المحرر موضوع: التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا حول مشاركة الجاليات العراقية في الإنتخابات القادمة  (زيارة 1007 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا حول مشاركة الجاليات العراقية في الإنتخابات القادمة
          بما إن الإنتخابات النيابية هي حق مشروع كفله الدستور لكافة المواطنين في الداخل والخارج، فإن الذي يثير الإستغراب والريبة بأن تفتعل المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات وفي كل دورة إنتخابية ، العديد من الإشكاليات والعراقيل أمام مشاركة الجاليات العراقية في الإنتخابات، وممارسة حقهم الدستوري والوطني في الإنتخاب، كما يجري ذلك مع جاليات الدول الأخرى، ولكن هذه المرة ولغرض تسهيل عملية التسجيل ، تمّ إستخدام التسجيل الإلكتروني ،عبر إستمارة خاصة لهذا الغرض وبعد إكمال التسجيل ، ينتظرالعراقي الرقم الإنتخابي لكي يشارك في الإنتخابات وأيضاً عبر الإنتخاب الإلكتروني . ولقد أكدت المفوضية بأن آخر يوم للتسجيل هو الثاني من مارس /آذار /2018 ونحن الآن في أوائل شهر شباط ، ولم يستطع أحد من التسجيل بسبب تصميم الإستمارة ، وهناك عرقلة فنية لاندري مقصودة أو غير مقصودة ، فعند إدخال المعلومات يتقبل البرنامج جزء ويرفض جزء آخر وخصوصاً الأسماء ، الوثائق المطلوبة فيها خيارات ، فالقليل يملك وثائق حديثة كجواز السفر(مطلوب نوع محدد) ، أو هوية الأحوال المدنية ، البطاقة الموحدة أو البطاقة التموينية ، فهل هناك قرار متخذ في الخفاء لغرض عدم السماح لعراقيّ الخارج في المشاركة ؟!
وبما إن الوقت المحدد ضيق جداً ، بل إنتهاء المدة المحددة للتسجيل  سيحرم شريحة واسعة من الإدلاء بإصواتهم فضلاً عما يحصل في التأخير المتعمد بإستلام المعلومات والرد ، لأن من الممكن بسهولة الإجابة بأن معلوماتك خاطئة، أو الوثائق التي قدمتها غير مطابقة وتضيع على المواطن فرصة المشاركة والمساهمة بالتعبير عن صوته ، خصوصاً هناك مئات الآلاف من العراقيين خارج الوطن . كما لاتوجد أي جهة رسمية لأجل مراجعتها وتسهيل أمر المشاركة ، فالسفارات أو القنصليات العراقية حسب رأيها ليست لها علاقة بالموضوع .
لذا نطالب بـ:-
 1- إعادة النظر بالشروط التعجيزية وفسح المجال لعراقيي الخارج للمشاركة بالإنتخابات العراقية أسوة بإخوانهم بالداخل .
2- إرسال ممثلين أو لجان إلى بلدان الخارج وتنظيم عملية التسجيل والإنتخاب لعراقيي الخارج .
3-قبول كل الوثائق القديمة والحديثة الصادرة عن الدولة العراقية .
4-التسجيل والإنتخاب المباشر ، يمنع التلاعب الإلكتروني ، ويفسح المجال لمن لايستخدمون الأنترنيت والكمبيوتر خصوصاً كبار السن .
5- تشكيل لجنة مشتركة من ممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية للمتابعة و لكي نوحد موقفنا
نهيب بالجاليات العراقية بأن ترفع صوتها وتطالب بحقها الإنتخابي ورفع المذكرات وتوجيه الرسائل والإتصال بالمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات .
أيتها الأخوات أيها الأخوة العراقيون طالبوا بحقكم الإنتخابي ، لأجل إيصال صوتكم لأن صوتكم موقف !
اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا
05/02/2018