الأغاني والتراتيل باللغة السريانية في اليوتيوب الجزء الاول:الصلوات والتراتيل


المحرر موضوع: الأغاني والتراتيل باللغة السريانية في اليوتيوب الجزء الاول:الصلوات والتراتيل  (زيارة 2349 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأغاني والتراتيل باللغة السريانية في اليوتيوب

الجزء الاول:الصلوات والتراتيل

إسكندر بيقاشا
مقدمة
كان دائما يراودني هاجس سيطرة الانترنيت على عقولنا ومدى امكانيتها في تسيير اتجاه مشاعرنا وخياراتنا. وفي عطلة الميلاد توفر لدي عدة ايام كي احاول ان اعرف كمية الاشجار التي زرعها شعبنا في غابة اسمها يوتيوب تحتوي مختلف الاشجار والزهور التي تبهج القلب وتغني الروج وفيها ايضا اشواكا واثمار سامة قد تودي بمستقبل من لا يعرف طريقه ويتحسس خطواته ويتجنب اوكارها. وقد نمت وتوسعت في فترة قياسية واصبحت غابة من المعلومات التي تزرعها الشركات والحكومات والمنظمات بالاضافة الى الاشخاص العادين. انها فرصة لمن يعرف سرها وطرق الاستفادة من اثمارها لكن التجول فيها يتطلب انتباها وحذر من ان يقع الشخص في فخاخها.

الاشوريين/ الكلدان/ السريان ساهموا في اليوتيوب ايضا ومنذ البداية بشكل او بأخر بلغتنا الارامية ولهجاتها السريانية والكلدانية والاشورية(كما ينشرها الناس في اليوتيب) او بلغات اخرى.  ان عدم وجود حكومات تنشر موادها بلغتنا لا تساهم في اعلامنا عن طريقها الا نادرا وليس هنالك شركات لها مصالح في النشر بلغتنا لان ابناء شعبنا يتحدثون عموما بلغتين او اكثر, قلل من المواد المنشورة .

 لكن تبقى هنالك فئتين كلاهما يعتمدون على الحس القومي والديني والتضحية في سبيل الحفاظ على اللغة والتراث عموما جعل لنا صوت وحضور في اليوتيوب ايضا. منظماتنا غير الربحية والاشخاص الغيورين وفنانين يريدون التعريف بانتاجاتهم قد اغنوا الانترنيت وخاصة يوتيوب الاكبر بين جميعها بالمواد الفنية والدينية والسياسية. وبما انني مهتم بالحفاظ على تراثنا ولغتنا القومية فقد صب اهتمامي على المواد المنشورة بالسرياني بكل لهجاتها.

 قد يعتقد البعض ان المهمة سهلة جدا لكنني عانيت في ايجاد المواد الموسيقية نظرا للكم الكبير المنشور مما يتطلب معرفة باسماء الفنانين بالاضافة الى اختلاف التسميات فيما يتعلق باللغة حيث ان البعض ينشرها ارامية والاخر سريانية وكلدانية واشورية. كما ان بعض المواد منشورة بلغات كثيرة غير العربية والإنكليزية. وفي هذا السياق فاجأني ان اكثر الصلوات التي شوهدت او سمعت لم تكن منشورة عناوينها بالعربية او الانكليزية بل كانت بالاسبانية والروسية.

 لا اريد الادعاء ان هذه القائمة صحيحة لا بل اعتقد بوجود بعض من الاعمال التي لم افلح في ايجادها وتقديمها لكم لذا يسرني مساهمتكم في استكمال هذه القائمة وتقديم الفن الجميل وتقيم الجهد الكبير الذي يبذله المخلصون لابراز فن شعبنا بلغتنا العريقة.

فيديوهات الاغاني التراثية والالحان الكنسية كانت في نيتي منذ البداية لكني حاولت في مرحلة اخرى الى تبويبها بعد ان كثرت المواد التي جمعتها مما جعلني انشرها على حلقات. كما وانني حاولت ان انقل تجربتي الى اعزائي القراء بعد ان كان فضولا شخصيا فقط عسى ان نتعرف اكثر الى اغانينا وتراتيلنا بما يساعدنا على معرفة الجهد المبذول والروح الخلاقة لدى ابناء شعبنا المنتشر في بقاع الارض.

 ليس بامكاني تقديم جميع الاعمال لانها مادة كبيرة جدا كما انني لست ملما بالفن كي اقيم الاعمال الاكثر رقيا وجودة, وهو امر صعب جدا بالاضافة الى ان حب الناس للاعمال الفنية تعتمد عل الذوق اكثر من التقنيات او الكلمات. لذا فانني اتخذت مقياسا بسيطا هو عدد المشاهدات كي اقدم لكم الاعمال العشر الاوائل. لكنها تعبر في الوقت ذاته ولو بشكل غير دقيق عن مقدار محبة القراء للعمل الفني, اي ما اراه هو تقييم الجمهور للعمل الفني وليس تقييمي الشخصي له. هذا التقييم ايضا ليس عادلا حيث ان هنالك اعمالا منشورة في عدة نسخ في اليوتيوب مما يعني تشتت المشاهدين والمستمعين ويحرم العمل من الظهور في هذه القائمة. الاعمال الفنية منشورة في فترات زمنية متفاوتة وقد يكون الفارق عشر سنوات, لذا فان تقديم هذه الاعمال ليس الا محاولة لابراز امثلة للأعمال الفنية بلغتنا العريقة ومحاولة لتذوق نماذج من ثقافتنا.

 هنا سانشر سلسلة من المقالات تستعرض اكثر الفيديوهات في اليوتيوب مشاهدة او استماعا في:

الجزء الاول: الصلوات والتراتيل
الجزء الثاني: فيديو كليب غنائي
الجزء الثالث: اكثر الاغاني الصوتية استماعا
الجزء الرابع: فيديوهات اغاني الأطفال
الجزء الخامس: عشرة فيديوهات غنائية جديدة والمنشورة عام ٢٠١٧.


الجزء الاول: الصلوات والتراتيل

كانت العلاقة بين الموسيقى والعبادة، في حضارات بلاد الرافدين وعند السومريين، وثيقة جداً. فكان الكهنة والمنظرون والفلكيون يجتمعون ضمن أسوار المعابد للابتهاج والابتهال بالغناء الذي ترافقه الآلات الموسيقية. وتؤكد المصادر الموثقة أن الموسيقى كانت تؤدي دوراً مهماً في الحياة الاجتماعية منذ القرون الأولى للعصر السومري حتى أواخر المملكة الآشورية.١

ابدأ بالتراتيل والصلوات بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة حيث انني استلمت من الأصدقاء الكثير من المقاطع الموسيقية والصور الجميلة بلغات مختلفة (ليس منها بلغتنا مع الاسف), لذا اقدم لهم هذه المجموعة كشكر لهم جميعا.

في المرتبة الاولى: اكثر الصلوات التي انشدت في اليوتيوب باللغة السريانية هي الصلاة المسيحية الاكثر اجماعا عليها وهي الصلاة الربانية ”ابانا الذي في السماوات“. هذه الصلاة قد صلاها يسوع المسيح بنفسه على جبل الزيتون حيث كان يتحدث للناس بالارامية ومن هنا جاءت اهميتها بالنسبة للغتنا. اكثر فيديو مشاهدة هو المنشور باللغة الاسبانية معنون ”ابانا الذي الاصلية بالارامية ـ النسخة التي وجدت في  مخطوطات نجع حمادي“


PADRE NUESTRO ORIGINAL DEL ARAMEO - ENCONTRADO EN NAG HAMMADI
هذه الترتيلة التي نشرت في Nov 17, 2013 سمعت او شوهدت اكثر من 6,332,738 مرة

في المرتبة الثانية: يأتي فيديو آخر لنفس الصلاة مرتلة من قبل دانييلا دي ماري وبعزف زوجها بعنوان" ابانا الذي في الآرامية. النسخة الاصلية دانييلا دي ماري"


Padre Nuestro en Arameo. Version original Daniela De Mari
 هذه الترتيلة التي نشرت في Apr 6, 2015 سمعت او شوهدت اكثر من 3,534,185 مرة

 
وهنالك فيديوهات اخرى للصلاة الربانية منشورة بلغات اخرى بالحان واصوات جديدة بحيث يستطيع فنان أو باحث جمعها وتقديمها والبحث فيها ومنها لفنانين معروفين مثل ماجدة الرومي وعبير نعمة وليندا جورج. اسمع هذه أيضا:
https://www.youtube.com/watch?v=Vf9q6DAm10w

وفي المرتبة الثالثة: ياتي احد الابناء الذين يتكلمون هذه اللغة الا وهو  الاب سيرافيم  بيث هاريبي ذو الصوت الرائع وإلاداء المميز. هذا القس يبدو انه معروف في جورجيا وروسيا حيث يتواجد في فيديوهات أخرى يقدم في احداها حفل مع فرقة انشاد على احد مسارح سان بطرسبرغ. بصوته الجهوري وإدائه الاوبرالي اراه  من اكثر مرتلينا ومطربينا قربا الى العالمية. كنت ساكون فرحا لو استطعنا استثمار صوت هذه الكاهن الذي يخدم في قرية كاندا  الآشورية في جورجيا في تسجيل الكثير من تراثنا الكنسي وتحويله الى قطع فنية راقية لنشرها بين ابناء شعبنا والى العالم اجمع. في هذا الفيديو ينشد مع جوقته المزمور٥٣ للبابا فرنسيس عند زيارته الى جورجيا الذي يبدو فيه البابا متأثرا(ملاحظة في هذا الفيديو مكتوب ان الصلاة هو ابانا الذي في السماوات لكن في فيديهات أخرى تذكر ان الصلاة هي المزمور ٥٣) :

 

El canto del Padre Nuestro en Arameo que conmovió al Papa en Georgia
 هذه الترتيلة التي نشرت في Oct 3, 2016 سمعت او شوهدت اكثر من 2,314,950 مرة

انظر ايضا مع التعليقات بالانكليزية
https://www.youtube.com/watch?v=locW-9S00VU

في المرتبة الرابعة: تظهر انشودة شهيرة لمريم العذراء ذاعت وانتشرت بين ابناء شعبنا خاصة الكلدان منهم حيث كان يتجول شخص بصير يسمى داود كورا ويرتل بها في سهل نينوى. قصيدة شما دبابا برونا لم يؤلفها داود كورا نفسه بل يعتقد ان كاتبها هو الاب الفرنسي يعقوب ريتوري الذي عاش فترة طويلة بين ابناء شعبنا قبل وخلال الحرب العالمية الاولى وبعدها. لا اعرف اسم مرتل الترتيلة الذي ابدع في أدائه ولا الشخص الذي الف المقاطع العربية المضافة الى الترتيلة:



ترتيلة بشما دبابا وبرونا -ترتيلة كلدانية
هذه الترتيلة التي نشرت في May 31, 2012 سمعت او شوهدت اكثر من 1,414,654 مرة


في المرتبة الخامسة: يحتلها الاب سيرافيم بيث هاريبي في صلاة قديشا الاها التي يرتلها مع مجموعة من المرتلين ويبدو انها اجراء تدريبات على التراتيل. وقديشا الاها هي صلاة في القداس الالهي  للكنائس الشرقية وهي رمز الى تقديس الملائكة ليسوع بعد التجربة.

 

მამა სერაფიმე და ქარელის მგალობლები

هذه الترتيلة التي نشرت في May 3, 2014 سمعت او شوهدت اكثر من 1,159,176 مرة


في المرحلة السادسة: تأتي ترتيلة مريم يمي التي يرتلها وسـام حـازم. بالنسبة لي تبدو الكلمات حديثة نوعا ما لكن آمل من القراء إضافة معلومات جديدة عن الترتيلة.
 

ترتيلة مريم العذراء.يمي
هذه الترتيلة التي نشرت في on Jan 31, 2010 سمعت او شوهدت اكثر من 727,093 مرة


في المرتبة السابعة: الصلاة الربانية مرة أخرى وهذه المرة لجوقة من الكنيسة السريانية. وفي المقدمة نسمع رجلا يردد كلمات الصلاة قبل ان تبدأ الجوقة بالترتيل.


Syriac Orthodox Prayer "Abun D'Bashmayo" (The Lord's Prayer)

هذه الترتيلة التي نشرت في Oct 17, 2009 سمعت او شوهدت اكثر من 602,85 مرة.


في المرتبة الثامنة:  تأتي ترتيلة هي عبارة عن ابانا الذي في السماوات باللهجة السريانية الشرقية مضاف اليها بعض المقاطع المؤلفة حديثا ترتلها المطربة المعروفة ليندا جورج:

ترتيلة بصوت لندا جورج
https://www.youtube.com/watch?v=Th-bWet6lyc
هذه الترتيلة التي نشرت في Jul 31, 2010 سمعت او شوهدت اكثر من 562,024 مرة.


في المرحلة التاسعة: تأتي ترتيلة اخرى لمريم العذراء بصوت عصام ساوا وهي ترتيلة معروفة في اللهجة الشرقية ومن تراث الكنيسة الكلدانية. هذه الترنيمة سمعتها في الكنيسة منذ طفولتي لذا فانني اعتقد انها قديمة منذ بداية القرن. لكنني بحث عنها في كتاب  قيتارة  الذي هو مجموعة تراتيل (باللهجة الكلدانية) جمعها الاب عمانوئيل خوشابا الموجود الآن في ملبورن عام١٩٧٣ عندما كان في زاخو ولم اجدها.

ترتيلة مشتاقيون من لبا مريم
https://www.youtube.com/watch?v=j4oZN-L24iU
هذه الترتيلة التي نشرت في Sep 18, 2012 سمعت او شوهدت اكثر من 529,566 مرة

في المرتبة العاشرة: المرنمة هنا هي فاتن حبيب التي لها الكثير من الترانيم الدينية معظمها بالغة العربية.
.
ترنيمة يا مشيحا ماريا - فاتن - قناة قيثارة للترانيم
https://www.youtube.com/watch?v=o1l89h92hHY
هذه الترتيلة التي نشرت في Apr 9, 2012 سمعت او شوهدت اكثر من 486,582 مرة



الخاتمة
من ملاحظاتي, ان الصلاة الربانية "ابانا الذي في السماوات" هي الأكثر ترتيلا وسماعا حيث يجتمع عليها كل مسيحيي العالم. كلماتها جميلة وطول الانشودة ملائم جدا للإنشاد.

تراتيل مريم العذراء هي اكثر سماعا لما تمثله من رمز للمحبة والتضحية, وهذه الصفاة احتاجها شعبنا في الفترة الحالية حيث المآسي من كل حدب وصوب.

كلمة السر عالميا هي اللغة الآرامية. فبعد فلم عذابات المسيح للمنتج العالمي ميل جبسون انتبه العالم الى حقيقة ان المسيح كان يتحدث في البيت ويخاطب اتباعه وحوارييه بالآرامية. لذا فان الاعمال المنشورة في اللغات الاوربية التي في عناوينها كلمة آرامي حصدت اكبر عدد من المشاهدات.
 
ترتيلة مختارة من قبل الكاتب
وبعد جهدي المضني في عرض هذه الصلوات والتراتيل اسمحوا لي ان اختار لكم ترتيلة اعجبتني ارجو ان ان تنال رضاكم أيضا. الترتيلة المختارة قد لا تكون مفاجأة للكثيرين فهي احدى أروع الحان كنيسة المشرق الا وهي "امر لي عيثا" التي تنشد عند افتتاح الكنائس. غناها العشرات في اليوتيوب لكن غناء المبدعة كلارا إيليا سحرني بصوتها الشجي وادائها المعبر عن آلام وشجون هذه الكنيسة المعذبة.

 
https://www.youtube.com/watch?v=IGbQ3Bl1J9k
كلارا ايليا ... امرلي عيتا ايكا






متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4052
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اسكندر بيقاشا
شلاما
محاولة جيدة ومهمة تشكر  عليها
وبالمناسبة حاولت تشغيل الترتيلة الاخيرة لم افلح في ذلك  ربما هناك خلل
على اي حال  اعتقد ان هذا الرابط يعمل ،تقبل تحياتي وصوما مباركا

https://m.youtube.com/watch?v=QWIlYZgMjyM

وهذا بصوت ليندا  مع الكلمات والشرح  معناها بالعربية ايضا
https://m.youtube.com/watch?v=7be7KWeOyWQ


غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل  الشكر والتقدير  للاخ العزيز اسكندر بيقاشا على هذا العمل المهم  (...)



متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 484
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ إسكندر بيقاشا المحترم

ما قمتَ وتقوم به، وكما أوضحتَ، ليس بالعمل الهيّن اطلاقاً، بل هو عمل جبار وإنجاز رائع. الغاية الاساسية منه :

- الحفاظ على لغتنا الجميلة وآدابها بكافة لهجاتها.

- الحفاظ على تراثنا وارثنا الكنسي المشرقي الغني بأصالته ومعانيه الغزيرة.

- التعريف بلاهوتيي ومفكّري ومؤلفي وملحّني صلوات طقسنا المشرقي منذ الأجيال المسيحية الاولى والى غاية اليوم.

- الحفاظ على ثقافتنا وحضارتنا وفنوننا وتقاليدنا بمختلف انواعها، على ممر الأجيال والى يومنا هذا.

 في النهاية، لا يسعني إلاّ ان أشكرك وأشدّ على يدك لاستكمال هذا المشروع المهم والحيوي، والذي يضخ زخماً جديدا في مقومات بقاء هذا الشعب الأصيل وحضارته من التلف والضياع.

سامي ديشو - استراليا

 


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1980
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخي العزيز اسكندر بيقاشا
تحية
عمل نادر ومهم قمت به .
شخصيا اشكرك لانه اعطيت مثل لما كنت اقوله او قاله غيري قبلي
يجب ان نواكب الحضارة، بل نسبقها ونسخرها لوجودنا القومي ذلك ليس بمستحل،
يجب ان نؤمن لدينا الامكانيات فقط نحتاج الى الارادة والتراصف.
والتخلي عن التفاهات الحالية!!
انا متاكد عملك هذا سوف يفتح افاق جديدة عند الكثيرين من المخلصين لهذه اللغة.
فعوض وضع اللوم على هذا وذلك في ضياعها لنعمل على جلب انتباه العالم على امجاد حضارتنا.
 ليبدا كل واحد من جانبه حينها يرى الزائر المدينة كلها نظيفة!!
مع تحياتي
يوحنا بيداويد


متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1339
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى موقع عنكاوة ..
لماذا قمتم بحذف تعليقي ..هل هذا ما فلحتم به !!!؟
نحن نشرناه على اليوتيوب والرابط هو لترتيلة سريانية آرامية ...

هل تعتقدون بأنكم لم يُكشف امركم لعامة أبناء شعبنا وانكشف عدم حيادية موقعكم وميلانه الى الاشورة !!؟

نشكركم لانكم بافعالكم هذه تثبتون عدم حيادية موقعكم ...

سوف اقوم بنشر التعليق كمقال ..ونحن نعرف ان كاتب المقال هو مشرف في موقعكم وتبين لنا انكم تساندون وتدعمون مقالات دعاة الآشورية لأسباب باتت معروفة ...وثقوا أننا سوف نستمر في نضالنا ونشر الحقيقة لأبناء شعبنا ولن تثنينا تصرفاتكم هذه في تكميم الأفواه وتقييد الكلمة الحرة الصادقة .
 


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاستاذ كاتب المقال :

وسام موميكا : تحلى بخلق وادب وعبر عن فكرتك ضمن هذا الاطار فلن يقوم المشرف بحذف مداخلاتك , اما استمرارك بانتهاج سياسة سوء الادب في التعبير هنا يكون المشرف ملزما" بحماية الموقع ورواده من هكذا تصرفات .


متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1339
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الاستئذان من الاستاذ كاتب المقال :

وسام موميكا : تحلى بخلق وادب وعبر عن فكرتك ضمن هذا الاطار فلن يقوم المشرف بحذف مداخلاتك , اما استمرارك بانتهاج سياسة سوء الادب في التعبير هنا يكون المشرف ملزما" بحماية الموقع ورواده من هكذا تصرفات .

عصفور كفل زرزور والإثنين طيارة !!!
يكفينا من خُلقِكم  ومسباتكم وشتائمكم بِدعم من موقع عنكاوة  يامحامي الدفاع عن أبناء النهرين !!!

هذا آخر ردودي واللبيب من الإشارة يفهم

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب الموقر اسكندر بيقاشا

شكرا للمقالة والتراتيل المؤثرة روحيا

لنسمع ترتيلة " امر لي عيتا " في الرابط ادناه للمغنية الشهيرة لندا جورج رترتلها في كنيسة الطاهرة الكبرى في بلدة بغديدا المحررة في سهل نينوى بعد ان دمرها وحرقها داعش . وشكرا .
 
https://www.youtube.com/watch?v=pQ2lHW3Hj6I


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز اسكندر بيقاشا المحترم
تحية
شكرا على هذا العمل الجبار لمحاولتك التحليلية للمادة الفنية التي ابدع بها ابناء شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني شعب بلاد النهرين ، عجبتني جدا موضوعيتك في تدوين وذكر ما أطلق على العمل الفني وتسمية اللغة بدون تغيير تدوينها بالاصل ،انها دراسة قيمة وتعد رسالة الى المهتمين بشؤون شعبنا اللجوء الى هكذا مبادرات عملية علمية لتكون حافزا للعطاء الاكثر والامثل.
جهود رائعة ، تحليل متميز ، موضوعية متكاملة لتسمية المواد بتسمياتها كما وردت في الاشرطة ،عمل يحتاج اليه الباحث الى وقت وجهد وصبر .تمنياتي لكم بالنجاح والموفقية وعطاءا متميزا دائما.
تحية
اخوكم
د. رابي


غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اخيقر يوخنا

شكرا على اضافتك رابط لتراتيل جديدة كي يستمتع بها القراء
بعض الروابط لم تعد تعمل عند الضغط على الصورة لذا وضعت تحتها الرابط المباشر.

الاخ الياس متي
وانا ايضا اشكرك لتشجيعك للاعمال القومية والثقافية.
كما اشكرك على كل قصصك التراثية ونكاتك الرائعة التي تجعل كل يسمعها يشعر بقوة التعبير وجمال الكلمات في لغتنا العريقة.

الاخ سامي ديشو

شكرا على مرورك وملاحظاتك القيمة واطلب منك كشماس  قدير ان تعمل على تأليف بعض التراتيل كي يستمر تحديث مكتبة التراث الديني لكنيستنا الشرقية فالجسم الميت هو من لا يجدد خلاياه ويستبدل الميتة منها بجديدة.
 حسب معلوماتي لا يوجد مشروع كنسي او حتى شخصي لرفد الكنيسة بمؤلفات شعرية ولاهوتية جديدة للحفاظ على اللغة الطقسية للكنيسة الكلدانية,

الاخ يوحنا بيداويذ
 نعم يجب ان نستغل التكنولوجيا الحديثة بصورة صحيحة ويجب ات  نستغل مصادرنا الشحيحة بكفاءة عالية كي نستطيع ان نحافظ على لغتنا وتراثنا. قرأنا قبل عدة ايام ان الامم المتحدة قد حذرت من ان لغتنا المحكية هي في خطر الانقراض ونحن لازلنا نناقش في امور تبعدنا عن بعضنا وتترك لغتنا عرضة للرياح والخطر.
 نحن بالحقيقة محتاجين الى تنظيم العمل  وخلق مؤسسات تقود هذا العمل وتكون بمثابة منارة نهتدي بها.

اسكندر


غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وسام موميكا

انا الذي حذفت ردك لانه كان فيه اساءة للكلدان والاشوريين, والاساءة الى اي شعب غير مسموح به في الموقع ولا في الصحافة الملتزمة. كنا سنفعل ذلك لو ان احدا فعل ذلك للسريان او العرب او الكورد… .

ضع نفسك في موقعنا وجاءك مجموعة ضيوف في البيت لكن جارك دخل البيت وبدأ باهانتهم واتهامهم بمختلف التهم وكل من فتح فمه ياتيه بكلام جارح فما الذي ستفعل؟ هل تبقى متفرجا؟ واجب الضيافة يقتضي ان يدخل ضيوفنا مكرمين ويخرجوا مكرمين لذا فانك ستحاول اسكات الجار, وحينما لا تفلح فانك ستطرده.
 هذا هو حالنا مع البعض ممن سهوا او عمدا يعملون على تسميم الجو داخل منتدياتنا. علينا ان نحمي زوارنا في الموقع منك ونحميك انت من الاخرين. انا لم افعل غير واجبي وحسب القواعد المتبعة في الموقع لان مداخلتك كانت مسيئة ليست لي شخصيا بل للآخرين وحسب.

الاستاذ عبد الله رابي
شكرا على مرورك بالمقال وتقييمك الايجابي له والذي اعتبره شهادة لي في عبور الحواجز والمطبات التي من الممكن ان يقع فيها من يحاول عبور السواتر والمصائد التي يضعها البعض بين التسميات والطوائف. لكن كما يلاحظ المرء, ان الصلوات متشابهة ونفس الالحان مستعملة في كنائسنا والنكهة هي ذاتها لذا فليس عندي مهما التسمية. كل التسميات تلك تعود لنا جميعا بشكل او بآخر وعلينا احترامها.
 لتكن منافستنا على تقديم الافضل ….وعاشت الاسامي كما يقول المصريون.

شكري ايضا للاخ ادي بيث بنيامين على مروره على المقال واضافته احدى الترتيلات الجميلة.



غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 514
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وسام موميكا

انا الذي حذفت ردك لانه كان فيه اساءة للكلدان والاشوريين, والاساءة الى اي شعب غير مسموح به في الموقع ولا في الصحافة الملتزمة. كنا سنفعل ذلك لو ان احدا فعل ذلك للسريان او العرب او الكورد… .

ضع نفسك في موقعنا وجاءك مجموعة ضيوف في البيت لكن جارك دخل البيت وبدأ باهانتهم واتهامهم بمختلف التهم وكل من فتح فمه ياتيه بكلام جارح فما الذي ستفعل؟ هل تبقى متفرجا؟ واجب الضيافة يقتضي ان يدخل ضيوفنا مكرمين ويخرجوا مكرمين لذا فانك ستحاول اسكات الجار, وحينما لا تفلح فانك ستطرده.
 هذا هو حالنا مع البعض ممن سهوا او عمدا يعملون على تسميم الجو داخل منتدياتنا. علينا ان نحمي زوارنا في الموقع منك ونحميك انت من الاخرين. انا لم افعل غير واجبي وحسب القواعد المتبعة في الموقع لان مداخلتك كانت مسيئة ليست لي شخصيا بل للآخرين وحسب.

الاستاذ عبد الله رابي
شكرا على مرورك بالمقال وتقييمك الايجابي له والذي اعتبره شهادة لي في عبور الحواجز والمطبات التي من الممكن ان يقع فيها من يحاول عبور السواتر والمصائد التي يضعها البعض بين التسميات والطوائف. لكن كما يلاحظ المرء, ان الصلوات متشابهة ونفس الالحان مستعملة في كنائسنا والنكهة هي ذاتها لذا فليس عندي مهما التسمية. كل التسميات تلك تعود لنا جميعا بشكل او بآخر وعلينا احترامها.
 لتكن منافستنا على تقديم الافضل ….وعاشت الاسامي كما يقول المصريون.

شكري ايضا للاخ ادي بيث بنيامين على مروره على المقال واضافته احدى الترتيلات الجميلة.

الأخ إسكندر بيقاشا
بداية حسنا فعلت بالرد لكي تصعد مقالتك إلى الأعلى وانت الشاطر بذلك !!؟
ولكن ماجاء في تعقيبك بخصوص ما كتبته فمردوده ينعكس على الموقع بدءاً من المدير إنتهاءاً بأصغر مراسل ومشرف في منابرهِ !!!؟
ومن ثم هل تستطيعون أن تتحلوا بالشجاعة ولو مرة واحدة في حياتكم  وتبقي على تعليقي الذي قمت بتصويره كما أفعل مع أي تعليق أقوم بنشرهِ في كل مرة والذي سوف أدرجه للقراء جميعاً ليحكموا ويقرروا من هو المذنب والمقصر وأين الخلل والشتم والسب الذي نسبتهُ لي بعدما قُمنا بفضح سياسة وأساليب موقعكم وإدارته والمشرفين والقائمين عليهِ تجاه شعبنا السرياني الآرامي وقضيته المشروعة في مواقع عديدة منها الخاصة بشعبنا ومنها العربية والكوردية ، بعدما إتضح للجميع أن موقعكم لا يقف على مسافة واحدة مع الجميع بعدما إتضح تأشورهُ مؤخراً وتكلدنهُ حديثاً وحسب البوصلة والمصالح الخاصة بتوجهات الموقع وإدارتهِ !!!؟
هل تعتقد يا أخ إسكندر بأن الذي كتبته بحقي من تعليق سوف تقنع بهِ فئة من الناس الواعية التي أصبحت تعرف موقعكم بعد ما ننشره عنكم ليلاً ونهاراً في مواقع التواصل الإجتماعي ومواقع إلكترونية عديدة  !

لا ياأخي فالكلام الذي ذكرته جنابك بخصوص الشتم والإساءة ووووووإلخ ، هذا ما ينعكس عليكم تماماً . بِدليل أننا نكتب وننشر بأسماء صريحة وواضحة وبصورة شخصية وعناوين معروفة دون كذب وتزوير وتضليل وليس كما يفعل أهل (السب والشتيمة ) من الآشوريين وبعض الكلدان ، رغم أننا قلناها سابقاً ولازلنا نقولها بالفم المليان من يريد أن يواجهنا بالحقيقة متى مايشاء وفي أي وقت وتاريخ ومكان يختارهُ هو ، فنحن على أتم الإستعداد لهذا الأمر . ومن يريد المواجهة أيضاً عبر أية فضائية وأية قناة إعلامية يختارها ، فإننا مستعدون لذلك ، كوننا أصحاب قضية ومبدأ ونمتلك وثائق ومصادر تاريخية رصينة نابعة من تاريخ أمة سريانية آرامية عريقة وعظيمة متجذرة بأصالة شعبها ولغتها وثقافتها .

عزيزي إسكندر ....
إذا أردتم وضع حَد للذي ذكرته في تعقيبك وكما أشرنا له قبل عدة سنوات , فما عليكم إلا بحظر وحذف الأسماء المستعارة (النكرات) التي تملأ سمومهم منابركم الداعمة والمباركة لهم وبصورة غير مباشرة ومعلنة ..واللبيب من الإشارة يفهم !!!

بالله عليك ياأخ إسكندر ...
سوف أعطيك مثالاً على عدم حياديتكم الفاضحة بين أبناء شعبنا ومنها ...
_ هل في يوم من الأيام وضعتم مقالاتنا نحن الكتاب والمثقفين المناضلين السريان الآراميون ومنهم أنا و الأخ الباحث موفق نيسكو وغيرنا من المدافعين عن قضيتنا القومية العادلة والمشروعة في الواجهة أوالصفحة الرئيسية  لموقعكم ,رغم أننا لسنا بحاجة إلى ذلك , لأن هناك مواقع عديدة كصوت كوردستان وموقع برطلة دوت نت ، وموقع كرمليس يضعها في الواجهة إحتراماً وتقدير لنا واً لحقيقة ماننشر من مقالات سياسية وتاريخية مدعمة بالمصادر التاريخية الموثوقة الدامغة سواء كانت مقالاتي أو مقالات الباحث القدير موفق نيسكو !!!؟

لذا نضطر لأن نقول لكم ياأخ إسكندر ولإدارة الموقع كفى ..كفى تناقضون أنفسكم في محاولة لإرضاء لمن هم معكم لأنكم سوف تخلقون فجوة كبيرة بين أبناء شعبنا المسيحي بكافة تسمياتهم الطائفية والكنسية التي تعود جميعها إلى أمة واجدة وهي الأمة الآرامية ، وأتمنى أن لااتندموا مستقبلاً بسياساتكم وتصرفاتكم هءهِ لوقوفكم مع فئة معينة ضد فئة أخرى بحجة أننا شعب وأمة واحدة تنقصها الجرأة للنطق بالإسم التاريخي والحقيقي لههذه الأمة التي هي آرامية الوجود !
أما المثل الذي أتيت بهِ خلال تعقيبك عن الجار والضيف ووووالخ , فهو ينطبق على حالنا نحن الكتاب والمثقفين والمناضلين السريان الآراميون المضلومين والمحاربين من قِبلكم كمشرفين والإدارة والذي ينطبق عليكم المثل القائل (ضربني وبكى وسبقني وإشتكى ) ...عجيب أمركم يا سادة !!! .....لا أريد الإطالة أكثر لأننا عرفناكم جيداً وسبب نشرنا في موقعكم هو الأرشفة ليس غير ذلك ...


ملاحظة :
إلى الإخوة والقراء المتابعين لشأننا القومي , سوف أدرج لحضراتكم لاحقاً صورة من تعليقي الذي قام الأخ إسكندر بحذفهِ وكما أعتبره مسيئاً حسب رأيه وتنفيذاً لتوجهات وتعليمات  إدارة موقعهِ لإرضاء الآخرين .

وشكراً


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 514
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى الإخوة القراء الكرام والمتابعين لشأننا القومي
إن الأخ إسكندر بيقاشا قد قام بحذف هذا التعليق ظناً منهُ بأنني سوف لن أقوم بتصويره أو حتى نشرهِ في منابر ومواقع أخرى ...وإليكم صورة من التعليق الذي تم حذفهُ وغيره الكثير والكثير من المقالات من دون مبرر وحجج حقيقية مقنعة !!




وشكراً


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 514
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى القراء الكرام جميعاً
هذه الصورة تثبت عكس ما كتبته  الأخ إسكندر وماورد في تعقيبه من تناقضات رداً على تعليقي  , فهل من أوجه للمقارنة بين تعقيبي أو مقالاتي التي أنشرها وماكتبه النكرة يوخنا البرواري وغيره الكثير الكثير جداً والمدعومين من إدارة ومشرفي موقع عنكاوة !!



السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15218
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
سيد وسام من بعد الاذن من الأخ اسكندر اعطينا رائيك
 اولاً / بهذا الكلام
والحقيقة أن اسم كلدو وآثور هو أضحوكة منذ سنة 1912م، قبل أن يقوله البطريك دلي، فكثير من العارفين والمهتمين يستهزئون بهذا الاسم المركب لأنهم يعرفون أنهم سريان انتحلوا اسمين قديمين لأغراض سياسية عبرية، فيسمونهم (كلبو وثور).
وشكراً/ موفق نيسكو
ثانياً / تقول وموقع كرمليس يضعها في الواجهة إحتراماً وتقدير لنا واً لحقيقة ماننشر من مقالات سياسية وتاريخية مدعمة بالمصادر التاريخية الموثوقة الدامغة سواء كانت مقالاتي أو مقالات الباحث القدير موفق نيسكو !!!؟

والموقع يقول / شكرا للاخوة الكتاب الافاضل وسام موميكا و موفق نيسكو لمبادرتهم بالاتصال بنا وعرض استعدادهم للتبرع المادي

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1339
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد وسام من بعد الاذن من الأخ اسكندر اعطينا رائيك
 اولاً / بهذا الكلام
والحقيقة أن اسم كلدو وآثور هو أضحوكة منذ سنة 1912م، قبل أن يقوله البطريك دلي، فكثير من العارفين والمهتمين يستهزئون بهذا الاسم المركب لأنهم يعرفون أنهم سريان انتحلوا اسمين قديمين لأغراض سياسية عبرية، فيسمونهم (كلبو وثور).
وشكراً/ موفق نيسكو
ثانياً / تقول وموقع كرمليس يضعها في الواجهة إحتراماً وتقدير لنا واً لحقيقة ماننشر من مقالات سياسية وتاريخية مدعمة بالمصادر التاريخية الموثوقة الدامغة سواء كانت مقالاتي أو مقالات الباحث القدير موفق نيسكو !!!؟

والموقع يقول / شكرا للاخوة الكتاب الافاضل وسام موميكا و موفق نيسكو لمبادرتهم بالاتصال بنا وعرض استعدادهم للتبرع المادي

سيد اوديشو
الكاتب القدير موفق نيسكو كان قد قام بالرد على صاحب المقال وعلى كل نسطوري متأشور ومتكلدن ولكن قلما يترجلون لمواجهته بالوثائق والمصادر والحقائق التاريخية الدامغة التي وضعها لكم في أغلب مقالاته وتعليقاتهِ ,لكن لايهمك يارجل نحن نضالنا مستمر حتى تحقيق النصر على أعداء شعبنا وأمتنا السريانية الٱرامية ....وهنا لااقصد التعميم على الشعب المسكين المغلوب على أمرهِ والمبتلى بقياداته الكنسية والسياسية و من الطائفتين الكلدانية والآشورية الجُدد .

ومن ناحية أخرى عزيزي أوديشو فلماذا التخوف من مبادرتي انا والاخ موفق نيسكو لدعم موقع حيادي رائع يحترم الكلمة والإرادة الحرة كموقع كرملش فوريو !!؟

ولكي ترتاح أكثر وليتطلع القراء على الرسالة الإدارية التي بعثها لنا مشكورين إدارة موقع كرملش فور يو وهذا بالطيع من واجباتنا وأخلاقياتنا ولانحتاج او ننتظر الشكر مقابل تقديم خدماتنا إلى كل من يحتاجنا .





>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 102
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وسام موميكا

انا الذي حذفت ردك .

السيد اسكندر بيقاشا المحترم

هذا اعتراف منك ودليل واضح إن موقعكم لا يعمل بمهنية إعلامية بل هو موقع شخصي أو سياسي أو طائفي معين

عندما تكتب انت مقالة تصبح شخص عادي شأنك شأن الآخرين وتنسى أنك مشرف وليس من حقك حذف تعليقات

إذا لاحظت في مقالتك تعليق لا يعجبك تطلب من السيد أمير المالح أو شخص آخر بحذفه
وليس بالضرورة أن يقوم زميلك المشرف الآخر بتلبية طلبك فوراً، المهنة الإعلامية تتطلب هو أن يدرس طلبك وإذا لم يقنع لا يحذفه
ونفس الأمر ينطبق على السيد أمير المالح إذا كتب مقالة، يجب أن لا يتدخل في التعليقات بل يحيلها إليك، وليس بالضرورة أن تستجيب لطلبه.
 هذه هي معاير الإعلام الحر النزيه المهني
مع تحياتي الشماس بهنام موسى


غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بهنام موسى

رأيك صحيح فيما يتعلق بأساليب التعامل مع المقالات التي نكتبها وهي الطريقة التي نتبعها عموما. واليوم صباحا حسب توقيت السويد تحدثت مع الاخ امير الذي كان مشغولا في العمل وقال لي ان اقوم بما اراه مناسبا فرفضت وقلت له ان يقوم هو بذلك عندما يحين له الوقت.

الفرق بين هذا اليوم وذلك الذي مسحت فيه تعليق السيد موميكا هو ان هذا اليوم نناقش قضية تخصني انا والانتقاد موجه لي شخصيا لذا فانني لن اتدخل في الموضوع واترك الامور يديرها زملائي الاداريين.

اما ما حذفته فانه لم يكن يخصني بشئ ولم يكن هنالك اي نقد لي لكن وجدته مهينا لشعب هم اخوتنا واصدقائنا واهلنا الاشوريين والكلدان وهو امر نحن متفقون عليه ونحذفه حيثما رأيناه. وقد وضعه السيد موميكا مرة اخرى لاثبات انني لم ارفعه لمبررات شخصية ولا لانه ينتقد مقالي وأرائي بل للحفاظ على الذوق العام في الموقع وهو موقف مهني ومسؤول.

انا ارى العكس مما تراه وهو انه من غير المهني والمعقول ان ترى اهانة لشخص او لقومية او لشعب في موقعك وتتركه لساعات لحين يقرأه المئات قبل ان تحذفه.
وهنلك الكثيرون ممن ينتقدونا لاننا نتأخر احيانا في حذف الموضيع التي تثير اشمئزاز القراء والكتاب معا.


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15218
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ وسام انا احترم ومقدر شعورك وحسك القومي تجاه الشعب السرياني ولكن لماذا  تخلط الكل مع البعض ففي الآشوريين والكلدان اؤناس يحترمون ويقدرون اخوتهم السريان وماكو زاغور يخلى من الواوي اما عن موضوع تخوفي من دعم موقع حيادي بالعكس ليس هذا تخوف وانما حبيت ان انأكد من كلام الموقع لا اكثر
تودي

 

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 385
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أسكندر بيقاشا المحترم

شلاما دمريا

بدايةً أتمنى أن تكون بخير , أما عن ما قمت به من جهود مخلصة لجمع هكذا درر فهو عمل تستحق عليه الشكر و الثناء , مكتبتنا الروحية غنية بتراتيل شجية كتبها آباءنا الاولين و أستمر الكثير الكثير من أبناء كنيستنا المشرقية العظيمة بكتابة التراتيل و الى يومنا هذا , أقترح عليك مخلصاً أن تستمر بجمع ما تستطيع جمعه من هذه الاعمال الجميلة و أن تضعها كلها في منتدى التراتيل الموجود في موقع عينكاوه ليكون مرجعاً مهماً لجميع جوقات الكنائس لتتعلم منها و تنشدها في الكنائس .
شكراً لك .