هكذا عاش يونان ثلاثة أيام في جوف الحوت


المحرر موضوع: هكذا عاش يونان ثلاثة أيام في جوف الحوت  (زيارة 3055 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
هكذا عاش يونان ثلاثة أيام في جوف الحوت

بقلم / وردا أسحاق عيسى
وندزر - كندا
 http://www.m5zn.com/newuploads/2018/01/15/jpg//m5zn_cf4339a13e6881c.jpg
فَقَالَ الرب   ( ... لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ، هَكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْبِ الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ .. ) مت 12: 40
لنبحث أولاً عن شخصية يونان النبي وعن أفكاره وأيمانه ، فنكتشف بأنه كباقي اليهود يمتاز بالعنصرية ، لأنهم يؤمنون بأن الخلاص هو لشعب الله المختار فقط ، فأبى أن يذهب إلى نينوى ليحذر شعبها من خطاياهم التي وصلت إلى محضر الله ، ولكي لا يتوبوا فيغفر لهم ، بل أراد أن يهلك الشعب الآشوري الذي تعدى مرارا على شعبه وأخذوا الكثيرين منهم سبايا إلى أرض آشور . لهذه الأسباب قرر يونان أن ينطلق بعكس الأتجاه ، نحو الغرب ، إلى مدينة ترشيش فتبقى نينوى في خطيئتها ، والله سيدمرها كسدوم وعامورة ، وبحسب عدله الألهي لأن ( أجرة الخطيئة هي الموت ) .
إذن كان يونان في الظاهر يمتاز بشخصية ذات صفات لا تليق بنبي مختار لما كان يحمله من الحقد وحب الأنتقام ، والتمرد ، والعصيان ، وروح التحدي والأنتقام ، كما كان مقاوماً لأرادة الله ووصاياه . وكان عديم الشفقة حتى على الأطفال الأبرياء والحيوانات لذلك أشعره الله بقساوة القلب . برز ضعف وأيمان يونان بأستغلاله لمحبة الله وطول أناته ، فصاغ يونان هذه الكلمات بقوله لله ( لأني عرفت أنك إله رحيم رؤوف بطىء الغضب كثير الأحسان ، ترجع عن العقاب ) " يون 2:4".  ومن جهة أخرى كان يونان النبي رمزاً للمسيح ، فهناك أوجه التشابه كثيرة بين يونان الرمز ويسوع المرموز إليه . قال يسوع لليهود ( لأنه كما كان يونان آية لأهل نينوى ، كذلك يكون أبن الأنسان لهذا الجيل ) " لو 30:11"كذلك ( ... لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ، هَكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْبِ الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ .. ) " مت40:12". للمزيد عن هذا الموضوع طالع مقالنا ( يونان النبي رمزاً للمسيح ) على الرابط:
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=1364
كان الله بأستطاعته أن يختار رسولاً آخر في هذه المهمة ، لكنه أراد أن يكون يونان هو المخبّر لا غيره ( أنه لصراع بين الله والأنسان ) هكذا تصرف مع يونان بدقة وترتيب ، فأظهر له قوته الخارقة للطبيعة وقوانينها المسيطرة على البحر وما فيه ، وعلى العاصفة والقرعة الوثنية لكي يؤمنوا أؤلئك الوثنين بقدرته ووجوده ، وهكذا كانت يد الله وأرادته واضحة في دوران نينوى وسكونها ، وهكذا بالنسبة الى اليقطينة التي أفرحت يونان . لهذا تحداه ورصد مسيرته وبسببه هيّج البحر فقام جميع الركاب ليصلوا إلى آلهتهم ، أما هو فلن يكترث حتى من الموت ، لأن موته سيقابل موت كل أهل نينوى .
أعترف يونان أمام قبطان السفينة بعد أن وقعت القرعة الخرافية عليه ، وقعت بحسب أرادة الله ، قائلاً ( خذوني وألقوني في البحر فيسكن البحر عنكم فإني عالم أن هذه الزوبعة إنما حات بكم بسببي ) . ألقي يونان في البحر فنزل في المياه ( كمن ينزل في مياه المعمودية ) . أمر الرب حوتاً كبيراً ليبتلعه . صار الحوت بالنسبة له كالقبر لمدة ثلاثة أيام ( وهكذا يغطس المعمد في الماء ثلاثة مرات) . وهناك صلى إلى الله القدير لكي يسمع صلاته، فسمعه الله ليكشف به للأجيال سراً وهو آلام يسوع في الجلجلة وعلى الصليب ومن ثم بقائه في القبر ثلاثة أيام ليخرج منتصرا على سلاح الموت . بعد خروج يونان من المياه إلى اليابسة تغير كمن يخرج من مياه المعمودية.
نهض ضمير يونان في جوف الحوت فتاب وصلى ، مسلماً أرادته إلى الله الذي سمع صلاته من جوف الحوت أو كمن هو في القبر . لم يمثل يونان المسيح في القبر بالجسد لأن يونان لم يمت ، بل بالروح ، لأن روح المسيح بعد الموت نزلت إلى الهاوية ثلاثة أيام . " أع 27:2" .  وهكذا نقول أن الضربات التي كانت معدة لنينوى أن لم تتب ، تم توجيهها إلى اليهود بسبب رفضهم للأيمان بالمسيح ، وجهت إلى اليهود من قبل جيوش تيطس وفسباسيانس سنة 70 م .
أمر الله الحوت لكي يقذف يونان  إلى اليابسة ، فخرج كمن يخرج من جرن المعمودية لكي ينطلق مبشراً لكلام الله . ذهب الى نينوى وعمل بحسب أرادة الله .هكذا فشلت أرادة يونان وتنازل عن كرامته وأفكاره وحقده لكي يعمل بحسب خطة وأرادة الله لكي يكون الخالق هوالغالب المنتصر .
كيف بقي يونان ثلاثة أيام وثلاثة ليالٍ في جوف الحوت ؟
كيف عاش يونان في جوف الحوت ثلاثة أيام بلياليها ؟  " يون 17:1" .
قد تبدو القصة للبعض أسطورة لا يمكن تصديقها . كتابياً نقول ( الله هو الذي حفظ  يونان حياً في بطن الحوت ) . أما علمياً فنقول ، يجوز بقاء الأنسان حياً في جوف الحوت  لهذه الأسباب : كتبت أحدى الجرائد الأمارتية في مطلع الألف الثالث قصة عنوانها ( نبي يونس من جديد في بطن الحوت ) وكذلك أحدى الجرائد الفرنسية ، بالأضافة إلى الصحف الأسكتلندية في حينها . هذه القصة واقعية فعلاً وعجيبة ، ملخصها : كان أحد قادة قوارب الصيد في أسكتلندا المسمى ( جيمس بارتلي ) يصطاد في البحر فأبتلعته أحد الحيتان ، وبعد ثلاثة أيام ذهبت نفس المجموعة إلى نفس المنطقة فوجدوا الحوت ، فقام أحد الصيادين بألقاء قنبلة عليه فمات . تم سحبه إلى السفينة لأجل تقطيعه ، فلما فتحوا فاه وجدوا صديقهم حياً بعد مرور 36 ساعة على أبتلاعه ، فسمي ب ( يونان الثاني ) وهكذا أخمدت القصة النيران الموجهة ضد قصة يونان النبي .
وفي عام 1953 م حدثت قصة مشابهة لبعض البحارة في بحر الشمال  بين هولندا وأنكلترا حيث ألتقوا بحوت ضخم ، دخلوا في معركة معه وفي الأخير تمكنوا من قتله وأخراجه ، ومن ثم حقنه بمواد خاصة حتى يحتفظوا به من الفساد . كلن طول الحوت 84 قدماً ، أي ما يزيد عن 25 متراً . قلبه كان بحجم بقرة ، أما رأسه فكان يشكل ثلث طوله ، وكان بمثابة غرفة طولها نحو ثمانية أمتار . أحضروا فتاة بالغة فنزلت إلى فمه وأختفت تماماً في فكه الأسفل ليبرهنوا للعالم أنه من الممكن أن يبتلع الحوت لا شخصاً واحداً ، بل عدة أشخاص . أطلق على الحوت ( حوت يونان ) وقد خصص له سفينة لتحمله وتطوف به العالم كله .
 في عام 1955 تم أحضاره إلى مصر ، فعرض في ساحة التحرير في قلب القاهرة داخل سرادق كبيرة برسمٍ قدره خمسة قروش مصرية .
أما عن طرد الحوت ليونان بعد ثلاثة أيام فهذه الحقيقة يؤكدها العلماء أيضاً ، قائلين : أن طبيعة الحوت في الصيد ، هي أن يفتح فمه ليبتلع أشياء كبيرة ، ورغم ذلك فإن أمعاءه دقيقة جداً لا تسمح بمرور شىء غير صغار السمك ، فلهذا يبلع الحوت أشياء كثيرة مع كميات ضخمة من المياة وبنوع من الضغط يطرد الماء من فتحة في أعلى الرأس ليبقى في فمه ورأسه الأجسام الصلبة فينسحب منها الأسماك الصغيرة إلى أمعائه ويقذف الأجسام الكبيرة . لذلك كان لا بد من قذف الحوت من يونان للتخلص منه .
 لكن المعجزة الحقيقية هي أن يبقى يونان حياً ويعيش في وعي وصلاة تأملية في داخل الحوت ثلاثة أيام محفوظاً بلا شك بقدرة سماوية من الموت ، ومن خطيئة تمرده لكي يتوب إلى الله أولاً ، ومن ثم يخرج من جوف الحوت حياً معافاً ليكمل أرادة الله من أجل خلاص شعب نينوى .
ولألهنا المجد الدائم





غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وردا أسحق
تحية و محبة

حول موضوع النبي يونان كنت قد قرأت هذه الطرفة في أحد المواقع الأيمانية  الأنكليزية ، وددت مشاركة قراء الموقع بها
فتاة صغيرة كانت تتكلم في الصف عن موضوع الحيتان لمعلمتها وللطلاب ، وكيف أن بأمكان الحوت أن يبتلع أنسان.
 أعترضت المعلمة على ذلك قائلة ، من المستحيل فيزياويا على الحوت أن يبتلع أنسان لأنه رغم جسده وفمه الضخم الا أن بلعومه ضيق لا يسمح بمرور جسم ضخم كجسم الأنسان .
الفتاة الصغيرة أصرّت على ذلك بدليل أن النبي يونان ظل في بطن الحوت لثلاثة أيام كما ورد في الكتاب المقدس ، ولكن المعلمة أصرّت على أستحالة ذلك فيزياويا .
الطالبة قالت : حسنا حينما أذهب الى الفردوس سوف أسأل يونان عن صحة الأمر .
قالت المعلمة : ماذا لو كان يونان في الجحيم ؟

أجابت الفتاة : حينئذ تسألينه أنت !!!!!! ...




غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
أهلاً بك أخ بطرس
نعم يقال بأن أمعاء الحوت رفيعة فلا يتقبل بلعومه لبلع الأجسام الكبيرة لهذا يقذفها إلى الخارج . إذن كان يونان في فمه الواسع . كانت الطالبة في قصتك أحكم من معلمتها فطلبت منها أن تسأل يونان في الجهنم عندما تذهب إلى هناك ههههههه . شكرا لك أخ بطرس ، مع التحبة


غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 150
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع كل احترامي، أسطورة النبي يونان تقع في خانة خرافات العهد القديم وغيرها من الأساطير التي نسخها حاخامات اليهود من الأساطير النهرينية القديمة خلال السبي البابلي... وقد تكون مجاز ولا غير... وشكراً



كوريه حنا






غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز كوريه حنا المحترم
أخي العزيز إذا صدقنا وأيدنا آراء الناس فعلينا أن نحرق العهد القديم كله بما فيه الناموس الذي قال عنه  السيد المسيح "فإني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل" (مت5: 18). . هناك من يقول قصة آدم وجنة عدن والطوفان وبرج بابل وغيرها سرقوها اليهود من تراث ما بين النهرين ، والآن أنت أيضاً تقول : أسطورة نبي يونان هي خرافة مسروقة من التراث النهريني ، إذن أسألك يا أخي العزيز وبكل محبة هل نصدق رأيك ونكذب كلام الرب يسوع الذي ذكر قصة يونان أكثر من مرة ، أي أيد صحتها ، وقد دونتُ أقواله في الموضوع الذي علقت أنت عليه . فهل من المعقول الرب يسوع له المجد يصدق أساطير مسروقة من تراث الآخرين ! أم القصة صحيحة لهذا أشار أليها يسوع وأيدها ؟ ثانياً لنترك كل الكتاب المقدس جانباً ونسأل ونقول ، من أين جاء صوم نينوى ( الباعوثة ) ألم يأتينا بالتوارث من ذلك الزمان ولحد هذا اليوم ؟ أي أهل نينوى صاموا أولاً ، وبعدهم أولادهم وأحفادهم إلى أن وصلنا نحن ، ونحن نعلمه لأولادنا . ناهيك عن الطقس الصلاتي المتوارث . لا ننسى أيضاَ أيمان آبائنا في تكريم كل الأنبياء ، فالتلة التي كان يونان يراقب الحدث عن كثب والمشرفة على مدينة نينوى الواقعة شرق الموصل ،  تم بناء عليها معبد يونان ، وبعده تحول دير ، وكنيسة ، ومن ثم صار مقر بطريركية وبعدها كنيسة التي حولوها الى جامع وحتى الجامع سمي بأسم نفس النبي مع تحوير الأسم . وهكذا بالنسبة إلى باقي القصص الموجودة في الكتاب المقدس . نعم نجدها في التراث النهريني لكنها لا تتطابق من حيث الوقائع وتفاصيل الحدث . والعلم يتفق مع ما موجود في الكتاب المقدس أكثر من الأساطير . في العام الماضي بحثت في موضوع الطوفان وقدمته محاضرة في الصالون الثقافي الكلداني في وندزر وفرزت الفرق بين ما موجود في ( أساطير السومرية والبابلية ) وما موجود في الكتاب المقدس ، الفرق شاسع جداً ، وأليك رابط بحثي حاول قرائته بدقة ، ستجد القصص القديمة النهرينية بالتفصيل ، قارنها مع ما موجود في التورات ، وكل شىء مكتوب وواضح ، لا تتعب في معرفة الحقيقة التي أقصدها ، فقط عليك مطالعة البحث ، وهكذا بالنسبة الى باقي القصص . وبهذا سأصل بك إلى الحقيقة كما هي وبعد ذلك أتحفني برأيك والرب يباركك
رابط البحث
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=3227
أخوك
وردا أسحاق





غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم وردا أسحق

في أحد ردودي في هذا الموقع على مقال يشكك بصحة الكتاب المقدس وقصصه ويعتبرها خرافية ( كما في تعليق الأخ كوريه حنا ) ، قمت بجولة في المواقع مستعينا ب ( كوكل ) للرد على هذه البدع التي تنال من قدسية الكتاب المقدس ، وساعدني الحظ على العثور على الجواب بهذه القصة التي سبق وأن ترجمتها من الأنكليزية ونشرتها لأصدقائي في صفحتي في ( الفيس بوك ) وعنوان القصة  وهو .   

وكالة الفضاء الأمريكية   ناسا  والكتاب المقدس(1)*

صرّحَ السيد هارولد هيل ، رئيس شركة ( كرتس ) للمحركات في بالتيمور – ميريلاند ، ومستشار في برنامج الفضاء الأمريكي بالمعلومات التالية قائلاً (( أعتقد أنه أحدى أكثر الأشياء المدهشة ، أن الله  كشف لنا ولرواد الفضاء اليوم في ميريلاند أمراً مدهشاً )) .
كان العلماء يدرسون موقع الشمس والقمر والكواكب خارج الفضاء قبل أكثر من 1000 سنة من الآن بواسطة الكومبيوتر .
فتحوا الكومبيوتر الذي بدأ بالعودة الى الوراء لقرون مضت ، وفجأة توقف الجهاز وظهرت أشارة حمراء ، بمعنى أنه هناك أمر ما خطأ إما في المعلومات التي أدرجت في الكومبيوتر أو في نتائج المقارنة ، تم أستدعاء فريق الخبراء الفني ليتحرّى عن الموضوع ، وكشف الخطأ ؟
وجدوا يوما مفقوداً في الفضاء فأخذوا يفركون رؤوسهم ، وتملّكتهم الحيرة ، ولم يكن هناك أيّ جواب !!!
أخيراً تقدم أحد العاملين في الفريق من المسيحيين وهو يقول :: أتعلمون أنه في أحد أيام الآحاد ، عندما كنت طالباً في مدرسة الأحد في الكنيسة ، تكلموا عن توقف الشمس ، ولما كانوا لم يصدّقوه ، ولم يكن لديهم أجابة للموضوع ، فقالوا له :: أرِنا .
أتى بالكتاب المقدس ، وفتح سفر يشوع برنون ، فعثروا على بيان مثير للسخرية ( لأي شخص يعتمد على عقله فقط في ايمانه ) حيث وجدوا الرب يقول ل يشوع ((لا تخف منهم، فإني قد أسلمتهم إلى يدك، فلا يقف أحد منهم في وجهك )) ( يشوع 10 : 8 ) وكان يشوع قلقاً لأنه كان محاطاً بأعداء كثيرين ، وأذا حلّ الظلام ، فالأعداء سوف يتغلّبون عليه ، لذلك سأل الرب أن لا يدع الشمس تغيب .
(( 12. حينئذ كلم يشوع الرب، يوم أسلم الرب الأموريين بين أيدي بني إسرائيل، فقال أمام عيون إسرائيل: "يا شمس، قني على جبعون ويا قمر على وادي أيالون "13. فوقفت الشمس وثبت القمر، إلى أن انتقمت الأمة من أعدائها، أوليس ذلك مكتوبا في سفر المستقيم؟ فوقفت الشمس في كبد السماء، وأبطأت عن الغروب نحو يوم كامل.))
أقتنع العلماء بوجود يوم مفقود ولكن حسابات الكومبيوتر أظهرت أن هذا اليوم كان (23 ) ساعة وعشرون دقيقة وهو أقل من اليوم الأعتيادي ب (40) دقيقة ، أي أنه ليس كاملاً .
عادوا الى الكتاب المقدس ثانية ، لأن أربعون دقيقة من الممكن أن تتضاعف عدة مرات خلال فترة أكثر من ألف سنة ، فلا بد من العثور على الحقيقة .
وتذكر الموظف المسيحي كذلك أنه قرأ في مكان آخر من الكتاب المقدس أنه رجعت  الشمس الى الخلف لفترة قصيرة ، قال العلماء أن ما ذكرته أنما هو من خيالك ولكنهم رجعوا للكتاب المقدس مرة أخرى فرأوا في سفر الملوك الثاني ، القصة التالية

1. فِي تِلْكَ الأَيَّامِ مَرِضَ حَزَقِيَّا لِلْمَوْتِ. فَجَاءَ إِلَيْهِ إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ النَّبِيُّ وَقَالَ لَهُ: [هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: أَوْصِ بَيْتَكَ لأَنَّكَ تَمُوتُ وَلاَ تَعِيشُ].2. فَوَجَّهَ وَجْهَهُ إِلَى الْحَائِطِ وَصَلَّى إِلَى الرَّبِّ:3. [آهِ يَا رَبُّ، اذْكُرْ كَيْفَ سِرْتُ أَمَامَكَ بِالأَمَانَةِ وَبِقَلْبٍ سَلِيمٍ وَفَعَلْتُ الْحَسَنَ فِي عَيْنَيْكَ]. وَبَكَى حَزَقِيَّا بُكَاءً عَظِيماً.4. وَلَمْ يَخْرُجْ إِشَعْيَاءُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْوُسْطَى حَتَّى كَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَيْهِ:5. [ارْجِعْ وَقُلْ لِحَزَقِيَّا رَئِيسِ شَعْبِي: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ دَاوُدَ أَبِيكَ: قَدْ سَمِعْتُ صَلاَتَكَ. قَدْ رَأَيْتُ دُمُوعَكَ. هَئَنَذَا أَشْفِيكَ. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ تَصْعَدُ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ.6. وَأَزِيدُ عَلَى أَيَّامِكَ خَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً، وَأُنْقِذُكَ مِنْ يَدِ مَلِكِ أَشُّورَ مَعَ هَذِهِ الْمَدِينَةِ، وَأُحَامِي عَنْ هَذِهِ الْمَدِينَةِ مِنْ أَجْلِ نَفْسِي وَمِنْ أَجْلِ دَاوُدَ عَبْدِي].7. فَقَالَ إِشَعْيَاءُ: [خُذُوا قُرْصَ تِينٍ]. فَأَخَذُوهَا وَوَضَعُوهَا عَلَى الدَّبْلِ فَبَرِئَ.8. وَقَالَ حَزَقِيَّا لإِشَعْيَاءَ: [مَا الْعَلاَمَةُ أَنَّ الرَّبَّ يَشْفِينِي فَأَصْعَدَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ؟]9. فَقَالَ إِشَعْيَاءُ: [هَذِهِ لَكَ عَلاَمَةٌ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ عَلَى أَنَّ الرَّبَّ يَفْعَلُ الأَمْرَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ: هَلْ يَسِيرُ الظِّلُّ عَشَرَ دَرَجَاتٍ أَوْ يَرْجِعُ عَشَرَ دَرَجَاتٍ؟].10. فَقَالَ حَزَقِيَّا: [إِنَّهُ يَسِيرٌ عَلَى الظِّلِّ أَنْ يَمْتَدَّ عَشَرَ دَرَجَاتٍ. لاَ! بَلْ يَرْجِعُ الظِّلُّ إِلَى الْوَرَاءِ عَشَرَ دَرَجَاتٍ!]11. فَدَعَا إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ الرَّبَّ، فَأَرْجَعَ الظِّلَّ بِالدَّرَجَاتِ الَّتِي نَزَلَ بِهَا بِدَرَجَاتِ آحَازَ عَشْرَ دَرَجَاتٍ إِلَى الْوَرَاءِ.
وعشرة درجات هي بالضبط حركة الشمس لمدة أربعون دقيقة ، وبذلك يصبح طول النهار ( 23 ساعة + 20 دقيقة + 40 دقيقة = 24 ساعة ) لك المجد يا الله !!!
ملاحظة : علماء الكتاب المقدس يقدّرون السنة التي أستمرت الشمس بضوئها كانت سنة ( 1430 ) قبل الميلاد ، وهذه الظاهرة تحدثت عنها الحضارات القديمة منها حضارة الصين والهند وبيرو ومصر وبابل دعتها ( أطول نهار في التاريخ )

www.snopes.com/religion/lostday.asp




غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 662
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي وردا إسحق المحترم،
هذه مقالة ممتازة فيها الإيمان وفيها الحقائق وقد ربطت بينهما بشكل علمي كمن يربط بين المادة المنظورة الملموسة والطاقة الغير المنظورة والغير الملموسة. تعجبتُ من الأخ كوريا حنا في تشكيكه في قصة يونان ولكن ردك القوي له ارجو ان يكون عبرة له. نعم المسيح قالها بفمه تزول الدنيا ولا يزول كلامه الذي أكد فيه قصة نينوى ويونان.
انا ايضاً قرأت قصص حديثة عن ابتلاع الحيتان لأشخاص ثم خروجهم سالمين بعد فترة من الزمن. هذا عدا ان الأيمان يصنع العجائب والرب القدير قادر على كل شىء خاصة حين يريد أن يوصل رسالة إلى مخلوقه الأنسان.
اكتب من تلفوني ولكن أردت أن أوكد لك اني معجب بكتاباتك وثقافتك المقرونة بالأيمان المسيحي القويم.
تحياتي القلبية،
           حنا شمعون / شيكاغو



غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز بطرس آدم المحترم
نعم العلماء والأثاريون يتخذون الكتاب المقدس مرجعاً لهم فيعطيهم الكثير من المعلومات العلمية والتاريخية ومواقع مدن وآثار مدفونة تحت التراب لكي  يبحثوا عنها . فمثلاً الأثاري البريطاني جورج سمث هو الذي اكتشف مكتبة آشور بنانيبال في نينوى وبعده الأثاري البريطاني أيضاُ ( شالرلس رونالد وولي ) المؤمن بحقائق الكتاب المقدس وكان أبن كاهن ، ذهب الى جنوب العراق ومعه الكتاب المقدس واكتشف مدينة أور عام 1922 . كما أدار عمليات الحفر والتنقيب عن مدن وآثار لمدة 12 سنة فأكتشف النقاب عن جزء كبير من الحضارة السومرية ، كما وصل الى حقيقة مخفية وهي أن السومريين كانوا متقدمين في علوم كثيرة كعلم المعادن ، وفن الهندسة المعمارية التي استخدم فيها الأقواس والقناطر والقباب وهي أختراعات لم تظهر إلا في ما بين النهرين حتى عهد الرومانيين أي بعد أربعة ألف سنة . وهكذا أستخدم الكتاب المقدس كدليل لامور العلمية وكما تفضلت في قصة ناسا والوقت الذي تغر في السابق ( قرأت هذا الخبر أنا أيضا منذ مدة ) وغيرها من الحقائق التي تتحدث لصالح الكتاب المقدس .
شكرا لك أخ بطرس على أضافتك وتعليقك .
أخوكم
وردا اسحاق




غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز حنا شمعون المحترم
شكراً لمداخلتك بهذه الكلمات الحلوة التي أكشف منها الكثير كصدق أيمانك بما موجود في الكتاب المقدس وخاصة أقوال الرب يسوع نفسه الذي أكد موضوع قصة يونان النبي ودور شعب نينوى التائب في الحكم على هذا الجيل حسب قوله ( أي اليهود في جيل المسيح الذين لم يتوبوا كشعب نينوى ولم يؤمنوا به )
والكلام عن أسفار يونان الأربعة لا يغطيه هذا المقال فلي ثلاث مقالات أخرى عن نفس الموضوع ، ويحتاج إلى المزيد طبعاً . وحتى أسم يونان فيه غايات ، فيونن ( ألمشتق من يونا ) أي الحمامة . فالحمامة كانت تستخدم لنقل الرسائل ، هكذا أستخدم الله يونان لنقل رسالته إلى أهل نينوى , كما نسمي يونان ( نونا ) والمقصود بها هنا هو ( نوّنا ) أي بتشديد الواو لتعني ( السمكة الكبيرة ) أي التي ابتلعته . أما عن موضوع بقاء يونان سالما في جوف الحوت فبالأضافة إلى القصص التي دوناها ، نقول الله هو الذي حفظه سالماً لكي يتمم طلبه المهم وهو تبليغ أهل نينوى برسالته لكي يتوبوا فيكون لهم الخلاص ، لأن الله يريد الخلاص للجميع ، وهذا الموضوع كان مرفوضاً عند يونان والشعب اليهودي للأسف . والرب يباركك .
وردا أسحاق
 وندزر - كندا



متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15825
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني

( ܡܵܪܲܢ ܐܸܬܼܪܲܚܲܡ ܥܠܲܝܢ    ܡܵܪܲܢ ܩܲܒܸ̇ܠ ܒܵܥܘܼܬܲܢ   ܡܵܪܲܢ ܐܸܬܼܪܲܥܵܐ ܠܥܲܒܼܕܲܝ̈ܟ )

تقبل احترامي رابي وردا

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
بسيما رابا خوني أوديشو ومارن ناطروخ ، وقابل باعوثخ



غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 325
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء المحترمون
تحية طيبة
وفي البداية اتمنى لكم جميعا صوما مقبولا ( باعوثة دنينوايي ) وان يحقق لكم الرب امانيكم واحلامكم وان يحفظكم انتم وعوائلكم .
بصراحة لا يمكنني ان اقول اني مع الاخ كوريه حنا بالمطلق  ، مثلما لا يمكنني ان اقول  لكم اني مختلف معكم بالمطلق .. ولكن قبل شيء  لا بد ان  اشكركم جميعا على  قصة يونان النبي و كذلك بقية  القصص والامثلة الجميلة ..
أما رأيي الشخصي  ، فهو اننا نعلم أن اليهود لم يكن لهم حضارة  وتاريخ  وعلوم  كتلك التي  نجدها عند الاشوريين / السومريين الاكديين البابليين  ، وكان الشعب اليهودي  شبه مجتمع بدوي متنقل  ما عدا بعض الاستقرار لم يمتد طويلا .. بعبارة اخرى يمكن ان نقول انه لم يكن لهم ملوك وآثار   الخ
من جانب آخر .. فقد أثبتت العديد من المصادر التاريخية  والكثير  من المؤرخين  بأن العديد من روايات التوراة والكتاب المقدس انما هي  مقتبسة ومحورة من  الاساطير  الاشورية  .. مثلا  قصة نوح .. قصة ولادة  النبي موسى  .. الموت والنزول الى الهاوية  والحياة  .. قصة  تموز وعشتار .. بالاضافة الى  معتقد الجنة والنار ... واذا تسمحوا لي ان اضيف  .. بأننا وعندما كنا صغار في قريتنا الحبية سرسنك ، وحتى بعدما هاجرنا الى بغداد  وعودتنا اليها في العطل الصيفية   حيث كنا مازلنا  دون سن الشباب .. وقتها لم يكن التلفزيون او وسائل اللهو الاخرى  في الستينات .. فكنا نجتمع ويقوم احد  الكبار بسرد قصة  ( واتذكر  منهم ابن العم   الاستاذ اسحاق القس شمعون ) وكانت القصة  تمتد الى ساعات  وكانت  مشوقة  باحداثها ... ويمكنني ان اجزم ان الكثير من تلك القصص  تشبه الى حد ما ما قرأناه  في التوراة بعد ان كبرنا ..
من ناحية اخرى فأن يسوع المسيح له المجد  قد تكلم بأمثال لكي  ينقل رسالته وفلسفته المثالية الى العالم .. لذلك  يمكننا الجزم بأن حول ثلاثة  ارباع كلام المسيح انما هو   كلام مجازي  وليس فعلي ... لذلك عندما  قال اني جئت لأكمل فهو احتراما لأنبياء العهد القديم  واحتراما لمشاعر اليهود ... لأنه  ختم كل شيء بالايمان  وبتناول جسده وشرب دمه .. ورغم انني  احترم الكثير مما جاء في الكتاب المقدس .. ولكن علينا   او على الكنيسة ان تقوم  بغربلته واختصاره  .. لأن الكثير مما يحتويه  لا يضيف لأيماننا وايمان ابنائنا شيئا  بقدر بكونه  يطعن في ايماننا ... فعلى سبيل المثال .. بخصوص  الختان ..فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ، فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ.
12 اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ، وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ...
وحادثة بنات لوط....
هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْرًا وَنَضْطَجعُ مَعَهُ، فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً».
33 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ، وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا.
34 وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِي. نَسْقِيهِ خَمْرًا اللَّيْلَةَ أَيْضًا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ، فَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلاً».
35 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضًا، وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا،
36 فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا.
وقصة الهجوم النووي على الجيش الاشوري ...
كَانَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ خَرَجَ وَضَرَبَ مِنْ جَيْشِ أَشُّورَ مِئَةَ أَلْفٍ وَخَمْسَةً وَثَمَانِينَ أَلْفًا. وَلَمَّا بَكَّرُوا صَبَاحًا إِذَا هُمْ جَمِيعًا جُثَثٌ مَيْتَةٌ.
36 فَانْصَرَفَ سَنْحَارِيبُ مَلِكُ أَشُّورَ وَذَهَبَ رَاجِعًا وَأَقَامَ فِي نِينَوَى...
وغيرها من القصص ..
وتعرفون .. أنه بعدما تعرضت بلاد الاشوريين  قبل المسيحية وبعد المسيحية  الى غزوات وحروب كثيرة  وهروب الاشوريون الى الجبال  وكذلك ما تعرضت له المسيحية  فيما بعد ....  فيمكننا ان نقول .. اننا لا نعلم ماذا حصل  للكثير من الشواهد و المخطوطات  والكتب  التي دونت تاريخنا وحضارتنا  ... لكن يمكن ان نستنج بخصوص  استساخ التوارة للكثير من الاساطير الاشورية   فأن ذلك يعود لسنوات السبي الطويلة التي عاشها اليهود في بلاد الاشوريين / البابليين  وقاموا بتحوير وتحريف  مواصفات الشعب الاشوري  كشعب  صاحب حضار وتاريخ   تم  تحوير الوصف ليصبح ..شعب الله المختار  وطبعا ليس الاشوريين وانما اليهود ولسنا نعلم لماذا ... ورغم ان المسيح استشهد بيونان .. فذلك يمكن اعتباره  استشهادا  بما كان سائدا عند المجتمع اليهودي ... ولكن يمكن ان تكون اسطورة اشورية ... من جانب اخر فأن الاشوريين كان لهم  ايمان واله وكهنة وصوم وصلاة  ..  فلسنا نعلم لماذا  نينوى  بالذات  هي التي غضب الله عليها ... ولكن كما قلنا ان ملوك الاشوريين كانوا مؤمنين وكان عندهم كهنة ... فربما كانت هناك مصيبة قد حلت... مثلا  انتشار مرض ... او جفاف .. او فيضان ..  وغيرها ..  فربما  لجأ اهل نينوى الى هذا الصوم  وربما كل ساكني  آشور ... والقصة طويلة 
 وشكرا لكم  مع خالص تحياتي



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3966
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5873
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عجيب امور غريب قضيه:

اقتباس (إذن كان يونان في الظاهر يمتاز بشخصية ذات صفات لا تليق بنبي مختار لما كان يحمله من الحقد وحب الأنتقام ، والتمرد ، والعصيان ، وروح التحدي والأنتقام ، كما كان مقاوماً لأرادة الله ووصاياه . وكان عديم الشفقة حتى على الأطفال الأبرياء والحيوانات لذلك أشعره الله بقساوة القلب .)!!!

يعني اكو جماعه لا يونان مخلص منهم ولا إله يونان مخلص منهم ولا احنا خلصانين منهم !!!.

                                        ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ فاروق كوركيس المحترم
باعوثخ برختا
أولاً أشكرك لتعليقك وآرائك ولكل كاتب رأيه الخاص وبهذا يحلو النقاش ، وكذلك يدفعنا الحديث الى الدخول في عمق وتفاصيل الموضوع لكي نصل إلى ما هو أفضل وبكل محبة ، عن رأيك أخي العزيز أقول ، لنفرض بأن هناك حادثة وقعت في مكان ما فيالتي الصحفيون وينقلون الحدث كل حسب تعبيره ، فهل سينقل الجميع الحدث بشكل مطابق أم سنجد هناك فروقات في السرد والتفصيل والتعبير واللغة , حتى رسل المسيح رأوا وسمعوا ما قال يسوع وفعل من المعجزات لكن رغم هذا نجد فروقات تسمى بالفروقات وهمية بين الأناجيل ، هكذا نلاحظ في قصة الطوفان مثلاً هناك أختلاف في القصة البابلية عن القصة السومرية ، وحتى في قائد السفينة الذي يطلق عليه في القصة البابلية أوتانا نافستيم بينما في القصة الأخرى أسم آخر وتفاصيل مختلفة ، أما في الكتاب المقدس فيختلف الكثير عن تلك القصص في عدد أيام الطوفان البالغ 40 يوم سقوط المطر بدل سبعة أيام فقط وكذلك مصدر مياه الطوفان حسب تلك القصص هو من البحار بينما في الكتاب المقدس هو من طبقة الغبار الكثيف فوق الجلد ومن منابع المياه العميقة في داخل الأرض ، وغيرها من التفاصيل .العلماء اليوم يقفون مع ما موجود في الكتاب المقدس ، بينما ما وصلني من تراث ما بين النهرين لا يتفق مع العلم و أما عن قولك بأن المسيح أستشهد ليونان كمجاملة لليهود ، فالمسيح لا يجامل على حساب الحقيقة لأن كلامه سيبقى الى نهاية الكون فعليه أن يتحدث بالحق ، وهو الطريق والحق والحياة ، لا يساوم على حساب الحق
 أبداً .أما عن قولك بأن الآشوريين كانوا يعرفون الله فهذا صحيح رغم عبادتهم أله الشمس .
شكرا لك أخي العزيز فاروق والرب يحفظك


غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز قشوا أبراهيم المحترم
نعم الله أرسل نبيه يونان ألى عاصمة الآشوريين نينوى لكي ينذرها من الخطيئة التي وصلت الى محضره لكي لا تفنى . كان اليهود ومن ضمنهم يونان يعتقدون بأن الخلاص هو لليهود فقط وليس للأممين ، لكن الله يحب كل أنسان ويريد للجميع الخلاص ، لهذا أرسل نبيه الى نينوى لكي يخلصهم من غضب الأنتقام والتدمير كالذي حصل في سادوم وعامورة ، تابت نينوى وأهلها فلماذا يدمرها الله ، الله لا يدمر بل خطيئة الأنسان هي التي تحكم عليه لأن ( أجرة الخطيئة هي الموت ) فأهل نينوى تابوا فلماذا العقاب ، بل حصل فرح في السماء عندما تابت ، والذي حزن على عدم تدمير نينوى كان يونان فقط لكونه لا يصل إلى فهم محبة الله للجميع . باعوثخ قبلتا خونا قشوا وألى اللقاء في موضوع آخر
أخوكم
 وردا أسحاق



غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
أخي العزيز ظافر شنو المحترم
أهلا بك اخي العزيز مشتاق جداً أليك
أولاً وقبل كل شىء اقول لماذا رأسك منتكس نحو الأرض في الصورة ،هل تبحث عن درهم ضائع ؟  يا أخي ظافر أنت مسيحي ، والمسيحي رأسه يجب أن يكون مرفوعا  نحو السماء لأنه منتصر ولأن كنزه هو في السماء لا في الأرض ، المؤمن الحقيقي يكون قلبه ونظره نحو كنزه الأعظم يسوع المسيح لهذا تقول الآية :
(مت 6: 21): لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضًا. "
وحتى في أوقات الظلم والأضطهاد يجب أن يكون رأسك مرفوعا كسيدك  عندما كان على الصليب ، كان راسه مرفوعا الى السماء يطلب من أبيه المغفرة لأعدائه . وكذلك أول شهيد في المسيحية ( مار أسطفانوس ) كان رأسه مرفوعاً الى حيث ربه والحجارة تمطر على رأسه وجسده الطاهر، لهذا أكرمه الله برؤية عظيمة وهي مشاهدة المسيح جالساً على يمين القدرة ، لكي تتحقق نبؤة المسيح لرئيس كهنة اليهود ، عندما قال ( .. سوف ترون أبن الأنسان جالساً عن يمين القدرة ... ) " مر 62:14"  . كما تحقق المزمور 1:110( قال الرب لربي سأجلسك عن يميني لتضع أعدائك موطئاً لقدميك ) لهذا أرجو أن ترفع رأسك ونرى صورتك بوضوح ونفرح بك .
أما عن تعليقك فأقول يا أخي ظافر ألست صائماً ؟ ألم تطبق الصوم الذي صاموه أجدادك ؟ ألم تنفذ وصايا كنيستك وأبنائها الملتزمين بهذا الصوم  . إذا كنت صائماً فكيف لا تصفي نيتك نحو أخوتك وتتهمني بأن لا الله يخلص مني ولا يونان النبي ولا حضرتك . لماذا لا يكون تعليقك كباقي التعليقات وحتى وأن أختلفت في الرأي أحترم رأيك لكن عندما تعتبرني عدواً لله وليونان ولك فهذا يعني أنت لم تفهم شىء من الموضوع وأنت ضد كل الأخوة الذين أيدوا الموضوع بتعليقاتهم لا في هذا الموقع فقط بل في مواقع كثيرة . أطلب منك يا أخي العزيز بأن يكون تعليقك دائماً مبني على أساس المحبة ، والمحبة فضيلة فوق كل الفضائل ، والرب سيباركك ويحفظك .


متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وردا إسحاق المحترم

مقالتك هذه شرح بليغ لرحمة الله الواسعة والتي لا حدود لها، وما النبي يونان الا مرسل من الله الى أهل نينوى لينذرهم. يونان أدرك رحمة الله الواسعة، ولهذا لم يشأ الذهاب، لانه اي يونان، عالم في نهاية المطاف سيكون كاذبا امام أهل نينوى.

اما بعض التعليقات الصبيانية، أمثال تعليق السيد ظافر شنو، فلا احد يهتم لها، لان نواياه معروفة، ولقد لقّنته درسا قاسيا في ردّك عليه،  والكتاب المقدس الذي يستشهد به براء منه. نطلب من الرب، وبكرازة يونان النبي، ان يشمله ويشملنا برحمته الواسعة.

باعوثا مباركة لكم وللقرّاء الكرام. تقبّل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا


غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز سامي ديشو المحترم
بعد التحية
نعم رحمة الله شاملة للجميع ويريد الخلاص لجميع الأمم ويفرح وتفرح معه السماء لخاطىء واحد يتوب فكيف لا يشفق ويفرح بخلاص 120 ألف من الأطفال الأبرياء في نينوى ، لا وبل رحمته وحنانه شمل حتى البهائم . والمقال تناول نفس التوضيح ، لكن لا أفهم كيف قرأ الأخ ظافر المقال ولماذا عارض ؟ ولماذا لا يكتب أسمي في بداية تعليقه ، وإذا كانت رسالته شاملة الى الجميع فمن الأفضل أن يكتب ( إلى من يهمه الأمر ) لكي لا يذكر أسمي ، الأنسان الذي لا يعيش بالمحبة فهو ميت وإن كان حياً ، أما الذي يعيش في المحبة فهو قريب من الله جداً لأن الله محبة . قال أحد القديسين : سيحاسب الله الأنسان في الدينونة الأخيرة على قدر المحبة التي يمتلكها ، وكل الشريعة أختصرها المسيح بآيتين وهي : «تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَقَرِيبَكَ مِثْلَ نَفْسِكَ»." لو 27:10" أي محبة الله والقريب ، ونختصرها بكلمة واحدة ( المحبة ) فمحبة الأنسان يجب أن تكون شاملة حتى لأعدائه كما كانت محبة الله لشعب نينوى الذي هاجم شعبه المختار وسباه الى نينوى .
شكرا لك أخي العزيز سامي وأقول نحن نخدم أخوتنا بمقالاتنا ونزرع الخير والرب هو الذي ينمي لكي يستفاد منه الكثيرين

أخوكم
 وردا أسحاق



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5873
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز ظافر شنو المحترم
أهلا بك اخي العزيز مشتاق جداً أليك
أولاً وقبل كل شىء اقول لماذا رأسك منتكس نحو الأرض في الصورة ،هل تبحث عن درهم ضائع ؟  يا أخي ظافر أنت مسيحي ، والمسيحي رأسه يجب أن يكون مرفوعا  نحو السماء لأنه منتصر ولأن كنزه هو في السماء لا في الأرض ، المؤمن الحقيقي يكون قلبه ونظره نحو كنزه الأعظم يسوع المسيح لهذا تقول الآية :
(مت 6: 21): لأَنَّهُ حَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضًا. "
وحتى في أوقات الظلم والأضطهاد يجب أن يكون رأسك مرفوعا كسيدك  عندما كان على الصليب ، كان راسه مرفوعا الى السماء يطلب من أبيه المغفرة لأعدائه . وكذلك أول شهيد في المسيحية ( مار أسطفانوس ) كان رأسه مرفوعاً الى حيث ربه والحجارة تمطر على رأسه وجسده الطاهر، لهذا أكرمه الله برؤية عظيمة وهي مشاهدة المسيح جالساً على يمين القدرة ، لكي تتحقق نبؤة المسيح لرئيس كهنة اليهود ، عندما قال ( .. سوف ترون أبن الأنسان جالساً عن يمين القدرة ... ) " مر 62:14"  . كما تحقق المزمور 1:110( قال الرب لربي سأجلسك عن يميني لتضع أعدائك موطئاً لقدميك ) لهذا أرجو أن ترفع رأسك ونرى صورتك بوضوح ونفرح بك .
أما عن تعليقك فأقول يا أخي ظافر ألست صائماً ؟ ألم تطبق الصوم الذي صاموه أجدادك ؟ ألم تنفذ وصايا كنيستك وأبنائها الملتزمين بهذا الصوم  . إذا كنت صائماً فكيف لا تصفي نيتك نحو أخوتك وتتهمني بأن لا الله يخلص مني ولا يونان النبي ولا حضرتك . لماذا لا يكون تعليقك كباقي التعليقات وحتى وأن أختلفت في الرأي أحترم رأيك لكن عندما تعتبرني عدواً لله وليونان ولك فهذا يعني أنت لم تفهم شىء من الموضوع وأنت ضد كل الأخوة الذين أيدوا الموضوع بتعليقاتهم لا في هذا الموقع فقط بل في مواقع كثيرة . أطلب منك يا أخي العزيز بأن يكون تعليقك دائماً مبني على أساس المحبة ، والمحبة فضيلة فوق كل الفضائل ، والرب سيباركك ويحفظك .
ياسيد وردا شكرا لتحيتك وبعد ... ارحمنا علمود الله يرحمك ... بشرفك بعرضك من اين اتيت بهذا النص الذي لا وجود له لا في العهد القديم ولا في العهد الجديد حيث تقول انت ( قال الرب لربي سأجلسك عن يميني لتضع أعدائك موطئاً لقدميك ) !!! سأجلسك هاي منين جبتها ؟؟ احتمال من قناه العهد شلون ما اشوف  ??? ??? ???. وخابصنا بالانتكاسه روح اشربلك استكانه جاي احسنلك تعدل الجمجمه وتجلس عدل ..وبعدين تعال كولي فهذا يعني أنت لم تفهم شىء من الموضوع

يابشر احد اقوى عيوبي في حياتي التي تسبب لي المشاكل هي بسبب انني لا اجامل او انافق ..لهذا تجدني ضد الكل ان كانوا على خطأ وانت اولهم في موضوعك هذا .اتعلم لماذا ؟ لانك وصفت يونان بصفات لا اعلم من اين اتيت بها !!! وقلت عن الله انه  (لذلك أشعره الله بقساوة القلب) بمعنى ان الله قسى قلب يونان !!! كلي انت متخاف من الله ؟؟ متخاف من يونان يشور بيك ؟؟ متخاف من داؤد وتكول كال سأجلسك ؟؟؟ يمعود يابشر متكلي انت شنو من بشر ؟؟مو بس انت ,انت وكل واحد يأيدك ..علمود تتعلم شلون تكتب تفضل هذا موضوع يعلمك :
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=821275.0

اخيرا كما قلت لزميلك الذي هو على شاكلتك حذف ردي هذا باسرع مايمكن فيه انقاذ لك ولوضعك امام نفسك اولا قبل الاخرين .

بالمناسبه مو عيب الواحد يتعلم ..وكلنا تعلمنا شويه شويه .تحياتي.

المشتركة - دار الكتاب المقدس
1 :   مزمورٌ لِداوُدَ: قالَ الرّبُّ لسيِّدي الملِكِ: ((إجلسْ عَنْ يَميني حتى أجعَلَ أعداءَكَ مَوطِئًا لِقدَمَيكَ)).


فاندايك
1 :   قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: ((اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ)).

الكاثوليكية - دار المشرق
1 :   لِد ا ود. مزمور. قالَ الرَّبُّ لِسَيِّدي: (( اِجلِسْ عن يَميني حتَّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيكَ ))


كتاب الحياة
1 :   قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ»


برج المراقبه\شهود يهوه ..لِدَاوُدَ.‏ مَزْمُورٌ.‏ قَالَ يَهْوَهُ لِرَبِّي:‏+«اِجْلِسْ عَنْ يَمِينِي+إِلَى أَنْ أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ».‏+

 يعني هم شهود يهوه ما سوو سوايتك هاي يا وردا  >:( >:( >:( >:( بس احتمال النص انت جايبه من انجيل وردا هي ضلت عليك  :( :( :

                                             ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
السيد ظافرشنو فقط
أي بالكيل الذي تكيل يكال لك .  (وهنا أيضاً ستقول من أي أنجيل أتيت بالآية ؟ ) لهذا لم اكتب بعد أسمك  كلمة ( محترم )  .
قبل أن أدخل إلى الموضوع أقول . ألا تعلم يا رجل ما تكتبه سيُقرأ من قبل قراء محترمين فعليك أن تحترم نفسك بتعليقك بدل أن تتصرف كالمراهقين المشحونين بالعصبية وحب الأنتقام . كم قلبك إذن ملىء بالحقد والكراهية لهذا كانت تعليقاتك كلها بهذا المستوى . ألا تسأل نفسك لماذا أنت شاذ بين الكُتّاب ولماذا لا يرضى عنك الكثرين ؟ ألم تقرأ تعليقاتهم ؟ أم تعرف هذه الحقيقة جيداً ولا تكترث وكما فهمت من تعليقك الأخير :
يابشر احد اقوى عيوبي في حياتي التي تسبب لي المشاكل هي بسبب انني لا اجامل او انافق ..لهذا تجدني ضد الكل
أفهم من كلامك بأن الذي لا يهاجم الآخرين ، بل يعبر عن رأيه بأسلوب محترم وحضاري هو منافق . نعم وكما أعترفت يا صاحب ( كما قال المسيح للأسخريوطي ، يا صاحب )عيبك واضح وكبير وتحتاج لأن تعالج نفسك ، لا تبقى بهذه الحالة يا ظافر ، الكتابة ليست لكل من له قابلية في سطر الكلمات بلغة متقنة ، بل يجب أن يتسلح الكاتب بالأخلاق أولاً ، وأن يحترم القراء كلهم بدون أستثناء لكي يُحتَرِم . أما عاهتك الثانية والبارزة دائماً في تعليقاتك فهي البحث عن عبارة لتقطعها وتتحجج بها كما فعلت الآن بعبارة (لذلك أشعره الله بقساوة القلب) طالع ماقبلها لتعرف المقصود . أما عن المزمور 110 الذي كتبته في التعليق لا في الموضوع فأن كان فيه خطأ فقد أشرت إلى رقم الآية فلماذا تعتبره أنت صيداً ثميناً وأنتصاراً عظيماً لك . فعلاً أنت مريض يا ظافر وتصرفاتك تشبه تصرفات شاب أعرفه ، يخجلون أهله من كلامه أمام الناس ، لهذا عندما يأتيهم ضيف لا يسمحون له بالبقاء معهم لأنهم يعرفون ماذا سيحصل لو ظل معهم ، أنه يراقب المتحدث بدقة لكي يلتقط منه كلمة أو جملة وينتقدها بأستهزاء فيفشل الضيف أمام أهله ، وأهله أمام الضيف . أنت من هذا النوع ولك أعراض نفس المرض تبحث عن مقطع أو خطأ بسيط لتنقد الكاتب بأسلوب هابط . أدعوك يا ظافر أن تبتعد عن الكتابة وتتفرغ للهدوء ولمعالجة صحتك والرب يشفيك .   


غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 325
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وردا اسحق المحترم
انا ايضا بدوري ابارك  لك باعوثا دنينوايي
سوف اتطرق هنا الى نقطتين فقط  ، الى ان تسنح لي الفرصة  للاجابة بصورة اكثر تفصيلا ...
النقطة الاولى  انا لم  اذكر  عبارة  ( مجاملة اليهود )  وانما ذكرت عبارة :
 ( لذلك عندما  قال اني جئت لأكمل فهو احتراما لأنبياء العهد القديم  واحتراما لمشاعر اليهود ) واعتقد هناك فر ق بين العبارتين  ...
أما النقطة الثانية فتتعلق بما ذكرته ..
.العلماء اليوم يقفون مع ما موجود في الكتاب المقدس ، بينما ما وصلني من تراث ما بين النهرين لا يتفق مع العلم ..

فبصراحة انا استغرب  من هذا الكلام  .. لأنه لا يمكن باي حال من الاحوال ان يلتقي العلم مع جاء في الكتاب المقدس بخصوص  الظواهر الطبيعية ...
من جانب آخر  انا ذكرت  ان اليهود بسبب افتقارهم للثقافة   والاستقرار  ولكونهم مجتمع بدوي  .. قاموا  بنقل الاساطير الاشورية  ولكون ذلك النقل كان بواسطة  مصادر متعددة  وبسبب الاجتهاد في الاضافة  الى ما كان ناقصا  في تلك الاساطير ... فقد جاءت الروايات في الكتاب المقدس  ركيكة  ومفبركة .... وانا عندما اتحدث عن اساطيرالاشوريين ... فليس المقصود بالاساطير    روايات علمية .. وانما  قصص  وروايات خيالية  ( مثلما ما نشاهد اليوم افلام خيالية )  وهذه الاساطير  جاءت بسبب التطور  العلمي والثقافي   والاجتماعي للاشوريين  ...  لذلك فان  الاحتمال  الوارد والصحيح .. هو   خرافية  روايات  الكتاب المقدس ( المتعلقة بالاحداث العلمية )  لكونها اساسا مقتبسة  من اساطير  خيالية كما ذكرت .
مع التقدير .. والى اللقاء في كتابات قادمة .
 



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5873
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافرشنو فقط
أي بالكيل الذي تكيل يكال لك .  (وهنا أيضاً ستقول من أي أنجيل أتيت بالآية ؟ ) لهذا لم اكتب بعد أسمك  كلمة ( محترم )  .
قبل أن أدخل إلى الموضوع أقول . ألا تعلم يا رجل ما تكتبه سيُقرأ من قبل قراء محترمين فعليك أن تحترم نفسك بتعليقك بدل أن تتصرف كالمراهقين المشحونين بالعصبية وحب الأنتقام . كم قلبك إذن ملىء بالحقد والكراهية لهذا كانت تعليقاتك كلها بهذا المستوى . ألا تسأل نفسك لماذا أنت شاذ بين الكُتّاب ولماذا لا يرضى عنك الكثرين ؟ ألم تقرأ تعليقاتهم ؟ أم تعرف هذه الحقيقة جيداً ولا تكترث وكما فهمت من تعليقك الأخير :
يابشر احد اقوى عيوبي في حياتي التي تسبب لي المشاكل هي بسبب انني لا اجامل او انافق ..لهذا تجدني ضد الكل
أفهم من كلامك بأن الذي لا يهاجم الآخرين ، بل يعبر عن رأيه بأسلوب محترم وحضاري هو منافق . نعم وكما أعترفت يا صاحب ( كما قال المسيح للأسخريوطي ، يا صاحب )عيبك واضح وكبير وتحتاج لأن تعالج نفسك ، لا تبقى بهذه الحالة يا ظافر ، الكتابة ليست لكل من له قابلية في سطر الكلمات بلغة متقنة ، بل يجب أن يتسلح الكاتب بالأخلاق أولاً ، وأن يحترم القراء كلهم بدون أستثناء لكي يُحتَرِم . أما عاهتك الثانية والبارزة دائماً في تعليقاتك فهي البحث عن عبارة لتقطعها وتتحجج بها كما فعلت الآن بعبارة (لذلك أشعره الله بقساوة القلب) طالع ماقبلها لتعرف المقصود . أما عن المزمور 110 الذي كتبته في التعليق لا في الموضوع فأن كان فيه خطأ فقد أشرت إلى رقم الآية فلماذا تعتبره أنت صيداً ثميناً وأنتصاراً عظيماً لك . فعلاً أنت مريض يا ظافر وتصرفاتك تشبه تصرفات شاب أعرفه ، يخجلون أهله من كلامه أمام الناس ، لهذا عندما يأتيهم ضيف لا يسمحون له بالبقاء معهم لأنهم يعرفون ماذا سيحصل لو ظل معهم ، أنه يراقب المتحدث بدقة لكي يلتقط منه كلمة أو جملة وينتقدها بأستهزاء فيفشل الضيف أمام أهله ، وأهله أمام الضيف . أنت من هذا النوع ولك أعراض نفس المرض تبحث عن مقطع أو خطأ بسيط لتنقد الكاتب بأسلوب هابط . أدعوك يا ظافر أن تبتعد عن الكتابة وتتفرغ للهدوء ولمعالجة صحتك والرب يشفيك .
سيد وردا بداعتي اكتب بعد اسمي المحترم  :'(وبالمناسبه فعلا انا ظافر شَنو فقط لانني امثل نفسي فقط اما شغله المحترم بعد الاسم فهذه اخر همي وراح انطيك السبب كيف هي اخر همي وخصوصا عندما تُكتب من امثالك .... (هَلْ أنا أستَعطِفُ النـاسَ كلاَّ، بَلْ أستَعطِفُ اللهَ. أيكونُ أنِّي أطلُبُ رِضا النـاسِ فلَو كُنتُ إلى اليومِ أطلُبُ رِضا النـاسِ، لما كُنتُ عَبدًا لِلمَسيحِ.(غلاطيه 1\10)) فخلي المحترم مالتك الك ولجماعتك يمكن تفيدكم.

صورتي ليست مهمه جدا بقدر ما هو مكتوب تحتها (ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم) بالطبع هذه مقوله مشهوره جدا حورت فيها كلمه (تدري) ..انت لن تفهمها بسهوله ,وان فهمتها ستستاء اكثر لانها (تدوس)على الجرح عند الكثيرين .

الظاهر الرابط الذي اعطيته لك لتستفاد منه المك كثيرا كثيرا جداً !!! وبدليل ردك هذا ..فانت تُقول الاخرين ما لم يقولوه وهذا ادبيا لايجوز . يابشر عندما تقتبس اقتبس النص كاملا كي تتوضح الفكره للجميع .على سبيل المثال انا قلت في ردي (يابشر احد اقوى عيوبي في حياتي التي تسبب لي المشاكل هي بسبب انني لا اجامل او انافق ..لهذا تجدني ضد الكل ان كانوا على خطأ ) ..فهل انت كُنت امينا بنقل النص كما هو ؟؟ ام اقتطعت منه ما يعجبك ؟؟ وكلام السيد فاروق كيوركيس لك يثبت كلامي وما اقصده عندما قال لك في رده (النقطة الاولى  انا لم  اذكر  عبارة  ( مجاملة اليهود )  وانما ذكرت عبارة :
 ( لذلك عندما  قال اني جئت لأكمل فهو احتراما لأنبياء العهد القديم  واحتراما لمشاعر اليهود ) واعتقد هناك فر ق بين العبارتين)

هل وصلتك الفكره الان ام انك مصر على عدم الفهم ؟؟.

اما مسأله (النفاق) فالطيور على اشكالها تقع وكلنا ولد الكريه وكلمن يعرف اخيه والمنافقين من كتاباتهم تعرفونهم .

يابشر ليس كل قال رأيه يبحث عن صيد ثمين .فانا عندما يتعلق الامر بالكتاب المقدس (ما عندي لحيه مسرحه)كائن من يكون .فعندما تقتبس من الكتاب المقدس اقتبس منه (كوبي بيست) نسخ لصق ولا تُقول الكتاب المقدس ما ليس فيه .فانت مو بكيفك تعدل على نص الكتاب المقدس !! وانا اعطيتك النصوص لتتعلم منها ,لا لكي تعمل نفسك فهيمه براس تراجم الكتاب المقدس الا اذا كانت لديك ترجمه خاصه بك اسمها انجيل وردا !!!

في الختام اتشرف ان اكون هذا المريض الذي ذكرته انت على ان اكون من شله المنافقين ومحرفي كلام الرب .لانه الظاهر هذا الشاب لاعب بيك طوبه من كثر اخطائك وزلاتك امامه!! ربنا يساعده عليك وعلى امثالك وما اكثركم في هذا الزمان الاغبر الذي نعيشه .وعليك ان تشكر ربك لانه هناك شئ اسمه الحذف ينقذ امثالك من الاحراج .

ربنا يشفينا جميعا ويرحمنا برحمته الواسعه خصوصا انا الخاطئ .

                                            ظافر شَنو


والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
إلى ظافر شنو الخاطىء
كلمة خاطىء ليست من عندي ، لكي لا تعتبرني قاسياً ، بل أقتبستها من آخر سطر في تعليقك . وعجبتني جداً لأنها تليق بك جداً ، صحيح ليس هناك أنسان بار ولا واحد كما يقول الرسول بولس ، لكن أخطائك كثيرة وتعدياتك على غيرك شملت حتى قادة آبائنا الكهنة ، وتكتب لي : ( هناك بعض الناس لا  يونان ولا إله يونان ولا نحن نخلص منهم ). أولاً أنزع الخشبة التي في عينيك وبعد ذلك أنقد غيرك .سبب ضعفك هو لأن معلوماتك ضعيفة عن الكتاب المقدس فتهتز عندما تقرأ نص من مقال أحد الكتبة وخاصة الذين تعتبرهم مناوئين لك فتضن بأن ما كتبه غير صحيح فتهاجمه بأسلوبك الغجري .فمثلاً شككت بما كتبت بأن الله  يقسي قلب البشر . إذن طالع هذه الآية لترى كيف الله قسى قلب فرعون :
يقول خروج 7: 3-4 "ولكني أقسي قلب فرعون وأكثر آياتي وعجائبي في أرض مصر. ولا يسمع لكما فرعون حتى أجعل يدي على مصر فأخرج أجنادي، شعبي بني إسرائيل من أرض مصر بأحكام عظيمة."
وهكذا كان الرب يسوع يتحدث لليهود بالأمثال لكي لا يفهوه وكما قال لتلاميذه ( سمعاً يسمعوه ولا يفهموا ...) " طالع مت 13"
أما عن الأحترام يا ظافر فصدقني بأن كل أنسان يحترم نفسه عن طريق حبه لذاته هو أولاً ، وبعد ذلك يحترم الآخرين كما يحترم نفسه ، أي أنني لا يمكنني أن أحب غيري أن لم أكن أحب ذاتي أولاً ، وبهذا نتذكر وصية المسيح له المجد لكل منا وهي أن نحب قريبنا كحبنا لذاتنا . فعندما تحترم ذاتك تستطيع أن تحترم الآخرين ، وإن لم تحترم الآخرين فيعني أنت لم تحترم ذاتك وتجبر الآخرين أن لا يحترموك كما تفعل أنت .
أما علم النفس فيعرب عن ذلك بالقول : ( أحبب نفسك فتتمكن من حب قريبك ). أي المعنى قريب من قول المسيح
إن يسوع الذي أعرفه يا ظافر يدعوني دائماً إلى أن أدع الميزان جانباً وأتوقف عن وزن ما أعطي وما آخذ، وأن أجعل بدل ذلك، من الحب الدافع الأول في حياتي وهذا الأسلوب أجده في الأنجيل وكالآتي
 قول يسوع هذا واضح ، وهو : "أحبوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم" . فإذا فعلنا ذلك عمت السعادة بيننا .فهل تعمل بهذه الوصية يا ظافر؟
وهل أنت تحب الآخرين كما تحب نفسك ؟ أو هل تحترم نفسك لكي يحترموك الآخرين ؟ أم أعصابك تحكم على أرادتك فتقول أنا ليس لي لحية مسرحة . المسألة هي أكبر من اللحية والعناد يا ظافر ، عندما تعلق على مقال كاتب ما مثلاً فعليك يا أخي أن تحترمه على الأقل عندما تناقشه وتكتب أسمه كما يعمل الآخرين وتكتب بعد أسمه المحترم وبهذا لا أعتقد لحيتك المسرحة ستفقد ترتيبها وجمالها ، لأنه مهما كان ذلك الأنسان فهو محترم وغالي جداً أمام الذي خلقه ومات من أجله على الصليب . حتى في الغجر لا يوجد من يتحدث مع الآخر عندما يلتقي به قبل أن يلقي عليه التحية .أما أنت فلا تفعل ، ألا تقل لي من أي جنس أنت ، قد تكون من أخوتنا اليزيدية لأن أسم والدك ( شنو ) يشبه أسمائهم التي تنتهي أكثرها بحرف الواو مثل ( حمو ، شينو ، خديدو ...الخ ) علماً بأن أخوتنا اليزيدية يحترمون أنفسهم ويحترمون الآخرين والآخرين يحترمونهم إلا الدواعش القساة مثلك ، إذن من أية طينة أنت معجون ؟ وهل ستستمر عدواً للجميع في كتاباتك لحجة ليس لك لحية مسرحة . سرحها يا أخي وأعمل كما يعمل كل الكُتّاب المحترمين ، وبهذا نفرح بك ونحترمك ونفرح بك ، وأخيراً أدعو من الرب يسوع لكي يشفيك من كل علة لأنك على الأقل أنت أيضاً أبن أبراهيم.



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ وردة اسحاق المحترم
السيد ظافر المحترم
نقاشكم اصبح غير مقبول تحول من التوبا الي ذئاب المفترسة ( شر بعينه ) ولأ داعي لهذا في مقال ايماني ، أن كان لكم غير الاحترام كان عليكم تصفيته خارج هذه المقال ، اطلب من مسؤول منبر الحر انسانيا وايمانيا أن يسعدني بحذف كل متعلقات الغير الطبيعية بين الطرفين ومن بداية تعليقاتهم على البعضهم وهو رجاء فقط ، ارجوا يا استاذ وردة الاهتمام بما يطرح لكم من الاراء التاريخية أو الاسطورية عن عنوان المقال وبالاخص ما جاء به الاخوين فاروق كوركيس وكوريه حنا ، ليس من باب الف على الحقيقة بالكلمات التعبيرية الملمعة أو الايمانية خارج الموضوع وأنما عن عمق الربط بين الاحداث ومصداقية كل حدث لوحده مع ربطهما مع البعض لنحصل الى اقرار نهائي ضمن المطلوب مناقشته .
اوشانا يوخنا


متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15825
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رابي وردا ولا يهمك كلام الحاقدين المليئة قلوبهم حقد وغل وكره فهذا الطابور الخسيس اعضاءه باتوا معروفين لشعبنا بكتاباتهم التافهة التي فيها حقد وكره حتى على شخص سيدنا البطريرك مار لويس روفائيل المحترم حضرتك شخصية مهذبة معروفة دائماً مواضيعك دينينة ايمانية تثقيفية انت كبير في نظر قرائك وستبقى ذللك مع فائق احترامي


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ فاروق كوركيس المحترم
بأختصار ... حاول أن تأخذ قصة أي أسطورة سومرية أو بابلية أو آشورية ، وقارنها بما يقره العلم اليوم وبعد ذلك قارن نفس القصة من الكتاب المقدس مع رأي العلم فستجد أن الكتاب المقدس هو الأقرب الى العلم من تلك الآساطير . والعلماء والآثاريون يستخدمون الكتاب المقدس كمصدر وكدليل لهم في بحوثاتهم كما فعل الأثاري البريطاني وولي الذي أكتشف آثار جنوب العراق وخاصة مدينة أور . مع محبتي وتقديري



غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز أوشانا المحترم
ماتفضلت به صحيح نقاشنا عبر الحد أنا وظافر شنو والسبب واضح وهو أن ظافر غايته ليست للنقاش وأبداء الرأي أبداً بل لكي يشوه الموضوع ويزرع الشك وكأنه اللسان الناطق بأسم عدو الخير ، وهذا ليس رأيي أنا فقط بل رأي أخوة المعلقين أيضاً . أما عن رأيك حذف التعليقات من قبل مسؤول المنبر الحر فليحذف تعليقاته هو ، لا وبل كل مقالاته المملوءة من سموم الحقد على البطريرك والكنيسة والأيمان ، وأخر نتاجاته عرض علينا مقاله الأخير بعنوان ( البطريرك ساكو يحث العراقيين للتصويت .. ولكن ؟ ) ما له والبطريرك علماً بأنه معروف جداً بحقده على الكنيسة الكلدانية وقادتها . هل يجوز يا أخي أوشانا أن أنقد أنا أيضاً البطريرك مار كوركيس وأنت تنقد البطريرك مار أدي ، أم علينا أن نبدي لهم أحترامنا لأنهم قادة كنائسنا ، نعم على المسؤول في المنبر الحر أن لا يسمح بنشر هذه المقالات في موقعه ، وهذا الشخص اصبح معروفاً لدى الجميع ورائحة حقده النتنة وصلت الى السماء . فلماذا يسكت عنه الموقع لا أعلم . شكرا لمداخلتك أخي أوشانا والرب يباركك
 


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5873
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى ظافر شنو الخاطىء
كلمة خاطىء ليست من عندي ، لكي لا تعتبرني قاسياً ، بل أقتبستها من آخر سطر في تعليقك . وعجبتني جداً لأنها تليق بك جداً ، صحيح ليس هناك أنسان بار ولا واحد كما يقول الرسول بولس ، لكن أخطائك كثيرة وتعدياتك على غيرك شملت حتى قادة آبائنا الكهنة ، وتكتب لي : ( هناك بعض الناس لا  يونان ولا إله يونان ولا نحن نخلص منهم ). أولاً أنزع الخشبة التي في عينيك وبعد ذلك أنقد غيرك .سبب ضعفك هو لأن معلوماتك ضعيفة عن الكتاب المقدس فتهتز عندما تقرأ نص من مقال أحد الكتبة وخاصة الذين تعتبرهم مناوئين لك فتضن بأن ما كتبه غير صحيح فتهاجمه بأسلوبك الغجري .فمثلاً شككت بما كتبت بأن الله  يقسي قلب البشر . إذن طالع هذه الآية لترى كيف الله قسى قلب فرعون :
يقول خروج 7: 3-4 "ولكني أقسي قلب فرعون وأكثر آياتي وعجائبي في أرض مصر. ولا يسمع لكما فرعون حتى أجعل يدي على مصر فأخرج أجنادي، شعبي بني إسرائيل من أرض مصر بأحكام عظيمة."
وهكذا كان الرب يسوع يتحدث لليهود بالأمثال لكي لا يفهوه وكما قال لتلاميذه ( سمعاً يسمعوه ولا يفهموا ...) " طالع مت 13"
أما عن الأحترام يا ظافر فصدقني بأن كل أنسان يحترم نفسه عن طريق حبه لذاته هو أولاً ، وبعد ذلك يحترم الآخرين كما يحترم نفسه ، أي أنني لا يمكنني أن أحب غيري أن لم أكن أحب ذاتي أولاً ، وبهذا نتذكر وصية المسيح له المجد لكل منا وهي أن نحب قريبنا كحبنا لذاتنا . فعندما تحترم ذاتك تستطيع أن تحترم الآخرين ، وإن لم تحترم الآخرين فيعني أنت لم تحترم ذاتك وتجبر الآخرين أن لا يحترموك كما تفعل أنت .
أما علم النفس فيعرب عن ذلك بالقول : ( أحبب نفسك فتتمكن من حب قريبك ). أي المعنى قريب من قول المسيح
إن يسوع الذي أعرفه يا ظافر يدعوني دائماً إلى أن أدع الميزان جانباً وأتوقف عن وزن ما أعطي وما آخذ، وأن أجعل بدل ذلك، من الحب الدافع الأول في حياتي وهذا الأسلوب أجده في الأنجيل وكالآتي
 قول يسوع هذا واضح ، وهو : "أحبوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم" . فإذا فعلنا ذلك عمت السعادة بيننا .فهل تعمل بهذه الوصية يا ظافر؟
وهل أنت تحب الآخرين كما تحب نفسك ؟ أو هل تحترم نفسك لكي يحترموك الآخرين ؟ أم أعصابك تحكم على أرادتك فتقول أنا ليس لي لحية مسرحة . المسألة هي أكبر من اللحية والعناد يا ظافر ، عندما تعلق على مقال كاتب ما مثلاً فعليك يا أخي أن تحترمه على الأقل عندما تناقشه وتكتب أسمه كما يعمل الآخرين وتكتب بعد أسمه المحترم وبهذا لا أعتقد لحيتك المسرحة ستفقد ترتيبها وجمالها ، لأنه مهما كان ذلك الأنسان فهو محترم وغالي جداً أمام الذي خلقه ومات من أجله على الصليب . حتى في الغجر لا يوجد من يتحدث مع الآخر عندما يلتقي به قبل أن يلقي عليه التحية .أما أنت فلا تفعل ، ألا تقل لي من أي جنس أنت ، قد تكون من أخوتنا اليزيدية لأن أسم والدك ( شنو ) يشبه أسمائهم التي تنتهي أكثرها بحرف الواو مثل ( حمو ، شينو ، خديدو ...الخ ) علماً بأن أخوتنا اليزيدية يحترمون أنفسهم ويحترمون الآخرين والآخرين يحترمونهم إلا الدواعش القساة مثلك ، إذن من أية طينة أنت معجون ؟ وهل ستستمر عدواً للجميع في كتاباتك لحجة ليس لك لحية مسرحة . سرحها يا أخي وأعمل كما يعمل كل الكُتّاب المحترمين ، وبهذا نفرح بك ونحترمك ونفرح بك ، وأخيراً أدعو من الرب يسوع لكي يشفيك من كل علة لأنك على الأقل أنت أيضاً أبن أبراهيم.
سيد وردا المحترم جدا ..نعم انا خاطئ ولستُ قديسا مثلك ومن امثالك وما اكثرهم في هذا الزمان وفعلا انا لو كنتُ افتهم في الكتاب المقدس لما كنتُ تبادلت الحديث مع المحترمين امثالك ..لكنني أُشهد الرب انني عملت بوصيته والباقي بينكم وبينه وخلي يفيدوك الجماعه .للمره الاخيره اهديك هذا النص من الكتاب المقدس علك تستفاد منه وامثالك :


(1. وقالَ ليَ الرّبُّ  2. يا ا‏بنَ البشَرِ، قُلْ لِبَني شعبِكَ إذا جلَبتُ الحربَ على أرضٍ ما فا‏ختارَ الشَّعبُ رجلاً وجعَلوهُ رقيـباً لهُم.  3. ثُمَّ رَأى الرَّجلُ جيشَ العدوِّ مُقبِلاً على البلادِ ونفخَ في البوقِ وأنذرَ الشَّعبَ.  4. فإنْ سمِعَ السَّامِعُ صوتَ البوقِ وما تنبَّهَ، ثُمَّ جاءَ الجيشُ وقتَلَهُ، فدمُهُ يكونُ على رأسِهِ،  5. لأنَّهُ سمِعَ صوتَ البوقِ وما تنبَّهَ لَه. فلو كانَ تنبَّهَ لَه لنجا بنفسِهِ.  6. أمَّا إذا رأى الرَّقيـبُ جيشَ العدوِ مُقبِلاً وما نفخَ في البوقِ وما أنذرَ الشَّعبَ، فجاءَ الجيشُ وقتَلَ واحداً مِنهُم، فهذا الواحدُ يكونُ قُتِلَ بخطيئةِ الرَّقيـبِ ومِنْ يَدِ الرَّقيـبِ أطلبُ دمَهُ.  7. وأنتَ يا ا‏بنَ البشَرِ، جعَلتُكَ رقيـباً على بَيتِ إِسرائيلَ فتسمعُ الكَلِمةَ مِنْ فمي وتُنذِرُهُم عنِّي.  8. فإذا قُلتُ للشِّرِّيرِ يا شرِّيرُ موتاً تموتُ، وقصَّرتَ أنتَ عَنْ إنذارِهِ، فهذا الشِّرِّيرُ يموتُ في إثمِهِ، لكنِّي مِنْ يَدِكَ أطلبُ دمَهُ.  9. أمَّا إذا أنذرتَ الشِّرِّيرَ ليتوبَ عَنْ طريقِهِ وما تابَ، فإنَّهُ يموتُ في إثْمِهِ، وتكونُ خلَّصتَ نفْسَكَ.  10. وأنتَ يا ا‏بنَ البشَرِ، فقُلْ لشعبِ إِسرائيلَ أنتُم قُلتُم معاصينا وخطايانا علَينا ونحنُ نفنى بها، فكيفَ تريدُنا أنْ نحيا  11. قُلْ لهُم حَيٌّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، لا أكونُ مسروراً بموتِ الشِّرِّيرِ، لكنْ بتوبتِهِ عَنْ شرِّهِ فيحيا. فتوبوا، توبوا عَنْ طُرقِكُمُ الشِّرِّيرةِ، فلماذا تموتونَ يا بَيتَ إِسرائيلَ.  12. وأنتَ يا ا‏بنَ البشَرِ قُلْ لبَني شعبِكَ إنَّ بِرَّ البارِّ لا يُنقذُهُ إنْ هوَ ا‏رتكبَ معصيةً، وشَرُّ الشِّرِّيرِ لا يُهلِكُهُ إنْ هوَ تابَ عن شَرِّهِ، والبارُّ لا يقدِرُ أنْ يحيا في بِرِّهِ السَّابقِ إنْ هوَ خطِـئَ.  13. إذا قُلتَ للبارِّ إنكَ تحيا، فتوكَّلَ على بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ، فجميعُ بِرِّه السَّابقِ لا يُذكَرُ وبسبَب إثْمِهِ الّذي فعلَهُ يموتُ.  14. وإذا قُلتَ للشِّرِّيرِ إنكَ تموتُ، فتابَ عَنْ خطيئتهِ وعمِلَ ما هوَ حَقٌّ وعَدلٌ،  15. وردَّ الرَّهنَ وأدَّى ما ا‏ختلسَهُ وسلَكَ في طريقِ الحياةِ مِنْ دونِ أنْ يفعلَ إثماً، فهوَ يحيا ولا يموتُ.  16. جميعُ خطاياهُ السَّابقةِ لا تُذكَرُ لَه لأنَّه عمِلَ ما هوَ حَقٌّ وعَدلٌ فيحيا.  17. وبَنو شعبِكَ يقولونَ طريقُ السَّيِّدِ الرّبِّ غَيرُ مُستقيمٍ بل طريقُهُم هوَ غَيرُ مُستقيمٍ.  18. إذا ا‏رتدَّ البارُّ عَنْ بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ، فهوَ يموتُ بسبَبِهِ.  19. وإذا تابَ الشِّرِّيرُ عَنْ شَرِّهِ وعَمِل ما هوَ حَقٌ وعَدلٌ فهوَ يحيا بِهما. (حزقيال 33))


بالمناسبه هذا الكلام ينطبق على الكل وليس على بيت اسرائيل فقط ..فلحد يفرح روحه ويكول اني ما مشمول واللي مايصدك يروح يسأل البطاركه مالته.
عقلك في راسك اعرف خلاصك .سلام.

                                              ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
أخي العزيز أوديشو يوخنا المحترم
نعم حقد وكراهية بعض الأخوة للأسف بات واضحاً للجميع ، وماذا يجني الأنسان من الحقد ، الحقد هو كالشوك ، فالذي يزرع الشوك لا يجني منه عنباً ، أما الذي يبشر بالحب والسلام ونبذ الكراهية والعدوانية والضغينة فهو من أبناء الملكوت من الآن . هذا الرجل غريب وعجيب يحسب نفسه عبقرياً في الأيمان ويعزز حقده بآيات من الكتاب المقدس كما فعل الشيطان أثناء تجاربه الثلاثة مع المسيح ، فعلا أنه اللسان الناطق له وجندياً مخلصاً له ومثله أيضاً لا يكل ولا يمل ولا يخجل من تعليقات كل الأخوة الطيبين , ما له والبطريرك مار لويس ، هم وأمثاله الحاقدين ، مار ساكو هو رئيس كهنة كنيستنا ، فيجب أن يحترم ويطاع . يقول الكتاب المقدس : حنانيا كان رئيس كهنة اليهود في عهد الرسول بولس ، أمر حنانيا واحداً من الواقفين لديه أن يضرب بولس على فمه ، فقال له بولس ( ضربك الله ، يا حائط المقبرة المطلى بالكلس ! كيف تجلس لتحاكمني وفقاً للشريعة ، ثم تخالف الشريعة فتأمر بضربي ؟ فقال له الواقفون هناك " أتشتم رئيس كهنة الله ؟ فأجاب بولس لم أكن أعرف أيها الأخوة أنه رئيس كهنة ، فقد جاء في الكتاب ( لا تشتم رئيس شعبك ) " أع 23: 2-5 " علماً يا أخي أوديشو بأن حنانيا وقيافا يعتبرون من أكبر المجرمين في التاريخ لأنهم هم الذين دفعوا المسيح للصلب ، ورغم هذا قال بولس ( لم أكن أعرف أنه رئيس الكهنة ) . أما مار ساكو فهو فخر للكنيسة الكلدانية وكل الكنيسة بأساقفتها وكهنتها والمؤمنين ملتفين حوله أما هؤلاء الشاذين المتمردين على الأيمان كظافر فليسامحهم الرب ويعيدهم إلى حضيرته كما عاد الأبن الضال . مع محبتي وتقديري



غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
السيد ظافر المحترم جدا جدا
أعترافك بأنك خاطىء يجب أن ينبع من قلبك لله وليس لي لأنني لا أغفر الخطايا ، والذي يتوب يجب أن لا يعود إلى الخطيئة ، لكنك يا سيد ظافر عدت لتهاجم البطريرك بمقالك الجديد ( البطريرك ساكو يحث العراقيين للتصويت ... ولكن ؟ ) فقط قل لنا من عينك قاضياً لكي تحاسب بطريركنا . البطريرك يجب أن يحترم لأنه رئيس الكهنة وأن كان خاطئاً فهناك أساقفة ينقدون أخطائه ويطلبون منه تصحيحها طالع ما كتبته في تعليقي للأخ أوديشو يوخنا بوجوب أحترام رئيس الكهنة وأكتبه لك أنت أيضاً وهو :
 أمر حنانيا واحداً من الواقفين لديه أن يضرب بولس على فمه ، فقال له بولس ( ضربك الله ، يا حائط المقبرة المطلى بالكلس ! كيف تجلس لتحاكمني وفقاً للشريعة ، ثم تخالف الشريعة فتأمر بضربي ؟ فقال له الواقفون هناك " أتشتم رئيس كهنة الله ؟ فأجاب بولس لم أكن أعرف أيها الأخوة أنه رئيس كهنة ، فقد جاء في الكتاب ( لا تشتم رئيس شعبك ) " أع 23: 2-5 " علماً يا ظافر أن حنانيا وقيافا يعتبرون من أكبر المجرمين في التاريخ لأنهم هم الذين دفعوا المسيح للصلب ، ورغم هذا قال بولس ( لم أكن أعرف أنه رئيس الكهنة ) . ما أطلبه منك من كل القلب هو أن تستخدم قلمك لنشر كلمة الله وزرع المحبة بين الناس وخاصة بين أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري لنكون واحد ، علماً بأننا جميعا تحت ظلم نفس السيف ومضطهدين بنفس الدرجة من قبل المحيطين بنا لأننا نحمل أسم المسيح ، فبدل من تزيد الضربات علينا بادر في تخفيفها والرب يسوع سيباركك أنت وأهل بيتك



غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 325
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وردا اسحق المحترم
تحية طيبة
أن الاساطير الاشورية  التي اتحدث عنها  انما هي  قصص وروايات  خيالية تم نسجها وبنائها بصورة مترابطة  ومتناسقة  لتحقيق الكثير من الاغراض والاهداف ( التربوية  والدينية  والثقافية ) وغيرها  ، بمعنى آخر أنها من وحي الخيال الانساني الذي وصل الى درجة عالية  من التطور والتقدم في مختلف العلوم  وبما فيها  الفكر والثقافة والجانب الروحي   ، بحيث يمكننا القول ان الاساطير  لا نجدها الا لدى الشعوب من اصحاب التاريخ والحضارة ...
لذلك  اكرر هذا مرة اخرى واقول   ان الاساطير الاشورية  ليس  ابحاث علمية  ولا اكتشافات علمية  ، وانما  أدب وفكر وفلسفة والخ ...
وعليه فمن غير الممكن  ان تكون  الروايات والقصص التوراتية ( وخصوصا تلك التي تدعي انها قضايا علمية ) والتي هي بالاساس مقتبسة  بشكل غير صحيح  وغير مهني  من الاساطير الاشورية .. من غير الممكن ان تتضمن اي  ذرة من العلم والعلوم ...
 ومثال على  الاساطير  التي ذكرت انها  تهدف الى  جوانب روحية وتربوية  وغيرها  هذا المثل او القصة التي رواها يسوع المسيح ..
19 «كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ الأَرْجُوانَ وَالْبَزَّ وَهُوَ يَتَنَعَّمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِّهاً. 20 وَكَانَ مِسْكِينٌ اسْمُهُ لِعَازَرُ، الَّذِي طُرِحَ عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوباً بِالْقُرُوحِ، 21 وَيَشْتَهِي أَنْ يَشْبَعَ مِنَ الْفُتَاتِ السَّاقِطِ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ، بَلْ كَانَتِ الْكِلاَبُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ. 22 فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضاً وَدُفِنَ، 23 فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الْهَاوِيَةِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ، 24 فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبَِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ. 25 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ. 26 وَفَوْقَ هذَا كُلِّهِ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ ههُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ، وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا. 27 فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذاً، يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي، 28 لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أَيْضاً إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا. 29 قَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ، لِيَسْمَعُوا مِنْهُمْ. 30 فَقَالَ: لاَ، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. 31 فَقَالَ لَهُ: إِنْ كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ، وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ».
وكما ترى فأن هذه القصة  تشبه الاساطير وربما هي  جزء من قصة طويلة  ولكن قصدي  من ذكرها هو  لتستنتج انه رغم انها خيالية  الا انها  ذات مغزى ديني وتربوي .. لأنه حسب علمنا ان الجنة والنار ليستا متجاورتان الى الدرجة  التي يمكن لساكن النار ان يحادث ساكن الجنة  .. والغني الذي هو في اللهيب  ، فلسنا نعلم كيف يتمكن من الكلام والحوار ..
وساروي لك قصة أخرى .. يقال ان ثلاثة لصوص سرقوا من بيت ملك عادل او من بيت رجل صالح سرقوا بغلا ومالا وذهبا  والخ  ، وحملوه على ظهر البغل ،  ورحلوا الى مكان بعيد ، وبينما هم يستريحون.. غدر اثنين منهم  بالثالث وقتلوه  لتكون حصتهما اكبر  ، وبعد مسيرة اخرى غدر احدهم بالاخر وقتله طمعا بالمال والذهب ... وبينما هو يعبر مكان وعر  تزلحقت قدمه وسقط من مكان مرتفع ومات  ... وبعد عدة ايام.. عاد البغل  بحمله من المال والذهب الى بيت صاحبه ... انتهت ..لذلك فأن السؤال  هو .. من هو الشاهد على هذه القصة ..؟ لذلك فأن مثل هذه القصص التي هي من نسج الخيال  تحتاج الى تطور فكري وادبي في المجتمع  ... وبالتأكيد فأن الغاية منها كما اسلفنا .. تربوية  ودينية  ولتقويم الانسان وغيرها .
بقي ان اذكر انه يجب علينا التمييز بين هذه القصص والاساطير  وبين  الذين يختلقون بعض القصص من الاكاذيب  التي   تسوق من اجل بعض الاهداف والمصالح الرخيصة  التي  مرت علينا جميعا..
مع شكري وخالص تحياتي



غير متصل وردااسحاق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 859
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز فاروق كوركيس االمحترم
أنت تعتقد بأن تلك القصص هي خيالية فأن كانت قصة الطوفان خيالية كما تضن أي لم يكن هناك طوفاناً عالميا خرق الأرض كلها ، بل هو من نسج خيال آبائنا السومريون والأكديون والآشوريون وغيرهم . إذاً لماذا لكل الأمم هذه القصة ، نجد لبلاد فارس قصة طوفان وللمصرين كذلك وللهنود والصينيين والأسكيمو وشعوب المايا والهنود الحمر ، وأسماء الشخصيات تختلف وسرد الأحداث تحتلف بحسب أختلاف الثقافات كما قلت حتى في قصص بلاد الرافدين هناك فروقات بين القصة . أما عن العلم فالعلم نعم أكتشف الغرين أي رواسب الطين الناتج من الطوفان في جنوب العراق واسكتلندا وفي الصين وفي أميركا الجنوبية وأثبت العلم بأن سبب التغيير الحاصل في طبيعة الأرض كان بسبب الطوفان إذا الطوفان موجود والقصص موجودة ، فليس من حق كاتب الكتاب المقدس أن يدون القصة التي حدثت وأيدها الرب يسوع بأقواله أم حتى يسوع يخدع العالم ؟ أما عن قصص التي نسجها يسوع كقصة السامري وان لم تكن حقيقية فغايته منها هي اتقريب الصورة وأيصال المقابل الى الحقيقة . فمثلاً اليهود الذين كانوا يظنون أنفسهم بأن الخلاص هو لهم فقط ، جاء المسيح بمثل السامري الصالح لكي يقنعهم بأن من يعمل الصلاح هو الأفضل عند الله ،وإلا من كان هناك عندما مر الكاهن وعبر ، أو اللاوي . إذا قصص كهذه وأن لم تكن واقعية فالغاية منها لأعطاء الدرس الشافي والحل الأمثل للموضوع , وهكذا بالنسبة إلى مواضيع أخرى كثيرة . شكرا لك مع التقدير .