لماذا ليس هناك رد على تصريح المحكمة الاتحادية العراقية العليا في تسميتها لنا بالناطقين باللغة السريانية


المحرر موضوع: لماذا ليس هناك رد على تصريح المحكمة الاتحادية العراقية العليا في تسميتها لنا بالناطقين باللغة السريانية  (زيارة 2224 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2201
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا انتظر منذ ايام بان اجد رد او تعليق من قبل الاحزاب او المنظمات او بقية المؤسسات على قيام  المحكمة الاتحادية العراقية العليا في تسميتنا بالناطقين باللغة السريانية مثلما كان يفعل البعث.

فبالرغم من احتواء التصريح اسم السريان فانه لا يتم التعامل معه كقومية وانما كاشارة الى الناطقين بالسريانية. اي اعادة ما كان البعث يستعمله من مصطلحات مثل "العرب الناطقين بالسريانية".

حيث نقراء  للمحكمة العليا وهي تشير ايضا للدستور ما يلي:

وأردف الساموك أن “المحكمة وجدت أن ذلك ينطبق على التركمان وعلى الناطقين باللغة السريانية في محافظة كركوك، حيث يكونان ضمن مفهوم الكثافة السكانية المنصوص عليها في المادة (4/ رابعاً) من الدستور”.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=863983.0



غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان, تعظيم سلام
(انا انتظر......)
وستنتظر وسوف تنتظر ولن ترى طلة الحبيب
يستطيع جميع عقلاء العالم ان يقسموا شعبنا (مسيحيي العراق) الى اقسام حسب المصطلح السياسي: القوميه - ولكن لن يستطيع مجنون واحد ان ينتزع الثقافه السريانيه من اي من مسيحيي العراق..... شيئان لا يمكن نزعهما من مسيحيي العراق: الثقافه السريانيه والبرغل والحبيه الا في حالة بهريز فوح التمن اي لل(الاسباب الصحيه) وتلك حاله بحاجه الى موافقة شرحبيل.........
الان تعال الى الجد وقل لهم وانصحهم واشفق عليهم بأن تطل مراحمك عليهم: كيف يشجبون ويعترضون وماذا يقولون, وشكرا لك مقدما منى بدلا عنهم.

(بيني وبينك) الحمد لله لانه لم يجعلك قائدا في شعبنا.... رباه, من يدري الى اين كنت ستقودنا؟؟؟؟؟
مرة اخرى تحيه, نذار


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1128
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لوسيان المحترم
في ما كتبته اخيرا هناك نوع من الرد، على بعض الامور التي قد ترد الى الاذهان، حينما نتطرق الى مسألة تسمية شعبنا. فحقا، لنا مشكلة خاصة وهي بنا، فالذين يقبلون التسمية الاشورية على انفسهم من ابناء شعبنا، صارعوا وطالبوا وضحوا من اجل حقوق شعبنا كله، لانه كما ندرك ان مضمون الحقوق القومية سواء المتعلقة بالهوية او بالمشاركة السياسية، هو واحد، المختلف هو التسمية، اعود واقول انه في المفترقات، حينما وصلت الامور الى تقديم مقترحات او تنفيذ المطالب، دخلت اطراف من شعبنا وصارعت لاجل ادراج التسميات الاخرى، واضعة شعبنا بين خيارين احلاهما مر، وهو اما تقسيم الشعب الى تسميات او لا حقوق. وهذا ظهر من بداية السبعينيات ابان مناقشة مجلس قيادة الثورة المنحل الرغبة في الاعتراف بحقوقنا الثقافية. قد يكون بعضنا او ممن يقول عنه نفسه اشوري نحو فرض امور غير سليمة او غير صحيحة مثل اللغة الاثورية (حينذاك) حيث سميت الاذاعة بصوت الاثوري من بغداد في الفترة الاولى لبدأها، ولكن عدم الاتفاق ودخول الاطراف التي لم تطالب باي حق خاص لشعبنا مبني على الهوية والمشاركة، جعل من اقرار الحقوق الثقافية بصورة الناطقين بالسريانية امر لا مفر منه. باعتقادي ان اقرارنا بان لغتنا هي السورث،وهي التسمية التي نطلقها على لغتنا وبلغتنا، وتترجم السريانية بالعربية ليس امر معيبا بل هو مفخرة ومحل اعتزار، ولكن كلمة الناطقين بالسريانية ورغم انه كان حلا، الا ان صياغته فيها نوع من التصغير، فنحن بقدر كوننا سريانا نحن اشوريين ونحن كلدان. ان مصطلح الناطقين بالسريانية مصطلح لا يحمل اي مضمون قومي او حقوقي، قد يحمل في اطار قانون ما حقوق لهؤلاء الناطقين كضمان تعلم هذه اللغة التي ينطقونها ، والتي قد لا تكون لغتهم (هذا يمكن فهمه من المصطلح ايضا). ولكن مع الاسف حتى هذا الحق حينها اخرج من مجال التطبيق حينما اصر بعض اخوتنا ممن شجع التعريب وادخل التعريب الى الكنيسة ايضا، على انه يجب ان تؤلف الكتب باللغة السريانية القديمة، ليس من خلال الكلمات البديلة عن العربية، لا بل حتى بعض التصريفات التي لم تعد تستعمل في حياتنا اليومية. علما ان تجربة التعليم باللغة الحدثة كان لها تاريخ يمتد من اواخر القرن التاسع عشر وبعدا جغرافيا من اورميا في ايران الى العراق وسوريا ايضا. كما تم ادخال الجدل حول الخط في هذا المجال علما ان غالبيتنا يستعملون الخط الشرقي ويمكن لدروس متعددة ان يتم من خلالها استيعاب الخط الغربي. ولكن لانه اعتبر ان استعمال خط واحد ولو في المرحلة الاولى انتصارا لطرف معين، كان للامر تاثيره السلبي في طرح حلول واقعية لمثل هذه الاشكالات. المطلوب العودة الى التسمية الدستورية في التسمية وهي الكلدان الاشوريين او التسمية التوافقية الكلدان السريان الاشوريين. لكي تكون الامور واضحة. لغتنا السريانية هي فخر لنا كلنا، ولكن ان يقال عنا الناطقين بالسريانية وكاننا ببغاوات امر فيه الكثير من الانتقاص. اما عن تحرك الاحزاب والمؤسسات فانها ستتحرك كما يتحرك اعضاء البرلمان بعد اقرار القوانين وطرحها للتطبيق، اي حينما لا يفيد التحرك
 

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1160
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان المحترم
انني اتف معك في اعتراضك على هذه التسمية المبهمة( الناطقين بالسريانية) والتي تحط لا بل تلغي قامات لكيانات ذات اثنيات لها عمق واصالة تاريخية عريقة في وادي الرافدين. فهذه التسمية ان كان المقصود منها الكلدان والاشوريين والسريان فقد تشمل اخرين من الذين يتقنون هذه اللغة وحتى الانسان الالي الذي يمكن تلقينه لها.  فعلا فهي مهينة للمقصود بها وبدون المجاهرة باسمائهم الاثنية.
احزابك التي تطبل لهم ليل نهار همها البقاء واعتراضها للمنطوق اعلاه قد ينحيها جانبا وربما ايضا لايشعرون بمدى استصغارهم منها. عليهم الصافي
لولا التسمية الدخيلة على شعبنا قبل قرن ونيف لكان لنا تسمية واحدة اصيلة .. ولكن هكذا ارادها المستعمر...تحيتي للجميع



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2201
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
يستطيع جميع عقلاء العالم ان يقسموا شعبنا (مسيحيي العراق) الى اقسام حسب المصطلح السياسي: القوميه - ولكن لن يستطيع مجنون واحد ان ينتزع الثقافه السريانيه من اي من مسيحيي العراق..... شيئان لا يمكن نزعهما من مسيحيي العراق: الثقافه السريانيه والبرغل والحبيه الا في حالة بهريز فوح التمن اي لل(الاسباب الصحيه) وتلك حاله بحاجه الى موافقة شرحبيل.........

الاخ نذار عناي تحية

هل انت وضعت فرضية بانني فتحت هذا الشريط لارفض التسمية السريانية بسبب النقاشات حول التسميات الحالية؟ اذا نعم , فانت ذهبت بعيدا.

العرب قبل البعث واثناء البعث وبعد البعث يستعملون الناطقين بالسريانية والتي لم يقصدوا ولا يقصدون بها اطلاقا الاشارة الى اية قومية. هم لم يعتبروا ولا يعتبرون السريانية قومية. والبعث بشكل خاص لم يعتبر السريانية قومية. والعرب ما كانوا سيوافقون على استخدام جملة الناطقين بالاشورية او الناطقين بالكلدانية لكونهم يعرفون مسبقا بانها تشير الى قوميات.

اما حديثك عن الثقافة السريانية  فاقول لك بان العرب عندما سمونا بالناطقين بالسريانية فهذه بحد ذاتها لم يعترفوا بها اصلا, والدليل وجود عمليات التعريب التي ادت الى ان تضمحل ما تسميها بالثقافة السريانية الى ادنى مستوياتها بحيث ان الاغلبية لم تعد تعرف الكتابة وهناك فئة كبيرة جدا لم تعد تستطيع التحدث بها بالاضافة الى تحول جزء كبير الى السخرية منها.

انا شخصيا قبل ان اسمع عن اي شئ او حركة قومية خاصة بابناء شعبنا كان لدي حساسية كبيرة جدا من التسمية السريانية وكنت اتمنى ان تنلغى. وبالرغم من انني في بعض الاشرطة كنت قد كتبت عن تاسيس زوعا المستقل وبانه ابهرني الخ , الا انني ارى بان زوعا فعلت خطاء كبير جدا بتسمية المدراس بالمدراس السريانية, اذ كان ينبغي تسميتها بالمدارس باللغة الاشورية.. واذا كان هناك مستقبلا مدارس يفتحها قوميين كلدان فانني سافضل ان يسموها بالمدارس باللغة الكلدانية.

ولكن لكون انني لا استطيع ان الغي السريانية وبالرغم من انني علميا غير مقتنع اطلاقا بان السريانية هي قومية, فاني مع ذلك اؤيد جدا ان يقوموا بتسجيلها كقومية في الدستور. وذلك لكي عندما  يستعملها العربجية ان يقولوا ابناء القومية السريانية وليس الناطقين بالسريانية , والتي القصد والغرض الحقيقي منها انهم يعتبروننا "العرب الناطقين بالسريانية" حيث كانوا يعتبروننا عرب.

اقتباس
(بيني وبينك) الحمد لله لانه لم يجعلك قائدا في شعبنا.... رباه, من يدري الى اين كنت ستقودنا؟؟؟؟؟

ماذا كنت سافعل؟ حسنا...انا كنت ساعطي ابناء شعبنا زوارق يجدوفنها في نهر, وعندما يصبحوا بمقربة من المنحدر والمسقط المائي الذي هو من الجهة الاخرى عبارة عن شلال بطول 50 متر للاسفل, فانني كنت ساطلب عندها من ابناء شعبنا الراكبين في الزوراق بان يخروج موبايلاتهم ويقوم بالاتصال بالقادة والمنظرين والمثقفين والبطاركة ليسالوهم ماذا ينبغي فعله واين هو دور القادة والبطاركة والمثقفين وهم في هذه المحنة.

تحياتي


غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 266
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تسمية اللغة السريانية موجودة في وثائقهم وملتزمين بها رغم انها تسمية غير دقيقة جائتهم من منطقة الشام(سوريا ولبنان بالاساس) وهي الاشورية وكل الابحاث الحديثة تثبت انها تسمية محورة من الاشورية لكن السياسة هي التي تلعب دورها هنا وتحول دون الاعتراف بالاشوريين كقومية ونفس الشئ في سوريا التي يحكمها حزب البعث حيث يتم تسميتهم بالعرب الناطقين بما يسمى بالسريانية ولا اعتراف بقومية وهوية اشورية للذي يسمي نفسه اشوريا.
وسؤالي للاخ تيري بطرس هو كيف تكون تسمية السورث والتي قلت انها تترجم الى كلمة السريانية باللغة العربية, كيف تكون محل فخر واعتزاز وهي مازالت تسمية مشوهة لم يتم اعادتها الى اصلها اللغوي وهو اللغة الاشورية؟ ولماذا لم نسمع او نقرا لحد الان عن اي جهة من تنظيمات شعبنا الاشوري او حتى من الباحثين من طالب الحكومة او الجهات المسؤؤلة بتعديل تسمية السريانية وارجاعها لااصلها اي الاشورية؟ ولاحقاق الحق خاصة ان كل الابحاث الحديثة في التاريخ والاركيولوجيا تثبت ذلك وهذا من صالحنا .انا لم اسمع او اقرا ان هناك جهة طالبت بذلك فهل يعقل ان الجميع متفق على هذه التسمية ؟ مستحيل  واذا كان الامر كذلك لماذا لحد الان لم يتم المطالبة بذلك؟ انا شخصيا ارفض التسمية السريانية لانها تسمية غير دقيقة ومشوهة لتسمية لغتنا الاصلية وهي الاشورية.


غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ تيري بطرس المحترم بالاذن من الاخ لوسيان
لم يعد خافيا على احد ان اسباب التباعد والاختلاف وحتى التنافر احيانا بين ابناء شعبنا واحزابنا هو كل ما تم عطفه على مصطلح القوميه (التسميه القوميه, العمل القومي, الخطاب القومي) وحتى المصلحه القوميه اصبح تفسيرها متباين طبقا للموقف الاني.
ومن جهة اخرى, يقوم البعض بالبحث عن اي شيء يشترك به ايناء شعبنا بمختلف اثنياته ويبدأ الحفر للتشكيك فيه ويحاول تجطيمه وعندما تفشل محاولاته يتكيء على ماكنة التاريخ التي لا يستطيع احد اثباتها او دحضها. وما زال الحفر مستمر ومنها موضوع هذا المقال.
وفي حين هو واضح ان المقصود ب(الناطقين بالسريانيه) هو شريحه من ابناء هذا الوطن العراق الذين يمكن تمييزهم بحملهم للثقافه السريانيه بما قدمته للبشريه وهو اعتراف واضح بعرفان ما قدم ابناء هذه الشريحه لهذه الارض وهذا الوطن دون الانتقاص من حقوقهم الوطنيه اسوة بالاخرين, ولذلك يقرها العراق علنا وضمن الدستور.
ومما يلفت النظر هو ان حضرتك ايضا قد البست هذه التسميه ثوب قومي وبذلك سوف يستغلها اخرين لكي يلقوا بها تحت مطارق الهدم.
ثم, الا ترى بدلا من ان نتحسس قليلا من هذه التسميه, علينا ان نتألم كثيرا لتسمياتنا القوميه المخجله, وخطابات احزابنا القوميه المتضاربه, واعمالهم القوميه المتناحره....
شعبنا فيه عشرين يحاولون دفع عجلته الى الامام للحاق بركب الانسانيه, وثمانين يمسكون به بل يحاولون ارجاعه الى الوراء!  ابهكذا نوايا ومستوى معرفي نستطيع ان نحلم بمستقبل جيد وحقوق وسياده وكيان؟
مع الاحترام, نذار


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1042
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ لوسيان
سلام ومودة
في ستينيات القرن الماضي بادر عدد من طلبة كلية الهندسة – جامعة بغداد من الكلدان في تأسيس أخوية بإسم " أخوية الشباب الجامعي المسيحي " ثم توسعت تدريجياً  لتشمل الطلبة من مختلف الكليات بغض النظر عن الإنتماء القومي او المذهبي . وبعد تخرج معظم منتسبيها, وأنا من ضمنهم , وتأهل العديد منهم وانشغالهم في العمل الوظيفي أو الحر ’ برزت الحاجة لتطوير الاخوية إلى ما يتلاءم مع الواقع الجديد . تم الإتفاق على تأسيس " النادي الجامعي المسيحي " كبديل . حصلت لنا إشكالات كثيرة وسؤال وجواب مع المراجع الامنية عند تقديم إجازة المشروع , وكان التركيز  لماذا " المسيحي " ؟؟؟؟ هو العرقلة الأساسية . هنالك من همس عن الإستفادة من قانون منح الحقوق الثقافية للناطقين باللغة السريانية الحديث العهد بغية تسهيل الحصول على الإجازة الرسمية . وبالفعل حصلت الموافقة على إجازته بإسم " النادي الجامعي السرياني " الذي كان موقعه في منطقة المسبح , واستمر لبضع سنوات إلى أن اضطرت الهيئة الإدارية لحله بعد المعاكسات المتكررة من السلطات الحكومية لفرض الحزبيين في صفوفه وبالأخص  ضمن أعضاء الهيئة الإدارية .
حسب رأيي بأن التسمية الصحيحة هي " الآرامية " حيث المتفق عليه عموماً بأن كافة اللغات الحالية سواء الكلدانية أو الآشورية أو السريانية  منسوبة للآرامية , والمعروف أن " السريانية " هي اللهجة المسيحية للآرامية الشرقية . وأرجوأن لا يتعصب أحدهم ويدعي أنه أصل اللغة .... ما ينبغي لتحقيق ذلك هو أن يجلس كافة الرؤساء الروحيين لمناقشة اللغة الأكثر قبولاً والإتفاق على التسمية " الآرامية"  كي تحل بديلاً عن التسمية السريانية . هل هنالك إشكال أم من المفروض  أن يشعر الجميع بالفخر كون الآرامية هي اللغة التي نطق بها المسيح , أي أنها لغة الرب ... أم أن هنالك من تأثر بأن لغة الخالق هي العربية مع فائق اعتزازي بها كونها لغة تعليمي .
أعتقد أخي لوسيان أنك تتفق معي أنه لا بد من طرح البدائل عند التحفظ أو رفض أية فكرة أو عمل .
تحياتي



غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان, تحيه طيبه
تعاريف مختصره:
الثقافه هي مجموعة عوامل مثل:
اللغه
نظرة المجموعه البشريه الى الحياة وهذا تفسره الديانه والمعتقدات
اسلوب تفسيرهم للظواهر الحياتيه وهذا يخص التواصل والتفاعل
السلوك, بما فيه تفسيرهم للفضائل والرذائل
ما يميز الانسان عن باقي المخلوقات كالفن والادب
الثقافات تتفاعل مع بعضها وقد تذوب اجزاء من ثقافه معينه في ثقافة اخرى وقد تندثر ثقافات بأكملها
ومفهوم  الثقافه شيء ثابت وموجود منذ بدء الخليقه وسيبقى الى الابد

القوميه مفهوم لم يكن موجود منذ بدء الخليقه ويستحيل ان يبقى فقد نفذت فعاليته لدى اغلب الشعوب المتحضره ومن استقراء الواقع سوف يبقى جزء من ابناء شعبنا  من اواخر من يتخلص من تأثيراته ( مع اقرب الاقوام الينا وهم العرب واليهود)

وبعد: اصبح البعض لا يستطيع ان يرى الاشياء الا من ثقب صغير لأن شمس الحقيقه تؤذي عينيه. وفي حالتنا هذه, هؤلاء لا يستطيع ان يفهموا الاشياء الا من منطلق القوميه. فهم كمثل ساسة الخيل الذين يضعوا اغطية على وجه الفرس حتى لا ترى العالم سوى من زاويه واحده - عذرا للتشبيه.
فما علاقة (الناطقين بالسريانيه) بالقوميه؟ هل نضبت كل التفاسير الثقافيه والاجتماعيه والعلميه ولم يبقى الا سحب الكلمه بالقوه الى مفهوم القوميه؟ وفما الغايه من ذلك؟ أليست لأختلاق بدعه اضافيه على البدع الموجوده حاليا لجعل ابناء شعبنا يتجادلون وما يتبع ذلك من نتائج؟
اقتباس من ردك:
العرب قبل البعث واثناء البعث وبعد البعث يستعملون الناطقين بالسريانية والتي لم يقصدوا ولا يقصدون بها اطلاقا الاشارة الى اية قومية.
اقتباس اخر:
ولكن لكون انني لا استطيع ان الغي السريانية وبالرغم من انني علميا غير مقتنع اطلاقا بان السريانية هي قومية. انتهى
انت تعترف انهم لم يقصدوا اية قوميه, فلماذا قمت بأختلاق قوميه وبدأت تصارعها في حين ان التسميه هي ثقافيه. واذا كان هذا في ردك على مداخلتي, اين وجدتني تحدثت عن القوميه.

اقتباس: وجود عمليات التعريب التي ادت الى ان تضمحل ما تسميها بالثقافة السريانية .
من برأيك الملام؟؟؟؟ هم ام نحن؟......اين تضع موضوع مقالك بهذا الخصوص

اقتباس: انا شخصيا قبل ان اسمع عن اي شئ او حركة قومية خاصة بابناء شعبنا كان لدي حساسية كبيرة جدا من التسمية السريانية . انتهى
مالوخ خوني, تما ايوت جعيزا,,, ولا يهمك,طلب بسيط ونقول لأجل عيون لوسيان امسحوا كلمة (السريانيه) من جميع المعاجم ويحل محلها............ (اخي لوسيان, ارجوك ان تملأ الفراغ الذي تركته, والضغط على زر الارسال وشكرا)
وشكرا لسعة صدرك.


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 660
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
lucian
عضو مميز جدا
*****
لماذا ليس هناك رد على تصريح المحكمة الاتحادية العراقية العليا في تسميتها لنا بالناطقين باللغة السريانية
« في: 21:25 05/02/2018 »
انا انتظر منذ ايام بان اجد رد او تعليق من قبل الاحزاب او المنظمات او بقية المؤسسات على قيام  المحكمة الاتحادية العراقية العليا في تسميتنا بالناطقين باللغة السريانية مثلما كان يفعل البعث.

الأخ لوسيان .. تحية وتقدير

الرد أو التعليق الذي كنت حضرتك تنتظره منذ أيام كان يجب أن يأتي على لسان ممثلنا الرسمي في البرلمان "النائب الدائم باسم الديمقراطية" والذي من المفترض بأنه يمثل أبناء شعبنا، لكون التصريح المذكور قد صدر من مسؤول رسمي عراقي يمثل الدولة بدستورها ومؤسساتها والمفروض بهذا المسؤول أن يعرف مواد الدستور وتقسيمات الشعب العراقي وتسميات أبنائه وكيفية مناداتهم!

ولكن يبدو بأن ممثلنا العتيد في البرلمان لم يكترث لهذا التصريح، كونه لا يغني ولا يسمن، أو لربما أعتقد أخينا بانه حتى وإن أعترض على هذه التسمية فلن يعيره أحدا  أهمية تذكر"وكالعادة"؟

ملاحظة: بالمناسبة إن المصطلح الذي كان يستخدم في عهد النظام السابق لتعريف أبناء شعبنا كان: (الناطقين بالسريانية من الكلدان والسريان والآثوريين).


كوركيس أوراها منصور


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1802
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان والاخوة : حتى الحكومة العراقية حارت وياكم وتسميتكم !
اذا قالوا المكون المسيحي ترفضون ذلك وتقولون نحن الأصل وليس المكون !
إذا قالوا  الأقلية المسيحية ترفضون وتقولون نحن جزء من الشعب العراقي ولسنا أقلية !
إذا قالو الناطقين بالسريانية ( يعني السورث ، المسيحي ) تحاربونهم على كلمة السريانية !
إذا قالوا السريان الكلدان الاشور تحاربون التسمية القطارية !
إذا قالوا الآشوريين سيحاربهم الباقون !
اذا قالو الكلدان يستر الله !
فبماذا يسمونكم ؟ أليس من المفروض ان تعرفوا من أنتم وتتفقوا  على اسمكم حتى يتفق عليه الغريب !
بالمناسبة اصبح تغيير في جدولي الْيَوْمَ لأنني اكتشفت بأن الاخ نذار سرياني مو كلداني ولا اشوري  !  تحية



غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 162
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لوسيان المحترم
بعد التحية استأذن منك للرد على الدكتور صباح قيا.
الاستاذ الدكتور صباح قيا المحترم
تحية طيبة
بحسب رايك تقول ان اللغات الحالية سواء الآشورية او الكلدانية او السريانية هي منسوبة الى الآرامية.
اما رايي المتواضع فيعتمد بالأساس على المنطق، فمثلا الحضارة العربية نشرت معها اللغة العربية، وعند سقوط الامبراطورية العربية المترامية الاطراف لم تسقط العربية، لا بل امتدت ولتستخدم ابجديتها في بلاد فارس ايران حاليا، وفي الهند وباكستان، واكرر هنا واقول استخدام الابجدية بالنسبة لإيران وباكستان، اي بمعنى ان لغة هاذين البلدين ظلت كما هي لكن اللغة المكتوبة اخذت الابجدية العربية.
وبالقياس على الامبراطورية الاشورية، والدولة البابلية، التي استخدمتا الابجدية الآرامية، الا ينطبق الامر عليهما ؟ اي بمعنى انهما تكلما باللغة الاشورية البابلية وكتبا بالأبجدية الآرامية، بسبب سهولة الابجدية هذه وصعوبة الكتابة بالمسمارية. لان سقوط الامبراطورية المترامية الاطراف لا يعني سقوط اللغة، فلغة السكان تبقى كما هي، مع بعض التطور، هذا اولا، وثانيا وكما يقول كتاب القومية لستيفن كروزبي:" الآراميين جماعة غير منتظمة وتفتقر الى مركز سلطوي او مؤسسات توحيد ثقافية. فوجود امة يتطلب اقليما ممتدا نسبياً وله حدود، الامر الذي عادة ما يتطلب اسماً قوميا ومركزاً سلطوياً له مؤسسات وتاريخ يعبر عن الاستمرارية الزمنية وثقافة موحدة نسبياً تقوم في اغلب الاحيان على لغة مشتركة ودين مشترك وقانون".
من هذا نستطيع ان نقول ان اللغة الآرامية لم تنتشر وانما الابجدية الآرامية هي التي غزت اللغة المكتوبة للآشورية البابلية. عليه لغتنا ليست آرامية.
انه مجرد راي وحوار وان كان هنالك ما يثبت امتداد للغة الاراميين وحلولها محل الآشورية البابلية فنحن مستعدين لسماعه او لقراءته على هذا المنبر لتعم الفائدة. مع وافر الشكر للاستاذ لوسيان والدكتور صباح قيا   



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1042
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الإستئذان من الأخ لوسيان
الأخ Gabriel Gabriel
سلام المحبة
شكراً على توضيحك لما جاء في مداخلتي .
بلا شك أن اللغة الآرامية كانت منتشرة في حقبة من الزمن وربما لا تزال لحد الآن ولو بحدود . إن لم تكن لغة متداولة فلماذا نسبت كلغة تكلمها المسيح وهو يهودي عبري . أنا في مداخلتي اقترحت البديل للتسمية السريانية التي وردت في قانون " منح الحقوق الثقافية للناطقين باللغة السريانية " , والآرامية هي الأكثر ملاءمة وأقل حساسية من التسميات الأخرى حسب وجهة نظري . كافة التسميات الآخرى لن تقنع الجميع , ولكن لو حصل اتفاق الرؤساء الروحيين على الآرامية  عندئذ ستقبل ولو على مضض عند البعض , وإرضاء الناس غاية لا تدرك .....
أرفق هذا الرابط عن اللغة الآرامية
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Language/23.htm
كما أرفق رابط مقال الأخ عبد الاحد سليمان بولص والذي أنا أثق بحياديته في معالجته لموضوع اللغة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,862862.msg7561065.html#msg7561065
وعندي مصادر باللغة الإنكليزية سوف أذكرها لاحقاً لأن مكتبتي الآن " صايرة هوسه " من كثرة الكتب التي اقتنيتها حديثاً وأغلبيتها إن لم أقل جميعها باللغة الإنكليزية  , ومن يعرفني عن قرب يعلم عن ادماني بشراء الكتب المستعملة والقديمة لأني أثق  بمصداقيتها أكثر من العديد مما يطرح الآن في الاسواق .
وقبل أن أختم لا بد أن اشير مجدداً بأني أكتب وأناقش باستقلالية تامة وأحاول أن أقترب من الواقع المنظور بعقل متفتح يحترم كافة الآراء , ولا أسبح في مياه العاطفة الضبابية .
تحياتي




غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1042
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي Gabriel Gabriel
عودة ثانية
وجدت الآن هذه المعلومة من مقال الأخ الباحث  kaldanaia والمنشور على الموقع حسب الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,865251.0.html
#من_هم_مسيحيي_العراق_الاصليين؟
شيخ المؤرخين العراقيين الاستاذ عبد الرزاق الحسني في كتابه العراق قديما وحديثا معتمدا على عشرات المصادر التاريخية والذي يتحدث فيه عن تاريخ العراق واحواله الاجتماعية والاثنية والدينية يتحدث عن هوية مسيحيي العراق في الصفحة 45 ويقول..
#والمسيحيون_في_العراق_قسمان..
#الاول.. المتوطنون من بقايا #سكان_العراق_القدماء من الاراميين ومعظمهم كانوا من #النساطرة اتباغ الكنيسة النسطورية الكبرى المؤسسة في اسيا منذ اواخر القرن الخامس وبداية القرن السادس الميلادي .وكانوا يعرفون بابناء الكنيسة الشرقية او بالنساطرة لاتباعهم البدعه النسطورية وفي حوالي القرن ال15 الميلادي نبذ اولائك النساطرة هذه البدعة الغريبة واعادوا #اسمهم_القديم واعني بذلك #الكلدانيين .وفي القرن ال16 عاد بعض النساطرة الى الكلدنة..
#الثاني..#المهاجرون_الى_العراق من جهات مختلفة لاسيما من ايران وتركيا وهؤلاء هم #الارمن_والنساطرة #الذين_يزعمون_انهم_من_بقايا_الاثوريين وقد اضطرتهم ظروف الحرب العالمية الاولى (1914_1918) الى #هجرة ديارهم #والالتجاء الى العراق
تحياتي




متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1690
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان

تحية

مجلس قيادة الثورة بحسب علمي عندما أصدر القانون الذي سمانا بالناطقين باللغة السريانية أضاف (من الكلدان والآشوريين والسريان) وعليه فان التسمية تبقى غير قومية وهي صحيحة ولا غبار عليها لأن لغتنا هي السريانية المشتقة من الآرامية القديمة وربما تم إعتماد هذه التسمية لعدم إتفاق المكونات الثلاثة على إسم  موحد يشمل الجميع ولا أظن أن الموضوع يتحمّل أي تفسير آخر قد تكون تلمح إليه إذ لم تظهر للوجود لغة كلدانية أو آشورية مستقلة بعد زوال الأكدية.

بهذه المناسبة أستأذن لأشكر الدكتور صباح قيا لاشارته الى مقالتي الواردة تحت الرابط المدرج أدناه حول اللغة وثقته بحياديتي حول هذه النقطة كما أستأذن للرد على مداخلة الأستاذ Gabriel Gabriel لأقول بأن الأبجدية الآرامية هي التي أزاحت الرموز المسمارية التي كانت تدون بها اللغة الأكدية التي لم تنقرض بل تلاقحت   مع اللغة الجديدة ولحد هذه اليوم توجد تعابير في اللغة العراقية الدارجة يقال أن أصلها أكدي.

أما الأبجدية واللغة العربية وشيوعها في دول عديدة فأن سبب ذلك هو إرتباطهما بالقرآن الذي جا فيه  ( وأنزلناه قرآناً عربياً) ولولا هذا الإرتباط  لما قاومت هذه اللغة ولا أبجديتها علماً بأن القرآن بحسب المؤرخين تم تدوينه في البداية  بالحرفين النسخي ( العبري) والكوفي (الآرامي الشرقي) لأن اللغة العربية ظهرت للوجود بأبجدية مستقلة بعد ظهور الاسلام.

رابط مقالتي حول ( اللغة ومدى علاقتها بتحديد الإنتماء القومي ) :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,862862.msg7561065.html#msg7561065



غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 162
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستأذان من الاستاذ لوسيان
بداية اود ان اشكر الاستاذ الدكتور صباح قيا والاستاذ عبد الاحد سليمان بولص، على رديهما الحضاري.
ما كنت اود ان اقوله انه في ضوء امتداد الامبراطورية الآشورية الكبير في حينها، كان هنالك بالتاكيد امتداد للّغة الآشورية، بالضبط كإمتداد العربية، بغض النظر عن مسببات الامتداد، والتي هي القران بالنسبة للعربية. لذا فاني ارى انه ليس من المنطق ان فئة صغيرة لا تمتلك الى نظام سلطوي، كما اوضحت في ردي السابق تستطيع ان تستولي على لغة امبراطورية لها بعداً لغويا يمتد لقرون، وبلمح البصر. نعم اتفق مع الاستاذ عبد الاحد من ان هنالك تلاقح، لكن ليس الى مستوى السيطرة الكاملة للآرامية، لهذا باعتقادي ان الآشورية كلغة اخذت فقط الابجدية.
استاذنا العزيز الدكتور صباح قيا: العواطف لا اتعامل معها بقدر تعاملي مع العقل والمنطق، وردي جاء بعيدا عن القلب. لذا اعتبر اقحام الآرامية كلغة، هو نوع من العاطفة، لسد ثغرة الخلاف الحواري بين شعبنا بمكوناته الثلاث، ولا يعتمد على التفكير المنطقي. ومن ناحيتي فانني ارى ان افضل حل لسد هذه الثغرة هو الواقع، اي بمعنى استخدام الكلمة التي توارثناها ويستخدمها جميع ابناء شعبنا وبدون استثناء، الا وهي السورث، والسورايا، والتي استخدمت وتستخدم ولا تزال على ارض الواقع. انني اعتبرها كلمة سحرية لم تأتي اعتباطاً.
ختاما اشكر الاستاذ لوسيان اولا على سعة صدره لانني ارى انني ابتعدت عن مفهوم مقاله، واشكر الاستاذين صباح قيا وعبد الاحد سليمان، على الروابط، وعلى اغناء معلوماتنا بسعة اطلاعمها.
تحياتي وتقديري ومحبتي   



غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1042
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ Gabriel Gabriel
سلام  ومودة مجدداً
ربما لم أكن واضحاً بما فيه الكفاية فأرجو المعذرة عن الإشارة إلى استقلاليتي حيث ذكرتها كمدلول عام عن نفسي وليس القصد التقليل من وجهة نظر الآخرين بالتعبير عن آرائهم .
في كثير من الأحيان تفسر الأمور بحكم المنطق , ولكن المنطق لا يسود وربما يصطدم مع الواقع وما يهدف إليه المعنيون .
ليس لي تحفظ على كلمة " السورث " إن اتفق عليها أصحاب الشأن رغم أنها لن تلقى الصدى الذي ينبعث من " الآرامية " . يسألني البعض هنا عن اللغة التي يتكلمها الكلدان ويثير جوابي الإعجاب والتقدير عند ذكري " الآرامية " مع إضافة أنها اللغة التي تكلمها المسيح .
أكرر اعتذاري عن تعبيري غير المقصود
تحياتي



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أسـئـلة طرحـتـها مرارا عـلى الكـثيرين ولم أتـلـق جـواباً ...عـسى أن يتـبرع أحـد الآن للإجابة عـليها :
(1) قـرأنا في التأريخ أسماء شعـوب مثل السومريون ، الكلـدانيون ، الأكـديون ، الآشـوريون ، البابليون .... فـلماذا لم يُـذكـر إسم السريانيون ؟؟؟؟؟
(2) متى بـدأ إسم السريان أو اللغة السريانية يظهـر في التأريخ ؟؟



متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أسـئـلة طرحـتـها مرارا عـلى الكـثيرين ولم أتـلـق جـواباً ...عـسى أن يتـبرع أحـد الآن للإجابة عـليها :
(1) قـرأنا في التأريخ أسماء شعـوب مثل السومريون ، الكلـدانيون ، الأكـديون ، الآشـوريون ، البابليون .... فـلماذا لم يُـذكـر إسم السريانيون ؟؟؟؟؟
(2) متى بـدأ إسم السريان أو اللغة السريانية يظهـر في التأريخ ؟؟
سيد سيبي
إسأل آبائك وأجدادك وبطرككم الموقر لويس ساكو وسوف يقومون بالرد على سؤالك الباهت !!؟
علماً أنكم كآشوريين وكلدان حاليون لستم من أولئك الدمويين الدواعش الآشوريون والبابليون القدامى ، وهذا بشهادة الفاتيكان الذي سماكم كلدان وأيضاً بشهادة بطرككم لويس ساكو الذي يثبت بأنكم مسبيون يهود ولستم من سكان العراق الأصلاء !!

أما السريان هم آراميون وفقط الأغبياء لايعرفون ذلك ..

تحياتي

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طيب ، إقـرأ تـرتيلة مساء الجـمعة (( الحُـذرا )) المؤلفة في القـرن الرابع ... حـيث لا بابا ولا كاثوليك ولا كـنيسة بإسم الكلـدانية ولا هم يحـزنـون  ... وستـعـرف الحـقـيقة


متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طيب ، إقـرأ تـرتيلة مساء الجـمعة (( الحُـذرا )) المؤلفة في القـرن الرابع ... حـيث لا بابا ولا كاثوليك ولا كـنيسة بإسم الكلـدانية ولا هم يحـزنـون  ... وستـعـرف الحـقـيقة

طيب ، وبأية لغة هي مكتوبة هذهِ الصلاة ؟!!
وماذا تسمى هذه اللغة عالمياً وتاريخياً وأكاديمياً ؟!!
بس لاتقول أنها كلدانية ونحن نعرف أن لغة الكلديون القدماء كانت أكادية فلماذا لم يستمر او يحافظوا المدعيين بالكلدانية الحالية على لغة القدماء إذا كانوا حقيقة أحفاد القدامى وحضارتهم الفانية !!؟



السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد سيبي ..
عدا آلاف الوثائق التي قُدِمَت لكم ، ثم بعد ذلك تأتي لتتفلسف برأسنا بكلام وتعليقات  إجتهادية مهاترة !!!؟
في الوثيقة والمصدر أدناه قد شهِد شاهدٌ من أهلها ، فأين الكلدان والاشوريون شعباً ولغة كما نحنُ السريان الآراميون !!؟



أعطونا وثائق ومصادر كما نفعل نحن وكفى فلسفة وإن صح القول (قشمرة ) لأن شعوبنا المسيحية الشرقية صاحية وليست نائمة كما تعتقدون أو تظنون أنتم القومجية الكلدوآشوريين الجُدُد !!

تحية

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهذهِ وثيقة أخرى ياسيد سيبي
فأين الكلدان والآثوريين من هذهِ الوثيقة ، فحتى العرب مذكور إسمهم إلى جانب السريان الآراميون !!؟


نحن نعتقد بأن مجادلة الجاهل هي مصيبة كبرى لأنه بِجهلهِ قد يغلبك ( مجرد رأي سديد ) فلا يزعل منا كل من يَمسهُ هذا الكلام ، لأنها حقيقة مُرة ومؤلمة يعيشها جميع أبناء شعبنا المسيحي السريان الآراميون وبجميع الطوائف والكنائس المتعددة المسميات !

تحية

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أجب عـن أسئلـتي ولا تـلـتـف هـنا وهـناك ،  خـذ الـ  حُـذرا . وإذا لا تـقـبـلها فأنت
 حـر ..... سؤالي صعـب ( لماذا لم يُـذكـر إسم السريانيون في التأريخ .... متى ظـهـر إسم السريان لأول مرة في التأريخ ؟




متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع احترامي للشيوعيين الحاليين الذين بقوا وثبتوا على المباديء ولم يتغيروا من اجل المصالح والمناصب كما فعل البعض ....

سيبي ..
إحتراماً لعمرك وشيباتك يحب عليك إحترام التاريخ كما هو ولاتحاول أن تصنع لك قومية جديدة وأنت كما هو معروف منحدر من عائلة شيوعية لاتعترف لا بالدين ولابالقومية ، فمن أين أتيت حضرتك بالفكر القومي الكلداني الحديث !!!

لاتزعل مني يا سيد سيبي
تحية ..

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1237
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سيبي ...
إليك ماقاله البطريرك الكلداني لويس ساكو وفي أحد منشوراته السابقة والتي أكد بأن الكلدان والآثوريون الحاليون ليسوا من سكان العراق الأصلاء ولا حتى من سلالة القدماء المنقرضون مابين عامي ٦١٢ -٦١٣ قبل الميلاد ، بل أكد البطريرك ساكو بأن الكلدوآثوريين الحاليين هم مسبيون يهود (إسرائيليون ) !!!
أليست هذه  كارثة عظيمة عليكم وتخالف ماتدعون بهِ من نهضة قومية كلدانية حديثة !!

المطلوب منكم الآن كقومجية كلدان جُدُد بأن تُفَندوا هذه الإثباتات التي شهِد بها شاهد من أهلها ، ومِن ثُم تُثبتوا لنا أصلكم الصحيح وليس الذي صنعه لكم الفاتيكان !









تحية

 

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3460
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا عـنـدي تـراث قـبل ولادة البطرك ساكـو ، فلا يهـمني ما يقـوله


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2201
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية للجميع

انما ساكتب حيث وجهت لي اسئلة.



حسب رأيي بأن التسمية الصحيحة هي " الآرامية " حيث المتفق عليه عموماً بأن كافة اللغات الحالية سواء الكلدانية أو الآشورية أو السريانية  منسوبة للآرامية , والمعروف أن " السريانية " هي اللهجة المسيحية للآرامية الشرقية . وأرجوأن لا يتعصب أحدهم ويدعي أنه أصل اللغة .... ما ينبغي لتحقيق ذلك هو أن يجلس كافة الرؤساء الروحيين لمناقشة اللغة الأكثر قبولاً والإتفاق على التسمية " الآرامية"  كي تحل بديلاً عن التسمية السريانية . هل هنالك إشكال أم من المفروض  أن يشعر الجميع بالفخر كون الآرامية هي اللغة التي نطق بها المسيح , أي أنها لغة الرب ... أم أن هنالك من تأثر بأن لغة الخالق هي العربية مع فائق اعتزازي بها كونها لغة تعليمي .
أعتقد أخي لوسيان أنك تتفق معي أنه لا بد من طرح البدائل عند التحفظ أو رفض أية فكرة أو عمل .
تحياتي

الدكتور صباح قيا تحية

قبل ان اكتب جوابي لك فاني ارغب ان اقول ما يلي:
- انا شخصيا لحد الان لم اتدخل في اي شئ تاريخي ولم اقراء مقالة تاريخية ولم اهتم بها. اكثر ما اعتمد عليه هو العلم في الواقعية العلمية بالاعتماد على مبداء المشاهدة والملاحظة.
- الشئ الثاني الذي اعتمد عليه هو علم المنطق لاطرح اسئلة مثلا , هل شئ ما مفيد ام لا...كمثال.
- النقطة الثالثة انني متاثر جدا بطريقة التفكير في الحياة الراسمالية. فحيث المجتمعات التي طبقت فيها الاشتراكية تميل الى الثوابت الخ, فانا بالنسبة لي اميل عندما اطرح فكرة بهل انا استطيع ان اجد سوق لها؟ هل سيشتريها احد؟ هل استطيع ان اجد زبائن؟ الخ.

ومن هنا فان المقترح الذي تضعه ممكن نظريا وعمليا, وهذا بان يجلس روساء الاحزاب والكنائس وروساء المؤوسسات ليصلوا الى الاتفاق حول المقترح الذي تضعه.

ولكن ما سيبقى ان نطرحه هو: هل بعد ان نجعل اللغة بان اسمها اللغة الارامية  سيكون شئ مفيد ام لا؟ بمعنى كيف سيكون وقعها على الاخرين؟ هل سنجد من يهتم بها؟ وبشكل اكثر وضوحا: اذا اعتبرنها كسلعة فهل انت ستجد زبائن لها؟

اكثر الفئات المهتمة بلغتنا الام هي فئة القوميين الاشوريين وهؤلاء فتحو مدارس وكليات بشائنها وغنوا لها وامتلكوا الفن الاشوري والاغاني الاشورية والكتابات والمنشورات الاشورية. وهذه لا تنسى كلها نجحت لان هناك الالاف من العوائل من هي مستعدة بان ترسل ابنائها الى هكذا مدارس وكليات كما هو الحال في الكلية الاشورية في استراليا.

السؤال سيكون: هل سنجد نفس الاقبال على تعلم اللغة والاهتمام بها اذا اصبح اسمها ارامي؟

تحياتي


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2201
    • مشاهدة الملف الشخصي


ملاحظة: بالمناسبة إن المصطلح الذي كان يستخدم في عهد النظام السابق لتعريف أبناء شعبنا كان: (الناطقين بالسريانية من الكلدان والسريان والآثوريين).[/size]

الاخوة كوركيس اوراها منصور والاخ عبد الاحد سليمان

بصراحة اجد هذا القرار الذي جاء في البداية بهكذا طريقة مثير للاستغراب. فهذا لو نحن قبلنا به فان علينا استبعاد فئة كبيرة جدا من ابناء شعبنا من الذين هم الان ليسوا ناطقين بالسريانية وانما ناطقين بالعربية وهذا بعد ان نسوا ولم يعدو يستطيعون استخدام لغتنا الام. اي ان مصطلح الكلدان والسريان والآثوريين ستنطبق وستكون من حق فقط شخص يعرف لغتنا الام وهو ناطق بالسريانية.

وهذا القرار الذي كان في البداية نعم كما تقولون الا انه مع الدخول في المرحلة الاستبدادية فانه لم يكن يعني سوى اعتبارنا عرب ناطقين بالسريانية, والدليل سياسة التعريب وعدم السماح بتاسيس مدارس بلغتنا الام الخ.

انا امتلك منذ مدة طويلة جدا وحتى قبل ان اسمع بوجود اية حركة قومية لابناء شعبنا حساسية كبيرة من مصطلح الناطقين بالسريانية, بحيث اذا استعمله احد فانني افكر فورا بانه يعتبرني عربي.

انا ارى بان القوميات الاخرى وخاصة القوميين العرب لا يحبذون استخدام اسماء قومياتنا لان هذا يشعرهم بانهم غزاة وبان وجودهم استعماري وبانهم اجانب في العراق.

تحياتي


متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للقراء جميعاً وتعقيباً على بعض المنتفعين والمروجين للتسمية الآشورية الحديثة

هنا في ألمانيا التي أسكن وأعيش فيها ، عندما أُسأل وقد سُئلت مرات عديدة عن لغتي الأم (Mutter Sprache ) وعن قوميتي وإنتمائي ، فأجيبهم بأنني سرياني آرامي فمباشرة يقول لي الألمان بأنك من أحفاد الآراميين القدماء وتتكلم اللغة الآرامية الأصيلة والمقدسة التي تكلم بها السيد المسيح (Jesus Sprache ) ، فلذلك لاداعي ولا أهمية للإعتراف أو لإنكارها بالنسبة المتحدثين بها سواء كانوا كلداناً أو آشوريون جُدُد مادام العالم يعرف أصالة هويتي ولغتي القومية لأن العالم المُتحضر يعرفنا جيداً نحن السريان الآراميون ومالذي قدمناه للعالم بِرمتهِ من علوم وثقافة ووووإلخ ومن جانب آخر يعلم الألمان جيداً بأن الكلدان والآشوريون الجُدُد ليسوا أصلاء العراق أو حتى أنهم ليسوا أحفاد الحضارات البابلية والآشورية القديمة والمنقرضة ' وهذا يكفينا فخراً وإعتزازاً بالهوية القومية الحقيقية لشعبنا وأمتنا السريانية الآرامية .

وشكراً


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2201
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
مالوخ خوني, تما ايوت جعيزا,,, ولا يهمك,طلب بسيط ونقول لأجل عيون لوسيان امسحوا كلمة (السريانيه) من جميع المعاجم ويحل محلها............ (اخي لوسيان, ارجوك ان تملأ الفراغ الذي تركته, والضغط على زر الارسال وشكرا)
وشكرا لسعة صدرك

الاخ نذار عناي

هناك شئ استغرب منه وهو ان لا احد يعتبر اللحظات الحالية او الفترة التي نعيشها بانها جزء من التاريخ.

انظر عندما يكتب احدهم عن التاريخ فانه يقول مثلا كذا: لقد كان الاراميين قد قرروا بتغيير اسم شئ معين...او قام بعدها الاشوريين بتغيير طريقة تفكيرهم واستخدموا الافكار الفلانية... او قام مطران بالانفصال والتحق بالكنيسة الفلانية ولهذا نحن منذ ذلك اليوم اتباع تلك الكنيسة...الخ الخ

طيب بيننا ومنذ فترة طويلة قام ابناء شعبنا باتخاذ القرارات التاريخية التي اصبحت جزء من التاريخ كما يلي: قررت فئة كبيرة من ابناء شعبنا بالتخلي عن لغتنا الام وكان هناك من يسخر منها وما جرى لم يكن فقط قرار لابناء شعبنا وانما ما جعلها اسواء  القبول بسياسة التعريب والتي قبلت به عدة كنائس وحولت حتى طقوسها الى العربية...وهذه صاحبها عدم وجود اي اهتمام قومي لاي قومية يتحدثون عنها اليوم وهما الكلدانية والسريانية..ومنها ما صاحبها حتى وجود مطارنة الذين لم يكتفوا باعتبارنا ناطقين بالسريانية لا قومية لنا وانما قالوا وصرحوا بان (انقر على الرابط التالي) السريان هم عرب ولنرفع راية العرب عاليا

هل هذا كله تاريخ ام لا؟ هل هذه قرارات تاريخية ام لا؟

التاريخ حافل بشعوب تعرضت الى الاضطهاد ولكن لم تستطع اية قوة بان تكسرها فقاومت ورفضت ذلك.
وبنفس الوقت التاريخ حافل بشعوب تعرضت لغتهم الام للانقراض وماتت وفقدت قوميتها وهويتها وهذا لانهم اما فعلوا ذلك باراداتهم ام بسبب تعرضهم للاضطهاد وهم قرروا بان لا يقاوموه.

فلذلك فانا لست بموقع اقرر بنفسي كما طرحت طريقة سؤالك. وانما نحن نمتلك اليوم فقط القوميين الاشوريين من اهتموا بلغتنا الام. واذا قرر الاشورين عدم الاهتمام بها وتركها وقاموا بازالة ومحو كل فنهم والاغاني الاشورية الخ فان لغتنا الام في هذه اللحظة التاريخية سيتم اعتبارها ميتة بشكل كامل ونهائي.



متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 458
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى القراء جميعاً
هدية الأمة السريانية من بطريرك كنيسة المشرق بنيامين إيشاي
نُهدي هذه الوثائق التي من خلالها يسمي فيها بطريرك كنيسة المشرق بنيامين أيشاي +1918م والبطريرك بنيامين الشهيد الذي تعتز به أمته وكنيسته التي سمَّاها الإنكليز بالآشورية .
وهنا البطريرك بنيامين يُسمِّي أمته بالسريانية وليس الأشورية
وفي هذه الوثيقة أيضاً يجيب البطريرك على أسئلة كثيرة ويسد أفواه الجهلة
 حيث يذكر المسيحيون ثم الأمة السريانية .
وليس هذا فحسب بل أن ذلك موجه بكلمة شكر سنة 1917م للأب يوسف قليتا مدير (المدرسة الآشورية 1921-1928م) الذي طبع كتاب فردوس عَدن للعلامة السرياني عبد يشوع الصوباوي + 1318م سنة 1916م، وأعاد طبعه سنة 1928م  في مطبعة المدرسة الآشورية مع إدراج رسالة البطريرك بنيامين ،والجدير بالذكر أن العلامة عبديشوع الصوباوي الذي انتفض قبل البطريرك بنيامين بثمانية قرون عندما عيَّره العرب قائلين: إن السريان لا يستطيعون عمل مقامات كمقامات الحريري العربية، فإنتفض وقال: إني أحط السريان وأضع المسيحيين سوف أُطأطأ من يتجاوز على لغتنا السريانية...
نتمنى أن لا يحترم المتاشورين أمتهم وآبائهم السريان، بل يحترموا من يعتبرونه مثلا  وقائداً لهم !
وهنا نسأل لماذا وجود آلاف الوثائق منذ آلاف السنين للمتاشورين والمتكلدنين على أنهم سريان؟؟؟.




وشكراً


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان, تحيه وارجوا ان يكون ردك التالي على هذه المداخله الواضحه بتأني وبوضوح:

مثال: رئيس الولايات المتحده الامريكيه باراك اوباما قال في خطاب الامه (الشعب الامريكي شعب استثنائي). في اليوم التالي, استدعى الرئيس بوتين مندوبي الصحف الامريكيه (الواشنطن بوست ونيويورك تايمز التي من ضمن البروتوكول الرئاسي يجب ان يكونا على مكتب الرئيس يوميا) وقال لهم (هل يعي رئيسكم مغزى هذا الكلام, انه كلام خطير وله مدلولات اخرى) فهل كان تصريح اوباما قرار تاريخي واصبح الشعب الامريكي فعلا شعبا استثنائيا؟ كيف؟ وان قال رجل دين من منطلقات معينه وبظروف خاصه ان السريان عرب فهل هذا قرار تاريخي؟ لاحظ ردك لي ثم فكر بعقلية الناضجين قبل الجواب.
فللعرب حضاره وثقافه وعلوم وكيان وهنالك الكثير من المشتركات بيننا وبينهم وعلينا التعايش معهم وهذا لا يغيره رأيك او رأي كائن من كان.

ما يلي هو المهم:
تقول (. وانما نحن نمتلك اليوم فقط القوميين الاشوريين من اهتموا بلغتنا الام.) وفي ردك على الدكتور صباح قيا تقول (اكثر الفئات المهتمة بلغتنا الام هي فئة القوميين الاشوريين وهؤلاء فتحو مدارس وكليات بشائنها وغنوا لها وامتلكوا الفن الاشوري والاغاني الاشورية والكتابات والمنشورات الاشورية.)
طيب كن واضحا: عدد عشرة مدارس وكليات اسسها القوميون الاشوريون مع ذكر الاسم والعنوان وشكرا؟
وان لم تستطيع ان تعددها فكلامك هذا ليس مردوده عليك فقط ولكن حتى على كل من انتفع واستطرب لكلامك هذا ولم يسكتك واولهم مشجعيك في هذا المنبر
ملاحظه: ان كان الكهنه والاساقفه من تقصد بهم (القوميون الاشوريون) فليسكت كل من يتفوه بكلمه عن بطرك او مطران او كاهن انه يتدخل بالسياسه.
بأنتظار ردك
نذار


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 867
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي نذار عناي المحترم
للكلدان والسريان ايضا اغاني ورقصات وازياء ولهجات خاصة بهم .
وهناك اهتمام ملفت  مؤخرا في اللغة الام ولكن البعض اخذ هذه الحجج لكسر كل ما هو كلداني
او سرياني هذا كل ما في الامر . شيء اخر تقسم اللغة الارامية الى قسمين
سرياني غربي وكلداني شرقي ولم نقرأعن الاشورية الشرقية او الغربية ولا حتى الاثورية الشرقية او الغربية !!!!!!!
تحياتي لشخصك المحترم



غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخر كلدنايا, تحيه واحترام

تعبت من الاستئذان من الاخ لوسيان لأنه عادة ما يقول اقتح شريط وسأفتح شريط وسوف نتناقش وعنما يحمى الحديد تراه في الهزيمة كالفزال.

على كل ما علينا منه يستطيع العوده نادما كما كان ايام زمان الحرب العراقيه الايرانيه ويدخل القوه والقدر

اخي, كل رقصاتنا واغانينا وازيائنا وتنشئتنا  وثقافتنا هي كلدانيه وفي نفس الوقت اشوريه وايضا سريانيه.
ولكن مشكلتي هي مع الذين يكرهون اي من اسمائنا الابيه هذه. بل واكثر مع الذي يحمل من حباه الله بشيء من العلم ويستغلها للتفرقه.
يقول بولس الرسول الجهال يدانون بجهالتهم والحكماء يدانون بحكمتهم, لذلك من اعطاه الله المعرفه يحاسب اكثر اذا اخطأ اكثر من الذي هو محدود الثقافه.
ولأن الاخر لوسيان يعتبر نفسه من الحكماء لذلك انا احمله مسؤولية ما يكتب اكثر من غيره.
ولذلك تكرار كلامه في مناسبه وبأخرى ان القوميون الاشوريون قاموا........ يقع في خانة التمييز وتقديم جماعه على اخرى وبذلك يخلق نوع من التفرقه, اجد انه لزاما وضع الحد لهذا الموضوع واستبيان الحقائق.فأنا لست هنا في وضع مراهنه وانما اريد ان اسكت من يحاول بث روح التفرقه.
وثم, وان كان لا يهمني شخص لا يعرف شخصيته لكي نعرف من نخاطب او نلوم على نواياه, حسناته وزلاته, يبقى علينا التعلق بمن يؤيده او يشجعه او ينتفع من كلامه فعليهم تقع مسؤلية مخاطبته وتقويم مساره.....
وشكرا لكم وللاخرين الكتابه بمسؤليه وموضوعيه.
نذار


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2201
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان, تحيه وارجوا ان يكون ردك التالي على هذه المداخله الواضحه بتأني وبوضوح:

مثال: رئيس الولايات المتحده الامريكيه باراك اوباما قال في خطاب الامه (الشعب الامريكي شعب استثنائي). في اليوم التالي, استدعى الرئيس بوتين مندوبي الصحف الامريكيه (الواشنطن بوست ونيويورك تايمز التي من ضمن البروتوكول الرئاسي يجب ان يكونا على مكتب الرئيس يوميا) وقال لهم (هل يعي رئيسكم مغزى هذا الكلام, انه كلام خطير وله مدلولات اخرى) فهل كان تصريح اوباما قرار تاريخي واصبح الشعب الامريكي فعلا شعبا استثنائيا؟ كيف؟ وان قال رجل دين من منطلقات معينه وبظروف خاصه ان السريان عرب فهل هذا قرار تاريخي؟ لاحظ ردك لي ثم فكر بعقلية الناضجين قبل الجواب.
الاخ نذار عناي تحية
انا اعتذر عن التاخير وانا لا اتهرب وانما وقتي ضيق ولا استطيع ان اعطي عدة ساعات للمنتديات. ولا اعرف لماذا علي ان اتهرب فانا اعطي فقط راي الشخصي الذي يستطيع اي شخص ان يرفضه ويتمسك برايه.

في المثال الذي اعطيته انت فانا لا علم لي به ولا اعرف حول ماذا يدور وماذا كان المقصود به الخ. ولكن لماذا علينا الذهاب الى امثلة اخرى. فقيام فئة كبيرة من ابناء شعبنا سابقا بالتخلي عن لغتنا الام وقيام فئة بالسخرية منها باعتبارها لغة الفلاحين والجهلة ووجود الان فئة كبيرة غير مهتمة اطلاقا بتعلمها هو قرار تاريخي لجزء من ابناء شعبنا, او كيف تعتبره انت؟؟. ونحن لسنا بحاجة الى مئة سنة اخرى لياتي شخص ويتحدث عن الماضي, نحن نستطيع ان نتحدث عنه الان.

اقتباس
ما يلي هو المهم:
تقول (. وانما نحن نمتلك اليوم فقط القوميين الاشوريين من اهتموا بلغتنا الام.) وفي ردك على الدكتور صباح قيا تقول (اكثر الفئات المهتمة بلغتنا الام هي فئة القوميين الاشوريين وهؤلاء فتحو مدارس وكليات بشائنها وغنوا لها وامتلكوا الفن الاشوري والاغاني الاشورية والكتابات والمنشورات الاشورية.)
طيب كن واضحا: عدد عشرة مدارس وكليات اسسها القوميون الاشوريون مع ذكر الاسم والعنوان وشكرا؟
وان لم تستطيع ان تعددها فكلامك هذا ليس مردوده عليك فقط ولكن حتى على كل من انتفع واستطرب لكلامك هذا ولم يسكتك واولهم مشجعيك في هذا المنبر
ملاحظه: ان كان الكهنه والاساقفه من تقصد بهم (القوميون الاشوريون) فليسكت كل من يتفوه بكلمه عن بطرك او مطران او كاهن انه يتدخل بالسياسه.
بأنتظار ردك

المدارس بلغتنا الام في شمال العراق والمدارس  والكليات في استراليا مثلا ...

وانا عندما اتحدث عن ان الاشوريين اسسوها فانني لا اقصد بالتاسيس بناء بناية او تاجير بناية, فهذا الشئ استطيع ان اقوم به انا ايضا, استطيع ان اتوجه الى اية بلدية او اية كنيسة واطلب اعطائنا قاعة لساعات في ايام وساعات محددة لغرض التعليم. ولكن المشكلة ستبقى هل سيكون هناك من يزورها ام ستبقى فارغة. فلهذا التاسيس انا لا اقصد به كل ذلك, وانما اقصد به : المبادرة الذاتية للعوائل الاشورية واستعدادها الحماسي لارسال ابنائها الى هكذا مدارس وكليات تعلم لغتنا الام والتي لا تعتبرها شئ عقيم ولا تقوم بالسخرية منها بانها اعادة مجد قديم كما يفعل البعض وانما تعتبرها استمرار نقل الوعي القومي للاجيال المستقبل ولكي لا تموت خصوصيتنا وثقافتنا وتبقى حية.

والان اقول لك بان انتقادي للسريانية في هذا الموضوع يتعلق بقضية محددة وهي ان استعمال الناطقين بالسريانية من قبل العرب كان المقصود به بعد الدخول في المرحلة الاستبدادية باننا "عرب ناطقين بالسريانية". ولهذا قلت لك بانني امتلك حساسية منها.

اقتباس
فللعرب حضاره وثقافه وعلوم وكيان وهنالك الكثير من المشتركات بيننا وبينهم وعلينا التعايش معهم وهذا لا يغيره رأيك او رأي كائن من كان.
وما هي ثقافة العرب الذين هم مسلمين ايضا؟ هل هي ما يفعله العرب اليوم او هي ما ينبغي ان يفعلوه , بمعنى ما فعله اجدادهم؟ اما قضية التعايش, فالعرب كمسلمين لا يستطيعون التعايش مع احد, وجودهم مع اية فئة اخرى في العالم عبارة عن مشكلة, واكبر مشاكل العالم حاليا هي ان يكون العرب المسلمين متواجدين مع عرب مسلمين.

اقتباس
ولأن الاخر لوسيان يعتبر نفسه من الحكماء لذلك انا احمله مسؤولية ما يكتب اكثر من غيره.
انا لا اعتبر نفسي مطلقا حكيم. وانا لا اعترف بكلمة حكيم وانما اجد الحياة بانها مجموع القرارات الفردية.

ثم قضية الكتابة عن حلول : الم تكن انت صاحب الجملة "انا من خلفية تملك معرفة ادارة الاعمال وهكذا معرفة لا تعرف اليأس", وهذه اعدتها انت لعدة مرات وانا لا اجدك فقط محق فيها , بل ان المعرفة المنطلقة من ادارة الاعمال هي الوحيدة القادرة على تحويل اليأس الى حلول جيدة, والشركات مليئة بعدة امثلة وهناك عدة امثلة حية حول كيف شئ ميؤوس منه يتم تحويله الى نجاح وهذه نجدها بشكل اوضح واروع في اوقات الازمات الاقتصادية. وانا شخصيا امتلك عدة امثلة وافكار عنها واذا رغبت ساتحدث عنها واعطي امثلة . السؤال هو لماذا لا تقم انت بهذه المهمة؟

انا شخصيا كشخص اتي من العلوم الطبيعية فانني متاثر بها وحتى مطالعتي الخارجية متاثرة بالقسم الذي انا اتيت منه وكنت اقراء تاريخ العلوم الطبيعية والفلسفة العلمية . وطريقة مطالعتي كانت بالشكل التالي: مثلما هناك شخص ملحد يقوم بنقد الاديان ويشك في كل شئ ويطرح الملايين من الاسئلة , فانني فعلت هذا مع العلم وقمت بالشك في كل جملة علمية وطرحت المئات من الاسئلة حول من اين جاءت كلمة المطلق في العلم, من اين تعلم العلم فصل الحقيقة عن ظروف اكتشافهاو, لماذا كان هناك ايمان بكائنات علمية لا نراها في مكان ولم يكن ممكنا في مكان اخر, الخ من الالاف من الامثلة.

ولهذا ترى بان حتى مناقشاتي حول المواضيع القومية هي متاثرة بمعرفتي السابقة, فانا مثلا اتحدث واستعمل كثيرا مصطلح الطاقة كمصدر لكل شئ.

ولهذا مثلا ترى انني اتحدث كثيرا عن الاشورية وهي نابعة من تاثري ايضا بمعرفتي السابقة. فانا لا استطيع التفكير بدون مصدر للطاقة. الطاقة عندي يجب ان تكون موجودة دائما. وانا مثلا اجد في نفسي ايضا بانني عندما اقول الان بانني ساضع وقتي في اجازتي القادمة لتعلم الكتابة بلغتنا الام ولدي حماس حولها فهذا لانني استمد هذا الحماس من الاشورية التي اعتبرها مصدر للطاقة لي, اذ بدون القومية الاشورية فانا لا اعتقد اطلاقا بانني كنت سامتلك هكذا حماس.
وفي نفس الوقت فان وجود قوميين كلدان وقوميين سريان جدد جاء بعد تاثرهم الكبير بالقومية الاشورية ولولا القومية الاشورية لما كان هناك الان اي حديث عن الكلدانية او السريانية كقوميات, وهي اهتمامات ستختفي اذا اختفت الاشورية. فالقومية الاشورية هي بالنسبة للقوميين الكلدان والقوميين السريان ايضا مصدر للطاقة تساعدهم على الاستمرار بالتفكير في القومية الكلدانية والسريانية.

ولهذه الاسباب فانني عندما اؤكد على الاشورية بشكل اكبر فهذا سببه الرئيسي هو الاحتفاظ بمصدر الطاقة هذه وليس غرضه الانتقاص من احد.

الاشورية هي مثل معمل يمتلك غرفة تحوي بطارية التي تمد المعمل بالطاقة , وهذه البطارية يجب ان تكون دائما مشحونة والتي ينبغي دائما ان يتم المحافظة عليها بان تبقى دائما مشحونة والا فان المعمل لن يعمل.

ولهذا فان المحافظة على الاشورية هي تشبه بالضبط الحفاظ على بطارية والتي ينبغي ان تبقى دائما مشحونة.

والحفاظ على الاشورية كمصدر للطاقة ينبغي ان يكون ايضا من واجب القوميين الكلدان والقوميين السريان لانني كما وضحت هي كانت ولا تزال لهم ايضا مصدر للطاقة.

واخيرا اعيد بان موضوعي هذا هو جاء بسبب استعمال الناطقين بالسريانية الذي كما قلت في المرحلة الاستبدادية لم تكن تعني سوى اعتبارنا عرب ناطقين بالسريانية وهي تثير عندي حساسية كبيرة جدا. هو موضوع ليس له علاقة بان اعتبر نفسي كلداني واشوري وسرياني كما كتبت انت.

تحياتي