المحرر موضوع: اللغة الأشورية القديمة ما كانت يوما كلدانية أو سريانية. رد على اخيقر يوخنا . بقلم سيروان شابي بهنان  (زيارة 4168 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تشابه بين اللغة الأشورية القديمة والعبرية لا يعني سلب اللغة الارامية الحديثة(الكلدانية والسريانية) بأبجديتها وآدابها رد على السيد أخيقر يوخنا.
مثل المقال: السيد اخيقر يوخنا لا تقيس الامور على أساس التشابه, ليس كل ما يلمع ذهبا , والا لكان  كل ما يلمع ذهبا وفق نظرية التشابه بين اللغة الأشورية القديمة والعبرية! والتي اتيت بها في مقالتك.
السيد الكاتب  أخيقر يوخنا المحترم :
لقد أطلعت على مقالتك حول ماذهبت اليه فيما يخص التشابه بين اللغة الاشورية القديمة والعبرية؟
اود منك ان تتقبل بصدر واسع بعض من أرائي حول مقالتك ككوني باحث آكاديمي سبق وان قدم أطروحت ماجستير حول كلدان العراق سنة 1999 الى جامعة صلاح الدين اربيل, هذه الاراء هي كالاتي:
اولا:موضوع التشابه بين اللغة الاشورية القديمة والعبرية ليس دليل كافي يثبت على بقاء اللغة الاشورية القديمة الى يومنا هذا كلغة حية مثلما زعمت في مقالتك وبنيت عليها نظريتك وهي عارية من الصحة سوف اوضح ذلك لك وللقراء الاعزاء في عنكاوا كوم بشيء من التفصيل.
صحيح لا اختلف معك من مسئلة التشابه , لكن هذا التشابه موجود ليس فقط بين الاشورية والعبرية لابل متواجد بين جميع هذه اللغات التي اود ان اذكرها لك( أبتداء من القبطية – العربية – العبرية –الارامية بشقيها الكلداني والسرياني- الامورية البابلية القديمة – الاشورية – الفينيقية- المؤابية- الكنعانية) لكنك تعلم لماذا يوجد هذا التشابه ؟ الجواب:  لأنها جميعها تنحدر من أصل واحد وهو الاصل السامي نسبة الى آولاد سام بن نوح , فليس هناك أستغراب في الموضوع . لكن الاستغراب في النظرية التي خرجت بها وانت غير موفق بها أكاديميا مع الاسف الشديد . وفق نظرية التشابه التي تدعي بها يجب بهذه الحالة ان تكون جميع هذه اللغات التي ذكرتها لك في القوس حية لكن دعني اقول لك ان الحقيقة ليست كذلك لا بل يبدو لي  ان لغة العاطفة قد غلبت على قلمك واوقعتك في هذا الخطاء الكبير الذي لا يحمد عليه لأن العلماء المتخصصين بشأن اللغة يصفون هذه اللغات تحديدا (الامورية البابلية القديمة – الاشورية –الفينقية – الموأبية- الكنعانية) باللغات السامية البائدة أي الميته اي لاوجود لها في التداول كلغة حية في يومنا هذا, على العكس تماما من اللغة الارامية الحديثة التي توصف باللغات الحية بشقيها الكلداني (لغة الكلدان والاثوريين معا) والسرياني لغة (الاراميون القدماء ابناء الامة السريانية اليوم في عراق وتركيا ولبنان وسوريا ) والفرق بينهما أي الكلداني والسرياني هو في الخط واللفظ أذ يتصف اللسان الكلداني من قبل العلماء بالمربع والسرياني بالمدور(كأن تقول مثلا الباب بالكلدانية طرعا – بالسريانية طرعو , البقرة : بالكلدانية تورتا – بالسرينية ترتو) هذه الفروق اللهجوية تبدو لي من خلال التحمص في الموضوع اكثر وضوح لدى سريان تركيا وسوريا اكثر من سريان العراق( لربما يعود ذالك الى عامل البعد الجغرافي  والعزلة هذا هو تحليلي الشخصي وايضا لربما ولست متأكد 100% لربما عامل المذهب الكنسي(الاختلافات المذهبي وتداعياته) ايضا يكون له دور في هذا المجال) على أية حال, اي ليس بذلك الفرق الكبير لكوننا ابناء امة واحدة ولسان واحد آرامي الاصل.
2- النقطة الثانية فيما يخص التشابه في الكلمات التي ذكرتها في مقالتك يا سيد أخيقر الكلمات هي ( ابو – أوزنو- أومو- أربو أي بالعربية الاب – الاذن – الام – اربعة). قبل ان أبداء بتحليل هذه النقطة اود ان اعطي ملاحظة تخدمك كثيرا في المستقبل هذه الملاحظة بصراحة ليست بالاصل لي بل تعلمتها من أستاذي الفاضل البروفيسور خليل اسماعيل محمد عندما كنت اكتب البحث(أطروحت الماجستير) قال لي حينها عندما تستشهد بمصدر ما لأثبات حقيقة ما فكلام المصدر سوف يعود لك في نهاية المطاف اذا كان صائب او خاطيء في طرحه للفكرة او اي حقيقة كانت فنصحني كي اتأكد من صحة المصدر قبل ان ادونه في اطروحتي , كي لا  يدخلني في دهاليز ومتاهات لا اكون قدرها لأن أفكار والحقائق التي يأتي بها المصدر قابلة للنقاش  (فعلا يا سيد اخيقر انها ملاحظة تفيد كثيرا انها من ذهب).
الان احلل النقطة:  هذه الكلمات الاربعة لو( قرأها أو سمعها) اي واحد من ابناء شعبنا سواء كان كلداني او أثوري أو سرياني ماذا سوف يستوحي منها (انها كلمات آرامية بشقها السرياني الغربي لسان سريان تركيا وسوريا – اللسان المدور), ما هو الدليل اللغوي الذي اتى به مستر الانكليزي (آي, دبليو. كنج) يثبت به لك ولنفسه انها كلمات للغة الاشورية القديمة بالعكس وفق هذا المثل هي كلمات آرامية سريانية واضحة بوضوح الشمس حتى لو يسمع بها الاعمى لا قال لك انها ارامية سريانية غربية. يا سيد اخيقار هذه هي لغتنا لغة أبائنا واجدادنا منذ الاف السنين هل يعقل ان يأتي رجل انكليزي أو أمريكي(لا تتعدى عمر حضارته 100 سنة) ناهيك أنه لا يجيد سوى بضع كلمات من هذه اللغة الواسعة بأدابها وتراثها باتساع البحار والمحيطات ياتي ويحدد هويتها بهكذا تحليل ساذج لا يقبلها العقل والمنطق. هذا من جهة. ومن جهة اخرى انك حقا تجهل بشكل كبير وخطير عن   اصل اللغة الاشورية القديمة بشكل لم أكن أتوقعه منك على الاطلاق صدقني ومن دون اي مبالغة , ما عدا الخلط بين مفهوم اللغة والكتابة في مقالتك (التشابه وبالاعتماد على هذا المصدر الانكليزي ركيكة جدا عارية من الصحة لماذا لا تقراء يا رجل  قليلا  للخبراء  والمتخصصين في اللغات القديمة و الكتابات المسمارية), طالب في السادس الابتدائي لو ساءلته الكتابات المسمارية من اوجدها  سوف يصرخ لك السومريين من سكنت العراق القديم . أما لغة الاشوريين القدماء كانت لهجة من اللغة الاكدية وكانو يستعملون الكتابات المسمارية , أكدية نسبة الى سرجون الاكدي مؤسس الدولة الاكدية في جنوب العراق.
دعني أسرد لك مثل حول (اللغة والكتابة) حتى تتوضح الصورة لك أكثر, وليكن المثل حول ( الاكراد اليوم) لديهم لغة ولكن ليس لديهم أبجدية اي حروف فأنهم يستعملون الابجدية العربية في كتاباتهم في العراق وايران  واللاتينة في توركيا وسوريا.لكن هل يعقل ان أقول ان الاكراد ليس لديهم لغة؟ طبعا لا لانه لا يبقل به لا العقل ولا لغة المنطق.
لو فرظنا ان نظريتك الخاطئة التي نسبتها بالخطاء الاكثر جسامه الى الكاتب الانكليز كأنك برئة ذمتك أمام القراء (انها صحيحة اي لغتكم الاشورية القديمة باقية الى اليوم بالاعتماد على نظرية الخاطئة اي التشابه مع اللغة العبرية) فالمفروض اليوم انتم الاشوريين لديكم لغة خاصة بكم  تختلف عن السريانية والكلدانية , ليست المشكلة الابجدية (هذه هم نتنازل عليها من اجل خاطرك العزيز علينا)  لتكون الب, بيت, كمل اي الابجدية الارامية الحديثة ( لكن هنا مربط الفرس هل حقا لديكم لغة الاشورية  القديمة باقية حية الى اليوم؟  يا رجل لماذا تضع نفسك في هكذا مأزق لو علماء العالم لو أجتمعو معك سوف لن يخرجو بنتيجة صدقني...هذه  لندن وواشنطن بعلمائهما أمامك و بعظمتهم, لو برأسهم ذرة  خير, اي اذ بأمكنهم أن يجدو لك اللغة لأشورية القديمة ,انا سوف أتبرع لك بالحروف اي الابجدية نيابتا عن الامة السريانية(هاي المرة خلي السريان يقبلوها من عندي)  وعن الامة الكلدانية اني مخول وبأمتياز  اي ابجدية تختار انت حر( سريانية أو كلدانية) بس بشرط  بشرط  بشرط أن  تأتي بلغتك الاشورية القديمة مثل ما تدعي وفق المثل الذي وضعه لك الانكليزي مستر كنج (التشابه) اربعة كلمات ارامية سريانية من اللسان المدور . بصراحة يا سيد أخيقار لو تكون أجتهاداتكم بهذا المستوى فالله يكون بعونكم فعلا وضعكم لا يحسد عليه.
بعض الحقائق للكاتب اخيقر يوخنا كي يتأكد بنفسه من صحة عدم نجاح نظريته التي تقول ان للغة الاشورية القديمة هي لغة حية على أساس فرضيته (التشابه بين الاشورية القديمة واللغة العبرية):       
بعض الحقائق حول اللغة الاشورية القديمة ( وهي اللغة الاكادية ذا الكتابة المسمارية التي يدعي أخيقر يوخنا انها حية على اساس التشابه بينها وبين اللغة العبرية) لعله يستفيد منها في المستقبل.
الرابط الأول هو حول اللغة الأكادية و الكتابة المسمارية مجوعة كلمات بالاكدية مكتوبة بالانكليزية:
http://www.omniglot.com/writing/akkadian.htm
 
 na, a, sa, su,gal, ki, mu,n, bi, an dingir,kam,im, u, si, bad, ir,ra, ud, dim, ni, as, hal, m, zu, sun, ka, ba, la, ad, gu, bal, zadmin, bul,tar,iti, assur, arad,u

هل فعل هذه الكلمات مازالت حية بين الاثوريين اليوم؟ وهل فعلا انت تجيد معنى هذه الكلمات كي تقول لنا ان اللغة الاشورية القديمة هي لغة حية على اساس تشابهها مع العبرية؟ لا بل تذهب الى ابعد من ذلك عندما توصف من يقول ان الاشورية القديمة لغة ميتة انما يقول هذا نتيجة احقاده على الاشوريين؟ يارجل لو انت تتكلم الاشورية القديمة ما ضررها لي انا ككلداني او على شخص  سرياني أو أرمني أو عربي أوكردي أو تركماني  أو أعجمي.... الخ  ما هذا المستوى الضحل من التفكير يؤسف حقا له لم أكن أتوقعه منك يا سيد اخيقر يوخنا  انها أشبه بشتيمة موجه مسبقا الى كل من يخالفك الرأي!!!.
مفردات اخرى الى السيد أخيقر يوخنا كي يعلم ان لغته القديمة الاشورية ميته وليس لها وجود عند اثوريين اليوم:
كلمة هربو الاكدية : هل تعلم ماذا تعني؟ طبعا لا تعلم  تعني بالعربية الزراعة
كلمة شمخاتو الاكدية : تعني كاهنة الحب
كلمة نكالو الاكدية : من الحقبة الاشورية القديمة بالتأكيد لا تعرف معناها: اي المنجل بالعربية؟
هذه الجملة باللغة الاكادية  من حيث ترتيب الكلمات في الجملة العادية (الفاعل , ثم المفعول به, ثم الفعل) كما هو في الجملة الاتية باللغة الاكادية : (سراقم كسفم أن ديانم  ادن) وتعني باللغة العربية أعطى السراق فضة للقاضي.
فهذه هي مفردات من اللغة الاشورية القديمة فهل هي حي عند أثوريين اليوم وعندك يا سيد أخيقر يوخنا  كي تخرج بهذه النظرية الركيكة(لا صحة لها على الاطلاق) نظرية التشابه بين الاشورية القديمة والعبرية وبالاعتماد على كاتب انكليزي . الان ماذا نقول للمستر الانكليزي( كنج) الذي يحفر للأثوريين الابرياء أمثالك  بئرا عميق وليس حفرة ويرميكم فيها من دون منفذ او مخرج.
ختم المقالة سوف يكون باستشهد لنص من كتاب التأريخ العراق القديم لثلاثة من أشهر من كتبو في هذا الموضوع وهم: طه باقر ’ د. فاضل عبد الواحد علي ’ د. عامر سليمان أذ  يعرفون اللغة  الاشورية كالاتي: (اللغة الاشورية: هي اللهجة من اللهجات الأكدية الكثيرة التي انتشرت في العراق منذ منتصف الالف الثالث قبل الميلاد وحتى اواسط الاف الاول قبل الميلاد وقد دونت اللهجة الاشورية كبقية اللهجات الاكدية بالخط المسماري. ويميز الباحثون ثلاث لهجات آشورية هي الهجة الاشورية القديمة والوسيطة والحديثة. ولابد من الاشارة هنا الى ان اللغة الاشورية في بعض قرى شمال العراق هي ليست من بقايا اللهجة الاشورية بل انها لهجة سريانية محورة ومتفرعة اصلا من اللغة الارامية وان ما فيها من تشابه مع اللهجة الاشورية هو كالتشابه الموجود بينها وبين اللغة العربية والعبرية وان السبب في هذا التشابه ناتج عن ان اصل جميع هذه اللهجات واللغات المشترك وانتمائها يرجع الى مجموعة لغوية واحدة كان مهدها الاول في شبه الجزيرة العربية). العاقل والفاهم والمدرك تكفيه الاشارة. 
   سيروان شابي بهنان
كاتب أكاديمي
2018-02-26
اربيل عنكاوا العراق
2018-2-28
........................................................
المصادر:
http://www.aramaic-dem.org/Henri_Kifa/Aramaic_language/1.htm
طه باقر واخرون تاريخ العراق القديم للصفوف الاولى – قسم التاريخ كلية الاداب’ مطبعة جامعة بغداد 1980 ’ ص 203.


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي سيروان شابا
شلاما
استغربت لتهجمك وانفعالك. انت  تدعي بانك اكاديمي
يا استاذ ،،ناقل الكفر ليس كافرا

اقتباس من مقالتي ( ومن الصفحة xxv111

نقرا عن التقارب والتماثل بين اللغة الاشورية واليهودية ،العبرانية ،
ونجد العديد من الكلمات الاشورية القديمة  (ما زلنا نستعملها بلهجات متقاربة

ونترجم ما يلي :
النص الانكليزي حول المصاهرة او التقارب بين اللغة العبرية والاشورية
Page xxv111
( it has  been already stated that the Assyrian language belongs to the northern group of the Semitic languages . Its affinities with Hebrew however are closer than with the other languages which make up the group . The following examples of words which occur both in Hebrew and Assyrian will suffice to indicate the close resemblance between the two languages , and will further illustrate the inability of Assyrian to represent the Semitic consonants referred to in the preceding paragraph :

( واصبح معلوما ان اللغة الاشورية تعود الى الجماعات الشمالية للغات السامية وان تشابهها  او مصاهرتها مع اللغة العبرانية ، هي الاقرب مع بقية اللغات ، مما يشكل المجموعة ،
والامثلة التالية من الكلمات والتي توجد في كلتا اللغتين العبرية والاشورية ، تكفي او تفي بالغرض  ، لتدل على قرب التماثل اوالتطابق بين اللغتين)
وهناك عدة صفحات بالكلمات العبرية الاشورية في الكتاب واكتفيت بنقل اربعة منها فقط
انا باحث في الكتب انقل نصوص وقد اطرح راي الشخصي بالموضوع

انت تقول بانك اكاديمي ،،ونحترم ذلك ،ولكن هل يمكنك انت والذين استشهدت بهم بوضع منزلتكم  بمنزلة عالم من علماء المسماريات
الست  انت والاخرين تعلمتم بما ات به هذا العالم الذي تستهزء  به وتقلل من قيمته
خاف الله يا سيدي
يحب احترام العلماء لان لهم كلمتهم التاريخيه وليس بامكان اي طالب يدرس في جامعه ما ويحصل على ايه شهاده بامكانه ان يطعن بالعلماء هذا هو التجاوز للحدود العلمية
وشرحك الممل الطويل عن اللغات السامية وكانك امام طلاب ابتداءية
اقرا مقالاتي  العديد ة  حول اللغات السامية والكتب التي كنت استشهد بها
واليوم المثقف البسيط يعرف اننا كلنا من عاءلة سامية واحدة
فاذا كان اشور اخ ارام فكيف يكون لكل منهما لغة خاصة ؟
هل يعقل هذا يا سيدي
الكل يعرف ان اختلاف في اللهجات متواجد حتى بين قريتين متقاربتين
واقرا مقالتي التي تطرقت فيها عن ان احد علماء اللغات السامية يقول فيها
ان العديد من الكلمات السريانية  تعود الى الاشورية
ونصحية اخوية باعتباري اكبر منك
ان تحترم المقابل وان لا تتسرع وتنفعل وكانك في ساحة المعركة
واتحداك امام القراء انت كنت  قادرا  على منازلة هذا العالم 
فهل تستطيع ان تكتب بالانكليزية مقالا تدحض ما جاء به هذا العالم
بدلا من التهجم والانفعال والصراخ ضدي
اثبت للقراء بانك قدها وقدود
واكتب للجامعة الانكليزية داحضا لهذا العالم
وعند  فشلك في اثبات ذلك فاعتبرك فاشلا  في ا متحان اللغات السامية
وقد وحدت  ان الاكاديني  الحاقد اخطر من الجاهل الحاقد في كل المواضيع 
وانت لا يشملك هذا الوصف كما اعتقد
سيدي الكريم 
ترقب كتب اخرى سوف اكتب عنها
عن اللغة الاشورية
وبالمناسبة
انت اكاديمي  كيف تقول ان هناك لغة كلدانية ،،اليس هذا اجراما وخداعا وتخديرا عاطفيا لشعبنا وحفرة عميقة لايقاع شعبنا بها
اليس مخجلا لاكاديمي ان يقول ان هناك لغة كلدانية
هل تستطيع ان تاتي بكتاب لاحد علماء اللغات يثبت ذلك
انك امام امتحان اخر
فهل تستطيع الفرار بجلدك. والنجاة
تقبل تحياتي




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي
شلاما
لمعرفة مع من انت تستهزء  ،،اقرا عن هذا العالم الذي يعتبر من الموسسين للقاموس اللشوري في شيكاغو
Paul Ogden says:
June 5, 2011 at 10:35 pm
Not a moment too soon!
It will make a fine addition on my bookshelf beside “First Steps in Assyrian: A Book for Beginners”, “Being a series of historical, mythological, religious, magical, epistolary and other texts printed in cuneiform characters with interlinear transliteration and translation and a sketch of Assyrian grammar, sign list and vocabulary.” The 400-page volume was prepared by I. W. King, M.A., Assistant to the Dept. of Egyptian and Assyrian Antiquities at the British Museum. It was published in London, in 1898, by Kegan Paul, Trench Trübner & Co., Ltd., Paternoster House, Charing Cross Road, and printed by Adolphus Holzhausen of Vienna. In letterpress, of course. No fooling around with that newfangled offset method.
In his preface, King notes that “It is of the greatest importance for (the beginner) to become master of the so-called Ninevite script as soon as possible for almost every work found in Ashur-bani-pal’s Royal Library at Nineveh is written in it.” Immediately following is a list of Assyrian grammars and dictionaries, some 15 works in all.
For those who know Hebrew, its relationship to Assyrian, aka Akkadian, is made immediately apparent through the transliterations. In fact, the book contains a number of pages of correspondences between Assyrian vocabulary (displayed in cuneiform script) and Hebrew vocabulary (displayed in the modern Hebrew alphabet).

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اخيقر يوخنا المحترم بعد التحية
لقد اطلعت على ردودك اذ التمست منها بعض الانفعالية والتشنج ,اتمنى ان اكون غير صائب في ذالك.
اتمنى ان تدور بيني وبينك مناقشة علمية أكاديمية هاديئة(على نار هاديئة) بعيدة عن لغة التحوير. بغية أغناء القراء الاعزاء بعنكاوا كوم بالمعلومات المفيدة حول لغتنا الام التي نتكلم بها ونعتز بها كثيرا.
تطالبني في ردك ان أكتب بالانكليزية الى الجامعات البريطانية و أدحظ أراء مستر كنج لماذا؟
هو لم يقل شيء مخطيء عندما قال ان الاشورية القديمة تتشابه مع العبرية وانا أتفق معه وهو ليكون بمعلومك هو ايضا يقر ان الاشورية القديمة  كانت الاكادية. لكن لم يقل ما قلته انت في نظريتك مادام هناك تشابه بين الاشورية القديمة والعبرية فأذن الاشورية القديمة حية لم تمت  وهي باقية عندك هذا هو التحوير الذي قمت به على اساس التشابه يا سيد أخيقر.
فالرجل يقول ان هذه اللغة اي الأشورية القديمة تتشابه مع العبرية. وفي النص الانكليزي  يقول انه درس قواعد اللغة الاشورية القديمة متحمصا من مقتنياة مكتبة أشور بانيبال والف قاموس في اللغة الاشورية القديمة كله صحيح وبارك الله بجهوده, ولكن المسكين مستر كنج لم يقل مثل ما انت قلت (انها اي اللغة الاشورية القديمة حية الى اليوم باقية مثلما انت فبركتها على أساس نظرية التشابه).
لذالك أني وجهت مقالتي لك وليس المستر كنج. لو كان لاسمح الله ولو ما يتجرأ يفعلها أن ينطق بهكذا غلط فضيع مثلما فعلت أنت في مقالتك, لكنت حينها ملزم أن أقدم بحثي هذا الى القنصلية البريطانية في أربيل ليتأكدو لماذا عالمهم ينشر هذه المغالطات العلمية التي لا يقر بها أي مصدر آثاري قديم متخصص في علم اللغات القديمة والكتابات المسمارية, لكن أوكد لك مرة ثانية العالم الانكليزي لم يرتكب هذا الخطاء كي ألاحقه في جامعاته البريطانية وباللغة الانكليزية.
اما فيما ذهبت اليه مستغرب لا يوجد لغة كلدانية فالارامية الشرقية الحديثة بماذا تسميها؟ والارمية الغربية الحديثة بماذا تسميها؟ أقرأ منجد اللغة العربية طبعة بيروت في المقدمة يشرح اللغة الارامية ولديه جدول حول اللغات سوف تعجبك كثيرا.
تحياتي لك
سيروان شابي بهنان
   

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد sppara المحترم
اسم اللغة الارامية هو السريانية فقط والترجمة السبعينية ٢٨٠ قبل الميلاد تسمي كل ارامي فقط سرياني ومنها اللغة الارامية علما ان الكلام كان مع ملك الكلدان
 وللعلم إن هذه السريانية اليوم هي سريانية او ارامية الرها تحديدا وليس أي لهجة ارامية اخرى وفي كل موسسات العالم اسم اللغة  السريانية او الارامية احيانا فقط
  لا توجد لغة ولا حتى لهجة اسمها الكلدانية ويقول المطران توما اودو ان تسمية اللهجة السريانية الشرقية كلدانية في ايامنا هو وهم  ومثله البطريرك ساكو
وبعيدا عن هولاء لا يوجد قاموس او كتاب او حتى نص واحد في التاريخ اسمه لشنانا كلدايا  (قبل التسمية الحديثة للكنيسة السريانية الشرقية التي سمتها روما كلدانية)
اذا اجبتني بوثيقة فقط بدون شرح مثل هذه الوثيقة وقبل ان تسميكم روما
وبدون وثيقة لن ارد عليك لان كلامك لا يختلف عن كلام السيد اخيقر


تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي سيروان شابا
شلاما
ارجو ان تكون امينا في النقل
حيث هذا هو نص ما كتبت كتعبير عن راي شخصي
اقتباس مما كتبته انا ( وكذلك، قد لا نبالغ ، اذا اعتقدنا ، باننا  نستطيع ان نقول بانه طالما ان اللغة العبرية موجودة حاليا فان اللغة الاشورية ما زالت موجودة ايضا لتقارب اللغتين كثيرا كما نجدها في هذا الكتاب)

قلت قد لا نبالغ
فهل هذا تحوير ؟
وهل التعبير عن راي الكاتب  هو تحوير ؟
اراك  يا سيدي غير منصف
اقرا النص بالانكليزي والذي يقول ذلك وانا اعتبرت هذا الراي كدليل على تواصل الاشورية طالما ان العبرية قد تم استحداثها حاليا ،،،فهل هذا الموقف هو تحوير ؟
اجدك غير دقيق 
ومن ناحية ماذا نسمي لغتنا ،،فكل بساطة نسميها السورث
اما ماذا يسميها  العرب فانهم يسمونها السريانية
والتاريخ يقول ان الملوك  الاشوريين  هم الذين تبنوا الارامية كلغة الدولة الدبلوماسية وبعد المسيحية وترجمة الكتاب المقدس بلهجة اديسا زادت انتشارا بين شعبنا والعرب سموها بالسريانية ،
واتعجب من اكاديمي يستشهد بكتاب وكتب  اصحابها غارقون في العروبه
يا استاذي
اسمح لي ان اقول بصراحة ، انني لم اقرا لك حسبما اتذكر ،ومقالتك الاخيرة قراتها وصراحة بدون جرح المشاعر اعتبرت ما جاء فيها معلومات  ضعيفة وعتيقة عفا عليها الزمن ، وكنت اعتبرك كاتب صحفي جديد يريد ان يشتهر ، وطريق الشهرة بسيطة ان تنتقد الاشوريين ،،تضمن لك الشهرة
هات كاتب عالمي معترف به بالجامعات العالمية يقول ان هناك لغة  كلدانية
اقرا تصريح احد تصاريح غبطة مار ساكو عن اللغة الكلدانية 
وامام القراء اذا استطعت ان تثبت بكتب اجنبية وبعلماء اجانب معترف بهم
  عالميا كالكتب التي استشهد بها بان هناك لغة كلدانية فانني سوف اوءمن بذلك واغير كل اعتقاداتي
واذا تريد ان تناقشني بهدوء  من اجل فاءدة القراء  فاهلا وسهلا ، انني ابني ايماني على كتب تاريخية
وانني انقل ما تاتي به الكتب والذي يريد ان يجادلني فانه مخطا لان عليه ان يجادل صاحب الكتاب  ،

انا اولا من تطرق الى ما جاء في اسطوانه  سنحاريب ،حيث يوجد فيها  سطر يقول فيه انه قد جلب من كلديا واطرافها شعوب ذوي رووس سوداء
فهل يوجد  في شعبنا  حاليا رووس سوداء ،،اثبت ذلك ؟
لكي نستفاد من ذلك وبعيدا عن الانفعالات والعواطف ،نريد اثباتات تاريخية ،، فهل تجيبنا وبما يفيدنا جميعا لكي نتخلص من هذة المواضيع ونضع حدا لها
خلاصة الكلام انا انقل ما تاتي به الكتب والقاريء حر بقراءتها او رفضها لان ذلك لا يهمني حيث اومن بما قاله الرب الحق يحرركم وابحثوا في الكتب ،،،وشعب اشور افرقه بين الجبال
تقبل تحياتي
وانتظرتي  فهناك كتب اخرى سوف انقل منها كثقافة عامة
انا لا اغضب واسامحك من كل قلبي على تجاوزاتك الانفعالية والرب يبارك ونحن صيام



غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اخيقر يوخنا بعد التحية
لاحظ في اخر ردك على مقالتي ماذا سطر قلمك هذا هو كلامك وبلسانك من دون اي تحريف او لف ودوران في قوانه فارغة لاحظ ماذا قلت: (والتاريخ يقول ان الملوك الاشوريين هم الذين تبنو الارامية كلغة الدبلوماسية وبعد المسيحية وترجمة الكتاب المقدس بلهجةاديسا زادت انتشارا  بين شعبنا والعرب سموها بالسريانية) هذا كل ما أتيت به تاريخيا.
هنا تضع نفسك يا سيد اخيقر في حالة لا يحسد عليها بصراحة وانت بلسانك تقول ان اللغة الارامية لغة الدبلوماسية انتشرت بين ابناء شعبكم ؟ هنا أتساءل منك أمام القراء الكرام كي تجاوبني أنت او اي أثوري بالعالم , بعد ذلك ماذا حدث للغتكم الاشورية القديمة هل أندثرت أي ماتت أمام قوة اللغة الدبلوماسية للغةالارامية وبعدها امام المد السريانية المسيحية , لو بعدك مصر مثل طاغوت حكام الاشوريين القدماء بأرائك .
يا سيد أخيقر لو انا كنت أستشهدت بهذا النص الموجود في القوس لا كنت اتهمتني بحاقد على الاشوريين القدماء ولغتهم الاشورية القديمة مثلما فعلت في مقالتك التي بنيت على اساس التشابه بينها وبين العبرية على انها باقية الى اليوم.
خلاصةالموضوع:
وفق ما جئت به نحن سوف نصبح أمام أمريين لا ثالث هما:
1- أما تعترف وتقر أمام الملاء ان الاشورية القديمة ماتت ولم يبقى لها أثر أمام مد الدبلوماسي  للغة الاراميةمثلما ذكرت أنت في كتب التاريخ وما تقوله.
2- أو ان  تثبت للعالم ولنفسك ان الشعب الاثوري اليوم مازال محتفظ بلغته الاشورية القديمة(الاكدية) وله لغة أخرى الارامية أي الاثوريين اليوم يتكلمون بلغتيين , اذ فعلا أثبتت هذا فعلا أنت عالم أثوري ويجب أن يدخل أسمك في الموسوعة العالمية كي تستفيد البشرية من علمك الجديد الذي سوف تثبت به أن الاشورية القديمة باقية لم تمت وان الاثوريين يتكلمون اليوم الاكدية والارامية(السريانية).
أستفسار بسيط أخر مع السيد أخيقر أود منه أن يجاوبني من دون لف ودواران وهروب من الموضوع: ان ملوك الاشوريين القدماء بينهم وبين المسيحية ما يقارب 1000 سنة, وبين ملك الفرس الاخمييني  بينه وبين المسيحيية 500 سنة فرق. كلاهما ملوك الاشوريين وملوك الفرس أستخدموا اللغة الارامية الدبلوماسية كما تسميها كلغة دواويين الدولة مثل ما ذكرت بلسانك يا سيد اخيقر وقلت عليها اللغة الدبلوماسية الارامية وانت محق في ذلك , لكن أستفسر منك لماذا اللغة الفارسية بقت حية لغة ملوك الفرس واللغة الاشورية القديمة أندثرت ولم يبقى لها أثر.
كل ما نراه اليوم لغة أرامية سريانية مسيحية للرها مثلما ذكرت وتقول هذا ما يقوله التاريخ (واين أصبحت اللغة الاشورية القديمة ما مصيرها ؟ هذا هو مربط الفرس).
اما فيما يتعلق الامر ب (انت اول من تطرق الى ما جاء في اسطوانه سنحاريب, حيث يوجد فيها سطر يقول فيه انه قد جلب من كلدايا واطرافها شعوب ذوي رووس سوداء).  انتهى الاقتباس ثم تتفظل بسؤالك الركيك جدا وللغاية (فهل يوجد في شعبنا حاليا رووس  سوداء , أثبت ذلك) انتهى الاقتباس .
لا لا يوجد رؤس سوداء بين ابناء شعبنا من الكلدان والاثوريين والسريان كلهم شعر أصفر وعيون خضر وزرق مثل الشعب السويدي بالضبط 100% هذا من جهة, من جهة أخرى يا سيد لا تزعل عندما أقول لك طرحك هزيل للغاية تعرف لملذا لأن المنطقة التي ذكرتها كلدايا وما يحيط بها كانت تسكنها العديد من الاقوام أنذاك لم تكن كلها كلدانية صرفة يا رجل أن مشرفي الدكتور خليل أسماعيل محمد كان يقول لي (لاحظ مدينة بابل في قلب الجنوب منطقة كلدايا كانت تسكنها اقوام كثيرة وتعدد الالسنة كانت من قصت برج بابل هل قرأة حول الموضوع) لتصل الى قناعة بنفسك ان هكذا طروح هي ساذجة وتخلو من معنى يا سيد اخيقر , أي كاتب أو عالم في الدنيا كلها يقبل من سيروان شابي بهنان ان يقول ان منطقة كلدايا وما يحيط بها كانت للكلدان وحدهم لم يشاركهم اي قوم والمنطقةتمتد من اقصى خليج العربي حاليا الى تخوم الدولةالاشورية في العراق الشمالي. من هذا أقول لك طرحك ركيك وساذج هذا من جهة , من جهة أخرى سطر واحد من أسطوانت ملككم الاشوري سنحاريب لم تستوعبه(فكيف سوف تستوعب التاريخ الاشوري!!!) بشكل جيد ماذا قال سنحاريب في هذا السطر اني جلبت شعوب وليس شعب واحد , لاحظ ملكم الاشوري كم صادق ولا يحور يقول شعوب , وفعلا كانت هناك شعوب وأقوام متعددة تعيش في الجنوب لم يكن كلهم كلدان ذوو الرؤؤس السوداء مثلما تحور كلام ملككم الاشوري سنخو.     
أرجو منك رجاء أخوي أن تقرأ هذه الردود بهدوء وتمعن وتعامل مع الكلمات كما هي دون التلاعب والتحوير ولف والدوران الذي يبدو ان هذا هو ديدنكم يا سيد أخيقر في التهرب من الحقائق ومواجهتها.
سيروان شابي بهنان

 

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[quoteمن جهة أخرى سطر واحد من أسطوانت ملككم الاشوري سنحاريب لم تستوعبه(فكيف سوف تستوعب التاريخ الاشوري!!!) بشكل جيد ماذا قال سنحاريب في هذا السطر اني جلبت شعوب وليس شعب واحد , لاحظ ملكم الاشوري كم صادق ولا يحور يقول شعوب , وفعلا كانت هناك شعوب وأقوام متعددة تعيش في الجنوب لم يكن كلهم كلدان ذوو الرؤؤس السوداء مثلما تحور كلام ملككم الاشوري سنخو. ][/quote]

الاخ العزيز سيروان شابي الموقر
 انهم يدعون بما لايملكون فالملك سنحاريب قتل من قبل ابنه عندما كان ساجدا يصلي امام تمثال اشور الصنم (وهم يدعون بان اشور كان الها خالقا للكون)والتي من بعده قضي على الامبراطورية الاشورية ومن بكرة ابيها ولم يبقى لهم بباقي.. عدا الذين تفرقوا وانصهروا بين الاقوام الاخرى. وكما قال النبي ناحوم مستبشرا خيرا لليهود(لا تخافي يا صهيون فالذي كان يغزوك قد انقرض كله)..
وان الذي يدعي به اخينا احيقر بان لغتهم الاشورية وكما يزعم تشبه اللغة العبرية وذلك يتوافق مع عالم الاثار اليهودي العراقي نسيم سوسة بان النساطرة الذين يدعون بالاشورية في يومنا هذا فهم من اسباط العشرة اليهودية الذين سبيوا الى قمم الجبال من قبل الاشوريين القدامى في المثلث المحصور حدودا بين ايران وتركيا والعراق والذين تقاذفتهم  القوى الاستعمارية بين ايادي الاتراك والاكراد  ليلقوهم خارج مناطقهم في مجزرة اليمة لشعبهم المسكين..ربي يرحم موتاهم.
ولكي لانسرد ماتبقى لذلك التاريخ الاليم.. فانني شخصيا اثني على ماتزوده لنا من معلومات رصينة حول تاريخ شعبنا  واحقية الكلدان لمعرفة اصالتهم. والى المزيد.. تقبل تحيتي


الغريب ان موقع عنكاوا لاينشر مقالاتك على الصفحة الرئيسية للموقع في الوقت الذي ينشر للغريب ...!!!

 




غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية لكاتب المقال والمتحاورين
نقاش جميل ومفيد لم المس فيه اي تشنج وانفعال وتهجم من اي طرف
تمنياتي لكم بمواصلة النقاش الهادي

محبتي

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو المحترم
تحية طيبة لك وشكرا على هذه الاضافة والكلمات الطيبة التي سطرتها قلمك الحر.
كما تعلم ويعلم كل القراء الاعزاء على صفحة عنكاوا كوم الموقرة والتي تشهد لي من خلال ارشيفها , أني دائما أكتب بلغةآكاديمية مهنية ودائما أستشهد في مقالاتي بمصادر عسى ولعلى تفيد القاريء بعد ان يهدر كل هذا الوقت في قرأة مقالة تخص الواقع الاثني لأبناء شعبنا.
أما فيما يخص أستفسارك لماذا عنكاوا كوم لا تنشر مقالتي في الصفحة الرئيسية لا أعلم بصراحة لماذا أسرة التحرير أبتدأء من ألاخ أمير المالح والاخ سامي المالح والسيد شيرزاد شير  لماذا لديهم هذا الموقف بصراحة أنا أيضا شخصيا مستغرب من موقفهم, علما ان كل كتاباتي ليس فيها تعدي او تجني على اي قلم في صفحتنا الموقرة.
كل ما في الامر أننا نطرح أرائنا بواقعية وشفافية ومهنية وليس أكثر.
تقبل تحياتي مرة ثانية
سيروان شابي بهنان

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وليد حنا المحترم
تحية طيبة لك ، اشكرك على تقيمك للغة الحوار التي دارت حول المقالة والردود التي اتت حولها. وان اتعهد لك وللقراء الكرام في صفحة عنكاوا كوم الموقرة ان يكون دائما حوارا حوار تبادل اراء ووجهات نظر وافكار خدمتا للتطوير الحركة الثقافية والوصول بكل ما هو مفيد معرفيا الى القاريء الكريم في صفحتنا العزيزة عنكاوا كوم .
تحياتي لك مرة اخرى
سيروان شابي بهنان

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بهنام موسى المحترم
تحية طيبة لك وشكرا على مداخلتك واثرائك للموضوع . سوف أحاول أن أكتب موضوع خاص بشأن ما ذهبت اليه من حقك تستفسر بأي رأي حول المقال وكما تعلم ان المصادر هي كثيرة تثبت أصحية اللغة الكلدانية وسوف أتطرق حولها بمقال خاص عن قريب العاجل.
اما فيما يخص ان كلامي سوف يكون ككلام السيد أخيقر فكيف هذا (أنا لا أقول ان اللغة التي اتكلم بها هي الاكدية القديمة... انا أعترف ان لغتنا هي الارامية الحديثة الكلدانية وهي لا تختلف عن السريانية الا في شكل الخط واللفظ) . تقبل تحياتي
سيروان شابي بهنان

غير متصل sppara

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
  • الجنس: ذكر
  • سيروان شابي بهنان
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة الى القراء الاعزاء في صفحة عنكاوا
اتوجه بالشكر الجزيل الى الاخوة الكتاب الذين كان لهم مداخلات مع المقالة وبخاصة الذين ساهمو بأضافات مهمة أغنت الموضوع كثيرا تقبلو تحياتي مرة أخرى.
سيروان شابي بهنان
باحث آكاديمي