اسطوانه مسمارية تثبت صحة الكتاب المقدس حول اخر ملوك بابل الذي جلب قباءل كلدانية الى يثرب
ابو سنحاريب ان بعض او معظم مزاعم المشككين في ما جاء في الكتاب المقدس من ذكر لاحداث تاريخية او اسماء لملوك او وصف لاماكن مقدسة وغيرها ،، في العهود القديمة ،،،فشلت ،(مزاعمهم )، بعد العثور على ادلة تاريخية تثبت صدق ما جاء في الكتاب المقدس
ولعل اخر ما يثبت فشل المتشككين حول ما ذكر في سفر النبي دانيال عن الملك نابونايدس اخر ملوك بابل قبل سقوطها بيد الفرس ،هو ما جاء في اسطوانه الطين المسمارية للملك نابو نايدوس ملك بابل (الذي ذكر في النقش عليها بان ابنه الاكبر بيلشاصر ، ذاكرا اسمه ، داحضا فكر المشككين الذين قالو ان سفر دانيال على خطا وان بيلشاصر لم يكن ملك على بابل وان نابو نايدوس لم يكن ابوه ،وهذا ما يساعدنا ايضا على فهم دانيال ٥: ١٦ ،حين وعد بيلشاصر ، دانيال بان يتسلط ثالثا في المملكة وليس ثانيا اذ حينها بيلشاصر كان ثانيا وابوه نابونايدوس اولا وكانا يحكمان معا في المملكة ) المصدر موقع المشعل ،كليه الاهوت المعمدانية للعالم العربي عبر الانترنيت ،بتاريخ ٨/اذار / ٢٠١٨ ،
ومن اجل توضيح الموضوع بصورة اكثر ، سوف اترجم مقاطع قصيرة من مقال بعنوان
NAbonidus , Belshazzar , and The book of Daniel
an update ,
By william H, Shea
Andrews University
ونقرا ما يلي
الترجمة بشيء من التصرف لشرح المعنى )
ولمراجعة الدليل واختبار العلاقة لنابو نايدس وبيلشاصر ، حسب تدوين الكتاب المقدس ، فاننا
نستطيع ان نتكلم بصورة غير مباشرة عن الملك نابونايدس ، لانه لم يذكر بالاسم في الكتاب المقدس ، الا انه تم ذكر ، بيلشاصر ، وبصورة جلية في الاصحاح الخامس من سفر دانيال
والذي يشير الى الحادثة التي وقعت في ليلة سقوط بابل بايدي الميديين والفرس
كما ان بيلشاصر لم يكن معروفا حتى تم التعرف على هويته من المصادر المسمارية في النصف الاخير من القرن التاسع عشر ، حيث ان اسم بيلشاصر وجد لاول مرة بعد حل الشفرة المسمارية لنص بابلي ، في عام ١٨٦٠
ومن احدى الوثاءق المهمة ، التي دونت فيها ( بان السلطة الملكية ،لبلشاصر بقيت في بابل مع الجيش ، بينما ان الملك نابونايدس كان بعيدا في مدينة تيماء لعدة سنوات )
واشارت نصوص اضافية الى (ظهور بلشاصر بعد ذلك واهم تلك النصوص ،ما سميت ، قصيدة نابوناديس ، والتي طبعت سنة ١٩٢٤ في سدني سميث ،
وفيها ان نابوناديس ودع او خول السلطة الملوكية البابلية الى الامير الملكي عندما غادر الى تيماء )
ومن مخطوطة اخرى نجد ان (نابونايدس بقى في تيماء لمدة عشرة سنوات متواصلة ولم يزر فيها بابل ،حيث انه التجا الى تيماء في السنة السادسة من حكمه (٥٥٠-٥٤٩)قبل الميلاد وانه رجع الى بابل في السنة السادسة عشر من حكمه (٥٤٠-٥٣٩ ))
والقصيدة تشير الى ان (بلشاصر هو الابن الاكبر للملك عندما كانت الملكية مضمونه له ،،وان تاريخ نابونايدس تشير اليه كالامير في السنوات التي قضاها نابونايدس في تيماء
وان الاجتفال باعياد راس السنة الجديدة لم يتم الاحتفال بها طيلة السنوات التى كان بها نابونايدس غاءبا بسبب ان الملك لم يكن في بابل
وهذا يشير الى ان الامير الذي كان مشرفا على الملوكية في هذا الوقت لم يعتبر البديل المناسب للملك في تلك الاحتفالات )
المصدر الثاني
حول ان اخر ملك لبابل هو الاشوري الولادة نابونايدس والذي لم يهتم بالسياسية الا قليلا مفضلا التبحر في في عبادة اله القمر سين تاركا يوما ليوم الحكم لولده بلشاصر
Mesopotamian religion | Religion-wiki | FANDOM powered by Wikia
religion.wikia.com › wiki › Mesopotamia...
However, the last king of Babylon, the Assyrian born Nabonidus, paid little attention to politics, preferring to obsess with worship of the moon god Sin, leaving day to day rule to his son Belshazzar. This and the fact ...
المصدر الثالث
نجد ان الملك نابونايدس قد جلب اسرى اليهود و عدة قباءل كلدانية الى يثرب حيث كان يعيش
(أحضر نبو نيد معه بعض القبائل الكلدانية والأسرى اليهود إلى المنطقة، وأسكنهم فيها وأعطاهم بعض الأملاك التي نزعها من أصحابها العرب وحماهم بقطعات من جيشه، وكان يخطط لإلحاق المنطقة كلها بمملكته. ولكن الخطة لم تنجح ومات مشروعه مع عودته إلى بابل، غير أن أكثر المستوطنين الجدد بقوا في المنطقة وامتزجوا مع أهلها، ويستدل الدكتور جواد علي على ذلك بوجود بعض الألفاظ الكلدانية في لغة أهل يثرب والمناطق الأخرى التي تقع إلى الشمال منها وخاصة في الزراعة)
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/يثرب
وهناك مصادر اخر ى لمن يريد زيادة المعلومات حول اخر ملوك بابل يمكن الحصول عليها عبر كوكل
فيما توجد مصادر اخرى تتحدث عن تواجد الملوك الاشوريين في العربية ايضا وسوف نتطرق اليها فيما بعد
وهناك اثباتات بان بضع مفردات من لغتنا ما زالت متداولة هناك