سيد ليون برخو تدليس جديد واختراع لأسم جديد


المحرر موضوع: سيد ليون برخو تدليس جديد واختراع لأسم جديد  (زيارة 3040 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ليون برخو تدليس جديد واختراع لأسم جديد
زيد غازي ميشو
Zaidmisho@gmail.com

لا شيء أصعب من تجنب خداع المرء لنفسه. - لودفيغ فيتغنشتاين
أعداء الكلدان
طالما أُعطِيَتْ صفات عن الأشخاص الذين لديهم القدرة على تزييف الحقائق وطرح أخرى بأسلوب يحاولون به إقناع المتلقين، ومنهم من يزيفها بعد او وجد نفسه في طريق مسدود للعودة إلى الذات او الأصل، أي إلى نقطة البداية وقبل البدء بخطوات منحرفة لغاية ما، او من نفذ مشروع تخريبي وانتهى دوره ولم يعد مقبولاً رجوعه، او من صنفهم الأستاذ جاك الهوزي بتعبير (الضحية) وهم الذين يزيفون الحقائق سذاجةً، وأكثر من يزيفها وأكثرهم شراً هم الذين قد ضمنوا تجديد عقودهم لما يقدمونه بقلمهم وخدماتهم الجلة لأكثر الناس عداءً للكلدان.
 فمثل هؤلاء قد عاشوا صراع غير عادل بين ضميرهم القزم وجشعهم العملاق، فأنتصر الأخير، وأراحوا ضميرهم من العمل بعد ان اقنعوه واقنعهم بأن ما يزورونه ويلفقونه هو حق، فخدعوا انفسهم ولم يعد بأمكانهم ان يتحنبوا الخداع، وهم بذلك يمتهنون الخداع.

تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت
هذا القول بحاجة إلى إضافة على شطره الأول وهي:
يمكنك ان تخدع بعض الناس طول الوقت
صدق من قال: وافق شنُ طبق، فهذا يبدو واضحاً من خلال من يؤيد سيد ليون برخو على مقالاته، فمنهم من يؤيده كونه (من نفس الكار)، او ضحايا سذج مغرّر بهم.
وشريحة أخرى اختلف فحقدت وكل غايتها هو تصفية الحسابات وإن كان الثمن كرامتهم ووجودهم، لأن الكنيسة للمؤمن كرامة ووجود، والهوية القومية للأصيل كرامة ووجود، ومن يفرط بهما بسبب خلاف شخصي، فهذا لا كرامة له ولا وجود.
ومهما زاد التأييد زادت البدع، فخرج علينا هذه المرة السيد برخو ببدعة كنيسة المشرق الكلدانية-الآشورية، فمن أين لك هذا يا أيها الأكاديمي الفصيح؟

كتب سيد ليون برخو مقالاً بعنوان:
أداء المزمور 150 حسب طقس كنيسة المشرق الكلدانية-الاشورية والاتفاق التاريخي حول الأسرار مع الشق الذي بقي على مذهب الأجداد القويم والسليم والمقدس
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,861931.0.html



وله فيها ما يجعلني اعتقد بأن سوق مريدي يمنح شهادات علياً، ويبدوا ان السويد لديها فرعاً من مريدي! ومع بعض فقرات شبه المقال الذي كتبه:

(وبهذه المناسبة أدعوهم الى سماع مزمور 150 الذي قمت بأدئه على آلة الكمان حسب طقس كنيسة المشرق الكلدانية-الأشورية) ...ليون
كفرت مرتين هنا يا ليون، مرة عندما إصطلحت تسمية لكنيسة المشرق زوراً وبهتاناً، وكررتها عدة مرات لهدف الترويج.
وكفرت مرة أخرى لأنك لم تفكر بمشاعر المستمعين الطبيعيين وما سيصيبهم من ازعاج من سماع الأداء المزلزل في زمن الحب، زمن الميلاد المجيد!
 وكان الأجدر ان تخص قراءك الأشداء الأقوياء بهذه الترتيلة من الذين لا يهزهم صوت الرعود والأعاصير وصوت جعير الفطحل!

((في هذه السنة احتفى الفاتيكان والحبر الأعظم بالتوقيع على وثيقة تاريخية مهمة جدا تتبادل فيها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية الاعتراف والمشاركة في الأسرار المقدسة مع شق كنيسة المشرق الذي بقي على مذهب الأجداد القويم والمقدس)) ...ليون
هنا أطرح عليك سؤال، لو كنت تقر بأن الكنيسة الكلدانية ليست على مذهب الأجداد القويم والمقدس، فكيف تقبل على نفسك أن تكون فيها!؟
وقالها لك أيضاً الملثم روبن على مقالك وهذ المرة الوحيد الذي اتفق بها معه في النصف الأول مما كتب: ((اذا كانت كنيسة المشرق زهرة كنائس الدنيا وهي مازالت محافظة على مذهب الاجداد القويم كما قلت لماذا مازلت منتميا للكنيسة الكلدانية ؟ لماذا لاتترك الكنيسة الكلدانية وتعود الى كنيسة اجدادك بدون كل هذا اللف والدوران بدون معنى؟)) ... الملثم روبن
فكم انت مخادع يا ليون!؟ ثق واعتقد، لو كان لك مبدء وغيرة كما تدعي، لحولت مذهبك إلى الكنيسة النسطورية بأحد شقيها الآثوريتين. لكن هذا اكبر دليل على انك لا تستطيع الخروج عن الكنيسة الكاثوليكية الأم، لأنك تعرف جيداً بأنها الكنيسة الوحيدة التي يمكنها التكلم عن الوحدة، كونها الوحيدة من بين الكنائس الرسولية التي ينتمي لها من كل الدول والقوميات والتسميات، كما ان بأنتماءك إلى كنيسة أخرى ستفقد حرية نقد اصغر شماس بها، لأن الكنيسة الوحيدة التي تقبل نقد رجالها هي الكاثوليكية، بيما اي كنيسة اخرى مستقلة سوف يطردوك خارجاً عنها في حالة فتحت فاك بأي نقد او اقتراح لا يروق لهم.
هذا هو الفرق عزيزي بين ان يكون مصيرك بيد مؤسسة، او بيد قائد اعلى يأمر وينهي كما يحلو له وكيفما يريد، وانت تعي تلك الحقيقة لذا لا تتجرأ على ان تحول اوراقك إلى كنيسة اخرى خارجة عن كنيستنا الأم الكاثوليكية، ومن جانب آخر هي خسارتك المادية، حيث لن يعد لمقالاتك مثمّن!؟

((البابا فرنسيس الذي يرى في كنيستنا المشرقية المجيدة منارة للمسيحية وتراثها ويرى في ثقافتها وطقسها ولغتها السريانية...))...ليون
هل سمعت البابا يقول لغتنا السريانية؟ وهل يعقل ان تكون كنيسة تحمل اسماءكلدان وآشور، ومع ذلك لغتها سريانية!؟

((ويستحق البابا ان نهدي له هذا المزمور لأنه يكن احتراما كبيرا للإرث المشرقي لكنيستنا))..ليون
ارحم من في الأرض يرحمكم من في السماء يا رجل، ماذا فعل لك هذا البابا الطيب لتهديه مزموراً بصوتك!؟

((وأقول جازما إن الفاتيكان ذاته لم يعد فاتيكان الماضي. لقد ولى الزمن الذي كان فيه يدعو الى تبعية الكنائس الأخرى له)) ....ليون
كم انت مخادع سيد ليون!؟ تعرف جيداً بأنه نفس الفاتيكان، ويتعامل مع الكنائس جميعاً على انهما تابعين للفاتيكين او مستقلين، وكل كنيسة كاثوليكية تابعة للكرسي الرسولي وتلك المركزية الرائعة ميزة من السماء وبحماية الروح القدس، وافتخر بكنيستي الكلدانية كونها تابعة إلى مؤسسة متكاملة تقوى بهم ويزدادون قوةً بها.

((اليوم يرى الفاتيكان أن الخلافات لفظية وثقافية ولا تمس جوهر وروح الإنجيل))..ليون
اليوم!!؟؟ وماذا عن الأمس؟ ماذا حل بالأعلان الخريستولوجي  المشترك بين الذي حرر في الفاتيكان عام 1994؟ وماذا عن اعتبار الخلاف هو اختلاف في التعابير وليس في العقيدة؟؟
مدلس كبير انت يا ليون للأسف الشديد.

((الخطاب الذي ادلى به بابا الفاتيكان ومخاطبته لنظيره رئيس كنيسة المشرق الأشورية البطريرك كيوركيس)) ... ليون
عزيزي ليون، كلمة نظيره في غير محلها، إلا في حالة واحدة فقط، وهي عندما يكون القصد المصف الأسقفي، خلاف ذلك لا نظير لقداسة البابا فرنسيس او أي بابا على رأس الكنيسة الكاثوليكية، وليس من حقك ان تساوي بين راس الكنيسة التي يتبعها اكثر من مليار حول العالم من مختلف الدول والأعراق والتسميات، ورأس كنيسة محلية متقوقعه على أبناء جنسها فقط لا غير.

((وحسب علمي، فإن البابا أصرّ على إنهاء النقاشات وتتويجها بإتفاق ورفض الضغط الذي اتاه من بعض الجهات ))... ليون
حسب علمك يا علمي!؟ ومن شكا وفتح لك قلبه واخبرك بأن البابا عليه ضغوطات!؟
بربك ليون، ألم تضع هذه الفقرة وانت تتصور بأن هناك جحوش من القراء سيقولون: ما شاءالله ليون برخو واصل ويعرف كل خفايا الفاتيكان؟ اليس حقيقة الأمر بأنك تحاول ان تستغبي القراء؟ علماً بأنه لن يأخذ كلامك هذا محمل الجد إلا من كان في وعيه خلل!
وفي هذه الحالة (الكاردينالية خري مري) على مكتبك حتى (يخلوك) بالجو مع آخر المستجدات.
تعابير كبيرة عليك عزيزي ليون، اختر لك ابسط.

أين الحبكة الصحفية؟
وضعت مزموراً بصوتك افتتحت فيه شبه المقال، وانطلقت إلى اتفاق الشراكة ولم تضع نصه، وكشخص تتهم نفسك ويتهمك البعض بالأكاديمية، لم تعطينا نص منهجي تحليلي بل مجرد حشو كلام والقفز من موضوع إلى آخر ذهاباً وأياباً دون ترتيب، ولم تذكر للتاريخ محاولات التقارب بين الكنيستين، واهم اعلان كريستولوجي صدر في الفاتيكان عام 1994.
ولم تنصف الكنيسة الكاثوليكية ولا الكلدانية التي لم تمنع يوماً إقامة قداس مشترك بين كهنة الكنيستين، لتجعل والثيقة الأخيرة بأنها فاتحة الخير ورائدة الوحدة والتقارب!؟
ولم تذكر بأن ابواب كلية بابل والسمنير الكلداني ومن قبل تأسيس الكلية، فتحا ابوابهما بكل حب للطلاب المقبلين على سر الكهنوت.
تاريخ كامل الغيته أيها المدلس لتخدع نفسك والقراء بأن اهمية الوثيقة المشتركة هو حدث آني، ولم تذكر الجهود والنوايا المشرفة للأبطال الكنيسة الكلدانية والكنيسة الكاثوليكية الأم وتاريخ دام عقود دفع فاتورتها تحديداً المطران الجليل باوي سورو، ناسياً والأصح متناسياً بأن من عرقل مسيرة الوحد لعقود هم من اكليروس الكنيسة الآثورية مع رفض لكل مساعي الوحدة من قبل المتعصبين في كنيستيهما وليس غيرهم.

وبالعودة للمزمور
مالذي يميز هذا المزمور عن غيره وهو عبارة عن ستة ابيات؟ سأقول لك:
هذا المزمور فرح وتسبيح للرب، جميع الكنائس قاطبة تعتمده في بعض احتفالاتها الطقسية، وكنيسة المشرق ومنها الكلدانية والكنيستين الآثوريتين، اعتمدوها في طقوسهم، ووضع لها لحناً مع ردة وينشد في الزياح لكل المناسبات مع تغيير الردة، ولأن لحن الزياح جميل، ويبث روح الفرح، لذا نحن نعشق هذا المزمور بالرغم من ان الغالبية من الذين قد حفظوه عن ظهر قلب لا يعرفون معناه!!!!
نحن أبناء كنيسة المشرق نعشق اللحن قبل الكلمات، لا يل يؤثر علينا اللحن ولا نبالي بالكلمات، وأداءك للمزمور كارثي بالمعنى الحقيقي للكلمة، فقل لي بالله عليك وعلى مادحيك ان كانوا صادقين، من يرغب بسماع هذا المزمور وباللحن الذي أديته في كنيسة أثناء القداس؟
صحيح من لحن طقوسنا وتراتيلنا رائعين، لكن الحق يقال بأنهم رائعين لزمانهم وليس لكل الأزمان، وإلا فنحن بحاجة في كل كنيسة إلى وديع الصافي وربيع الخوري وفيروز، وإلا ستفقد كنيستنا رونقها بفقدانها لأصوات قادرة على أداء تلك الصلوات بتلك الألحان الصعبة.
فإن كنت تتصور بأن ارثنا وتراثنا الرائع والجميل هو ما يمكنك ان تؤديه، فأنت على خطأ جسيم أيها الأكاديمي الفطحل، بل اهمية الأرث والتراث هو بما يشعر به المؤمنون ويدخل عقولهم قبل قلوبهم، وينموا من خلاله روحياً، وليس ما يجعلهم يسلطنون! ولو قبلنا بالسلطنة، فعلى الأقل بصوت مريح والقصد واضح.
ختاماً.. عزيزي ليون، لن اطلب منك خدمة التوقف عن الكتابة، فهذا قدرنا الأعوج، لكني اتوسل لك ان ترفع من على اليوتيوب ما تؤديه بصوتك حباً بالسامعين وحرصاً على أذواقهم السليمة، فحقيقة لدي القابلية على التأمل بأغنية (يمة كرصتني عكربة)، على ان اتأمل بأجمل صلاة او مزمور بصوتك.


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل ابو سوسو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد زيد
انت حقا انسان غريب ومتناقض
تطالب ليون برخو بالانسحاب من الكنيسة الكلدانية وانت محق
فلماذا لا تنسحب انت من الكنيسة الكلدانية
بعيدا عن البابا واباء كنيستك وكل الدنيا ومنذ ميلاد المسيح تقول انكم سريان ولغتكم سريانية ارامية
مساء امس شاهدت اسمك وانت تقرا ترجمة قاموس توما اودو التي نشرها الاستاذ موفق نيسكو وكنا بس انا وانت 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,861569.0.html
وتوما يتغنى بالامة السريانية الارامية مئات المرات ويقول في ص 4 اسم اللغة هي السريانية الارامية مئات المرات ويقول تسميتها بكلدانية هو وهم خطا
فلماذا لا تنسحب انت من الكنيسة الكلدانية
اذا كنت  لا تعترف بما يقوله ابائك
فمن يعترف بك وما قيمة كتابتك
كيف تستطيع ان تتنكر لما قرات لاهم علامة هو المطران توما اودو
وهل كل هولاء الاباء في التاريخ يكذبون وانت العلامة الصادق
من سيحترمك اذا كنت لا تحترم اباتئك وتتنكر لهم
احترم اباءك وتاريحك سوف تحترم ولا تكذب كتاب عظام فانت تهين التاريخ وعظمائه
 مصير امة تبني تاريخها على كاتب مثلك يهين تاريخه واباءه هو الفشل وامة فاشلة
ناصر سعيد عبدي




متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1308
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب زيد ميشو

دائما ارد لمقالات الكاتب الدكتور ليون برخو حينما تتطلب الحاجة لا كناقد لمقالاته بل اضافة معلومة كنسية ممكن لم يسمعها او يقرأها .

بالنسبة لقولك " وافق شن وطبقة " : في اي شريحة تحصرني من التي ذكرتهم ؟  وشكرا 

 


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم

كل عام وأنت بخير وعيد ميلا مجيد

أولا، شخصيا اشكرك على الرد. بالنسبة لي هذا دليل على ان ما أكتبه يحرك المياه الراكدة وكل مرة ترد تزيد من مكانة ما أكتبه لأن معناه أنه يؤثر.

ثانيا، ليس هناك أي تدليس ابدا وهذا دليل على ان مصطلح كنيسة المشرق الكلدانية-الاشورية هو شائع بين المثقفين الكلدان وعلى رأسهم هذه القامة المجيدة التي تعد بحق حافظة لطقس وتراث ولغة كنيستنا المشرقية المجيدة:

[/center]

اما اللغة والتراث السرياني أنظر أدناه وكتاب البطريرك ساكو وعنوانه الواضح عن أجدادنا:



أما عن كيف ان بابا روما يرى في رئيس كنيسة المشرق الأشورية نظيرا له كرئيس كنيسة مستقلة وطريقة المخاطبات التي تدلل على ذلك بالدليل القاطع فأنظر موقع الفاتيكان الخاص بهذا الأمر:

http://www.vatican.va/roman_curia/pontifical_councils/chrstuni/documents/rc_pc_chrstuni_doc_20171124_vita-sacramentale.pdf

http://www.vatican.va/roman_curia/pontifical_councils/chrstuni/documents/rc_pc_chrstuni_doc_20171124_vita-sacramentale.pdf


اما عن الأشعار والأناشيد السريانية لكنيستنا المشرقية الكلدانية-الاشورية التي أنشدها، فالحمد لله هي من أكثر الفيديوات رواجا مثلا في موقع عنكاوا. أنظر الرابط أدناه حيث تأتي في مقدمة الالاف او ربما عشرات الالاف من الفيديوات في الموقع، فمعنى هذا أن لها شعبية كبيرة. وأنظر هنا كيف وصلت الى الخانة الثالثة:

http://www.ankawa.org/vshare/viewed/3

وأخيرا، أما عن البابا والفاتيكان واسم لغتنا وثقافتنا وطقوسنا فأنظر أدناه وكما موضح نقلا عن الموقع الرسمي للفاتيكان:




http://www.vatican.va/roman_curia/pontifical_councils/chrstuni/documents/rc_pc_chrstuni_doc_20171124_vita-sacramentale.pdf
((http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,862049.0.html))

ولا أريد الاسترسال. هذا يكفي بالغرض ويزيد. والى لقاء أخر ونشيد جديد من تراث ولغة وثقافة كنيستنا المشرقية الكلدانية-الأثورية المجيدة، التراث الذي هو ركن من أركان هويتنا وقوميتنا.

تحياتي




غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى العلامة الجديد زيد
واحد من مليون




نرساي 412-503





ايليا برشنايا 1046م

الفيلسوف ابن الطيب1043م



http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,861569.0.html



غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 512
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
ميلاد مجيد وكل عام وأنتم بألف خير

عزيزي أضيف لك أيضاً ماقاله بابا الفاتيكان السابق (بينودكت السادس عشر) في إشارة منه إلى (أفراهاط) فقال عنه بأنه سرياني ولغته سريانية وتقليده سرياني ، أي أنه سرياني آرامي وإذا أردتم دلائل ومصادر اكثر عن (أفراهاط) فبإمكاننا حتى أن نجلب لكم قياس الملابس التي كان يلبَسها ، كفى لانكم أصبحتم أضحوكة للعالم بسبب تعندكم الفارغ ، فأنتم لاتملكون شيئاً من المصادر وتصرون على مواجهتنا بالثرثرة والكلام الفارغ !!!
وأدناه دليل تاريخي آخر يضاف إلى الدلائل العديدة والتي تكشف وتفضح زييف إدعاءآتكم بالقومية الكلدانية والآشورية الحديثة ، فَنحن السريان الآراميون الرقم الأصعب ...نعم نحن السريان الآراميون فليس هناك في وثائق الفاتيكان شيء إسمه كلدوإشور أو حتى آشور و كلدان .
حتى لا أطيل عليك وعلى الأخوة القراء والمتابعين الأعزاء أعود لنشر وثيقة الفاتيكان وهي للبابا (بينودكت السادس عشر) حتى تتضح الصورة أمام الجميع بأن الباباوات جميعهم نطقوا بالحقيقة التاريخية لشعبنا وأمتنا السريانية الآرامية .
 


وشكراً

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1609
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليس هناك قومية اسمها السريانية لكي يكون هناك لغة سريانية والسريانية كمصطلح اطلق وعرف للناس بعد اجمع مثقفو شعبنا على هذه التسمية في العام 1974 عندما منحت حكومة احمد حسن البكر الحقوق الثقافية للناطقين بالغة الكلدانية الاشورية و قلنا لنطلق عليها السريانية ولكن في حقيقة الامر تعد السريانية احدي مشتقات اللغة الآرامية وهي الكلدانية وهم أساس الحضارة
ليس هناك مصادر دينية ولا تاريخية ولا بحوث علمية تقول انه هناك لغة اسمها السريانية بل اللهجة السريانية قد تكون اكثر اقبال ومعقولية.
فالسيد المسيح له كل المجد لم يتكلم السريانية بل (الآرامية القديمة) وليس هناك مصدر يؤكد ان اللهجة التي تكلم بها السيد المسيح تشبه اللهجة التي تشبه عند الكلدان الاشوريين الذين يطلقون على انفسهم بالسريان.
لذا ان كل ما يقوله الكلدان والأشوريين الذين اسموا انفسهم بالسريان محض ادعاء
     


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في الآونة الأخيرة نلاحظ بأنَّ الكثير من أبناء شعبنا المسيحي الجاهل بالتاريخ والبعض منهم للأسف الشديد من ابناء الأمة الكلدانية الذين تراصفوا مع أبناء الطائفتين المسيحيتين النسطورية، والسريانية بشقَّيها المذهبيَين: الكاثوليكي، والأرثوذكسي (المونوفيزي اليعقوبي سابقاً) قد استطابوا بقبولهم أن يُمضوا قُدماً بتمجيد وإعلاء شأن التسمية السريانية الغريبة على لغتنا “الآرامية الكلدانية” العريقة. هذه التسمية الدينية التي فرضها ما سُمِّي بمجلس قيادة الثورة لحزب البعث الحاكم، على مسيحيي العراق عام 1972م المعادي لكُلِّ ذوي القوميات الأخرى والمقصود بها خاصةً وعمداً “القومية الكلدانية” الشاملة لكُلِّ مسيحيي العراق ما عدا الأرمَن عندما أصدر القرارَ الخاص بـ”منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية” وبذلك جَرَّد المسيحيين من قوميتهم الكلدانية الأصيلة عن سابق عِلم ومعرفة، لوثوقه الأكيد بأن السريانية لا تمت بأية صلةٍ الى القومية لا من قريب ولا من بعيد، بل هي مرادفة “للمسيحيين والمسيحية.

وبدلاً مِن أن يعترض هؤلاء المخدوعون بذلك القرار الجائر، بعد زوال أصحابه ويُطالبوا بتغيير التسمية الغريبة وإعادة الحق للتسمية الكلدانية الحقيقية الصائبة في عهد التغيير والديمقراطية، نراهم مستمرين بتسمية ليس لغتهم فقط بالسريانية بل حتى أنفسهم وهم غافلون لا يدرون. عفواً، إنهم يدرون كُلَّ الحقيقة، ولكن كُرها بالكلدان يُنكرونها! ألم يكن النساطرة ولا زالوا يُنادون باللغة الآثورية، لماذا أجبنوا وقبلوا باللغة السريانية؟ الجواب حاضر وبديهيٌّ: كُرهاً ونكايةً بالكلدان لأنهم يكنّون لهم بغضاً وعداءً خفياً وسافراً لا يمكن وصفُه! بعد هذه المقدمة الوجيزة والواضحة التعبير للواقع الثقافي المسيحي في عراق اليوم، سأسرد مسلسلاً على شكل أجزاء عن مدى التجني على التراث الكلداني ولغته في الماضي والحاضر.

التجنّي الصارخ على التُراث الكلداني ج 1

إنه تَجَنٍ كبيرٌعلى الكلدان وكنيستِهم (كنيسة الشرق) أن يُطلقَ على تُراثِها الرائع والخالد اسم (السرياني) فهو تشويهٌ صارخ ٌ للحقِّ والتاريخ! فاللغة الآرامية الشرقية هي اللغة الكلدانية اللغة الأنقى والأفصح بين كُلِّ لهجات اللغة الآرامية، كانت لغة التدوين والأدب قبل المسيحية، تَعَلَّمَها اليهودُ أثناء السبي البابلي وظلَّوا يتداولونَها أكثر مِن تداولهم للغتِهم العِبرية، وقد تَحَدَّثَ بها المسيحُ الرب ووالدُتُه ورُسُلُه وتلاميذه، وبعد المسيحية تَبَنَّتها كنيسة الشرق الكلدانية ام الكنائس العِملاقة ولها يعودُ الفضلُ بانتشارها في كُلِّ البقاع التي أمتدت إليها رقعة الكنيسة مِن العراق والى أجزاء مِن ايران وتُركيا فالديار الشامية، أليس مِن المُعيبِ والمُخجل على بعض الآباء الكلدان مِن أساقفةٍ وقُسُس ذوي مكانة في الكنيسة الكلدانية مِن تبنّيهم للإسم السرياني الغريب الذي أطلقه الأغرابُ اليونانيون على آراميي غرب الفرات، والتنَكُّر لإسمهم الكلداني القومي العَذب والفريد! إنها لَمِحنة كبيرة أن يكون الشعورُ القومي عند هؤلاء ضعيفاً الى هذه الدرجة المخجلة.

إنَّه دورٌ سلبيٌّ خطير يقوم به رجالُ دين كلدان مِن خلال كتاباتهم وبعض طروحاتهم وحتى خُطبهم يؤَدّي الى تشويه هوية الكلدان القومية، لأن معظم كتاباتهم يشوبُها عدم وضوح المفهوم القومي فيها، وفي الغالب إن لم نقل كلياً يجنحون الى المزج بين المفاهيم الدينية والقومية. ومع احترامي الكبير لآباء كنيستنا الكلدانية مِن أساقفةٍ وكهنة، فهذا لا يمنعني أن أتصدّى بانتقادٍ عِلمي وتاريخي للنصوص والجُمل والعناوين التي يعتمدونها ويوردونها في كتاباتهم عمداً أو جهلاً. وسأسرد بعضاً مِن هذه العناوين والنصوص على سبيل المثال لا الحصر:

هل مِن الإنصاف أن يُعنون الأب (المطران) جاك اسحق أحد كُتُبه حول المخطوطات الكلدانية بـ (المخطوطات السريانية والعربية في خزانة الرهبانية الكلدانية في بغداد) عندما تعترف بأنها رهبانية كلدانية فكيف تكون مخطوطاتها سريانية؟ أليس هذا تنكُّرٌ لإسم لغتنا الكلدانية الأجمل بين اللغات، وكيف تستسيغون استخدام اسم اللُّغة المبتورة العوجاء المتولدة من تحريف اللغة الكلدانية متجاهلين اسم الكلدانية العذب؟

أ – الكنيسة الكلدانية السريانية الشرقية الكاثوليكية: فأضاف بذلك صفتَين للكنيسة الكلدانية إحداهما مقبولة هي الشرقية لأنها في الشرق تأسست، والأخرى غريبة ومكروهة هي السريانية، فشوَّهت الكلدانية الحقيقية النبيلة، هذه التسمية التي أطلقها المصريون أولاً ثم البيزنطيون اليونان على نابذي قوميتهم الآرامية وهم ذاتهم الذين تجنوا على التسمية الكلدانية في غفلةٍ من الزمن الرديء وسلبوا تُراثها ومنجزاتها!

ب – تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية: أهو إبداعٌ شخصيٌّ! أبانا الفاضل أم فـذلكة لغوية؟ أم تعمُّد في طمس الكلدانية، إتَّق الله وكن أميناً مع التاريخ يا عاشق الاسم الغريب.!

ت – تطوُّرالفكر اللاهوتي في كنيسة المشرق: وردت جملة (كانت لغة التعبيرعن الديانة المسيحية هي الآرامية في مُعظم مناطق بين النهرين …) لا بأس فإن اللغة الكلدانية يُطلق عليها الآرامية أيضاً كما قال العالِم الشهير المطران يعقوب منا في قاموسه (الكلداني – العربي ص 338) ولكننا نقول: إذا كان مَن تبقَّى مِن الآراميين قد نبذوا الآرامية واستبدلوا إسمها بالسريانية التي فرضها عليهم الغرباء، فكيف تجني على علماء كنيسة المشرق الكلدانية وتعزو إليهم التعبيرعن مسيحيتهم بالآرامية وأنت واحد من علماء كنيسة المشرق الكلدانية؟ ألم يكن الواجبُ يقتضي منكم مناهضة العلماء الذين خدعهم المُسمَّون بالسريان زوراً لكي يعتمدوا لغتهم العوجاء، وتُعيدوا الحقَّ الى أهله ليخزى الساطون؟ ما الذي أغراك بعدم ذكر الكلدانية وما هو سِرُّ غرامكِ المفرط بالآرامية التي الذين كانوا أصحابها؟ وأنت تعلم أنَّ الآرامية هي تسمية تُغطي عِدة لهجات، وأنَّ الكلدانية هي اللهجة الأفصح والأنقى بين اللهجات الآرامية!

ث – كتاب الرؤساء/ توما المرجي/ ترجمة الأب ألبير أبونا

هل كان هذا الكتاب بالآرامية بالسريانية؟ ألم تُترجمه مِن الكلدانية أيها الأب الفاضل؟ والدليل على ذلك الهوامش التي تذكرها في الكتاب نفسه ومِنها مثلاً: والأب بولس بيجان الذي أعاد طبع النص الكلداني وغيره ممن كتبوا في الآداب السريانية. وذكرتَ فيه: (في سنة 1893 م قام العلامة المُستشرق الإنجليزي السير ي. أبدج بنشر نص الكتاب باللغة الكلدانية، وأيضاً حتى المرء ليعجب مِن سعة إطلاع هذا العالِم على دقائق اللغة الكلدانية) إذا كان الأجنبي يعرف بأنها الآداب الكلدانية وأنت تُسميها (الآداب السريانية) أليس هذا عجباً بين أصيل يُنكرأصالته ودخيل يؤَكِّدها!!

ج أدب اللغة الآرامية

وبهذا العنوان يُظهر الأب ألبير أبونا أوج استخفافه بالاسم الكلداني الحقيقي لها، ويُحاول إحياء الاسم الميِّت والمنبوذ. وإذا أردنا أن نسرد خلط َالأب البير أبونا الحابل بالنابل في استخدام المفاهيم، فعلينا أن نضـع فـيها مصنفاً كبيراً ولذلك نكتفي بهذه الأمثلة كنماذج لإطلاع القاريء الكلداني، ليتأكد مِن مدى استخفاف بعض خريجي المعهـد الدومنيكي في الموصل مِن أبناء الكلدان الذين استجابوا لغسل أدمغـتهم من الإعـتزاز بقـوميتهم الكلدانية وتُراثها العظيم! ولا ندري لماذا إتصف المُرسَلون الدومنيكان بالغيرة من الكلدان والحقد عليهم الى حَدِّ إفراغ عقول الطلبة الكلدان الدارسين في معهدهم من الشعور القومي الكلداني، وحشوها باستخدام الإسم السرياني الغريب نكاية ً بالكلدان ما دام الكلدان قد دخلوا الى حلبة المنافسة الدينية والثقافية معهم ولهذا اقتضت محاربتُهم من خلال أبنائهم.

وفي مقاله (أرشيف البطريركية الكلدانية) يقول المرحوم الأب بطرس حداد وهو يُطري اللغة الكلدانية (إنَّ السلف الصالح كان يعتز باللغة الكلدانية، فالمُراسلات بين البطريركية والإكليروس كانت تتم بهذه اللغة الشريفة، وتراجعـت تدريجياً في عهد البطريرك عمانوئيل) بينما في مقال آخر له يُعنونُه (الكتابات السريانية في ديارات المشارقة) تُرى، ماذا نُسمّي هذا التناقض؟ كيف يُعقل، ديارات مشرقية وكتابات سريانية؟ ولماذا يا أبانا سمَّيتَ الكتابات الكلدانية بالسريانية وأنت متأكد من حروفها الكلدانية؟ هل هو سهو أم تَعَمُّد الغاية منه التعتيم على الكلدانية؟

أما الأب لويس ساكو (المطران) مع احترامي لثقافته وعِلمه، فقد وضع عنوان أحد كُتُبه (آباؤُنا السريان) وكأنه مطران سرياني وليس كلدانياً، ويجعل مِن الآباء العلماء العباقرة الكلدان سرياناً، وفي الحقيقة لم تسنح لي شخـصياً الفـرصة للإطلاع عليه، ولكنني أحكم عليه مِن عـنوانه (ومِن سيمائهم تعرفونهم). وقد سبقَ لي أن إنتقدتُ مـقالاً نشِرَ في موقـع إلكـتروني (نيركال كَيت) وكذلك نُشرَ في موقع بَحزاني بعنوان “السريان … الإطار التاريخي والجغرافي” باسم المطران لويس ساكو، وكان عنوان مقالي” ضمور الشعور القومي لدى الكلدان” نـشِر في موقع عنكاوا .كوم في 24 / 5 / 2007 م فَنَدتُ فيه المغالطات التي وردت في المقال. والى الجزء الثاني قريباً

الشماس د. كوركيس مردو
في 7 / 11 / 2012


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 لاحظوا كيف ان اسفار التاريخ القديم ــ العهد القديم ــ تستعمل كلمة الكلدان والكلدانيون وكلمة حضارة ولغة وأداب عندما تتكلم عن الكلدان ومُدنهم مثلاً في النصوص التالية؛ ألكلدان لهم عاصمة تسمى بأسمهم.

تكوين 11: 28 "تارح ولد أبرام وناحور وهاران، وهاران ولد لوطا. ومات هاران قبل أبيه تارح في مسقط رأسه أور الكلدانيين".

تكوين 11: 31 "وأخذ تارح أبرام أبنه، ولوط بن هاران آبن ابنه، وساراي كنته، امرأة أبرام ابنه، فخرج بهم من أور الكلدانيين، ليذهبوا إلى أرض كنعان. فجاءوا إلى حاران وأقاموا هناك".

تكوين 15: 7 "وقال له: أنا الرب الذي أخرجك من أور الكلدانيين لأعطيك هذه الأرض ميراثا لك."

كُلية الاداب واللغة الكلدانية مدتها ثلاث سنوات في بلاط ملك الكلدان نبوخذنصر:

سفر دانيال 1: 4 فيه اشارة واضحة جدا الى لغة الكلدان وآدابهم وحتى اسماء خاصة بهم. يقول النص ما يأتي:

"فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ مِنْ حُكْمِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا، زَحَفَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَحَاصَرَهَا. 2وَأَسْلَمَ الرَّبُّ إِلَيْهِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكَ يَهُوذَا مَعَ بَعْضِ آنِيَةِ هَيْكَلِ اللهِ، فَحَمَلَهَا مَعَهُ إِلَى أَرْضِ بَابِلَ وَاحْتَفَظَ بِالآنِيَةِ فِي خِزَانَةِ مَعْبَدِ إِلَهِهِ. 3ثُمَّ أَمَرَ الْمَلِكُ أَشْفَنَزَ رَئِيسَ خِصْيَانِهِ أَنْ يُحْضِرَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، مِنَ السُّلاَلَةِ الْمَلَكِيَّةِ وَمِنَ الشُّرَفَاءِ، 4فِتْيَاناً كَامِلِي الْخِلْقَةِ، ذَوِي جَمَالٍ، مَاهِرِينَ فِي كُلِّ صَنْعَةٍ، يَتَحَلُّونَ بِالْمَعْرِفَةِ وَمُتَبَحِّرِينَ فِي كُلِّ عِلْمٍ مِمَّنْ هُمْ أَهْلٌ لِلْمُثُولِ فِي قَصْرِ الْمَلِكِ، لِيَتَعَلَّمُوا كِتَابَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ وَلُغَتَهُمْ".

دانيال 2: 1- 55 "وَعَيَّنَ الْمَلِكُ لَهُمْ مُخَصَّصَاتِ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ مِنْ أَطَايِبِ مَأْكُولاَتِ الْمَلِكِ وَمِنْ خَمْرِ شَرَابِهِ، وَأَوْصَى أَنْ يَقْضُوا ثَلاَثَ سَنَوَاتٍ فِي التَّثَقُّفِ.."

لاحظوا هنا ان النص يستعْـمِل كلمة بابل عن المدينة ولكن عن الشعب الساكن فيها يقول النص: كِتَابَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ وَلُغَتَهُمْ٬ إذن هناك شعب له لغة مكتوبة ومَحْـكِـيّة. للمُقارنة تذكروا إن كلمة أشوريون كانت تعني أهل مدينة أشور كما نقول مثلا أهل بغداد بغداديون وأهل بصرة بصراويون .... إلخ.

ملاحظة أخرى مهمة جداً هي إنه مُدّة الدراسة لتعلم لغة الكلدان هي ثلاث سنوات. في الوقت الحاضر ومع كل تعقيدات العصر وزيادة المفردات اللغوية في كل اللغات (مفردات الكهرباء والكمبيوتر وغيرها)، الدُوَل التي تستقبل لاجئين أجانب تُقَدّم لهم فصول دراسية (كورسات) لغة مرتين أو ثلاثة وكل فصل يمتد ستة شهور بحيث إن مدة دراسة اللغة كلها تكون أقل من سنتين. إذن كم كانت لغة الكلدان وثقافتهم (يَقْضُوا ثَلاَثَ سَنَوَاتٍ فِي الـتَّــثَــقُّـفِ) مُـتَـطَورة بحيث كانت دراستها تتطلب ثلاث سنوات.

أتحدى أي نسطوري أو أثوري أن يذكر جُـمَلْ مثل هذه تتكلم عن الأشوريين المُـنْـقَرِضين بشرط ان تكون تلك النصوص مُقْتَبَسة من الكُتُب التي كُتِبَت في وقتها الصحيح وليس من قِبَل كُتاب مرتزقة يكتبون لهذا أو ذاك ما يُناسب سياسة حزبه مقابل راتب.

الاشارة الى الكلدان كأمة (الأُمَة الكلدانية):

سفر حبقوق 1: 6- 8 "فهاءنذا أُثير الكلدايين، الأمة المُرة المندفعة التي تطوف رحاب الارض ... وخيلُها أخف من النمر واسرع من الذئاب في المساء...الخ".

الاشارة الى الكلدان كأمة لها أرض/ وطن:

حزقيال1: 3 "كانت كلمة الرب إلى حزقيال بن بوزي الكاهن، في """ أرض الكلدانيين """ على نهر كبار، وكانت عليه هناك يد الرب".

حزقيال 13: 12 "وأبسط شبكتي عليه فيؤخذ في أحبولتي، وآتي به إلى بابل، إلى""أرض الكلدانيين".

سفر ارميا 24: 1- 7 "وَبَعْدَمَا سَبَى نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ، يَكُنْيَا بْنَ يَهُويَاقِيمَ مَلِكَ يَهُوذَا مَعَ سَائِرِ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، وَالنَّجَّارِينَ وَالْحَدَّادِينَ، مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَأَتَى بِهِمْ إِلَى بَابِلَ، أَرَانِي الرَّبُّ فِي رُؤْيَا.... 4فَقَالَ الرَّبُّ لِي: 5هَذَا مَا يُعْلِنُهُ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: سَأَعْتَنِي بِالْمَسْبِيِّينَ مِنْ يَهُوذَا الَّذِينَ أَجْلَيْتُهُمْ لِخَيْرِهِمْ عَنْ هَذَا الْمَوْضِعِ إِلَى """"" أرض الكلدانيين """"".

إرميا 25: 12 "وعند انقضاء السبعين سنة، أفتقد ملك بابل وتلك الأمة، يقول الرب، بسبب إثمهم، و """ أرض الكلدانيين """.

سفر ارميا 24: 1 "لذلك آسمعوا تدبير الرب الذي نواه على بابل والأفكار التي فكر فيها على """ أرض الكلدانيين """.

سفر أعمال الرسل كُتبَ بعد المسيح، فيه في الفصل 4: 7 "فخرج إبراهيم من """ أرض الكلدانيين """ وأقام في حران. ثم نقله منها بعد وفاة أبيه إلى هذه الأرض التي أنتم الآن مقيمون فيها."

بقلم عبد المسيح بويا


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 512
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حقيقة أستغرب من بعض التعليقات الجاهلة التي وردت على المقال وهي تثبت مدى جهل وتخلف أصحابها لأنها تعتبر ردود عصبية أتت كردة فعل على مقالاتنا وتعليقاتنا التاريخية والواقعية الرصينة التي تفضح زييف الإدعاءآت الفارغة للقومجية الكلدان والآشوريين الجُدد،  فهذه حقيقتنا نحن السريان الآراميون وبشهادة باباوات الفاتيكان الذين ليسوا لا من الكنيسة الكلدانية ولا الآشورية ولاحتى من القومية السريانية الآرامية فما مصلحة باباوات الفاتيكان أن ينحازوا إلى السريان الآراميون في جميع وثائقهم ومصادرهم وبياناتهم للإشارة الى الكلدوآشوريون الجدد بأنهم كانوا ولايزالوا سرياناً آراميون !!
ومن جهة ثانية فمن ماذا كان يخاف مجلس قيادة الثورة العراقي السابق والمنحل للإشارة بِتسمية شعبنا بالكلدان أو الآشوريين وهذا على سبيل المثال ، ولماذا أطلق علينا جميعاً بالناطقين بالسريانية التي هي الآرامية ، علماً أن هذه حقيقة علمية وتاريخية أثبتها العلماء والباحثين في العالم أجمع .



السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل binjamin toma

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 532
    • مشاهدة الملف الشخصي
منذ صغرنا قرائنا أن الكلدان والاشورييون استعملوا الحرف الارامي ولغته لسهولة الكتابة واللفظ وهذا ليس معناه انهم اراميون فليس جميع الناطقين بالانكليزية انكليز. اما السريانية فلم نسمع بها الا بعد السبعينيات. إذا كان هناك شئ اسمه الحضارة السريانية. فاشيروا لنا الى معلم أو مدينة بناها السريان أو اسم ملك سرياني. بالمناسبة الاراميون ينكرون انهم سريان بل يفضلون ان يسموا اراميون. اقرؤا حيثيات الاحزاب والمنظمات الارامية. 


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد المحترم أبو سوسو
يسعدني حقيقة ان تفتح حساباً لأول مرة لترد على مقالي، والحقيقة هذه ليست المرة الأولى التي أكون فيها سبباً بفتح حساب جديد، أملاً من إدارة الموقع ان يضعوني في قائمة المميزين كوني جلبت لهم عدة زبائن ومنهم بأسماء مميزة يحلمون بها.
وصفتني بالغريب والمتناقض كوني اطالب سيد ليون بترك الكنيسة الكلدانية وتطالبني بتركها انا ايضاًّ!!
هل انت جاد!!؟؟ ابو سوسو عيني، سيد برخو يتهجم على الكنيسة الكلدانية والباطريرك  وكنيستي الأم الكاثوليكية ويعاديهم، أما انا فالمسيح بالنسبة لي هو كنيستي الكاثوليكية وكنيستي الكلدانية وفيهما عرفته، وهما كنيسته وبهما حضوره وتجسده، ولا اعلى منهما على الأطلاق، لا بل لا كنيسة توازي كنيستي الكاثوليكية والكلدانية، فهل تتصور بأنني افكر مجرد تفكير بتركهما والألتحاق بكنيسة مستقلة اول ما نسفته بالأنجيل وصية المسيح عند الصلب ليكونوا بأجمعهم واحداً!!؟؟
تحياتي أبو سوسو


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب زيد ميشو

دائما ارد لمقالات الكاتب الدكتور ليون برخو حينما تتطلب الحاجة لا كناقد لمقالاته بل اضافة معلومة كنسية ممكن لم يسمعها او يقرأها .

بالنسبة لقولك " وافق شن وطبقة " : في اي شريحة تحصرني من التي ذكرتهم ؟  وشكرا 
السيد أدي بيث نهرين
انت وضعت نفسك بتصنيف جديد احترمه، وهو الأستثناء
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ليون برخو
كل سنة وانت بخير ... متمنياً لك نعمة خاصة كي تحب كنيستك وتقدم لها ما تستحق
((أولا، شخصيا اشكرك على الرد. بالنسبة لي هذا دليل على ان ما أكتبه يحرك المياه الراكدة وكل مرة ترد تزيد من مكانة ما أكتبه لأن معناه أنه يؤثر))... ليون
لم تحزر سيدي الكريم، ليس هناك مياه راكدة وانت حركتها، بل انا من وضحت للقراء مضار المياه الآسنة.
اما عن التسمية في كتاب المطران جاك اسحق، فهو لم يقصد تسمية كنيسة المشرق بهذا الأسم، وإنما يقصد الطقس هو للكنيستين الآثورية والكلدانية، لو هذي همين فاتتك؟
اما عن التسمية السريانية للغتنا الأم الكلدانية، فأرجوا ان لا تأخذها محمل الجد، لأن التسميات تعددت والكل تحاول إيجاد اي تسمية او استخدام التي شاعت لفترة من الزمن في عهد النظام السابق وهي من انجازات بهنام ابو الصوف واقصد السريانية.
حقيقة لا يمكننا ان نعترف بأي تسمية حتى يقر عليها مؤتمراً خاصاً يجمع الكنائس السبعة الكلدانية والسريانية الكاثوليكية والأرثذوكسية  والأثوريتين والكنيسة الآشورية الكاثوليكية، والموارنة، مع علمانيين يُعتمد عليهم من كل الكنائس،  وإلى حينها فالتسمية الوحيدة الصحيحة هي الكلدانية، وخلافها وخصوصاً السريانية، خطأ عام وليس مقصود.


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سريانية أنتِ وعلى الرأس والعين
السيد وسام موميكا
ما دمتما فد اخترتما التسمية السريانية لتكون هويتكما القومية، فاحترامي لكما ولتسميتكما
صارعوا وناضلوا لتثبتوا بحق بأنكما اهلاً لهذه التسمية
متمنياً إجابتي بسطرين لا اكثر وبدون اي مراجع عن قناعاتكما بالأسم المختار؟
من اين اتت التسمية السريانية؟ ومتى سميت لغتنا بالسريانية؟


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 512
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سريانية أنتِ وعلى الرأس والعين
السيد وسام موميكا
ما دمتما فد اخترتما التسمية السريانية لتكون هويتكما القومية، فاحترامي لكما ولتسميتكما
صارعوا وناضلوا لتثبتوا بحق بأنكما اهلاً لهذه التسمية
متمنياً إجابتي بسطرين لا اكثر وبدون اي مراجع عن قناعاتكما بالأسم المختار؟
من اين اتت التسمية السريانية؟ ومتى سميت لغتنا بالسريانية؟

سيد زيد لااعلم هل جوابك كان على وسام موميكا ام على سريانية أنا !!!؟
ومن جهة مهمة جداً فها انت تتهرب من الإجابة على وثائقنا التي تثبت أنه لاوجود للكلدان والآشوريين في وثائق باباوات الفاتيكان .
أما نحن السريان الآراميون فلسنا بحاحة لأثبات أنفسنا أو بالأحرى وجودنا لأننا موجودون بلغتنا وثقافتنا وحضارتنا ومدننا الكبيرة الممتلئة بشعوبنا فأكبر مدن وقرى محافظة الموصل هي سريانية آرامية كما لاتنسى بأن للسريان الآراميون وطن يسمى بإسمهم ..هل تستطيع أن تأتي لنا بوطن يشير إليه للكلدان او لأشقائكم الآشوريين !؟
الجواب لايوجد وطن او بلد يشير به للكلدوآشوريين !!؟
ومن اهم النقاط التي كنا قد طرحناها سابقاً أنا شخصياً وزميلي الباحث موفق نيسكو والتي تفضح بحوث وكتب أصدرها بطرككم المتكلدن لويس ساكو عندما كان كاهناً ومن ثم عندما أصبح مطراناً حيث ان جميع بحوثهِ وإصداراتهِ كانت حول آبائكم السريان ..فماذا تقول عن هذا الأمر ياصديقي !!؟

ارجوا منك ان تجاوب على هذه التساؤلات المطروحة والتي طرحناها سابقاً على أشقائك القومجية الكلدان ولكن دون جدوى وكالعادة تتهربون من الأجوبة لتمجيد البطرك ساكو الذي ضحك على ذقون بعض القومجية الكلدان وإنخدعوا برابطتهِ الكلدانية المتأشورة  ، هذه الرابطة أُسِسَت كي تربطون بها او ترتبطون بها لتبتعدوا عن الصراع الكلداني الآشوري الذي كان ولايزال مستمراً على منابر شعبنا الإلكترونية !

اكتفي بهذا القدر وإن سنحت الفرصة لي بالإجابة مرة اخرى فسوف اقوم بذلك ..

تحية
ميلاد مجيد وكل عام وانتم بألف خير

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 512
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عفواً عزيزي زيد فقد نسيت أن أدرج لجنابكم صورة الغلاف لكتاب (آباؤنا السريان ) من تأليف المطران السابق والبطرك الحالي لويس ساكو حيث وضِع على صورة الغلاف هذهِ الجملة الهامة جداً والتي تقول فيها :
( عودوا إلى جذوركم وإشربوا الماء من ينابيعكم ) وأضيف إليها ياكلدان وياآشوريين .



تحياتي


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتاب (العراق في عهد المغول الايلخانيين 656_1258م)..
مقتبسات من #الفصل_ال16_المسيحيون_ص182..
..وان ملوك الفرس اخذوا باضطهادها( الديانة المسيحية) في القرون التالية وتغليب المجوسية عليها ولكن دون جدوى حتى انها صارت دين اكثرية السكان بالرغم من النزاعات الداخلية والاضطهادات الخارجية ومن اسباب ذلك الحماس الديني الذي كان يتحلى به رؤسائها والمجامع الكنسية التي كان يعقدها البطاركة لحل الخلافات وتوحيد الراي واتخاذ سياسة حكيمة مع ملوك الفرس.
وفتح المدارس الدينية في كل مدينة وقرية #لتعليم_اللغة_الكلدانية والعلوم الدينية المسيحية....
وكانت لغة المسيحيين الجنسية والطقسية هي #الكلدانية التي يقال لها الارامية ايضا
وكانت لغة اغلب السكان ايام #الكلدانيين والفرس ..



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1609
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي وسام موميكا المحترم
بعد التحية

اذا كانت مشاكلك انت ومشاكل الحاقد على الكلدان والاشوريين تدفعانكما على الغاء الاخر من الكلدان  والاشورين  وتتصرفان كاعداء لنفسيكما اولا وأعداء حقيقيين  للكلدان السريان الاشوريين وهذا لا يدل الا من باع نفسه بجاهليته للأعداء فهو عميل حقيقي وانه قبض الثمن مسبقا لعمالته فهذا لا يمنع الاخريين من قول الحق وان يطلب منكما المزيد من الدلاءل حول من هم السريان وتاريخهم وحضارتهم وتواجدهم التاريخي فهم ليسوا الا طائفة من الاشورين والكلدان ولا يملكون لغة بل ان لغتهم المزعومة ما هي الا لهجة مشتقة من اللغة الارامية اسوة بباقي اللهجات في اللغات الأخرى.
تعليقا على كتب المطارنه فتلك الكتب حالها حال العشرات بل المئات من المقالات التي لا تقدم و لا تؤخر  ما لم تتعزز بالدلائل التاريخية فتبقى مجرد مقالات حالها حال ما ينشر من مقالات يومية  هنا وهناك واعلم ان جل المطارنه الشرقين أناس عاطفين وليسوا رجال بحث وعلم ولا يجدون البحث في التاريخ فهم حاولوا جمع شتاتنا وشملنا باسم المسيح عسى ان نتوحد بل لا يمكن ان نتوحد عندما نجد واحدا مثلك ومثل العدو موفق نيسكو الذي لا اقبل انا اذا كنت صاحب القرار ان نقف معكم لانني لا اعتبركما الا أعداء حقيقيين هذا ما يجب ان تعلمه و لا اتشرف ان أكون شعبا واحدا مع من يقف عدوا ضد الكلدان السريان الاشورين ويبيع نفسه للاعداء ويفتخر بتاريخ قتلة شعبي ويمجد سيفهم الذي حصد أرواح شعبنا المسالم الف لعنة على كل عميل يفتخر باسيف الذي كسره السيد المسيح واهان حامله وادان فعله.
انا اطالبك بان تعرف السريان وحضارتهم وتواجدهم و مواقعهم التاريخية المكتشفة
اسف على قسوة ردي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليس هناك قومية اسمها السريانية لكي يكون هناك لغة سريانية والسريانية كمصطلح اطلق وعرف للناس بعد اجمع مثقفو شعبنا على هذه التسمية في العام 1974 عندما منحت حكومة احمد حسن البكر الحقوق الثقافية للناطقين بالغة الكلدانية الاشورية و قلنا لنطلق عليها السريانية ولكن في حقيقة الامر تعد السريانية احدي مشتقات اللغة الآرامية وهي الكلدانية وهم أساس الحضارة
ليس هناك مصادر دينية ولا تاريخية ولا بحوث علمية تقول انه هناك لغة اسمها السريانية بل اللهجة السريانية قد تكون اكثر اقبال ومعقولية.
فالسيد المسيح له كل المجد لم يتكلم السريانية بل (الآرامية القديمة) وليس هناك مصدر يؤكد ان اللهجة التي تكلم بها السيد المسيح تشبه اللهجة التي تشبه عند الكلدان الاشوريين الذين يطلقون على انفسهم بالسريان.
لذا ان كل ما يقوله الكلدان والأشوريين الذين اسموا انفسهم بالسريان محض ادعاء
 
الأخ وليد حنا بيداويد
ميلاد مجيد وكل عام وانت والعائلة بالف خير
ما تفضلت به صحيح برمته، في الوقت نفسه مهم جداً ان نحترم قناعة الآخرين
المهم عدم الألغاء
على قول المثل : اول ما شطح نطح
إخوتنا القوميون السريان بعدهم (لحيميين) مصارلهم كم اشهر يدعون القومية ومع هذا الغوا الكل ...ههههه


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد المحترم
من المعروف ان كاتب الموضوع يجيب على اسئلة القراء وليس ان يسال القراء" وفي احسن الاحوال يرد على اسئلة القراء ثم لا باس ان يسالهم  وهذا ما لم تستطيع فعله

 اخر من يحق له السوال عن السريان هو انتم الكلدان وخاصة شخص مثلك يعتز بالكنيسة الكاثوليكية التي تؤمن """بعصمة البابا""" والبابوات يقولون انتم سريان في كل شي جنسا ولغة وطقسا وتقليد  الخ
المفروض تقول نعم ثم تسال ان كنت لا تعرف"" انا كسرياني لا اعرف من هم السريان رجاء اريد ان اعرف؟
 او لا تقبل ما يقوله البابوات وتنسحب من الكنيسة الكاثوليكية فورا

مع ذلك كنا سنجيب على سواليك متى ورد اسم السريان ومن اين اتى ولكن اجلنا الاجابة لبعد 48 ساعة وهي حاضرة مجرد كتابتها مع وثائق من قبل الميلاد من الكتاب المقدس والتاريخ
وسبب تاجيلنا هو نريد ان نوجه لك سؤالين لنرى هل لديك الشجاعة ان تجيب وهل انت كاتب فعلا ام هاوي وهل تحترم الحقيقة والتاريخ واقوال ابائك ام لا"" فما الفائدة من الرد على هكذا امة وكتاب بحقائق ووثائق؟ ولن يكون ردنا على اسئلتك اكثر من وثائق" فلماذا تسال؟ ونرجو إن يكون ردك على سوالينا واضح ومختصر وبدون لف ودوران
وسبب الاجابة عليك بعد 48 ساعة لكي لا تعتقد اننا لا نستطيع الرد عليك والفرق بسيط جدا
 إن رديت واحترمت الحقيقة والتاريخ وما قاله ابائك واقتنعنا بردك سنرد بالسيد زيد المحترم
ان لم ترد او رديت وتهربت ولم نقتنع بردك سنرد لكن بدون أي اسم
 
قبل السوالين مقدمة بسيطة
اولا انت كانسان لا اعرف شهادتك العلمية ولكن اكيد انت متعلم الى حد ما"" وثانيا انت كانسان عندك ضمير بغض النظر عن دينك لان الضمير ولد قبل الاديان واني ارى ان المسيحية لا تلعب دورا في طرح كثير من الاشوريون والكلدان للامور وانت منهم ونحن لا نتحدث عن شخص واحد او عبارة عابرة فقد قدم لك السريان مئات الوثائق من الاف السنين قسم قبل الميلاد ومن الكتاب المقدس والقسم الاكبر بعد الميلاد ومن ابائهم وعلمائهم وبلغتهم ومن كنيستك تقول بشكل اوضح من الشمس انكم امة سريانية ولغة سريانية وطقس سرياني""  وهذه الثائق هي جزء بسيط من ملايين الوثائق المنتشرة في العالم"" وامتك المزعومة فيها قراء ومنهم انت قروها""

السولان هما
الاول""" حتى لو انكرت على بابوات رومة قولهم انكم سريان وانسحبتم من كنيسة روما""
 علميا وليس مسيحيا ولا كلدنيا ولا كاثوليكيا "" هل تعترف بما ورد في تلك الوثائق واقوال ابائك" ام لا؟
الثاني""" "" بعد قراءة تلك الوثائق ياتي اكثر شخص من جماعتك ويقول إن اسم اللغة السريانية سنة  1974
 فحسب ضميرك وعلميا وليس حسب مسيحيتك" هل ذاك صحيح" وهل فعلا هذه الامة ناضجة وتناقش بعلمية ام مهزلة""" وهل الامة التي فيها مثل هؤلاء تستحق إن يرد احد عليها"؟؟

للعلم إن المسلمين أثقف من الاشوريون والكلدان بالف مرة وهذا هو سبب قوتهم"" لاحظ زكريا بطرس"" 95 بالمية من المسلمين لا ينكرون ما جاء في قرانهم واحاديثهم وكتبهم ويحترمونه احتراما كبيرا :: قد يحاولون التبرير والألتفاف والتملص ..الخ ولكن لا يمكن لشخص مسلم واحد إن ينكر ما قاله ابائه

ملاحظة اخيرة لك ""لا يجب إن تعتقد مطلقا اني اكتب لك حبا بشخصك او احتراما لموضوعك فمن يقرا مقدمة توما اودو وكل الوثائق المدرجة ولا يقتنع لا يستحق التعليق او الرد
هدف كتابتنا هو انه أي شخص بسيط جدا وغريب عندما يلاحظ هذه الوثائق التي تعود للقرون الاولى ومن اباء كنيسة ثم ياتي من يقول  من نفس الكنيسة إن اسم السريان واللغة السريانية هي من سنة 1974م
 فهذا القول لوحده هو هدفنا فالمثقف البسيط والغريب سيعلم مدى هشاشة موقفكم المضحك
إذا لم يعرف او يسمع احد بمسالة معينة او اسم كالسريان او العرب او الاكراد..الخ  هذه مشكلته لانه لا يعلم والجهل ليس عيبا
اما عندما تقدم له البينات ولا يعترف بالحقيفة الناصعة فيصبح جاهل ومضحكة 
لقد فضحناكم بين الاخرين فالناس ليسوا سذج كما تعتقد وليس كل الناس هم موقع عينكاوا" وكم اسم فيه""
الان بدا الكثير يعرف حقيقتكم من خلال اسلوبنا الموثق""
 لقد وقعتم في فخ لن يستطيع نبوخذ نصر واشور بانيبال اخراجكم منه""" كل الدنيا بدأت تعرف من انتم وسياتي اليوم التي ستسعمل هذا المعلومات والوثائق ولن يفيدكم لا اشور باتيبال ولا نبوخذ نصر!!!!!!!!
شخصان سريانيان فقط قلبوا الدنيا على الاشوريين الكلدان وغربلوهم بغربال اقل من ا ملم علما إن موقع عينكاوا يعاديهم وقد ابقاهم ليعطي صورة للاخرين انه عادل
 فاياك يا سيد زيد إن تعتقد اننا نكتب لك اختراما لموضوعك
 نحن نختار بعض المقالات المعينة من موقع عينكاوا لكي يرى القراء تعليقاتنا على الصفحة الرئيسة وهذا لا يعني اننا نحتاج لشهرة ولكن لكي نثبت لكم ولمشرف  عينكاوا اننا مناضلين اشداء وانكم ضعفاء وعنصريين وننقل ذلك لشعبنا السرياني ليعرفوا حقيقتكم ونخلص منكم




غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
    • مشاهدة الملف الشخصي
سريانية أنا المحترمة
ايامكم سعيدة ورأس السنة مباركة لسريانيتكم
بعد الاستئذان من حضرتك يا سيد زيد ميشو المحترم
أنا لحد الان لأ اعرف كيف تصفين نفسك بالسريانية هل من انتماءك الشخصي الي جغرافية سوريا البلد باللغة الانكليزية لكي اوضحها لكم بالغة الانكليزية لنصل الي الحقيقة وعندما نبعد اللغة العربية اليوم من هذا الانتماء .
Syria =   Syrian
أما السريانية الاشورية التي اتت التسمية السريان منها بعد حذف الالف من بدايتها كما في الكتابة الانكليزية  كالاتي :-
 Assyrian  = Syrian
لذلك عندما تطابق بين الانتساب الي جعرافية سوريا باللغة الانكليزية صارت الكلمة الي سريان ، واسيريان الانتساب القومي تحول الي سريان ايضا ، والان اختاري ما يناسبكم منها ، والتاريخ لا يهز شعرة له من قبلكم .
وامهلك مدة اكثر من 48 ساعة لاجابة على السؤال ، ولكن مع الرجاء الاجابة بكل وضوح تاريخي مصداقي ، ومن غير الجواب نعتبر كل تاريخ السرياني المغتصب بالشر منن قبلكم يميحكم من اسمه ما عدا سريان باللغة الغربية بالانتماء الجغراقي له لمن هو سوري الجنسية فقط ومن المسيحيين ايضا  ، لان حتى العربي أو الكردي أو أي مسلم ذو جنسية سوريا عندما يسأل من أي بلد انت ، باللغة الانكليزية يجيب أنا سرياني أي سوري .
على وجه العموم نعلمكم ، لا يهمنا ما سطرتي بين سطوركم المهمشة بالذل ليعود لنا أم هو منك مصدره عليكم يعود ، الله يسامحكم على هكذا بشر في عينه القبح  نار متهججة وفي افكاره الحاقدة نكران للجميل ، عندما نطلب الجواب أو نطرح الاسئلة لكم نراكم تختفون من ساحة الكتابة في كهوف الاشوريين الجبليين النساطرة السريان ، وعندما نقدم لكم الطيبة لأرضاء ضميرنا معا ، تظهر قوتكم ، أن كنتم قادرين على منازلة حقنا في الحياة القومية أو الايمانية أن كنت أنت فقط أو معكم من الاشخاص الذين تتوكليهم لدفاع عن السريان ، فأنا مستعد لوحدي الاجابة والمقاومة للحق الي اخر نفس لي معكم  وفعلتها مع عباقرتكم سابقا واختفوا الان من هذا الساحة ، هذا هو استحقاق الحق فقط ولا غيره .
وأن كنت أنت من السريان ولم تعرفي من أنت ومن هم السريان ، أنا بمختصر مفيد هناك جواب واضح ملموم على هذا الرابط ، اقرئيها وافهمي منها أي من السريان انت .
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,862049.0.html
أنا ايضا انتظر جواب السيد زيد ميشو أو من ينوب عنه لاجابة على سؤالكم وضمن المدة التي حدد بينكم ، وانتظر ايضا منكم لمعرفة جواب على سؤال صاحب المقال ، وبعدها ابين رأي معكم ، أنا احترم وثائق الكنائس جميعها واضعها على رأسي وهي رفعة الرأس بها لانهم أي رجال الدين يمدحون كل الاقوام بالتساوي ولأ يفرقون بينهم لان هو ايمانهم وبالاخص رجال الدين قبل قرن الحادي والعشرون ، لبرائتهم وابراريتهم كانوا يكتبون لتلبية الرأي العام السائد كل ضمن كنيسته بتجرد عن الأساءة بعضهم عن الاخرين ، ولكن لكل قاعدة شواذ ، وهي موجودة فقط في كنيستكم الايمانية . 
سؤال لكم { ولا يشمل رجال الدين لكنيسة انطاكية الاصلية ثم اليعقوبية بعدها والان السريانية ( وكلها كنيسة ألام لنا ) } هل ظهر رجل سرياني مثقف وعلمي واديب وعالم وتاريخي .. والخ ترك لكم وثقية مدنية سريانية لنعتز بها ؟ أن وجدت ونحن لأ علم بها اظهريها  كما تعملون مع وثائق رجال الدين من كل الكنائس ، لا تقولي لي سؤالك بايخ ما يحتاج الي الجواب ، بشجاعتكم اجيبوا وليس بتهربكم من الحقيقة .
حقيقة اقول لكم ومن اشترك في ترجمة قاموس المطران مار توما اودو ووردت في سطورها كلمة سريان في وقتها بالاصرار اقولها والمدح له رافعا صوتي عاليا كان يقصد بها الاشوريون وهذا هو مصداقيتي التاريخية لها والذي لا يرضى بها هنا قريب من منطقة التي عاش فيها مار توما اودو بحيرة مالحة جدا ليسبح فيها لتنضف جمسه بماءها المالح .
نحن لم نقول يوما للمسلم كونه غير مثقف ، وأنما البشرية كل شخصية منها لها خصلتها من مزاولة التثقيف كما هبه الرب له ، وهو جوابي لكم ، التميز في ثقافة البشر هو موجة غضب لمن لأ يملكها ويظهرها بالطرق الغير السليمة في مسيرة هذا الكون ، الطعن بالثقافة للاشوريين هو الخوف منهم ومن حقائقهم وبث روح الكراهية بين الطرفين ، والرب لأ يقدر أن تحصدوا  حصيلة الكراهية لنا لانكم ستكنون في مقدمة هذه الكراهية وحصادكم يسلم لكم المنجل المكسور ورقابكم تحصد قبل افعالكم ، وهذا ما لأ نريد لاحد من يكون ، أنت خاطئة لان المسلم يقول للاشوري لا مثقف بعدكم في هذا الكون ، وهنا اساسه التلامس بين الاطراف والاطراء في فهم الانتساب ، وسمعتها من عدة اشخاص ونساء ، وكانوا يتمنون أن يملكون الحرية في اختيار لثقافتنا والتمسك بها ، واعرفوا الغاية إن كانت لكم القدرة على تفهم هذه اللياقة الثقافية في تفسيرها كاللبيب .
أنا اعتقد أن شخص بسيط وغريب أن قال لكم أن اللغة السريانية هي من سنة 1974 ويكون خوفكم وفزعكم منه بهذا القدر ، فكيف أن كان مثقف وواعي ومن اهل البيت ، هل يتهدم بيتكم السرياني على رأسكم وتسلم الهشاشة بيدكم الميمونة ، لذلك تكتبون لتمرير مثل هذه القضايا العصيبة لكم امام هذا البسيط والغريب ، أما أنا اقول لكم أن السريانية ولغتها ظهرت في الكون على يد الاغريق اليونانيين منذ سنة ما بعد 300 ق.م وهو مصداقيتي التاريخية لها ،، ومنهج تدوليها كهوية لكنيسة الانطاكية لبعدها عن الوثنية كان امر داخلي ، وخارجها سلم بيد من لا يستحق اسمها ولأ شهرتها لذلك رجال الدين الذين لكم منهم مليون وثقية جميعها والتي من غير الايمانية انقعيها ورشيها على قبر لمن كتبها ورجعيها له ليتمكن غيره مستقبلآ من أن يقنع ويهتدي الاخر الي حقيقتها من صميم تسميتها الاصلية والتاريخية .
الملكان نبوخذنصر واشور بانيبال اعطوكم ارواحهم وهم ينتظرون يوم الحساب امام الرب حالهم كبشر هي متساوية مع كل البشر قبل المسيحية ، هم اجدادنا ونحن احفادهم ، نعمل لدنيانا كما المسيحية اليوم صار مرشدتنا ، هكذا ننتظر منكم مقابل هذا الايمان أن تظهروه لنا ، لان في النفاق عيب شراني ومستهة مخجل لانه سيلاحقكم طول عمركم الناكر للجميل .   
نعم هؤلاء الشخصان السريانيان غربلونا كما وصفتي الموقف لهم ولنا ، ولكن نحن اصبحنا صافين متجانسين تحت الغربال ، وبعدها نحن ميزناهم عن الاخرين ، وما تبقى على اسلأك الغربال هم انفسهم أي قشر متعفن ، هل تعرفين ما قمنا به معهم مدينا يدينا على هذا القشر ورميناه في النار الابدية ليضيئ لغيرهم طريقهم .
اوشانا يوخنا



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كلدانايا
احمل ما نقلته لنا من معلومات... لا املك اي تعليق او إضافة سوى ان اقول: عيب وعيب على من يقرأ تلك الحقائق ويرفضهااو يأتي بغيرها تدليساً للحقيقة
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
منذ صغرنا قرائنا أن الكلدان والاشورييون استعملوا الحرف الارامي ولغته لسهولة الكتابة واللفظ وهذا ليس معناه انهم اراميون فليس جميع الناطقين بالانكليزية انكليز. اما السريانية فلم نسمع بها الا بعد السبعينيات. إذا كان هناك شئ اسمه الحضارة السريانية. فاشيروا لنا الى معلم أو مدينة بناها السريان أو اسم ملك سرياني. بالمناسبة الاراميون ينكرون انهم سريان بل يفضلون ان يسموا اراميون. اقرؤا حيثيات الاحزاب والمنظمات الارامية.
الأخ بنيامين توما
من حق أي مجموعة ان تختار الأسم الذي يناسب قناعتها، والمحترم هو الذي يحترم وجود الآخرين، حتى وإن كنا متأكدين من عدم وجود شيء إسمه سرياني عبر التاريخ، لكن علينا ان نحترم وجود من ينسب نفسه لهاان كان يحترم وجود الأأصل منه
تحياتي
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 96
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد موميكا والسريانية
اين هو موقعكم بعد ان تقرأ ادناه
Ms Attiya Gamri, a former member of a Dutch provincial parliament, is the current president of the Assyrian Confederation of Europe.Brussels (AINA) -- The Assyrian Confederation of Europe (ACE) has been granted official status as an international non-governmental organisation (NGO) by the Belgian Ministry of Justice.

The status was granted after a six month review by officials in Brussels, home to numerous NGOs. ACE will headquartered in Brussels
.


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1609
    • مشاهدة الملف الشخصي
  السيد زيد ميشو المحترم

سبق و قلت وكتبت لك ان اسمي هو (وليد حنا بيداويد) حنا وليس يوحنا كما كتبته فانا عندي حساسية كبيرة وعالية من هذا الاسم اذثر من حليب ال\ي يحتوي على اللاكتوز.. فالاسم الذي كتبته يسئ الى شخصى والعائلة
ارجو تصحيحه فورا مع الانتباه في المرات القادمة اكون لك شاكر جدا



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وليد حنا بيداويد
تم التصحيح مع الاعتذار

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا
بالحقيقة أنا امارس الكتابة وافكاري المطروحة تخرج من قناعة تامة، لكني لست من النوع الذي يبحث كثيراً في التاريخ ويقتبس ويلصق.
لذا لا اجد نفسي مضطراً بالأجابة على اسئلة الأخوة السريان الذي لم يخجل واحداً منهم ان يسمي نفسه سريانية أنا (مؤنث) وجوابة في المذكر:
 (انا كسرياني لا اعرف من هم السريان رجاء اريد ان اعرف؟).
بكل الأحوال، السريان إخوة لي وهم ليسوا هدف على الأطلاق، لذا لا اريد ان ادخل في مجادلات بسبب ثلاثة مدلسين. فهم لن يقدموا او يأخروا، وتأثيرهم صفر على السريان قبل غيرهم
لذا فليغردوا من قوقعتهم كيفما يشاءون ، فلا وجود آذان تصفي لهم.



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ابو سوسو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذ زيد
انت متناقض للمرة الثانية
 اذا لا تريد ان تعرف من هم السريان و لا تعرف في التاريخ
اذن لماذا تسال من هم السريان هذا تناقض!!!
ولماذا تسل السريان ولا تسال روما التي تسميك سريان؟؟؟
مع احترامنا للسيدة سريانية  التي اعرفها في غرف البلك تولك بنفس الاسم هي والسيدة بنت السريان
وهما اقوى من بعض كتاب ذكور
اذا  كنت كذكر لا تسطيع ان ترد على النساء فكيف سترد على الرجال
هناك ذكور مطران كلداني وقسيس يكتب في مواقع باسم مؤنث وريما اكبر من مطران واعلم عند الله
ناصر سعيد عبدي