كيف تتم عملية جراحة الأنف؟


المحرر موضوع: كيف تتم عملية جراحة الأنف؟  (زيارة 81 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل asmasaleh

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بشكل عام تجري عملية جراحة الأنف بالطريقة المفتوحة التي هي الطريقة الأساسية لعملية تجميل الأنف.
    كل جراحة للأنف عادة ما تتضمن الخطوات التالية:

        يتم فتح الجلد و البنية العظمية للأنف و فصل الحاجز الوسط عن الغضاريف الجانبية تحت الغشاء المخاطي.
        إزالة نتوءات العظام و الغضاريف.
        إصلاح الشفرة الوسطى أو الحاجز.
        تصحيح أرنبة الأنف بما فيها تعزيز طرف الأنف، الإزالة و القطب وغيرها من الأساليب.
        إذا لزم الأمر يتم التطعيم في المواضع الضرورية ومن بينها طرف الأنف.
        الترميم الدقيق لجميع المواضع ومن بينها سقف الأنف بخيط نايلون.
        كسر العظام و وضعها بجانب بعضها لإعادة تشكيل السقف.
        تصحيح شفرات الأنف إذا لزم الأمر.
        وضع شبكة أو حشوة سيليكون داخل الأنف، وكذلك الغراء و الجبيرة وخياطة الجلد بدقة وجميع المواضع الخارجية اللازمة.


    في البداية أو في المرحلة الأولى لدينا فصل الحاجز عن الغضاريف الجانبية والتي يجب أن تتم تحت الغشاء المخاطي كيلا تؤدي فيما بعد إلى ضيق التنفس و الإلتصاق. في جميع هذه المراحل من جراحة الأنف أقل تغييرات لديها أفضل النتائج.
    وفيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعا بين مستخدمي موقع الدكتور كاظمي مع إجاباتها:
    ما هو السن المناسب لعملية تجميل الأنف؟

    ليس هناك سن معين للقيام بعملية تجميل الأنف ولكن بالتأكيد يجب أن يكون الأنف قد بلغ نموه بشكل كامل. لذلك عادة لا ينصح بها للذكور دون سن السابعة عشر والفتيات في سن السادسة عشر. من جهة أخرى ولدى كبار السن لا يوصي بعملية تجميل الأنف لمن تجاوز الستين عام بسبب تهدل الجلد و فقدان خاصية مرونة البشرة.
    هل يتم إجراء عملية تجميل الأنف بحسب تشخيص الطبيب؟

    في بعض الحالات عندما يتعرض الأنف للكسر و الإنحراف الشديد فإن القيام بعملية إنحراف إلى جانب عملية تجميل الأنف هو أمر ضروري، لكن في معظم الحالات يطلب المريض القيام بعملية تجميل والطبيب يتخذ قراراً إن كان القيام بالعملية ممكن أم أن هناك ما يعيق حدوثها وذلك بعد قيامه بالدراسات اللازمة، لذلك فإن رغبة المريض مهمة جداً في هذه العملية وفي بقية العمليات الأخرى.
    ما هو دور الليزر في جراحة الأنف؟

    لليزر دور هام في الكثير من العمليات الجراحية لكن لا دور خاص له في جراحة الأنف والقضية بمجملها ترويجية. الليزر مؤثر في علاج الأورام الحميدة أو جراحة الأورام، لكن في جراحة تجميل الأنف لم يظهر حتى الآن أي دور خاص لهذه الوسيلة، وجراحة الأنف بالليزر ليست صحيحة على الإطلاق. (جراحة الأنف باللیزر)
    ما هي الأعمال الضرورية قبل عملية تجميل الأنف؟

    يجب أن يقوم المريض بفحص كامل لعدد كريات الدم و الإختبار الكامل للتخثر و سكر الدم و اختبار البول. من الضروري التوقف عن التدخين قبل أسبوع من العملية ولا ينبغي التدخين أوالنرجيلة حتى شهر بعد العملية. ينبغي على المريض التوقف عن تناول الإسبيرين قبل أسبوعين من العملية. طبيب الأذن و الحلق و الحنجرة يسأل المريض ليخبره إن كان لديه نزلة برد أو حمى. في حال كان لدى المريض حساسية تجاه فول الصويا أو البيض أو الأدوية فعليه إخبار الطبيب.
    هل يمكن القيام بعملية تجميل الأنف أثناء الدورة الشهرية؟

    العادة الشهرية لا تمنع القيام بعملية التجميل مطلقاً لكن بشكل نسبي و بسبب احتمال زيادة النزيف أثناء العملية فإنه من الأفضل عدم القيام بالعملية أثناء العادة الشهرية، على أي حال فالقرار بيد طبيبك.
    هل جراحة الأنف مؤلمة؟

    لا فجراحة الأنف ليست مؤلمة على الإطلاق، مجرد وجود ورم بعد العملية لذلك لا ينبغي على المريض أن يقلق أبداً بشأن الألم. فجرّاحوا الأنف والأذن و الحنجرة بالتقنيات الخاصة التي يمتلكونها و طريقة قيامهم بعملية تجميل الأنف يحولون دون حدوث الألم.
    ماذا نفعل للتخفيف من ورم عملية تجميل الأنف؟

    وضع كيس من الجليد بشكل دوري خلال الأيام الخمسة الأولى أمر ضروري للغاية يعتبر الجرّاح المشهور الدكتور كاظمي أن حقن إبرة بيتاميثازون آل في العضل في اليوم الثاني بعد العملية هو أمر مساعد للغاية.
    نوصي بإزالة جبيرة الأنف بعد عشرة أيام على العملية ليصل ورم ما بعد العملية إلى حده الأدنى. يجب أن يكون ارتفاع تخت المريض بعد عملية الأنف بزاوية ثلاثين إلى خمس و أربعين درجة. حقن الكورتيزون الموضعي مفيد تجمیل الأنف حسب تقدير الطبيب على فترات معينة.
    عليكم مراجعة طبيبكم مرة كل أسبوع لوضع اللاصق ليتم وضع اللاصق بشكل دقيق ولا تحدث أية مشاكل. اللاصق الصحيح بعد العملية يساوي تقليل الورم.

    هل النزيف داخل بياض العين الذي يحدث بعد العملية خطير أم لا؟

    بعد عملية تجميل الأنف يحدث نزيف بسيط داخل بياض العين وهو ليس خطير ولا داعي للقلق فهو يزول بعد شهر.
    ما هي الأمور التي يجب مراعاتها بعد عملية تجميل الأنف؟

    أهم أمر تجب مراعاته وضع كيس جليد على الأنف لمدة أربعة أو خمسة أيام بعد العملية. رفع الرأس باستخدام وسادتين أثناء الاستراحة من الأمور الهامة الأخرى التي يجب مراعاتها. من الأمور الهامة الأخرى تناول المضادات الحيوية و حبوب الزكام كل ست ساعات وعدم القيام بنشاط بدني و عدم استعمال النظارات لمدة أربع أسابيع. جميع هذه الأمور التي تجب مراعاتها موجودة في موضوع أمور تجب مراعاتها بعد جراحة الأنف
    كيف تكون المراجعة بعد عملية تجميل الأنف؟

    يقوم المريض بمراجعة الطبيب في الشهر الأول مرة كل أسبوع بعد العملية و بعد ذلك يقوم بمراجعته في الشهر السادس و التاسع والثاني عشر بعد العملية وفق البرنامج، كما أن متابعة عملية تجميل الأنف تستمر لمدة عامين بعد العملية.
    هل الأنف الذي أجريت له عملية أضعف من الأنف الطبيعي؟

    لا فإن هذا الأمر ليس صحيح على الإطلاق والأنف الذي أجريت له عملية جراحية يعود بعد عام كالأنف الطبيعي تماماً ولا يصبح ضعيفاً.
    ما هي نسبة نجاح عملية تجميل الأنف والرضا عن النتيجة؟

    أكثر من خمس وتسعين بالمائة من عمليات تجميل الأنف حققت النتيجة المطلوبة ولم تظهر أية مشكلة.
    ماهو دور اللاصق وكم يجب أن يبقى على الأنف بعد العملية؟

    استخدام اللاصق بعد عملية تجميل الأنف يؤدي إلى التصاق الجلد بالعظم و الغضروف السفلي و يثبت الجلد في المكان المناسب و يكفي وضع اللاصق لمدة شهر حتى شهرين بعد العملية. ينصح بعض الزملاء بوضع اللاصق لمدة شهر بعد تلك الفترة.
    بعد كم من الوقت على عملية تجميل الأنف يمكن القيام بعملية الليزيك؟

    يسمح بالقيام بعملية تجميل الأنف بعد حوالي شهر من جراحة العيون بالليزر لأن القرنية تكون قد أخذت حالة مستقرة ولا تأثير لها على العين. كذلك بعد مرور شهر على عملية جراحة العيون بالليزر يسمح بعملية تجميل الأنف.
    إذا كان هناك حاجة للرتوش أو الترميم فأي وقت مناسب للقيام بها بعد عملية تجميل الأنف؟

    بعد حوالي عام على عملية الأنف يكون الورم قد تناقص بالكامل عندها يسمح بالترميم أو الرتوش. القيام بعملية جراحة الأنف الترميمية قبل عام سيرافقها أعراض جانبية.
    والسؤال الأكثر أهمية من هو الجرّاح الذي عليّ مراجعته من أجل عملية تجميل الأنف؟

    إنّ الأطباء المتخصصون بالأذن و الأنف والحنجرة هم الوحيدون المخوّلون بالقيام بعملية جراحة الأنف لأن لديهم معرفة كاملة بتشريح الأنف والجيوب، أما الجراحين الآخرين مثل جراحي التجميل و الجرّاحين العامين و جرّاحي الفك و الوجه ليس لديهم معرفة كامله بتشريح الأنف و جراحة الأنف و تجميل الأنف وقد تحدث مشاكل في الجهاز التنفسي بعد العملية الجراحية.مصدر:تجمیل الأنف