النقابة الوطنية تختتم ورشة جديدة بموضوع التغطية الاعلامية للحكومة المحلية


المحرر موضوع: النقابة الوطنية تختتم ورشة جديدة بموضوع التغطية الاعلامية للحكومة المحلية  (زيارة 487 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5791
    • مشاهدة الملف الشخصي
النقابة الوطنية تختتم ورشة جديدة بموضوع التغطية الاعلامية للحكومة المحلية

حيدر الميثم – NUJI
إختتمت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، امس السبت (24  شباط 2017) الورشة التدريبية الرابعة في موضوع التغطية الاعلامية للحكومة المحلية، بمشاركة 12 صحفية وصحفياً من العاملين في عدد من المؤسسات الاعلامية، بمحافظات (الانبار، واسط، بغداد).
وهذه الورشة هي الرابعة في سلسة من 6 ورش تنظمها النقابة الوطنية بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) في بغداد وعدد من المحافظات، بهدف تطوير قابليات الاعلاميين وتزويدهم باخر التطورات على صعيد التغطية الاعلامية لنشاطات السلطة المحلية.
وعرف مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، في اليوم الاول، المتدربين بـطبيعة عمل المجالس المحلية والحكومات المحلية ومهام كل منهما والعلاقة في ما بينهما واهم المشاكل التي تواجه التغطية".
واكد، ان "جهل الحكومات المتعاقبة منذ 2003 ولغاية الان في تطبيق النظام الفدرالي في العراق والمحاصصة نتجت الفساد الاداري والمالي وازدواجية السلطة بين الحكومة المحلية وحكومات الاقاليم والمحافظات واعتماد نظام المحاصصة بالاضافة الى الاعتماد على الاقتصاد الريعي".
واشار مقرر المجلس، الى، ان "الكثير من المعوقات تحول دون تنفيذ الانظمة والقوانيين للحد من الفساد في الحكومات المحلية"، معتبراً "الفساد حالة عامة ولا تشمل فقط الحكومات المحلية بل جميع مفاصل الدولة".
والقت الدكتورة ندى عمران، في اليوم الثاني من الورشة، محاضرة عن العلاقة بين الحكومةالمحلية والصحفي وطبيعة العلاقة بينهما ،والأخبار والتقارير التي ينبغي على الصحفي تناولها"، داعيةً الصحفيين الى"الابتعاد عن الاخبارالجاهزة وتصريحات المسوؤلين والمؤتمرات الصحفية".
واوضحت عمران للمتدربين، "دور وسائل الاعلام في تغطية الانتخابات بالاضافة الى كيفية الشروع في التغطية الانتخابية"، مؤكدةً ان "لوسائل الاعلام دور مهم في كشف الجرائم الانتخابية، كالتزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات".
وفي اليوم الثالث قدم مدير وحدة التدريب في النقابة الوطنية عدنان حسين، محاضرةً عن اخلاقيات المهنة الصحفية"، موضحا ان"المعايير والقواعد الاخلاقية والمهنية التي يجب على الاعلامي التحلي بها من اجل اعلام وطني مهني يؤدي دوره في خدمة وترقية المجتمع وتقديم المعلومات للرأي العام".
وعرض حسين، "نماذج لتقارير وتحقيقات منشورة في الصحف العراقية جرى فيها انتهاك اخلاقيات المهنة وقواعد العمل في المجال الاعلامي".
وابدى المتدربين بدورهم رغبتهم بتكثيف الورش في ما يخص تغطية العمليات الانتخابة خصوصاً وان الحكومة حددت 15 ايار موعداً للانتخابات المحلية والبرلمانية.