المحرر موضوع: يوميات دنماركية 95  (زيارة 596 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 95
« في: 22:27 12/01/2018 »
يوميات دنماركية 95

1- كلا لاستلام راتبّين في آن :
حسم قرار الهيئة القيادية لحزب القائمة الموحدة (يساري متطرف)  في كوبنهاكن بعدم استلام المبلغ الذي سيدفعه عضو الحزب محافظ البيئة السابق كجزء من مكافأة الخدمة التي حصل عليها بعد انتهاء مهامه ، حسم النقاش حول قبول السيد مورتن كابيلا استلام مكافأة نهاية الخدمة ، في وقت قد حصل على عمل جديد ، وهذا يتعارض مع المبادئ الاخلاقية بعدم استلام راتبين في وقت واحد . وقالت عضو هيئة الحزب في كوبنهاكن السيدة ايفا انكوسن : ان السياسيين يجب ان لايكونوا بحال أفضل من باقي المواطنين وان لايتمتعوا بامتيازات اضافية ، وان المبلغ المقصود سيتم تقديمه الى منظمات رعاية اجتماعية يختارها مؤتمر الحزب في شهر آذار المقبل . المحافظ السابق ، الذي تعرض قراره الى انتقادات كثيرة من داخل الحزب ابرزها من عضو البرلمان بالا دراكست قال : انه لم يستلم المكافأة لغرض شخصي ، وقد عرض حسابات صرفها بعد تسديد الضريبة الحكومية ، وتسديد ضريبة للحزب ، والمبلغ المتبقي سيتبرع به شخصياً لمنظمات رعاية اجتماعية .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/enhedslisten-frasiger-sig-penge-fra-morten-kabells-eftervederlag
 
2- هادي الصگر :
ضمن نشاطاته اامتواصلة لإبراز الثقافة العراقية ، وتقديم المبدعين من عراقيين وعرب ودنماركيين ، استضاف نادي الكتاب والسينما في الدنمارك بعد ظهر الأحد 7 كانون الثاني معرضا لإعمال الفنان الدكتور هادي الصگر على قاعة ( بيت النخلة ) مقر تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك . ضم المعرض أكثر من عشرين لوحة بأحجام مختلفة ، ذات مواضيع مختلفة ، اثارت رغبة الحديث عن هادي الصگر وتجربته من خلال عرض ذكريات عن حالته النضالية من اجل الوطن والشعب ،  وعن تجربته في الاتحاد السوفيتي ، وكذلك تحدثوا بشكل نقدي مميز عن الاعمال المعروضة . شارك في الحديث كل من السادة هاشم مطر، د. خالد السلطاني ، سهيل سامي نادر ، صباح الجزائري ، زهير شليبة ، طالب غالي وأياد الجواهري . كان الحضور متنوع الأعمار ومن كلا الجنسين ، وسيستمر النادي في تقديم تنوعات ثقافية ممتعة .

3- سيارات للاجرة عبر التلفون :
تقدم شركة (درايف ناو) في كوبنهاكن خدمة استئجار سيارة بشكل سريع وبسيط ورخيص للتنقل بين الأماكن التي تريدها عبر تطبيق على أجهزة التلفون النقال ، ويمكن من خلال التطبيق البحث عن أقرب سيارة لمكان وجودك ، وتقوم بحجزها ، وفتحها من خلال رقم سري يرسل الى التلفون ، ويمكنك قيادة السيارة الى المكان الذي ترغب به وتركها هناك بعد اغلاقها . تحتسب اجرة استخدام السيارة حسب عدد الدقائق التي تستغرقها فترة استخدامك لها وهي تتراوح بين 2-4 كرونة للدقيقة الواحدة ، وهي بذلك وفي احيان كثيرة أرخص من سعر التكسي ، ويستلم المشترك رسالة عبر البريد الالكتروني بالمبلغ المطلوب بعد التوقف والاغلاق . الجدير بالذكر ان كل السيارات هي من النوع الذي يعتمد على الطاقة الكهربائية وليس البنزين ، ويحصل المستخدم على حسم من كلفة الاجرة اذا وضعها في أحد أماكن الشحن الكهربائي المنتشرة في الشوارع .   
https://www.drive-now.com/dk


حكمة اقبال
12 كانون الثاني 2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .