المحرر موضوع: جوابي لاخي اوديشو يوخنا المحترم .  (زيارة 2060 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام :

نشر السيد اوديشو يوخنا موضوعا تحت عنوان (لماذا ينزعج البعض من أخواننا الكتاب ألكلدانيين من حقيقة قوميتهم) .عبر فيه عن رأيه الخاص بهذا الشأن مقتبسا جزء من موضوع سابق لي تحت عنوان (ايها الكلدان هل تملكون الايمان بقوميتكم بقدر حبه الخردل ؟؟.).ولكي لا اشتت موضوع اخونا اوديشو وجدت من المناسب ان ارد على موضوع  رابي اوديشوا بموضوع منفصل ,لانه لايمكن اختزال الرد فتضيع الفكره المراده منه .

بدايه رابي اوديشو اقول للجميع انا لستُ كاتب لان الكتابه لها مقوماتها واناسها ,انما انا انسان بسيط احاول ان اشارك افكاري البسيطه مع الاخرين علها تكون مفيده او تجد اذان صاغيه وكل غايتي النصيحه والنقد البناء بعيدا عن كل ما يضر بنا كشعب مسيحي .هذا جزء من تعليقي على قولك:
 (وعلية لم يسترجي أحداً من كتّاب شعبنا ألكلداني ألى ألقول والأعتراف بحقيقة قوميتهم ألجديدة سوى أخينا ألكاتب يوسف أبو يوسف عندما وصفها بكل جرءة وشجاعة).

هناك ملاحظه جدا مهمه اخي اوديشو في قولك اعلاه لم اقلها انا في موضوعي الا وهي (قوميتهم ألجديدة). فأنا لم اقل ان الكلدان اليوم اسسوا لهم قوميه جديده اسمها الكلدانيه !!! .فمن الممكن جدا انه حصل عندك التباس بين موضوعي وموضوع احد الكتاب في المنبر الحر الذي طالب الكلدان ان يغيروا اسم قوميتهم من الكلدانيه الى الكلدانيه !!! فشتان ما بين طريقتي بالكتابه وبين طريقه ذالك الكاتب, واسلوبي واسلوبه . فأنا لم ادعي ان الكلدان ليسوا قوميه واليوم اصبح لهم قوميه جديده , اقول هذا كي تتوضح الامور للجميع ولا يكون هناك لبس في الموضوع.

فالكلدان اليوم هم احفاد كلدان الامس وهم شعب لهم تاريخهم ومقوماتهم واثارهم ويشتركون باللغه مع اخوتهم الاشوريين واخوتهم السريان ولهم فادي ومخلص واحد وهو السيد المسيح و بلاد الرافدين ارضهم الام ,لكنهم كانوا بعيدين عن هذا الحس القومي على الاقل هذا ما وجدته انا فيهم ,لكن ما حصل بعد عام 2003 والحكومات الجديده والمحاصصات الطائفيه المقيته واهميه الكراسي ,وكرده فعل على تهميشهم بدأ هذا الحس القومي ينهض من السبات لديهم ,وبدأت تتزايد الاصوات المهتمه بالشأن القومي المناديه بأبراز أسم الكلدان القومي داخل وخارج العراق حالها حال القوميات الاخرى ليكون لهم مكانتهم كغيرهم وهذا من حق الجميع .

لكن عن نفسي اريد هذا النهوض ان يكون للبنيان وليس للانتقام وتسقيط الاخوه ,مبتعدين في تعاملنا مع اخوتنا عن مقوله (ابويا ما يكدر بس على امي)
.بمعنى ان الكلدان ليسوا ابناء اليوم فقط بل هم ابناء اولائك العظام الذين خلدهم التاريخ والكتاب المقدس حالهم حال اخوتهم الاشورين ,لهذا الاحترام يجب ان يكون متبادلا وإلا فالنتيجه القادمه ليست في مصلحه احد ,خصوصا واننا تبعثرنا في جهات الارض الاربعه .اذن علينا ان نكون قلبا واحداً كلداناً وسرياناً واشوريين وان نستفاد مما يجمعنا ونترك كل ما يفرقنا .واكثر من مره في كتاباتي انا أُأكد على هذا الشئ متمنيا ان يجد هذا الكلام آذان صاغيه شاكرا ً لكل من يتفاعل معه.

اخيرا اقول ليس من العيب ان يتعلم الكلدان من اخوتهم الاشورين بعض الامور القوميه والتعامل معها ,لكن العيب كل العيب هو ان نبني بيتنا على اساسات خاطئه من ضمنها روح الانتقام ورد الصاع صاعين .فهذا اخطر ما يكون علينا اولا قبل غيرنا فلن يبني الانتقام يوما بيتا سليما قويا .لذا اطلب بكل محبه ومتوسلا اذا اقتضى الامر من كل اخوتي الكتاب ان يبتعدوا عن المواضيع التي فيها الانتقاص او الغاء الاخر والبحث في النقاط التي تجمع ولا تفرق .لاننا في النهايه ثلاثه اعمده ترفع هذه الخيمه الجميله ,وعلينا ان ندعم هذه الاعمده الثلاثه بكل ما هو مفيد لها ويقويها لا ان نقوم بأضعاف احد هذه الاعمده ,لان الخيمه في هذه الحاله ستسقط على ساكنيها ولن تقيهم بعد ذالك شمس الصيف ولا مطر الشتاء .فعوض ان نهاجم بعضنا البعض في كتاباتنا ,فلنوجه اقلامنا الى فضح من يستفزنا فعلا ويستولي على اراضينا ويأخذ المساعدات الدوليه بأسمنا وساهم في طردنا وتهجيرنا من مناطقنا وبلداتنا وبيوتنا.وانتم بعد ذالك احرار في افكاركم وكتاباتكم.

احيي فيك رابي اوديشو قولك في موضوعك (وأنا قلتها وساقولها مراراً وتكراراً حتى وأن كانت هذه ألقومية وليدة ألعهد فلأ مانع من أحترامها وأحترام مدعيها لأننا أخوة يجمعنا مع ألبعض مصير مشترك واحد لكن للأسف ألبعض من ألكتاب الآشوريين لأ يعجبهم ألمساواة بهذه ألقوميّة مع ألقوميّة الآشوريّة على أعتبار أن ألقومية الآشوريّة هي منبعثة منذ أن تواجدت الأمبراطورية الآشوريّة على الأرض طيب ولكن ماذا عن الأمبراطورية ألكلدانية هل ننساها وننسى تاريخها وحضارتها ومجدها أم هي حضارة وتأريخ شعب لأ يهمنا أمرهم مثل هذه الأشكالات وألتشنجات وألتعصب ألغير مبرر لأ يجدي نفعاً ولا خيراً للجميع) هذا كلام منطقي لا يجب ان يستاء منه احد اشورياً كان ام كلدانياً ,بل على الجميع احترام اراء الغير وتوجهاتهم كما نحترم اراء وقرارات القوميات الاخرى في العراق .

اخيرا اعيد واكرر واقول ,هكذا موضوع يجب ان يعي له ابناء شعبنا من الاشوريين والسريان والكلدان .حيث اننا جميعا في مركب واحد ,لكن مع كل الاسف هناك بيننا البعض ممن يحاولون اغراق اخوتهم الذي هم معهم على نفس المركب عوض ان يستفيدوا منهم في التجذيف سويه للوصول الى بر الامان ,حاسبين انهم ان اغرقوهم انتصروا ,غير عالمين بغرق اخوتهم ستزيد فرص الاخرين لاغراق مركبهم هذا الذي يقلهم ,لهذا نكتب ونحذر من هذا الفكر الاقصائي لبعض ابناء شعبنا تجاه بعضهم البعض.

تقبل تحياتي و احترامي اخي اوديشو وكل القراء الكرام .

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عزيزي رأبي ميقرأ ابو يوسف
تحية محبة وأحترام
بدايتاً اقدم لحضرتك خالص شكري وعرفاني على ما تفظلت به مشكوراً في هذا ألموضوع  وبالحقيقة ياأخي ألعزيز انا أكن كل أحترام وتقدير ومحبة لكل كتاب شعبنا وطالما انت تكتب في هذا المنبر فأذاً انت موجود معهم كلمة  { قوميتهم الجديدة } انا اعتذر ياعزيزي صحيح انك لم تقولها لكن كان من المفروض اوضحها واقول ان بعض الكتاب الآشوريين مع احترامي لهم هم من يستعملوها في مقالاتهم
بالمحبة والمودة نلتقي ان شاء الرب تقبل احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم ظافر شنو
تحية
قليلاً  بل وقليلاً جداً ان لم يكن معدوماً ان أخذ استراحة من ما  أقوم به سواء الكتابة او التدريس او العمل وافتح هذا المنبر الحر كي اتعلَّم او أفهم او اقراء  ما يدور في عقول أبناء أمتي الجريحة الذات وقليلاً ما يستوقفني  أحدهم بمقالة او رد يروي  غليلي ويزيد من عزيمتي   وهذه المقالة استوقفتني وشدتني رغماً انني مبتعد او ابتعدت او قللت من الكتابة هنا في هذا المنبر
أنا اكتب إليك واحييك على هذه  المقالة  الجامعة  وارجوا الاستمرار  ومن الجميع على تشجيعها
فهذا  هو طريقي بل هذا هو هدفي وما اعمل عليه وهكذا كنت وسأبقى وهكذا علموني أهلي وعلى هذا تعودت في كركوك وبغداد وفي بلدان الغربة التي عشت فيها سنين   حتى وصولي  الى ديترويت  .   

اخي العزيز لا أعلم انك قد تعرفني او قراءت لي في هذا المنبر

وهنا اقول لك أنا   أثوري أشوري   
ومن دعاة ألحوار بين أهل الدار
ومن دعاة انهم  أحبتي الكلدان وإخوتي السريان   
وسيبقون كذلك مهما دار بِنَا  الزمن ومهما افترقنا او تباعدنا او انشغلنا وتعمقنا بأمورناالحياتية والدنيوية والاجتماعية والسياسية ووووووووو  لاننا
                         منذ البداية  شعب واحد وحتى النهاية يجب ان لا يفرقنا حاقد 
 
وهنا أتوقف عن الكتابة وأخذ اقتباس  من مقالتك واحييك 
الاقتباس
     
  اخيرا اقول ليس من العيب ان يتعلم الكلدان من اخوتهم الاشورين بعض الامور القوميه والتعامل معها ,لكن العيب كل العيب هو ان نبني بيتنا على اساسات خاطئه من ضمنها روح الانتقام ورد الصاع صاعين .فهذا اخطر ما يكون علينا اولا قبل غيرنا فلن يبني الانتقام يوما بيتا سليما قويا .لذا اطلب بكل محبه ومتوسلا اذا اقتضى الامر من كل اخوتي الكتاب ان يبتعدوا عن المواضيع التي فيها الانتقاص او الغاء الاخر والبحث في النقاط التي تجمع ولا تفرق .لاننا في النهايه ثلاثه اعمده ترفع هذه الخيمه الجميله ,وعلينا ان ندعم هذه الاعمده الثلاثه بكل ما هو مفيد لها ويقويها لا ان نقوم بأضعاف احد هذه الاعمده ,لان الخيمه في هذه الحاله ستسقط على ساكنيها ولن تقيهم بعد ذالك شمس الصيف ولا مطر الشتاء .فعوض ان نهاجم بعضنا البعض في كتاباتنا ,فلنوجه اقلامنا الى فضح من يستفزنا فعلا ويستولي على اراضينا ويأخذ المساعدات الدوليه بأسمنا وساهم في طردنا وتهجيرنا من مناطقنا وبلداتنا وبيوتنا.وانتم بعد ذالك احرار في افكاركم وكتاباتكم.
انتهى الاقتباس

وهنا أقول وهل يوجد أحسن وافضل من هكذا نصيحة  وكلمات مفعمة بالصدق والحوار واين العيب من أن نتعلم  ممن سبقونا في  بث الروح القومية او الاجتماعية او الثقافية ووووووووو
كان ابي مقاولاً معروفاً في بغداد وكان الكثير من المقاولين العرب والفلسطنيين  يريد الايقاع او سرقة المشاريع منه بالخبث والاحتيال والحسد والطعن والطمع والوشاية   فكان المرحوم ابي يقول عبارته الشهيرة 
                     تباً  للغيرة والحسد والخبث   ...... ومرحبًا للمنافسة الشريفة والعمل   
فحقاً المنافسة بديعة  وجميلة  ومنها يستفيد الجميع  .... لكن الخبث والحقد الأعمى والحسد  فيما بيننا  ومن كل الأطراف لا يروق بِنَا ولا يقدمنا.   

واقتباس آخر
 اخيرا اعيد واكرر واقول ,هكذا موضوع يجب ان يعي له ابناء شعبنا من الاشوريين والسريان والكلدان .حيث اننا جميعا في مركب واحد ,لكن مع كل الاسف هناك بيننا البعض ممن يحاولون اغراق اخوتهم الذي هم معهم على نفس المركب عوض ان يستفيدوا منهم في التجذيف سويه للوصول الى بر الامان ,حاسبين انهم ان اغرقوهم انتصروا ,غير عالمين بغرق اخوتهم ستزيد فرص الاخرين لاغراق مركبهم هذا الذي يقلهم ,لهذا نكتب ونحذر من هذا الفكر الاقصائي لبعض ابناء شعبنا تجاه بعضهم البعض.
 انتهى الاقتباس

واضم صوتي وقلمي الخجول لكم  واقول
حقاً اخي العزيز أن غرق  أحدنا فلا محالة اننا جميعاً غارقين   ..... فانتبهوا ياسادة يا كرام  !!!!!!!!!
اتمنى ان نترك الحوارات الخشنة الباهتة  فيما بيننا
 ومحاولة إعطاء لغة الحوار والجمع فرصة .
تحية لك وتحية لصديقي الشماس عوديشو يوخنا .

والبقية تأتي
جاني 

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي رأبي ميقرأ ابو يوسف
تحية محبة وأحترام
بدايتاً اقدم لحضرتك خالص شكري وعرفاني على ما تفظلت به مشكوراً في هذا ألموضوع  وبالحقيقة ياأخي ألعزيز انا أكن كل أحترام وتقدير ومحبة لكل كتاب شعبنا وطالما انت تكتب في هذا المنبر فأذاً انت موجود معهم كلمة  { قوميتهم الجديدة } انا اعتذر ياعزيزي صحيح انك لم تقولها لكن كان من المفروض اوضحها واقول ان بعض الكتاب الآشوريين مع احترامي لهم هم من يستعملوها في مقالاتهم
بالمحبة والمودة نلتقي ان شاء الرب تقبل احترامي

شلاما وايقارا رابي اوديشو

شكرا لمرورك ومداخلتك واعذرني لان ردي جاء منفصلا على شكل موضوع,كي لا اشتت موضوعك وتعبك .ربنا يباركك.

شلامي وايقاري قابل رابي .

                               ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف ابو يوسف المحترم
تحية طيبة
كل ما ذكرته حضرتك واكده الاستاذ جان يلدا من ضرورة التقارب انا اؤيدكما فيه، وموضوع تسمياتنا، وبدلا ان تكون عالة علينا، من الضروري توظيفها لتكون، نعمة لنا، فهي اعمدة ليس فقط لحضارة بين النهرين وانما للحضارة العالمية ايضاً. لكن اود ان اخالفك بعض الشيء في تسميتك "الامبراطورية الكلدانية" فانا اعتقد انه لم تكن هنالك امبراطورية كلدانية، بل دول بابلية، حكمتها قبيلة كلدانية، ولا اريد الخوض بمعنى هذه الكلمة والتي اضحت معروفة للجميع. وهنا ارجو ان لا يفهم من كلامي بانني ضد الكلدانية، بل انني لا اؤمن بان كلمة الامبراطورية هي صالحة للدولة البابلية، لان لصفة الامبراطورية مقوّمتا، الزمن والنفوذ. فكما نلاحظ ومن قراء التاريخ ان الفارسية والاشورية واليونانية والرومانية والعربية والعثمانية، حملت القاب الامبراطورية بسبب استمرارهم في الحكم لقرون طويلة، وكانت لهم نفوذ واسعة على مساحات شاسعة وكبيرة. بينما الدولة البابلية استمر فقط 73 سنة (612-539 ق.م)، حتى ان نفوذها على الفرس كان ضعيفا او غير موجود بعكس الامبراطورية الآشورية.
انه مجرد راي في مصطلح الامبراطورية وليس انتقاصاً من الدولة البابلية، ولا محبي الكلدانية.
تحياتي وتقديري لاراكم استاذ يوسف واتمنى ان له سعة اطلاع اكثر تنويري لتحديث معلوماتي   

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا رابي جان يلدا خوشابا.

شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .اتشرف بك وبكل الكُتاب والقراء الكرام .
احب ان اقول نحن اليوم تقع على عاتقنا جميعا في هذه الظروف الصعبه والتحديات التي يمر بها شعبنا الكلداني والسرياني و الاشوري داخل العراق وخارجه ان نعمل من اجل طرح افكار بناءه قد ترى النور في حال رضى عنها جميع الاطراف ,ونحاول قدر الامكان ان نتجاهل ونبتعد عن الافكار التي يطرحها بعض اخوتنا التي ليست في مصلحه ابناء شعبنا لانها تفرق ولا تجمع وخصوصا التي تهمش الاخر ,وهذا مرض خطير وقع فيه البعض من ابناء شعبنا للاسف الشديد .فمن الجيد ان يكون الانسان غيورا على جماعته وابناء شعبه لكن لا ان يصل لدرجه يلغي فيها الاخر ,وهذا ما بدأ يستفحل مؤخرا للاسف الشديد .لهذا في جميع كتاباتي احاول ان اردم الهوه بين ابناء شعبنا اينما وجدتها امامي علها تجد اذان صاغيه من قبل اخوتي الكرام واظن انها بدأت تأتي بالثمار هذه الطريقه بتفاعل كوكبه خيره من ابناء شعبنا مع طريقه الطرح هذه .

اخيرا مادام هناك اقلام خيره تجمع ولا تفرق ,اذن تعبنا جميعا لن يذهب سدى ,والقادم افضل بمشيئه الرب.

شلامي وايقاري قابل رابي جان .

                                        ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسف ابو يوسف المحترم
تحية طيبة
كل ما ذكرته حضرتك واكده الاستاذ جان يلدا من ضرورة التقارب انا اؤيدكما فيه، وموضوع تسمياتنا، وبدلا ان تكون عالة علينا، من الضروري توظيفها لتكون، نعمة لنا، فهي اعمدة ليس فقط لحضارة بين النهرين وانما للحضارة العالمية ايضاً. لكن اود ان اخالفك بعض الشيء في تسميتك "الامبراطورية الكلدانية" فانا اعتقد انه لم تكن هنالك امبراطورية كلدانية، بل دول بابلية، حكمتها قبيلة كلدانية، ولا اريد الخوض بمعنى هذه الكلمة والتي اضحت معروفة للجميع. وهنا ارجو ان لا يفهم من كلامي بانني ضد الكلدانية، بل انني لا اؤمن بان كلمة الامبراطورية هي صالحة للدولة البابلية، لان لصفة الامبراطورية مقوّمتا، الزمن والنفوذ. فكما نلاحظ ومن قراء التاريخ ان الفارسية والاشورية واليونانية والرومانية والعربية والعثمانية، حملت القاب الامبراطورية بسبب استمرارهم في الحكم لقرون طويلة، وكانت لهم نفوذ واسعة على مساحات شاسعة وكبيرة. بينما الدولة البابلية استمر فقط 73 سنة (612-539 ق.م)، حتى ان نفوذها على الفرس كان ضعيفا او غير موجود بعكس الامبراطورية الآشورية.
انه مجرد راي في مصطلح الامبراطورية وليس انتقاصاً من الدولة البابلية، ولا محبي الكلدانية.
تحياتي وتقديري لاراكم استاذ يوسف واتمنى ان له سعة اطلاع اكثر تنويري لتحديث معلوماتي   
شلاما وايقارا رابي كبرئيل .
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع وتأيد الافكار الوارده فيه وافكار المعلقين الكرام رابي اوديشو ورابي جان . ففي النهايه اتفاقنا على فكره هي ربح لنا جميعا .

بالنسبه لقولك (لكن اود ان اخالفك بعض الشيء في تسميتك "الامبراطورية الكلدانية" فانا اعتقد انه لم تكن هنالك امبراطورية كلدانية) .الظاهر حصل التباس لك بيني وبين رابي اوديشو ,لانني اقتبست في ردي نصوص وباللون الاحمر من موضوع رابي اوديشو قال فيها التالي (وأنا قلتها وساقولها مراراً وتكراراً حتى وأن كانت هذه ألقومية وليدة ألعهد فلأ مانع من أحترامها وأحترام مدعيها لأننا أخوة يجمعنا مع ألبعض مصير مشترك واحد لكن للأسف ألبعض من ألكتاب الآشوريين لأ يعجبهم ألمساواة بهذه ألقوميّة مع ألقوميّة الآشوريّة على أعتبار أن ألقومية الآشوريّة هي منبعثة منذ أن تواجدت الأمبراطورية الآشوريّة على الأرض طيب ولكن ماذا عن الأمبراطورية ألكلدانية هل ننساها وننسى تاريخها وحضارتها ومجدها أم هي حضارة وتأريخ شعب لأ يهمنا أمرهم مثل هذه الأشكالات وألتشنجات وألتعصب ألغير مبرر لأ يجدي نفعاً ولا خيراً للجميع) انتهى الاقتباس من موضوع رابي اوديشو ,راجيا ان تكون وضحت لك الصوره.

على كل حال يوما ما كان للاشوريين امبراطوريه وكان للكلدان دوله حسب قولك ,لكن السؤال المهم اليوم اين نحنُ من أولائك العظام والى اين نتجه ؟ .
هل نحن اليوم (حكماء كالحيات مع الاخرين و ودعاء كالحمام فيما بيننا ؟؟) ام لنا تفكير آخر علينا ان ننتبه له قبل ان نصل الى نقطه اللارجعه ؟؟ . ما اقوى الحبل الذي يتكون من ثلاث ضفائر تسند احداها الاخرى لتجعل بتلاحمها من الصعب قطعه بسهوله ليكون رابطا لمركب لن تجرفه الرياح بسهوله في المحيطات الواسعه التي ضاع فيها الالاف يحنون من هناك الى المرفأ الام .

شلامي وايقاري قابل رابي كبرئيل.

                               ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.