المحرر موضوع: اَللَّهَ يَا وَرْدَ الْمُنَى اَللَّهَ!!!  (زيارة 1379 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محسن عبد المعطي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اَللَّهَ يَا وَرْدَ الْمُنَى اَللَّهَ!!!

الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم وَالشَّاعِرَةُ الْعِرَاقِيَّةُ الْمُبْدِعَةْ/ د. وفاء عبد الرزاق
{1}( سفرُ الحزينِ بعين ِمـَن أهواها ) 
اَلشَّاعِرَةُ الْعِرَاقِيَّةُ الْمُبْدِعَةْ/ د. وفاء عبد الرزاق
غدائرُكِ دمي
سلامُ الصِّغار ِحريرُها
يـُقنعُ السَّقفَ اللـَّعوبَ
أن يرتكزْ
أخوتـُهُ الجدرانُ عاقلةٌ
يتأرجحُ القمحُ الطريُّ
على السّياج وصيـَّة
إن ثمـُلَ النهارُ بائعَ الورد كُـنْ
كأسُكَ حارسٌ وانكسارُهُ نبيذٌ.
لا تصفـَني
بائعةُ الورد عنقودٌ
لقـَّنَ سؤالـَكِ لمـُرهَقِ الكلام
اهتزَّتْ خلاياكِ بجسمِه وارتعدْ
أرجوكِ مكتومة العين
تسلَّـَلَ هدوءُ نقشكِ خفية ً
أهابني ريقُهُ المنفيّ
ترفـَّقي
نهمٌ جُرحيَ كلـَّما جاعَ سطا
حتى غدتْ روحي انسلاخاً
أتـُغافلُكِ الخطوبُ أم تـُغافلينها؟
كمشنوقٍ ٍيهدِّئ روعَ حبلـِهِ
يـُمسكه اهتزازاً كي لا ينقطع
أتخفـِّفينَ على قاتلكِ؟
يـُعدمُ الصبحُ على شفاهكِ
وتجمـِّلُ ريحَ الصدى
أيُّهنَّ مثلـُكِ؟
تتوسَّعينَ فـُسحة للعقابِ وللضَّنـْك
ما بكِ ضعفٌ لكنَّ عمقَ انتصابِـكِ توَّكـُئٌ
للمنحنياتِ يقشِّرُ عُطبَ الزلل.

شوقُ النباتِ اشتياقي لمائكِ
سَلي العتباتِ السَّارقاتِ مؤجـَّلي
أفي المؤجـَّل ِاحتمالٌ
لمَن نعشُ الثواني خليلـُها؟
حـُلـِّي التجاعيدَ تبسَّمي
احتلالُ الحبال أزقـَّتي
أنـَّى توجـَّهتُ كـُلـِّي مـُنتـَهَك.
اَلشَّاعِرَةُ الْعِرَاقِيَّةُ الْمُبْدِعَةْ/ د. وفاء عبد الرزاق
الشاعرة العراقية وفاء عبد الرزاق تحاكي وجدانها ، وتغمس يراعها بجراحات القلب ..!
بقلم : شاكر فريد حسن
مراجعة لغوية وإملائية
الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
وفاء عبد الرزاق شاعرة وقاصة وروائية عراقية مسكونة بعشق وطنها العراقي حد السكين ، مصابة بالقلق ، وما يقلقها همها الإنساني والوطني ويشدها حتى الألم ، ولقصيدتها مذاق خاص كطعم رطب نخبل بلاد الرافدين .
وفاء عبد الرزاق تغمس يراعها بجراحات القلب ، الذي تستمد منه مداد الحروف لنصها ، دافعها هو الإحساس والشعور والعاطفة الجياشة والرومانسية الحالمة والواقع المر والوجع الإنساني والهم العراقي .
الشعر لديها هو مشاعرها المتفجرة من أعماقها وأحاسيسها المختلفة ، من حزن وشجن وأسى وفرح وهموم وحب وآهات وزفرات وجراحات وأحلام وآمال وخيبات وخيالات وأفكار ، وفي كل الأحوال تحاكي وجدانها ، فترسم حروفها وكلماتها بألوان زاهية متنوعة في لوحة فنية إبداعية جميلة ، فيها من الصدق والشفافية والعغوية والنعومة ، مستمدة مادتها من مخيلتها ومعاناة شعبها ووطنها الذبيح الجريح ، الذي يئن تحت نيران الطائفية البغيضة .
وفاء عبد الرزاق من الأصوات الشعرية العراقية الجميلة النقية العذبة ، التي ابحرت في رحلة الابداع والتألق ، وهي من مواليد البصرة العام ١٩٥٢، تركت العراق وتعيش غربتها في مدينة الضباب لندن ، وهي رئيس ومؤسس رابطة الإبداع من أجل السلام ومقرها لندن ، وسفيرة النوايا الحسنة في الشرق الاوسط ، ونائب رئيس البيت الثقافي العربي في الهند .
بدأت وفاء قرض الشعر متذ صغرها وفي سن التاسعة من عمرها تحديداً ، حيث نشأت بين أحضان وكنف أسرة تهوى الأدب وتكتب الشعر الفصيح والعامي ، وهي تكتب كي تتنفس وتحس أن الحياة بدون نبض وبوح وتعبير وتدوين ليست بحياة ، تكتب لتسافر داخلها وتتغلغل الى وجدان وأعماق غيرها .
الشعر يلازمها طوال الوقت ولا تعتقد أنه سيغادرها حتى الموت ، ويتجلى الشعر ايضاً في كل حالاتها التعبيرية في قصصها ورواياتها .
عملت وفاء واشتغلت على تطوير ملكتها الشعرية وأدواتها الفنية ومضامينها الفكرية ، وكونت لنفسها ذاتاً شعرية متجددة متفردة في لغتها وأسلوبها ، وفرضت حضورها الساطع المشع وذاتها الشعرية بجدارة وتميز رائعين من خلال نصوصها الإبداعية التي تختلف إلى حد كبير عن مجايليها ، بصورها وتعابيرها وموسيقاها واستعاراتها وأوصافها وتشبيهاتها ولغتها الرقراقة الصافية كينابيع الماء المتدفقة .
نشرت وفاء عبد الرزاق كتاباتها وتجاربها الشعرية في العديد من الصحف والمجلات العراقية والعربية والمواقع الالكترونية ، وشاركت في العديد من المهرجانات الشعرية والأمسيات الثقافية عربياً وعالمياً ، أبرزها مهرجان السلام العالمي للشعر في فرنسا .
وهي غزيرة الكتابة والإنتاج في مجالات الشعر والقصة والرواية ، ولها عشرات الأعمال في هذه المضامير ، ومن أبرز مجاميعها الشعرية :" هذا المساء لا يعرفني ، حين يكون المفتاح أعمى ، للمرايا شمس مبلولة الأهداب ، نافذة فلتت من جدران البيت ، امنحني نفسي والخارطة ، البيت يمشي حافياً ، أدخل جسدي أدخلكم ، مدخل إلى الضوء ، من مذكرات طفل الحرب " وغير ذلك .
تضم دواوين غادة عبد الرزاق قصائد عديدة ، متنوعة في موضوعاتها وموتيفاتها الوطنية والعاطفية الوجدانية والحزينة والعامة ، وهي نبضات وهمسات حب لعراق الرافدين ودجلة والفرات ، ودفقات وجودية وإنسانية بامتياز ، ذات هاجس لا ينقطع عن المحاولة الدائمة للفراق من آسار الجملة التعبيرية ، وتحاكي في اندفاعاتها المتتالية ذاك اللهيب الغاضب المستعر في حنايا أنفاسها وإدراكاتها غير المنجزة ، وكذلك إيماءات شعرية تتناسب وحضورها الألق المتوهج مع ما بمر به وطنها العراقي من أزمات ومحن ، فتضيف الى ذائقتنا براحاً شعرياً واسعاً رهيفاً لا بنتهي أثره ، ونجد عالماً شفافاً من الصدق والرقة والإحساس ، اجتمعت لصاحبته الشاعرية والمعرفة وحرارة الانفعال وصدق التجربة والشعور ، وكلماتها نبضات موحية ، ومقطوعاتها الشعرية فيها مواقف شفافة راقية ، ومشاعر رقيقة سامية . وتأتي قصائدها فطرية تشبه نوعاً من الأحلام التي تحمل في طياتها حياة إنسانية .
وفاء عبد الرزاق شاعرة تصدح كالبلبل الذي يجيد غناءه ، ولا يعرف حدوداً ببن الأمكنة ولا تتقيد بزمن ، وتعتمد على الخيال المجنح لبناء صور فنية بعيدة عن التقريرية والمباشرة لتوليد رؤيتها للوجود بمعنى إنها تضع الشعر في قصيدة النثر .
ويجب الاعتراف أن وفاء عبد الرزاق مجددة بعيدة عن التقليد ، تحافظ على وحدة القصيدة ، وعلى النهج الأدبي الصحيح ، يضاف الى ذلك عمق بالتفكير ورهافة بالحس والمشاعر ، ونابعية قوية تهدر وتتدفق كالسيل العارم المندفع ، وهي شاعرة إنسانية في شعرها تستمده من جوهر الحياة ، وجمال طبيعة العراق ووحي القيم والمثل العليا ، ما تقوله وتستخرجه بقطع شعرية المعاني الرائعة المفيدة للحياة .
وتكشف قصائد وفاء عبد الرزاق بوضوح من النظرة الأولى كيف أنها تملك ناصية اللغة الشعرية ، وكيف تصوغ شعرية في ألفاظ نقية حلوة صافية تعنى باختيارها اشد العناية ، ويتضح لنا عنصر آخر في فنها الشعري ، وهذا العنصر هو جمال الموسيقى الشعرية عندها ، فموسيقاها أنيقة كأناقتها ، مطربة ، وليس موسيقى غائمة غامضة .
وكل من يلج عالم وفاء عبد الرزاق يستشف الجمال اللغوي والمعرفي والتصويري ، ويتجلى امامه معزوفات شعرية كاملة متكاملة تقودها وفاء بحرفية قائد الاوركسترا ، وقصيدتها بمثابة غوص في لجة وبحر الشعر والإلهام والإبداع لتبليغ هدفها ومغزاها ومعناها ومقاصد الشاعرة الإنسانية وتعزيز الأصول اللغوية وجعلها جسراً يمتد بين الماضي والمستقبل ،حتى ترتقي الى مستوى الوحي وتقديس الكلمة .. لنسمعها تقول في قصيدة " الحزن الجميل " :
الحزنُ الجميل..
الموتُ على الشرفةِ غابة ٌ
وقحطُ أفئدة
يا رائحةَ الكنائسِ ورأفة َالشموع..
القلوبُ معلـّـقة ٌ برياح الحُزن
تطردُ الأذى الصمغ
فانظري لتلك المرأةِ
التي أوقدتْ قلبَها للدعاء.
أيها الإله الغافي على نشيدِ الأعمدة
سرقوكَ منكَ
وباسم المنشار الأعمى
حَصدوا الرقاب.
أيها الإلهُ المتوَّجُ بوهمِنا
أنرْ قلبَك
إلى التي بكى نهرُها
في راحتيكَ واهتز مثرثراً:
سلامٌ سلامٌ
سلامٌ سلام.
أيتها السكينة ُالراجفةُ
أيها الضوءُ المترددُ في الهُطول
هبْها عابرا ً
يجمعُ تيهَها ويأتي
بالمسك
القارورةُ سلامٌ
والعطرُ غيبتهُ الرذائلُ
أتأتي حقاً
إلى مَن قاد الرمادُ عطرَها لهيبتـِك؟
كانت فجرا ً يُطلق موعدَهُ ويتعثر.
الشارعُ حسينيّ الصوت
أنساها حُسنَها في قارعاتِ الطبول
واستطالت الأفضية ُالسود.
أيها الإلهُ المذهَّبُ بالنور
الدهرُ عقربٌ
والأشبارُ لا تقترب
خذ يقظة َالمجانين
وعبئ الأشجارَ بشهيقِ الروح
كي لا تسقط َالعصافير.
لنخدع لغة َجُرح ٍمفتوح
الأطفالُ يحومون حول الحُلُمِ
والمستنقعاتُ تهندسُ براحتِها الأيامَ
وتُغطسُ الصرخة َ بالأوحال.
أيها الإلهُ العاشقُ للتأويل
ترفَّق بأصابع ِالأطفال
دعها ترسمُ بهجة َخُطواتِهم
فبيتُهم القصبي يرطنُ:
حسين
يا حسين
يا...
يا ..
المتشابكُ بالدعاء
أورثتنا الهدايا كهفـَها
وأضحية َالتركات
يحقُ للطفلةِ أن تتنفسَ
فلماذا يكبـِّلـُها الهواء؟
أوقدتُ لها ماءَ المرايا
وللدوالي آنية ًمن فضة.
أدرْ القدحَ
ثمة عطبٌ في الرأس
والرئة ِالنافذة،
ثمةَ مَن يقيسُ الكارثة َبالصوت
ثمة َأطفالٌ للدهشة
وثمة من أعطى لنفسِهِ حقَ خنق الزهر
أيها الإلهُ الجميل
كيف ترضى أن يلبسَ وجهَك القبحُ
ويدنسَ ربوبيتـَك؟
يا ربَّ الدمعةِ والنـُطفة
الرمادُ خطوتـُنا الممزقة
والحلُمُ فضيحة ُالخرائطِ
الأجسادُ التي تطايرت
لها أجنحةُ ُالموج
وبهاءُ الزرقة..
أرني ساعتـَك
فقد عطب لقلب
ولا يصلحُ للنبض.
أيها الإلهُ البهيّ
أطالَ الشيطانُ لحيتـَهُ
وشربَ الأدعيةَ
فأسكنِّي قلبَك
ليس لي إقامةٌ ٌفي اللغةِ اللغز
أيها العرشُ الجليل
أمِنَ المصادفةِ ألاَّ يأتي نبيُّ المرحلة؟
ها قد تجمَّر النسيمُ، السكونُ اتـَّقد
وحان وقت الصَّاعقة.
وهذه القصيدة تعتمد على مجموعة من الظواهر الأسلوبية الفنية ، وثمة قصائد أخرى تقوم على البناء اللغوي والهندسي الدقيق للإيقاع وكثافة الدلالات من خلال صور رومانسية منتزعة من الواقع .
تمتاز وفاء عبد الرزاق بالجهد والإتقان للأثر الفني ، تشغل فكرها وتتبع جزيئات الموضوع ، فلا تترك منه شيئاً يساعدها على ذلك سوى فطرتها الملهمة وطبعها الشعري الأصيل ، وميلها الآسر للتحرر والانطلاق وثقافتها الواسعة الشمولية التي استوعبت وهضمت أنواعاً كثيرة ، وهي بالوصف والتصوير بنوع خاص رائعة مبدعة تحاكي العراق ونخيله .
ومن يتأمل ويعيش في أجواء قصيدتها يخرج منها بإحساس واضح انه يعيش في عالم من الموسيقى ، وهي موسيقى لها قوتها وسيطرتها على الوجدان ووقعها على الأذن ، وهاتان الميزتان ، ميزة التعبير الشعري الصافي ، وميزة الموسيقى الواضحة الجميلة هما أثمن ما في قصيدة وفاء من مميزات فنية ، وهما الميزتان القادرتان على أن تربط المتلقي من الإطلالة الأولى بشاعرتنا الجميلة الفاتنة المبدعة المدهشة الساطعة المضيئة .
وفاء عبد الرزاق تحس بغبن العشق ، وهي جريئة في تعبيراتها واختيار اللغة والكلمات المعبرة لحالاتها ، تتمرد وتثور ، تصرخ وتغني ، فتأتي قصائدها حارقة انفعالية وجدانية ثورية ، وتتصف قصيدتها بعذوبة النقاء والطهارة .
أخبراً ، تحية من ثرى فلسطين إلى شاعرة الجمال والصفاء والإحساس ، الصديقة ابنة البصرة العراقية وفاء عبد الرزاق ، ومزيداً من الرقي والازدهار والإشعاع الشاعري ، والسؤال : هل تعود شاعرتنا الخصبة الى عراقها حين يعود كما كان في مراهقتها ..؟؟!
{2}أَوَ بَعْدَ حُبِّكَ أَسْتَكِينُ لِآهَةٍ؟!!!
الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
1-   {سِفْرَ الْحَزِينِ بِعَيْنِ مـَنْ أَهْوَاهَا}(1)=أَنْصِتْ إِلَيَّ فَقَدْ يَطُولُ بُكَاهَا
2-   صَلَّتْ بِقَلْبِي بَعْدَ طُولِ تَوَقُّفٍ=وَتَأَرْجَحَتْ وَسَطَ الْمَدَى شَفَتَاهَا
3-   نَادَتْنِيَ اقْطِفْ وَرْدَةً يَا شَاعِرِي=أَسْكَرْتُ مِنْ شَهْدِي الْمُعَطَّرِ فَاهَا
4-   وَطَمِعْتُ فِي أَخْرَى فَقَالَتْ:"أَقْبِلَنْ= يَا شَاعِرِي فَلَقَدْ عَشِقْتُ الْآهَا
5-   قَبِّلْ وَلَا تَخْشَ الْعَذُولَ فَأَنْتِ لِي=أَحْلَى حَبِيبٍ فِي الْبَسِيطَةِ وَاهَا
6-   قَبَّلْتُهَا وَلَمَحْتُهَا فِي نَاظِرِي=وَخُدُودُهَا نَادَتْ سَبَقْتُ نِدَاهَا
7-   يَا غَادَتِي لِمَ تَطْلُبِينَ مَوَدَّتِي؟!!!=فَهَوَتْ عَلَيَّ وَحِضْنُهَا أَرْدَاهَا
8-   فَرَوَيْتُهَا حَتَّى تَعَالَتْ صَيْحَةٌ=قَدْ طَابَ رِيُّكَ وَاسْتَلَذَّ رُؤَاهَا
9-   لِمَ تَحْزَنِينَ حَبِيبَتِي وَسَمِيرَتِي؟!!!=قَالَتْ:"حَبِيبِي قَدْ مَحَوْتَ دُجَاهَا
10-   أَوَ بَعْدَ حُبِّكَ أَسْتَكِينُ لِآهَةٍ؟!!!=يَا سَيِّدَ الْغُصْنِ الْجَمِيلِ مَحَاهَا
11-   فَتَحَتْ ذِرَاعَيَّ ارْتَمَتْ بِحِمَاهُمَا=اَللَّهَ يَا وَرْدَ الْمُنَى اَللَّهَ!!!
|ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)   هذا الشطر هو عنوان قصيدة اَلشَّاعِرَةُ الْمُبْدِعَةْ/ د. وفاء عبد الرزاق
جاء في قصيدتي على سبيل التضمين .
-    التضمين هو أن يضمِّن الشاعر كلامه من شعر غيره لشدَّة جماله أو لشدَّة علاقته بما يقول، نحو قول الحريري على لسان الغلام الذي عرضه أبو زيد للبيع:
عَلَى أَنِّي سَأُنْشِدُ عِنْدَ بَيْعِـي=أَضَاعُونِي وَأَيُّ فَتىً أَضَاعُوا
حيث ضمَّن الشاعر صدر بيت العرجيِّ القائل:
أَضَاعُونِي وَأَيُّ فَتىً أَضَاعُوا=ليوم كَرِيهَةٍ وسَدَادِ ثَغْرِ
-   الاقتباس هو أن يضمِّن المتكلِّم كلامه شعرا كان أم نثرا شيئا من القرآن الكريم، أو الحديث الشريف، من غير دلالة على أنَّه منهما ،ويجوز أن يكون هناك بعض التغيير في ما اقتبس، نحو قول الشاعر:
"قَدْ كَانَ مَا خِفْتُ أَنْ يَكُونَا= إنَّا إِلَى اللَّهِ رَاجِعُونَا" حيث اقتبس من قوله تعالى " إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ  " (سورة البقرة آية 156)"
الشاعر والروائي/ محسن  عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم
 mohsinabdraboh@ymail.com       mohsinabdrabo@yahoo.com