البرلمان يناقش التصويت السري على تأجيل الانتخابات


المحرر موضوع: البرلمان يناقش التصويت السري على تأجيل الانتخابات  (زيارة 375 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 21841
    • مشاهدة الملف الشخصي
البرلمان يناقش التصويت السري على تأجيل الانتخابات

بغداد/NRT
بدأ مجلس النواب، الخميس، جلسته بحضور 260 نائبا برئاسة الجبوري لمناقشة الانتخابات، وعرض رئيس المجلس، طلبا بتوقيع 184 نائبا لجعل التصويت على موعد الانتخابات سريا.

وعرض رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، خلال جلسة اليوم (18 كانون الثاني 2018)، طلبا بتوقيع 184 نائب لجعل التصويت على تحديد موعد الانتخابات سريا.

وقدمت رئاسة مجلس النواب قرار مجلس الوزراء بخصوص موعد الانتخابات للتصويت، حيث كان مجلس الوزراء حدد يوم 12 ايار المقبل موعدا للانتخابات.

واعلن 149 نائبا من اصل 260 حضروا الجلسة، تأيدهم للتصويت السري على تحديد موعد الانتخابات.

وذكرت مصادر مطلعة لـ NRT عربية، الخميس، ان اجتماع رئيس البرلمان، سليم الجبوري، مع الكتل السياسية واللجنة القانونية في مجلس النواب خرج بمقترحين اثنين بشأن تحديد موعد الانتخابات المقبلة.
وقالت المصادر، إن المقترحين الذين خرج بها اجتماع الجبوري، مع القانونية النيابية والكتل السياسية اليوم ( 18 كانون الثاني 2018)، تضمنا تأجيل الانتخابات الى الأول من شهر كانون الأول المقبل أو تجرى في موعدها المقرر سابقا في الـ 12 من أيار المقبل.
وأضافت ان التصويت على أحد هذين الخيارين سيكون "سريا"، مشيرة إلى ان هناك عدة مقترحات ستطرح خلال جلسة اليوم حول العمر مابين 28 أو 30 الشهادة إما الاعدادية أو البكالوريوس، كما ان هناك مقترحا لالغاء التصويت الخاص.
وأوضحت أن الخيارات المطروحة سيتم حسمها من خلال تصويت النواب عليها في جلسة اليوم، فيما أبلغت المفوضية العليا للانتخابات التي حضرت الاجتماع استعدادها لإجراء الانتخابات في الثاني عشر من أيار المقبل، حيث عرض عليها مقترح تأجيل الانتخابات إلى الأول من كانون الأول المقبل.
وأكد المتحدث باسم المفوضية كريم التميمي، أنه أبلغ البرلمان بالاستعداد واستكمال جميع الإجراءات بشأن الانتخابات من الجوانب الفنية والإدارية ضمن الموعد الذي حددته الحكومة.
من جهة ثانية عقد رؤساء كتل التحالف الوطني في مجلس النواب اجتماعا ناقش ثلاث ملفات في مقدمتها دعوات تأجيل الانتخابات، حيث أجمع المجتمعون على رفض تأجيل الانتخابات وإجرائها في موعدها المحدد.
وشدد قادة الكتل على أهمية تمرير قانون الانتخابات وعدم جعله مسوغا لتأجيل الانتخابات والعمل على انجازه و التصويت عليه، اضافة لمناقشة مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي، حيث تم التأكيد على اهمية تذليل العقبات التي تحول دون تمريرها.
وكان أحد النواب عن محافظة النجف، فضل عدم الكشف عن اسمه، أفاد في وقت سابق، بانه تم جمع أكثر من 151 توقيعا يوم أمس الأربعاء، للتصويت على تأجيل موعد الإنتخابات ستة أشهر.
وكان تحالف القوى العراقية، قدم يوم أمس الأربعاء، مقترحين لتأجيل موعد الانتخابات وإقرار الموازنة العامة.