المحرر موضوع: كتاب جديد .. "عيسى ومريم فى التصوف الإسلامى": المسيحيون العرب عانوا بعد الربيع العربى  (زيارة 1342 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قرأت لك.. "عيسى ومريم فى التصوف الإسلامى": المسيحيون العرب عانوا بعد الربيع العربى



 غلاف الكتاب

عنكاوا دوت كوم/ اليوم السابع/محمد عبد الرحمن

"لا عجب أن يهتم المسلمون والمتصوفة تحديدًا بعيسى بن مريم وأمه، فالقاعدة القرآنية تؤسس لهذا الحب والاحترام الكبيرين، وإذا ما تناول الصوفية شرقًا وغربًا فى العالم الإسلامى هذا الموضوع لا شك أن معالجتهم ستكون مختلفة بعض الشيء"، هذا ما يحاول كتاب "عيسى ومريم فى التصوف الإسلامى" للعالمية المرموقة آنا مارى شمل وترجمته عن الألمانية لميس فايد.

ويحاول الكتاب فى 267 صفحة، تقديم فهما أفضل للعلاقات بين رسالات الأنبياء، وخاصة فيما يخص الإسلام والمسيحية، فى محاولة لتقديم أفقا أوسع للفهم لعلاقة تلك الأديان ببعضها البعض.

وتتطرق "آنا مارى" إلى تغير الحال، بعد ثورات الربيع العربى ما وصفته بـ"الشرخ الكبير فى العلاقات الإسلامية المسيحية"، مشيرة إلى أن المسيحيون فى المنطقة العربية، دفعوا الثمن باهظا فى خضم التغييرات السياسية الكبيرة فى العالم العربى، مما يدفعنا إلى طرح جديد للأسئلة: كيف يرى كل منا الآخر؟

ويستعرض الكتاب تأثر الشعراء المتصوفة إلى رسم المسيح بصور بالغة التأثير عن عيسى الزاهد الذى يحذر حوارييه من الاغترار بالدنيا التى شبهها بالمرأة العجوز الملطخة بالأصباغ لتخفى قبحها الحقيقى.

وتستشهد الكاتبة بصورة المسيح وأمه مريم، الزاهد والمتأمل، بمقاربة لشراح الدين الطوسى، لقلب الإنسان بعيسى وذكر الله بلبن مريم الذى يحيى القلب، تعكس رؤى العلاقة بين المسيح وأمه ورمزيتها لدى المتصوفة.

آنا ماري شمل 1922-2003، مستشرقة ألمانية وعالمة مرموقة دوليا في شئون الإسلام، كرست أكثر من خمسين سنة من حياتها لفهم العالم الإسلامى والصوفية. درست فى جامعة هارفارد من 1967 إلي 1992 وحصلت على أعلى وسام استحقاق من دولة باكستان. من أعمالها، "ومحمد رسوله: تقدير النبى فى التقوى الإسلامية"، "فك شفرة علامات الله: مقاربة ظاهراتية للإسلام، وروحى أنثى .. الأنوثة فى الإسلام.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية