المحرر موضوع: الجيشان العراقي والسوري حطب طموحات ولي الفقيه التوسّعية  (زيارة 773 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زكي رضا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 485
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الجيشان العراقي والسوري حطب طموحات ولي الفقيه التوسّعية

     
بدلا عن الإهتمام بتوفير فرص عمل لشبابها، والعمل على تقليص مساحة الفقر بإستغلالها موارد البلاد النفطية وغيرها في بناء مشاريع تنهض من خلالها بإقتصادها الذي تأثر ويتأثر كثيرا بالحصار المفروض عليها. نرى حكّام إيران لا زالوا على خطى شعارهم الأول وهو تصدير الثورة الإسلامية، في وقت باتت هي نفسها ليست بمنأى عن ثورة شعبها ضد نتائج هذه الثورة وما سببته من حروب ومصاعب إقتصادية وعزلة دولية وغياب تام للديموقراطية والحريّات في بلدها.

إيران التي خرجت بإمتيازات غيّرت مواقف الكثير من قطع الشطرنج في السياسة الدولية من خلال إتفاقها النووي، باتت اليوم تشعر بخطورة عودة الشروط الثقيلة لتحجيم برامجها النووية والصاروخية نتيجة الموقف المتشدد للإدارة الأمريكية، المدعومة بموقف إسرائيلي قوي ورغبة إقليمية "خليجية" في تقليص مساحة تدخلاتها بشؤون بلدان المنطقة وتقليم أظافرها. فإدارة ترامب ماضية على ما يبدو للتنصل من الإتفاق النووي أو تقليصه ووضع شروط تعجيزية أمام تنفيذه على الرغم من المعارضة الأوربية والروسية للأمر علاوة على إعلان عزمها بشكل واضح للتدخل بالشؤون الداخلية الإيرانية إثر إنتفاضة الغلاء الأخيرة، وهذه السياسة هي من دفعت ساسة إيران وهم المعروفون بدبلوماسيتهم الهادئة في حل وإدارة الأزمات التي يواجهونها عادة وبالأخص الخارجية منها الى الخروج بتصريحات متشنجّة هذه المرّة.

هل المنطقة على أعتاب حرب جديدة؟ سؤال يجيب عليه السيد الحسين سلامي النائب العام للحرس الثوري " باسداران" الذي أعتبر في تصريح له نقلته وكالة " تسنيم " التابعة للحرس الثوري أمس " السبت" أن خيار الحرب " خيار واقعي ونستعد له"!!

أنّ ما يهمّنا هنا ليست الحرب وتوقيت إندلاعها وأهوالها فقط، والتي علينا كشعوب العمل على إجهاضها اليوم قبل الغد. بل العمل بنضالنا المستمر وبلا هوادة على إبعاد شبحها نهائيا عن المنطقة، التي دفعت وشعوبها أثمانا باهضة منذ مغامرة صدام حسين والخميني في إندلاع وإستمرار حرب الخليج الأولى، مرورا بحرب الخليج الثانية وإحتلال الكويت وإنتهاءا بما تسمى حرب تحرير العراق. خصوصا وأنّ هذه الحروب لم تكتف بتدمير إقتصاديات دول المنطقة وتخلفها، بل جعلتها مراكز لتفريخ وإنتاج أكثر المنظمات الإرهابية شراسة وهمجية ووحشية والتي ستستمر آثارها قائمة لسنوات طويلة.

فبعيدا عن التصريحات " العنترية " للمسؤول الإيراني حول قوّة إيران وأمكانياتها بتوجيه ضربات مميتة لجميع قواعد العدو العسكرية!! دون الأخذ بنظر الإعتبار التفوق العسكري والتكنولوجي الهائل للطرف الثاني أو الإستفادة من تجربة ورعونة النظام البعثي " المنهار" وتحدّيه الأجوف الذي أعاد بلدنا الى عصر ما قبل الثورة الصناعية، ولا إلى إمكانيات الدول الحليفة له في حال مهاجة إيران لهم، ودون ما تعنيه هذه الحرب من دمار وخراب لإيران وشعبها. نرى قادة إيران وهم في هذه اللحظة الحسّاسة من تأريخ بلدهم، يفكرّون بعقيلة وطنية وقومية يُحسدون عليها، عقلية يفتقدها ساسة كساسة العراق تحديدا والكثير من الساسة العرب.

المسؤول الإيراني وهو يهييء خطاب الحرب هذا، بدا كرجل سياسي وعسكري من طراز رفيع. فالرجل وهو يرى نذر الحرب قادمة للمنطقة. رمى وهو يهيأ بلاده للدفاع عن نفسها أولى كراته في العراق وسوريا، حينما قال: " "من غير المنطقي أن يحصر أي بلد نطاق أمنه داخل حدود بلده ونحن نعتبر الجيشين السوري والعراقي العمق الاستراتيجي لنا. وأفضل استراتيجية للاشتباك مع العدو تكون عبر الاشتباك معه عن بُعد".

هذا يعني أنّ العراق وسوريا ستكونان ساحة معارك دولة ولي الفقيه والساتر الأخير للسلطة في إيران، بالحفاظ على أمنها وإستقرارها وبناها التحتيّة. ومن خلال سياسة اللحظات الأخيرة والتي مارستها وتمارسها إيران منذ عقود ولليوم، فأنّ إمكانية وصولها الى تفاهمات تقيها دمار بلدها بعد دمار الجيشين السوري والعراقي وإستخدام شباب البلدين كوقود لأطماعها التوسعية وتصدير ثورتها إن إندلعت الحرب، أمر قائم جدا بل وواقعي.

لو كنت إيرانيا لرفعت قبّعتي عاليا لساسة بلدي وعسكرييه وعمائمه وهم يعملون على نقل معركة سلطتهم وطموحاتهم الى دول الجوار كالعراق وسوريا ليكون بلدي بمنأى عن شرور الحرب وأهوالها، ولو كنت عراقيا لرميت ساسة بلدي وعسكرييه الدمج والأميين وعمائمه في أقرب مكبّ للنفايات مصحوبين بلعنات شعبنا.

راحت رجال الحامض السمّاگي ... ظلّت "رجال" البعصا تنساگي


مقولة ذهبت مذهب الأمثال وتعني " غياب الرجال الحق وبقاء " الرجال" التي تساق بالعصا.

زكي رضا
الدنمارك
5/2/2017