المحرر موضوع: عروض الشعر العربي  (زيارة 1049 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عروض الشعر العربي
« في: 20:54 09/01/2018 »
عروض الشعر العربي

يوسف حنا شبلا
   الشعر رافد من روافد الحياة وقد اهتمت به امم كثيرة ولعل العرب من اشعر الامم حيث طغى الشعر على دواوينهم ونواديهم ومناسباتهم المدنية  والدينية وقد برز على مر القرون شعراء فحول قالوا الشعر على السليقة واجادوا.
من جهة اخرى نلاحظ ، بأسف شديد ، ضياع محاولات شعرية كثيرة مما ينشر في اليوميات والاسبوعيات وغيرها بسبب جهل كتـّابها باصول العروض. فبعـضهم يعتقـد ان البيت يكون صحيحا اذا تساوى شطراه بعـدد الكلمات ، وبعضهم يعتقد ان القافية هي التي تحدد كون الكلام شعرا ، وهناك اعتقادات اخرى لا داعي للخوض فيها لكن السبب في جميعها واحد وهو الجهل بهذا العلم.
وهناك طائفة اخرى تستصعب العروض فتنفـر منه نحو فنون "شعرية" اخرى كالنثر المركز والشعر الحر (والشعر المنثور والنثر المرتب على هيئة الشعر) بمختلف درجات الحرية وشعر الخواطر والومضات  والهمسات واللمزات وغير ذلك وقد تبدع في تلك الفنون وهذا جيد ولكنه لا يمثل الشعر العربي الاصيل.
   وعلم العروض علم يعنى بمعرفة صحيح الشعر من فاسده ، وزنًا وقافية ً ، ويمهد السبيل للراغب بتعلم نظم الشعر لفحص نتاجه او محاولاته الاولى ريثما يصبح النظم عنده سجية بعد ان ذهبت  السليقة. وهذه الدروس تقودك خطوة فخطوة بهذا الاتجاه.
وقد حاول كثيرون دراسة العروض ثم اعرضوا عنه بسبب الصعوبات التي تكتنف الموضوع وكثرة المصطلحات المستخدمة  فيه والتي لا تسهل التعلم وقد تصعبه.
   وفي هذه الدروس سنعتمد الطريقة المقطعية لسهولتها مع تجنب المصطلحات العروضية التي لا تسهم في فهم اسس العروض بل قد تعيق عملية التعلم في البداية ، لكننا سنجمل من تلك المصطلحات ما يتعلق بكل فصل رغم قناعتنا بانها فائضة ، ومعلوم أن شعراء المعلقات نظموا أروع شعر على السليقة دون ألمام بالعروض.
   وسيكون البناء من الوحدات الصغيرة الى الوحدات الاكبر منها فسنبدأ بالمقطع القصير ثم المقطع الطويل ثم نجمع بينهما مفردا ومثنىً وبعدها ننتقل الى التفعيلات. وبعد التمكن من التفعيلات ننتقل الى البحور بحرا بحرا.
   وعند دراسة الجوازات الممكنة في البحور وانواعها سنركز على الشائع ونستبعد الغريب وغير المتداول خلافا لما جرت عليه العادة من الدخول في تفاصيل حالات نادرة الورود في شعر العرب على حساب الحالة العامة. 


   الدرس الاول

الكتابة اللفظية الممهـِّـدة للتقطيع العروضي

1-   شرح الموضوع
اصل الشعر ان يكون منطوقـًا به ولهذا فعند تقطيع الشعر المكتوب لابد من اعادته الى الوضع اللفظي وذلك بحذف كل حرف لا يلفظ ( وان كان مكتوبًا) واضافة كل حرف ملفوظ ( وان لم يكن مكتوبًا) كما في البيت التا لي:

 قف بالمعرّةِ وامسح خدّها التربا
                                واستوحِ من طوّقَ الدّنيا بما وهبا

تكتب (كما تقرأ) هكذا:
قفْ بِلْ معرْرَةِ وَمْسحْ خدْدَهلْ تربا
                               وسْ توْحِ منْ طوْوَ قدْ دنيا بما وهبا

وسيعاني الطالب بعض الصعوبة في البداية الا انه سرعان ما يتغلب عليه بالتمرن ، ثم سيتجاوز مرحلة الكتابة اللفظية، بعد فترة من التدرب،  منتقلا الى التقطيع المباشر من الكلام دون المرور بمرحلة الكتابة اللفظية.

وتتضمن الكتابة اللفظية جملة اجراءات ( اضافة الى اظهار الحركات والسكنات ) منها ما يلي:

أ‌-   كتابة نون التنوين ، مثلا  كتابٌ تكتب كتابـُنْ ، باباً  تكتب بابـَنْ ، نفسِ تكتب نفسـِنْ.
ب‌-    فك المد آ ليصبح أا
ت‌-    فك التشديد ، مثلا  ،كلنا تصبح كلـْلـُنا
ث‌-    حذف همزة الوصل: يوم الشهيد تصبح  يومشْ شـَهيد
ج‌-   حذف الالف والالف المقصورة في آخر الكلمة المضافة الى معرف بأل مثل متى الرحيلُ تصبح مترْ رَحيلُ عصا الطاعة تصبح عصطْ طاعة.
ح‌-   اضافة الالف بعد الهاء او الذال في بعض اسماء الاشارة مثل هذا تصبح هاذا، هذه تصبح هاذه وأحيانا هاذهي، ذلك تصبح ذالك وهكذا تصبح هاكذا وهكذا.
خ‌-    حذف الف انا في كثير من الحالات لتصبح أَنَ بفتحتين.
د‌-   اشباع الحركات في آخر البيت فالضمة تصبح واوا  والفتحة تصبح الفا والكسرة تصبح ياءًا وهذا الحرف الناتج عن اشباع الحركة يسميه العروضيون  وصلاً.

أمثلة على الكتابة بحسب اللفظ
كيف الوصولُ                    >>        كيفلْ وُصولُ
(يكتبها بعض العروضيين كيفَ لْوصولُ بادئين الكلمة الثانية بسكون وهذا غير مستحب)
رضا الوالدين                    >>        رضلْ والدين
لمّا أناخوا                         >>        لمْ ما أناخو
باقٍ واعمارالطّغاة قصارُ       >>   باقنْ وأعمارطْ  طُغاةِ قصارو       
في اللاذقية ضجّة ٌ               >>     فلْ لاذقيْ يةِ ضجْجَتنْ
هذا العراق وهذه ضرباته      >> هاذلْ عراقُ و هاذهي ضرباتهو

تاللهِ لأقتيدَ زيدٌ باسمِ زائدةٍ       ولاصطلى عامرٌ والمبتغى عمرُ  >>
تلْ لاه لـَقـْتيدَ زيْدنْ بسْمِ زائدتن     ولصْطلا عامرنْ ولْمبْتغا عـُمَرو

لكنّ عزمك لن يحل به الونى       >>لاكنْ نَ عزْمك ليْ يحلْ ل بهلْ ونا
تقول التي من بيتها خفَّ مركبي   >> تقوللْ لتي منْ بيْتها خفْ ف مرْكبي
يا حادي العيس عرّج كي اودّعهم >>يا حاديلْ عيس عرْرجْ كيْ اودْدعهمْ
هذا الذي قلته بالامس صدّقه       >>هاذلْ لذي قلْتهو بلْ امْس صدْدقهو

3-  تمرينات
اكتب ما يلي بحسب اللفظ
يوم الشهيد تحيّة وسلام         بك والنضال تؤرّخ الاعوامُ
بك يبعث الجيل المحتمُ بعثه     وبك القيامة للطغاةِ تقامُ
سينكس المتذبذبون رقابهم     حتى كأن رؤوسهم أقدامُ
أجارتنا انا غريبان ههنا         وكل غريب للغريب نسيبُ
لثورة الفكر تأريخٌ يذكرنا       بأنَّ الفَ مسيحٍ دونها صلبا
هو عبءٌ على الحياة ثقيلٌ      من يّظن الحياة عبءا ثقيلا
والذي نفسه بغير جمال         لا يرى في الحياة شيئا جميلا
فتمتع بالصبح ما دمت فيه     لا تخف أن يَّزولَ حتى يزولا
له خشبٌ يجوع السوس فيه    وتمضي الفأر لا تأوي اليهِ
وأعجبُ منه في نظري جباةٌ     تراهم وسطهُ وبجانبيه
إذا لاقيتَ واحدهم تصدى     كعفريت ٍ يشيرُ براحتيه
انا لا اذكـّـرُ منكـُم اهل الندى   ليس الصحيحُ بحاجة لدواءِ