غواتيمالا تخالف قرارا أمميا بنقل سفارتها إلى القدس


المحرر موضوع: غواتيمالا تخالف قرارا أمميا بنقل سفارتها إلى القدس  (زيارة 544 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22075
    • مشاهدة الملف الشخصي
غواتيمالا تخالف قرارا أمميا بنقل سفارتها إلى القدس
سلطات غواتيمالا تتحدى قرارا أمميا يطالب جميع الدول بالامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدنية القدس واعتبار المسألة من قضايا الوضع النهائي.
العرب/ عنكاوا كوم  [نُشر في 2017/12/27]

جيمي موراليس قرر نقل سفارة بلاده في اسرائيل من تل أبيب الى القدس
غواتيمالا تعتبر قرار نقل سفارتها إلى القدس "سيادي"


غواتيمالا- أكدّت غواتيمالا الثلاثاء أن قرارها نقل سفارتها من تل أبيب الى القدس اقتداء بالولايات المتحدة هو قرار "سيادي" لا ينبغي ان يؤثر على علاقاتها بأي دولة اخرى.

وقالت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا خويل خلال مؤتمر صحافي ان هذه "مسائل تتعلق بالسياسة الخارجية لغواتيمالا وهي قرارات سيادية".

واضافت "بأي حال، نحن مهتمون بالتحدث الى الدول التي تنظر الى الامر على هذا النحو، لكني اعتقد انه لا ينبغي ان تكون هناك اي مشكلة مع الدول الاخرى".

وكان رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أعلن الأحد ان بلاده ستنقل سفارتها في اسرائيل من تل أبيب الى القدس.

لتصبح بذلك غواتيمالا اول بلد في العالم يحذو حذو الولايات المتحدة بقرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية اليها.

وخالفت غواتيمالا بذلك قرار الأمم المتحدة، الصادر الخميس الماضي، الذي أكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما تضمن القرار الأممي مُطالبة جميع الدول "أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملًا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980".

وغواتيمالا هي دولة في أميركا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادي إلى الجنوب الغربي، بتعداد سكاني يقدر بحوالي 15.8 مليون نسمة، وهي الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في المنطقة.

وكانت من ضمن تسع دول فقط عارضت القرار الأممي المذكور الذي أقر بأغلبية 128 دولة.وكتب موراليس على صفحته في موقع فيسبوك اثر محادثة اجراها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان "احد المواضيع الاكثر أهمية كان عودة سفارة غواتيمالا الى القدس لهذا السبب انا اعلمكم بأني اصدرت تعليمات الى وزارة الخارجية لتبدأ التنسيق الخاص اللازم لتحقيق ذلك".

وردت وزارة الخارجية الفلسطينية بالقول ان قرار غواتيمالا "مخزٍ ومخالف للقانون"، في حين رحب به رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وفي مؤتمرها الصحافي اكدت خويل انها لم تتلق حتى الآن اي اتصال هاتفي "من اي سفير بشأن هذه المسألة". واضافت "ما نقوم به هو اعادة سفارتنا من تل ابيب الى القدس حيث كانت لسنوات عديدة".

لكن الوزيرة لفتت الى انها لا تعلم متى سيتم فعليا نقل سفارة غواتيمالا الى القدس. وقالت "ليس لدي تقدير زمني لهذه الخطوة، لكني لا اقول انها ستحصل غدا".

وشددت خويل على انها لا تعتقد ان العالم العربي سيرد على قرار غواتيمالا بمقاطعتها اقتصاديا، وهو اجراء سبق وأن لجأت اليه الدول العربية لارغام هذا البلد على التراجع عن قرار مماثل قبل عقدين ونيف.

وكان رئيس غواتيمالا السابق راميرو دي ليون كاربيو (حكم بين 1993 و1996) امر بنقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، لكنه سرعان ما تراجع عن قراره بعدما اغلقت الدول الاسلامية اسواقها امام البضائع الغواتيمالية، علما بأن هذا البلد هو المنتج الاول في العالم للهال.

وتتواصل اسرائيل "مع عشر دول على الاقل" لتنقل سفاراتها الى القدس بعد قرار واشنطن الاعتراف بالمدينة عاصمة للدولة العبرية.

وقالت نائبة وزير الخارجية الاسرائيلي تسيبي هوتوفلي "نحن على اتصال بعشر دول على الاقل بعضها في اوروبا" لتنقل سفاراتها من تل ابيب الى القدس.

ولم تكشف المسؤولة الاسرائيلية اسماء الدول التي قد تتخذ هذه الخطوة، مكتفية بالقول ان "اعلان ترامب سيخلق تيارا لم نر حتى الان سوى مقدماته".

واوردت الاذاعة العامة نقلا عن مصادر دبلوماسية اسرائيلية ان هندوراس والفيليبين ورومانيا وجنوب السودان بين الدول الذي قد تتخذ هذه الخطوة.

لكنها اوضحت ان الامر يقتصر حاليا على اتصالات ولا يشمل مفاوضات ملموسة لنقل سفارات هذه الدول الى القدس في موعد وشيك.



غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 11674
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

ستتوالى دول العالم ينقل سفاراتها
الى القدس ، وحكام العرب [ المتعصبون ]
يتفرجون من دون ان يُحرّكوا ـ سـاكن ـ ! .