المحرر موضوع: الفنان احسان منصور: اتمنى ان استطيع ادخال البسمة الى قلب المستمع سوآءا بمجال العزف او التلحين  (زيارة 713 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان احسان منصور:
اتمنى ان استطيع ادخال البسمة الى قلب المستمع سوآءا بمجال العزف او التلحين 

حوار / كاظم السيد علي
الفنا ن احسان منصور ..واحد من العازفين على الة العود اضافة الى جانب كونه موزعا موسيقيا وملحنا غنائيا، اكد حضوره في تلك المجالات واسهاماته الفعلية في المهرجانات العربية والعالمية ، من خلال فرقة منير بشير للعود الذي هو عضوا فيها، في هذا الحوار .. تحدث عن الموسيقى واللحن  وماذا يدور في المشهد الغنائي اليوم وعن اخر نشاطاته اللحنية يقول احسان منصور في اجابته عن سؤالنا :اين هو الان من الساحة الموسيقية ؟
-انا حالياً اعمل في مجال التوزيع الموسيقي والتلحين الغنائي اضافة الى مشاركاتي في العزف على الة العود التي هي اختصاصي في الاصل ومدير فرقة زرياب التابعة لوزارة الثقافة / دائرة الفنون الموسيقية وعضو في فرقة منير بشير للعود بقيادة الفنان سامي نسيم ولي مشاركات في مهرجانات عربية وعالمية معهم.
*كيف بدأت طريقك في عالم الموسيقى والفن بصوره عامه ؟
ج: بدأت في سنة 1997 بعد دخولي الى معهد الفنون الجميلة قسم الموسيقى فرع الة العود درست الة العود على يد الفنان -الكبير الاستاذ سامي نسيم والذي لم يبخل عني بأي معلومة وبعدها درست الة الجيتار على يد الاستاذ الفنان احمد سليم لكي يساعدني في التطور في مجالي اكثر ولكي استطيع فهم التوزيع الموسيقي بشكل اوسع وحالياً انا اعزف اكثر من (10 ) الات موسيقية وكل هذا اكيد يصب في مصلحة عملي ويساعدني كثيراً للخروج بأساليب جديده سوآءا في مجال الة العود او مجال التلحين والتوزيع.
 *لماذا اخترت التلحين تحديداً ؟
-فكرة التلحين ترافقني منذ طفولتي لذلك قررت ان ادرس الموسيقى بشكل اكاديمي وان تكون لي فكرة كاملة عن معظم الآلات الموسيقية حتى استطيع ان اخرج بأساليب جميله في مجال التلحين والتوزيع وانا اعتبر نفسي لازلت مبتدأ في مجال التلحين والتوزيع الموسيقي .
*ابرز الاغاني التي لحنتها ومن غناها ؟ 
-من ابرز الاعمال واحبها الى قلبي اغنية الاولي للفنانة المغربية نجوى فاروق وسوف يتم طرح الأغنية قريباً وهي من كلمات الشاعر المبدع سرمد علي والحاني وتوزيعي لأنها اغنية بتوزيع مختلف مزجت فيه بين الاسلوب العربي والهندي واتمنى ان تنال اعجاب الجميع .
*ظاهرة الاغنية العراقية اليوم باتت موضع انتقاد بسبب اساءة بعض الشباب فما رأيك بذلك ؟؟
-في كل مجال هناك جانب مضيء وجانب مظلم وطرحك للسؤال جميل جداً حيث لم تجمع بل قلت بعض الشباب بما معناها هناك اصوات واغاني مقبولة للناس واكيد لكل قاعده شواذ وفي النهاية لا يصح الا الصحيح
*المشهد الغنائي مزدحم بالأصوات من هي الاسماء التي تستوقفكم ؟؟
 - من الاصوات الشابة الجميلة في الساحة الغنائية حالياً الاسماء كثيره جداً ماشا لله لان العراق بلد المواهب التي لا تموت واذكر منهم حسين الغزال هو واحد من الاصوات الشابة العملاقة امكانيته تعد اكبر من عمره واتمنى له كل التوفيق في مسيرته الفنية .
*بعض الشباب قاموا بإعادة اغاني الامس هل تعتبرها افلاس ام هروب من حقوق الشاعر والملحن ؟
-بالعكس اعتبرها خطوه جميلة جداً لإبراز طاقاتهم وامكانياتهم بأغاني الامس التي تعد اصعب بكثير من اغاني الوقت الحالي من ناحية الاداء وانا واحد من الذين أعادوا اغنية من اغاني الامس وقمت بإعادة تسجيل اغنية جمالك سومري للفنان الكبير فاضل عواد والحان الفنان المغترب مفيد الناصح وكلمات الشاعر حسن الخزاعي لأنني احب اعتبر اغنية جمالك سومري اغنية تمثل العراق بكل اطيافه .
 *مطرب عراقي من الرواد تستمع اليه دائماً ؟؟
 - بصراحه اسمع كل المطربين ومعظم وقتي اقضيه في الاستماع لكي يكون لي مخزون كبير من الالحان ولكن اعتبر القيصر كاظم الساهر مثل اعلى لكل فنان شاب يحاول ان يرسم طريقه وانا ارى ان كاظم الساحر كما اسميه ليس فناناً عراقياً ولا عربياً بل هو فنان على الصعيد العالمي وافتخر به لأنه يمثل صوره حقيقيه للفنان العراقي .
*ما جديد احسان منصور ؟؟
-جديدي عمل وطني اغنية لي اهديها الى ابطال الجيش العراقي بمناسبة النصر العظيم وايضاً عمل لفنان جديد على الساحة شاب اعتبره موهبه اكبر من عمره هو الفنان حيدر حميد اغنية بعنوان  ( تعبت )  كلمات الشاعر سرمد علي والحاني وتوزيعي وايضاً عمل للفنانة المغربية نجوى فاروق وعمل للفنان الاماراتي عمر المازم وايضاً بصدد التعامل مع فنانين عراقيين وعرب يتم الافصاح عنهم قريباً واتمنى ان تنال رضا الجميع.
*بما ان اختصاصك الاساسي العزف المنفرد على الة العود ما وقع هذه الاسماء في عالم عازفي العود على مسامعك ؟
 - جميل بشير: عازف عود تاريخي لن يتكرر.
 - منير بشير: هوية العود العراقي.
 - علي الامام: "رياض السمباطي" النسخة العراقية.
 - نصير شمه : احد اساتذتي الذين اتشرف انني تعلمت منهم  ، سفير العود العراقي في ارجاء العالم ونفتخر به جميعاً.
 * اخيرا ماهي اماني احسان الذي يأمل ان تتحقق ؟
- قبل كل شيء اتمنى ان يعم السلام في وطني الحبيب واتمنى ان استطيع ادخال البسمة الى قلب المستمع والمتلقي عبر الاعمال التي اقدمها سوآءا بمجال العزف او التلحين او التوزيع الموسيقي .