المحرر موضوع: ما هي حكاية الأغنية ألثراثية فوك ألنخل فوك  (زيارة 2332 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 16122
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
فــــــــــوك النخـــل فــــــــوك




من منا لم يستمع الى هذه الاغنية التراثية الجميله انها من اجمل اغاني الفولكلور الشعبي البغدادي وقد اخذت شهرة كبيره بعد ان غناها المطرب العراقي الاصيل
ناظم الغزالي


لكن ما هي قصة هذه الاغنيه وماذا تعني كلمة النخل التي جاءت في مستهلها
دعوني اسرد لكم شيئا جميلا عنها وكيف واين ولدت


كانت البيوت الشرقيه البغداديه القديمه تتكون من ساحة وسطيه تحيطها مجموعة من الغرف وهي تتالف من طابقين طابق ارضي وطابق علوي وكلاهما يحتويان على نفس عدد الغرف
وكان من المعتاد ان يسكن هذه البيوت عدة عوائل وليست عائلة واحده حيث تستأجر كل عائلة غرفة من الغرف لان البغداديين في ذلك الزمن كانو على كد حالهم
كما يقول المثل الدارج
ويصدف ان يسكن في هذه البيوت اشخاص لوحدهم ويسمونهم باللهجه البغداديه الزكرتيه ومفردها زكرتي
وهو الشخص الذي يعيش وحيدا وليس له عائله
ولكن لا يسمح لهؤلاء بالسكن في هذه البيوت الا بعد ان يتاكد صاحب الدار من اخلاقه
وصادف ان شابا زكرتيا كان يسكن في احد هذه البيوت
يخرج يوميا صباحا الى العمل ويعود في اخر المساء ويدخل غرفته دون ان يكلم احدا من سكان البيت
وقد اعتاد السكان على ذلك
وفي يوم عاد الشاب من عمله وعند دخوله البيت لمح وجه جميل لشابة تقف على باب غرفتها في الطابق العلوي وقد انبهر بجمالها وشعر برغبة جامحة لان يكلمها ولكن الاعراف والتقاليد كانت تمنعه من ذلك
وبدلا من ان يكلمها بدا بالغناء وبصوت جميل اخاذ


فوك النه خل فوك


اي بمعنى عندنا حبيب في الطابق الاعلى
وفي اليوم التالي عاد الشاب من عمله وهوفي اشد حالات الشوق لان يرى الفتاة ولم يخب ظنه فقد وجدها واقفة عند باب الغرفه وضوء الفانوس يلقي على وجها جمالا اضافيا
عندها اخذ الشاب يغني وبصوت عالي نفس الاغنيه
فوك النه خل فوك
مدري لمع خدك
مدري لمع طوك
وانتبه سكان البيت الى هذا الصوت الجميل وخرجوا من غرفهم ليعرفوا من صاحب هذا الصوت
وتكرر الحدث في الايام التي تلت وكان سكان البيت يشاركون الشاب الغناء ولكن بلهجتهم البغداديه
فبدلا من يقولوا
فوك النه خل
قالوا فوك النخل
حيث ادغموا كلمة النه مع كلمة خل فاصبحت النخل
وهكذا ساهم سكان الدار بتقريب قلوب المحبين وانتهت حكايتهم بالزواج
لكن الاغنيه ذهبت الى مسامع الناس على انها
فوك النخل فوك
...................
مما رآق لي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ



غير متصل صبيه

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 956
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك على توضيح معنى الاغنيه استاذنا ابو شذى الورده
تحياتي ومحبتي
اختكم صبيه
يامنى القلب من القلب اعتذار  ان طغى الشوق بجنبيه وثارا  فهويامي بك ما كان اختيارا  انت من تجعل ليلاتي نهارا انت من تملئو ايامي اغترارا ايها الطير الذي رف وطارا  وانا ابني له في القلب دارا كيف امسى حبنا نورا ونارا انا اهواك واهواك جهارا واغني بك زهوا وافتخارا ايها الشاهق كلشمس مداره فاذا طاف بك الشوق غرارا فتذكر انني ضقت اصطبارا  وترفق بامانيه السكاره لاتدع طيفك عني يتوارا  لاتدعني اسئل الغيب مرارا وانا  اعتصر الدمع اعتصارا انا كم افنى وكم احيا انتظارا

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 16122
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عاشت ايدك على توضيح معنى الاغنيه استاذنا ابو شذى الورده
تحياتي ومحبتي
اختكم صبيه


وأنتي ألعايشة ياأختنا ألكريمة صبية كلما تشاركين في مواضيعي وقبل أن أكتب ألجواب ينتابني الأحساس وألفضول أن أقرا هذأ ألشعر ألجميل ألراقي ألذي في  أسفل صفحتكي فعلاً أنتي صاحبة ذوق رفيع لذلك أخترتي ألتوقيع بهذه الأبيات ألراقيًة
تقبلي سلامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12992
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php?PHPSESSID=a8oubqmllqn0992qk1m7n11f21&/board,53.0.html

قرأتها مرارا وتكرار وتروق لي ايضا
تسلم الايادي اخونا ابو شذى الوردة
https://www.youtube.com/watch?v=1DgF9SoII90
تحياتي .


http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 16122
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخت ساوند شكراً على ألمشاركة حياة البغداديين والبصراويين والموصليين ملئية بالمتعة لبساطة عيشتهم وحياتهم منذ زمن ألملكية وكلما نبحث في ألجدور ألعميقة لهذه ألحياة نجد ما هو مشوق وامتع فلما جاء جيل السبعينات من ألفنانين ألمطربين ألبعض منهم من حبه وشوقه لتلك الأيمان وأغانيها ألجميلة غنوا بها واطربوا ألجمهور واسعدوه بصراحة أنا دائماً أسمع وبشوق كبير ألى الأغاني ألقديمة وصديقيني ايتها الأخت ألعزيزة ألدمعة تنزل لا من عيني وأنما تضرب في قلبي حزناً وألماً على ألذي جرى لبلادنا وخلي شباب هذا الوكت يكولون ابو شذى انت غير عتيك أنا احب ألعراق وعندي موقف لا أنساه طوال حياتي من أمراة عراقية أطلقت على أسمي ألوردة ولذلك أعتز بها ودائماً اتفاخر واكتب أخوكم أبو شذى ألوردة
تحياتي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

" "
 




" "