صحيفة: زيارة الكبيسي إلى العراق تتقاطع عند طموحات الهميم في إزاحة المجمع الفقهي من المشهد


المحرر موضوع: صحيفة: زيارة الكبيسي إلى العراق تتقاطع عند طموحات الهميم في إزاحة المجمع الفقهي من المشهد  (زيارة 747 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22778
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحيفة: زيارة الكبيسي إلى العراق تتقاطع عند طموحات الهميم في إزاحة المجمع الفقهي من المشهد

NRT / ankawa.com

ذكرت صحيفة لبنانية، الجمعة، ان الداعية الاسلامي، احمد الكبيسي، الذي عاد إلى العراق مؤخرا، يشجع على ايجاد مرجعية للسنة على غرار "الازهر" في مصر.

وذكرت صحيفة الاخبار، نقلا عن مصادر مطلعة، اليوم (2 شباط 2018)، إن "زيارة الكبيسي تتقاطع عند طموحات للهميم في إزاحة المجمع الفقهي من المشهد، وتأسيس مرجعية سُنّية على غرار الأزهر في مصر، أو الحوزة العلمية في النجف".

واكدت، ان الكبيسي يشجّع ويدعو إلى إيجاد مرجعية لأهل السُنّة في العراق على غرار المرجعية الشيعية".

واشارت الى ان "الداعية الاسلامي، حل ومن دون أيّ مقدمات، وعلى مدى اليومين الماضيين، ضيفاً كريماً على كبار المسؤولين العراقيين في بغداد، حيث كان في مقدمتهم رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الذي استقبله في مكتبه".

ولم يصدر عن الكبيسي أي موقف يتناول الوضع العراقي، ما خلا تصريحات أدلى بها للتلفزيون الرسمي العراقي، وقناة ديوان التابعة للوقف السُنّي، ومحطة فضائية أخرى تبثّ من العاصمة الأردنية عمان، تابعة للهميم، وصف فيها شعوره إثر زيارة العراق لأول مرة بعد فترة تغرّب طويلة.

واستبعدت مصادر سياسية مطّلعة، أن تكون زيارة الكبيسي رسمية أو تفقدية، ملمحةً إلى وجود ترتيبات يقوم بها الهميم، محاولاً استغلال الكبيسي كبداية لتلك التحركات والمشاريع المستقبلية، إذ يرتبط الهميم بـعلاقات وثيقة مع الكبيسي، وتمتد من ثمانينيات القرن الماضي.

وأكّدت المصادر أن الهميم يمهّد لتلك التحركات من خلال تكثيف عقد المؤتمرات والندوات تحت شعار "الوحدة الإسلامية، ومناهضة الغلو، والتطرّف، ومحاربة الفكر المتشدّد".

وزيارة الكبيسي هي الاولى إلى العراق، بعد انقطاع دام عشر سنوات.

وولد الكبيسي في محافظة الأنبار، عام 1934 وحصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية، وشارك في كثير من المؤتمرات الإسلامية، كما ساهم في العديد من البرامج الإذاعية والتلفازية في العراق والإمارات.