يوميات دنماركية 93


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 93  (زيارة 141 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 93
« في: 18:36 29/12/2017 »

يوميات دنماركية 93

1- اقتراح المواطن :
أقر البرلمان الدنماركي يوم 19 كانون الأول 2017 ، وبمشاركة من كافة أحزاب البرلمان ، قانون جديد تحت اسم (اقتراح مواطن ) يتيح لأي مواطن أو منظمة ، وبتأييد من خمسين ألف مواطن ، تقديم مقترح قانون لدراسته واقراره ، في  حال حصول المقترح على أغلبية ، من قبل البرلمان الدنماركي . السيد ماس كريستنسن سكرتير عام منظمة السلام الأخضر في شمال اوربا رحب بالفكرة لأنها ستساعد على اثارة النقاش داخل المجتمع ومن خلال رؤية ديمقراطية فهي فكرة جيدة ، فيما اشارت عضو البرلمان عن حزب المحافظين السيدة ميتا ايبلكورد انها تأمل ان يؤدي القانون الى الزام البرلمان الدنماركي لمناقشة بعض المواضيع الصعبة مثل السماح بالموت الرحيم للمرضى وكبار السن ، فهذه اسئلة ذات طابع اخلاقي يختلف عليها اعضاء الحزب الواحد . القانون حظى باجماع الحاضرين دون صوت معترض أو متحفظ .
 
2- اعتذار الملكة :
أرسلت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية رسالة اعتذار شخصية الى 76 مواطن دنماركي كان من المفروض ان تقابلهم في لقاء مشترك كونهم قدموا خدمات اضافية للمجتمع الدنماركي . رسالة الاعتذار بسبب عدم تمكنها من الحضور الى هذا اللقاء المقرر يوم 11 كانون الأول ن وذلك لسوء الأحوال الجوية ومرور عاصفة ثلجية منعتها من العودة من لندن وقضت وقت الانتظار في مطار هيثرو الدولي ، وكذلك بسبب عدم وجود ولي العهد الأمير فريذرك في الدنمارك ليقوم بدورها نيابة . احد الذين استلموا الرسالة هو السيد جون كادن البالغ 81 عاماً والحاصل على ميدالية ملكية لعمله المتواصل لمدة خمسين عام في مدارس (اف او اف) قال ان ارسال رسالة شخصية من الملكة هي الطريقة الصحيحة للتعبير عن الأسف العميق وانه يقبل الاعتذار ، مضيفا انها كتبت "عزيزي جون كادن" وانها "تأمل ان تتاح فرصة للقاء في العام المقبل" .

3- نفاذ تذاكر العام المقبل :
أعلنت ادارة (مهرجان الجمال) السنوي في مدينة سكانبورغ  عن نفاذ تذاكر المهرجان المزمع اقامته في الفترة من 5 الى 12 من شهر آب للعام المقبل ، بعد بدء البيع يوم 13 كانون الأول بساعة ونصف فقط عبر موقع المهرجان على الانترنت . المتحدث باسم المهرجان السيد باول بوندو قال : انه شيء مفرح ان نعلن هذا العام ايضاً نفاذ التذاكر في أول يوم للبيع ، وبسعر اعلى من العام الحالي بمقدار 300 كرونة دنماركية ، مضيفاً ان ادارة المهرجان رفعت ميزانية قسم الموسيقى بخمسين مليون دولار لجذب  فنانين عالمين للمشاركة ، وهذا يفسر اهتمام الجمهور بالمهرجان ، الذي سيحضره العام المقبل 27 الف من الضيوف لمدة اسبوع إضافة الى 20 الف ضيف موزعين على خمسة ايام .

حكمة اقبال
29 كانون الأول 2017

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .