كيف بإمكاننا تسمية ( المجلس الروحاني الايزيدي الأعلى ،الفعلي في العالم ) ؟


المحرر موضوع: كيف بإمكاننا تسمية ( المجلس الروحاني الايزيدي الأعلى ،الفعلي في العالم ) ؟  (زيارة 309 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سندس سالم النجار

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف بإمكاننا تسمية ( المجلس الروحاني الايزيدي  الأعلى ،الفعلي في العالم ) ؟

بقلم : سندس النجار

منذ عام 2005 ولحد الان كنت قد وجهت كذا نداء ودعوة لاصلاح وترتيب البيت الايزيدي المشتت الممزق والعمل على التجديد الجاد في الهيكلية العامة للمجلس الروحاني الذي يعتبر العمود الفقري للقيادة الايزيدية في العالم  والايزيديين اجمع . ولكن بدون جدوى . وقبل بضعة أسابيع قام المجلس مرة أخرى بخطوة تعيينات عشوائية لمنتسبين ليس لهم بذلك المكان لا ناقة ولا جمل كما يقال . وبذلك يسجل له اخفاقا اخر من ضمن الملايين ..
مما يجدر بالتكرار
علينا ان ننظردائما الى الوراء ومأساته وسمومه التي تجرعناها وما زلنا ، كي نعرف كيف نعيد بناء الحاضرعلى اسس جادة و رصينة ، لضمان حاضر و مستقبل جاد ورصين .
دعوتي هذه المرة
الى جميع الشرائح والانتماءات السياسة والفكرية والطبقات الاجتماعية والدينية والمثقفين والطلبة والشباب الحر في جميع انحاء العالم ( العراق ، سوريا ، ارمينيا ، جورجيا ، تركيا ، امريكا واوروبا ) ،
ادعوكم للتفضل بالتفاعل والاستفتاء بما هو بحاجة اليه ضمن دعوتي هذه ، بهدف تاسيس صفحة جديدة ناصعة تبنى على مبادئ الاصلاح الحقيقي ونبذ المصالح الذاتية والفردية ، لتجمعنا مبادئ العمل الحقيقي للقضية الايزيدية وشؤونها الداخلية المرتبطة ارتباطا محكما بقضيتنا وكرامتنا في ارض الوطن والمهجر.

فأني ومن هذا المنبر ، ولغرض توحيد الخطاب الأيزيدي وزيادة تأثير وفاعلية المنظمات العاملة في المجتمع الأيزيدي ، أقترح :

1- إنشاء هيكلية تمثيلية ( سياسية وأدارية محددة للأيزيديين ) وكما يلي :

أ ـ تأسيس ( المجلس الروحاني الأيزيدي الأعلى ) برئاسة أمير الديانة
ويضم
( السادة رجال الدين جميعهم ) ويختص بالشؤون الدينية والطقسية فقط .

ب ـ تأسيس ( مجلس شؤون الأيزيدية ) ليهتم بالنشاط الأداري والأجتماعي والثقافي والمالي وترتبط به المحكمة الشرعية الأيزيدية التي ادعو الى تشكيلها والحصول على الأعتراف الرسمي بها إسوة بالصابئة المندائيين مثلا .

ج ‌- تأسيس مركز البحوث والدراسات الأيزيدية .

وترتبط هذه المجالس جميعا بمجلس أسمه ( مجلس عموم الديانة الأيزيدية ) ، ورئيسه يكون نائبا للأمير ، ويتم أنتخاب المجلس بواقع ممثلين أثنين من كل عشيرة أيزيدية أو بنسبة يتم الأتفاق عليها لاحقا ، ويضاف إليه ( أعضاء مجلس النواب العراقي من أبناء الديانة + أعضاء مجلس نواب أقليم كردستان من ابناء الديانة + السادة الوزراء من الديانة + مستشار رئيس الجمهورية للديانة الأيزيدية + بعض المثقفين المثقفات) ، وهذا المجلس هو الذي يخطط للسياسة العليا للديانة
وحينها بالإمكان تسميته ( المجلس الروحاني الايزيدي الأعلى في العالم ) .