المحرر موضوع: المطرب اللبناني هيثم الأمير: الغناء غذاء الروح والتعبير عن الذات والإحساس  (زيارة 1013 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب اللبناني هيثم الأمير:
   الغناء غذاء الروح والتعبير عن الذات والإحساس
   
حوار / كاظم السيد علي
ابتدأ الغناء  وهو بعمر ( 8 ) سنوات وتربى على فن الزمن الجميل والطرب الأصيل والقدود الحلبية . فهو ينبض بالفن بكل مشاعره فنان مبدع بمعنى الكلمة انه يرفض الفن الهابط ومايسمى اليوم الفن السواحلي لانه يسيء للغناء الاصيل والى شخصية وسمعة الفنان واحترامه النفسية الا وهو المطرب والملحن  اللبناني هيثم الامير التقيته مؤخرا ودار معه الحوار الاتي :
* وكيف تعلمت مبادئ الموسيقى والغناء  ومن كان له الفضل في صقل موهبة هيثم الامير ؟
-الموسيقى خبره عندي وعن تجارب ومثابره بالأسئلة والتنفيذ  التلقائي التشجيع بالبداية كان منذ صغري عندما كنت اقرأ تجويد القرآن الكريم واقامة الموالد والذكر عندها التفت الي شاعر ضيعتنا الشاعر الراحل مصطفى محمود واغنيته الشهيرة الليل يا ليلى يعاتبني للعملاق وديع الصافي الله يرحمهم بالإضافة الى الفنان عازف الناي والمجوز محمد الغوش كان يصطحبني معه بالحفلات ويقدمني وايضا" الفنان عبد الحفيظ ابو مرعي وأخيرا" قائد فرقتي الموسيقية المايسترو قاسم جابر الذي لن يكن تعبا" اتجاهي من حيث الحفلات وتوزيع الأغاني الخاصة والمتداولة.
* بمن تأثرت في بداية مشوارك الغنائي ؟
- تأثرت بزمن الفن الجميل والطرب الأصيل والقدود الحلبية ابتداءا" من الست ام كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم ونجاة الصغيرة وورده الجزائرية وسعاد محمد وعزيزه جلال وياسمين الخيام وعبد المطلب ووديع الصافي وسمير يزبك وملحم بركات والست صباح وصولا" الى الكبير صباح فخري... لوني بالغناء للعمالقة الخالدين اموات واحياء.
*لماذا لجأت  لفن اللحن تحديدا ؟      
-لجأت الى مهنة التلحين نظرا" لاحتكار بعض الملحنين ومحبتهم للمال وانا حاليا" اعتمد على نفسي بكل المجالات واتمنى ان ينظروا الي شركات الإنتاج ومتعهدي الحفلات لأخذ حقي الطبيعي خلافا" لما هو موجود حاليا" على الساحة الفنية من اصوات نشاز ومدعيين بالفن ومدعومين من بعض شركات الإنتاج ومتعهدي الحفلات تحت شعار ما يسمى الدعارة الفنية 
                                                                                                   
* وهل استسغني عن الغناء وكتفي بالألحان ؟   
-لا يمكن  الاستغناء عنه، فالغناء غذاء الروح والتعبير عن الذات والإحساس 
  * اشهر الاغاني التي قدمتها وقريبة لنفسك ؟ 
- رصيدي من الالحان ( 6 ) اغاني خاصه وهي (سألت عنك) من كلمات الشاعر الراحل جمال النحاس والحان الفنان ايمن فواز و(الجسر العتيق) من كلمات والحان الفنان نايف حوا و(كانت عيونك) من كلمات الشاعر الغنائي حسن يحي والحاني و(نفسي افوق )من كلمات الشاعر جمعه حامد ومن الحاني و(بطلت اعنيلك )من كلمات الشاعرة  رباب ابو حيدر ومن الحاني(ولله وصرت من البشر) من كلمات الشاعرة رباب ابو حيدر ومن الحاني.
*ماذا عن جديد  في حقيبتك الغنائية  ؟
- لدي عملين من كلمات الشاعرة رباب ابو حيدر ومن الحاني احدهم ديو مع ابني قريبا" وكذلك  في اعمال اخرى سترى النور قريبا .
* متى تشعر بحاجة الى اللحن ؟
- عندما احس بالكلمات القريبة للقلب وغير ذلك لا الحنه.
*كيف ترى واقع الفن الغنائي في العراق ؟
-واقع الفن في العراق مقبول بوجود الأصيل الفنان كاظم الساهر واتذكر غيره من الفنانين العراقيين الكبار الذي احترمهم واحترم فنهم وعدم ذكر اسمائهم جميعا" بالعراق اعتز بالفنان الكبير سعدون جابر وكاظم الساهر وناظم الغزالي وغيره
وسوريا" ايضا" اصوات جميله وكثيره اولهم الكبير صباح فخري

*وهل هناك فرق في الاغنية اللبنانية في الماضي عن اليوم ؟
- اكيد في فرق بين الأغنية اللبنانية الماضية والحاضرة مع العلم في شعراء مهمين وللأسف انتهت الأغنية اللبنانية عند ممات الموسيقار ملحم بركات ومع العلم ايضا" هناك شعراء وملحنين امثال الفنان الكبير نايف حوا الذي عمل لي اغنية الجسر العتيق الطربية اللبنانية بامتياز من كلماته والحانه وايضا" الشاعرة الشابة رباب ابو حيدر واغنية بطلت أعنيك اغنيه لبنانيه من الحاني بالإضافة الى ذلك لا يمنع من الشعراء والملحنين المحافظة على التراث والأغنية اللبنانية.
* متى يدرك المطرب متعته؟
-يدرك المطرب متعته عندما يقدم عمل مشرف يفتخر به المستمعين ويكون مسموع دائما ولن يموت .
* بعد ان نجحت في تجربتك اللحنية لو طرح عليك لحن لغيرك هل ستؤديه ؟
-اكيد اقوم بتأديته  اذا حسيت فيه احساس وتعبير بلحنه وكلماته وتقنيه عالية وغير ذلك لا يمكن ان اديه .
*وقبل ان نختم حوارنا  ماهو رؤيتك بما يسمى اليوم الفن السواحلي ياهيثم ؟
-انا لا أقلل من قيمة احدا"  فنيا" ،ما يسمى اليوم الفن السواحلي نزع الفن نهائيا" هذا الفن غده سرطانيه يجب ازالتها من الوجود نظرا" لتأثيرها على صحة الإنسان وسمعه يعني بلأحرى فن مذري والى زوال وقضى على أذن المستمعين حتى صارت الناس تسمع بأرجلهم وتهز بخسرهم .. لا كلاما" ولا لحنا" ومازوره واحده فقط وزمامير مزعجه كثيرا"