المحرر موضوع: السريان ولبنان _الجزء الأول  (زيارة 3614 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي عطالله

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • السريانية هويتنا الكنسية والقومية
    • مشاهدة الملف الشخصي
السريان ولبنان _الجزء الأول


إذا حصرنا الكلام في سريانية لبنان ولغته في سالف الزمان  اتضح لنا ان الفينيقيين كانوا امة سريانية  (انجيل مرقس 7:26).  واستمر لبنان سريانياً الى ان جاء مار مارون السرياني في القرن الرابع شفيع الكنيسة المارونية. وأول بطريرك للكنيسة المارونية يوحنا 707م كان سرياني قومي بامتياز. وهو القائل:  كلكم سريان. وكرسي بلدكم لأنطاكية السريان. وجار ملوك الروم على السريان. وكان المورانة على مر العصور  مشهورين بالسريان فقد كتب المورخ المطران غوليم 1174م في اخبار سنة 1182 ما ترجمته بالعربي: إن الامة السريانية ساكنة في صقع فينيقي بنواحي جبل لبنان عند مدينة بيت جبيل وافرة العدد ولها اسقفيات عديدة ينيف عددها على الاربعين الفا وهم رجال اقوياء اشداء في حمل السلاح وافدونا في مصالحنا الكثيرة ونحن سعداء بذلك.
وروى الراهب الفرنسيسكاني غريفون الذي زار لبنان في القرن الخامس عشر أنه سمع الموارنة يتكلمون بلغة أجدادهم السريانية. ولما زار شاتايل لبنان سنة 1632م سمع أهالي حصرون يتكلمون بالسريانية. وكان البطريرك الماروني جرجس عميرة (1633–1644م) يتكلم السريانية. وتعود البطاركة الموارنة بنقش سرياني على خاتمهم كالبطريرك عواد الحصروني (1743-1756م) وكان نقش خاتم البطريرك بطرس السادس 1702م مكتوب عليه الصليب قهر العدو ولا يزال الخاتم محفوظ في دير الشرفة. وروى الكاهن الماروني مرهج بن نمرون الباني (+ 1712م). أن أهالي بشري وثلاث قرى مجاورة يتكلمون بالسريانية. وعندما قام العلاّمة اللبناني سمعان يوسف السمعاني بزيارة لبنان سنة 1736م بصفته موفداً بابوياً زار والدته في بلدة حصرون في جبة بشري وتكلم معها بالسرياني. وأثبت الأب مارتن اليسوعي أن رهبان الروم الكاثوليك كانوا يقيمون طقوس كنيستهم بالسريانية إلى أوائل القرن الثامن عشر في دير مار يوحنا شوير. ولا تزال كثير من أسماء المدن والقرى والأشخاص وكثير من الكلمات باللهجة المحكية في لبنان هي سريانية. واللغة الدينية الرسمية للكنيسة المارونية السريانية. علماً أن كتب الليتورجيا والكتاب المقدس المسموح باستعماله طقسياً في الكنيسة المارونية كانت تصدر باللغة السريانية فقط حتى مطلع القرن العشرين.

أَدناه مخطوطة للبطريرك الماروني الأول يوحنا ويقول فيها بأنكم كُلكم سريان ، وكرسي بلدُكم يعود لأنطاكية السريان ، وجار ملوك الروم على السريان



الاثار السريانية في اسماء المدن والقرى اللبنانية

اكثر من 570 قرية لبنانية تحما اسماء سريانية ومنها: بيروت (الصنوبر) باريش/ بيت الرئيس. بزبينيا (بيت المشتري). بشري (بيد البدأة). كفرحتا (القرية الجديدة). كفر زينا (قرية السلاح) شطورا (قعر الجبل ( شربيلا (امر الله) . فاريا (الثمار) عقماثا (مكان وعر). جعيتا (صراخ) حاصبيا (خزف). جونيه (زوايا).  شمشمايا (شمس الماء). نيحا (الهادئ). كوشا (الخلوة)  يونين (حمامات) الخ الخ

اسماء الاديرة المارونية
بكركي (المدارج والصحف).  بقعاثا (السهول). حراش (السكوت) شويا (المتوازي). طاميش (المطموس). علما (الشعب) مار نوهرا (النور) عبدا هررمايا (العبد عند خرير الماء) القطار (العقد) الخ الخ..

أسماء الأنهر والينابيع بالسريانية

نهر رشعين (لراس العين). الليطاني (النهر اللعين). استيت (عين الجدار). عيناب (عين الاب) عين بسابا (الشيخ). نبع افقا (نبع متفق). نبع قديشا. نبع سرغيا (المشبكات) ومئات من الاسماء الاخرى ..والخ

الكتابات السريانية في لبنان

من يتفقد الكنائس والابنية القديمة في لبنان يشاهد الكتابات السريانية كما في كتابات باب البطريركية المارونية في بكربي كنيسة مار نوهرا في سمار جبيل وكنيسة مار سابا في البترون وكنيسة ثيودئس في بحديدات وكنيسة السيدة في ميفوق وديرمار ماما في اهدن وكنيسة لبي في حصرون.  ودير طاميش وكنيسة مار افرام قرب الشبانية ودير الشرفة وهناك كتابات سريانية على اضرحة الراقدين ..والخ .

الكتابات السريانية على الأوعية المنزلية

منها في دير طاميش طنجرة كبيرة منقوش عليها ذكرى موبد ووقف مخلد من الفقير في روساء الكهنة البطريرك جبرائل البلوازني 1705م وفي دير الشرفة طبق نحاس 1792 محفور بالكرشونية اسم جبائيل بن نعمة. وفي المنازل الشخصية اوعية نحاسية مثل منزل السيد فرنسيس سرو 1892م ...إلخ .

د.سامي عطالله
القومية موروثة عن الآباء والأجداد ولايمكن تغييرها أو تبديلها بِجرة قَلم وجنون المهاترين ومراهقي السياسة


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: السريان ولبنان _الجزء الأول
« رد #1 في: 07:04 12/01/2018 »


غير متصل Zaye Evelyn

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: السريان ولبنان _الجزء الأول
« رد #2 في: 16:59 12/01/2018 »
عفوا لم نجد ذكر لأسم كنيسة اليعاقبة أقصد الذين غيروا جلودهم وصاروا بمسمى كنيسة السريان  في انجيل مرقس بتاتا.... أخي كاتب المقالة ممكن الانجيل الذي بين يديك فيه أسم السريان !!!!!!لو سمحت أشير لنا وأذكر لنا تلك الايات لو سمحت...ولكم جزيل الشكر

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: السريان ولبنان _الجزء الأول
« رد #3 في: 17:39 12/01/2018 »
لاادري ان كان كاتب المقال هذا الذي يظهر بانه عضو جديد في الموقع يضحك على نفسه ام يستهبل الاخرين .
من يسمون انفسهم بالموارنة في لبنان وسوريا هم من اكثر الناس متعطشين للغة العربية والثقافة العربية وهم مع اخرين في هذه المنطقة يتفاخرون بذلك ليلا ونهارا وينحازون لما يسمى بالقومية العربية بل ويتعصبون لها اكثر من اهل السعودية والخليج الذين يسمون انفسهم بالعرب وهم مع اخرين في منطقة الشام ممن يسمون انفسهم بالعرب المسيحيين كان لهم قصب السبق في رفع لواء ما تم تسميته بالنهضة العربية خلال فترة وجود وبعد انهيار الدولة العثمانية.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: السريان ولبنان _الجزء الأول
« رد #4 في: 20:13 12/01/2018 »
السريان ولبنان _الجزء الأول



الاثار السريانية في اسماء المدن والقرى اللبنانية

اكثر من 570 قرية لبنانية تحما اسماء سريانية ومنها: بيروت (الصنوبر) باريش/ بيت الرئيس. بزبينيا (بيت المشتري). بشري (بيد البدأة). كفرحتا (القرية الجديدة). كفر زينا (قرية السلاح) شطورا (قعر الجبل ( شربيلا (امر الله) . فاريا (الثمار) عقماثا (مكان وعر). جعيتا (صراخ) حاصبيا (خزف). جونيه (زوايا).  شمشمايا (شمس الماء). نيحا (الهادئ). كوشا (الخلوة)  يونين (حمامات) الخ الخ

اسماء الاديرة المارونية
بكركي (المدارج والصحف).  بقعاثا (السهول). حراش (السكوت) شويا (المتوازي). طاميش (المطموس). علما (الشعب) مار نوهرا (النور) عبدا هررمايا (العبد عند خرير الماء) القطار (العقد) الخ الخ..

أسماء الأنهر والينابيع بالسريانية

نهر رشعين (لراس العين). الليطاني (النهر اللعين). استيت (عين الجدار). عيناب (عين الاب) عين بسابا (الشيخ). نبع افقا (نبع متفق). نبع قديشا. نبع سرغيا (المشبكات) ومئات من الاسماء الاخرى ..والخ


الثابت علمياً أن الانسان القديم كان يتفاهم مع أقرانه بالاشارات ثم بأصوات ومقاطع تحولت مع مرور الزمن إلى كلمات فلغات وبسبب تباعد أماكن تواجد البشر أخذت كل منطقة تطور لهجة أو لغة خاصة بها ولم تخترع تلك اللغات من قبل هذا الطرف أو ذاك بل نشأت تدريجياً نتيجة التلاقح فيما بينها على مر العصور ومن السذاجة أن يتفاخر البعض بأنهم أصحاب أو مخترعو  لغة  لأن كل اللغات أخذت من بعضها الشيء الكثير.

من المقتبس أعلاه يلاحظ أن الأسماء التاريخية للأماكن والقرى المذكورة وهناك الكثير غيرها تكتب أواخرها مقتوحة أي بوضع حرف الألف في نهاياتها بدل حرف الواو حسب اللفظ السرياني الذي يلفظ أسم الله (الوهو ) والمسيح ( مشيحو) ومن المعروف أن الاسم المفتوح أي باستعمال حرف الألف هو المتبع من قبل الكلدان والآشوريين فيما يسمى باللغة السريانية الشرقية . فهل أن اللفظ السرياني الغربي دخيل على اللغة؟.

اللغة الآرامية ألقديمة أو ما يسمى بالسريانية وهي سليلة الكنعانية والفينيقة تعتبرلغة ميتة لم تتطوّر منذ قرون وينحصر إستعمالها في الطقوس الدينية أما اللهجات المشتقة حصراً لفظاً كتابةً عن ما يسمى بالسريانية الشرقية ففيها إختلاف كبير عن اللغة الأم ويفترض إعتبارها لغة أو لغات مستقلة  .





غير متصل ابو سوسو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: السريان ولبنان _الجزء الأول
« رد #5 في: 21:28 12/01/2018 »



من المقتبس أعلاه يلاحظ أن الأسماء التاريخية للأماكن والقرى المذكورة وهناك الكثير غيرها تكتب أواخرها مقتوحة أي بوضع حرف الألف في نهاياتها بدل حرف الواو حسب اللفظ السرياني الذي يلفظ أسم الله (الوهو ) والمسيح ( مشيحو) ومن المعروف أن الاسم المفتوح أي باستعمال حرف الألف هو المتبع من قبل الكلدان والآشوريين فيما يسمى باللغة السريانية الشرقية . فهل أن اللفظ السرياني الغربي دخيل على اللغة؟.





الله الله يا عالم ويا أمة السريان
على الاكتشاف العظيم الولهان
للعلامة اللغوي عبد الاحد سليمان
من كنيسة السريان وحديثا كلدان
التي ستغير قوانين السرعة والزمان

على كل العالم ان ينتحروا ويتركوا لغاتهم لانه توجد لغة في العالم ليس فيها لهجات واحيانا لكل قرية او قبيلة

كلمة قلبي يلفظها المصري البي والبغدادي كلبي والمصلاوي قلبي

السريان الشرقيون (الكلدان والاشوريين)
يلفظون حرف الفاء السريانية (پ) نفقل أي خرج ويلفظونه نپقل/ حنفا (وثني)  ويلفظونه حنپا
السريان الشرقيون يلفظون الحاء خاء دنحا (دنخا)/ حزيلي (رايتُ او شاهدتً ويلفظنوه خزيلي

السريان الشرقيون يبلعون حرف العين كما يبلعون اسم السريان/ زوعرا أي صغير ويلفظونه زورا/  كيبعن أي اريد ويلفظونه كيبن/ ارعا أي ارض ويفظونها ارا

وغيرها وعلى نظرية العلامة عبد الاحد سليمان كل قرية او عشيرة وربما عائلة احيانا يجب ان يكون لديه لغة
ناصر ابو سوسو

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: السريان ولبنان _الجزء الأول
« رد #6 في: 23:31 12/01/2018 »
الأستاذ سامي عطالله المحترم
تحية سريانية
نشكر ونقدر جهودك التي تبرز لبنان السرياني

ننتظر هل هناك في العهد الجديد ذكر لآشوري وكلداني زمن السيد المسيح أسوة بالمراءة الفينيقة السريانية قوميا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




الشماس بهنام موسى