تركيا تسابق الزمن لتسلم صالح مسلم


المحرر موضوع: تركيا تسابق الزمن لتسلم صالح مسلم  (زيارة 648 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22249
    • مشاهدة الملف الشخصي
تركيا تسابق الزمن لتسلم صالح مسلم
القيادي السوري الكردي البارز يعتبر من أبرز المطلوبين لدى السلطات التركية، حيث عرضت أنقرة مكافأة بقيمة 860 ألف يورو مقابل توقيفه.

تصعيد تركي غير مسبوق ضد الأكراد
العرب/ عنكاوا كوم
أنقرة – في سابقة قد تؤجج الصراع بين تركيا والأكراد، عملت أنقرة على نصب “فخ” قانوني للقيادي السوري الكردي البارز صالح مسلم، عبر تتبعه في تشيكيا والتنسيق مع السلطات المحلية لاعتقاله وفقا لاتفاقية أمنية موقعة بين الجانبين.

وقال متحدث باسم الحكومة التركية ونائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، إن بلاده تعمل من أجل تسلم الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي من تشيكيا.

وأوضح بوزداغ في تصريح صحافي أن وزارات الخارجية والداخلية والعدل التركية تعمل من أجل تسلم مسلم، الذي قبضت عليه السلطات التشيكية في العاصمة براغ، السبت.

وأعرب متحدث الحكومة التركية، في تصريحه الذي أدلى به من ولاية يوزغات (يوزغات)، عن أمله في قيام تشيكيا بتسليم مسلم إلى تركيا في إطار الاتفاقية الأوروبية لتسليم المجرمين، التي وقع عليها البلدان.

والأحد أعلنت وزارة العدل التركية أنها باشرت اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن طلب تسليم مسلم من تشيكيا.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن المحكمة الجنائية العليا الرابعة بأنقرة، أصدرت قرارا بالقبض على مسلم، وعلى أساس ذلك تم إدراجه على لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء.

وأشارت إلى أنه بعد التأكد من وجود مسلم في تشيكيا، تحركت السلطات التركية لإجراء الاتصالات اللازمة، والمطالبة بإلقاء القبض عليه وتوقيفه من أجل تسليمه إلى تركيا.

وقالت إن السلطات التشيكية أوقفت مسلم في العاصمة براغ، وتم البدء بالإجراءات اللازمة من أجل تسليمه إلى تركيا.

وأفادت وزارة العدل التركية في بيان أن “الجهود بدأت ليتم تسليم (مسلم) إلى تركيا”، حيث يواجه عقوبة الإعدام في حال محاكمته.

وذكرت أنه في حال أبقته محكمة تشيكية في السجن، فسيتم توجيه طلب رسمي إلى براغ لتسليمه بموجب الاتفاقية الأوروبية بشأن تسليم المطلوبين.

وانتقدت حركة المجتمع الديمقراطي (ائتلاف أحزاب غالبيتها كردية تتولى إدارة مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا) في بيان قيام تركيا بـ”إصدار مذكرات اعتقال بحق شخصيات وطنية من أبناء شعبنا كان آخرها ما تم إصداره بحق السيد محمد صالح مسلم الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي وعضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي حاليا، الذي تم اعتقاله ليل أمس في براغ”.

وتعتبر أنقرة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية “منظمة إرهابية” وتعدهما امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا ضدها على أراضيها منذ عقود.

وسبق للنيابة التركية أن طلبت في نهاية نوفمبر 2016، إنزال 30 حكما بالسجن المؤبد بحق مسلم و67 شخصا آخرين اتهمتهم بالتورط في اعتداء في أنقرة. لكن القيادي السوري الكردي نفى أي علاقة له بالاعتداء.

ويرد اسم مسلم على قائمة أشخاص مطلوبين من وزارة الداخلية التركية التي عرضت مكافأة بقيمة 860 ألف يورو مقابل توقيفه.

وفي حال سلمت براغ مسلم إلى تركيا، فمن شأن ذلك أن يشكل الاعتقال الثاني الأكثر أهمية لمسؤول كردي في تركيا بعد اعتقال رئيس حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان في العام 1999.

وقال قيادي كردي في براغ، الأحد، إن “توقيف مسلم يأتي في إطار التصعيد التركي العام ضد الأكراد وليس فقط في عفرين”، حيث تشن أنقرة مع فصائل سورية موالية لها هجوما منذ أكثر من شهر يستهدف المقاتلين الأكراد.

وأوضح أن مسلم كان موجودا في براغ “حيث يشارك في مؤتمر دولي يتم برعاية دول كبرى بينها الولايات المتحدة” يعقد وفق قواعد “تشاتام هاوس″ للمناظرات السياسية التي تنص على وجوب عدم كشف هوية أو انتماء المشاركين.

وأوضح أنه خلافا لقواعد المؤتمر، “التقط مشارك تركي صورة لمسلم (..) وسربها إلى الإعلام التركي الذي نشرها”.

وتنقل مسلم في أوروبا بحرية في السنوات الأخيرة، ما أثار تساؤلات بشأن قرار السلطات التشيكية التحرك الآن لتنفيذ مذكرة التوقيف التركية.




غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22249
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالصور.. القضاء التشيكي يصدر أمرا بالافراج عن صالح مسلم

بغداد/ NRT
أصدر القضاء التشيكي، الثلاثاء، أمرا بالافراج عن الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، صالح مسلم، بعد توقيفه لمدة ثلاثة أيام.

وذكرت "رويترز" في تقرير لها، اليوم (27 شباط 2018)، ان محكمة تشيكية أخلت سبيل القيادي الكردي السوري صالح مسلم، بعد ثلاثة أيام من توقيفه على ذمة التحقيق.

وأضافت ان قرار المحكمة جاء عقب مثول مسلم، أمامها في وقت سابق اليوم، حيث اتخذت الشرطة التشيكية تدابير أمنية واسعة بمحيط مبنى المحكمة، حيث تظاهر عدد قليل من أنصار حزب الاتحاد الديمقراطي، فيما لم تسمح السلطات التشيكية بدخول ممثلي وسائل الإعلام إلى قاعة المحكمة.

وكان القضاء التشيكي قد أجل أمس، جلسة لمحاكمة القيادي الكردي السوري، صالح مسلم إلى اليوم الثلاثاء، فيما ارجأ النظر في طلب السلطات التركية لتسليم الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي.

وأوقفت السلطات التشيكية، صالح مسلم، في العاصمة براغ مساء السبت الماضي، تنفيذاً لمذكرة توقيف صادرة بحقه من تركيا، حيث يواجه اتهامات بالإرهاب.