لمحه من تأريخ وتراث برطلي كما ورد في احدى الصحف السريانية سنة 1928


المحرر موضوع: لمحه من تأريخ وتراث برطلي كما ورد في احدى الصحف السريانية سنة 1928  (زيارة 779 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فيليب هداي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    لمحه من تأريخ وتراث برطلي كما سجلته احدى الصحف السريانيه سنة 1928
بدأ اتوجه بجزيل والشكر والعرفان الى حضرة الخال العزيز الخوري بطرس توما كاهن كنيستنا في مدينة بيرث بأستراليا لتزويدي بنسخ مصوره من مجلة الحكمه والمعلومات عن تأريخ برطلي ادامه الله ذخرا للعلم والمعرفه .
وبلدة برطلي كما يصفها (الخوري بطرس توما ) البلده الهادئه الهانئه تفاخر التأريخ برجالاتها وابداعاتهم علما وثقافه تأليفا وكتابه , امنت برطلي بالمسيحيه بعد ظهرها نورا للعالم وما يؤيد ذلك شهداء برطلي الاربعين الذين نالوا اكليل الشهاده في القرن الرابع وتخليدا لذكراهم  اقام البرطليون ديرا باسمهم يعرف بدير الاربعين شهيدا ( اربي سهذي ) وتعيد لهم الكنيسه في الخامس عشر من نيسان حسبما جاء في كلندار الاعياد السيديه وتذكارات القديسين /منشورات دائرة الدراسات السريانيه – دمشق 2014 ص102 الا ان اهالي برطلي في الوقت الحاضر يعيدون له في العاشر من اذار مع تذكار شهداء سبسطيه , ويضيف الخوري بطرس انه في سنة 1928 لم تكن تسمع في بيوت برطلي وطرقها وازقتها الا اللهجه السريانيه المعروفه بلهجة برطلي البلده السريانيه بشعبها ولغتها ولهجتها اما في الكنائس فكانت ترفع الصلوات باللغه السريانيه الفصحى والقراءات من الكتاب المقدس كانت تترجم مباشرة من الفصحى الى اللهجه البرطليه المحكيه .
                 

نشرت مجلة الحكمه في اعدادها 7, 8 , 9 لعام 1928 جملة من أخبار وحوادث برطلي في تلك السنه , ومجلة الحكمه كما جاء في الويكيبيديا مجله دينيه كانت تصدر عن دير مار مرقس للسريان في القدس وكان يحررها ( مراد فؤاد حقي ) حيث صدر العدد الاول منها يوم 1/10/ 1927 وتوقفت عن الصدور عام 1933 صدر منها (26 ) عددا ب(1662 ) صفحه وكانت تهتم بالقضايا الدينيه  و بعد هذه المقدمه يسرنا ان ننقل لكم ما سجلته مجلة الحكمه من اخبار وحوادث وتقاليد تميزت بها برطلي في استقبال البطاركه  :
1-   جاء في العددين 7و8 لشهري نيسان وايار سنة 1928 وفي الصفحه 389و390 خبر وصول قداسة البطريرك ( القديس ) مار اغناطيوس الياس الثالث الى برطلي في زياره رعويه قادما من بغديدي ( قره قوش )وكيف  قامت البلده بأيفاد (خمسين خيالا ) من ابنائها لاستقبال الزائر الكريم ومرافقة موكبه ويبدو ان هذا كان تقليدا برطليا بأمتياز لاظهار الحفاوه بالضيف , وعند وصول الموكب الى مقربه من كنيسة مار تشموني استقبل من قبل افراد الاكليروس والشمامسه وطلاب المدرسه وكلهم مرتدين حللهم الكنسيه يتقدمهم الصليب المقدس وهم يرتلون الاناشيد السريانيه , وصادف وصول قداسته الى برطلي عيد مار يوحنا بن النجارين الذي تقع اطلال  ديره في الجهه الشماليه من البلده فأقام قداسته حسب القاعده المرعيه طلبه بين اطلال جدرانه الماثله واردفها بصلاة المطر وسأل الله بحراره ان يرسل غيث رحمته على عباده ، ويتذكر اهل برطلي انه في ذلك اليوم كانت السماء صافيه ولا توجد قطعة غيم في السماء وبعد انتهاء الطلبه والصلاة تلبدت السماء بالغيوم وامطرت مطرا غزيرا فكانت فرحه عظيمه في البلده  ، كما احتفل قداسته يوم الاحد بالذبيحه الالهيه ورقى اثنين من الشمامسه الى درجه (انجيلي ) وعشرين طالبا من طلاب المدرسه الى رتبه (قورويو ) وبعد انتهاء القداس تناول طعام الفطور ثم غادر برطلي متوجها الى بلدة بعشيقه فخرج الجميع لتوديعه بمثل الحفاوه التي استقبل بها .
2-   نشرت المجله في العدد (9 ) حزيران 1928 ص448 خبر رسامة الشماس الياس متي شعيا البرطلي كاهنا لبلدة سنجار يوم 11/حزيران غربي سنة 1928 والقس الياس هو الخوري الياس شعيا الذي رقاه البطريرك افرام برصوم الى درجة الخورفسقوفوس في كنيسة مار تشموني في برطلي بتاريخ 10/ حزيران/1945 ويومذاك رقى عددا من الشمامسه الى رتبة ( قورويو ) ومن ضمنهم (الشماس بطرس توما ) الخوري بطرس حاليا
3-   وبنفس العدد (9 ) حزيران 1928 عزّت المجله كنيسة برطلي برحيل القس بهنام عن عمر ناهز (76 )عاما راعي كنسية مار تشموني في برطلي والمعروف في برطلي بأسم (قس بينو ) حيث ترأس صلاة الدفنه قداسة البطريرك مار اغناطيوس الياس الثالث وعاونه مطران الموصل مار اثناسيوس توما وكان ذلك يوم الثلاثاء الموافق 20/حزيران ش المصادف 3/تموز غ/1928 فبكته الجموع المحتشده لتوديعه اسفين على صفاته الطيبه .وختاما نشكر الخوري بطرس على هذه المعلومات ونحيّ فيه محبته لبلدته برطلي  وهذا غيض من فيض عن برطلي وتأريخها وتقالديها





غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 102
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فيليب هداي المحترم
نحييك على غيرتك السريانية ونتمنى ان تكون مقالاتنا  واعتزازنا بامتنا السريانية منشورة في مواقعنا السريانية حصرا ولا يهمنا الاخرين كما جاء في تعليق الاستاذ موفق نيسكو على مقالتك في موقع برطلة
http://baretly.net/index.php?topic=70962.0
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى



غير متصل فيليب هداي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس بهنام موسى المحترم
شكرا على تفاعلك مع منشورنا ونحن دائماً ننشر مقالاتنا في موقع برطلي الذي يعتبر احد المواقع السريانية بالاضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي التي تهتم بالشأن السرياني . تقبل تحياتي



binjamin toma

  • زائر
بهنام موسى يا ريتك تكون اول الآخذين بنصيحة صاحبكم نيسكو وكذلك ثالثكم موميكا. وكما يقول المثل اضوي واجفينا شرك.السيد فيليب هداي ارجوا ان لاتتاثر بأفكار الفرسان الثلاثة. أن السريان وتاريخهم وثقافتهم فخر لكل اشوري وكلداني وانتم إخوة لنا وتاج راسنا.كل عام وانتم بالف خير.