لـــقــــــاء مـــع الكـــــادح بــدري الـقـس يــونـان


المحرر موضوع: لـــقــــــاء مـــع الكـــــادح بــدري الـقـس يــونـان  (زيارة 602 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف ﭘولا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 238
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخواني الاعزاء
بعد التحية
اروع  القصائد واحلى  الاغاني  هي المشبعة بعبق الارض ونكهتها..والتي  فيها نضرة الحقول ورقة الانسام , تغريدة الطيور وتمايل السنابل على غناء الفلاحين  وصليل المناجل .
الفلاح هذا الانسان العظيم صانع ملحمة  الحراثة والحصاد والبيدر والرغيف والذي وفر بجهوده وبعرق جبينه  المستلزمات المادية لنشوء الحضارة . قررت اليوم ان ازور احد الفلاحين والذي عشق الارض والزراعة, كرس كل حياته في الحراثة والحصاد, واليوم غاب عن الانظار ليغدو طريح الفراش مقعدا .زرته وكتبت عن مقالة , ارجو نشر مقالتي مع فيديو اغنية ( الفلاح ) التي اهديتها اليه والى جميع الفلاحين الكادحين .لكم مني جزيل الشكر.
اخوكم
لطيف بولا



لـــقــــــاء   مـــع   الكـــــادح
 
  بــدري الـقـس يــونـان

 

أروع  القصائد واحلى  الاغاني  هي المشبعة بعبق الارض ونكهتها..والتي  فيها نضرة الحقول ورقة الانسام , تغريدة الطيور وتمايل السنابل على غناء الفلاحين  وصليل المناجل .
الفلاح هذا الانسان العظيم صانع ملحمة  الحراثة والحصاد والبيدر والرغيف والذي وفر بجهوده وبعرق جبينه  المستلزمات المادية لنشوء الحضارة . قررت اليوم ان ازور احد الفلاحين عشق الارض والزراعة,  كرس كل حياته في الحراثة والحصاد, واليوم غاب عن الانظار ليغدو طريح الفراش مقعدا . انه الفلاح المحبوب والدؤوب  بدري القس يونان .
بنكهة تربتنا المقدسة ومياهنا العذبة وهوائنا النقي ونضرة حقولنا وشموخ جبالنا يستقبلك فلاحنا العزيز  بدري القس يونان, المعروف في القوش واطرافها كفلاح كادح ومشهور بطرافته وكلامه العذب النابع من روحه الشفافة وقلبه الطيب .كنت سعيدا بلقائه تناولت معه اطراف حديث شيق وأكد لي معلومة عن عائلة بيت رابي يونان بأنهم من قبيلة تخوما  الاشورية قدموا الى القوش من معلثا ( المدخل ) والكائنة في دهوك .واحزنني ان ارى ذلك الفلاح الذي عشق ارضه منذ نعومة اظفاره وحرث وكرب وحصد فيها عشرات السنين أراه اليوم مقعدا تنتظره الحقول بفارغ الصبر ليعود ثانية  ليسطر بمحراثه قصائده الازلية قصائد الرغيف المكتوبة بعرق الجبين . الفلاح بدري القس يونان ستبقى تنتظره حقولنا التي آلفته. وسيبقى في قلوب محبيه الذين أتحفهم بكلامه العذب وطرائفه التي كان يلقيها على السليقة دون تكلف لذا كانت تدخل القلب دون استئذان فينعش النفوس ويطربها وتنقلها الالسن من شخص الى شخص ومن مكان الى اخر . كان بودي ان اسجل هنا بعض طرائفه التي يحبها الناس ولكن ثمة ما يمنعني من ذلك  فاستميح القاريء الكريم عذراً . شكرا لألقوش التي انجبت هذا الكادح الطيب المرح والذي كرس كل حياته يكدح ويزرع في  أرضها  ليسجل اسمه في سجل آبائه وأجداده الذين كتبوا ملحمة الرغيف  والحضارة الأزلية ,متمنياً له الصحة والعمر المديد .
أهدي اُغنيتي ـ حــراثـــا ـ ( الفلاح ) الى الفلاح الكادح بدري القس يونان , ومنه الى كل الفلاحين الذين كتبوا بعرق جبينهم ملحمة الرغيف ..
شكر خاص الى الفلاحين الكادحين من الاخوة الأيزيدية في  قرية بوزان, وفي مقدمتهم الفلاح الكادح (رشو ),والى كل الذين لم يدخروا وسعاً في توفير عدة الحراثة والدواب ,وحضورهم معي في حقل امام الجبل وفي يوم شتائي بارد وممطر لإنجاز عملي هذا لتخليد ملحمة الفلاح في وطني العريق. تحياتي القلبية الى أبناء بوزان الغيارى .
أهدي اُغنيتي ـ حــراثـــا ـ ( الفلاح )
https://youtu.be/z7mocQ6IG3Y رابط اغنية الفلاح

 الى الفلاح الكادح بدري القس يونان , ومنه الى كل الفلاحين الذين كتبوا بعرق جبينهم ملحمة الرغيف ..
وأخص منهم الفلاحين الكادحين  وفي مقدمتهم الفلاح الكادح (رشو ),الذين لم يدخروا وسعاً في توفير عدة الحراثة والدواب ,وحضورهم معي في حقل امام الجبل وفي يوم شتائي بارد وممطر لإنجاز عملي هذا لتخليد ملحمة الفلاح في وطني العريق. وشكر خاص الى الاخوة في قرية سريچكا الذين وفروا لي الحصيد والبيدر والدواب والجرجر لتصوير اوبريت سنابل الامل ولأبناء قرية دوغات ( دونغض ) الذين تعاوا معي في تصوير بعض المشاهد في قريتهم الجميلة وأناسها الطيبين والى الشباب الذين رافقونني الى مزارع البطيخ لتصوير بعض المشاهد لأغنيتي ( كميخ ريخا دبشيلى ).أقدم  شكري لآصدقائي الاعزاء جلال كليا وولديه سيفان وايفان والى الاستاذ مسعود ميخا صنا الذي رافقني مع كامرته لتصوير هذه المشاهد . شكر خاص الى كل من شاركني  في الحصاد والبيدر منهم:نافع حلبى  سعيد سلو , زهير حنا سلو , كامل حميكا , وديع ملاخا  ريتا ايليا والاخرين .
والاغنية من تاليف والحان وغناء  :
صديقكم
 لطيف پـولا







غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1095
    • مشاهدة الملف الشخصي
على ايديكم يكتب تاريخنا يا اروع ابناء شعبنا .....تحية للعزيز لطيف بولا