إعلاميات وناشطات يطالبن بمصادقة الحكومة العراقية على الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان..


المحرر موضوع: إعلاميات وناشطات يطالبن بمصادقة الحكومة العراقية على الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان..  (زيارة 435 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5756
    • مشاهدة الملف الشخصي
إعلاميات وناشطات يطالبن بمصادقة الحكومة العراقية على الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان..
بغداد: iwjf
تحت شعار "حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان"، عقد منتدى الإعلاميات العراقيات، مؤتمراً ببغداد، أختتم فيه انشطة مشروع شهرزاد لعام 2017.
افتتح المؤتمر الذي ادارته الدكتورة ورود ناجي، بعرض تقرير مصور يستعرض أنشطة مشروع شهرزاد خلال عام، تلاه كلمة لرئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات السيدة نبراس المعموري بينت من خلالها الانجازات التي حققها المشروع والتوصيات التي تضمنتها اوراق السياسات العامة والجهات المعنية سواء تشريعية اوتنفيذية، واشارت الى العيادة القانونية التي هي جزء من المشروع وما حققته من منجزات مهمة اضافة الى الندوات القانونية التي كان لها دور كبير في مناصرة قضايا المرأة وحقوق الانسان ومن بينها ندوات لمناقشة مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية و مشروع قانون الحد من العنف الاسري اضافة الى مشروع قانون حرية التعبير وغيرها .
تخلل المؤتمر كلمة لمديرة مشروع شهرزاد الأنسة تبارك وميض بينت فيها اهداف المشروع والجهد الاستثنائي لمنتدى الاعلاميات العراقيات لانجاز اهداف المشروع خلال مدة لم تتجاوز الثمانية أشهر، والتي ترجمت بعقد خمس ندوات انتخابية وخمس ندوات قانونية وخمسة مجاميع عمل بحثية شملت عموم العراق وبمختلف الجوانب التي تخص المدافعات عن حقوق الانسان.
ممثل مكتب اليونسكو في العراق الاستاذ ضياء السراي استعرض بدوره خلاصة اوراق المجاميع البحثية حول واقع المدافعات عن حقوق الانسان وكيفية ضمان بيئة امنة متناولا الموضوع بجوانبه الامنية والاعلامية والقانونية والاجتماعية .
اما مديرة العيادة القانونية المحامية رجاء عبد علي وضحت للحضور عمل العيادة وكيفية تقديم الاستشارات القانونية بسرية تامه، واشارت الى عدد الحالات الطالبة للمشورة خلال عام وهي 56 حالة متنوعة منها جزائية وبداءة واحوال شخصية وغيرها، واختتمت كلمتها بان المشورة المقدمة كانت للاعلاميات والناشطات وغيرهم، وقصص النجاح التي حققتها العيادة القانونية لصالح الاعلاميات والناشطات.
اختتم المؤتمر بفتح باب النقاش مع الحضور لغرض طرح الافكار وتبادل وجهات النظر بعد ان بينت رئيسة المنتدى اهم التوصيات التي يجب التركيز عليها ألا وهي ضرورة انضمام العراق الى الاعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الانسان واهمية ان تعمل مفوضية حقوق الانسان على تشريع قانون يضمن حماية وسلامة المدافعين والمدافعات .
يذكر ان المؤتمر عقد ضمن انشطة مشروع شهرزاد بالتعاون مع منظمة جسر الى… الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية.