البارزاني يزور البابا ويطلب وساطته لحلحلة المشاكل مع بغداد


المحرر موضوع: البارزاني يزور البابا ويطلب وساطته لحلحلة المشاكل مع بغداد  (زيارة 2231 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31274
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عنكاوا كوم / الموقع الرسمي لحكومة اقليم كردستان

قال الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، في بيان أن "السيد نيجرفان البارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان استقبل صباح اليوم الجمعة 12/1/2018 بشكل رسمي من قبل قداسة البابا فرنسيس".

وأضاف: "في اجتماع ثنائي قدم قداسة البابا شكره للزيارة وعبر عن ارتياحه للاجتماع مع السيد نيجرفان البارزاني مرة ثانية، كما وشكر حكومة وشعب إقليم كوردستان لاستضافتهم النازحين بشكل عام والمسيحيين على وجه الخصوص الذين تشردوا إلى إقليم كوردستان نتيجة الحرب على إرهابيي داعش".

وتابع أن "قداسة البابا عبر عن أمله في أن تستمر حالة التعايش والسلم والوئام الموجودة في إقليم كوردستان للأبد متمنياً الاستقرار والسلام لشعوب المنطقة ولكوردستان وكافة مكوناتها على وجه الخصوص قائلاً نبتهل لكم من الرب لكي تنجحوا وتستمروا في التعايش والوئام".

من جانبه،  عبر نيجرفان البارزاني عن "ارتياحه لزيارة ولقاء قداسة البابا فرنسيس مرة ثانية، وقدم مختصراً حول الوضع الراهن للمنطقة والمستجدات السياسية والاقتصادية في إقليم كوردستان منذ لقائهم الأول بقداسته لغاية اليوم، من الانتصار على داعش، والمشاكل العالقة مع بغداد إلى الأحداث الأخيرة التي أدت إلى إعادة تشرد أعداد غفيرة من المواطنين إلى إقليم كوردستان من الذين كانوا قد عادوا إلى مناطقهم الأصلية".

وقد أبدى رئيس وزراء كوردستان تمنياته بأن "يلعب قداسته دوره ومن خلال موقعه ومكانته لحلحلة المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد، كما وأوضح أن حكومة اقليم كوردستان وعلى الرغم من أوضاعها الصعبة إلا أن قلبها وأبوابها كانت مفتوحة على مصراعيها لاستقبال النازحين وبذلت الجهود الجدية من أجل عودة الأخوات والأخوة المسيحيين إلى مناطقهم وحاولت جاهدة بالتنسيق مع كنائس إقليم كوردستان ألا يرحل المجتمع المسيحي عن بلدهم. كما وأكد على أن حكومة اقليم كوردستان ستستمر في الحفاظ على هذا التعايش والوئام بين المكونات وهو جزء مهم من تراث وثقافة إقليم كوردستان".

وأشار البيان أنه "بعد ذلك وفي الفاتيكان أيضاً وفي اجتماع مع السيد بييترو بارولين رئيس وزراء فاتيكان ألقى السيد نيجرفان بارزاني الضوء على الوضع السياسي والاقتصادي لإقليم كوردستان وآخر المستجدات بين أربيل وبغداد والجهود التي تبذل من أجل البدء بالحوار بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية".

ومضى بالقول: "إلى جانب شكره حكومة وشعب إقليم كوردستان لمساعدة وتعاون النازحين، عبر السيد بييترو بارولين رئيس وزراء الفاتيكان عن أمله في أن تحل كافة المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد عن طريق الحوار والتفاهم المشترك".

واجتمع رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، مع قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان ظهر اليوم الجمعة.

وعقد نيجيرفان البارزاني إجتماعاً آخر مع رئيس وزراء الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين.

ويعتبر هذا ثاني لقاء بين نيجيرفان البارزاني وبابا الفاتيكان منذ 2015.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية