الانتخابات العراقية وشعبنا الكلدواشوري


المحرر موضوع: الانتخابات العراقية وشعبنا الكلدواشوري  (زيارة 4366 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نينوس بتيو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الانتخابات العراقية وشعبنا الكلدواشوري
     العراق مقبل في الفترة المقبلة على انتخابات مجلس النواب وتستعد الاحزاب ومكونات الشعب العراقي لهذا الاستحقاق الوطني بكل حيوية ونشاط للمنافسة واثبات الوجود , هذه المنافسة لا تخلو من الدعايات المضادة واسقاط الاخر الى جانب الدعايات الايجابية في أبراز الذات وطرح البرامج والافكار لكسب الاصوات والنجاح والتقدم في الاختبار واخذ مواقع متقدمة واكبر عدد ممكن من النواب في البرلمان العراقي المقبل , وهذه الاستعدادات تشمل شعبنا الكلدواشوري بمختلف تسمياتهم الكلدانية السريانية الارامية الاشورية وبعضهم يفضل التسمية المسيحية , ويتقدمون للأنتخابات بقوائم وتحالفات ومرشحين , ويشارك في هذه المساعي كنائس ورجال دين رغم ادعائهم المستمر انهم لا يتدخلون في السياسة ولكنهم يبذلون مساعي محمومة على عكس ادعائتهم في مساندة قوائم ومرشحين موالين لهم ويهدفون الى اضافة اخرى الى جانب مكانتهم الدينية المرموقة في المجتمع في كسب مواقع سياسية من خلال الموالين لهم الذين يدفعونهم ويساندوهم الى انتخابات مجلس النواب العراقي.
     وفي خضم هذا الاستحقاق الوطني والمنافسة , اكتب هذه الاسطر والتي هي دعوة ومناشدة لابناء شعبنا الكلدواشوري المسيحي في الوطن وفي بلدان الاغتراب والمهجر للمشاركة الواسعة واستحصال بطاقة او صفة ناخب التي تسمح له المشاركة في الانتخابات وبذل الجهود وهي ليست كبيرة وتخصيص بعض الوقت لاستصال حق المشاركة والتصويت لمن يختارونهم.
     وهذه الدعوة التي اتقدم بها لابناء شعبي ليست بصفتي التنظيمية الحزبية عضوا في الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا كما يعرفني البعض , بل كمواطن أنتمي الى هذا الشعب واعتز بهذا الانتماء , وليس خافيا أن موقعي السابق في قيادة زوعا منذ تأسيسها عام 1979 وحاليا استمرار عضويتي في القاعدة التنظيمية لزوعا , يتأسس عليها قناعاتي في الخط الفكري ونهج زوعا وفي مقدمتها استقلالية القرار بأنها في الموقع المناسب لتمثيل شعبنا , ولكنني اؤكد أن دعوتي هذه لأبناء شعبنا في الاستعداد للمشاركة في الانتخابات واستحصال صفة الناخب والتصويت هي ترجمة عملية لكل فرد يشعر بأنتماءه الى هذا الشعب , وهي كما أسلفت ليست دعوة حزبية , بل دعوة للمشاركة الواسعة والتصويت للقائمة التي يختارونها وبالاخص للذين هم خارج زوعا وليسوا من مسانديها ومؤازريها لا سيما الذين يعادونها او يخاصمونها أو ينافسونها  لانتخاب مرشحين يختارونهم لأثبات صحة مواقفهم , فالمشاركة الواسعة لابناء شعبنا في هذه الانتخابات أثبات وجود في الوطن وديمومة واستمرار وتواصل شعبنا على أرضه التاريخية منذ الاف السنين , وفي نفس الوقت للمساهمة في اختيار الاصلح لتمثيل شعبنا في مجلس النواب للعمل على تحقيق اهدافه وحقوقه المشروعة.
نينوس بتيو
السكرتير السابق للحركة الديمقراطية الاشورية \ زوعا






متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3989
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نينوس بيتو
شلاما
نعتز بك باعتبارك من اواءل الكوادر السياسية الاشورية منذ تاسيس زوعا والى يومنا هذا

تقول ( , ويشارك في هذه المساعي كنائس ورجال دين رغم ادعائهم المستمر انهم لا يتدخلون في السياسة ولكنهم يبذلون مساعي محمومة على عكس ادعائتهم في مساندة قوائم ومرشحين موالين لهم ويهدفون الى اضافة اخرى الى جانب مكانتهم الدينية المرموقة في المجتمع في كسب مواقع سياسية من خلال الموالين لهم الذين يدفعونهم ويساندوهم الى انتخابات مجلس النواب العراقي) انتهى الاقتباس

رابي
هناك اسباب لا تشجع على المشاركة في الانتخابات منها
اولا :
طالما ان هناك كناءس ورجال دين ،فاذا النتيجة محسومة مقدما
فلماذا نشارك في انتخابات قد ضمنها هوءلاء رجال الدين الذين  ،ربما بعض منهم  قد تركوا ما لله لقيصر واعطوا  قيصر ما لله كحالة المشهد  العراقي عامة حيث رجال الدين لهم الفصل والحسم
واعتقد حتى يغيب دور رجال  الدين في الخبطة السياسية العراقية عامة فلا معنى للانتخابات

ثانيا
رغم كل الجهود السياسية التي بذلها سياسيوا شعبنا فانهم لم يستطيعوا ان يحققوا شيءا تقريبا لان هناك رفض من قبل الاخرين الذين يختلفون عنا في الدين والقومية ،،،
ثالثا
عدد المقاعد محصورة بخمسة فقط ،،فماذا تستطيع هذة المقاعد ان تغير
رابعا
حتي في بيتنا الداخلي هناك اختلافات بل هناك احقاد لبعضهم ضد الاشوريين ،فكيف يتفقون هوءلاء الخمسة اذا كان بينهم حتى عضو واحد يحمل احقادا ضد الاخرين بحجة التسمية
وعلى كل حال نامل ان نكون على خطا في تصورنا هذا
ولنتوقع خيرا ونجاحا لدعوتك كسياسي محترم ورمز اشوري نعتز به

 


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 512
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ملفونو نينوس بتيو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية خالصة
 
بداية أحييك على ماجاء في عنوان المقال من تسمية كلدو آشور السياسية المركبة التي مُررت كما كانت تعمل وتسعى الحركة لإدراجها في الدستور العراقي الناقص عندما أقصى وهَمش السيد كنا إسم السريان الآراميون من هذا الدستور الذي وافقتم على ماجاء فيه من غبن بحق شعبنا الأصيل المتجذر بلغته وحضارته وثقافته في بلاد آرام النهرين !

عزيزي ملفونو نينوس بكل صراحة أحييك على الحقيقة التاريخية الدامغة الخاصة بأسمائنا عندما ذكرت لنا وإعترفت بتسميتكم النصف قطارية والمركبة (كلدوآشور ) والتي لاوجود لها تاريخياً في قواميس شعبنا السرياني الآرامي الذي كنتم قبل التمرد والإنفصال جزءاً منه ، ولكنكم الآن نجدكم وبعد فوات الأوان والندم نتلمس من جانبكم ككلدوآشوريين نادمين على أفعالكم وتصرفاتكم السابقة بحق السريان الآراميون خصوصاً في العراق ، لأنكم وصلتم إلى قناعة تامة بأنه لاقيمة لدعاة الكلدانية والآشورية إلا بوجود السريان الآراميون لأنهم أصحاب كل شيء ورقم صعب وهام جداً في المعادلة القومية والسياسية لشعبنا المسيحي عموماً بجميع كنائسهم وطوائفهم التابعة إلى الأمة الآرامية الأصيلة والعريقة ، فمهما حاولتم لن تستطيعوا النيل من شعبنا وأمتنا وإرثه التاريخي والحضاري !

لكن ألا تعتقد أن مقالتك هذهِ هي دعاية إنتخابية متسرعة لقائمة الرافدين بشكل غير مباشر من خلال التأثير على القاعدة الجماهيرية العريضة التي تهيمن عليها في محافظة دهوك ، وربما تكون الضربة الإستباقية الأولى الموفقة لحشد المؤازرين والمؤيدين للحركة الديمقراطية الآشورية وحثهم لإختيار مرشحي قائمة الرافدين بِغض النظر عن من سوف يكون فيها بدءاً من رأس القائمة وبالتأكييد سوف يكون السيد يونادم كنا القائد الأوحد ووريث تنظيم العائلة إنتهاءاً بالمسكين الذي يتذيل  القائمة البرلمانية الإنتخابية ، وهذا رغم ما كررتهُ لنا من تنويه بنيتك السليمة خلال مقال جنابك أعلاه  ، وهذا ماتتصف بهِ ملفونو نينوس  بأنك لاعب سياسي ماهر وقليل هُم من سوف يفسرون مقالك ليفهموا ما يحويه بداخلهِ من خبايا وخزين الأفكار السياسية لشخصية قيادية (زوعاوية ) بارزة !!

كما وأود ملفونو نينوس أن تسمح لي بأن أوكد لكم بأنه عبر التاريخ كله لم يكن الآشوريين والآراميون السريان شعباً واحداً ولا أمة موحدة معكم ، فالمصادر والأدلة موجودة وموثقة ولايمكن التلاعب بها أو إلغائها بِجرة قلم ولا بإجتهادات شخصية وسياسية وحزبية وحتى كنسية كما تَفعل بعض الشخصيات الدينية من داخل كنائسكم الآشورية كالمطران ميلس زيا الذي إفتتح مدارس تحمل عناوين آشورية ولكنها تُدرس طلابها مواد تعليمية باللغة السريانية الآرامية !

في نهاية تعقيبي أتمنى لقائمتكم الآشورية البحتة  كل التوفيق والنجاح لهثاً وراء المنصب والإمتيازات والرواتب الضخمة لإدامة تنظيم العائلة كما يطلق عليه البعض من معارضييكم المنشقين من (زوعا) ، ويجب أن لاننسى القيادي البارز والوزير السابق السيد سركون لازار الذي ضَمن لكم مقعد مُسبق في البرلمان العراق  ضِمن قائمة المالكي المُمَثلة لحزب الدعوة الإسلامي ، فهل مطالبة حضرتك خلال المقال أعلاه تشمل أيضاً منح أصوات شعبكم الآثوري لإبن إخت السيد يونادم كنا !!!!

آسف للإطالة ملفونو ميقرو
وشكراً جزيلاً لسعة صدرك
     


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 309
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بثيو.. تحية طيبة..

كل ما جاء في المقال  بعد  جملة "وليس خافيا ان موقعي الخ" ، هو الرسالة المبطنة التي حاولت ان تقدمها للقارئ، لذا فأنني سأعقب عليها فقط،   رغم انني لست ممن يعقبون على مقالات الغير الا في ما ندر.. وسأضع ايضا ملاحظة فيها محاولة للتسقيط الذي تشتكي منه :


بخصوص جملتك
وليس خافيا أن موقعي السابق في قيادة زوعا منذ تأسيسها عام 1979 وحاليا استمرار عضويتي في القاعدة التنظيمية لزوعا , يتأسس عليها قناعاتي في الخط الفكري ونهج زوعا وفي مقدمتها استقلالية القرار بأنها في الموقع المناسب لتمثيل شعبنا

اتساءل، لا لغرض السؤال، او للتقليل من شأن اي مؤسسة، بل لاجد جوابا مقنعا ومباشرا وصريحا: ما هو الخط الفكري لزوعا ونهجها. نحن كقراء بحاجة لشرح وافي منك بهذا الخصوص. ارجو ان يكون الجواب مركزا على نهج زوعا الحالي وطرق ومحاولات تطبيق هذا النهج في السنين الاربع الماضية والمستقبلية. وان يكون بعيدا عن مراحل التأسيس والشهادة والتضحيات الجسام في الثمانينيات والتسعينيات، وان يكون جوابك محصورا في فترة 4 سنوات ماضية و4 مستقبلية، كفترة زمنية تثبت من خلالها انجازات زوعا من خلال البرلمان، وبرنامجها السياسي لاربع اخرى ( كون القضية القومية اصبحت وللاسف محصورة في قبة البرلمان برأي الكثيرين).

ايضا ما هي تلك القرارات المستقلة التي اتخذتها الحركة والتي كانت تهم القضية القومية لشعبنا؟ نحن بحاجة الى امثلة من الواقع بعيدة عن الانشاءات والتعابير الجاهزة. مع الاخذ بعين الاعتبار ان استقلالية القرار، تختلف تماما عن استقلالية الرأي. اذ ان يكون لاي مؤسسة رأيا مخالفا للاغلبية لكنها تستمر معها في نفس النهج والعمل، فهذا رأي مستقل وليس قرار مستقل.. القرار المستقل، هو بأن تسير المؤسسة في نهجها (القويم والصحيح والمبني على مبادئ سلمية)، وان لا تساوم على مبادئها،  وان كان الثمن هو الخروج عن السرب.  على سبيل المثال لا الحصر:
 
قانون نيابي مشرع ، مثلا القانون الجعفري: فان يكون لي رأيا مخالفا يرفض هذا التشريع،  لكني ورغم ذلك استمر بالتحالف والعمل مع الجهة التي تشرعه، فهذا رأي مستقل..وليس قرارا مستقلا.. القرار المستقل هو ان ارفض العمل مع من شرعه، و ان (اناضل) في سبيل تحرر شعبي من ذلك التشريع ، حتى وان كلفني ذلك مقعدي النيابي (هذا هو القرار المستقل).

واستقلالية القرار هذه تنطبق ايضا على العمل المؤسساتي الداخلي، فاستقلال القرار في اي مؤسسة يكون نابعا من مبادى صريحة وواضحة، بخطوط حمراء لا يمكن تجاوزها، ومن قوة المؤسسة التي تستمدها من مبدأ الديمقراطية في التعامل داخل اروقتها، والذي يجعل منها منبرا للفكر الحر المنتج لقرارات تسير بحسب نهج تلك المؤسسة.. اما اذا كانت ممارسات تلك المؤسسة نابعة من دكتاتورية تقصي الاخر، وتعمل على اسقاط المنافسين، وبارخص الطرق واكثرها انحطاطا، فليس لتلك المؤسسة ولا لاعضاءها اي قرار مستقل، والفكرة واضحة وليست بحاجة لتأويل او توضيح او ادلة.


اما بخصوص الجملة الثانية

"بل دعوة للمشاركة الواسعة والتصويت للقائمة التي يختارونها وبالاخص للذين هم خارج زوعا وليسوا من مسانديها ومؤازريها لا سيما الذين يعادونها او يخاصمونها أو ينافسونها  لانتخاب مرشحين يختارونهم لأثبات صحة مواقفهم."

هنا وقعت في مطبين سيد نينوس:

1.   تسقيط في غير محله، فمنذ متى اصبحت الانتخابات في العراق اثبات لصحة مواقف من ينافس الاخر؟ هل كان فوز حزب معين بالانتخابات مثلا ناتجا من صحة مواقف حزبه ورؤياه السياسية اكثر من منافسيه؟ ام انه كان نتيجة حتمية للموالاة والعشائرية والمحسوبية والمنسوبية والمصالح الشخصية؟  السؤال ان طبقت معطياته على كل الاطراف السياسية في العراق، فسيفهم الغرض منه..
 
هذا من جهة، ومن جهة اخرى، هل ينطبق رأيك على الانتخابات الماضية؟ بمعنى اخر،  يوم خسرت الحركة مقاعدا نيابية ان في بغداد او الاقليم، هل كان هذا اثباتا كما تقولون لصحة مواقف المؤسسات الاخرى؟ وان كان كذلك، اي ان كان موقف من فاز صحيحا، فلماذا يتهم هذا الاخر بان قراره غير مستقل، او ان المطاف سينتهي به في مزبلة التاريخ؟؟ ا وليس هذا بحسب المعادلة التي جئت بها اثباتا لصحة موقفهم؟

2.   تلاعب بالكلمات لم يكن ناجحا: الموقف من ممارسات اي مؤسسة، لن تثبت صحته بنتائج الانتخابات، وهذا شأن معروف خصوصا في العراق.  بل يمكن التأكد عن طريق ما يجري في تلك المؤسسة  بالنظر الى نتائج ممارساتها، فخروج كبار قياديي اي مؤسسة بأعداد مخيفة، وتصحر قاعدة المؤسسة الفكرية. يثبت صحة المواقف من عدمها،  وهذا ما انتم بحاجة للنظر فيه من جديد، وبحذر، ونباهة، وتحكيم للعقل..
ايضا فان الاصرار على ترسيخ فكرة المعاداة والخصومة من خلال زج هذه التعابير والمفردات في المقالات، لم يعد مستساغا.. نتمنى منكم ومن كوادركم الكف عنه. لانكم ترسخون هذه الثقافة فيما بينكم من خلال هذه المفردات. وبهذا تصمون اذانكم عن اي نقد بناء لحركتكم اذ تؤمنون ان كلها نابعة من عداء..


اما عن الملاحظة التي قلت عنها انني سأتطرق اليها فهي بخصوص جملتك التي تقول فيها:

"ويشارك في هذه المساعي كنائس ورجال دين رغم ادعائهم المستمر انهم لا يتدخلون في السياسة."

"يشارك في هذه المساعي بعض رجال الدين" هو التعبير الاصح، اذ لم تقدم اي كنيسة، كمؤسسة متكاملة، وبعد قرار سينهادوسي، دعمها لقائمة واحدة، لذا يعتبر هذا تعبيرا خاطئا، قد يكون بقصد او عن دون قصد.

هذا من جهة، ومن جهة اخرى، فأن حدث هذا مستقبلا، اي ان اقحمت الكنيسة نفسها في السياسة وبصورة واضحة وصريحة،  فلا يمكن ان تلام الكنيسة على ذلك، كون الكوتا مسيحية وليست قومية. لذا فهذا من حقها، وعوضا عن التشكي من هكذا ممارسات او تصريحات لبعض رجال الدين، كنت اتمنى ان تكون للحركة الديمقراطية الاشورية استقلالية في القرار (وليس في الرأي) ، وذلك من خلال اصرارها على ان الكوتا قومية، و ان تناضل من اجل تأكيد صبغة الكوتا "القومية"، كي يكون العمل السياسي محصورا في البيت القومي، وبخلاف ذلك، فانها  ستتمسك باستقلالية قرارها، ولن تطمع بأي تمثيل برلماني، وتنسحب من هذه الانتخابات ذات الصبغة المسيحية والتي تسمح لرجال الدين والكنائس بالتدخل في العمل السياسي. لكن يبدو ان الحركة فضلت المشاركة من جهة، والتشكي من جهة اخرى، لاسباب لم تعد مجهولة!!


تقبل تحياتي
سيزار هوزايا




غير متصل ashuraya khera

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
نفس الوجوه ( أي المافيات والسراق والقتلة )ستكون في الحكم إن شئنا أم أبينا لأن مخطط الاميركان هو تدمير البلد لا بناءه ولحد هذا اليوم ليس في نية أميركا تصحيح العملية السياسية في العراق ونحن الاشوريين من كل طوائفنا ليس بمقدورنا نيل أبسط حقوقنا لأن ليس لنا فيه من يمثلنا بصورة  صحيحة وبعمل جدي كل ممثلينا الذين تسلقوا على أكتاف الشعب المسكين الى قمة البرلمان لم نرى منهم خطوة أو التموية لمطالبنا كشعب أصيل وأصاحب البلد ، والتزوير في الانتخابات تحدث وبدون حرج في كل المحافظات العراقية دون إستثناء هذا في أيام الانتخابات ومن ثم التزوير في نقل صناديق الاقتراع ومن ثم أثناء الفرز ...هنا نقول الى متى نظل نضحك على أبناء شعبنا في هذه المسرحية الهزيلة التي تدعى الانتخابات؟


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1988
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد نينوس : لا اكترث لكل الذي سيجري هناك كما تعي فأنا غاسل اليدين والارجل أيضا ولكن سؤال خطر في طبلة أذني بعد ان قرأت قولك : خاصة الذين يعادوننا ويخاصموننا ! فمن تقصد بهم سيدي الكريم ؟ تحية طيبة


غير متصل سليمان يوحنا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الاخ نينوس المحترم
ارجوا ان يتسع صدرك لهاتين الملاحظتين لأنك تظهر فقط لمرة واحدة كل عدة سنوات للمهمات الاستراتيجية والتكتيكية... وكما تعلم انه في الملمات الكبرى والانتكاسات العظمى، يكون النصيب الاكبر من اللوم على عاتق القادة والمسؤولين وهذا ما هو متفق عليه في كل المؤسسات في العالم ..
اولا: اتفق معك حول ضرورة ممارسة الناس حقها الانتخابي وبكثافة غير مسبوقة لكي يتم الخلاص من الشواذ الذين افسدوا في الارض والمؤسسات من الذين كان الاجدى بهم وكما يقول الكتاب ان يعلقوا حجر الرحى في اعناقهم وينتهوا في قاع البحر عوضا ان يصبحوا حجر عثرة للابرياء والمساكين الهائمون بوجوههم في البراري والجبال في اكبر نكسة يتعرض لها شعبنا في التاريخ الحديث....
ثانيا: عندما قرأت رسالتك اليوم، رجعت بي الذاكرة لرسالتك قبل عدة سنوات عندما كان ينتظر منك وبفارغ الصبر والضرورة القصوى لابراز دورك القيادي والنضالي والحيادي للدفاع عن مؤسسة زوعا ومناضليها ومدافعا عن الحق ومستميتا عن المصلحة العليا للامة وأمانة لدماء الشهداء وليس الروابط العائلية والقرابة... وكان سكوتك عظيما في الوقت الذي كان الاغلبية من رفاق الدرب والنضال تنتفض ضد اعراض المرض الذي بدأ ينخر بزوعا النضال...لكنك فضلت النسب والقرابة ودافعت عن الانفرادية واختزال مؤسسة زوعا لكي تنتهي كمجرد عربة يتم من خلالها استمرار نسيبك سكرتيرا وبرلمانيا بعكس القانون الداخلي والسياقات القانونية والتنظيمية اضافة للمناشدات والمخاطبات، هل تتذكر ردك على تلك الانتفاضة من قبل الاغلبية وصمتك ما قبلها لمدة سنوات لحين استفحال الامور....وتأتي حضرتك مرة اخرى لتمارس فن التدليس السياسي في غمرة ما يحدث مرة اخرى في زوعا من تنحي كوادر قيادية اضافية من مسؤولياتهم قبل اسابيع ، فأين انت من هذه الحوادث ، فهل الجميع زاغوا وفسدوا الا نسيبك؟ وما موقعك من الاعراب في احلك الظروف التي تمر بها امتنا وزوعا؟ ...رسالتك حينها ورسالتك اليوم تصب في ذات الهدف وكأنك العبد المأمور تخرج بتصريحات منتقية في الوقت المناسب لامتصاص الزخم او محاولة لابقاء الوضع القائم ......الا تعتقد انه حان الوقت لكي تكتب رسالة توضح فيه ما جرى وتصفي ضميرك وتفرّغ جعبتك كما يفعل ذوي المبادىء العظيمة مدركين انهم امام مسألة التاريخ والاخلاق وصحوة الضمير التي لابد منها امام معنى الابدية  ...تحياتي
سليمان يوحنا


غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اتأسف على اشياء ذكرها الاستاذ نينوس بثيو المحترم
اولا:  ان الاستاذ نينوس لن يرد على الاراء و النقد الايجابيين لأنه ربما يفتقد لفن الاقناع

# اتأسف لأن الاستاذ بثيو ما زال يعيش زمن التسعينيات و لم يعِ ما جرى بعد المؤتمرات الثلاث الاخيرة للحركة

#  اتأسف لأن شخص ناضل قديما في الجبال و ضحى من اجل مباديء رفاقه الشهداء و الاحياء ، سكت دهرا و نيف عن الذي فض عذرية العمل القومي البناء و المباديء القيمة من اجل كرسي طمر فيه النضال، فقط لمجرد القربى

# اتأسف على الاستاذ بثيو لأنه ما زال يؤمن انه يمتلك شعبية و جماهير فهو قد أُفقِدَ منها و قُلِّصَتْ صلاحياته و اوقفت بعد التنازل عن سكرتارية الحركة لمصلحة القربى، و دوره لم يتعدَ خلال الخمسة عشر سنة الاخيرة سوى حضور الانتخابات و مؤتمرات الحركة ( مؤتمرات و لا اقول تآمرات) ، برفقة الاقارب و الاحباب و الحمايات لتكرار موالاتهم و خضوعهم للقريب قبل ان يتسيد آخرون على القرار، و شعبيته  تقلصت لبعض قرى دهوك و ما عادت تتعدى بعض قرى دهوك.

 # اتأسف لأن مناضلا  كنينوس بثيو لم يتسطع تحذير قريبه ان السقوط قادم و لم يستطيعا تجاوز الازمات منذ عشرة سنوات ،ولا ازمة، و لم يبلغه ان القاعدة بدأت تتذمر، و ان التفرقة الحاصلة في كل اركان الامة معظمها كانت بسبب قريبه و لم يتحرك ساكنا
# اتأسف لأن مناضلا كالاستاذ بثيو لم يتحرر من عقدة العشائرية و القبلية و لم يستطع الخروج من الشرنقة و سقط مع قريبه في نظر اغلبية القوميين و عندما تظهر الحقائق مستقبلا ستكون السقطة كبيرة  لأنه مال للقربى و العشائرية على المصلحة العليا، وهنا لن يغفر التاريخ  لأي أحد ضحى بالمصلحة العليا من اجل الخاصة ، لا احد


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما ،،
اقتباس ،،،
     وفي خضم هذا الاستحقاق الوطني والمنافسة , اكتب هذه الاسطر والتي هي دعوة ومناشدة لابناء شعبنا الكلدواشوري المسيحي في الوطن وفي بلدان الاغتراب والمهجر للمشاركة الواسعة واستحصال بطاقة او صفة ناخب التي تسمح له المشاركة في الانتخابات وبذل الجهود وهي ليست كبيرة وتخصيص بعض الوقت لاستصال حق المشاركة والتصويت لمن يختارونهم
 انتهى الاقتباس ،،،،،،،
أنها دعوة ومناشدة الى ابناء شعبنا ، وهنا علي تذكير الاخوة سيزار وماجد هوزايا عن الدعوة السابقة الذي وجهها  رابي نينوس حول المختلفين على زوعا على ان يؤسسوا حزب خارج عن زوعا ، وفي ذاك الدعوة تداخل البعض فقط للاعتراض كما تداخلوا الاخوة الهوزايين في هذة الدعوة ولكن في النهاية صار هناك حزب وتحققت دعوة رابي نينوس ،،
ملاحضة ، لو كان المرحوم باقي في زوعا لما شاهدنا اعتراضكم هنا ، ولا نعرف اعتراضكم على ماذا في الحقيقة ،، ففي ردين للاخوة الهوزايين تكون أربعة او خمسة مرات أضعاف المقالة ،،
ملاحظة ، أمتلأت صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك بمقالة رابي نينوس ،بثيوً ،،


غير متصل رائد شكوانا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما اعرف الجماعة ليش متشنجين


غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 286
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ نينوس بثيو المحترم
تحية آشورية
أنا أعتقد  بأننا نحن الاشوريين غير معنيين بهذه الانتخابات ... لأن الشعب الاشوري سوف لن يستفاد شيئا منها كسابقاتها من الانتخابات الماضية .. وإنما الاستفادة  مقتصرة على  الشخص الذي  سيحظى  بكرسي البرلمان ..
 طبعا هناك اسباب كثيرة تدفعنا  لرأينا وموقفنا هذا  ، ولكننا سوف لن نتطرق اليها ، لأنها سوف تأخذ الكثير من الوقت لشرحها بالتفصيل  وسوف  تطيل النقاش  والحوار  ومن دون أن يغير  اصحاب الاحزاب السياسية مواقفهم ...
ولكن من خلال تسليط الضوء على مواقف الاحزاب السياسية وممارساتها بصورة عامة من مجمل الوقائع والاحداث وخصوصا  تلك المتعلقة  باستحقاقات شعبنا القومية  المتعلقة بالهوية والارض  .. سنرى أو بالاحرى  سنكتشف ان الأحزاب السياسية  هي التي تقنعنا بكوننا غير معنيين بهذه الانتخابات ... من خلال ما يلي :
ــ ان الاحزاب السياسية تكاد تكون متفقة فيما بينها ضد الحقوق القومية والطموحات المشروعة للشعب الآشوري المتمثلة  بالهوية والارض .
ــ أتفاقها على التسمية الثلاثية التي أنتجت التسمية المسيحية وبالتالي الكوتا المسيحية وبما يؤدي الى طمس الهوية الآشورية .
ــ تبنيها لمشروع محافظة المكونات في سهل نينوى ( فقط ) وتنازلها عن كل الارض الاشورية .
ــ ترويجها لما يسمى ( بالتجاوزات ) .. وتركيزها عليها في الاعلام  ، ونحن نعلم ان قضيتنا الاشورية ليست قضية تجاوزات وانما قضية ارض وشعب .
ــ التطابق التام في طروحات الاحزاب السياسية وبرامجها السياسية السطحية ..وغياب الاهداف الاستراتيجية و المطالب القومية المرتبطة بالهوية والارض ..
ــ ترويج الاحزاب للعملية السياسية للحكومة الاتحادية والاقليم وتصويرها على انها جارية وفق السياقات القانونية .. وعلى القوى السياسية ( ومنهم نواب الكوتا المسيحية ) العمل وفق تلك السياقات للحصول على مطالبها او حقوقها ..
ــ فشل الاحزاب السياسية في تحالفاتها  مما يدل ان على ان تلك التحالفات كانت لكسب الوقت  وذر الرماد في عيون الشعب .
ــ تكرار سيناريو المطالب بين فترة واخرى وتضخيمه في الاعلام  ، ولكن بعد فترة يتم نسيانه ،
ولنعود الآن الى ما ذكرناه انفا  من ان الاحزاب السياسية هي التي تقنعنا  بكوننا غير معنيين بالانتخابات  .. فأزاء كل هذا التطابق والاستنساخ في مواقف وممارسات الاحزاب السياسية  التي كانت سببا في معاناة  ومآسي  شعبنا الاشوري ( المسيحي ) .. نجد ان الاحزاب السياسية سوف تشارك في الانتخابات بسبع او ثمان قوائم  ، مما يؤكد  وبما لا يقبل الشك  أن تنافسها وصراعها  يقتصر على  الكراسي والمناصب ، بسبب ما يتمتع به  من سيحظى بالكرسي والمنصب  من أموال وامتيازات  ..
لأنه ما الذي سيفعله  اذا فاز بالكرسي  " س " او  " ص "   ؟؟؟ هل توجد برامج  قومية وسياسية  للمطالبة  بالارض الاشورية  ،  والفيدرالية  او الحكم الذاتي ؟؟؟ طبعا لا .. كل ما في الامر  سيتم تكرار  نفس السيناريو  .. المتعلق بمحافظة المكونات .. والتجاوزات .. والنازحين ... مع المراوحة في نفس المكان .. بمعنى آخر  ان كراسي الكوتا  مضمونة .. وتغيير  الوجوه والاسماء  لن يغير شيئا بدليل  ان كل حزب هو استساخ للحزب الاخر  ، فلماذا تدفعون الشعب المسكين  وتحملونه عناء ومشقة   الانتخاب .. ومن دون ان تكون هناك نتائج طيبة ستتحقق ... ولكن  وكما تعلمون ، فأن عمل كل حزب قائم على تسقيط الحزب الآخر وما رافقه من تخوين  ادى الى قسمة الولاءات بين ابناء شعبنا ، لذلك فأذا ما توجه شعبنا للانتخابات فأنما يتوجه من اجل الصراع الحزبي  فقط.. وليس من  اجل الايمان بالتغيير... و لا يسعنا الا ان نقول .. مع الاسف الشديد .. لان الاحزاب  مستعدة  لتفعل كل شيء من اجل كرسي الكوتا ..

بالمناسبة فأن عدد العوائل النازحة التي عادت لحد الان الى قضاء تلكيف بلغ 16 عائلة .. 7 منها من اهل الموصل .. 4 منها قادمة من قرى في الشمال يعني ليسوا من تلكيف .. حسب تصريحات السيد يونادم كنا في ندوته الاخيرة في سان هوزي قبل ثلاثة ايام ..
مع خالص تحياتنا



غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما رابي نينوس 
طرح  رائع  ودعوة مخلصة لابناء شعبنا للمشاركة بالانتخابات لان زيادة عدد المشاركين له فائدة لشعبنا وكل قوائمه. ودعوتك هذه يشاركك بها وقالها الكثيرون ويؤيدها العديدون وهنا استغرب من معارضة البعض رغم انك لم تذكر اسم أي من قوائم شعبنا التسعة لا بالسلب ولا بالإيجاب علما انه من حقك ان تكتب عن القائمة التي ستمنحها صوتك كما لم تطلب من مجموعة دون أخرى للمشاركة وإنما كانت دعوتك موجهة للكل من غير استثناء. ولهذا أتعجب من ردود البعض وكأن دعوتك ستكون لصالح القائمة التي كانوا يؤيدونها الى الأمس القريب. ولا اخفي أنني كنت من المعجبين بكتابات بعضهم.
عجيب أمر هؤلاء كيف ينقلبون بين ليلة وضحاها لأسباب يتهمون غيرهم بها.
 من بلدان الاغتراب يحاولون فرض رأيهم داخل بيوت بعض الآخرين الذين يعيشون في الوطن.
في نضالهم الانترنيتي لا يدعمون من يعمل في ساحة الوطن الصعبة وإنما على الذين في الوطن ان ينتظروا أوامرهم اليومية ليسمحوا لهم بالأكل والشرب والكلام.
أما موضوع  القرار المستقل التي ذكرته وازعجهم فيذكرني بالذي سرق له خروف الليل وفي الصباح التقى بجاره وقال له صباح الخير فرد الجار قائلا اي خروف.
أخيرا اضم صوتي إلى صوتك في دعوة الكل إلى المشاركة بالتصويت كل للقائمة التي يتفق معها واتمنى الفوز للقائمة صاحبة القرار المستقل التي تهتم بلغتنا وتدافع عن شعبنا وتعيش معهم ولم تتركهم حتى في أحلك الظروف واشدها خطورة.

تحياتي لك رابي العزيز
يوسف شكوانا


غير متصل ashuraya khera

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسب شكوانا المحترم ... أبطال الموجودين على الارض ماذا فعلوا لشعبنا وقضيتنا سوى زرع الحقد والنفاق والانشقاقات بين أبناء الامة وفي الاحزاب نفسها الذين ينتمون اليها ، وكسب المال وبناء القصور وزيادة في ارصدتهم في الخارج هذا من ناحية ، ومن ناحية الاخرى تكراركم ابطال الانترنت أنا بأعتقادي الاحزاب هم لهم جيوش من المناضلين الانترنيتين وبالاخص الحزب الذي تنتمي اليه رابي يوسب ..نحن نتأمل من الخيرين في زوعا وباقي أحزاب شعبنا بالكف عن المراهقات السياسية وتسقيط الاخر وخاصة مرحلة ماقبل الانتخابات لنيل كراسي عرجاء لاتخدم شعبنا وقضيتنا في حكومة تدار من قبل أحزاب دينية وعشائرية وطائفية . نحن بحاجة الى لم الشمل ومراجعة الذات وبناء عمل جبهوي وجدي يخدم شعبنا لكي يعيد له الثقة التي فقدها بمن يتحدث أو يتكلم بالسياسة والعمل القومي نتيجة فشل أحزابنا الذين على الساحة القومية في أرض الوطن وليس بسبب الانترنيتين .


غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 309
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ملاحظة تستوجب الذكر:

يدلو بعض المعقبين برأيهم على ما جاء في ردي، بعضهم بذكر اسمي وبعضهم بالاشارة الى شخصي، اود التذكير بأنني لن ارد على اي كتابات نثرية انشائية، لم ترد ولو بشئ بسيط على تساؤلاتي بأمثلة واحداث من صلب الواقع، ولا قارعت حجتي بالحجة، بل استنبطت اراءها من اتهامات جاهزة في جعبتها، تطورت اليوم الى تعابير مجازية تختنق بالمبالغة والمزايدات..وهذه السلعة اصبحت متداولة ومعروضة بكثرة هذه الايام ..ان كانت من على منابر الكترونية.. او منابر خشبية في قاعات ندوات...

س. هوزايا

 


غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
بما ان الاستاذ بثيو لا يستطيع الرد بالادلة على فشل التنظيم جماهيريا  و سياسيا و الذي هو مسؤول  عن جزء مما نتج ،لذا فهو ابقى باب الردود مفتوحا للرد على الردود من قبل الكل
اولا يا اخ  شكوانا ١ ابدا نحن غير متشنجين ،كيف رأيتنا متشنجين؟ الحمد للرب نمارس الرياضة روحيا و نفسيا على الدوام و ليست عندنا اي تشنجات
الاخ شكوانا ٢ انا الذي اتعجب بدوري من الذي لا يرى  و نحن احفاد "الذي رأى كل شيء"  كيف لا يرى الواعي في هذا الزمن ماذا حدث و كله بسبب شخص ، و كيف دارت الدائرة حتى كاد التنظيم يختنق بدورانه حول نفسه.
كيف لا يرى الذي يتستطيع فتح عينيه جيدا ان البناء يكاد يسقط ذاتيا …؟
كيف لا يرى من هم في وعي كامل ان الدستور قد انتهك من قبل شخص واحد و مازالوا يصفقون له …؟
###.             ###.          ###
لا تتعجبوا يا اخوان من  اننا انقلبنا،نحن انقلبنا ضد من انقلب على المباديء . 
نحن حقا انقلبنا على الماضي لنستطيع انتاج مستقبل باهر لابناء هذا الشعب، ولن نكون كالذي يعيش الماضي في كهوف دهوك و قصور بغداد الآمنة نسبيا

انقلبنا و ليس كل منقلب على خطأ، بل من الحكمة ان يبحث اللامنقلبون و معهم المصلحيون و المتستورن على عورة الفشل على سبب انقلاب من كانوا يعتقدون انهم كانوا حكماء، وما اكثرهم الذين انقلبوا
###.          ###
اتعجب حقا من الذي يعيش حياته في بلاد الغرب و لا يستطيع ان يتبنى في نفسه روح الديمقراطية و لا يطيق حرية الرأي و لا يريد ان يرى الحقيقة كما كان "الذي رأى كل شيء ".

اقول ليس عيبا إن إنقلبتَ انت ايضاً اخي العزيز أيّاً كنت ،على الفشل،على الدكتاتورية،على الضحك على الذقون،على بيع الشعب من اجل كرسي،على نكران مباديء الشهداء

#. إنقَلِبْ يا اخي على من إنقَلَبَ على مبادءك التي ناديت بها و عانيت في سبيلها.

ليس عيباً أبداً إنْ إنقَلبتَ ولو متأخرا قليلا، فحينها ستدرك أنّ الانقلاب يعني التحرر من قيود عفا عليها الزمن و تلاعب بها اشخاص ليسوا في مكانهم في الوقت الحاضر، بل قد تكون أنت فيما بعد إنقلابك احد المشاعل التي سننير بها درب الذين يأتون بعدنا، ابدا ليس عيباً و لن يلومكم احد


متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1610
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرا رابي نينوس بثيو
ميوقرى  كثاووى

لا اعرف في حقيقة الامر الغرض من المقالة المقتضبة للسيد نينوس بثيو فهل انها انتقاد للمرحلة السابقة التي دمرت العراق الثري وافقرت شعبه الابي  وجزات وحدة ارضه التاريخيه ام انها دعوة الى المزيد من النكسة الكارثية الى الاخرى لتكون اكثر شهرة من التي عليها نحن اليوم لتكون عالمية  في ظل ما تسمى المهازل البرلمانية العراقية في ظل الاحزاب الشيعية والاسلامية؟
عدة حروب في القرن الماضي المنصرم والمواطن العراقي لم تقطع عنه الطحين والارزاق. حصاراجرامي انكلواميركي والعراقي كان لا يزال بخير بامكانه العيش بحرية وشراء الدواء من الصيدلية. اما المواطن الكوردستاني ورغم الحصاريين الصدامي والدولي فانه لم يموت جوعا ولابردا فكان الوقود متوفرا بحرية مع لقمة عيش تسد رمقه ورمق عائلته وكانت محفوظة كرامته الانسانية مع راتبه شهريا والمدارس مفتوحة مع قلة الوقود الشتوية والمتقاعد مطمئن لراتبه التقاعدي لتمشية حياته اليومية.
ففي ظل الشعارات الديمقراطية وحكم حزب الدعوة الشيعية  الاسلامية اختفت الميزانية ومات المواطن العراقي من الافكار الرجعية التي لاتزال تفعل المستحيل لتدمير ما تبقى للعراق كرامة وقوة  واستشرى الفساد في كل مفاصل الدولة في غياب الدوله العلمانية والقانون.
فهل سيقتنع المواطن العراقي والكوردستاني بان يتوجه الي الاقتراع البرلماني ليختار اللص والحرامي والسارق والفاسد الذي جاء كحامي حمى لا ليسرق قوت المواطن فهل سيقتنع المواطن العراقي بمهزلة البرلمان اللاديمقراطي؟؟

سوالى للقدير نينوس بثيو
الذي يكتب مقالة يا استاذ نينوس عليه ان يرد على اسئلة  المتداخلين ولا يتركههم بلا اجوبة مثلما ترك اعضاء البرلمان العراقي من اوصلوهم الى المقاعد البرلمانية
ننتظر الردود المنطقية
مع شكري والتحية



غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 345
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ القدير وليد بيداويد المحترم :

الحقيقة الاستاذ نينوس بتيو لن يرد على اية مداخلة , لسببين , الاول انه يعتبر نفسه من  الفئة التي تنظر وعلى الاخرين الاستماع والاستفادة دون حق المناقشة , لن ابالغ ان قلت هو لم يكلف نفسه ليرى ما سطر من مداخلات على منشوره , اما السبب الثاني  ليس لديه رد على كم الحقائق التي ذكرها بعض الاخوة في ردودهم اعلاه .       ارجو ان تكون بخير


غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 96
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرا رابي وليد
ليس استاذ نينوس وحده الذي لا يرد عندك استاذ ابرم شبيرا نفس الحالة
اعتقد انهم يفتقدون الى فن الأقناع كما ذكر الاخ ماجد هوزايا
المهم اذا كانو الأخوة بحاجة الى مناظرة مع زوعا فان السيد عماد يوخنااعلن انه مستعد وبالطريقة التي يختارها المقابل.أكو احسن من هاي   ؟؟؟؟
واذا ارادو الاجوبة ليستمعوا الى مقابلة ولسن يونان مع يونادم كنا ......
مباخلتارابي وليد وشلامي



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 745
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
حضرة الاخ نينوس المحترم
ارجوا ان يتسع صدرك لهاتين الملاحظتين لأنك تظهر فقط لمرة واحدة كل عدة سنوات للمهمات الاستراتيجية والتكتيكية... وكما تعلم انه في الملمات الكبرى والانتكاسات العظمى، يكون النصيب الاكبر من اللوم على عاتق القادة والمسؤولين وهذا ما هو متفق عليه في كل المؤسسات في العالم ..
اولا: اتفق معك حول ضرورة ممارسة الناس حقها الانتخابي وبكثافة غير مسبوقة لكي يتم الخلاص من الشواذ الذين افسدوا في الارض والمؤسسات من الذين كان الاجدى بهم وكما يقول الكتاب ان يعلقوا حجر الرحى في اعناقهم وينتهوا في قاع البحر عوضا ان يصبحوا حجر عثرة للابرياء والمساكين الهائمون بوجوههم في البراري والجبال في اكبر نكسة يتعرض لها شعبنا في التاريخ الحديث....
ثانيا: عندما قرأت رسالتك اليوم، رجعت بي الذاكرة لرسالتك قبل عدة سنوات عندما كان ينتظر منك وبفارغ الصبر والضرورة القصوى لابراز دورك القيادي والنضالي والحيادي للدفاع عن مؤسسة زوعا ومناضليها ومدافعا عن الحق ومستميتا عن المصلحة العليا للامة وأمانة لدماء الشهداء وليس الروابط العائلية والقرابة... وكان سكوتك عظيما في الوقت الذي كان الاغلبية من رفاق الدرب والنضال تنتفض ضد اعراض المرض الذي بدأ ينخر بزوعا النضال...لكنك فضلت النسب والقرابة ودافعت عن الانفرادية واختزال مؤسسة زوعا لكي تنتهي كمجرد عربة يتم من خلالها استمرار نسيبك سكرتيرا وبرلمانيا بعكس القانون الداخلي والسياقات القانونية والتنظيمية اضافة للمناشدات والمخاطبات، هل تتذكر ردك على تلك الانتفاضة من قبل الاغلبية وصمتك ما قبلها لمدة سنوات لحين استفحال الامور....وتأتي حضرتك مرة اخرى لتمارس فن التدليس السياسي في غمرة ما يحدث مرة اخرى في زوعا من تنحي كوادر قيادية اضافية من مسؤولياتهم قبل اسابيع ، فأين انت من هذه الحوادث ، فهل الجميع زاغوا وفسدوا الا نسيبك؟ وما موقعك من الاعراب في احلك الظروف التي تمر بها امتنا وزوعا؟ ...رسالتك حينها ورسالتك اليوم تصب في ذات الهدف وكأنك العبد المأمور تخرج بتصريحات منتقية في الوقت المناسب لامتصاص الزخم او محاولة لابقاء الوضع القائم ......الا تعتقد انه حان الوقت لكي تكتب رسالة توضح فيه ما جرى وتصفي ضميرك وتفرّغ جعبتك كما يفعل ذوي المبادىء العظيمة مدركين انهم امام مسألة التاريخ والاخلاق وصحوة الضمير التي لابد منها امام معنى الابدية  ...تحياتي
سليمان يوحنا

الأخ العزيز سليمان يوحنا المحترم
تحية وتقدير .. أقتبست ردكم أعلاه كونه أصاب كبد حقيقة هذا الموضوع .. أعتقد إن الأخ نينوس بتيو سوف لا يرد على منتقديه كونه لا يستطيع تكذيب الحقائق التي جئتم بها حضرتكم ومعكم الأخوة الأعزاء سيزار وماجد هوزايا وذلك لكونكم كنتم قريبين من الحركة وقيادتها في الماضي القريب هذا أولا.

وثانيا كون خيرة أعضاء قيادة الحركة قد تركوها للاسباب التي ذكرتموها وهذا ما لا يستطيع الاخ نينوس إنكاره وذلك بسبب تحول سكرتير الحركة المتربع على كرسيها منذ عشرين سنة الى دكتاتور حقيقي لا يقبل أحدا لينافسه على هذا الكرسي، وهو الذي كان قد خطط لهذا السيناريو منذ البداية ليحول الحركة من حزب جماهيري الى مؤسسة ذات ملكية خاصة به، بدأها أولا بإزاحة الاخ نينوس بتيو (زوج أخته) وسكرتيرها الأول في فترة النضال السلبي بحجج عائلية أستطاع تمريرها وأقتنع الاخ نينوس بها على مضض، ليتمسك الدكتاتور بكرسي القيادة لكل هذه الفترة الطويلة خلافا للنظام الداخلي الحركة ومتجاوزا ديمقراطية الترشح والانتخابات.

والسبب المهم الآخر هو لتجاهله المستمر لأصوات وآراء أعضاء القيادة وطيلة العقدين الماضيين وهو الأمر الذي دفع بنخب القيادة ومخلصيها ومناضليها الحقيقيين لترك العمل مع هذا الشخص الذي كان يتكئ على الذين ساندوه وأبقوه في البرلمان لفترة 15 سنة الماضية.

إن مقال الأخ نينوس هذا هو محاولة لإنقاذ ماء وجه سكرتيرها العتيد، ولكسب تأييد أصوات عشرات الالاف من جماهير الحركة السابقين الذين فقدوا الأمل بسبب إستمرار تجاوزات هذا الشخص، ومقال الاخ نينوس هذا لا يخلو من سياسة القفز على الحقائق المؤلمة والتهرب من الإعتراف من حقيقة ما جرى ويجري داخل هذه الحركة، ولن تفلح دعوته هذه الى رأب الصدع الكبير في جسم الحركة والتخلخل الذي زلزل أساسها بحيث لم تعد لا مؤهلة ولا قادرة على قيادة جماهيرها، بعد أن تبين للجميع بأن السيد السكرتير العتيد والنائب الدائم في مجلس النواب ـ مجلس الخراب ـ وحاشيته لم يستطيعوا تقديم شيئا لشعبنا المسكين في الداخل، ولكنهم أستطاعوا وبقوة الإحتفاض بمكاسبهم المادية الضخمة التي كانت ولا زالت السبب وراء الهرولة والركض وراء الانتخابات.

كان من الافضل للاخ نينوس بتيو أن يحترم تاريخه ونضاله ولا يدع المنتفعين أن يستغلون مكانته الرمزية في الحركة ويحولوه الى بوق دعاية خاسرة لهم، ومع إحترامي الكبير لشخص الاخ نينوس بتيو كان يفترض به أن يكون بعيدا من لعبة السياسة القذرة هذه وشكرا.

كوركيس أوراها منصور   


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3806
    • مشاهدة الملف الشخصي
                               ܞ
ܡܝܩܪܘܬܟܘܢ ܐܓܘܢܤܛܐ ܚܩܝܪܐ ܪܒܝ ܢܝܢܘܤ ܒܥܘܬܢ ܐܚܟܝ ܐܝܠܗ ܡܢ ܡܪܝܐ ܐܠܗܐ ܕܝܗܒܐܠܘܟܘܢ ܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܘܒܪܝܟܐ ܘܡܢܬܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܪܒܝ ܢܝܢܘܤ ܡܘܚܒܐ ܘܣܘܓܘܠ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܡܪܐ ܩܐ ܬܠܡܝܕܘܝ ܗܘܝܬܢ ܣܗܕܐ ܕܦܠܚܢܝ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܐܚܢܢ ܐܝܘܚ ܣܗܕܐ ܕܦܠܚܢܘܟܘܢ ܓܢܒܪܐ ܒܥܕܢܐ ܕܥܝܩܘܬܐ ܓܘ ܫܢܐ ܬܡܢܝܐ ܘܗܠ ܗܕܝܐ ܕܗܘܝܐܝܬܘܢ ܚܕ ܩܪܒܬܢܐ ܐܓܘܢܤܛܐ ܓܘ ܐܓܘܢܐ ܡܢ ܣܪܩܘܒܠܝܘܬܐ ܥܝܪܩܝܬܐ ܒܥܕܢܐ ܕܘܪܪܐ ܡܙܝܢܐ ܀ ܚܘܒܝ ܐܝܩܪܝ ܘܫܠܡܝ ܩܒܠܘܢ ܐܡܝܢ . ܩܫܘ ܢܪܘܝܐ ؟ 



متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1610
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرا رابي يوخنا البرواري
ميقرا رابي بزنايا
 للاسف اننا كنا ننتظر بفارغ الصبر رد القدير رابي نينوس بثيو ولكن كما قلتم انه لا يرد ولا سوف يرد هذا في واقع الحال يدل ان مسؤؤلي احزابنا القديرة في وادي والشعب في وادي اخر والا كان الاجدر ب رابي نينوس ان يشارك في هذه المناظرة الكتابية
شلامي رابا

 


غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 348
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميوقرا رابي نينوس بتيو
شلاما وايقارا وخبّا
ونحن في بلاد المهجر، نتقبل دعوتك هذه من مبدأ الشعور بالمسؤولية تجاه شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، ولكن وكما هو معلوم لديكم المعوقات التي زرعتها المفوضية العليا للانتخابات “بقصد او بدون قصد” ضمن استمارة التسجيل تجعل المشاركة او الاقبال على المشاركة ضعيفة في دول المهجر.
نحن هنا، وضمن لجنة تنسيق قوى الاحزاب العراقية في النروج، نعمل جاهدين وبمعية السفارة العراقية، بتذليل المعوقات هذه ليتسنى للجميع الانخراط في عملية الانتخابات.
نعم استاذنا الكبير والعزيز ان مشاركة ابناء شعبنا هو دليل على الشعور بمسؤولية الانتماء اولاً، ومن ثم دعم ابنائنا في الوطن الام في اختيار الاصلح الى البرلمان العراقي، وعلى ان يبقى املنا ان يزداد عدد نواب شعبنا في البرلمان العراقي الى خمسة عشر برلمانيا بدلا من خمسة.
وتقبلوا خالص تحياتنا وتقديرنا



غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1316
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نينوس بتيو  المحترم
لقد تأخرت كثيراً   علينا
ونحن ترددنا  في الكتابة إليك
 فبعض الأمور في غيابك
 قد تبدل وتغير 
  أيها الموقر
وحقاً  كنت يوماً في موقعك علينا  مؤثر   

يا رجل لا تزعل ولا تغضب من بَعضُنَا بل رد علينا فقد اشتقنا  لكم .
 فنحن نكن  لك احتراماً  فكرياً وشخصياً لا محالة   
 أنما ما  نكتبه وما كتبه لك الإخوة أعلاه  هو جراح  ومعاناة شعب وفكر وعمر  ورفاق ومسيرة وأصدقاء  .   

بعضهم  ترك وبعضهم رحل وبعضهم انزوا  وبعضهم   !!!!  ؟؟؟؟؟؟ .   

 تحية
والبقية تاتي
جاني
 
 


غير متصل ابو نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
سبحان مغير الاحوال من حال الى حال







غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما ،،
مقالة قصيرة سطرتكم سطر على گولت العراقين ،
مقالة تتحدث عن شي والمتداخلين الكل يغني على هواه ، لم يتداخل احد من الحاقدين بشكل منطقي على ماورد في المقالة ، ولانهم ليس لديهم ما يتحدثون عنه فلم نقرا لهم سوى لماذا لا يرد على مداخلات رابي نينوس ،
ليش هي اكو مداخلة تستحق الرد عليها ، وهل رابي نينوس الوحيد الذي لا يتداخل مع المتحاورين ؟
وهل رابي نينوس مشارك في مقالات كثيرة ؟
الا تلاحظون ان مداخلات في وادي ولا تعبر عن ماورد في مقالة موجهة لتحفيز شعبنا للمشاركة في الانتخابات ،
وهذا الملثم الاسخريوطي ابو نيسان يقوم بعمل جيمس بوند لابناء النهرين والا من اين حصل على أوراق خاصة لزوعا ، وچمالة على أساس  الجماعة تبروا من المخفين ، خوش كلاو ،،
رابي نينوس لكم جمهوركم وسوف نثبت ذلك في الانتخابات ، وجمهوركم اثبتها كم هو وفي حين خرج في مسيرة اكيتو والذين قارب من عشرين الف خلف قيادة زوعا ،، فهل هناك من يستطيع ان يقود مسيرة مستمرة بهذة الحجم ؟



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رسالة الى المتحاورين الذين تسالوا عن عدم الرد لرابي نينوس على مداخلاتهم ، وهذة رسالة تشمل ايضاً الاخوان هوزايا ،،
بالصدفة شاهدت مقالة للسيد أمير خوشابا ( توما خوشابا ) بعنوان وداعا هوزايا ،، وقد نشرها بشكل ان لا يستطيع احد ان يتداخل في مقالته ولو للمداخلة او لتقديم التعازي مثلا ،
لا اريد ان أقارن شخصية بشخصية ولكن دعوني ان انشر قطعة من تلك المقالة والتي ذكر فيها السيد أمير خوشابا
مالم يتوجب ذكرها وعلى الاقل اخلاقيا ولمراعاة شعور القراء ،،
اقتباس ،،
أما في حياته الحزبية فقد رأيت فيه الالتزام والانضباط والغنى بالمبادرات في مختلف الاختصاصات، وكان يؤمن بالعمل الجماعي الديمقراطي ويرفض التفرد بالقرار، وقاوم هذه الآفة.. لكن محاولاته لم يُكتب لها النجاح الذي كان يطمح له.. لحين ابتعاده عن العمل السياسي كليا، حيث كان يشعر ونحن معه أيضا.. بالأسى والغصة من الذين خذلوه، وهكذا من المنافقين الذين أساؤوا إليه.
انتهى الاقتباس ،،،
على الاقل مقالة رابي نينوس لم يذكر فيها اي عداء وسمح للآخرين ان يسجلوا ارائهم وفي حين نلاحظ ان السيد
أمير خوشابا ذكر عن الخذلان والمنافقين في مقالة المفروض تكون حزينة لانها تودع احد ابناء شعبنا ولم يسمح لاحد ان يتحاور ويعطي آرائه في مقالته ،،
الفرق كبير وكبير بين الكبير و ،،، الله يسامحهم


غير متصل ابو نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عدنان ادم
لماذا لا تكون صريحا ولو مرة واحدة وتقول ان السيد نينوس بثيو لا يستطيع الرد لان كل ما ذكره المتداخلون هي حقائق يصعب نكرانها وكما يقول المثل الاشوري (ايذت خوت كيبا) ولا تنسى ايظا ان السيد بثيو فقد الكثير من مهاراته السياسية بعد حادث السيارة في كانون الثاني من عام 2008.

والله من وراء القصد........



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ابو نيسان من المفروض ان لا تحشر نفسك في مواضيع لا تحتاج الى مشاركة الملثمين ،
هل قرأت إضافتي على مقالتي الأخيرة حول مقالة سابقة للسيد أمير خوشابا ( توما خوشابا )
بعنوان وداعا هوزايا ،
المقالة ذكر فيها كلمات لا تستحق ذكرها في اسطر تذكر براحل عنا ، منها منافقين وغدر وغيرها ،
المهم ان السيد أمير خوشابا اختار نشر مقالته دون استطاعت احد ان يتداخل ويسجل رأيه ،
هنا تكمن الفرق بين الكبير و،،،، الله يسامحهم


غير متصل ابو نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عدنان ادم
تقول (هنا تكمن الفرق بين الكبير و،،،، الله يسامحهم)
لماذا لم تكمل الجملة وتقول الصغير ؟؟؟ لا تقل الاخلاق هي التي منعتني لاننا نعرف من له الاخلاق  ومن ليس له الاخلاق .
الصغير يا سيد عدنان هو من يقوله لرفاق دريه مصيرهم مزبلة التاريخ.
الصغير هو من يكذب علانية وبدون خجل.
الصغير هو من يستحوذ على مقدارت الحزب .
الصغير هو من يجثم على الزعامة لعشرات السنوات
الصغير هو الذي يمارس كل انواع التسقيط والتشهير
الصغير هو من يستعمل كل الاساليب من اجل كرسي.
هل بت تعرف من هو الصغير؟؟؟؟
والله من وراء القصد.................



غير متصل Teghlat

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد نينوس المحترم
يبدو ان وضع زوعا الخاص بك وبنسيبك يونادم يجعلكم تشهرون سلاحكم منذ الان والحملة الانتخابية مازالت لم تبدا ولكن الاغلب يعرف بوضعكم البائس سواء فكريا او عمليا
وعلى سبيل المثال ان زوعا يتبنى تسميته المركبة الثلاثية ولكن انت تتحدث عن الخط الفكري لزوعا وتخالف سياستها او منهجها باستخدامك التسمية المركبة الثنائية، التي جعلت منها ان تدفع بقياديين لتبنيها ومن ثم تطعن بهم وتخذلهم باعلان مبادرتك السيئة الصيت والدفع بتاسيس ابناء النهرين وشرخ زوعا وضرب وحدته الداخلية والتي تتحمل مسؤوليتها انت والتابعين المغمضين لك ولامثالك

كلنا قد يدرك بان ظهور نسيبك وانت في هذه الحال لهو رثاء تقومون به لحالكم الماساوي والذي تدركوه هو ان زوعا قد اوصلتموها لحال لايرثى لها
فدماء الشهداء وتضحيات المناضلين الذين نلتم من شهامتهم بخنوعكم وعمالتكما مع الاعداء سياتي فيه اليوم لتتحملوا دعوات ذويهم امام القصاص الرباني

وعذرا للشرفاء في كل مكان وفي زوعا خاصة
سلام نعمة
ديترويت


غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
زوعا الخالده
النقد والكراهية هما الثمن اللذان تدفعهما لانشا وتوسيع دائرة أعمالك. لذا لا تدع صوت الحاقدين يطغي عليك. ستعطيهم القوة حينئذ إذا استمعت الى ما يقولون. تجاهل تفاهاتهم واستغلها كوقود يدفعك دوما للأمام. انهم يكرهونك لأنك تسعي نحو تحقيق أهدافك وتعمل عليها بقوة. بطريقة ما انهم أعظم أنماط ردود الفعل التي يمكن أن تحصل عليها عندما تعمل بجد. والحاقدون يمكن أن يشككوا بقدراتك يمكن أن يهاجمونك لكنهم لن يستطيعوا أبداً إيقافك.
..........
من له حساسيه من زوعا فهناك علاج لهذا المرض اسمه التاريخ


غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 345
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون :

ما لايعلمه الكثير أن السيد نينوس بتيو كان يظهر عكس ما يبطن , كان دائما" يتبنى المواقف الرافضة لسياسة صهره , كونها كانت منطقية ولها اسبابها , بحد ذاته هذا شيء جيد , لكن اتضح لاحقا" ان الغاية من هكذا مواقف لم يكن التزام جانب الحق , لكن لامتصاص الامتعاض  الحاصل نتيجة السياسات انفة الذكر , وبان الموقف جليا" عندما وقف بجانب صهره السيد كنه ضاربا" عرض الحائط كل المباديء التي نادى بها , وانتصر للقربى على حساب تنظيم زوعا .     



غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 192
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ نينوس بتيو المحترم
الاخوة المتحاورين
تحية طيبة،
ردود ما بين تسقيط زوعا وما بين تخوين قادتها، واتهامهم بالمحسوبية. والاستاذ نينوس يدعو صراحة الى مشاركة الجميع في الانتخابات، وبما معناه ان لم يعجبك فلان او فلان فانتخب من تراه مناسباً، وابعد من تراه لا يناسب هذه المرحلة. اما الامتناع عن المشاركة في الانتخابات والجلوس خلف الحاسوب، لانتقاد واسقاط فلان وفلان فهذا بعيد كل البعد عن الشعور بالمسؤولية. كمواطن لك حق التصويت، عليك تغير من لم تراهم مناسبين من خلال عملية ديمقراطية اسمها الانتخابات. وسواء كان المرشح للانتخابات اخو الاستاذ نينوس ام ابن عمه او نسيبه او اي شيء اخر، فالذي يقرر فوزه ليس صوت الاستاذ نينوس فقط، الذي يقرر فوزه من عدمه هو كل مواطن له حس وطني يغار على امته ويريد لها الخير، ويعمل من اجل خيرها، والانتخاب هو اقل ما يمكن عمله لتغيير من لا يراه مناسبا لقيادة هذه الامة.
لنبتعد عن التسقيط، ولننتخب، لان التسقيط في رايي المتواضع هو تسقيط لذاتنا.     



غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ نينوس بتيو المحترم
بعد التحية، اعدك في هذه المرة سانتخب، لكن ساعطي صوتي الى القائمة الكلدانية، لعلهم يخرجونا من النفق المظلم الى ضياء الكلدانية ونرتاح. على الاقل نشوف بطولات هذه القائمة. ودمتم