارى انه علينا ان نأخذ كل كتابات البرفسور يلدز ذات العلاقة في عين الأعتبار ومنها ما قال إنه رسالتين أرسلهما للبطريرك وقال إن البطريرك لم يرد عليه، هذا إن أردنا ان نكون فكرة واضحة عن الموضوع ونستوعبه من كل اوجهه.

هذا كان للتوضيح وحسب.

وتحياتي للجميع.



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1982
    • مشاهدة الملف الشخصي

لنأخذ هذا الكتاب الذي يدعي صاحبه أنه علمي وأكاديمي وهو ليس كذلك ابدا وهو أبعد ما يكون عن العلمية والأكاديمية:
هذا ماقاله السيد عبد الله عنك ونقلا عنك فهذا يعني الطعن في الحقيقة وهو لا علاقة له بالأكاديمية كما يدعي صاحب الكتاب إذن انه شخص مخادع وكاذب ..أم سنتحول الى صفحة جديدة



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لنأخذ هذا الكتاب الذي يدعي صاحبه أنه علمي وأكاديمي وهو ليس كذلك ابدا وهو أبعد ما يكون عن العلمية والأكاديمية:
هذا ماقاله السيد عبد الله عنك ونقلا عنك فهذا يعني الطعن في الحقيقة وهو لا علاقة له بالأكاديمية كما يدعي صاحب الكتاب إذن انه شخص مخادع وكاذب ..أم سنتحول الى صفحة جديدة


سيدي الكريم هذه قراءة غير موفقة. أنا قصدي وكما واضح من اللغة أن الكتاب غير علمي وأكاديمي. والإشارة كما هو واضح من اللغة هي للكتاب وليس صاحبه . هناك معايير للنشر العلمي والأكاديمي ومعروفة على مستوى الجامعات الرصينة.

الكتاب العلمي والأكاديمي يجب أن يمر بمراحل مختلفة وغربلة طويلة ومن ثم يتم نشره من قبل دار نشر أكاديمية تعتمد التحكيم العلمي ومعتمدة أكاديميا. والكتاب هذا لا يحمل هذه الصفات. ولهذا لن يتم قبوله ,وأرشفته وتصنيفه ضمن الكتب العلمية والأكاديمية. هذا قصدي وهو واضح من اللغة. أنا لم أقل صاحبه لا يحمل هذه الصفات. حاشى.

حتى د. رابي في أخر رده ينوه ان الكتاب لا يقع في خانة العلمية والأكاديمية وقراءته هي ان الإشارة في الجملة هي للكتاب فقط: " اولا انا لم اقول ابدا كتابي علمي من عدمه وهذا تحريف وان قلتها قد يكون سهو" . و

أظن ان اللغة واضحة لأنها تشير الى الكتاب وليس صاحبه.




غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1730
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم

الأخ الدكتور ليون برخو المحترم

تحياتي

شكراً على ردِّك الأخير على ملاحظاتي وفيما يلي رأيي حول النقطتين التين تفضلت بهما وقد يكون هذا ردي الأخير لأن الموضوع قد تحوّل إلى جدل عقيم وتصفية حسابات لعلاقته بالخلافات القومية والطائفية التي لا يبدو أن هناك أمل في تجاوزها:

1- من حيث المبدأ أفهم بأنك تقر بوجود تجاوز ولكنك تعتبره  نسبياً وهذا تفسير غير موفق وتشبيهه بما يصدر ضد قداسة البابا فرنسيس من تجاوزات ومقارنته مع التجاوز المحدد الذي نحن بصدده تبرير يدعو للغرابة. صحيح هناك كتابات مغرضة وغير موضوعية لا يليق توجيهها لقداسة البابا فرنسيس ولا يجيب عليها بنفسه ولكنك لا تذكر بأن الذين يمدحونه ويكتبون لصالحه ودفاعاً عنه أكثر بكثير من الذين يكتبون ضده.

2- في نقطتك الثانية تقول بأن الإعلام سلاح بتار قد يرتد على صاحبه وتنصح غبطة البطريرك بالترفع عنه وتلوم المدافعين عنه وهنا أيضاً أراك قد إبتعدت عن الواقعية لأن ما يخص غبطة البطريرك يحصل ضمن محيط شرقي ضيق وصراع طائفي مقيت والسكوت عنه يعني الاعتراف والقبول بكل التجاوزات المقصودة وحتى اذا إقتنع غبطته بفكرتك هذه فمن حق المنتمين للكنيسة الكلدانية لا بل من واجبهم الدفاع عن قناعاتهم وحق الدفاع عن النفس مكفول للجميع.

 بأي حق يقوم الدكتور أفرام يلديز بالتجاوز ويحاول فرض قناعاته على بطريرك وسينودس الكنيسة الكلدانية ويستنكر تأسيس رابطة كلدانية وإن كان فعلاً منتمياً    للكنيسة الكلدانية بحسب قوله فإنه يبقى فرداً واحداً من مجموع الكلدان الذي لا يقل عن مليون نسمة حول العالم له حق المطالبة وليس الفرض ومكابرته وتباهيه بدرجته العلمية لا يعطيانه حق  التطاول على الغير وبتصرفه هذا فإنه يعرض نفسه للمعاملة بالمثل.



غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 432
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم,
السادة المعلقين
اعتقد بان الموضوع اخذ اكثر من مداه
سواءاتفقنا مع الدكتور يلدز او لم نتفق, يبقى احترام الرأي واجب ونبتعد عن التسقيط كما يحصل الان.
بدأ بمقالتين متناغمتين مشبوهتي الهدف والمصدر
تصوروا مقالة طويلة لدكتور يناقش مقابلة دكتور يلدز بدون ان ينقل رابط للمقابلة بمفردات تسقيطية قريبة الى الشتائم ( وانا لدي قائمة بها) ثم يقول انا اسف نسيت ان انقل رابط المقابلة وذلك بعد نقلها شخص اخر بالغلط. اعتقد عندما نكتب علينا ان نأخد ادوية مقوية للذاكرة والا لا نكتب. العمر له حوبة.
انا جازمااقول بان الذين كتبوا لحد الان عن الدكتور يلدز لم يستمعوا الى المقابلة بانصات الا بعضهم مع بيك العرق! عدا الدكتور برخو وهو صوت صارخ في البرية فمن يسمعه!

انقل ترجمة العربية لبعض ما قاله الدكتور يلدز عن غبطة البطريك ساكو, واتحدى اي من المؤمنين الكلدان بان ما قاله اسوأ من ما يقوله الكلدان الاخرين في هذا الموقع بالذات عن غبطة البطريرك. وانا لدي قائمة طويلة باسماءوانغامهم عن البطريك.

مشروعك مخرب
ارفع صليبك عنك وتعال تكلم في القومية معي
لا من المطارنة قال له يا ابينا نحن ...
انا اشوري تريد او لا تريد
 تقول الذي لا يسمى نفسه كلداني اطرده من الكنيسة. من انت لتقول لي. ليس لك الحق. ذلك الزمن فات نحن الان في القرن الحادي والعشرين.
انت قائم بعمل الكنيسة لست ملك لتقرر بطرد اي شخص. انت رئيس الكنيسة
انت تأتي من يغداد الى باريس والناس يقدرونك بالصليب الذي تحملة وبالخاتم الذي في اصبعك ليس في اعمالك
انا لم افهم ماهي العلة في طريقة تفكيره
قلت له بالقومية لا تستطيع ان تقول اي شئ جديد. ماذاستقول لي. تقول لي ما يخص الكتاب المقدس
لا تقول لي في القرن الحادي عشر انا من اين لان انت قمت بعد ان رأيت حلم وتقول لي لدينا امة جديدة وكلنا نعرف تاريخنا.
انا ثلاثين سنة في هذا العمل كيف تقول ان لا تكون كما اقول سيتم طردك
بطرك الكنيسة الكلدانية يقوم باعمال ليست رمز للمحبة والاخوة..
المذيع يسأل بالسريانية ما معناه ما هي اسباب مواقف البطريرك هذه هل له ارتباطات واجندةاجنبية ...
اي من اساقفة الكلدان لا يعترض لم يقل...
اجلب مثقفيك ومؤرخيك و... اذا برهنوا بان سهل نينوى ...
كمن يقول اذا انا واخي لم نتفق فعليك انت يجب ان تأتي معي
البطريرك ساكو يريد ان يقسم الشعب الاشوريي, لماذا؟

تحياتي





غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 432
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نيسان,

اقدم لكم والاخوة والاخوات هذه الاغنية
https://www.youtube.com/watch?v=6hoyDQ3LeTU



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1730
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الإذن من الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم

الأخ العزيز الدكتور عبدالله رابي المحترم

تقبل شكري وإحترامي لشخصك الكريم ولتقييمك لردي وهو مدعاة فخر لي.

أنا إستمعت إلى المقابلة الأولى لسنة 2016 التي أنزل رابطها الأخ الدكتور ليون برخو وليس للتي تشير إليها ولكني أستنتج من الردود الكثيرة حولها بأن المضمون متشابه وهو غطرسة الدكتور أفرام يلديز الذي يمنح لنفسه حقاً لا يملكه عندما يسجّل إعتراضه وتجاوزه على مقررات البطريركية وسينودس الكنيسة الكلدانية .

إطلعت على ترجمة الأب الفاضل نوئيل السناطي باللغة الفرنسية ومجهوده هذا يشكر عليه.

مع التقدير



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميخائل ديشو المحترم
اقتباس من ترجمتك ...مشروعك مخرب
ارفع صليبك عنك وتعال تكلم في القومية معي
لا من المطارنة قال له يا ابينا نحن ...
انا اشوري تريد او لا تريد
 تقول الذي لا يسمى نفسه كلداني اطرده من الكنيسة . انتهى الاقتباس
هل تعلم يا سيد ميخائيل ان برفيسوركم هذا كذاب عيني عينك !!اين ومتى
قال غبطة مار لويس ان الذي لا يسمي نفسه كلداني اطرده من الكنيسة
لو كنت مكانك لما ترجمت هذه الاكاذيب والاباطيل . بالحقيقة من يتفوه
بهذا الكذب من فم غبطة البطريرك لا يستحق الاحترام لانه بكلامه هذا هو
شخصيا لم يحترم نفسه واساء الى مصداقيته اذا بقي له مصداقية .




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2215
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نيسان سمو الهوزي المحترم,
السادة المعلقين
اعتقد بان الموضوع اخذ اكثر من مداه



الاخ ميخائيل ديشو تحية

انا شخصيا لم اكن اعلم بوجود هكذا مجموعات من ابناء شعبنا مثل البروفسور يلدز ومجموعته ولهذا الموضوع كان مفيدا لي فهو افرز حقائق بالنسبة لي والتي تعطي تخمينات مستقبلية ايضا, وهذه الحقائق التي انا اكتشفتها بنفسي لنفسي الخصها كما يلي:

- الحقيقة الاولى: هناك العديدن كتبوا هنا بان ابناء شعبنا في الخارج سيفقدون لغة الام عاجلا ام اجلا وخلال السنوات القادمة القليلة. وهذا كلام يبدو صحيح, اذ من يستطيع القول بان الذين يعيشون في الخارج سيتمكنون من لغتنا الام بعد ثلاثين سنة...ولكن اذا نظرنا الى البروفسور يلدز ومجموعته نراهم متمكنين من لغتنا الام بشكل جيد جدا بالرغم من وجودهم هذه السنوات الطويلة في الخارج. وهذا لكون الاشورية هي التي حمت اللغة عندهم.

- الحقيقة الثانية: كان هناك سابقا مقالات في موقع كلدايا نت سابقا يشيرون فيه بانه لو انتمى الكل للاشورية فان ذلك في المستقبل لن يكون في صالح الكنيسة الكلدانية. ولكن حاليا وفي خارج الانترنت وعلى ارض الواقع فليس بمقدور احد ان يتحدث عن وجود اية ظاهرة لحالة انقسام او صراع, وانما هناك ظاهرة واحدة والتي تحدث عنها الكثيرين وهي ذهاب العديدن من الذين يعيشون في الغرب الى الكنائس الغربية الكاثوليكية وبالتالي يصفون هذه الحالة بالذوبان في المجتمع الغربي. ولكن اذا نظرت الى البروفسور يلدز  ومجوعته فسترى بانهم طيلة هذه السنوات الطويلة فانهم بقوا جزء من الكنيسة الكلدانية. وهذا لان الاشورية مرة اخرى حافظت على الكنيسة الكلدانية طيلة هذه السنوات.

وختاما اقول: الحياة هي التي تقول ما هي الحقائق وليست المقالات والمداخلات.