المرأة العراقية تحتفل بيومها العالمي في سيدني إستذكاراً لنضال المرأة العراقية والعربية من خلال إحتفالية متميزة


المحرر موضوع: المرأة العراقية تحتفل بيومها العالمي في سيدني إستذكاراً لنضال المرأة العراقية والعربية من خلال إحتفالية متميزة  (زيارة 6640 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5788
    • مشاهدة الملف الشخصي
المرأة العراقية تحتفل بيومها العالمي في سيدني
إستذكاراً لنضال المرأة العراقية والعربية من خلال إحتفالية متميزة
   كما جرت العادة في كل عام ، نظمت لجنة المرأة في التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا سفرة إجتماعية يوم الأحد الرابع من آذار 2018 في متنزة بغرب مدينة سيدني ، حيث لبى الدعوة عدد غفير من بنات وأبناء الجالية العراقية. وقد تميزت هذه الإحتفالية بحسن التهيئة والترتيب والتنظيم الأمر الذي نال أعجاب الحضور.
   السيدة ماري الكلمشي ، المحاسبة في قنصلية جمهورية العراق في سيدني مثلت القنصلية في هذه الإحتفالية  ، وحضرتها أيضاً جاريشما كالياندا ، عضو مجلس بلدية ليفربول ، كما حضرها عدد كبير من مسؤولي الأحزاب ورؤساء جمعيات ومنظمات مجمتع مدني ، على سبيل المثال لا الحصر ، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أستراليا ، رابطة ألأنصار الشيوعيين العراقيين ، النادي الثقافي المندائي ، جمعية الصابئة المندائيين في أستراليا ، ورابطة المرأة المندائية ، ومجموعة من الأدباء والشعراء والفنانين.
   والجدير بالذكر أن برنامجاً حافلاً بالفعاليات كانت اللجنة قد أعدته بعناية فائقة بهدف إنجاح الفعالية لتكون بمستوى أهمية الذكرى والمناسبة. حيث بدأت الفعاليات بكلمة ترحيبية قصيرة للزميل أمين خضر ، المنسق المناوب للتيار ، أعقبته الزميلة شهرزاد الحيدر رئيسة لجنة المرأة بكلمة مجَّدَتْ فيها دور المرأة العراقية في النضال من أجل حريتها وسعادتها. وكان للشاعرة سرور يحيى الخميسي مساهمات شعرية بالمناسبة أعجبت الجمهور الذي صفق لها كثيرا. كما ألقى الشاعر الشعبي سرمد أسطيفان قصائد بالمناسبة ، نالت إستحسان الحضور. الاديبة السيدة بشرى الدراجي ساهمت بفقرة جميلة ، أعقبها الأديب الشاعر جمال الحلاق بمساهمة أدبية جميلة. الفنان التشكيلي حيدر عباس عبادي القى كلمة معبرة كما قام برسم تخطيطات كاريكاتورية لبعض الحضور والتي نالت أعجابكم خاصة وأنها أضافت رونقاً فنياً مرحاً على جو الإحتفالية. كما كان للفنانة فاطمة الوادي مساهمة مسرحية من وحي المناسبة صفق لها الحضور كثيرا. أما الطفلة أندرونه فقد ساهمت بفقرة راقصة على أنغام موسيقية غربية.
   الفنان المايسترو بشار حنا وبرفقته الفنان المبدع إيهاب هادي قدما وعلى فترات طوال السفرة معزوفات وأغاني عراقية وعربية أسعدت الجمهور ودفعتهم للمشاركة بترديد كلمات تلك الأغاني وتنظيم حلبة  رقص أدوا فيها الرقصات الشعبية العراقية.
   السيدات العراقيات اللواتي أبدعن في تقديم وجبة غذاء مشتركة ، أحتوت على مالذ وطاب من الاطعمة العراقية ، وضعت على طاولة واحدة ، حيث أشترك الجميع بتناولها. كما أستمتع الجميع بتناول المقبلات العراقية الهورة. وفي ركن خاص ، تم تقديم القهوة والشاي للحضور من قبل الزميلتين سمارة ووصال الخميسي.
   الزميل صبحي مبارك مسؤول اللجنة الثقافية في التيار ، عرض مجموعة كتب وأعداد من" مجلة الثقافة الجديدة"  في ركن من أركان المكان.
   خلال النشاط تم بيع بطاقات الرفل على الحضور بعدها تمت السحبة حيث فاز عدد منهم بجوائز ثمينه مقدمة من بعض أعضاء التنسيقية ولجنة المرأة. وفي نهاية الإحتفالية ، شكر الحضور لجنة المرأة في التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا على تنظيمها هذه الإحتفالية مؤكدين على إستمرار دعمهم لنشاطات التيار وعلى وجه الخصوص نشاطات لجنة المرأة.
لمزيد من الصور يرجى زيارة موقعنا https://www.facebook.com/idsaustralia





غير متصل د. احمد الربيعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لجنة المرأة في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي تقيم كرنفالا كبيرا

لمناسبة يوم المرأة العالمي



شهد متحف مدينة فيرفيلد، سيدني – في تمام الساعة الخامسة مساء هذا اليوم الاحد الموافق 4-2-2018 مهرجانا جماليا مدهشا اقامته "لجنة المراة في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي" بمناسبة يوم  المرأة العالمي وبحضور جمهور كثيف غصت به قاعة وباحة المتحف وساحاته مع تمثيل رسمي متنوع عراقي وعربي واسترالي  تقدمته السيدة انوار العيسى القنصل العراقي العام و السيدة كليندا ممثلة عن عمدة ليفربول السيدة وندي ويللر  (التي بعثت برسالة تحية للمهرجان مع اعتذار عن الحضور بسبب التزام مسبق ) والسيدة كارمل أيليو مسؤولة التطوير الثقافي في مجلس بلدية فيرفيلد ممثلة عن المجلس  وعمدة فيرفيلد ( الذي اصدر تصريحا عممه مع الاعلان عن المهرجان  واشاد فيه كثيرا به) والسيد كرس ماغوار مدير مؤسسة " دلني على الطريق " وممثلي العديد من المؤسسات الاسترالية ( كور ، اس اس آي ،،ستارتز ، مايغرنت رسورس الخ)  وممثلات جميع منظمات المرأة العراقية وممثلين عن غالبية المنظمات والاحزاب العراقية وعدد من المنظمات العربية وممثلي الاعلام السيدة الاعلامية وداد فرحان رئيسة تحرير جريدة بانوراما والشاعر والاعلامي خليل الحلي رئيس تحرير جريدة العهد والشاعر والاعلامي وديع شامخ رئيس تحرير مجلة "نجوم " والمخرج رافق العقابي الذي صور الاحتفالية  .

 وقد تضمن الكرنفال الاحتفالي العديد من الفقرات ابتدأت بقاعة المتحف بكلمة ترحيب لعريفة الحفل الشابة سارة يحيى حيت فيها السكان الاصليين والمرأة لتقدم بعدها فقرات الاحتفالية التي شملت:

- كلمة منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي التي القتها د بشرى العبيدي رئيسة المنتدى حيت المرأة العراقية ونساء العالم في كل مكان واشادت بتقليد لجنة المرأة في المنتدى بإعتبارها اول المنظمات التي احتفلت بيوم المرأة العالمي في استراليا وكرست الاحتفال تقليدا سنويا واصلته طيلة السنوات العشر المنصرمة ،ودعت د العبيدي الى تشديد النضال لكي تحقق المرأة العراقية حقوقها غير منقوصة .

- عرض بالسلايدات والمقاطع المسجلة فيديويا قدمته الزميلة تانيا محمد رئيسة لجنة المراة في المنتدى مع لمحة تاريخية عن نضال المرأة وتطور دورها في حياة شعوبها عبر العصور ثم عرضت لأهم الاختراعات التي جاءت بها نساء ومرت على اهم العالمات في تاريخ البشرية ثم قدوت عرضا شيقا لتطور ازياء النساء عبر التاريخ.

- فقرة شعرية قدمتها الشابة المتفوقة طالبة الطب "سالي غوريا" التي قرأت مقاطع من شعرها بالانكليزية الذي ضمنته ديوان اصدرته مؤخرا والذي عرفت به وتم تخصيص منصة لاطلاقه في ساحة المتحف .

- فقرة تكريم نساء اكاديميات متميزات مع تقديم للسيرة الذاتية لكل منهن :
        . السيدة انوار العيسى ،القنصل العراقي العام ( العلاقات الدولية)
         . د هيام الكليدار ( الهندسة المدنية ، اكاديمية جامعية )
          . د سراب مالك منصور ( الصيدلة ، اكاديمية جامعية )
          . السيدة ناتالي جاكوب ( علم النفس)

- فقرة المسابقة التشكيلية التي شاركت فيها عدة نساء وتقوم على اختيار افضل تصميم يخرجن به خلال نصف ساعة .

بعدها دعت عريفة الحفل الحضور الى جولة حرة في ارجاء باحة المتحف وساحاته للتعرف على المحطات العشرة التي توزعت عليها ابداعات تشكيلية واعمال يدوية شملت مشاركات للخط العربي والتشكيل والشعر وعرض كتاب والمكياج وطلاء الوجوه للاطفال ومسابقات لاعمال يدوية ومهارات فنية شارك فيها العديد من الفنانيين(جلال خصاف ، رافد الخميسي واخرون) وسط اجواء احتفالية ابدع في اضفائها على المكان الديجي زياد مقادسي من خلال اغان والحان عراقية من مختلف المناطق والاطوار.وقد اعلن خلال ذلك عن الفائزة في المسابقة التشكيلية السيدة زينب محمد .

- فقرة موسيقية غنائية ابدعت في تقديمها "فرقة اطياف" عزفا وغناءا من خلال الفنانين عدنان البرزنجي ومهدي عبد الصاحب ومسعود ارداهي في تشكيلة من الاغاني العربية والكردية والتركمانية .

- فقرة اختيار اجمل زي فلكلوري عراقي . 

- عروض فنية شهدتها باحة المتحف  مازجت بين الغناء الفلولكلوري العراقي وعرض الازياء والدبكات الكردية والاشورية والرقص التعبيري لفرقة تريزكا للفنون الشعبية والتي اجادت فناناتها في الاداء وامتاع الجمهور  .

وقد تميزت الامسية بضيافة راقية بالمقبلات والمشروبات الغازية والعصائر وبعدها كانت فترة تقديم وجبة العشاء من قبل نساء المنتدى على الحضور الكبير الذي ظل مواكبا الفعاليات ومستمتع بها الى نهاية   الكرنفال الذي استور حتى التاسعة مساءا
النجاح الكبير للاحتفالية ( بشهادة حضورها) جاء حصيلة جهود ضخمة كرست لها طاقات وخبر و وقت فريق عمل رائع تصدرته الزميلات د بشرى العبيدي رئيسة المنتدى والزميلة مي جميل رئيسة لجنة التصميم والزميلة تانيا محمد رئيسة لجنة المرأة بمساهمة الزميلات سميرة علي وسناء الاحمر و د انعام ججو و كوكب مكي ومعهن الزملاء جليل دومان و حسن الناصري وحسام شكارة ومحمد الجنابي مع اسهام العديد من الشابات

لجنة الاعلام
منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي