المحرر موضوع: أكبر طاقة كامنة في العالم  (زيارة 928 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محمد المفتي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 39
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أكبر طاقة كامنة في العالم
« في: 20:35 06/03/2018 »

أكبر طاقة كامنة في العالم
بقلم: سيكمون أوس / Sigmund Aas
ترجمة محمد سيف المفتي

استوقفني مقال سيكمون أوس يتحدث فيه عن يوم المرأة بلغة تحاكي وجدان الشرق الاوسط و شمال افريقيا بية فقررت ترجمة النص. أتمنى أن تستوقفنا كلماته لتصحح مسارا أو تستحدث فكرة نحن بأمس الحاجة لها.
نص المقال.
في 8 آذار سنقف ثانية امام يوم المرأة،  نحن من كنا شهودا على ممارسة المساواة في اجزاء كثيرة من العالم و شهودا في الوقت ذاته على أجزاء كثيرة من العالملا تزال تقف بعيدة كل البعد عن المساواة، لهذا فإن لهذا اليوم طعم حلو و مر في الوقت ذاته.
المذاق الحلو لاننا نشهد مدى التطور الذي وصلنا اليه في أجزاء كثيرة من العالم .اما المر لانه يذكرنا بعكس ذلك في الاجزاء المتبقية من العالم.
مر المذاق لانه يذكرنا بعكس ما يحدث في الاجزاء المتبقية من العالم .  في هذا اليوم من تاريخنا المعاصر ارى ان هناك اعتراف متزايد بان كثيرا من مشاكل المرأة في العالم قد تم حلها،  لأن هذا الأمر له  ارتباط بحل كثير من مشاكل العالم . التعليم بشكل عام والتعليم بشكل خاص للمرأة هي الاداة الاقوى للحصول على تطور امني وايجابي في عالمنا اليوم . هذه اداة سوف ستعطي العالم أمكانية ترسيخ انتشار  فعالية مبدأ  الدومينو الايجابي . النساء يشكلون نصف سكان العالم . نصف سكان العالم الذين يملكون نصف قدرات هذا العالم ايضا , نصف مواهب هذا العالم , نصف افكار هذا العالم ورؤى هذا العالم والأهم قدرته العاملة .
يمتلك نصف العالم الجزء الاكبر من القدرات الكامنة الغير مستغلة.  عالمنا اليوم يقف في  منتصف الطريق نحو المساواة،  لطالمنا ان النساء في الصومال لا تتاح لهن فرصة  التعليم والنساء في مصر ليس لديهم سبب لكي يحصلن على التعليم،  في بلد مثل هذا ترك العمل و التعليم فقط لنصف سكانه هذه دولة  تستغل نصف قدراتها في العمل. هذه الدولة لن تكون في مصاف الدول التي تطبق المساواة كثوابت في الحياة والإنسانية لكنها ستبقى تعاني و تتخبط للخروج من رمال متحركة خلقها الفقر. النرويج هي احدى اغنى دول العالم ومن اسباب هذا الغنى هو النفط من بحر الشمال،  لكن الدراسات التي قامت بها وزارة المالية الترويجية أظهرت  أن اشراك النساء في العمل  ومن الناحية الاقتصادية له قيمة اكبر من النفط.  إن ترك المرأة بدون تعليم يشبه الفوز بجائزة يانصيب وعدم تقديم البطاقة الفائزة . التعليم يجعل المرأة قادرة على المشاركة في كثير من مجالات الحياة الجديدة وإن كنت ترى  ان التعليم مكلف على الدولة، أتمنى أن تقارنها بالحرب.
 اظهرت دراسة  صدرت في عام 2014 عن Trinty college في دبلن انه لو تم اشراك النساء المحليات في مفاوضات السلام فستكون هناك احتمالية متزايدة بنسبة 24 بالمئة بأن الحرب الدائرة ستتوقف في عام واحد.
تحضر النساء عادة الى طاولة المفاوضات بخطط اكثر تكاملا لحل المشكلات الاجتماعية بدلا من التركيز فقط على اهتمامات الاطراف المتصارعة . في عالمنا الحاضر  اصبح زيادة عدد السكان المحلية تمثل  المعضلة  الاقتصادية والامنية الاكبر في العالم ومن الجدير بالذكر ان نقول ان تعليم المرأة سيؤدي الى تقليل نسبة الولادات في العالم، النتائج البحثية المقدمة من World economic Forum   من جنوب افريقيا تبين أن هناك ارتباط سببي   بين مستوى تعليم المرأة وعدد الولادات. اذا كانت هناك امرأة متعلمة مع طفلين قادرة على تعليمهم , فهذا خير لها وخير للاطفال وللعالم من امراة امية مع ست اطفال جياع.
عدد اقل من الاطفال يعني صراع اقل على الموارد الغذائية , الماء النقي , الخدمات الصحية والتعليم،  وهذا يعني انه لاحقا لن تكون هناك دوافع لخلافات مسلحة حول هذه الموارد. لايمكن اخذ التعليم من انسان حصل عليه. على العكس فإن الممتلكات المادية من الممكن ان تسرق من صاحبها وعلى هذا الاساس فإن التعليم سسيضع اساس لخلق منفاهيم ثقافية اجتماعية وتقنية وكذلك خلق خبرات مادية وتطور انساني . هذه الخبرات هي ذات الخبرات التي اخرجتنا من عهد الظلام في العصور الوسطى، هذه الخبرات ذاتها التي قامت ببناء جامع ايه صوفيا في اسطنبول وعجائب الدنيا السبع واية الحب في تاج محل. هذه الخبرات التي ارسلت الرجل الالي الى كوكب المريخ والانسان الى القمر. هذه الخبرات , البحوث و التحاليل قد اعطتنا كل الخطوات التقدمية في الجانب الطبي و العلمي والفلسفي كل هذه الخطوات حدثت بالرغم من وليس بسبب ان النساء قد عزلت عن العمل بدرجة كبيرة هذا هو الخطأ الاكبر الذي ارتكبته الانسانية على مر العصور علينا ان لانطرح السؤال هل لدينا القدرة الاقتصادية على تعليم نساء العالم بل حري بنا ان نطرح السؤال هل لدينا القدرة الاقتصادية على عدم تعليم النساء. ان تعليم المرأة من اقوى  العوامل المساعدة لتغير العالم وله كثير من المعارضيين هم ايضا معارضين لتطوير بلادهم .
يشعرون بلهفة كبيرة لايقاف هذا التطور الذي اوصلنا لفتح مدارس للفتيات يجعلهن يحملن حقائبهن على على ظهورهن و يذهبن الى المدارس. تتعرض الفتيات  في أجزاءِ كثيرة من هذا العالم لأبشع انواع العنف،  اختطفت 219 فتاة بطريقة عنيفة في شمال شرق نيجيريا ومايزد من بشاعة هذا الفعل أن الفتيات اختطفن في طريقهن الى المدارس  لتعلم القراءة والكتابة . فتيات ذهبن الى مدارسهن في ذلك اليوم بالرغم من التهديدات والعقبات، والأحكام السبقية لأنهم أدركن أن التعليم هو افضل فرصة لهن للحصول على مستقبل افضل .
شعرت طالبان انها مضطرة لمحاولة قتل ملالا يوسفزي في باكستان عندما كان عمرها 15 عاماً. بعد عامين وبتاريخ 10/12/2014 فازت بجائزة نوبل للسلام . كان لهذا النصر طعم طعم العسل  ومرارة الحنضل، في ذاته بالنسبة لنا نحن الذين نساند تعليم المرأة . حلو المذاق لان طالبان التي لم يتمكن اقوى تحالف عالمي النيل منها وسحقها أنتصرت عليها فتاة عمرها 17 عاما من اجل تعليمها. مر المذاق لانه يظهر لنا كثيرا من الجوانب المظلمة في عالمنا وأننا اضطررنا ان ضع ثقل جائزة السلام على اكتاف طفلة. و من جانب آخر على الفتيات الصغار  ان يلجأن للحرب للحصول على حقوقهن الاساسية،  هذا وضع لايشرف اي حضارة.
 نحن ندين لهن و لأنفسنا بتقديم دعم غير مشروط أما هذا التهديد الذي يسرق منهن مستقبلهن و ربيع اعمارهن.  نحن من عشنا الحرب نتمنى ان ياتي زمان لن يتذكر أي انسان قساوة و شراسة تلك الايام.  اذ أن كل تلك  القدرات و الموارد الهائلة التي استخدمت لتدمير حياة الشباب بدلا من استخدامها  تعليمهم . لقد تحدثنا طويلا عن المساواة و قد ان الاوان ان نكتب هذا الفصل الجديد  في كل قواميس العالم وكتب القانون وكتب التعليم . وعندها سيتمكن العالم ان يقفز قفزات كبيرة لكي يصل الى المكان الذي نصبو اليه. 
نحن نحتاج الى التعليم لأجل الكفاح، و التمكن من طرح اسئلة حول كل المعتقدات الدينية،  نحن نحتاج الى تعليم الجميع لأن الخبرة هي القوة . التعليم و التعليم وبأي ثمن كان ، لانه بدون التعليم لن يكون لنا طريق يؤدي بنا الى الامام.  .
أنا لا أملك أي تصورات في الوقت الحاضر. كثير من الرجال يفضلون الاستمرار بممارسة نفس الاخطاء برفقة المجتمع الذكور بدلا من اتخاذ الخيارات الصحيحة معنا. اذا كنت تعتقد ان التعليم باهض الثمن حاول ان تجرب الجهل لتتعلم تقيم الكلف بشكل صحيح.