في بيروت مؤسسو فرقة (امجاد العين) البعلبكية: هدفنا الاول والاخيران يبقي التراث حيا يتداول جيلا بعد جيل


المحرر موضوع: في بيروت مؤسسو فرقة (امجاد العين) البعلبكية: هدفنا الاول والاخيران يبقي التراث حيا يتداول جيلا بعد جيل  (زيارة 247 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في بيروت
مؤسسو فرقة (امجاد العين) البعلبكية:
هدفنا الاول والاخيران يبقي التراث حيا يتداول جيلا بعد جيل
       
حوار / كاظم السيد علي
فرقة (امجاد العين)  البعلبكية للدبكة والتراث والرقص الفلكلوري في بيروت تأسست عام 2010 في مدينة بعلبك الغاية منها الحفاظ على تراث والموروث الشعبي اللبناني ومن اجل ان نسليط الضوء على الفرقة توجهنا الى مؤسسيها كل من الفنانان الشابان محمد السليمي ويوسف السليمي   ونلتقي اولا بالفنان محمد السليمي للحديث عن سؤالنا عن كيف راودتكم فرقة تأسيس الفرقة .؟اجابة قائلا :
- راودتنا فكرة التأسيس وذلك للحفاظ على تراثنا الذي نشتهر به لكي ان  يبقي التراث حيا يتداول جيلا بعد جيل .فقررنا بتاريخ 6/5/2010وان تكون باسم( فرقة امجاد العين) .
*ما الهدف من تأسيسها ؟
- هدفنا الاول والاخير هو للحفاظ على  الدبكة والتراث لبناني تضم فرقة امجاد العين عددا كبيرا من الراقصين المحترفين. الفرقة باقية في العهد على إحياء التراث الشعبي اللبناني .
*كم عددهم ؟
-عددنا حوالي 65 راقصا محترفا.
*وهل  للمرأة تواجد بينكم ؟ 
  - نعم هناك العديد من الراقصات معنا ولهم دورا اساسيا في الفرقة والتراث منذ تأسيس الفرقة اذ بدأنا باستقطاب العديد من الراقصات المحترفين ذوي الخبرة الكبيرة في الدبكة والتراث.
*وهل هناك مدرب خاص للفرقة ؟
-نعم هناك مدرب خاص للفرقة هو المدرب محمد سليمي.
*وماذا عن مشاركتها ؟
-شاركة الفرقة في العديد من المهرجانات والاحتفالات الكبيرة من اهمها (مهرجان البترون مهرجان القاع مهرجان بعلبك) شاركة في تصوير العديد من الاغاني مع المطربين عملت الفرقة في احياء الاحتفالات الكبيرة مع كبار المطربين  امثال ..امير يزبك -نضال حليحل -هادي خليل -محمد العلي  -حسام جنيد وليد سركيس.
اما الفنان يوسف السليمي شاركنا في الحوار واجاب على سؤالنا هل للفرقة اغاني خاصة بها فقال :
-نعم لها العديد من الاغاني مثلا اغنية فرقة امجاد العين الف اسم الله ويخزي العين .. نزلوا الامجاد عل الحلقة والسيف الابيض واعد طلوا الغزلان تيشوفوا والساعد يشبك ساعد
*طيب اخ يوسف وهل هناك مدرب خاص للفرقة؟
-نعم يوجد مدرب للفرقة هو الفنان محمد السليمي .
* اشهر الاغاني والدبكات التراثية التي قدمت ؟
- الدلعونا ،هيكالو ، البداوية ، الزينوا  ، التراوي  ،الشمالية ، الشركسية  ، العرب الثقيلة .واشهر الاغاني التي قمنا بالدبكة عليها هي .. راجع راجع يتعمر لبنان ، ياهويدلك ، زرعنا تلالك يابلادي ، الدلعونا ،هيكالو ، تعلا وتتعمر يادار  ، عالعين موليتين .
  *من خلال هذه السفر الكبير من المشاركة هل كانت لكم مشاركات خارج لبنان ؟
-نعم كانت لنا مشاركة في مصر في تمثيل التراث اللبناني هناك .