المحرر موضوع: المطرب ريان الفهد: الاغنية العراقية تتطور مع تطور العصر وتحمل الرقم واحد  (زيارة 860 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب ريان الفهد:
الاغنية العراقية  تتطور مع تطور العصر وتحمل الرقم واحد


حوار / كاظم السيد علي

ريان الفهد من مواليد  1983 بغداد..  عازف على آلة العود فبعد تخرجه من معهد الدراسات الموسيقية  عام 2003 ،  اصبح موظفا في وزارة الثقافة ضمن فرقة الرافدين الموسيقية التي كان يقودها الفنان الكبير عباس جميل واستاذ الموشحات جميل جرجيس والدكتور باسم مطلب ، بعد ذلك انتقلت الى فرقة الانشاد التي كان يقودها الفنان فاروق هلال ، اذ اسهمت في المهرجانات والحفلات بالأغاني الوطنية والموشحات الاندلسية بعد ذلك .هكذا تعرفت على مشوار هذا الفنان الطموح قبل ان احاوره  فسالته  ماذا استفدت من عملك في فرقة الرافدين الموسيقية التي كان  يقودها الفنان الكبير عباس جميل ؟ فقال :
-فرقة الرافدين كانت من الفرق التي تهتم بالأغاني التراثية والموشحات فقد تعلمت الكثير من اصول الغناء وحفظ الاغاني الخمسينية والسبعينية على يد المرحوم الاستاذ الفنان عباس جميل والدكتور باسم مطلب .
* ومن استاذ الموشحات جميل جرجيس ؟
-استاذ جميل جريس احد استاذة الموشحات له الرحمة كان استاذ حازم في التعليم كان يدقق في تحفظينا للموشحات بصورة دقيقة جدا وفي النهاية كانت ثمار تعبه وتعبنا ، هو حفظ الموشحات الاندلسية  من خلال هذا الانسان والفنان الرائع  .
   * طيب .. وهل تعرفنا كيف  كانت بدايتك مع الموسيقى واللحن ؟
من عمر 6 سنوات وانا احب الغناء والموسيقى وبعد ذلك دخلت معهد دراسات نغمية 1996 وقمت بدراسة اصول الموسيقى والغناء بعد ذلك اكتشفت موهبة وهي التلحين ، فالثقافة الموسيقية مهمة جدا للموهبة لكي تتطور وتمارس الفن بشكل صحيح .
* وباي  الفنانين تأثرت  ؟ 
-تأثرت وانا صغير بالفنان كاظم الساهر بعد دخولي   معهد الدراسات الموسيقية و من خلال سماعي للاغاني القديمة بدأت محبتي للفنان المرحوم عباس جميل والفنان يحيى حمدي والفنان رضا علي والفنان سعدي توفيق البغدادي .
 * المعروف عنك غادرت الوطن في أي عام واين استقر بك المقام ؟
-بعد وفاة والدتي في عام 2010 تركت وظيفتي في   2011 وغادرت الوطن الى الاردن حيث كان استقراري .  حيث بدأت مشواري الفني الحقيقي .
س*وماذا قدمت في بداية تلك المشوار ؟
-قمت بتصوير فيديو كليب بعنوان (انا اعشقك ) من كلمات علي غازي ورامي العبودي ومن الحاني وتوزيع المبدع زيد من اخراج المبدع اللبناني عادل سرحان نديم وقد عرض هذا العمل فيما بعد على القنوات روتانا وميوزك بلاس وميوزك الرماس.
* ارى اكثر اعمالك انت ملحنها كيف اخذ عالم اللحن يستهويك ويجذبك ؟
-في البداية التلحين او الغناء اواي فن من الفنون هو يبدأ بموهبة ، من خلال ممارسة السمع والحفظ والدراسة الفنية تنمو هذه الموهبة عشقت التلحين  وخضت تجربته في عدت الالحان  لي .
* ولان تغني لحنك  فقط  او تتعامل مع الحان لغيرك ؟
- لا بالعكس ..لن احب ان اغني فقط من الحاني..  فالتجديد مطلوب  للمطرب ويوجد ملحنين شباب  لديهم مواهب جميلة وقوية ولي الشرف التعامل معهم .
*مستقبلا لو خير ريان الفهد بين الغناء واللحن ماذا يختار ؟
-الغناء واللحن معا .
  * كيف تنظر الى واقع الاغنية الشبابية اليوم وهل استطاعت ان تجد ارضيتها الخاصة بين طبقات المجمع كافة ؟
-الاغنية العراقية تتطور مع تطور العصر واين ما تذهب تسمعها في جميع الدول  و  تحمل الرقم واحد بسبب وجود روح شبابية والحان جميلة وتوزيع متطور من الشباب وتوجد مواهب جميلة جدا ، في نفس الوقت هذا لايمنع وجود فن هابط لكن بالمقابل يوجد فن جميل وجميل جدا ، وانا ضد كل ما يقال ان الاغاني القديمة هي احلى من الحالية كل وقت له اغانيه وكل جيل له اغانيه  .
 * المشهد الغنائي العربي مزدحم بالكثير من الفنانين  من هي الاسماء التي تستوقفكم ؟
-القيصر كاظم الساهر والبرنس ماجد المهندس والفنان راشد الماجد والفنان وائل جسار ويوجد من الفنانين الرائعين .
 *وانت في عمان هل فكرت بعمل فني يجسد المرحلة التي مر بها الوطن  الحبيب ؟
-نعم قمت عمل وطني للعراق الحبيب وجميع الدول التي تعاني من الارهاب والظلم ومعي في هذا العمل الفنانة المصرية زاهندا زكي بعنوان  صمت الضمير ) وتم تصويره .
  *  في الآونة الاخيرة  نشر لك عمل على شبكات تواصل الاجتماعي عن الاردن  هل للك ان تحدثنا عنه ؟
- نعم قمت بتسجيل عمل وطني للأردن الشقيق  كون هذا البلد الجميل يحتضن جميع ابناء الدول التي تعاني من مشاكل في داخل بلادهم يستحق كل الحب والاحترام هذا العمل من كلماتي وكلمات الشاعر الاردنية المبدعة وصال الصقار ومن الحاني وتوزيع المبدع محمد الجالودي.
 * ماهو العمل الجديد في النية تقوم بتقديمه الان لجمهورك ؟
-لدي (4 ) اعمال جديدة لكن لم اقرر أي منهم سوف اقوم بتسجيله وافضل ان تكون مفاجأة جميلة للجمهور الحبيب .