المطرب وحيد علي : البقاء في ذاكرة عشاق الغناء هو الرضا عن ماقدمته


المحرر موضوع: المطرب وحيد علي : البقاء في ذاكرة عشاق الغناء هو الرضا عن ماقدمته  (زيارة 373 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 383
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب وحيد علي :
البقاء في ذاكرة عشاق الغناء هو الرضا عن ماقدمته

حوار / كاظم السيد علي
اسم لامع في سماء الاغنية العراقية عرفناه  مطربا  متميزا بخطه الغنائي الجميل  حصل على اجمل اداء و اجمل نص غنائي ضمن استفتاء الأغنية العراقية  عام 1986في اغنيته الجميلة "ردتك بس تجي " والتي جعلت له حضورا دائما في  المشهد الغنائي في ثمانينات القرن الماضي بين زملائه  اذ حقق خطوات ناجحة في اعماله التي ادها بصوته الشجي  رغم قلتها انه المطرب وحيد علي ..  لتسليط الضوء  على تجربته الغنائية وكيف يرى الاغنية العراقية اليوم  وماذا عن مشاريعه وتمنياته المستقبلية كان لنا معه هذا الحوار :
   * اين انت الان يا وحيد ولماذا هذا الغياب عن جمهورك ؟
-اشغل حالياً منصب أمين السر لنقابة الفنانين العراقيين والغياب لهذا السبب هو انشغالي في النقابة وبعد ان منحوني اخوتي الفنانين اصواتهم في الانتخابات .
 * في المشهد الغنائي اليوم لم نشاهد لك حضورا سوى في مهرجان النصر والاحتفاء بالمطرب سعدون جابر ، وما هو سبب يا ترى ؟
-بالعكس سبق وأن انجزت البوم غنائي لبغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 وضم 8 اغنيات أمل بتصوير مجموعة من هذه الاعمال قريباً وقد شاركت بعدد من النشاطات العاطفية والوطنية التي أقامتها  دائرة الفنون الموسيقية آخرها الاحتفاء بفنان الشعب  سعدون جابر.
    * متى واين بدأت مشوارك هذا ؟
-مشواري الفني بدأ مع الفرقة النغمية المركزية عام 1980 بقيادة المايسترو الأستاذ فاروق هلال  حيث قدمت للساحة الغنائية المع نجوم الغناء والتلحين وابرز الموسيقيين  الذين أثروا الأغنية العراقية بأجمل الأعمال . وبعد دراسة وممارسة لمدة 4 سنوات في الفرقة رشحني الأستاذ فاروق هلال واللجنة التي معه لتقديمي لبرنامج أصوات شابة حيث غنيت ( شال العزيز ) والتي لاقت نجاحاً طيباً عند الجمهور وهي من الفلكلور وأعدها الموسيقي الكبير سعد جوزي . بعدها توالت الأعمال فغنيت لكبار الشعراء .أغنية ( وداعت عينك ما ندمان ) لكاظم الكاطع ولحن كاظم فندي أغنية ( ردتك بس تجي ) لكاظم الگاطع ولحن كريم هميم ،هذه الأغاني الثلاث جعلت من وحيد علي ( إستار ) للأغاني الثمانينات بعدها توالت الاعمال الغنائية والاستفتاءات والاعمال المسرحية الغنائية مع الفرقة الوطنية للتمثيل والمسلسلات الغنائية الاذاعية لأذاعه بغداد  وهناك اعمال تلفزيونية غنائية لاقت استحسان المختصين والمعجبين بوحيد علي .
  * ماذا شكل  كريم هميم  في شخصيتك الغنائية  ؟
-كريم هميم .. ملحن يمتلك الاحساس والعذوبة والشجن والأصالة وهو ملحن الاغنية الأكثر شهرة "ردتك بس تجي".
* انت من جيل امتدادا لجيل الاغنية السبعينية، لذلك اسألك ، كيف ترى الاغنية اليوم ؟ 
-لا توجد أغنية عراقية اليوم والذي نسمعه اهانة للذائقة العراقية وتشويه لموروث وثقافة المجتمع حيث خرج جيل لا يمت لتقاليد واصول مجتمع تغزل العالم بتراثه ورموزه وشعرائه وكان وراء هذه الأعمال الهابطة بعض القنوات المأجورة والتي هدفها تمزيق الفكر والذائقة والكسب الحرام والسريع . وبسبب غياب الرقابة وعدم الاهتمام بالثقافة وتهميش دور الفنان الأصيل وغياب مؤسسات الدولة المعنية لهذه الشريحة . جعلت من هب ودب يصول ويجول في الساحة اللا فنية والشيء الأخطر والأهم ان هذه الأغنيات قد وصلت الى ما يسمى لبعض خريجي طلبة الجامعات في حفلات تخرجهم وهم يغنون (بابا ضرب ماما وماما تخربطت) و(خالتك مو راحه ) و( خوطن خوط بيهم ) وعشرات من الشتائم للمرأة ...و ألخ.
  * الكل يقول انك  غير موفقا،  رغم انك  في عام 1986حصلت على اجمل اداء و اجمل نص غنائي في اغنية" ردتك بس تجي" هل توافقهم الرأي ؟
- نعم حصلت على اكثر من درع وشهادة تقديرية وأوسمة ( قلادة) من مؤسسات فنية محليه وعربية ونعم حصلت على جائزة أجمل أداء وأجمل نص غنائي لأغنية  ردتك بس تجي والأهم من هذه الجوائز،  جائزة حب وتقدير الناس والبقاء في ذاكرتهم رغم قلة الاعمال  .
 *وهل انت راض على  ما قدمته خلال مشوارك  ؟
-البقاء في ذاكرة عشاق الغناء هو الرضا عن ما قدمته ولكن أطمح للكثير . لو توفر الدعم مثل ما كان سابقاً.
*ملحن عشقته وقريب الى روحيتك ؟
-كل من لحن لي عشقته والسبب كل من اعطاني لحناً قد نجح هذا العمل ومن أبرزهم : طالب القره غولي -محسن فرحان -كاظم فندي -علي سرحان -سليم سالم -مضر قاسم -جمعة العربي  -سرور ماجد -حسن مشتت-ضياء الدين - عباس حسن - داود العاني - ناصر الحربي - علي الصغير - عباس الرماحي - عبد الحسين السماوي و عودة فاضل.
س* شاعر غنائي ترجم همومك واحاسيسك ؟
-الراحل كاظم اسماعيل الگاطع هو من ترجم الهموم.
   * هل تستمع لمطربي الشباب اليوم ومن ترى من هؤلاء اخذ فرصته ؟
-عندما تستمع الى صوت جديد كفنان يختلف عن مايسمعه المستمع العادي فنحن ندقق كثيراً بطريقة ادائه واحساسه وخامة صوته فلم اجد هذه المواصفاة الا ماندر.
  * كم رصيدك الغنائي ؟
-غنيت أكثر من (30  ) أغنية عاطفية من تأريخ ظهوري في إذاعة وتلفزيون العراق بين عام 1984 لغاية  2003  و(6 ) البومات غنائية موزعة بين هذه الفترة الى مؤسسات فنية محلية وعربية .
* رأيناك ممثلا في (مسرحية الناس اجناس) ما انطباعاتك تجاه هذا التحول دخولك المسرح ؟
- اسهمت في كثير من الأعمال المسرحية الغنائية أهمها  مسرحية ( الناس اجناس ) تأليف عدنان شلاش اخراج مقداد مسلم الموسيقى والالحان جعفر الخفاف ومسرحية ( جذور الطيب ) دائرة السينما والمسرح تأليف وإخراج  عمران التميمي والمسلسل الإذاعي الغنائي ( سعدة وسعد) تأليف جعفر الأديب اخراج زهير عباس انتاج إذاعة بغداد و المسلسل الإذاعي الغنائي   (رحلة نغم) تأليف عبدالله الناصر أخراج حافظ مهدي أنتاج  أذاعة بغداد والفلم التلفزيوني  (الحب وأجمل الأشياء) تأليف عبدالله الناصر اخراج  جاسم الذهبي و مسلسل ( الوحش ) تأليف  غازي الكناني اخراج  هاشم ابو عراق أنتاج  شركة بابل للأنتاج التلفزيوني كتب اغان المسلسل الراحل الكبير  كاظم اسماعيل الگاطع.
 *وماذا قالوا عنك اصحاب الشأن في هذا المجال ؟
-كل الذين عملت معهم من عمالقة الدراما والمسرح العراقي من ممثليين ومخرجين أشادو بقدراتي في هذا المجال وعرض علي اكثر من عمل بعد هذه التجارب فأعتذرت لأن قلبي مع الغناء.
*وماذا استفت من هذا المضمار ؟
- لقد استفدت الكثير من هذه التجربة الكبيرة والصعبة في نفس الوقت  وأضافت لي الكثير من الخبرة والصبر والحرص .
* ماذا عن مشاريعك  الغنائية القادمة ؟
-سأتفرغ قريباً لتسجيل وتصوير اعمال جديدة واعادة بعض الاعمال التي لاقت نجاح سابق وبدعوة من مؤسسة فنية كبيرة سأتعاون معها.
 * واخيرا  ماذا يتمنى  وحيد علي  ؟
- أتمنى ان يعود بلدي الى زمنه الذهبي الجميل والخلاص من الطارئين والظلاميين والحاقدين والفاسدين وأن نرى الشخصية الفنية الحقيقية في مكانها المناسب  من اجل النهوض بواقع الأغنية العراقية المغتصبة الى احضان اهلها النجباء والشرفاء .