خلافات كبيرة بين التيارات الممثلة في مجلس النواب حول قانون الانتخابات


المحرر موضوع: خلافات كبيرة بين التيارات الممثلة في مجلس النواب حول قانون الانتخابات  (زيارة 529 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22605
    • مشاهدة الملف الشخصي
خلافات كبيرة بين التيارات الممثلة في مجلس النواب حول قانون الانتخابات

بغداد/ NRT
يعقد مجلس النواب في وقت لاحق، اليوم السبت،  جلسة لإقرار قانون الانتخابات البرلمانية وسط خلاف كبير بين التيارات الممثلة في البرلمان بين مؤيد ورافض لإجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته الحكومة العراقية في12 (أيار) المقبل.

وقالت مصادر مطلعة اليوم (20 كانون الثاني 2018)، فإن "الاجواء لا تبدو مهيأة في جلسة اليوم ، لحسم موضوع إقرار قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة".

وتقود التيارات الشيعية في البرلمان الموقف الداعي لإجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته الحكومة العراقية في 12 ايار المقبل، وعدم دخول البلاد في فراغ دستوري في حال التمديد لفترة مقبلة، فيما تطالب التيارات والأحزاب السنية والكردية بتأجيل الانتخابات في موعد يتراوح بين 6 أشهر إلى عام، لفسح المجال لنحو مليون نازح عراقي من العودة الى منازلهم من الذين فروا من مناطقهم على خلفية الحرب ضد داعش، بينما ترى أحزاب كردية ضرورة حسم العلاقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم قبيل إجراء الانتخابات.

وكان مجلس النواب قد فشل طوال الجلسات الماضية في تقريب وجهات النظر بين كتل البرلمان نظرا لشدة الخلافات رغم اللجوء الى التصويت السري في جلسة الأسبوع الماضي لحسم موضوع الانتخابات.

وتمثل القوى الشيعية في المجلس الأغلبية والذي يضم 328 نائباً يمثلون جميع أطياف المجتمع العراقي.

وأعلن رئيس المجلس سليم الجبوري، فشل البرلمان أول أمس الخميس في عملية تصويت سري على تأجيل الانتخابات.

جدير بالذكر ان 123 نائباً يمثلون الكتل السنية والكردية صوتوا إلى جانب تأجيل الانتخابات، بعد أن انسحب نواب التحالف الوطني صاحب الأغلبية إلى جانب نواب كتلة التغيير الكردية، مما أدى إلى فقدان النصاب القانوني في الجلسة.