المحرر موضوع: لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل (اسقف كندا للكلدان ينتقد رئيس وزراء كندا) !!!  (زيارة 1900 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد المقالة التي نشرها الاخ زيد ميشو عن القس عامر ساكا ومطالبته للمتضررين بالتنازل عن حقهم لمساعدته في تجاوز أزمته قمت بإنزال  منشور على صفحتي الفيس بوك يتضمن صورة له يقدس في احد القداسات وطلبت فيه صلاة من اجل شفاء نفسه والرحمة والمغفرة بمناسبة الباعوثة وقد لقي المنشور إعجابات كثيرة رغم ان المنشور كان للأصدقاء فقط كما وردتني تعليقات تبارك مبادرتي هذه ولكن كما يبدو ان مداخلات احد الأصدقاء السلبية دفعت احد كهنة كندا وهو صديقي على الفيس بوك ان يطلب مني على الخاص ان احذف المنشور بعد ان شكرني على مبادرتي ولكنه قال ان هذا المنشور سيكون له مردود سلبي على (أخيه بالكهنوت) الاب عامر ساكا ... فوجدت احتراما لطلبه وفي ضوء ردود الفعل السلبية على مقال الاخ زيد ان احذف المنشور على الفيس بوك  رغم انه كان مجرد طلب صلاة لا اكثر !
لم يمضي على حذفي المنشور سوى ساعة واحدة وظهر منشور على الفيس بوك يتضمن رسالة للمطرانمار باوي اسقف كندا موجهه الى السيد رئيس وزراء كندا ينتقد فيه ظهوره في صورة (مشكوك بصحتها) يرتدي تي شيرت عليه صورة تمثل العشاء الأخير يظهر سخرية لشخوص يسوع وتلاميذه (رغم اني لا اتفق معه) ومكتوب عليها  happy birthday  !
أدناه رابط المنشور ولا اعرف اذا كان من الممكن فتحه للجميع


https://www.facebook.com/GoodShepherdChaldeanCathedral/posts/1751475785159989

وقد قمت بالتعليق عليه لكن تعليقي حذف  !!!
لكوني اعتبر الموضوع مهما وحتى أمارس حقي في حرية التعبير فقد شاركت المنشور مع مقدمة توضيحية أعيد كتابتها في ادناه


عندما يضحك الدكتاتوريون على عقول المؤمنين البسطاء وهذا نموذج :
١. ماهي الاساءة في هذه الصورة حتى يترك هذا المطران واجباته ويكتب هذه الرسالة ؟!!!
٢. الكلدان أقلية ضمن كاثوليك ومسيحيي كندا فلماذا ينبري هذا المطران لتوجيه رسالة لوحده علما ان رئيس الوزراء الكندي هو مسيحي ايضا وكان يحتفل بعيد الميلاد كما هو واضح بالصورة !
٣. ماذا فعلت مطرانيته للمسيحيين المضطهدين في الشرق الأوسط فهي الوحيدة بين كنائس كندا التي تمتنع عن تبني الكفالات الكنسية (طبعا بأمر البطريرك) وتعطي الفرصة  لمكاتب اللصوصية تبتزهم بمباركة كهنتها !
٤. انه يختصر اضطهادنا في اوطاننا " بالسخرية " وكما يبدو انه هاجر هو نفسه من العراق لهذا السبب ويظن ان شعبنا مشكلته الوحيدة هي السخرية !
تبرئت الحكمة من بنيها !

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لم افهم الربط بين مقالي ومقالك، لكني حقيقة استغرب لأنزعاجك واعتراضك على المطران باوي في موقفه المشرفز
رئيس وزراء كندا ترودو المراهق، لم نجني منه خيراً من يوم تسلمه رئاسة الوزراء، وحقيقة بتصرفاته وقراراته يحاول أن يسيء للكنائس الرسولية، والتي شيرت السخيف الذي لبسه حقيقة وليس فبركة، واسقف كندا من حقه ان ينتقد تصرف ترودو الطفولي، لا بل واجب يستحق الأحترام على أداءه.
علماً بأن الكنيسة القبطية مشكورة لم تقصر أبداً حيال الموضوع.
حقيقة فارس ...أنت لا ترحم ولا تدع رحمة الله تحل للأسف الشديد
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فارس ساكو المحترم

بدءا أقدر الظروف التي أنتم فيها ، ونتمنى من كل قلبنا أن تنالون ما تسعون اليه في الأستقرار في بلد آمن أنشاء الله ، ولكن لي تعقيب على مقالك أعلاه أرجو أن يتسع صدرك لأيضاح بعض الأمور .
 
1 -  أشك أنك تعرف عن قرب سيادة المطران مار باواي سورو راعي أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا الجديد وألا ما كان تعرض لأنتقاداتك بسبب رسالة أستنكار كتبها لرئيس وزراء كندا بسبب موقفه الصبياني المستهزئ من الرب يسوع المسيح دون أعتبار لمشاعر ملايين الكنديين وألاف الملايين من المؤمنين في العالم ، أنتقاد سيادة المطران لموقف رئيس الوزراء الكندي لم يكن دفاعا عن الرب يسوع المسيح الذي ليس بحاجة لأحد أن يدافع عنه ، بل كان أحتراما لمشاعر أبناء أبرشيته الكلدانية والمسيحيين في كل العالم ، وكان لرسالة سيادته صدى أيجابيا كبيرا لدى أبناء أبرشيته الكلدانية .
2 -  أشك أيضا بأنك تعرف شيئا عن رئيس وزراء كندا ( جستن ترودو ) وللتعرف عليه سوف أذكر لك واحدا من تصرفاته اللامسؤولة في العام الماضي تحدثت عنها الصحافة في كندا وأمريكا وهي قضية الأرهابي ( عمر خضر ) أحد ارهابيي القاعدة ( ذي الجنسية الكندية ) الذي كان معتقلا في كوانتانامو لجرائم قتل وزرع الألغام والذي تم تسليمه مؤخرا الى كندا بأعتباره حامل الجنسية الكندية ، فما كان من ( جستن ترودو ) الا أن قدم له الأعتذار ومنحه ( عشرة ملايين دولار ) تعويضا له ، لمجرد مسايرة الأسلام السياسي في كندا والحصول على أصوات ناخبيه ، والضجة لا تزال قائمة في الصحافة الكندية .
3 – لا أعتقد بأن لجستن ترودو حرص على كاثوليكيته ولا بعيد الميلاد لأن في عهده أنتشرت ظاهرة لافتات عبارة ( عطلة سعيدة  في مناسبة عيد الميلاد بدلا من العبارة التقليدية – عيد كرسمس سعيد ) وأيضا لكسب أصوات الأسلام السياسي واليهود في كندا ، وفي عهده تم التفكير في تشريع بعض القوانين مثل السماح بزرع وأستعمال ( الماريوانا ) وهو نبات يشبه الحشيش ، والقتل الرحيم الذي تستنكره الكنيسة الكاثوليكية ، وكذلك الزواج المثلي .
4 -  الكلدان في كندا هم حقيقة أقلية ولكنهم أقلية مؤثرة في حسابات السياسيين الذي يحومون حول كنائسهم أملا في الحصول على أصواتهم في الأنتخابات ، فجالية بعدد حوالي ( 50 ) ألف فرد تسيل لعاب السياسيين هنا .
5 -  أسمح لي أن أشكك بما ذكرته عن وجود أي كاهن سواء في كندا أو غيرها يعترض على مساعدة الأب عامر ساكا سواء طلب صلاة ورحمة ومغفرة من أجله أو أيجاد سبيل لمساعدته في اجتياز أو التقليل من محنته ، لأن اذا وجد هكذا كاهن فأنه يخالف مبادئ كهنوته .


مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ مايكل سيبي المحترم
تحية طيبة
ان كلمة " سلبي" لا تعني " سيّء او " مسيء" حاشاك لكن تعني انه لم يتوافق مع الطلب الذي كان واردا بالمنشور كما انه تضمن إشارة الى موقف الكنيسة الكلدانية المتهاون من تلك القضية بمقابل الموقف القاسي جدا من كاهن اخر اختلف مع غبطة البطريرك بشأن تجديد طقس القداس الكلداني فلما اطلع عليه صديقي الكاهن في كندا ذكر ان مثل هذه المبادرة وان كانت بنوايا سليمة فان مردودها سيكون عكسيا وخاصة انني وضعت صورة له وهو يقدس ويظهر بها القربان المقدس ووضع هذه الصورة ضمن هذا المنشوريفسر على انه اهانة القربان المقدس ولهذا انا استجبت لطلبه لان كان قد مضى وقت كافي ليطلع قراءي القليلون على المبادرة واحتراما للقربان المقدس !
اما بخصوص الرسالة الى رئيس وزراء كندا فان وجهة نظرك محترمة ولن أناقشك فيها لأنني كذلك طرحت وجهة نظر وليس حكما ولهذا اختلاف وجهات النظر وارد وحالة صحية .
مع التقدير والاحترام

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد المحترم
تحية طيبة
صحيح لا يوجد اي ربط بين مقالك ومقالي ماعدا انك ذكرتني بمحاكمة القس عامر وحددت ٤٠ يوما فحفزت عندي طلب الصلاة لاجله وخاصة اننا في فترة صوم الباعوثة فهذه هي المساهمة الواقعية الممكنة لمساعدته (اذا كنت مؤمنا؟!!!). كما اتضح لي ان لايوجد اي ربط بين مقالك ومقالي  من حيث النوايا فأنت كاتب وجدت موضوعا تكتب به وانا لست كاتبا وكتبت الموضوع حتى أوصل وجهة نظر حرمني منها صاحب المنشور على الفيس بوك  بان حذف تعليقي وأكثر احتمال هو المطران نفسه او قِس يشرف على الصفحة . مقالي يختلف عن مقالك كذلك من حيث ان مايخص القس عامر أوردته ضمن سياق الكلام ولم يكن الموضوع الأساس .

بخصوص استغرابك من وجهة نظري بالموقف  المشرف  (حسب  رأيك) لسيادة المطران  واصفا ترودو بالمراهق ونسيت انه رئيس منتخب وأثبت نجاحات للكنديين عموما وهو محل احترام معظم الكنديين فياريت يكون لدينا رئيس مراهق يخدم شعبه وليس الدكتاتوريات  الإقطاعية للكنائس الكاثوليكية والارثوذكسية التي لا تحترم حرية الرأي وتضع نفسها في منزلة الالاه والا مامعنى تنزيل منشور عن رسالة وجهها المطران مار باوي ثم منع اي تعليق معترض او مخالف بدلا من الإجابة عليه كما فعل الاستاذ بطرس ادم في رده مشكورا بينما عندما يواجه ترودو بالانتقاد يجيب عليه بكل احترام !
مع احترامي الشديد لوجهة نظرك لكني لا اتفق معك في انني لا ارحم فانا لم اطلب ماهو ليس من حقي .
مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ بطرس ادم  المحترم
تحية طيبة
اشكرك على مساهمتك في الرد وهو ضمن حق حرية التعبير ووجهة نظرك محل تقدير وبهذه المناسبة  وقبل الرد نقطة نقطة على ماتفضلت  به  أودّ ان اشكرك على تمنياتك  الرقيقة لنا وارجو من الله القدير ان يحفظكم ويوفقكم .
١. من حق سيادة المطران مار باوي ان يعبر عن وجهة نظره ويستنكر ويدين وينتقد كما من حق الاخرين  ان يعترضوا على كلامه وهكذا فالرسالة لم تكن سرية او شخصية حتى امتنع انا او غيري عن التعليق عليها وانما نشرت في صفحة فيس بوك لإحدى كنائس كندا الكلدانية (لا اعرف في اي مدينة) ويوجد في أسفل المنشور ثلاثة خيارات  (مشاركة ، إعجاب ' تعليق) وهي من حق القاريء ان يستخدمها للتعبير عن موقفه من المنشور لذا انا استخدمت هذا الحق بتعليق وعبرت عن وجهة نظري وأشرت في تعليقي الى ان الصورة كانت في حفلة وانه مكتوبا عليها happy birthday  وانه تكلم بالنيابة عن الكاثوليك والمسيحيين في كندا وأشار الى ان السخرية سبب تهجيرنا من بلداننا في الشرق الأوسط  فرد علي شاب يبدو انه لما كان يسكن في العراق كان يسكن في بغداد - بغداد الجديدة قائلا : (( انت إنجيلي من منشوراتك الله يخلصنا من شروركم بشفاعة امنا القديسة مريم العذراء )) !!! فرديت عليه ((ماعلاقة ان أكون إنجيليا او لا بتعليقي على المنشور ومع ذلك  لايختلف الإنجيليون عن الكاثوليك والأرثوذكس الا بأنهم ديمقراطيون .... الخ )) ثم حذف التعليق وردوده  ... فهل يريد سيادة المطران ان تصفق له الناس بهذه الرسالة  ؟!!! يبدو ذلك !
اما بخصوص معرفتي به فانا لا اعرفه أبدا سواء انه قومي متشدد ! اما بخصوص تأثير الرسالة على أبناء أبرشية الكلدان فهذا غير قابل للقياس رغم ان كل واحد محترم في وجهة نظره .
٢. بخصوص الرئيس ترودو فان كل من كان في غوانتانامو كان متهما بجريمة لم تثبت عليه ولهذا اطلق سراحه بل ان الجريمة الحقيقية هي معتقل غوانتانامو ولهذا كان من واجب الحكومة الكندية تعويض المواطن الكندي عن تقصير الحكومة الكندية السابقة تجاه احد مواطنيها وهو اجاب على هذا الموضوع علنا بكل ديمقراطية وشفافية ولم يمنع السائل ولا أسكته  مثلما فعل سيادة المطران رغم ان السائل كان يتهجم عليه ويتهمه بنفس التهمة التي ذكرتها حضرتك اي محاباة الجالية المسلمة لاجل الانتخابات
على كل حال اتوجه لك بالسؤال : هل يؤخذ رأيك عندما يتم اختيار اسقف في كندا على الكلدان ؟ وبالمقابل هل يؤخذ رأيك عندما يتم اختيار رئيس وزراء كندا ؟ هذا اذا افترضت انك كلداني كاثوليك ومواطن كندي !
٣.  بما اني لست مواطنا كنديا فان جاستن ترودو لا يعنيني لكن مايعنيني موضوع الرسالة ومضمونها : السخرية من شخص المسيح  فانا مسيحي ، شموله المسيحيين في العالم بالاستنكار وانا واحد منهم ، وربطه بين السخرية واضطهاد المسيحيين في بلداننا وانا منهم ايضا !
٤. لا اجد صحة لتأثير الكلدان في الحياة  السياسية بكندا بدليل ان ترودو لا يحابيهم مثل ما يحابي الجالية المسلمة  كما ذكرت !
كما ان غبطة البطريرك يحضى لدى النظام السياسي في العراق باحترام لا مثيل له الا علاقة الصداقة التي كانت بين البطريرك الراحل بيداويد وصدام حسين ويزداد الاحترام تجاه البطريرك ساكو كلما قام بفعل يجمل صورة النظام السياسي الحالي بالعراق على حساب  حياة وكرامة أبناء شعبنا الكلداني والمسيحي في الداخل !
٥. حتى ادحض الشك باليقين سادرج ادناه نص ماكتبه لي وهو كاهن متزن  واعتذر منه لربما سيعرفه القرّاء من اُسلوب كتابته :
سلام الرب عزيزي فارس وباعوثا مقبولة ومباركة
شكراً على مبادرتك بطلب الصلاة لاخي الاب عامر
فقط اردت ان اقول لك كأخ
لو كنت مكانك وليس لي المعلومات الكافية والدقيقة التي قد تغير الاراء وتصدم وووو لكنت اكتفيت بالصمت والصلاة دون الخوض في طروحات عاطفية خالية من الموضوعية ستقلب المبادرة راسا على عقب!
انا اؤمن بحسن النوايا لمبادراة كهذه ولكن صدقني ان الاب عامر هو اول المتضررين منها واتكلم عن خبرة ومهنية في اصول التعامل مع قضايا كهذه!
وبالمناسبة الصورة غير موفقة برأيي لان هذا مافعله الاعلام المضاد للكنيسة هنا بان نشر صورة اخانا وهو يقدس! انه بشكل ضمني مساس بكرامة سر الافخارستيا!
محبتي وشكري لوسع قلبكم
مع فائق تقديري واحترامي

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فارس ساكو المحترم ...
تحية مسيحية ...
مقالكم ذكرني بأحتفال ( أحدى الرابطات ) بعيد الصليب ... وكان الأحتفال في قاعة لا يفصلها عن الكنيسة سوى ستارة متحرّكة تفتح ايام الأعياد والمناسبات وعندما يزداد عدد المؤمنين وفي القاعة صورة للعذراء مريم والرب يسوع تباركاً بهما تقام احتفالات فيها ، كان المدعوين من اعضاء الرابطة والذكرى الأحتفال بعيد الصليب ( ذكرى دينية ) في بداية الأحتفال خصصت مسابقات اسئلة عن عيد الصليب ... بعدها تم فرش المشروبات الروحية وبدأ الرقص ولعبت الخمور بعقول البعض من الأعضاء فرفعت كؤوس ( العرق المستكي والزحلاوي ) ووضعت على الرؤوس في لقطات راقصة واخذت الصور التذكارية ونشرت بواسطة احد اعضاء اللجنة الأدارية للرابطة على الفيس بوك خاصته وتم التعليق عليه (( هل يليق بالمسيحي ان يفعل ذلك )) (( فسكت الجميع وبلعوا الموقف لأنه من الرابطة ... لا المرشد الروحي تكلّم ولا كاهن الكنيسة ولا مؤسس الرابطة وكأن شيئاً لم يكن )) على الرغم من هذا لو كان الموضوع من اشخاص أخر لكان وضع تحت بند (((( ازدراء الأديان ))) ... يا شعب نحن نزدري مسيحنا (( حلولس ... كما قالتها احدى نائبات البرلمان ... لكننا ننتفض عندما نرى صورة مسيحنا يرتديها رئيس وزراء دولة ونعتبرها " ازدراء لديننا " )) حاسبوا أولاً (( الأنتهازيون الذين يقودون الرابطة التي تمثل الأخلاق القومية للكلدان وأبعدوهم عن القيادة لأنهم يزدرون مقدساتنا ويهينون قوميتنا )) لننظف أولاً الفساد الذي في الداخل ونكنسه خارجاً لنستحق ان نرفع اصواتنا لندد بالمسيئين إلى ديننا وقوميتنا وحضارتنا ...
ملاحظة مهمة : الدلائل موجودة للمسؤولين الراغبين بالأطلاع على مفاسد الأنتهازيين ...
ثقوا بأننا سنظل نتابع كل الفاسدين والمفسدين حتى وان قدّمنا غالي الأثمان لكشف اقنعتهم المزيّفة
يقول الرسول (( غيرتي عليك وعلى بيتك اكلتني يا الله )) فمن لم تنتفض غيرته على إلهه وعقيدته وقوميته فليدفن رأسه في التراب ... لأن لا غيرة له على اهل بيته ...
الرب يبارك حياتكم جميعاً
اخوكم ... الخادم    حسام سامي      26 - 1 - 2018